[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف نخطط لتأثيث مجالسنا ؟
هذا الموضوع قدمته أخت فاضله وجدته في كذا منتدى
وتحت أسماء عده فجزاها الله خير كاتبة الموضوع
وأنا هنا أنقله لكم للفائدة وأتمنى منكم الدعاء لها بالخير
لكي نخطط لتأثيث مجالسنا
علينا
1- دراسة المساحة والمكان .
2- اختيار التوزيع المناسب .
3- اختيار التصميم المناسب .
4- اختيار الخامات والألوان .
5- الإخراج .
وقد تطرقت الله يجزاها الجنة بالشرح لكل منها ، مع طرح بعض الأمثلة
أولا - دراسة المساحة والمكان ....
و تعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل ، حيث يبنى نجاح المراحل التي تليها على نجاحها ؛....
كيف تتم دراسة المساحة والمكان ؟
[align=right]- ينظر إلى مساحة المجلس هل هي كبيرة أم متوسطة أم صغيرة ؟
- كم يحوي المجلس من نافذة ؟ و أين مواقعها ؟
- هل سقفه عال ؟
- كم له من مدخل أو باب ؟ و أين مواقعها ؟
- أين توجد أفياش الكهرباء ؟
- ما هو أفضل مكان يصلح لأن يكون مركز جذب النظر في المجلس ؟
- ما هي ألوان الجدران و الأرضيات ؟
- هل هناك أماكن يجب إخفاؤها ؟ و هل هناك ما يجب إبرازه ؟ [/align]
بعد الإجابة على كل ماسبق يتم تحديد الشكل العام للمجلس ، و من الأفضل أن يستعان بمسقط رأسي للمجلس يحدد عليه كل ماسبق و تدون بجانبه جميع الملاحظات التي أخذت ...
ما الفائدة من هذه المرحلة ؟
سأعطيكم بعض الأمثلة :
المساحة الكبيرة : تسمح بدمج أكثر من تصميم ، تسمح بدمج ثلاثة ألوان أو أربعة ، من الممكن إدخال بعض القطع الديكورية ذات الحجم الكبير كالفاترينات مثلا ، تسمح باختيار تصاميم معقدة و ذات تفاصيل كثيرة .... وهكذا ؛
[align=right]السقف العالي : يسمح باختيار تصاميم ستائر طويلة و تحوي ديكور في أعلاها ، يسمح بعرض لوحات زيتية كبيرة على الجدران ، يسمح باختيار وحدات إضاءة تركب في السقف ( كالثريات ) ..... ؛
مواقع أفياش الكهرباء : تحدد أماكن وحدات الإضاءة الجانبية ( كالأباجورات ) ، تحد أيضا أماكن وضع الطاولات ؛
تحديد المركز البؤري للمجلس : و هو المكان الذي يحدد ليكون هو مركز جذب النظر في المجلس ( و لذا سمي بالبؤري ) ، في الغالب يكون في صدر المجلس و يركز عليه عند اختيار قطع الأثاث حيث يوضع فيه أفضل القطع و أفخمها و أريحها كذلك كوضع صوفا وثيرة و يوزع عليها مخدات مختلفة الأحجام و من الممكن أن يكون المركز البؤري ( مخدة ) ، نعم مخدة واحدة فقط تختار بحيث تكون هي مركز جذب النظر في المجلس و هذا يعتمد على لونها و حجمها وتصميمها كذلك ، ومن الممكن أن يكون شال فخم مطرز يوضع على الصوفا في المنتصف بثنيات ناعمه ليشكل مركز جذب النظر في المجلس و هكذا ؛ [/align]
ثانيا - اختيار التوزيع المناسب ...
بعد أن ننتهي من مرحلة دراسة المكان ، نأتي إلى مرحلة مهمة و حرجة في نفس الوقت ، و تؤثر بشكل كبير على مظهر المجلس فيما بعد ... و هي اختيار التوزيع المناسب لقطع الأثاث في المجلس ، و يجب أن تدرس بعناية .
