إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأخبار اليومية لشهر محرم "1430 هجري" (متواصلون دائما)..ادخل هنا؟!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    بدء الهجوم البري على غزة والمقاومة تتوعد بإحباطه




    دخل العدوان الإسرائيلي المتواصل لليوم الثامن على التوالي على قطاع غزة مرحلة جديدة ببدء القوات الإسرائيلية هجوما بريا في غزة على ثلاثة محاور، وتوعدت المقاومة الفلسطينية بإحباطه فيما أفاد شهود عيان بأن عناصر من المقاومة ردوا على ذلك التوغل بإطلاق قذائف هاون.


    وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن العملية البرية التي بدأت بالفعل ستستمر لأيام طويلة، فيما أشار مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أن الهدف منها هو السيطرة على مناطق إطلاق الصواريخ في غزة.


    وقد أعلن الجيش الإسرائيلي استدعاء الآلاف من جنود الاحتياط مع بدء المرحلة البرية من الحرب وتوعد من يتعاون مع عناصر المقاومة من سكان قطاع غزة.

    وقال موسى أبو مرزوق نائب المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن التوغلات الإسرائيلية بدأت في مناطق فارغة ولم تدخل مناطق آهلة بالسكان.

    وأكد أبو مرزوق في اتصال هاتفي مع الجزيرة على سلامة الموقف القتالي للمقاومة الفلسطينية وأن قدرات المقاومة لم تتأثر في الأيام الثمانية من العدوان الإسرائيلي.

    وأوضح مراسلو الجزيرة أن التوغل بدأ من عدة جهات من شمال القطاع والشمال الشرق من خلال قصف مدفعي وتحليق مكثف للطائرات العسكرية ليس فقط للتغطية على الوحدات البرية، ولكن لشن غارات على أهداف أخرى في القطاع.


    وأفاد مراسل الجزيرة وائل الدحدوح بأن انفجارا وقع على بعد حوالي 300 متر من مكتب الجزيرة في غزة عندما أسقطت طائرة إسرائيلية قنبلة على مقر أمني يتبع للحكومة الفلسطينية المقالة فدمرته بالكامل.

    استعداد المقاومة
    وقال المتحدث باسم كتاب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحماس، أبو ثائر إن المقاومة الفلسطينية ستتصدى للتوغل البري الإسرائيلي وستكشف المفاجأة التي لا يتوقعها العدو الإسرائيلي.


    وأضاف أبو ثائر في اتصال مع الجزيرة أن فصائل المقاومة على استعداد للمواجهة، والجيش الإسرائيلي هو الخاسر من العمليات البرية، والمقاومة لن تنكسر
    المصدر --- الجزيرة نت
    (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

    تعليق


    • #17
      مظاهرات حاشدة في العالم احتجاجا على عدوان غزة


      عشرة آلاف على الأقل شاركوا في مسيرة لندن

      شهدت عدة مدن في العالم مظاهرات حاشدة احتجاجا على العدوان على غزة، أبرزها في سخنين وتل أبيب داخل الخط الأخضر وفي العاصمة البريطانية لندن.

      وتجمع في سخنين 150 ألف فلسطيني بدعوة من لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل، ورفعت آلاف الأعلام الفلسطينية ولافتات تطلب وقف الحرب فورا، بمشاركة نشطاء سلام وحركات يسارية يهودية.


      وجاءت مظاهرة سخنين قبل مسيرة أخرى في تل أبيب شارك فيها نحو عشرة آلاف فلسطيني ونشطاء سلام يهود، لكن قاطعها -في خطوة غير معهودة عنه- حزب ميريتس اليساري الذي أيد القصف الجوي، لكنه قال إنه يعارض العملية البرية.
      وشارك نشطاء سلام وحركات يسارية يهودية في مظاهرة تل أبيب ورفعت أعلام فلسطينية بعد أن رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية طلبا من الشرطة لمنع ذلك.


      مسيرات بأوروبا
      وفي لندن تحدثت الشرطة عن عشرة آلاف شخص تظاهروا وسط لندن، في مسيرات تزامنت تقريبا مع مسيرات في مدن بريطانية أخرى.

      غير أن المنظمين تحدثوا عن 50 ألفا ساروا وسط العاصمة البريطانية، ورفعوا شعارات "فلسطين حرة حرة" و"إسرائيل إرهابية"، ورمى بعضهم بالأحذية مكتب رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون.

      وقال متحدث باسم براون إن رئيس الوزراء البريطاني طلب من نظيره الإسرائيلي إيهود أولمرت وقف القصف، لكنه دعا أيضا حماس إلى إنهاء الهجمات الصاروخية.

      وبعد نهاية المسيرة توجه نحو ألفي متظاهر إلى مقر السفارة الإسرائيلية. وقال مراسل الجزيرة ناصر البدري إن بعض المتظاهرين حاول اقتحام السفارة، وكسروا أحد الحواجز واشتبكوا مع الحراس.

      وتحدث مراسل الجزيرة نت عن بعض إصابات وقعت بين المتظاهرين بينهم النائب البريطاني جورج غلاوي.

      اتهامات بالتواطؤ
      وشهدت دول أوروبية أخرى مظاهرات كألمانيا والسويد والنرويج وقبرص وفرنسا، حيث سار آلاف في ليون إلى مقر البلدية ورددوا هتافات تصف إسرائيل بالمجرمة وتتهم فرنسا وأوروبا بالتواطؤ.

      وكانت المظاهرات في أوروبا هادئة عموما، لكنها كانت عنيفة بعض الشيء في أثينا اليونانية حيث شارك فيها 5000 متظاهر ورشقوا الشرطة المتجمعة أمام السفارة الإسرائيلية بالحجارة والقنابل الحارقة.

      وشهدت أمس عشرات المدن في العالم العربي والإسلامي وأوروبا وأميركا الشمالية والجنوبية مظاهرات شارك فيها عشرات الآلاف، شهدت اعتصامات أمام السفارات المصرية والإسرائيلية وانتهى بعضها باعتقالات
      المصدر --- الجزيرة نت
      (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

      تعليق


      • #18
        الأشعل: مصر تنتهك القانون الدولي بإغلاق معبر رفح


        إغلاق معبر رفح البري حول غزة إلى إقليم حبيس

        قال الدكتور عبدالله الأشعل مساعد وزير الخارجية المصري السابق أستاذ القانون الدولي إن القاهرة تنتهك اتفاقيات جنيف بإغلاقها معبر رفح الحدودي مع غزة، واعتبر أن إغلاقه يعكس موقفا سياسيا لا قانونيا.

        وحذر الأشعل من حرب أهلية فلسطينية تتورط فيها مصر فى حال إسقاط حكم حماس وتمكين فتح بالقوة الإسرائيلية.

        وقال الأشعل إن مصر انتهكت الاتفاقية ثلاث مرات، الأولى بامتناعها عن فك الحصار عن الفلسطينيين لتكون قد ساعدت طرفا دوليا هو إسرائيل على تهديد حياة مدنيين أبرياء، بما يتناقض مع بنود الاتفاقية التي تلزمها بالتصدي لأي طرف دولي ينتهكها.

        أما الانتهاك الثاني كما يقول الأشعل فيتمثل فى مباشرة (القاهرة) لفعل الانتهاك، متمثلا في تقاعسها عن نجدة طرف دولي وقع عليه الانتهاك، وأخيرا بالتنصل من مسؤولياتها إزاء "إقليم حبيس" لا يملك منفذا غير الأراضي المصرية.

        إسقاط حماس
        وأكد أن اتفاقية المعابر الموقعة عام 2005 -التي تتذرع بها القاهرة لإغلاق المعبر- غير ملزمة لمصر لأسباب ثلاثة، هى "أن القاهرة ليست طرفا فيها، ولأنها انتهت بعد 6 أشهر من سريانها بنص الاتفاق ولم تجدد، ولأنها تتعلق بالجانب الفلسطيني وليس المصري من معبر رفح".

        وشدد على أنه ليس على مصر أي التزام وأن لها السيادة الكاملة على معبر رفح من الجهة المصرية، أما الجانب الآخر فلا علاقة لها به، وأضاف أن مصر تستطيع وضع الضوابط اللازمة فقط لدخول الفلسطينيين إلى أراضيها عبر المعبر.

        ويرى الأشعل أن القاهرة تتخذ موقفا سياسيا معاديا لحماس "وتحشد له من الحجج والأكاذيب"، مذكرا بأن الرئيس المصري "قطع بعدم فتح معبر رفح، لأنه متأكد من أن فتحه يجهض المحاولة الإسرائيلية لإسقاط حكم حماس في غزة".

        وتابع أن القيادة المصرية "تتبنى منذ فترة موقفا داعما للمشروع الصهيوني الأميركي وتقود محور الاعتدال العربي، لأسباب ترتبط بالخوف من نجاح التجربة الإسلامية في فلسطين، وامتدادها إلى مصر المجاورة متمثلا في جماعة الإخوان المسلمين".

