إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تجهيل الشعوب (سلاح نووي قادم )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تجهيل الشعوب (سلاح نووي قادم )

    يكاد القلم يئن وتتمزق الصفحات من هول مايحدث في المناهج المدرسية ،،وكيف أصبحت خاوية على عروشها ،، إن مايحدث من عقم لهذه المناهج التي أصبحت كتبها مجرد اوراق ومواضيع مكررة ،، والفائدة المرجوة منها = صفر أو لنكن منصفين ونقول 1

    صيحات وأصوات كثيرة من معلمين وآباء ولكن لم ينصت لهم سوى الحجر ،، كنت اتأمل بعض الكتب التي كانت تدرس في الثمانيات وفي التسعينات ،، وكيف كانت دسمة بالمادة التعليمية ،، في كل الكتب ،،ليس فقط مادة التربية الاسلامية التي تحولت بقدرة قادر إلى كتاب صغير جدآ ،، ومواضيع مكررة ،، بل أيضآ الرياضيات والعلوم والتاريخ ،، هذا الاخير الذي أصبح (العالم من حولي ) !! وأنا أحاول أن أقلب صفحاته ،، لا اجد للتاريخ مكانآ ،، كنت أتذكر كتاب التاريخ ومايحويه من معلومات وقصص تاريخية وأحداث غيرت البشرية ،، فأتذكر الحرب العالمية الاولى والثانية والدولة العثمانية والعباسية والاموية ،، وأتذكر الحضارة الفرعونية وغيرها ،، لكنها أصبحت شبه مختفية من هذه الكتب ،،

    معلم رياضيات يشكو ،، من مادة الرياضيات أيضآ ،، ماهكذا كانت الرياضيات


    العلم الحديث قد تقدم لكن يبدو أن كتاب العلوم يريد أن يظل بنظريات كثيرة سقطت وتم إستبدالها !!!!



    النتيجة جيل جاهل بدأ في الظهور ،، نماذج كثيرة صادفتها ونصادفها عن طلبة لايعرفون عن تاريخهم أو دينهم شيئآ !!!!



    السبب ؟؟؟ لما يحدث ؟؟؟ هل فعلآ ضغوطات خارجية لتغيير المناهج وإخراج جيل جاهل خاضعآ لقوى الغرب أم أنها مؤامرة داخلية فقط من قبل من يرأسونا !!!

    ومهما كان هو السبب ،، الحل ؟؟؟


    كنت أؤمن أن الحل هو هبة جماهيرية ومظاهرات مستمرة لعل الوزارة تخضع في النهاية ،،وتتطالب بحل لهذه المشكلة

    لكني لم أجد أنه حلآ مناسبآ وذلك لسيطرة الخوف ربما على بعضهم من مجابهة الوزراة !!

    إذآ المسؤولية ستصبح كبيرة على الوالدين ،، هما سيكونان المنقذ الوحيد لهذا الطفل !! المسؤولية ستكون فردية ،، كل واحد يختص بنفسه وأهله وتعليمهم ،،

    لكن الآباء مشغولون بأمور الحياة ،، والمدرسة هي الحضن التعليمي الذي ينبغي أن يتأسس عليه الطفل ؟؟


    أليست هذه من اخطر السياسات ،؟؟ فلما ونحن الآن نحتفل بالعيد الاربعين لانقدم شكوانا إلى جلالة السلطان ؟؟

    أم أننا لنفقه مدى خطورة المشكلة ؟؟؟


    نريد حلآ ..................................................
    ......................................


    إني أشعر بألم كل صفعة توجه إلى مظلوم في هذه الدنيا ، فأينما وجد الظلم فذاك هو وطني

    آرنستو تشي جيفارا


  • #2
    السلام عليكم ,,

    ما أدري شو الصلة بين الضعف التعليمي في السلطنة ومؤامرة الغرب علينا ..~

    لـكن سأبدي رأيي :

    ليس لي الدراية بما يحتويه الكتب ,, أنا من رواد الجيل الجديد ,,
    إذا كانت المادة التي تدرس بسيطة أو مستواها مقارنة بالدول الأخرى ضعيفة ,, ليش الطلاب العمانيين يواجهون صعوبة ف الأختبارات ,,


    كيف حكتي على الكتب اللتي تدرس محليآ ؟؟!!
    ءأريتي الكتب التي تدرس فـ الدول الخرى مثلآ ؟؟

    ليست لدي خلفية عنها ^_^


    قضية لها تفرعات كثير
    sigpic



    كنت هنا ذات يومْ
    ~



    تعليق


    • #3
      شكرا ع الطرح الحوسنية ..

