إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كأس الامم الافريقية 2008

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #91
    كولو توريه مدافع المنتخب العاجي يغيب عن لقاء منتخب بلاده ضد مالي في كأس الأمم الأفريق

    تأكد غياب نجم نادي أرسنال الإنجليزي لكرة القدم ومدافع منتخب ساحل العاج لكرة القدم عن مباراة منتخب بلاده ضد منتخب مالي غداً الثلاثاء ضمن مباريات الجولة الثالثة ضمن بطولة كأس الأمم الأفريقية 2008 وذلك للإصابة التي تعرض لها خلال الشوط الأول لمنتخب بلاده ضد بنين وهي المباراة التي انتهت بفوز ساحل العاج ب4 أهداف مقابل هدف وحيد لبنين وحصل خلالها المنتخب العاجي على بطاقة العبور لربع النهائي.

    وتمثل هذه المباراة أهمية كبيرة للمنتخب العاجي الذي يسعى إلى اقتناص صدارة المجموعة ويكفيه التعادل لتحقيق الصدارة وهي النتيجة التي -على الأقل- يطمح المنتخب المالي لتحقيقها لضمان بطاقة العبور للدور الثاني.

    جدير بالذكر أن غياب توريه ليس الوحيد في هذه المباراة حيث أن مامادو ديارا نجم ريال مدريد الأسباني سيغيب عن هذه المباراة لحصوله على إنذارين في لقاء منتخب بلاده ضد بنين ونيجيريا على التوالي.
    =>اللــواتــــــي<=


    http://i41.tinypic.com/2r2uft1.gif

    تعليق


    • #92
      جيان أسامواه يشارك اليوم في لقاء غانا والمغرب بعد محاولات عديدة بإقناعه للعودة إلى ال

      أقنع الجهاز الفني والإداري لمنتخب غانا نجم المنتخب ومهاجمه جيان أسامواه بعدم ترك غانا والسفر من حيث أتى بعد أن تلقى اللاعب تهديدات له ولعائلته من مشجعي المنتخب الغاني نتيجة إضاعته للفرص العديدة خلال لقاء منتخب بلاده أمام غينيا وناميبيا مما أضطر المدرب لوروا لتبديله بعد أن واجه أسامواه استجهان الجماهير الحاضرة في الملعب.

      وذكر النجم أسامواه بعد أن قرر العودة هو وأخيه الأكبر بافور أسامواه من جديد للمنتخب الغاني بأنه يتمنى مساندة الجماهير إذا شارك أساسياً في لقاء اليوم واعداً إياهم بمحاولته إحراز الأهداف ومساعدة المنتخب الغاني في تصدر المجموعة.
      =>اللــواتــــــي<=


      http://i41.tinypic.com/2r2uft1.gif

      تعليق


      • #93
        مدرب المنتخب المغربي ميشيل : سنقاتل بشراسة وجددت دماء خط وسط الفريق

        صرح المدرب الفرنسي هنري ميشيل منتخب المنتخب المغربي لكرة القدم أنه سيقاتل اليوم وبشراسة في لقاء أسود الأطلس مع البلاك ستارز ضمن مباريات الجولة الثالثة بكأس الأمم الأفريقية 2008 وسيسعى لاقتناص فوز هام من صاحب الأرض والجمهور المنتخب الغاني في لقائهما اليوم حتى يتمكن من عبور هذه المجموعة الصعبة والصعود لربع النهائي.

        وأضاف هنري ميشيل بأنه قد جدد دماء خط وسط الفريق المغربي حتى يتمكن من الأداء بفاعلية أكبر وبشكل أفضل خلال لقاء اليوم ، كما ذكر بأن اللعب في أكرا "العاصمة الغانية" ضد منتخب غانا هو أمر صعب للغاية ويتمنى تحقيق نتيجة إيجابية.
        =>اللــواتــــــي<=


        http://i41.tinypic.com/2r2uft1.gif

        تعليق


        • #94
          لوروا في محنة بعد إصابة مهاجميه الاساسيين

          يواجه السيد كلود لوروا مدرب المنتخب الغاني محنة كبيرة بعد تعرض مهاجميه الأساسيين جونيور أغوغو وأسامواه جيان لإصابات خلال التدريب الختامي للمنتخب عصر أمس.