        تشويه
        وردا على المخاوف التي ساقها مسؤولون مصريون من دخول أسلحة ومتفجرات من غزة إلى مصر عبر المعبر، قال الأشعل "سمعنا هذا الكلام عندما حدث الاقتحام فى يناير/ كانون الثاني، لكن لا أعتقد أنه صحيح، مصر تحاول دفع تهمة التخاذل والمشاركة فى حصار غزة بتشويه صورة حماس، وكلها تبريرات لم تعد مقبولة عن رجل الشارع البسيط".

        وعن التصريحات المصرية بضرورة عودة المراقبين الأوروبيين وحرس السلطة الفلسطينية للمعبر حتى يتسنى فتحه، قال إن "هذا كان اقتراح حماس، أن يحضر ممثلو السلطة وأن يحضر حرس الرئاسة وأن تحضر حماس ويحضر الأوروبيون، ومصر رفضت هذا الاقتراح".


        تورط مصري
        وانتقد الدبلوماسي السابق مواقف وتصريحات وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط، واعتبر أن أداءه منذ بدء العدوان وحتى قبله "أضر بموقف مصر"، وزاد أن تصريحاته ساهمت فى اتهامات مصر بالتواطؤ مع إسرائيل فى ضرب غزة.

        وقال "إما أن مصر متواطئة بالكامل بل وتنسق مع الجانب الإسرائيلي، وإما أن أداء السيد أبو الغيط أعطى الانطباع بذلك".

        وعن المعلومات المتواترة بترتيبات تجري بين مسؤولين أمنيين مصريين وآخرين فلسطينيين فى القاهرة لترتيب الأوضاع فى غزة بعد إسقاط حماس، قال الأشعل "هذا أمر ليس مستبعدا، القاهرة دربت الأجهزة الأمنية التابعة للرئيس الفلسطيني أبومازن، كما أنها تنتظر بفارغ الصبر سقوط حكم حماس وعودة حلفائها إلى غزة".

        وفي ختام حديثه، حذر مساعد وزير الخارجية المصري السابق من تسليم حكم غزة لفتح ولأبي مازن بالقوة الإسرائيلية، وقال إن حربا أهلية فلسطينية ستندلع إذا دخل عباس ودحلان غزة على ظهر دبابة إسرائيلية.. كما حذر من أن مصر ستكون متورطة فى هذا السيناريو الأسود إن وقع
        المصدر --- الجزيرة نت
        (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

        تعليق


        • #19
          نصر الله واثق من قدرة حماس على هزيمة إسرائيل


          نصر الله دعا المقاومة إلى قتل أكبر عدد من الجنود الإسرائيليين

          حث الأمين العام لحزب الله البناني حسن نصرالله في وقت متأخر من يوم السبت حركة المقاومة الإسلامية حماس أن تكبد القوات الإسرائيلية خسائر فادحة وقتل أكبر عدد ممكن من الجنود الإسرائيليين بعد أن شنت هجوما بريا على غزة.

          وقال حسن نصر الله لأنصاره في احتفال لحزب الله بالضاحية الجنوبية لبيروت بمناسبة ذكرى عاشوراء إن حماس ستلحق الهزيمة بإسرائيل.

          وكان حسن نصر الله قد أكد سابقا أن العالم ينتظر أن ترفع المقاومة في غزة الراية البيضاء، لكن الرهان على انكسار المقاومة لم ينجح.

          كما انتقد نصر الله الموقف العربي الرسمي مما يجري في غزة وقال إن الحكام العرب لا يستطيعون الاجتماع على طاولة واحدة "لأنهم سيكونون أمام تحدي اتخاذ قرار".

          وأعرب عن أسفه لتأخر ذهاب الوفد العربي إلى مجلس الأمن حتى يوم الاثنين، وتساءل "هل هذا تحمل للمسؤولية أم تواطؤ؟"، معتبرا أن ذلك "من أجل إعطاء فرصة للصهيونية ولأولمرت". وشدد على أن الرهان على الانكسار في غزة لم ينجح.

          وحذر نصر الله من أن "عاقبة التخلي عن المجاهدين هي الذل والهوان". وقال إن "في غزة الصمود وإطلاق الصواريخ، والمقاومة صامدة وثابتة في غزة رغم المجازر".

          وأضاف أن إسرائيل تقتل الناس في غزة دون تحقيق أهدافها، "وما زال هناك مشهد ارتباك في إسرائيل ومشهد صمود في غزة، المقاومة المنتصرة"
          المصدر --- الجزيرة نت
          (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

          تعليق


          • #20
            ضباط أميركيون بمصر لمنع تهريب السلاح لغزة


            الفلسطينيون يستعملون الأنفاق لنقل المواد الغذائية

            كشفت محطة تلفزيونية أميركية أن ضباطا عسكريين أميركيين يشاركون حاليا في مراقبة الحدود المصرية مع قطاع غزة من أجل منع تهريب الأسلحة إلى المقاومة الفلسطينية.


            وقالت كبيرة مراسلي شبكة "أن بي سي" الأميركية في البيت الأبيض أندريا ميتشل في برنامج أسبوعي للمحطة إن ضباطا من سلاح المهندسين بالجيش الأميركي موجودون حاليا على الجانب المصري من الحدود مع قطاع غزة بغرض المساهمة في منع تهريب السلاح عبر الأنفاق إلى القطاع.


            وجاءت التصريحات صباح الأحد الرابع من يناير/كانون الثاني الجاري في البرنامج الأسبوعي "ميت ذا بريس" (واجه الصحافة)، وهو البرنامج الإخباري الأشهر في الولايات المتحدة.


            وقد حضر حلقة البرنامج أيضا زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ السيناتور هاري ريد، وكبير مراسلي واشنطن في صحيفة نيويورك تايمز ديفد سنغر، ومراسلة شبكة بي بي سي كاتي كاي.


            وقالت ميتشل خلال البرنامج "يوجد الآن أفراد من سلاح المهندسين بالجيش الأميركي على الجانب المصري يبحثون عن الأنفاق لرؤية كيف يمكن إعادة التأكد من مصر أنه لن يكون هناك تهريب مستمر..".


            وأضافت "ما تأمل به الولايات المتحدة هو أنه يمكنهم استعادة اتفاقيات 2005 التي ستوافق فيها حماس على عدم إطلاق الصواريخ على إسرائيل، وستوافق إسرائيل على فتح الحدود".


            جدار مصري
            يذكر أن مجلة أميركية محسوبة على منظمات اللوبي الإسرائيلي قد أشارت منذ شهور إلى أن فرقاء من سلاح المهندسين العسكريين الأميركي سيتوجهون إلى القاهرة للإشراف على عملية بناء جدار على الحدود بين مصر وقطاع غزة، على غرار الجدار العازل بين إسرائيل والضفة الغربية المحتلة.

            وقال الباحث ديفد شينكر من معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، وهو مركز بحثي فكري متفرع عن اللجنة الأميركية الإسرائيلية للشؤون العامة (إيباك)، إن القاهرة ستسرّع المشروع تحت ضغوط أميركية خشية حدوث "تواصل" محتمل بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على غزة منذ 14 يونيو/حزيران 2007، وبين جماعة الإخوان المسلمين بمصر.


            واعتبر شينكر في مقال له بأسبوعية "ويكلي ستاندرد" التي صدرت الثلاثاء 22 أبريل/نيسان 2008، أن الجدار المزمع "سيجعل مصر أكثر أمانا"، مشيرا إلى أن "إسرائيل تعلمت منذ وقت طويل أن جدارا جيدا يعطي جيرانا جيدين، خصوصا إذا كان هؤلاء الجيران أعداء".


            وأضاف شينكر، الذي اشتغل مستشارا لوزير الدفاع الأميركي السابق دونالد رمسفيلد في شؤون الدول العربية، أنه "مع تزايد هذه التوترات خففت مصر من موقفها تجاه جدار إسرائيل في الضفة الغربية، وستسافر أفرقة من سلاح المهندسين الأميركي قريبا إلى مصر لتقديم النصح لمشروع الجدار المصري".


            وقال الكاتب إن "تفهم مصر حاليا لموضوع جدار الفصل الإسرائيلي ضد الفلسطينيين جاء تحت ضغوط من واشنطن"، مضيفا أن "القاهرة وافقت على بناء جدار مماثل يفصلها عن غزة بتمويل أميركي يبلغ 23 مليون دولار، تحت وطأة ضغوط مماثلة من الكونغرس والإدارة الأميركية"

            المصدر --- الجزيرة نت
            (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

            تعليق


            • #21
              إسرائيل تصر على العدوان وترفض نشر مراقبين دوليين


              الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز أكد استمرار الهجمات وألقى باللائمة على حماس


              أكد
              الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز الاثنين أن بلاده مستمرة في هجماتها على قطاع غزة حتى يتوقف ما أسماه الإرهاب، فيما رفضت وزيرة الخارجية تسيبي ليفني الاقتراح الأوروبي بنشر مراقبين دوليين في قطاع غزة بعد أي وقف لإطلاق النار.

              وخلال مقابلة مع الجزيرة ألقى بيريز باللائمة على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بسبب إطلاقها الصواريخ في اتجاه إسرائيل، كما زعم أنها هي من يعرض المدنيين للخطر، فضلا عن "تمردها على الرئيس الفلسطيني المنتخب محمود عباس".

