إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التبنـــــــــي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التبنـــــــــي

    [align=center]بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيئين .
    اليوم ساطرح موضوعا خاصا جدا .
    الا وهو موضوع تبنى الاطفال فى مجتمعنا الاسلامى.
    عندى تلاتة قصص كل وحدة مختلفة عن الناتية.
    الاولى==
    هى سيدة لم ولن يعرف بطنها معنى الحمل بان الاطباء اجمعوا على دلك ومشيئة الله فوق كل اعتبار.
    تم قامت وتبنت طفلا واصبحت تعتنى به وربته وعلمته حتى اصبح رجلا كبيرا وكان كل حياتها وكل ما تملك بعد ربنا .
    ولم يفلح كتيرا فى التعليم بحيت اخدت له متجرا ماعدت له فيه= سيبر= صغير بمعنى اصح هو متخصص بالعاب الاطفال.
    وهما يعيشان حياة سعيدة.


    فوجد نفسه وحيدا وطرح على والدته فكرة تبنى طفلة ووفقهما الله واخدها من الملجا, وبعد مضى ستة اشهر اتضح ان الصبية فيها عيب الحمد لله له فى خلقه شؤون وهو ان نضرها ليس عاديا.
    راحت بها الى اخصائ طب العيون واكد انها عمياء لا ترى وانها خلقت بهدا التشوه والحمد لله .
    وهى الان تعيش مع امها وازداد حبها لها ربنا يشفى يارب.

    اما القصة التانية=
    فهى سيدة لم ترزق بدكور عندها اربع بنات. وقرررت ان تتبنا طفلا ,
    وحالفها الحض واخدته فى احضانها وفرحت به كتيرا وكل بناتها يهتمون به وبدا ينمو شيئا فشيئا,
    حتى تم شهره العاشر وهو لم ينطق الحروف كالاطفال والمشى تاخر فيه ولا يخفى على مسامعكم ان العادات والتقاليد كل واحد يقولها كلام , الى يقول ان دم تقيل ومش حيمشى بدرى ووووووو.
    ودات يوم اخدته الى اخصائ اطفال لكى تعرف سبب تاخره .
    واكد ان الطفل معاق وليس له الا ان تعامله معاملة حسنة وتربيه احسن التربية لكى تكسب توابا عند ربها.
    بكتب كتيرا لكن كيفما دكرت ارادة الخالق فوق كل شئ.
    والطفل الان يبلغ تقريبا 10 سنوات وهو متل الاول لم يتغير فيه شئ الحمد لله على نعمة الله.

    اما القصة التالتة==
    فهى قصة فتاة حالفها الحظ ,بحيت ان والدتها كانت شابة دات ربيعها 18 سنة ,واغتصبها شاب لم تعرف اين هوحين ظهور حملها , قررت ان ترميه فى اقرب قمامة.
    الشابة تسكن فى الصحراء جائت الى بنت خالتهاالتى تسكن فى مدينة مكناس, لكى تنجب وهناك حكت لهاالامر التى بدورها قالته لسيدة اخرى ,التى اكدت ان هناك من سوف يتبنى , الاوهى سيدة تسكن فى الخارج ,
    اتفقو على الامر من هناك اتت السيدة الاخيرة واخدت الطفلة معها وهى الان تبلغ من العمر تسعة سنين .
    لكن الشهادة لله هى مربياها احسن تربية ,وبتدرس فى احسن المدارس, ورغم ان التبنى حرام لكن الرمى فى القمامة هو كدلك ابشع من الحرام نفسو.
    واخيرا وليس بالاخير اقصصت عليكم هده القصص الواقعية فعلا لاننى جئت بها من الحياة اليومية التى نعيشها, بحكم عملى ارى العجب , ربنا يستر علينا وعلى الامة الاسلامية يارب.

    اختكم شاهناز تحييكم من المغرب.
    [/align]
    اللهم يا مقلب القلوب والابصار تبت قلوبنا على دينك
    واهدنا لما فيه خير لنا
    واعز الاسلام والمسلمين
    يارب العرش العظيم

  • #2
    كل من ذكرتي لا يؤمنون بالقضاء والقدر.......................
    لك الشكر على الموضوع................
    وإذا أمن الجهال جهلك مرةً **** فعرضك للجهال غنم من الغنم
    و إن أنت نازيت السفيه اذا نزا **** فانت سفيه مثله غير ذي حلم
    و لا تتعرضن للسفيه و داره **** بمنزلة بين العداوة و السلم
    فيخشاك تاراتِ و يرجوك مرة **** و تأخد فيما بين ذلك بالحزم.

    تعليق


    • #3
      [align=center]شكرا على المرور الطيب.[/align]
      اللهم يا مقلب القلوب والابصار تبت قلوبنا على دينك
      واهدنا لما فيه خير لنا
      واعز الاسلام والمسلمين
      يارب العرش العظيم

      تعليق


      • #4
        شكرا ع الموضوع
        فشارب الخمر يصحو بعد سكرته
        و طالـب الطب طول العمر سكران

        تعليق


        • #5
          [align=center]مشكور على المرور الطيب لك منى كل الود[/align]
          اللهم يا مقلب القلوب والابصار تبت قلوبنا على دينك
          واهدنا لما فيه خير لنا
          واعز الاسلام والمسلمين
          يارب العرش العظيم

          تعليق


          • #6
            شكرا لج ..
            عمـــار يا دار زايـــد عمـــار



            عاشر الناس معاشرة إن أحببتهم حنوا عليك وان مت بكوا عليك
            وعاملهم ليس لأنهم كرماء بل لأنك أنت كريم

            تعليق


            • #7
              اختي العزيزه ..