          وكان التدريب الذي حضره مراسل (كوووره) قد أقيم بملعب الكلية الحربية باكرا ، وتعرض فيه أغوغو لإصابة في الركبة اليسرى ، بينما عانى أسامواه من إصابة في عضلات البطن.

          وأكد أغوغو أنه لا يتوقع أن تحرمه الغصابة من المشاركة في المباراة وأنها خفيفة ولن تحرمه من المشاركة.

          وظهر مايكل إيسيين نجم غانا الاول بمستوى متواضع خلال الحصة التدريبية التي تميزت بالانفعال والشد العصبي الكبير من اللاعبين.
          =>اللــواتــــــي<=


          http://i41.tinypic.com/2r2uft1.gif

          تعليق


          • #95
            المنتخب المغربي يخرج من الدور الاول لبطولة الامم الافريقية بعد هزيمته اليوم من غانا


            خرج المنتخب المغربي من الدور الاول لبطولة الامم الافريقية بعد هزيمته اليوم من المنتخب الغاني بهدفين مقابل لاشيء احرز هدفي غانا مايكل ايسيان في الدقيقة 26 و علي سولي مونتاري في الدقيقة 45 .

            بدات احداث المباراة قوية من جانب المنتخب المغربي طامحا في احراز هدف مبكر يشكل ضغط علي المنتخب الغاني ويامن له التاهل الي الدور الثاني , ولكن خبرة خط الوسط الغاني نجح في امتصاص الحماس المغربي .

            وفي الدقيقة 26 يحتسب الحكم ضربة حرة غير مباشرة ينفذها مونتاري باتقان الي مايكل ايسيان الذي بم يجد اي صعوبة في ادخال الكرة داخل الشباك .

            سعي المنتخب المغربي بكل قوة لاحراز التعادل ونجح في ذلك بالفعل ولكن الحكم يلغي هدف مغربي صحيح بدون سبب واضح ..!!

            وقبل نهاية الشوط الاول من المباراة يسجل مونتاري الهدف الثاني من خطا كبير من تمركز الدفاع وحارس مرمي المنتخب المغربي لينتهي امال المنتخب المغربي في التاهل الي الدور الثاني من الشوط الاول .

            اما للشوط الثاني فلم يختلف كثيرا عن الشوط الاول في محاولات بائسة لاسود الاطلسي في احراز ولو هدف شرفي لهم في هذه المباراة ولكن دون جدوي .

            خروج المنتخب المغربي هو احد مفاجات هذه البطولة حتي الان ويعتبر صدمة قوية للجماهير المغربية التي كانت تطمح لمنتخبها علي الاقل تحقيق انجاز بطولة تونس 2004 ولكن تاتي الرياح بما لا تشتهي السفن .
            =>اللــواتــــــي<=


            http://i41.tinypic.com/2r2uft1.gif

            تعليق


            • #96
              غينيا الي الدور الثاني من بطولة الامم الافريقية مع الرغم من التعادل مع ناميبيا


              صعد المنتخب الغينيى الي الدور الثاني من بطولة الامم الافريقية المقامة حاليا بغانا مع الرغم من تعادله مع المنتخب الناميبي بهدف لكل فريق .

              جائت احداث المباراة علي عكس ما توقعها المحللون حماسة قوية بين الفريقين بدئها الفريق الناميبي مهاجما ساعيا في تحقيق فوز كبير قد يصعد به الي الدور الثاني .

              ولكن غينيا لم يكن بالخصم السهل وسرعان ما تم السيطرة علي منطقة وسط الملعب وتهديد مرمي ناميبيا بشكل قوي واخطر الكرات كان في الدقيقة 32 عندما اضاع يولا انفرادا بالحارس الناميبي .

              وفي الشوط الثاني نجح منتخب غينيا في احراز هدف التقدم له عن طريق اللاعب سليماني يولا في الدقيقة 62 , ووسط انباء عن هزيمة المنتخب المغربي انخفض مردود لاعبي غينيا وهو الذي ساعد المنتخب الناميبي من احراز هدف التعديل عن طريق لاعبهم برايان بريندل في الدقيقة 80 .