              وقال بيريز إن إسرائيل لا تنوي العودة إلى غزة لكنها ستستمر في محاربة ما وصفه بالإرهاب حتى القضاء عليه.

              رد من حماس
              على الجانب الآخر، انتقد القيادي في حماس، محمد نزال تصريحات بيريز وقال إنها تفتقر إلى المنطق خاصة في نفيه لاستهداف الأطفال، مذكرا بأن "مجزرة قانا وقعت عندما كان بيريز رئيسا لوزراء الكيان الصهيوني".

              وفي مقابلة مع الجزيرة، علق نزال على ادعاء بيريز أن قصف المساجد والمدارس يرجع لوجود أسلحة داخلها، وقال إن كل من يفهمون العمل العسكري يعرفون أن السلاح لا يخزن إلا في أماكن خاصة، والمقاومة ليست ساذجة كي تخزن السلاح في المساجد والجامعات والمراكز الطبية.

              وصنف نزال تصريحات بيريز ضمن "الحجج الإسرائيلية لتدمير البنية التحتية المدنية بعد أن عجزوا عن تدمير البنية التحتية العسكرية للمقاومة، وبالتالي فهم يريدون تأليب الجمهور الفلسطيني ضد المقاومة وحركة حماس".

              وانتقد نزال ما قاله بيريز من أن القضاء على حماس يخدم أطرافا عربية وإقليمية، وأكد أن مشكلة إسرائيل هي مع الشعب الفلسطيني حيث إنها لا تزال تحاصر قطاع غزة كما أنها تحتل الضفة الغربية.

              وأضاف نزال أنه "حتى المعتدلون مثل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ماذا قدم لهم بيريز؟ هل أقام لهم دولة فلسطينية كما وعدهم الزعيم الأكبر جورج بوش؟ هل فكك المستوطنات في الضفة وأوقف اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين؟ هل أزال الجدار العازل؟".

              يذكر أن حماس فازت بـ76 مقعدا من مقاعد المجلس التشريعي الفلسطيني البالغة 132 مقعدا وذلك في الانتخابات التي جرت بداية عام 2006، لكن إسرائيل والولايات المتحدة رفضتا الاعتراف بنتائج الانتخابات، وقررتا مقاطعة حماس التي تعتبرانها إرهابية.

              ليفني وباراك
              من جهة أخرى، رفضت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني الاقتراح الأوروبي بنشر مراقبين دوليين في قطاع غزة بعد أي وقف لإطلاق النار، واقترحت بدلا من ذلك تشكيل فرق تساعد في الكشف عن الأنفاق التي تتيح لحماس إعادة التسلح والعمل على إغلاقها.

              وبدوره، قال وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك اليوم إن الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة كبد حماس خسائر فادحة، مؤكدا أنه سيستمر حتى تصبح المناطق الإسرائيلية القريبة من غزة آمنة من الهجمات.

              وقال باراك إن الهدف الأساسي لإسرائيل هو "تغيير الواقع الأمني في الجنوب"، وذلك في إشارة للبلدات الإسرائيلية التي تتعرض لهجمات صاروخية فلسطينية من غزة ردا على الاعتداءات الإسرائيلية.

              اتهامات بالتحريض
              على صعيد آخر، دعا النائب في الكنيست عن حزب الليكود جلعاد أردان إلى منع التقاط بث قنوات فضائية عربية كقناة الجزيرة اتهمها بتحريض المواطنين العرب ضد الدولة العبرية.

              يشار إلى أن السلطات الإسرائيلية تفرض رقابة مسبقة على بث التقارير المتعلقة بالعمليات العسكرية، وهي تمنع الصحفيين الإسرائيليين والأجانب من دخول قطاع غزة لتغطية العمليات في القطاع التي بدأت في 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

              وأسفرت هذه الاعتداءات حتى الآن عن استشهاد نحو 550 فلسطينيا وإصابة أكثر من 2600 بجروح، فيما أقرت إسرائيل بمقتل جندي وإصابة نحو 90 آخرين، لكن المقاومة الفلسطينية تقول إن خسائر إسرائيل أكبر من ذلك
              المصدر --- الجزيرة نت
              (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

              تعليق


              • #22
                معارك عنيفة بين جيش الاحتلال والمقاومة في غزة



                أفاد مراسل الجزيرة أن الاحتلال الإسرائيلي شن موجة من القصف المدفعي والبحري المكثف استهدفت بيت لاهيا وبيت حانون مساء الاثنين ما رفع عدد شهداء العدوان إلى نحو 550 شهيدا، في حين جرت اشتباكات عنيفة بين القوات البرية الإسرائيلية والمقاومين الفلسطينيين على عدة محاور في قطاع غزة.

                وتحدث مراسل الجزيرة تامر المسحال عن اشتباكات عنيفة بين عناصر من المقاومة الفلسطينية والقوات الإسرائيلية البرية التي تتقدم ببطء على خمسة محاور، اثنان شمال القطاع ومثلهما في الشرق وواحد في مدينة رفح الجنوبية.

                كما أوضح أن الاشتباكات في اليوم الثالث من الهجوم البري على قطاع غزة تتركز في محيط بلدتي بيت حانون وبيت لاهيا شمال القطاع، وفي محيط حي التفاح وشرق حي الزيتون شرق غزة.

                وأفادت وكالة قدس برس أن المقاومة الفلسطينية تخوض منذ الساعات الأولى لمساء اليوم مواجهات عنيفة مع القوات الإسرائيلية على التخوم الشرقية لمنطقة جباليا الواقعة شمال قطاع غزة، وسط توقعات بمحاولات إسرائيلية للتقدم في المنطقة.

                وأضافت أن مقاومين فلسطينيين يتحصنون في المنطقة ويقومون بتفجير عبوات ناسفة في قوات الاحتلال، في وقت اشتعلت النيران في بعض المواقع وارتفعت منها ألسنة اللهب وأعمدة الدخان. وقد أطلق الجيش الإسرائيلي قنابل ضوئية لكشف المناطق الشمالية من القطاع أمام قوات الاحتلال.

                وأعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الاثنين أن مقاتليها تمكنوا من إصابة طائرة إسرائيلية بنيران المضادات الأرضية عندما كانت تحلق في شمال قطاع غزة.

                وهذه هي المرة الثانية التي تعلن فيها الكتائب إصابة طائرة إسرائيلية دون أن تعترف المصادر الإسرائيلية بذلك.

                كما أكدت الكتائب أنها قنصت أربعة من جنود الاحتلال واستهدفت دبابة كما فجرت ثلاث عبوات وعاودت قصف قاعدة "حتسور" بصاروخ غراد وناحل عوز بصاروخي قسام.

                وتؤكد المقاومة في غزة أنها ألحقت خسائر كبيرة بالاحتلال الإسرائيلي، حيث أفاد عضو المكتب السياسي لحماس محمد نزال أن كتائب القسام تمكنت من قتل 12 ضابطا وجنديا وإصابة 48 آخرين بجروح خلال الـ24 ساعة الأولى من المعركة البرية.

                كما تبنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي تفجير عبوة ناسفة في قوة إسرائيلية جنوب حي الزيتون.

                مرحلة جديدة
                يأتي ذلك في وقت يقول جيش الاحتلال إنه بدأ المرحلة الثانية من الهجوم البري والمتمثلة بتوسيع رقعة العمليات والتقدم تجاه المناطق المأهولة بالسكان في مناطق شمال القطاع.

                وأصدر جيش الاحتلال تحذيرات إلى
                سكان مدينة غزة بضرورة إخلاء منازلهم تمهيدا لقصفها.

                وتستهدف المرحلة الجديدة "معالجة جذرية" لبنى المقاومة الفلسطينية من خلال استهداف أعضائها في معاقلهم، والبحث عن مخابئ الأسلحة ومختبرات تصنيع القذائف والاستيلاء على مزيد من محطات إطلاق الصواريخ.

                ويتوقع الإسرائيليون أن تكون تلك المرحلة هي الأصعب ويمكن أن يتكبدوا خلالها مزيدا من الخسائر، في ظل صعوبة تحرك الدبابات التي ستكون في مرمى عناصر المقاومة حيث اعترف الغزاة بمقتل أحد الجنود وإصابة أكثر من أربعين آخرين بجروح.

                ورغم الهجوم البري واصلت فصائل المقاومة إطلاق الصواريخ على إسرائيل، حيث أفاد مراسل الجزيرة بالجانب الإسرائيلي أن المقاومة أطلقت اليوم 25صاروخا وصل بعضها إلى مواقع شمالي أسدود لأول مرة وسقطت أربعة على بلدة سديروت.

                وفي وقت سابق سقطت صواريخ المقاومة على أهداف إسرائيلية حيث استهدف القصف لأول مرة قاعدة تسليم العسكرية -وهي أكبر قاعدة برية جنوبي إسرائيل- ومدينة أسدود وقاعدة زيكيم العسكرية ومستوطنة سديروت.

