If this is your first visit, be sure to
check out the FAQ by clicking the
link above. You may have to register
before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages,
select the forum that you want to visit from the selection below.
ف بعض الأحيان تجبر المرأة على أن تخالط الرجال ولكن دائما يكون هناك حدود::
ف ليس من العيب إذا كانت تعمل من أجل أن تكسب رزقها حتى ترفع م شأنها وشأن أولادها وتربيهم تربية صالحة خصوصا إذا كانت هذه المرأة زوجها متوفى أو لكي تساعد أهلها وتلبي احتياجاتهم..
( والحرمة ما بتمشي تطلب الناس عشان تعيش)..
ومثل ما قالوا أخواني ترا كل واحد يبرز شخصيته وعاملوا الناس كما تحبوا أن تعاملوا سواء للرجال أو النساء..
وما يعني المرأة تحتكر وأن لا تبدي برأيها بالعكس ، ف كيف تستطيع المرأة أن تعلم أو تداوي النساء (م جنسها) إذ لم تتعلم التدريس والطب...الخ فهل هذه الوظائف أيضا تحق للرجال فقط!!!
صح الإختلاط يدعوا للفاحشة لكن فنفس الوقت الإسلام علمنا إنه هناك ضعف إيمان وجنة ونار حلال وحرام صح وخطأ وكل واحد يسلكه ع راحته وكيفه..
فالنهاية خلق الله سبحانه وتعالى البشر ( ذكور وإناث) وطبيعية الحياة البشرية هي كل جنس يكمل الآخر وكل جنس يحتاج للثاني لكن دائما ف إطار الشريعة الإسلامية::
ليس شرطاً أن تكون . . دموعنا أمام من نحب . . لكن من الضروري أن تكون من أجل من نحب
حوار ساخن يدور بينكم ... قبل كل شيء الاختلاط مفردة مطلقها واسع و مفهومها اللغوي شاسع
والحقيقة من أنها مفردة استخدمت حديثا ... بحثت عنها لأني أردت التحقق من مفهومها فوجدت ما
حسبت فيها من الفهم ... قطعا هناك حدود وضعها الشرع وحددها لضبط و تقويم علاقة المرأة مع
الرجل الأجنبي و مع محارمها و إن كنّا نريد أن نعبر لحقيقة استخدم الاختلاط فعلينا أن لا نقرأ هذه
الاستخدام قراءة خاطئة قاصرة فيكون بذلك المجتمع الإسلامي مقسم لقسمين قسم لرّجال و القسم
الآخر لنّساء فصل تام مطلق بجميع مؤسسات المجتمع ومرافقه...و هناك دلائل واضحة كالشمس
على أن الإسلام أعطى المرأة والرجل حق المشاركة فيما بينهما بحدود وضوابط لناظر أن يراها وأن
يلمسها عبر الثقافة الإسلامية و عبر منشئها و تطورها و الذي تعاقب حتى يومنا .
كما يعلم الجميع و بالمطلق لم يكن هناك تحريم لعمل المرأة بل حثت المرأة كما حث الرجل على
العمل و كما للمرأة دور تربوي فكذلك لرجل دوره بهذا الجانب ... لتتضح الصورة للمرأة دوران يجب
أن تؤديهما بالمجتمع دور داخل الأسرة و دور خارجها كما لرجل دوران يتماثلان مع دور المرأة كان
المجتمع كما هووه اليوم بحاجة لطّبيبة و الممرضة و المعلمة كان بحاجة لمن تقاتل بساحات القتال
كما هووه اليوم نحن بحاجة ماسة لها ... كانت المرأة تعمل بالزراعة و الخياطة و النسج كانت تحطب
كانت تورد الماء...و كانت بذلك تشارك الرجل و لم ينحصر عملها خلف عتبة باب المنزل بل أن دور
المرأة خارج نطاق الأسرة دور مفروض و واجب كان و لا زال ضرورة مجتمعية مفروغ منها .
لأن لا أطيل عليكم أكتف بهذا القدر ... في رعاية الله .
و أخيرا وجدت تعريف للاختلاط أقنعني و جزا الله خيرا السائل و المسؤول منقول
ما هو التعريف اللغوي والشرعي للاختلاط ؟ وما حكمه الشرعي بالتفصيل والدليل مع ذكر أوجه الخلاف إن وجد ؟
وجزاكم الله خيرا .
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالاختلاط في اللغة مشتق من الخلط ، قال ابن منظور في لسان العرب: خلط الشيء بالشيء يخلطه خلطا وخلطه فاختلط : مزجه واختلطا ، وخالط الشيء مخالطة وخلاطا : مازجه. والاختلاط اصطلاحا هو اجتماع الرجال والنساء بمكان واحد دون مراعاة من الجميع لضوابط الشرع ، وهو مما قد يكون سببا إلى الفاحشة والعياذ بالله .
قال سيد قطب رحمه الله في تفسيره الظلال: الفواحش: جمعها لأن هذه الجريمة ذات مقدمات وملابسات كلها فاحشة مثلها ، فالتبرج ، والتهتك والاختلاط المثير ، والكلمات والإشارات والحركات والضحكات الفاجرة ، والإغراء والتزيين والاستثارة ، كلها فواحش تحيط بالفاحشة الأخيرة ، وكلها فواحش منها الظاهر ومنها الباطن ، منها المستسر في الضمير ومنها البادي في الجوارح ، منها المخبوء المستور ومنها المعلن المكشوف ، وكلها مما يحطم قوام الأسرة وينخر في جسم الجماعة ، فوق ما يلطخ ضمائر الأفراد ، ويحقر من اهتماماتهم ، ومن ثم جاءت بعد الحديث عن الوالدين والأولاد . انتهى منه بتصرف يسير .