              بهذه النتيجة يكون قد تاهل من المجموعة الاولي غانا وغينيا في انتصار المتاهل من المجموعة الثنية والتي حسم فيها منتخب كوتديفوار اول بطاقة في انتظار البطاقة الثانية بين نيجيريا ومالي .
              =>اللــواتــــــي<=


              http://i41.tinypic.com/2r2uft1.gif

              تعليق


              • #97
                المنتخب العاجي يسحق مالي بثلاثية ويتصدر مجموعته ويتأهل للقاء غينيا ضمن كأس الأمم الأف

                سحق المنتخب العاجي منتخب مالي بثلاثة أهداف نظيفة في لقاء الفريقين ضمن مباريات الجولة الأخيرة للدور الأول للمجموعة الثانية بكأس الأمم الأفريقية 2008 في مباراة لم يستطع المنتخب المالي مواجهة أفيال ساحل العاج وعانى كثيراً من الضغط الهجومي الشرس للأفيال.

                بدأ منتخب ساحل العاج -وهو الفريق الوحيد الذي ضمن التأهل منذ الجولة الثانية- المباراة بهجوم شرس لمهاجميه أرونا كونيه وديديه دروغبا وتمكن الأخير من إحراز الهدف العاجي الأول في الدقيقة العاشرة من الشوط الأول ، ولم يستطع المنتخب المالي تقديم أي شيء يذكر خلال هذا الشوط باستثناء التسديدات البعيدة لنجومه خاصة سيدو كيتا لاعب أشبيلية الأسباني.

                وفي الشوط الثاني واصل المنتخب العاجي ضغطه على منتخب مالي سعياً لتأكيد صدارته والابتعاد عن لقاء غانا صاحب الأرض والجمهور حتى تمكن مدافعه زورو كبولو من إحراز الهدف الثاني بعد مرور عشر دقائق منذ بداية شوط اللقاء الثاني ، وفشل المنتخب المالي في اختراق الدفاع العاجي وتسجيل أي هدف ، ليأتي البديل المميز مهاجم فيردر بريمن الألماني أبوبكر سانجو ويسجل الهدف الثالث إثر متابعة مميزة لتسديدة من أحد مهاجمي الفريق ليؤكد علو قدم الأفيال في هذه البطولة ويتصدر مجموعته ويواجه المنتخب الغيني في الدور ربع النهائي.

                وبعد هذه الهزيمة فشل المنتخب المالي في عبور الدور الأول بعد فوز نيجيريا بهدفين نظيفين على بنين لتتأهل برفقة ساحل العاج.
                =>اللــواتــــــي<=


                http://i41.tinypic.com/2r2uft1.gif

                تعليق


                • #98
                  النسور الخضر تتاهل الي الدور الثاني من بطولة الامم الافريقية مع الرغم من ادائها الباه


                  تاهل المنتخب النيجيري للدور الثاني من بطولة افريقيا وذلك بعد فوزها علي منتخب بينين بهدفين دون مقابل وهزيمة مالي من كوت ديفوار بثلاثية دون رد .

                  جاء اداء المنتخب النيجيري ضعيفا لا يليق بسمعه واسماء اللاعبين الموجودين في صفوف الفريق ولكن الخبرة كان لها كلمتها العليا في هذه المباراة .

                  في المقابل ظهر منتخب بينين بشكل مغاير تماما عن اللقائين الماضيين فبدا الشوط الاول مهاجما علي المنتخب النيجيري وكانه هو من يحتاج الفوز من اجل التاهل الي الدور الثاني , ونجح لاعبوه في السيطرة علي منطقة وسط الملعب بفضل سرعة لاعبيه , واضاعوا فرصتين كانوا في غاية الخطورة علي المرمي النيجيري .

                  ولكن دون ذلك لم يشهد الشوط الاول اي لمحة فنية من الفريقين .

                  اختلف اداء لمنتخب النيجيري قليلا في الشوط الثاني ويبدو ان انباء هزيمة مالي كانت قد وصلت اليهم ونجح جون اوبي ميكائيل في احراز هدف التقدم لفريقه من ضربة راس في الدقيقة 52 .

                  وقبل نهاية المباراة بخمسة دقائق يحرز ياكوبو الهدف الثاني لنيجيريا ليؤكد تاهل النسور الخضر الي دور الثمانية من بطولة افريقيا بفارق الاهداف عن المنتخب المالي .
                  =>اللــواتــــــي<=


                  http://i41.tinypic.com/2r2uft1.gif

                  تعليق


                  • #99
                    نيجيريا تهزم بنين وتتأهل الي دور الثمانية في كأس افريقيا

                    تأهل المنتخب النيجيري الى دور الثمانية في كأس افريقيا لكرة القدم بعد فوزه في آخر مباريات المجموعة الثانية على بنين بهدفين مقابل لاشئ.