              التبني محرم في الإسلام، وهو إلحاق الرجل به طفلا مجهول النسب أو معلومه، لقوله تعالى: ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ {الأحزاب: 5}. وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم: 7167.

              وقد ثبت في البخاري ومسند أحمد وغيرهما من حديث ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من انتسب إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين. وفي البخاري ومسلم عن أبي ذر رضي الله عنهما: ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر.

              وهذان الحديثان يدلان على أن الانتساب إلى غير الأب من كبائر الذنوب، ومن تبنى طفلا ما بطريقة محرمة جهلا منه بتحريم التبني وعدم علمه بالحكم في هذه المسألة فلا حرج عليه، ومن فعل ذلك مع علمه ثم تاب منه فإن التوبة تجب ما قبلها، فبادر إلى التوبة فمن تاب تاب الله عليه.


              وأما رعاية هذا الطفل والقيام بتربيته والإحسان إليه فلا حرج فيه، بل هو قربة من القربات، إذا روعي في ذلك كونه أجنبياً ليس ابنا ولا محرماً لزوجة الكافل وبناته.

              والقاعدة في تسمية هذا المولود ـ إذا كان مجهول النسب ـ أن يسمى اسماً عاماً، لا يوهم لحوقة بعائلة أو قبيلة معلومة كأن يدعى: عبد الله بن عبد الرحمن، ونحوه.

              فإن اتفق اسم أبيه مع اسم الرجل الذي كفله فلا حرج في ذلك. لكن نسبته إلى قبيلة (كالهاشمي) لا تصح؛ لأن في ذلك إيهاماً بأنه من قبيلة كذا، وليس الأمر كذلك. والله أعلم.


              هل صحيح جواز التبني في الإسلام إذا تم إرضاع الطفل من أخت الزوج أو الزوجة؟

              فإذا رضع الطفل من أخت الزوج صار ابناً لها من الرضاع، وصار الزوج المذكور خالاً له من الرضاع، وأولاده أبناء خال من الرضاعة لهذا الطفل. وإذا رضع الطفل من أخت الزوجة صار ابنا لها من الرضاع، وصارت الزوجة المذكورة خالة له من الرضاع، وأبناؤها أبناء خالة من الرضاع للطفل. ويترتب على بنوة وأخوة الرضاعة أحكام منها كون الأخ من الرضاع محرماً لأخته من الرضاع ولخالته وعمته، وهكذا، ومنها عدم صحة نكاحه من المذكورات ، لكنه ليس محرماً لبنات خاله وخالته من الرضاع. وبالجملة: فالرضاعة تحرم ما يحرم من الولادة كما في الحديث المتفق عليه.
              لكن لا ينسب الابن من الرضاعة إلا لأبيه من النسب،كما لا يستحق الإرث عن طريق الرضاع. وينبغي التنبه إلى أن التبني محرم في الإسلام، وهو إلحاق الرجل به طفلاً مجهول النسب، والأمر كما قال الله تعالى: (أدعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم) [الأحزاب: 5]. والله أعلم.


              لا يجوز أن ينسب الولد إلى غير أبيه ،والجد والد



              هذا نص السؤال ..

              بسم الله الرحمن الرحيم إن زوجتي تحمل اسم زوج جدتها من أبيها الذي قام بتسجيلها في سجله المدني تحت تهديد الجدة لولدها بالسخط عليه إن لم يفعل.وزوجتي تعترف بأبيها الشرعي وأمها كوالدين شرعيين لها.فما حكم الشرع في هّا.وهل زواجنا مقبول شرعاً؟

              الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
              فإذا كان زوج هذه الجدة هو أب أبي زوجتك فلا حرج في تسجيل زوجتك في سجله المدني لأنه يعتبر أباً لها وتصح نسبتها إليه شرعاً وعرفاً.
              وإن كان غير أبي أبيها فلا يجوز أن تسجل في سجله لما قد يفضي إليه ذلك من اختلاط الأنساب.
              وما كان لوالد زوجتك أن يطيع أمه في ذلك وفي هذه الحالة لا يجوز لزوجتك أن تنتسب ولا أن تنسب إلا إلى والدها الحقيقي. لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " من انتسب إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين" رواه ابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما والحديث صحيح. وفي الصحيحين عن سعد بن أبي وقاص وأبي بكرة أنه قال: " من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم فالجنة عليه حرام." وعلى كل فلا يؤثر ما حصل في زواجكما أبداً، فالزواج صحيح على كل حال لا يحتاج إلى إعادة العقد. والله أعلم.


              مقتبس من موقع الشبكه الاسلاميه

              عمـــار يا دار زايـــد عمـــار



              عاشر الناس معاشرة إن أحببتهم حنوا عليك وان مت بكوا عليك
              وعاملهم ليس لأنهم كرماء بل لأنك أنت كريم

              تعليق


              • #8
                [align=center]شكرا اختى منال على كل المجهودات الطيبة والايضاحات
                لك منى كل الود
                [/align]
                اللهم يا مقلب القلوب والابصار تبت قلوبنا على دينك
                واهدنا لما فيه خير لنا
                واعز الاسلام والمسلمين
                يارب العرش العظيم

                تعليق

                يعمل...
                X