ما الذي يؤثر في هذه المرحلة ؟
كما قلنا الشكل العام للمجلس يؤثر بشكل كبير على هذه المرحلة أو بالأصح هي تبنى عليه .... كيف ؟
ننظر إلى المسقط الرأسي الذي لدينا .... كيف شكل المجلس ؟! هل هو متماثل ...( متماثل أي بمعنى أننا لو رسمنا خط في المنتصف كان الجزأين متماثلين ) مثل هذا المسقط
أو هذا المسقط
و تصميم هذا النوع من المجالس من أسهل التصاميم عند التوزيع و من السهل تحديد المركز البؤري للمجلس فيه بسهولة ؛....
حيث سيكون توزيع الأثاث فيه متماثل أيضا .... لراحة أكثر ... أي بمعنى أننا لو وضعنا على الجدار الأول كرسيين بينهما طاولة دائرية فمن الأفضل أن يكون على الجدار المقابل لهما نفس الشيء ، و لو وضعنا صوفا يقابلها صوفا وهكذا حتى عند توزيع طاولات الخدمة ، وهذا التوزيع يتميز بأنه مريح للعين و يظهر المجلس بشكل جميل و مرتب دوما ....
أما إذا كان المجلس من النوع الغير متماثل مثل هذا المسقط
أو هذا المسقط
وهذا النوع من المجالس يكون أصعب عند التوزيع ، وهنا تبرز خبرة المصمم و قدرته على تحديد أفضل مكان لمركز جذب النظر ....
و كيف يستغل المساحات الضائعة في المجلس ؟ و يقصد بها تلك التي تكون بين الأبواب عادة ، حيث تكون ممرات في الغالب .... و ما ذا يضع فيها ؟
و لكل مسقط من هذا النوع توزيع خاص به لا يصلح لغيره ، وهكذا فإن التوزيع سيكون غير منتظم و لكن مع الحرص و التأكيد قدر الإمكان أن يكون التوزيع مريح للعين ودون أن يشعر الرائي بالفوضى ....
نتابع هذا الموضوع المفيد برد آخر بأذن الله
وشكرا[/align]
كيف نخطط لتأثيث مجالسنا ؟
هذا الموضوع قدمته أخت فاضله وجدته في كذا منتدى
وتحت أسماء عده فجزاها الله خير كاتبة الموضوع
وأنا هنا أنقله لكم للفائدة وأتمنى منكم الدعاء لها بالخير
لكي نخطط لتأثيث مجالسنا
علينا
1- دراسة المساحة والمكان .
2- اختيار التوزيع المناسب .
3- اختيار التصميم المناسب .
4- اختيار الخامات والألوان .
5- الإخراج .
وقد تطرقت الله يجزاها الجنة بالشرح لكل منها ، مع طرح بعض الأمثلة
أولا - دراسة المساحة والمكان ....
و تعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل ، حيث يبنى نجاح المراحل التي تليها على نجاحها ؛....
كيف تتم دراسة المساحة والمكان ؟
[align=right]- ينظر إلى مساحة المجلس هل هي كبيرة أم متوسطة أم صغيرة ؟
- كم يحوي المجلس من نافذة ؟ و أين مواقعها ؟
- هل سقفه عال ؟
- كم له من مدخل أو باب ؟ و أين مواقعها ؟
- أين توجد أفياش الكهرباء ؟
- ما هو أفضل مكان يصلح لأن يكون مركز جذب النظر في المجلس ؟
- ما هي ألوان الجدران و الأرضيات ؟
- هل هناك أماكن يجب إخفاؤها ؟ و هل هناك ما يجب إبرازه ؟ [/align]
بعد الإجابة على كل ماسبق يتم تحديد الشكل العام للمجلس ، و من الأفضل أن يستعان بمسقط رأسي للمجلس يحدد عليه كل ماسبق و تدون بجانبه جميع الملاحظات التي أخذت ...