                استشهاد عائلة
                في غضون ذلك واصل جيش الاحتلال قصف غزة برا وبحرا وجوا حيث شملت أهدافه اليوم منزل
                النائب في المجلس التشريعي
                الفلسطيني عن حركة حماس مشير المصري ما أدى إلى تدميره
                واشتعال النيران فيه دون وقوع إصابات.

                وقد أسفر قصف بيت كان يؤوي مجلس عزاء في بيت حانون عن استشهاد أربعة أشخاص وإصابة أربعين آخرين، في حين أسفر قصف سابق لبيت في مخيم الشاطئ عن استشهاد عائلة بأكملها مكونة من أب وأم وخمسة أطفال.

                وأفاد مراسل الجزيرة تامر المسحال أن ذلك القصف مصدره زورق، مشيرا إلى أنه تم انتشال جثث ثلاثة أطفال من تحت الأنقاض في حي الزيتون بينما استشهد طفلان آخران متأثرين بجروحهما.

                كما استهدفت إحدى الغارات الإسرائيلية مركز الرعاية الصحية غرب مدينة غزة، واستهدفت غارتان أخريان كلا من مسجد عمر بن عبد العزيز قرب بلدة بيت حانون وسوق الفالوجا في مخيم جباليا شمال القطاع
                المصدر --- الجزيرة نت
                (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                تعليق


                • #23
                  القسام تتهم الاحتلال بإخفاء خسائره وتتوعده بمفاجآت


                  أبو عبيدة: كتائب القسام لم تستعمل سوى بعض قوتها ضد إسرائيل

                  توعدت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) جيش الاحتلال بالهزيمة وبمزيد من المفاجآت بعد أن دخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مرحلته البرية السبت الماضي.


                  وقال المتحدث باسم الكتائب في شريط مصور بثته الجزيرة إن المقاومة أعدت للقوات الإسرائيلية آلاف المقاتلين "لاستقبالهم لحظة اللقاء بالنار والحديد".

                  وذكر أبو عبيدة بأن عناصر المقاومة واجهوا القوات الإسرائيلية في اليوم الأول للهجوم البري بالعبوات الناسفة التي "فاجأت قوات العدو وخلفت عشرات القتلى والجرحى في صفوف جنودها".


                  وأضاف أن الجيش الإسرائيلي يتكتم على عدد قتلاه وجرحاه، مشيرا إلى أن فصائل المقاومة تمكنت أيضا من تدمير دبابة بقذيفة بي 29 شرق حي التفاح ومن تدمير آلية لنقل الجنود شرق حي التفاح، وإصابة طائرة مقاتلة.

                  وقال أبو عبيدة إن إسرائيل تتكتم أيضا عن الأماكن والمواقع التي تطولها صواريخ المقاومة الفلسطينية، مشيرا إلى أن تلك الصواريخ أصابت أهدافا عسكرية بينها أكبر قاعدة برية جنوب إسرائيل.


                  وتعهد المتحدث باسم كتائب القسام بمواصلة إطلاق الصواريخ على إسرائيل، وبإدخال أضعاف الإسرائيليين في مرمى صواريخ المقاومة خلال الأيام المقبلة "إذا لم يتوقف العدوان الإسرائيلي على غزة".


                  ونفى أبو عبيدة ما تروجه إسرائيل من أكاذيب حول قدرات المقاومة من قبيل أن جيش الاحتلال وجه ضربة قاصمة لها وقضى على ترسانتها الصاروخية.


                  وقال أيضا إن الدليل على أن ذلك مجرد أكاذيب هو أن "المقاومة تواصل إطلاق الصواريخ" مؤكدا أنه لا يزال في جعبة المقاومة الكثير وأنها لم تستخدم ضد إسرائيل سوى بعض قوتها حتى الآن.


                  كما توعدت كتائب القسام بأسر جنود إسرائيليين ليلحقوا بالجندي الأسير جلعاد شاليط "وليكون ذلك فجرا جديدا للأسرى الفلسطينيين" لدى إسرائيل والمقدر عددهم بنحو 11 ألف أسير
                  المصدر --- الجزيرة نت
                  (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                  تعليق


                  • #24
                    ساركوزي يعود إلى مصر "بأمل صغير" للتوصل لاتفاق


                    نيكولا ساركوزي (يسار) مع مضيفه ميشال سليمان

                    قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إنه سيعود إلى مصر مجددا لإجراء مباحثات بشأن الوضع في غزة وذلك بعدما قام اليوم بزيارتين قصيرتين لسوريا ولبنان ضمن جولته التي بدأت أمس بزيارة كل من مصر وإسرائيل وأراضي السلطة الفلسطينية.

                    ولم يكشف ساركوزي عن أي تفاصيل بشأن هذه المباحثات الجديدة التي لم تكن مدرجة في جولته بالمنطقة علما بأن تصريحاته جاءت في مؤتمر صحفي مقتضب بعدما التقى نظيره اللبناني ميشال سليمان وكبار المسؤولين اللبنانيين حيث تم بحث الوضع في غزة فضلا عن العلاقات الثنائية.

                    وأثناء زيارته بيروت -التي استمرت عدة ساعات رفقة المنسق الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا- قال ساركوزي إن فرنسا تريد لبنان "حرا ومستقلا" معربا عن أمله في أن تجري الانتخابات النيابية اللبنانية في الربيع المقبل بشفافية.

                    وغادر ساركوزي بيروت إلى جنوب لبنان حيث زار قوة حفظ السلام الفرنسية هناك وعبر أثناء الزيارة عن اعتقاده بأن اتفاقا لإنهاء الهجوم الإسرائيلي على غزة "ليس بعيدا" مضيفا أنه يعود إلى مصر لأن هناك "أملا صغيرا" في التوصل لاتفاق.

                    رؤية فرنسية
                    وكان الرئيس الفرنسي التقى في وقت سابق من اليوم الرئيس السوري بشار الأسد حيث تم بحث تطورات الأوضاع في غزة في ضوء الهجوم الإسرائيلي المتواصل، والذي تجاوز عدد ضحاياه الثلاثة آلاف بين شهيد ومصاب.

                    وخلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الأسد قال ساركوزي إنه نقل لقادة إسرائيل رؤيته بأنه لا حل عسكريا في غزة، وطالب بوقف لإطلاق النار قائلا إنه من حق إسرائيل العيش في سلام ويجب فتح ممرات لإيصال المساعدات الإنسانية للفلسطينيين.

                    واعتبر ساركوزي أنه من المبكر الحديث عن معالم تسوية لأزمة غزة، مؤكدا في الوقت نفسه أنه من غير المقبول العودة إلى الوضع الذي كان قائما قبل بدء الهجمات الإسرائيلية في 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي، ومشددا على أن أي تسوية يجب أن تتضمن توفير ضمانات لأمن إسرائيل ووقف إطلاق الصواريخ على أراضيها انطلاقا من غزة.

                    وقال ساركوزي إنه يأمل أن تلعب سوريا دورا كبير في إيجاد تسوية لأزمة غزة من خلال إقناع قادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالإنصات لصوت العقل.


                    قمة بمن حضر
                    من جانبه قال الرئيس السوري إن تسوية أزمة غزة تتطلب وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ووقف إطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من القطاع ورفع الحصار عنه، مؤكدا أن بلاده تعتبر أن ما يجري في غزة جريمة حرب ترتكبها إسرائيل التي لم تستوعب العبر من دروس لبنان في إشارة إلى حرب 2006 على حزب الله اللبناني.

                    وأكد الرئيس الأسد أن العدوان الإسرائيلي لن يكسر إرادة الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن المقاومة ليست منظمة أو شخصا بعينه يمكن القضاء عليه عسكريا ولكن المقاومة أصبحت فكرا يتزايد انتشاره.

                    من جهة أخرى قال الرئيس السوري إن الدعوة لقمة عربية طارئة لا تزال قائمة وضرورية حتى لو كانت مصغرة عقدت "بمن حضر" وإن هناك ما يوجبها وليس أمام العرب الكثير من الوقت لتضييعه قبل اتخاذ تحرك تجاه غزة.

                    رفض إسرائيلي
                    وقبل وصوله إلى سوريا التقى ساركوزي أمس الاثنين في القدس الغربية رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت الذي رفض مطالبة فرنسا بوقف فوري للحرب على غزة.

                    وفي مؤتمر صحفي في رام الله مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس دعا الرئيس ساركوزي إلى وقف لإطلاق النار بغزة في أقرب وقت ممكن وحمل حركة حماس "مسؤولية كبيرة عن معاناة الفلسطينيين في غزة".

                    وفي بداية تحركه في الشرق الأوسط التقى الرئيس الفرنسي صباح أمس الرئيس المصري حسني مبارك الذي أكد على ضرورة إيقاف إسرائيل عملياتها العسكرية على الفور خاصة في ظل خطورة الوضع الإنساني لأهالي القطاع.

                    ومن جانبه أكد ساركوزي دعم فرنسا رؤية الرئيس مبارك والتحرك المصري للخروج من الأزمة، مشيرا إلى أن مصر هي المؤهلة للعب دور رئيسي لا غنى عنه لاحتواء الأزمة.