                    واستفاد منتخب "النسور" من خسارة مالي أمام ساحل العاج في مباراة أخرى أقيمت في نفس الوقت ليرفع رصيده الى أربع نقاط ويحتل المركز الثاني في المجموعة خلف منتخب ساحل العاج أصحاب الصدارة برصيد تسع نقاط بينما اكتفت مالي باحتلال المركز الثالث باربع نقاط.

                    وكان منتخب بنين ودع المنافسة من الجولة الماضية وتذيل الترتيب بدون رصيد بعد خسارته في مبارياته الثلاث.

                    وضع جون اوبي ميكل لاعب تشيلسي الانجليزي نيجيريا في المقدمة في الدقيقة 52 قبل أن يحرز ياكوبو ايجبيني الهدف الثاني في الدقيقة 86.

                    ويلعب المنتخب النيجيري في دور الثمانية مع المنتخب الغاني صاحب الارض والجمهور في دور الثمانية.
                    =>اللــواتــــــي<=


                    http://i41.tinypic.com/2r2uft1.gif

                    تعليق


                    • منتخب ساحل العاج يهزم مالي ويعلن تصدره للمجموعة الثانية بكأس افريقيا

                      فاز منتخب ساحل العاج على نظيره المالي بثلاثة اهداف نظيفة،في ختام مباريات المجموعة الثانية من بطولة كأس افريقيا لكرة القدم.

                      افتتح ديدييه دروجبا التسجيل في الدقيقة التاسعة وضاعف مارك زورو غلة ساحل العاج باحرازه الهدف الثاني في الدقيقة 54 وأكمل ابو بكر سانوجو الثلاثية في الدقيقة 85.

                      وفي دور الثمانية يلعب منتخب ساحل العاج مع منتخب غينيا.

                      وبهذا الفوز اعتلى منتخب ساحل العاج صدارة المجموعة برصيد تسع نقاط من ثلاثة انتصارات متتالية فيما تراجع منتخب مالي للمركز الثالث برصيد أربع نقاط بفارق الاهداف عن المنتخب النيجيري الذي احتل المركز الثاني.
                      =>اللــواتــــــي<=


                      http://i41.tinypic.com/2r2uft1.gif

                      تعليق


                      • الكاف .. نجوت من الأولى!


                        بعد أن وقع الكاف في مأزق كبير منذ يومين خشية اتفاق ساحل العاج ومالي على التعادل للتأهل سوياًَ وكذلك تعادل تونس وأنغولا لضمان تأهل الفريقين معاً لربع نهائي كأس الأمم الأفريقية 2008 ، نجا الكاف من المأزق الأول ولعب ساحل العاج مباراته مع مالي بكل جدية واستطاع أن يهزم مالي بثلاثية نظيفة في الوقت الذي فاز فيه المنتخب النيجيري على بنين بهدفين نظيفين ليتمكن المنتخب النيجيري من التأهل لربع النهائي برفقة ساحل العاج الذي تصدر المجموعة ، وبالتالي استطاع الكاف الخروج من مأزق اتفاق ساحل العاج ومالي.

                        فبعد أن وعد مدربا المنتخبين المالي والعاجي لعب مباراة نظيفة خالية من أي اتفاقات وعلل المدربان ذلك بأن المباراة ستكون محط أنظار العالم لما يمتلكه الفريقان من لاعبين كبار على الصعيد العالمي.

                        ويتبقى فقط للكاف لقاء تونس وأنغولا غداً حتى يتمكن الكاف من إثبات أن الكرة الأفريقية نظيفة خالية من أي إتفاقات وليست كمثيلاتها في الإتحادات القارية الأخرى والتي يفشل إتحادها من كشف أي مشاكل تحدث من هذا النوع.
                        =>اللــواتــــــي<=


                        http://i41.tinypic.com/2r2uft1.gif

                        تعليق


                        • المنتخب المصري يتعادل مع المنتخب الزامبي ويتصدر مجموعته بكأس الأمم الأفريقية 2008


                          تعادل المنتخب المصري مع نظيره المنتخب الزامبي في الجولة الثالثة والأخيرة للدور الأول للمجموعة الثالثة بكأس الأمم الأفريقية 2008 في غانا بهدف لكل منهما في مباراة اتسمت بسيطرة مصرية على مجريات اللقاء وضياع كثير من الفرص التي أتيحت لمهاجمي مصر.