ما الفائدة من هذه المرحلة ؟
سأعطيكم بعض الأمثلة :
المساحة الكبيرة : تسمح بدمج أكثر من تصميم ، تسمح بدمج ثلاثة ألوان أو أربعة ، من الممكن إدخال بعض القطع الديكورية ذات الحجم الكبير كالفاترينات مثلا ، تسمح باختيار تصاميم معقدة و ذات تفاصيل كثيرة .... وهكذا ؛
[align=right]السقف العالي : يسمح باختيار تصاميم ستائر طويلة و تحوي ديكور في أعلاها ، يسمح بعرض لوحات زيتية كبيرة على الجدران ، يسمح باختيار وحدات إضاءة تركب في السقف ( كالثريات ) ..... ؛
مواقع أفياش الكهرباء : تحدد أماكن وحدات الإضاءة الجانبية ( كالأباجورات ) ، تحد أيضا أماكن وضع الطاولات ؛
تحديد المركز البؤري للمجلس : و هو المكان الذي يحدد ليكون هو مركز جذب النظر في المجلس ( و لذا سمي بالبؤري ) ، في الغالب يكون في صدر المجلس و يركز عليه عند اختيار قطع الأثاث حيث يوضع فيه أفضل القطع و أفخمها و أريحها كذلك كوضع صوفا وثيرة و يوزع عليها مخدات مختلفة الأحجام و من الممكن أن يكون المركز البؤري ( مخدة ) ، نعم مخدة واحدة فقط تختار بحيث تكون هي مركز جذب النظر في المجلس و هذا يعتمد على لونها و حجمها وتصميمها كذلك ، ومن الممكن أن يكون شال فخم مطرز يوضع على الصوفا في المنتصف بثنيات ناعمه ليشكل مركز جذب النظر في المجلس و هكذا ؛ [/align]
ثانيا - اختيار التوزيع المناسب ...
بعد أن ننتهي من مرحلة دراسة المكان ، نأتي إلى مرحلة مهمة و حرجة في نفس الوقت ، و تؤثر بشكل كبير على مظهر المجلس فيما بعد ... و هي اختيار التوزيع المناسب لقطع الأثاث في المجلس ، و يجب أن تدرس بعناية .
ما الذي يؤثر في هذه المرحلة ؟
كما قلنا الشكل العام للمجلس يؤثر بشكل كبير على هذه المرحلة أو بالأصح هي تبنى عليه .... كيف ؟
ننظر إلى المسقط الرأسي الذي لدينا .... كيف شكل المجلس ؟! هل هو متماثل ...( متماثل أي بمعنى أننا لو رسمنا خط في المنتصف كان الجزأين متماثلين ) مثل هذا المسقط
أو هذا المسقط
و تصميم هذا النوع من المجالس من أسهل التصاميم عند التوزيع و من السهل تحديد المركز البؤري للمجلس فيه بسهولة ؛....
حيث سيكون توزيع الأثاث فيه متماثل أيضا .... لراحة أكثر ... أي بمعنى أننا لو وضعنا على الجدار الأول كرسيين بينهما طاولة دائرية فمن الأفضل أن يكون على الجدار المقابل لهما نفس الشيء ، و لو وضعنا صوفا يقابلها صوفا وهكذا حتى عند توزيع طاولات الخدمة ، وهذا التوزيع يتميز بأنه مريح للعين و يظهر المجلس بشكل جميل و مرتب دوما ....
أما إذا كان المجلس من النوع الغير متماثل مثل هذا المسقط
أو هذا المسقط
وهذا النوع من المجالس يكون أصعب عند التوزيع ، وهنا تبرز خبرة المصمم و قدرته على تحديد أفضل مكان لمركز جذب النظر ....
و كيف يستغل المساحات الضائعة في المجلس ؟ و يقصد بها تلك التي تكون بين الأبواب عادة ، حيث تكون ممرات في الغالب .... و ما ذا يضع فيها ؟
و لكل مسقط من هذا النوع توزيع خاص به لا يصلح لغيره ، وهكذا فإن التوزيع سيكون غير منتظم و لكن مع الحرص و التأكيد قدر الإمكان أن يكون التوزيع مريح للعين ودون أن يشعر الرائي بالفوضى ....
نتابع هذا الموضوع المفيد برد آخر بأذن الله
وشكرا[/align]
تعليق