                    وفدان أوروبيان
                    وكان مسؤولون أوروبيون أعلنوا في بروكسل الاثنين أن وساطة ساركوزي في الصراع المستعر في قطاع غزة موضع ترحيب من قبل المفوضية الأوروبية، لكن عليه أن يسير على نهج الاتحاد الأوروبي.

                    وقادت الحكومة التشيكية -التي تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي في دورته الحالية- والرئيس الفرنسي -الذي تولى رئاسة الاتحاد الأوروبي حتى الأول من الشهر الجاري- وفدين دبلوماسيين منفصلين في الشرق الأوسط في محاولة للتوسط لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

                    ورحب المسؤولون التشيك الاثنين بمهمة ساركوزي باعتبارها إسهاما مفيدا لحل الصراع، لكنهم أوضحوا أن الرئيس الفرنسي لا يمثل الاتحاد الأوروبي، علما بأن هذا الازدواج أثار تساؤلات في بروكسل، حيث يفسر بعض المراقبين التصرف على أنه دلالة على عدم ثقة فرنسا في قدرة التشيك على التعامل مع مهمة دقيقة كهذه

                    المصدر --- الجزيرة نت
                    (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                    تعليق


                    • #25
                      أردوغان: العدوان الإسرائيلي "نقطة سوداء" في تاريخ الإنسانية


                      رجب أردوغان دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة

                      وصف رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان العدوان الإسرائيلي على سكان قطاع غزة بأنه "نقطة سوداء في تاريخ الإنسانية"، وتساءل عن مبررات "هذه الوحشية" التي قال إن المسؤولين الإسرائيليين يتعاملون بها.


                      وجدد أردوغان اتهامه لإسرائيل بالمسؤولية عن التوتر الذي تشهده المنطقة، وقال إن ما تقترفه من "مذابح ضد الفلسطينيين يفتح جروحا يصعب شفاؤها في ضمير الإنسانية".


                      وقال إن العمليات الإسرائيلية في غزة تهدد سلسلة من التطورات التي تبعث على الأمل في الشرق الأوسط، ومنها محادثات السلام السورية الإسرائيلية التي تجري بوساطة تركية.


                      وأضاف أن الهدف من العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة هو "تسجيل مكاسب انتخابية" في الانتخابات البرلمانية التي من المنتظر أن تجرى بإسرائيل في العاشر من فبراير/شباط المقبل.


                      وجدد المسؤول التركي -في كلمة ألقاها الثلاثاء أمام برلمانيي حزب العدالة والتنمية الحاكم- دعوته إسرائيل إلى وقف هجومها على قطاع غزة فورا، ووصف الأطراف التي لم تدن الهجوم بأن لها "معايير متعددة"

                      وتساءل أردوغان "لماذا الذين هرولوا سريعا لمساعدة جورجيا هادئون الآن"، وذلك في إشارة واضحة إلى الولايات المتحدة الأميركية التي سارعت إلى إرسال مساعدات إلى جورجيا عقب الهجوم الروسي عليها في أغسطس/آب الماضي
                      وكان أردوغان قد قام الأسبوع الماضي بجولة شملت سوريا والأردن ومصر والسعودية، وتمحورت حول تطورات الأوضاع في قطاع غزة، وبحث سبل التحرك من أجل وقف إطلاق النار
                      وأعلن أردوغان عن حملة لدعم ومساعدة فلسطين، ووجه دعوة مباشرة إلى الأتراك من أجل المساهمة في صندوق أسسته الحكومة لهذا الغرض

                      المصدر --- الجزيرة نت
                      (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                      تعليق


                      • #26
                        إسرائيل ترحب بحذر بهدنة غزة وحماس ترفض القوات الدولية


                        نيكولا ساركوزي دعا لتنفيذ خطة الهدنة بغزة في أسرع وقت ممكن

                        أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن إسرائيل والسلطة الفلسطينية قبلتا خطة هدنة في قطاع غزة طرحها الرئيس المصري حسنى مبارك أمس الثلاثاء، وقال إنه سعيد لسماع ذلك. وبينما رحبت إسرائيل بحذر بالخطة، أكدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أنها لا تزال تدرسها وجددت رفضها نشر قوات دولية في غزة.


                        وقال بيان صادر عن مكتب الرئاسة الفرنسية إن "ساركوزي يدعو إلى تنفيذ هذه الخطة في أسرع وقت ممكن لوقف معاناة السكان".


                        لكن متحدثا باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت لم يؤكد قبول أو رفض الخطة المصرية، وأكد أن إسرائيل تنظر بإيجابية لهذه الخطة وتريد لها أن تنجح.


                        وقال مارك ريجيف إن المحادثات ما زالت جارية مع مصر بشأن أساس تلك الخطة، مشيرا إلى أن تنفيذ هدوء قابل للاستمرار في جنوب إسرائيل سيعتمد على الوقف التام لما سماه النيران المعادية من غزة باتجاه إسرائيل وحظر فاعل للتسلح على حماس يحظى بدعم دولي.

                        وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان بهذا الخصوص أن رئيس الوزراء سيبعث عاموس جلعاد رئيس الدائرة الأمنية السياسية في وزارة الدفاع وشالوم تورجمان مستشاره السياسي إلى مصر قريبا، وذلك للتباحث مع القيادة هناك بشأن خطة التهدئة.


                        وحظي الاقتراح المصري حتى الآن بتأييد كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، إضافة إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. وقال منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا إن وقف إطلاق النار بات محتملا، وقد يتم التوصل إليه في وقت قريب.


                        موقف حماس

                        من جانبه قال ممثل حركة حماس في لبنان أسامة حمدان إن الحركة لا تزال تدرس المبادرة المصرية الفرنسية إلى جانب مبادرات عديدة أخرى طرحت من ضمنها أفكار تركية.

                        ولكن أسامة حمدان قال في تصريح للجزيرة اليوم إن وفد الحركة أبلغ المسؤولين المصريين بضرورة أن تقوم أي مبادرة على رفع الحصار ووقف العدوان وفتح المعابر.

                        وأضاف حمدان أن الحركة ترفض قطعا أي قوات دولية لأنها -حسب قوله- تهدف إلى حماية إسرائيل.

                        وقد استمع وفد حماس إلى وجهة النظر المصرية التي تدعو حماس إلى الإسراع بإعلان قبول وقف إطلاق النار لإحراج إسرائيل والمساعدة في إقرار مشروع قرار عربي في مجلس الأمن لإنهاء العمليات العسكرية.

                        وقالت مراسلة الجزيرة في القاهرة لينا الغضبان إن الطرف المصري يقترح أن تكون التهدئة مستندة إلى ضمانات دولية ويشدد على ضرورة وجود رقابة تؤمن سريان التهدئة بين الجانبين.

                        وشرح وفد حماس بدوره موقف الحركة الذي يتلخص في استعدادها لدراسة مقترحات مفصلة بشأن وقف إطلاق النار والعودة إلى التهدئة وفتح المعابر مع استئناف جهود المصالحة الفلسطينية.

                        وأفادت لينا الغضبان أن المقترحات المصرية تتمثل أساسا في وقف فوري لإطلاق النار قبل الانتقال إلى تهدئة بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية في غزة.

                        ونقل عن مصادر مصرية أن وفد حماس -المكون من عضوي المكتب السياسي محمد نصر وعماد العلمي- اجتمع أولا مع عمر قناوي نائب مدير المخابرات المصرية وكبار الضباط المسؤولين عن الملف الفلسطيني

                        المصدر --- الجزيرة نت
                        (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                        تعليق


                        • #27
                          نصر الله يتوعد إسرائيل بشر هزيمة إذا اعتدت على لبنان


                          نصر الله وجه تحذيرا قويا لإسرائيل المنتشية بقتل المدنيين بغزة

                          وجه الأمين العام لحزب الله اللبناني تحذيرا شديد اللهجة لإسرائيل وتوعدها بالهزيمة, مؤكدا أن حرب صيف 2006 ستكون نزهة مقارنة بما أعدته المقاومة للإسرائيليين إذا أقدموا على شن عدوان جديد على لبنان.

                          وردا على تهديدات رئيس الحكومة الإسرائيلية المستقيل إيهود أولمرت لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحزب الله بالقضاء عليهما، قال حسن نصر الله في خطاب عبر دائرة تلفزيونية بمناسبة ذكرى عاشوراء توجه به إلى عشرات الآلاف من أنصار حزبه "أقول لأولمرت المهزوم في لبنان والخائف والفاشل، لن تستطيع القضاء على حماس ولن تستطيع القضاء على حزب الله"
                          احتمالات مفتوحة
                          وأضاف بلهجة قوية ومتحدية لتهديدات تل أبيب "لو جئتم إلى قرانا وبلداتنا سيكتشف الصهاينة أن حربهم في يوليو/تموز 2006 هي نزهة إذا قيست بما أعددناه لهم أمام أي عدوان جديد".

