اعتذرت شركة نوكيا عن إعلان عن هاتفها الذكي الجديد "لوميا 920" يظهر مقاطع مصورة ويوحي بأنها التقطت عبر كاميرا الهاتف ، بعد ان اتضح استخدام اجهزة اخرى في تصوير الاعلان.
أثار موقع (فيرج تك) القضية بعد أن اكتشف وجود انعكاس لنافذة اظهرت مصورا يحمل فيما يبدو كاميرا عاكسة مفردة العدسة "اس ال ار" يستخدمها في التقاط الصور.
وقد أبدى المستثمرون بالفعل شكوكا بشأن ما اذا كان الهاتف الجديد الذي يستخدم نظام تشغيل (ويندوز فون 8) قادرا على إنعاش مكاسب الشركة الفنلندية بعد أن تراجعت اسهمها بنحو 8 في المئة
يوم الاربعاء.وكان لهذه الانباء أثرها البالغ على الحملة الترويجية البراقة التي اعدتها الشركة لهاتف (لوميا 920).
و سجلت أسهم الشركة خلال تبادلات يوم الخميس تراجعا بنسبة 6 في المئة.
"تلفيق"
وأظهر الاعلان رجلا يصور صديقته مستخدما الهاتف الذكي الجديد اثناء ركوبهما دراجتين.
والتقطت الصور بالاستعانة بمواد تصويرية مهنية تبرز مزايا الممثلين الى جانب ما يوحي بأن الهاتف الذكي الجديد التقط الصورة بواسطة الممثل.
كما اظهرت خاصية تقسيم الشاشة الصورة المفترض التقاطها بالهاتف الذكي من خلال تنشيط خاصية منع الاهتزاز.
ويهدف الاعلان إلى دعم ما تروج له الشركة بشأن استخدامها تكنولوجيا تساعد في الحد من عدم وضوح الصورة. وظهر ذلك خلال مؤتمر صحفي الاربعاء يدعم ترويج نوكيا لهاتف "لوميا 920"
وما يتيحه من جودة في افضل صورة يمكن لهاتف ذكي ان يلتقطها في السوق.
واعترفت نوكيا على مدونتها بالمشكلة من خلال رد تحت عنوان "اعتذار مقرر".
وكتب هيدي ليميتيانين، محرر الموقع قائلا "انتجنا فيديو يحاكي ما سيكون بمقدورنا تقديمه من خلال خاصية منع الاهتزاز. بالطبع ان خاصية ادراك موضوع التصوير 20/20، لذا توجب علينا النفي
مع الاشارة الى أن الصور التقطت باستخدام خاصية منع الاهتزاز فقط. لم تلتقط هذه الصور باستخدام هاتف لوميا 920، نعتذر عن ما حدث من التباس".
وبناء عليه نشرت نوكيا تصويرا التقط بواسطة الهاتف.
وقالت فيليبا فوستر مديرة معهد اخلاقيات الاعمال ببريطانيا (اي بي اي) إن الموضوع كان مفاجأة لاسيما والاذهان تتذكر ما واجهته الشركة الفنلندية في وقت سابق فيما يتعلق بالمواد التسويقية التي
ينبغي لها استخدامها.
واضافت "أمر جيد أن تعترف نوكيا باللبس الذي احدثه الاعلان وتعتذر عنه".
ووصفت الاجراء بانه "عنصر مهم للحفاظ على بقاء الثقة. كما إن الشركة لديها قاعدة للسلوك تقول (الاخلاق العالية تعني النجاح) وتقول ايضا إن الشركة تدير تسويقها بطريقة مسؤولة".
تعليق