                          بدأت المباراة قوية للغاية بين الفريقين خاصة من الجانب المصري الذي تسيد اللقاء وظهر الإنسجام واضحاً في بداية شوط اللقاء الأول والذي اتسم بهجوم شرس من الجانب المصري ليتقدم بعد 15 دقيقة من بداية اللقاء عن طريق مهاجمه ونجم نادي الزمالك اللاعب عمرو زكي ، وتوالت بعدها الهجمات المصرية إلا أن مهاجمي المنتخب المصري عمرو زكي وعماد متعب لم يستغلا تلك الهجمات لينتهي الشوط الأول بتقدم المنتخب المصري بهدف نظيف.

                          وفي الشوط الثاني واصل المنتخب المصري سيناريو إضاعة الفرص المحققة بعد أن أضاع عمرو زكي فرصة هدف محقق بعد بداية الشوط الثاني ب5 دقائق فسدد رأسية علت المرمى بقليل ، وأخرج بعدها المدرب المصري حسن شحاتة اللاعبين عمرو زكي و قائد الفريق أحمد حسن وأشرك بدلاً منهما محمد زيدان والنجم محمد أبو تريكة إلا أن الفريق واصل مسلسل إضافة الفرص مع محاولات ضئيلة من جانب المنتخب الزامبي ، واضطر المدرب حسن شحاتة لإخراج المهاجم الأخر عماد متعب حفاظاً على نجوم الفريق في ربع نهائي البطولة وأشرك بدلاً منه اللاعب إبراهيم سعيد ، وقبل نهاية المباراة بدقيقتين تمكن المنتخب الزامبي من تسجيل هدف التعادل إثر مراوغة مهاجمه كاتونجا للاعب منتخب مصر أحمد فتحي ثم سدد كرة قوية اخترقت شباك الحارس عصام الحضري لينتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

                          وبرغم هذا التعادل فقد تصدر المنتخب المصري المجموعة برصيد 7 نقاط بينما خرج المنتخب الزامبي من البطولة بعد فوز المنتخب الكاميروني على نظيره السوداني ليتأهل لربع النهائي برفقة المنتخب المصري.
                          =>اللــواتــــــي<=


                          http://i41.tinypic.com/2r2uft1.gif

                          تعليق


                          • منتخب ساحل العاج والطريق نحو العالمية عبر الكأس الأفريقية

                            من المرجح أن تكون بطولة أفريقيا 2008 هي الأولى بين جميع الدورات السابقة التي تشهد فجوة كبيرة نسبياً في المستوى بين الفريق الأفضل والفرق التي تلاحقه ، فمن الصعب أن يختلف اثنان على أن ساحل العاج هو الأفضل فنياً ومهارياً في هذه البطولة وهو كذلك يتفوق بفارق كبير عن أقرب منافسيه أياً كان هذا المنافس سواء المنتخب الغاني صاحب الأرض والجمهور أو المصري حامل اللقب أو الكاميروني الكبير على المستوى الأفريقي أو النيجري الذي سقط أمام ساحل العاج في دور المجموعات أو غيره من المنتخبات التي تحاول فرض هيمنتها على البطولة الأفريقية السادسة والعشرين.

                            إن المنتخب العاجي -وباستثناء مركز حراسة المرمى- فهو يمتلك أفضل اللاعبين في جميع المراكز خاصة مركز الهجوم الذي يعج بالنجوم الكبار والذي يمكن المنتخب العاجي من منافسة منتخبات عالمية كبيرة وليست المنتخبات الأفريقية فحسب.

                            إن المنتخب العاجي ينقصه حارس مرمى مميز بوسعه حراسة مرمى الأفيال فهو لا يضم حراس من طراز رفيع خاصة وأنه عانى من إيجاد حارس ثالث وأضطر للجوء لنادي أفريكا سبورت العاجي ليضم حارس مرماه للفريق وليكون اللاعب المحلي الوحيد في صفوف الفريق وهو ما لم يحدث في بطولة كأس العالم 2006 والتي كان المنتخب العاجي هو الوحيد وقتها الذي لا يضم أي لاعب يلعب في الدوري المحلي!.