                          وقال نصر الله إن "ما يجري اليوم في غزة يعنينا جميعا.. ويجب أن نتصرّف على أساس أن كل الاحتمالات قائمة ومفتوحة". وأضاف "نحن هنا لا يمكن أن نضعف ونخاف ونستسلم، لن ترهبنا طائراتكم، نحن هنا مستعدون لكل احتمال ومتجهزون لكل عدوان".

                          وعلق نصر الله على تصريحات لبعض الساسة اللبنانيين استبعدوا فيها إمكانية شن حزب الله أي عمل عسكري ضد إسرائيل انطلاقا من جنوب لبنان متسائلا "لماذا يسارعون لتقديم طمأنة مجانية لإسرائيل؟".

                          حضن عربي
                          وشدد على أن من واجب الحكومات العربية اليوم أن تكون الحاضنة للشعب والمقاومة في فلسطين وليس وسيطا بينها وبين الأعداء. وتساءل الأمين العام لحزب الله -تعليقا على تصريح لمسؤول مصري- عما إذا كان النظام المصري يحتاج إلى أكثر من ذلك العدد الكبير من الشهداء والجرحى ليفتح معبر رفح.

                          وأضاف "كل ما هو مطلوب من مصر هو فتح معبر رفح وليس فتح جبهة وليس إعلان حرب". وتحدّث نصر الله عن قيام مجموعة من المحامين في مصر -ممن سماهم أزلام النظام- برفع دعوى ضده أمام محكمة الجنايات الدولية بسبب طلبه من القيادة المصرية وجيش مصر فتح معبر رفح.

                          وقال "أنا أعتزّ بهذه الدعوى". وأضاف "نحن لم نخاصم ولم نعاد من تواطأ علينا من العرب في حرب يوليو/تموز 2006، لكننا سنخاصم ونعادي من يتواطأ ضد أهل غزة"
                          مخطط التصفية
                          واتهم نصر الله الإدارة الأميركية بالعمل مع إسرائيل لتصفية القضية الفلسطينية والفصل بين القطاع والضفة الغربية وتسليم غزة إلى مصر وأجزاء من الضفة إلى الأردن. وقال في هذا الشأن "هذا هو المشروع الصهيوني الحقيقي وكل الحديث عن دولتين (إسرائيلية وفلسطينية) سراب".

                          وانتقد نصر الله مجلس الأمن الذي يعجز عن إدانة المجازر التي يرتكبها الإسرائيليون بحق الأطفال في غزة، وقال إن "إسرائيل ستبقى عدو أمتنا ولو صالح البعض, وأميركا صانعة إسرائيل وحامية إسرائيل هي عدو أمتنا ولو صالحها البعض".

                          وأضاف أن "أقلّ واجب علينا أن لا تعترف بهذا الكيان (إسرائيل) وأن حماة هذا الكيان المجرم في أميركا يريدون من أمتنا وشعوبنا أن تعترف بإسرائيل، لكن الغالبية الساحقة من أمتنا ما زالت ترفض ذلك".

                          وقال إن ما يجري اليوم من حروب مجرمة على غزة تؤكد وحشية وعنصرية إسرائيل. لكنه لفت إلى أن الجيش الإسرائيلي يقف عاجزا عن تحقيق أهدافه أمام مقاومة متواضعة الإمكانيات.

                          وشدد الأمين العام لحزب الله على أن وقف التطبيع مع إسرائيل من أبسط الواجبات على الحكام والشعوب. وأشاد نصر الله بطرد الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز السفير الإسرائيلي في بلاده ردا على مجازر غزة، وقال إن القرار الفنزويلي صفعة لوجوه كل أولئك الذين يستضيفون سفراء إسرائيل في عواصمهم
                          ودعا نصر الله بعض الزعماء العرب إلى أن يتعلموا من أميركا اللاتينية ويعاقبوا إسرائيل على جرائمها لا مكافأتها, مضيفا أن شعوب الأمة ستعاقب هذا الكيان وقادته على جرائمه
                          المصدر --- الجزيرة نت
                          (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                          تعليق


                          • #28
                            أونروا توقف عملياتها في غزة بعد تزايد استهداف طواقمها


                            الحرب الإسرائيلية المتواصلة تنبئ بكارثة إنسانية شاملة في قطاع غزة

                            قررت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) تعليق كافة عملياتها في قطاع غزة بعد تصاعد استهداف طواقمها من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، فيما يشهد القطاع أزمة إنسانية حادة ونزوحا في بعض المناطق.

                            وأكد المستشار الإعلامي للوكالة عدنان أبو حسنة أن أونروا قررت وقف عملياتها حتى إشعار آخر بسبب تزايد الهجمات من الجيش الإسرائيلي على المنشآت التابعة لها وتعرض موظفيها لإطلاق نار.

                            وكان سائق شاحنة تابعة لأونروا قد استشهد بعد ظهر اليوم وجرح آخر بنيران إسرائيلية قرب معبر إيريز في شمال قطاع غزة.

                            وفي السياق ذاته أكد الناطق الرسمي باسم الوكالة سامي مشعشع أن إسرائيل تراجعت عن اتهاماتها للوكالة بأنها سمحت لمسلحين بإطلاق النار من مدرسة الفاخورة في جباليا وأنها اعترفت بأن قصف المدرسة كان خطأ.

                            وأكد مشعشع أن هذه الاعترافات وردت في تصريحات لمسؤول إسرائيلي مع ملحقين عسكريين، موضحا أن عدم صحة الرواية الإسرائيلية ينبغي أن يعجل في عملية التحقيق ومساءلة الأفراد والجهة التي قصفت المدرسة.

                            إطلاق نار
                            من جهة آخرى صرح المتحدث باسم الصليب الأحمر في غزة إياد نصر بأن طواقم الإسعاف تعرضت لإطلاق نار تحذيري من جيش الاحتلال الإسرائيلي لدى محاولتها الدخول إلى منطقة حي الزيتون شمالي قطاع غزة.
                            وقال نصر إن طواقم الإسعاف الطبي لم تتمكن من إخراج عشرات الجثث والجرحى من الأماكن التي استهدفها القصف المكثف لأن القوات الإسرائيلية منعتهم من استخدام سيارت الإسعاف.

                            وكان طاقم طبي فلسطيني قد تعرض إلى نيران القوات الإسرائيلية أثناء محاولته إسعاف أحد المصابين في مخيم جباليا شمالي القطاع. وكان برفقة الطاقم ناشطان أجنبيان في مجال حقوق الإنسان أحدهما كندي والآخر إسباني. وقد أصيب أحد المسعفين بعيارين ناريين استقر أحدهما في رأسه.

                            نزوح جماعي
                            يأتي ذلك في وقت تشهد فيه مناطق في جنوبي غزة وشماليها نزوحا كثيفا لآلاف الفلسطينيين الذين يحاولون النجاة بأنفسهم من القصف الإسرائيلي.

                            وأبلغ شهود عيان الجزيرة نت أن عشرات العائلات الفلسطينية اضطرت لإخلاء منازلها على الحدود الفلسطينية المصرية وفي بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة عقب تلقيها تهديدات هاتفية وأخرى عبر منشورات ألقتها الطائرات الإسرائيلية.
                            وأكدت منظمات دولية عدة من بينها منظمة أوكسفام البريطانية أن هناك أزمة إنسانية شاملة بغزة. وأشارت هذه المنظمات إلى النقص الحاد في الغذاء والدواء والتجهيزات الطبية بالإضافة إلى الانقطاع شبه التام لإمدادات المياه والوقود والكهرباء.

                            وفي السياق ذاته قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية إن إسرائيل تقيد وصول المساعدات إلى غزة كما منعت شاحنات من الدخول باعتبار أنها تحوي مواد ترفية.

                            ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية شلومو درور أن شاحنات ألغيت بسبب أن هناك عددا محددا يسمح له بالدخول يوميا إلى غزة.

                            وأضاف "أن ما يسمح به هو الشاحنات التي تحمل مواد ضرورية للغاية مثل الأرز والسكر والدقيق أما غير هذا فلا يسمح به".

                            منع دخول متطوعين
                            من جهة أخرى استنكر الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب الدكتور جمال عبد السلام منع الأطباء العرب المتطوعين من الدخول عبر معبر رفح في وقت يشهد الوضع الصحي بالقطاع تأزما خطيرا.

                            وقال في لقاء مع الجزيرة إن نحو خمسين طبييا عربيا من ضمنهم أطباء مصريون نفذوا اعتصاما احتجاجيا للفت نظر السلطات المصرية إلى ضرورة فتح المعبر أمامهم لدخول غزة.

                            ومن المقرّر أن يعقد مجلس حقوق الإنسان في جنيف، جلسة خاصة لبحث "الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها (المسجلة) خلال الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة" حسب بيان للمجلس.