      أعتقد أنه كلامك ينطبق ع مادة التربية الإسلامية ففعلا هناك اختلاف كبير ف المحتوى والكمية عن السابق ، وتظل هي بسبب الضغوطات وسياسات الدول ، حتى نستطيع أن نكم أنفسنا !

      كتب التاريخ ، هي أيضا سياسة ، لأنه بمعرفة التاريخ الحقيقي للعرب ستستفيق الأمة من نومها وهذا ما لا يريدونه هم ، ورضينا نحن به للضعف الذي فينا !

      كتب العلوم والرياضيات أعتقد أنها أفضل الآن فهي أصبحت عملية أكثر من كونها نظرية ، ولكن تبقى أنها لم تصل الى المستوى المطلوب مع الطفرة العالية من التقدم العلمي !

      التعليم هو سياسة متبعة ، ف بالتعليم تقوم الأمم وللأسف نجد أن العرب فضلت عدم التقدم ، الى متى ؟! سؤال مفتوح !!
      الـّلهُـم إنـّي أسألُـك من عظيم لُـطفك وكرمك و سترك الجميل أن تـُشفيه و تـُمدّهُـ بالصّـحة و العافية ..

      وداعا عاشق عمان وشكرا لكل من تعاملت معهم واستفدت منهم ..
      أتمنى التوفيق لكم جميعا ..

      تعليق


      • #4
        امم انت تتكلمي عن المناهج ف المدارس، بس اسمحيلي اتكلم عن التعليم ف الجامعات
        يعني صحيح احنا ناخذ مادة علمية حلوة، بس اعتقد هذا ما كافي ابدا، ك تخصصات التربية
        على سبيل المثال، اعتقد اننا بحاجة للتربية العملية اكثر من النظرية، يعني دائما ندرس نظريات
        وفلسفات تعليمية ونخرج ولا كانا متعلمين شيء بس لو علمونا تطبيق هذه النظريات ف الواقع لكان
        الوضع افضل، او على الاقل المدرس يفهم طلابه كيف تطبق النظرية على أرض الواقع

        يعني انا اتذكر دائما لما كنا ف المدرسة ونشوف تصرف ما يعجبنا من المدرس نقول تو هذا ما درس مواد تربوية
        احنا الحين ندرس ونشوف المواد التربوية، فايدتنا؟ فائدتها قليلة جدا..

        وبعد ف دراسة التخصص كم كلمة احنا نتكلم ف المحاضرات؟ ينعدن، ومرات ولا نتكلم حتى، مع انا تخصص لغة ثانية
        والمفترض انا نتكلم اكثر عشان السبيكنغ اهم شيء، بس تعليمنا كله يركز على التعليم النظري..


        اعتقد انه هذا ناتج من تخلفنا وعدم رغبة حكوماتنا ف التقدم مش بسبب الضغوطات بس..
        "العطاء مشاركة من القلب إلى القلب
        إرسال واستقبال وبركة تنهال"
        ليكن شعارنا العطاء
        ...