                            أما إذا انتقلنا لخط الدفاع فهو يضم نجوم كبار على الساحة العالمية يتقدمهم مدافع نادي أرسنال الإنجليزي كولو توريه وزميله في الفريق إيمانويل إيبوي في ظل وجود نجم نادي بنفيكا البرتغالي مارك زورو وعبد الله ميتي مدافع بولتون الإنجليزي.

                            وفي خط وسط الفريق يوجد نجوم كبار يتقدمهم ديديه زوكورا نجم خط وسط نادي توتنهام الإنجليزي واللاعب يايا توريه الصفقة الرابحة لبرشلونة الأسباني هذا الموسم إلى جانب مساندة نجم ريدينج الإنجليزي إيمرس فاي و بكاري كونيه لاعب نيس الفرنسي.

                            وبرغم وجود تلك الأسماء الكبيرة في خط الدفاع وفي الوسط فإنها لا تستطيع مقارعة الأسماء المتواجدة في خط هجوم الأفيال في ظل وجود رابع أفضل لاعب في العالم وأفضل لاعب أفريقي ديديه دروغبا نجم تشيلسي الإنجليزي وزميله في الفريق سالمون كالو إضافة لوجود القناص أبوبكر سانجو الجوهرة الجديدة لفيردر بريمن الألماني وأرونا دينداني لاعب لنس الفرنسي.

                            وإلى جانب هذه الأسماء فإن مستوى ساحل العاج في الدور الأول يؤهلها للصعود لمنصة التتويج حيث أنها هزمت المنتخب النيجيري أحد أفضل المنتخبات الأفريقية بهدف نظيف في مباراة كبيرة في أولى لقاءات الأفيال ، تلاه فوز كبير على بنين بأربعة أهداف مقابل هدف واحد ، ثم أخيراً فوزاً ساحقاً على مالي بثلاثية نظيفة أعلن فيها دروغبا ورفاقه أنهم قادمون للمنافسة وبجدية على الكأس وأن لقاء غينيا المقبل سيكون خير برهان على هذا التألق ، فهل ينجح الفريق "الكامل" أفريقياً حتى الأن في تحقيق ذلك؟!؟
                            =>اللــواتــــــي<=


                            http://i41.tinypic.com/2r2uft1.gif

                            تعليق


                            • فى القارة السمراء : الوعى ازداد .. و اقتربت سيادة العالم

                              كثير من أبناء القارة السمراء لا يعلمون كيف كافح الكثيرون لتُقام بطولة ( كأس الأمم الإفريقية ) و كيف كافحوا ايضاً ليؤسسوا إتحادقارى إسمه ( الإتحاد الإفريقى لكرة القدم ) او بالفرنسية Confédération Africane de Football .







                              فى يونيه عام 1956 فى لشبونة العاصمة البرتغالية و على هامش الجمعية العمومية للإتحاد الدولى .. إجتمع مندوبو الدول الإفريقية فى فندق " إفينيدا " بالبرتغال لمناقشة إنشاء إتحاد إفريقي لهم .

                              و لكن المهمة لم تكن سهلة أبداً .. خصوصاً مع تعنت دول أمريكا اللاتينية ضد إنشاء الإتحاد الأفريقي ، حيث إنهم كانت وجهة نظرهم بأن القارة السمراء قارة متخلفة كروياً .. و من الصعب أن يُنشأ إتحاد بسببها .

                              و لكن المصريان محمد لطيف و عبد العزيز سالم و الجنوب إفريقى فريد ويل و السودانيون عبد الحليم محمد و عبد الحليم شداد و بدوى محمد أعطوا ظهرهم لأمريكا الاتينية و أجتمعوا و أتفقوا على ضرورة إنشاء إتحاد إفريقى لكرة القدم .. حيث أنه من الصعب ان تكون تلك القارة الكبيرة بلا إتحاد يجمع دولها .

                              و القصة المعروفة بالطبع رفض جنوب إفريقيا ان تكون عضواً فى الأتحاد بعد أن احتاروا ( هل يذهبوا للبطولة بفريق أبيض او أسمر .؟! ) فتم إتخاذ القرار بأن على جنوب إفريقيا أن تنهى سياسة العنصرية حتى تنضم للكاف .