                            من جهتها أعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش أنها تعتزم طلب فتح تحقيق دولي في الانتهاكات المرتكبة في العدوان الإسرائيلي الجاري في قطاع غزة. ومنذ بدء العدوان قبل 13 يوما فاق عدد الشهداء السبعمائة أكثر من نصفهم أطفال ونساء في حين تجاوز عدد الجرحى الثلاثة آلاف
                            المصدر --- الجزيرة نت
                            (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                            تعليق


                            • #29
                              استنفار إسرائيلي بعد إطلاق كاتيوشا من جنوب لبنان


                              قوات اليونيفيل أعلنت الاستنفار بجنوب لبنان بعد إطلاق الصواريخ على شمال إسرائيل

                              انتقدت الحكومة اللبنانية بشدة إطلاق خمسة صواريخ من جنوب البلاد باتجاه منطقتي نهاريا وشلومي شمالي إسرائيل صباح اليوم, ما أسفر عن إصابة أربعة إسرائيليين بجروح, مؤكدة أن حزب الله نفى مسؤوليته عن الهجوم, فيما أعلنت تل أبيب حالة الاستنفار القصوى.

                              وطالب رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة في بيان بتصعيد الإجراءات الأمنية والتعاون مع قوات حفظ السلام الدولية (يونوفيل) لمنع تكرار مثل هذه الأعمال. كما دعا إلى فتح تحقيق في الهجوم, مدينا في الوقت ذاته الرد الإسرائيلي عليه.

                              وأكد السنيورة تمسك حكومته بقرار مجلس الأمن الدولي 1701 الذي أوقف الحرب بين إسرائيل وحزب الله في صيف عام 2006. واعتبر أن إطلاق الصواريخ من تدبير من وصفها بأطراف متضررة من استمرار الاستقرار في لبنان وأنها تريد الإيقاع به لاستدراجه إلى أوضاع لا يريدها ولكنها تخدم المخطط الإسرائيلي على حد تعبيره.

                              من جهة أخرى نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزير الإعلام اللبناني طارق متري قوله إن حزب الله أبلغ الحكومة بأنه لا علاقة له بإطلاق الصواريخ على المناطق الإسرائيلية.

                              بدوره أفاد مدير مكتب الجزيرة في بيروت غسان بن جدو أن الجهة التي أطلقت الصواريخ لا تزال مجهولة, مستبعدا أن يكون حزب الله وراء إطلاقها. ورجح أن يكون هذا التطور وراءه إما جهة تمكنت من اختراق جنوب لبنان تأييدا للمقاومة مع غزة, أو أن يكون عملا مشبوها.
                              اتهامات وتحركات
                              وإزاء تلك التصريحات اتهم الوزير الإسرائيلي رافي إيتان فلسطينيين مقيمين بلبنان بأنهم وراء إطلاق الصواريخ وليس حزب الله. وأضاف أن "المسؤولية تقع كاملة على الحكومة اللبنانية".

                              وفي وقت سابق اتهمت مصادر إسرائيلية الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين/القيادة العامة بالوقوف وراء الهجوم.

                              وقد أحجم المسؤول الإعلامي في الجبهة أنور رجا عن تأكيد أو نفي أن تكون حركته هي التي أطلقت الصواريخ. وقال في تصريحات للجزيرة إنه لو استطاعت الجبهة أن تدافع عن الشعب الفلسطيني فلن تبقى في موقف المتفرج.

                              وفي نفس السياق نفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أي علاقة لها بإطلاق الصواريخ على شمال إسرائيل. وقال مصدر بالحركة لوكالة الأنباء الألمانية إن حماس "تقاوم وتحارب داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة".

                              حالة استنفار
                              من جانبها أعلنت السلطات الإسرائيلية حالة الاستنفار على حدودها الشمالية. وقالت الإذاعة إن الجيش يتحرى عما إذا كان حزب الله قد أطلق تلك الصواريخ. وأضافت أن الجيش استنفر قواته على الحدود مع لبنان.

                              وفي أول رد فعل على إطلاق الصواريخ, قصف الجيش الإسرائيلي منطقة الإطلاق بخمسة قذائف مدفعية. كما طلبت قيادة الجبهة الشمالية بإسرائيل إقفال المدارس في المستوطنات المحاذية للحدود وحثت على البقاء في مناطق آمنة.

                              كما بدأت القيادة العسكرية الإسرائيلية في شمال إسرائيل اجتماعا طارئا لبحث الموقف. وأشارت المصادر العسكرية إلى أن الصواريخ المستخدمة هي من الطراز القديم والقصير المدى.

                              وأوضحت مراسلة الجزيرة في بيروت بشرى عبد الصمد أن الطيران الحربي الإسرائيلي حلق بكثافة فوق القطاع الغربي بالجنوب. وقالت المراسلة إن مصادر إسرائيلية استبعدت أن يكون حزب الله وراء عملية إطلاق الصواريخ.

                              ضبط النفس
                              وأفاد مراسل الجزيرة أن القوات الدولية في لبنان تقوم بعمليات مسح شاملة للمنطقة التي أطلقت منها الصواريخ على إسرائيل. وقال الجيش اللبناني إنه أقام حواجز عدة في المناطق للتدقيق في هويات المارة. كما عقد اجتماعا عسكريا بين قيادتي القوات الدولية والجيش اللبناني لمتابعة الموضوع.

                              وقد دعا قائد قوة حفظ السلام في لبنان كلاوديو جراتسيانو بالالتزام بأقصى درجات ضبط النفس لتفادي تصعيد الموقف. وأضاف أن قواته اتخذت خطوات فورية لمعرفة مصدر إطلاق الصواريخ ونشرت قوات إضافية مع الجيش اللبناني.

                              يشار إلى أنه قبيل العدوان الإسرائيلي على غزة, كانت السلطات اللبنانية فككت في منطقة الناقورة عددا من صواريخ الكاتيوشا كانت معدة للإطلاق

                              المصدر --- الجزيرة نت
                              (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                              تعليق


                              • #30
                                تظاهرات عارمة في العواصم العربية الاسلامية والدولية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



                                تظاهرات عارمة انطلقت اليوم الجمعة في فلسطين وعدد كبير من العواصم العربية والاسلامية والدولية.

                                ففي الضفة الغربية جرت تظاهرات وتجمعات عدة تضامنا مع قطاع غزة. وقد انطلقت عقب صلاة الجمعة تظاهرة من الجامع الرئيسي وسط رام الله شارك فيها حوالى الفي متظاهر واخرى قدمت من المقاطعة مقر الرئيس الفلسطيني حيث أقيمت الصلاة عن أرواح الشهداء الذين سقطوا في غزة. والتقى المشاركون في المسيرتين وسط المدينة . كما جرت تظاهرة غاضبة في قرية بلعين, وقد اشتبك المتظاهرون مع قوات الإحتلال مما ادى إلى جرح عدد منهم .
                                وفي القدس اندلعت صدامات اثر تظاهرات في عدد من الاحياء اثر صلاة الجمعة بين شبان فلسطينيين والشرطة الاسرائيلية. والقى فلسطينيون زجاجات حارقة وحجارة على قوات الشرطة الاسرائيلية التي اطلقت قنابل الغاز المسيلة للدموع.
                                وفي الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 48 استمرت التظاهرات والفعاليات الاحتجاجية احتجاجاً على العدوان والمجازر الدموية الرهيبة التي ترتكبها قوات الاحتلال في قطاع غزة، وللأسبوع الثاني على التوالي، حيث نظم الفلسطينيون أضخم المظاهرات التي عرفها تاريخ تلك المناطق.
                                ففي منطقة باقة الغربية نزل اكثر من مائة ألف متظاهر الى الشوارع هاتفين بشعارات تندد بالعدوان على القطاع وجرائم الاحتلال، وتدعو إلى وقف العدوان وفك الحصار، وفي الوقت نفسه تشيد بصمود الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
                                كما وجه المتظاهرون التحية للرئيس الفنزويلي هوغو شافير في أعقاب قيامه بطرد السفير الإسرائيلي من بلاده تضامنا مع قطاع غزة.
                                وحمل المتظاهرون الرايات السوداء، بالإضافة مئات الأعلام الفلسطينية، ووجهوا الانتقادات الشديدة اللهجة للأنظمة العربية، وتحديدا مصر، وتحميلها مسؤولية استمرار العدوان والمجازر.
                                وأشاد المتظاهرون بالمقاومة وصمودها، مطالبين بوحدة الشعب الفلسطيني بمختلف فصائله من أجل التصدي للعدوان الإسرائيلي. ووصف حكام إسرائيل بالجزارين، وتم المطالبة بمحاكمتهم دوليا، كونهم مجرمي حرب.