        http://upload.omanlover.org/out.php/i33234_eoaia-1.jpg




        طموح وطموحي الجنة



        أسأل الله أن تكون سعيدا حيث أنت

        تعليق


        • #5
          اختي الفاضله هل تعلمين بان في التعليم يعتمدون على الفلسفات...في السابق كانت المناهج دسمه
          وتعتمد على العقل ...بان يخزن اكبر قدر من المعرفه وهذا م تنطبق عليه الفلسفه المثاليه....
          لكن الان يعتمدون في المناهج المدرسيه على الفلسفة البرجماتيه او الذرائعيه ....اي ان من يضع المنهاج المدرسي
          يرى بان....لابد من التغير فهذه الفلسفة تؤمن بالتغير على الديمومه...كما ان هذه الفلسفه ترفض بان تكون العملية
          التعليميه هي مجرد بث معرفه للطالب.....لذا فاننا نرى في وقتنا الحالي تضاءلت المعلومه وقلة بنسبة كبيرة في المنهاج المدرسي
          اذكر عندما كنا ندرس التاريخ والتربيه الاسلاميه كم هي مواد دسمه وفيها من المعرفة القليل...ولكن اختي الفاضله...تاكدي
          ان المناهج الحديثه قامة على اسس وليس فقط التغير من اجل الغرب وغيرها مثلما ذُكر.....فهناك امور نجهلها نحن كطللاب علم
          او كمجتمع بشكل عام...حتى ان الادارين والمعلمين في المدارس ليس لهم تلك المعرفه في كيفية وضع المنهج...فهناك محتصون ودارسون
          على مستوى عالي هم من يضعون المنهج.....اسألك اختي الكريمه....لماذا برأيك لا تجدي تلك الكمية من الدروس في كتب الفيزياء والكيمياء
          واغلب الدروس عباره عن نشاطات؟؟؟؟
          سأجيبك....لاننا في عصر التكنولوجيا....مجرد ادخال العنوان تاتيك ألاف من الصفحات عن نفس الموضوع...وهنا ياتي ضرورة التغير
          في المناهج.....كيفية تدريب الطلبة على البحث عن المعلومه....وكيفية استنتاجها وتجميعها في بحوث.....
          اجزم بان التعليم في الوقت الحالي افضل بكثير عن السابق وهذا م التمسه من واقع حياتنا.....
          ولا يمكن لاحد منا ان ينكر ذالك....فيما سبق كنا على النظام التقليدي...نظام التلقين والتحفيظ...نظام بان الطالب مجرد وعاء فارغ
          ليملؤه المعلم...وكان هناك نتيجتين لا ثالث لها...الطالب اما يكون راسبا او ناجحا....من خلال نظرتك للواقع الان
          هل ترين بان النظام المدرسي يعتمد على النظام التقليدي او النظام الكلاسيكي وهو نظام التلقين...ام يعتمد على النظام الحديث
          وهو نظام البحث العلمي...وانه لا يوجد فكرة سيئة في الكتاب او فكرة خاطئه.......!!!!!
          لا يمكن الحكم على المعرفة من كمية الكتاب وعدد الوريقات فيه...انما يجب ان ننظر الى ما بين السطور...فكتب الان تطالب بالبحث
          وحل النشاطات وفي الواقع كل نشاط من 5 سطور يكون اكثر من 20 صفحة في الكتاب.......

          قد يكون كلامي مترابط متشابك صعب الفهم...ولكن يجب ان نقارن بين حاضر التعليم الحديث والمطور...وبين ماضي التقليد والتلقين...

          لي عوده للنقاش اذا احتاج الامر....


          تحياتي
          يا رفقةَ العمرِ ، فيمَ الهجرُ بالعَجَلِ........هل قد نسيتمْ نسيماً راقَ من غزلِ
          ويحَ الزمان الذي ما انفكَّ يجمعنا........حيناً ، ويبلي صفاءَ الماء بالوشلِ
          طيفُ اللقاءِ مضى ، هل نحن ندركهُ.....أم قد تولَّى ، ولم ندركْهُ من كسلِ ؟
          وا حسرتاهُ ! وكم قد قلتها زمناً.............لكنَّ دمعاً غزيراً جالَ في المُقَلِ
          يا ويلتا ! قد أتاني الشيب مُنْتَظَراً..........فاليوم أبكي شبابَ الودِّ والأملِ
          واليوم أبكي ربوعاً ، غاب ساكنها...........أبكي رسوماً عفت من ذلك الطَّللِ
          مُسلِّماً بقضاءِ اللهِ منشرحاً...................يمضي الزمانُ ، ويخفي ساعةَ الأجلِ !

          تعليق

          يعمل...
          X