                              و فى فندق جراند اوتيل فى العاشر من فبراير عام 1957 كان أول إجتماع للكاف و تم تعيين اللواء ( مصطفى عبد العزيز ) من مصر ليكون أول رئيساً للإتحاد الأفريقي " حديث العهد " ، و تلى الإجتماع مُباشرةً أول بطولة " كأس أمم إفريقيا " .. فى السودان و شارك فيها ثلاث دول فقط هم مصر و السودان و أثيوبيا .. و فازت بها مصر .








                              بين كفاح مندوبو الإتحادات الإفريقية لإقامة إتحاد يجمع دول ثانى أكبر قارة فى العالم و تعنت الأمريكان لكى يتم إنشاء هذا الاتحاد لهذه القارة المتخلفة دروس كثيرة و كبيرة نستفيد منها .

                              فتلك القارة المتخلفة الآن اقتربت من سيادة العالم .. و اقتربت من التفوق على أمريكا .. حيث تُعد القارة الإفريقية ثانى اكثر الأماكن تصديراً للاعيبين بعد أمريكا الجنوبية .. و انظروا لهذا الكم الهائل من البشرة السمراء فى الأندية الكبيرة فى أوروبا لتعلموا كيف أن تلك القارة المتخلفة إقتربت من سيادة العالم .

                              بل أنظروا للمنتخبات الأوروبية نفسها ستروا بأعينكم كيف يتم تجنيس الاعبون بكل سهولة .. فمنتخب فرنسا الحاصل على كأس العالم 98 كثيراً منه كانوا مُجنسون إفريقياً .. أمثال ( زين الدين زيدان - فييرى - دوساييه - ... ) أكثر من ثُلث التشكيلة الأساسية مُجنسة .. و هو ما يوصل لنا رسالة هامة بإن إفريقيا أقتربت من سيادة العالم .

                              فربما تتسيد إفريقيا العالم كروياً فلا أحد مننا يعلم الغيب .. و أعظم إنجازات إفريقيا كانت الوصول لدور ال 8 فى كأس العالم عن طريق الكاميرون 1990 و السنغال 2002 .. و لكن لأول مرة فى التاريخ ستدخل كأس العالم القارة الإفريقية فى 2010 .. و من هنا نعلم بأن الحظوظ للفرق الإفريقية كبيرة جداً بها .. و خصوصاً فى ظل التطور المذهل للمنتخبات الإفريقية ففى أمم إفريقيا 2008 علمنا جيداً كيف وصلت القارة الإفريقية لهذا التطور فى كرة القدم و كيف يلعبوا كرة حديثة أفضل من بعض المنتخبات الأوروبية .

                              فاللاعب الإفريقى أصبح يتمتع بكل مقومات الكرة الحديثة .. و أصبح لديه من الطموح ما يجعله منافساً شرساً للأوربيين .

                              الفرصة مواتية أمام أبناء البشرة السمراء لكى يثبتوا أنهم الأفضل حالياً .. و إن لم يثبتوا حالياً فسيثبتوا لاحقاً .. فهناك فارق 53 ما بين إنشاء الإتحاد الدولى و الأفريقى و مع هذا التطور الهائل الذى يحدث فى الكرة الإفريقية نستطيع أن نقول بإن القارة الإفريقية بقى لها القليل لكي تتسيد العالم .. فالإتحاد الأفريقي يُعد من الأتحادات حديثة الولادة نسبياً مقارنةً بتواريخ إنشاء الأتحادات الأخرى خاصة إتحاد أمريكا الجنوبية الذى أُنشأ فى عام 1916 .. كما أنهم لم يأخذوا حقهم ابداً فى تنظيم بطولة كأس العالم إلا فى 2010 .. أي بعد 80 عام من إنشاء البطولة على الرغم من أن البطولة مرت بكل القارات إلا قارة ايضاً مظلومة و هى قارة ( أوقيانوسيا ) .

                              كما أن الإتحاد الدولى ظل يُعطى لأفريقيا مقعدين او أقل حتى عام 1990 اي بعد 60 عام من إنشاء البطولة و كيف يُعقل ان تأخذ ثانى اكبر قارات العالم مقعدين فقط من بين 24 دولة شاركت فى عام 1990 .. فى حين حصول القارة العجوز على 15 مقعد تقريباً !!