                                والى مصر حيث تظاهر عشرات الاف الاشخاص اثر صلاة الجمعة في مختلف المناطق المصرية وذلك تنديدا بالعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة .وندد المتظاهرون بتواطؤ الحكومات العربية مع حصار العدو الصهيوني لقطاع غزة واطلقوا هتافات داعية لوقف العدوان ورفع الحصار عن غزة وفتح المعابر لرفع المعاناة الانسانية عن الشعب الفلسطيني المحاصر.
                                ففي الاسكندرية (شمال مصر) تظاهر خمسون الف شخص على الاقل يتقدمهم نواب الاخوان المسلمون منددين بتواطؤ الحكومات العربية مع الحصار .
                                وفي القاهرة منعت شرطة مكافحة الشغب تنظيم تجمعات امام العديد من المساجد في حين شهدت العريش في سيناء صدامات بين قوات الامن ومتظاهرين اصيب خلالها عدد من عناصر الشرطة بجروح طفيفة بحجارة متظاهرين.
                                لبنان الذي تشهد مناطقه تظاهرات ومسيرات يومية دعما لغزة شهد عدة تظاهرات منها تظاهرة في مخيم البداوي للاجئين الفلسطينيين قرب طرابلس حيث جاب نحو 1500 شخص طرق المخيم وهم يلوحون بالاعلام الفلسطينية وبيارق فصائلهم ويرددون هتافات منها "لا لتخاذل الحكام العرب". اضافة الى هتافات موجهة ضد الرئيس المصري حسني مبارك.
                                وفي طرابلس وتلبية لدعوة القوى الاسلامية انطلق الاف الاشخاص بعد صلاة الجمعة في الشوارع الرئيسية للمدينة منددين بالعدوان والحصار والتواطؤ.


                                هذا وشهدت البحرين اليوم الجمعة تظاهرات عدة للتنديد بالعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة والتضامن مع الفلسطينيين ابرزها مسيرة ضمت الالاف انطلقت من قرية الدراز غرب العاصمة وسار فيها رجال دين مسلمون سنة وشيعة ورجال دين مسيحيون وقادة تنظيمات سياسية بحرينية. وسارت التظاهرة التي قدر عدد المشاركين فيها بنحو سبعة الاف شخص بينهم نساء
                                واطفال بعد صلاة الجمعة وطالب المتظاهرون بوقف الحرب التي تشنها الدولة العبرية على القطاع وفك الحصار كما رددوا هتافات تنتقد "الصمت العربي". وفي مدينة المحرق (شرق العاصمة المنامة) خرجت تظاهرة بعد صلاة الجمعة في جامع الجمعية الاسلامية ضمت حوالى الفي شخص رددوا هتافات تنتقد "الصمت العربي حيال ما يجري في غزة" وتندد بالهجوم الاسرائيلي المستمر منذ 27 كانون الاول/ديسمبر والذي اسفر عن مقتل 780 فلسطينيا على الاقل.

                                في الامارات العربية المتحدة شارك الاف المواطنين والمقيمين بتظاهرات تنديدا بالحرب رفعت خلالها شعارات مؤيدة لحركة حماس واعلام لحزب الله.
                                ونظمت حملة كبرى لجمع التبرعات من اجل غزة نجحت بجمع عشرات ملايين الدولارات.

                                وشهدت امارة الشارقة التظاهرة الاكبر حيث تجمع اكثر من اربعة الاف شخص امام جامع النور وانطلقوا في مسيرة على كورنيش بحيرة خالد ورفعوا شعارات مثل "يا شعوب العرب المقاطعة المقاطعة لقتلة اطفالنا".
                                وفي امارة دبي تجمع حوالى خمسمئة شخص داخل حديقة الخور العامة وحملوا الاعلام الفسلطينية.
                                وفي ابو ظبي سار حوالى ثلاثة الاف شخص على الكورنيش البحري وهتف البعض شعارات مثل "خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعود". ورفع البعض اعلام حزب الله.

                                وخرج الالاف من المواطنين والمقيمين في قطر بعد صلاة الجمعة في مسيرة تضامن وتاييد للفلسطينيين في غزة تلبية لنداء "يوم غضب ضد الغاصب والمعتدي والمحتل".
                                ورفع المتظاهرون شعارات عدة تندد بالعدوان الإسرائيلي وتؤيد سكان غزة وشارك في المسيرة ممثلون عن مؤسسات المجتمع المدني بينهم علماء دين وكتاب ومثقفون وقيادات المجلس البلدي المركزي.

                                وتظاهر الالاف في الكويت تنديدا بالعدوان الاسرائيلي على غزة واستنكارا لما اعتبروه مشاركة من قبل بعض العرب في الحصار على القطاع.
                                وانطلق المتظاهرون بعد صلاة الجمعة في مسيرة من امام مسجد الدولة في العاصمة الكويت ورفعوا شعارات منددة بالعدو الصهيوني وداعمة لحركة المقاومة الاسلامية حماس.

                                وفي عمان اصيب شخص على الاقل بجروح واعتقل خمسة اشخاص حين فرقت الشرطة الاردنية بالقوة اكثر من الفي متظاهر حاولوا الدخول الى السفارة الاسرائيلية احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة,,وقد تصدت لهم قوات الأمن الأردنية لمنعهم من الاقتراب. فبدأ المتظاهرون برشق الشرطة بالحجارة ما ادى الى وقوع صدامات. القت خلالها الشرطة قنابل مسيلة للدموع واستخدمت خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين الذين احرقوا اعلاما اسرائيلية ورددوا شعارات مناهضة لاسرائيل.



                                كما انطلقت تظاهرات في معظم انحاء العراق بعد صلاة الجمعة تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة وتنديدا بالعدوان الاسرائيلي .
                                وطالب المتظاهرون المجتمع الدولي بالتدخل لوقف اطلاق النار ومنع قتل الابرياء ورددوا شعارات داعمة للمقاومة ورافضة للعدوان كما احرق المتظاهرون العلم الاسرائيلي، مطالبين بفتح معبر رفح ورفع الحصار عن القطاع.

                                وتظاهر الاف الاشخاص بعد ظهر الجمعة في شوارع الجزائر العاصمة تضامنا مع فلسطينيي قطاع غزة واحتجاجا على العدوان على القطاع . وتجمع المتظاهرون القادمون بالخصوص من الاحياء الشعبية مثل باب الواد بعد صلاة الجمعة في وسط العاصمة.

                                وفي كينيا استخدمت الشرطة الكينية القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه لتفريق مئات المتظاهرين المسلمين الذين كانوا يحتجون على العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة اثر صلاة الجمعة. وردد نحو الف متظاهر شعارات تضامن مع الفلسطينيين امام جامع الجماعة ورفعوا لافتات كتب عليها "اوقفوا مذبحة غزة" و"اسرائيل كفاك قتل الابرياء".
                                وحاول المتظاهرون التوجه الى سفارة اسرائيل في وسط العاصمة الكينية لكن انتشارا كبيرا لقوات الامن اعترضهم. وقد جرت تظاهرات مشابهة الاسبوع الماضي في نيروبي ومدن اخرى من البلاد.


                                المشهد تكرر في باكستان حيث تظاهر الالاف قرب الحدود الافغانية رفضا للهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة. ودعا المسؤول المحلي في حزب جماعة امة الإسلام مولوي محمد حنيف المتظاهرين الدول الاسلامية الى اغلاق السفارات الاميركية والاسرائيلية على اراضيها واعلان الجهاد ضد اسرائيل.

                                وفي كشمير الهندية اصيب عشرة متظاهرين وستة شرطيين على الاقل خلال صدامات في سريناغار عاصمة كشمير الهندية خلال تظاهرة نظمها الجمعة المسلمون تنديدا بالعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة. واستخدمت شرطة مكافحة الشغب الغازات المسيلة للدموع لتفريق مئات المتظاهرين الذين بداوا مسيرة من الجامع الكبير في المدينة مرددين "الموت لاسرائيل" و"تحيا فلسطين". كما واحرق المتظاهرون اعلاما اسرائيلية قبل التوجه الى وسط المدينة لكن رجال الشرطة اعترضوهم.
                                كذلك تظاهر الالاف من المسلمين الشيعة الخميس في عدة مناطق من كشمير الهندية ضد الهجوم الاسرائيلي.




                                وفي أوسلو أصيب ستة أشخاص بينهم خمسة من عناصر الشرطة وتم توقيف 31 آخرين اثر تصادم ألف متظاهر متضامن مع فلسطينيي غزة مع تظاهرة أخرى مؤيدة للكيان الصهيوني، على ما أفادت الشرطة النروجية.

                                وقالت الصحف المحلية أن هذه الحوادث هي الأولى بهذا المستوى من الخطورة في العاصمة النروجية منذ ثمانينات القرن الماضي. واوضح بيان الشرطة انه "تم توقيف 31 شخصا على علاقة بالمواجهات وأعمال العنف التي حدثت في وسط اوسلو مساء الخميس، ووجه الاتهام ل12 شخصا بممارسة عنف مادي على الشرطة".

                                وانطلقت في العاصمة الأوكرانية كييف مظاهرة حاشدة لنصرة الشعب الفلسطيني تلبية لدعوة الجالية العربية والمنظمات الشعبية غير الحكومية شجبا للعدوان وتضامنا مع الشعب الفلسطيني في غزة. وكانت مواطنة اوكرانية وطفلها البالغ سنة واربعة اشهر قد سقطا يوم امس الخميس في بيتهما بغزة من جراء القصف الاسرائيلي.

                                وفي تشيلي ألقى نحو 200 من أفراد الجالية الفلسطينية وهي من أكبر الجاليات في أمريكا الجنوبية مئات من الأحذية القديمة خارج سفارة إسرائيل في سانتياغو أمس الخميس تعبيرا عن الاحتجاج على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.


                                المصدر
                                وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                                نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                                تعليق

                                يعمل...
                                X