                              لذا فظلم إفريقيا كروياً لا يحتاج لإثبات .. فالكل كان يعتبرها قارة متخلفة كروياً.. و لن تنجح فى شيئ و كأنها قارة فاشلة دائماً .. و لكن على أبناء القارة ان يثبتوا جدارتهم و يؤكدوا أنهم يستحقوا مزيداً من الحق .




                              أثبتت لنا بطولة الأمم الإفريقية 2008 كم هي عظيمة القارة الإفريقية .. و كم من الوعى موجود بها .. فرغم عدم توافر ربع الإمكانيات المادية التى تتواجد فى القارات الأخرى .. إلا أننا رأينا أشياءً تثبت مقولة الفيفا " Fair play " .

                              حيث أنه ما حدث فى الملاعب الأوروبية و أخص بالذكر واقعة الدورى الإيطالى فى 2006 لم يحدث فى بطولة الأمم الإفريقية .. فلم نرى أي تلاعب بالنتائج رغم وجود إغراءات مادية للاعب الإفريقى .

                              فتعرض لاعبوا نامبيبيا لإغراء مالى من احدي شركات المراهنات للتلاعب بنتيجة مباراة " غينيا " .. حيث عُرضَ عليهم 30 الف دولار لكل لاعب فى حالة التلاعب و لم يكن بيد الاعبون سوي إبلاغ رئيس إتحادهم ( جون موينجو ) الذى أبلغ الكاف و يتم التحقيق الآن فى هذه الواقعة .

                              كما حكى لنا الألمانى ( رينهارد فابيتش ) هو الآخر واقعة لمحاولة الغش و التلاعب فى النتائج .. فعُرضَ عليه هو الآخر مبلغ من المال من قبل إحدي شركات المراهنات التى مركزها فى سنغافورة .. مقابل التلاعب فى نتيجة مباراة مالى .. فرد عليه فابيتش بجملة واحدة : " أمامك دقيقتين للخروج من هنا قبل أن أبلغ الشرطة " .

                              و قال بأن شركات المراهنة تحاول إغراء الاعبون الأفارقة بإعتبار انهم يحتاجون للمال ، و لكن هيهات لهم .. فالكرة فى قارتنا هى كرة عادلة و نظيفة ، و نتذكر جميعاً الإتفاق الذى تم بين ألمانيا و النمسا فى مونديال 1982 لإخراج الجزائر من كأس العالم .. و هناك إتفاقات كثيرة مماثلة فى معظم إتحادات العالم إلا الكاف .

                              الكاف هو إتحاد نظيف و الكرة التى تُلعب فى إفريقيا كرة نظيفة و الوعى فى القارة المتخلفة كروياً "بنظر الأخرين" يزيد عنها فى القارات الأخرى .



                              -تم تكرار لفظ القارة "المتخلفة كورياً" دليلاً على سذاجة من عارض إنشاء الكاف وإنشاء بطولة أفريقية تجمع بين أبناء القارة الواحدة
                              =>اللــواتــــــي<=


                              http://i41.tinypic.com/2r2uft1.gif

                              تعليق


                              • الألماني فابيش مدرب المنتخب البنيني : لن أستقيل من منصبي

                                صرح المدرب الألماني فابيش مدرب المنتخب البنيني الأول لكرة القدم أنه لن يستقيل من منصبه بعد خروجه من كأس الأمم الأفريقية 2008 من الدور الأول إثر هزيمته 3 مرات أمام مالي وساحل العاج ونيجيريا على التوالي حيث استقبلت شباكه 7 أهداف في حين لم يستطع سوى تسجيل هدف وحيد.

                                ورداً على مطالب بعض الجماهير في بنين ذكر المدرب فابيش أنه واجه أفضل ثلاث منتخبات أفريقية في القارة وقدم فريقه مستوى جيد للغاية خاصة في لقاء نيجيريا حيث شكر جميع اللاعبين فور انتهاء اللقاء على جهدهم في اللقاء وتقديمهم مستوى طيب للغاية برغم الهزيمة بهدفين نظيفين.
                                =>اللــواتــــــي<=


                                http://i41.tinypic.com/2r2uft1.gif

                                تعليق

                                يعمل...
                                X