وقد بينا حكم الاختلاط, وعواقبه, ومتى يجوز, وشروط الجواز, وضوابطه, وغير ذلك مما يتعلق به, وذلك في الفتاوى ذات الأرقام التالية : 3539 ، 35079 ، 48092 ، 4030 ، 9855 ، 8975 .
هايوووووووووو
أولا: مشكوووور خيووو على هالموضوع الغاوي
ثانيا : 1_من رايي أنا مافيها شي الاختلاط فالعمل بس بحدود يعني مثل ماينحط ريال مع حرمة بروحهم فمكتب ينحط اكثر من حرمه واكثر من ريال....
2_ البنت المحترمة بتحترم نفسها وين ما تكون سواء كانت في مكان مختلط أو غير مختلط....
3_ كلامي مو يعني اني ضد رفضكم للاختلاط ولكن انا ضد الاختلاط اللامحدود ومع الاختلاط المحدود فمثلا في مجتمعنا تلقى الصالح والطالح وكل شخص ونفسه تسمحله يرتقي بفكرة ويحترم نفسه او ينحط بتفكيرة واللي مثل هذا مابيكون عنده احترام الذات اللي هو اساس كل شخصيه ونفس مستقله بذاتها
المشكله تكمن في بعض الموظفات حيث انهن يأخذن راحتهن لاخر درجه مع زملائهن في العمل بحجة نظرتهن لهم كأخوه
يفترض ان تكون هناك خطوط حمراء لا تتجاوزها الموظفه حتى لا تنتقص من قيمتها كأنثى
شكراً لك أخي الفاضل مدمن السح على المداخلة القيمة المختصرة، أتفق معك في كل ما ذكرت، وهذا هو الحاصل حقاً بين من يعملون في المكاتب سواء كانوا ذكوراً أم إناثاً، ولكن بالتأكيد ليس كلهم.
دمت بخير.
::
::
وجود المرأة في العمل واقع لا أعتقد أنه من العدل رفضه ..
خصوصاً في ضوء المنعطف الاقتصادي الذي نمر خلاله ، وجود المرأة في المجتمع العملي ضرورة لاعتبارات كثيرة ، سواءً للمرأة نفسها كونها كائن مستقل قادر على العطاء مثله مثل الرجل
أو لاعتبارات اقتصاديّة لا أعتقد أن الجميع يجهلها .. مسألة الاختلاط مسألة يحدث فيها من اللبس الكثير ..
لانها موجودة في كل مكان .. في السوق و المشفى و العمل و السفر و الشارع و حتى في الحج و العمرة ، ماهيّة الاختلاط تكمن في الهدف من وجود المرأة مع الرجل
هل هذا الاختلاط له هدف يتعارض والقِيم الاخلاقية والدينية ؟ أم أنه ضمن حدود الاحترام و الاخلاق والدين ؟؟!
كوني بين مجموعة زملاء عمل وزميلات عمل ، لا أجد حرجاً في ذلك ولا انزعاج ، لأن الامر متوقّف على الشخص نفسه طريقة تعامله و وضعه لحدوده الخاصة في التعامل مع الآخر
سواءً أ كان زميل عمل أو مراجعا .
::
::
وجود المرأة في العمل واقع لا أعتقد أنه من العدل رفضه ..
خصوصاً في ضوء المنعطف الاقتصادي الذي نمر خلاله ، وجود المرأة في المجتمع العملي ضرورة لاعتبارات كثيرة ، سواءً للمرأة نفسها كونها كائن مستقل قادر على العطاء مثله مثل الرجل
أو لاعتبارات اقتصاديّة لا أعتقد أن الجميع يجهلها .. مسألة الاختلاط مسألة يحدث فيها من اللبس الكثير ..
لانها موجودة في كل مكان .. في السوق و المشفى و العمل و السفر و الشارع و حتى في الحج و العمرة ، ماهيّة الاختلاط تكمن في الهدف من وجود المرأة مع الرجل
هل هذا الاختلاط له هدف يتعارض والقِيم الاخلاقية والدينية ؟ أم أنه ضمن حدود الاحترام و الاخلاق والدين ؟؟!
كوني بين مجموعة زملاء عمل وزميلات عمل ، لا أجد حرجاً في ذلك ولا انزعاج ، لأن الامر متوقّف على الشخص نفسه طريقة تعامله و وضعه لحدوده الخاصة في التعامل مع الآخر
سواءً أ كان زميل عمل أو مراجعا .
شكراً لك لحضورك الرائع إستاذة شهيق.
نعم إن وجود المرأة واقع لا يمكن رفضه، والإختلاط موجود في كل مكان وإن الإمر متوقف على الشخص نفسه وطريقة تعامله ووضعه لحدوده الخاصة في التعامل مع الآخر.
أتفق بشدة مع كل تفضلت بذكره من خلال مداخلتك القيمة ووجهة نظرك السديدة والرائعة التي ترد على كل من يخشى على المرأة من تواجدها في عمل تشترك فيه مع رجال وتكوين زمالة عمل من خلال إرتباطها معهم.
مع التحية والتقدير.
اذا كان في الاختلاط فساد فيرجع سبب ذلك في شخصية وأخلاق كل فرد ساهم في انتشار الفساد ...
أنا أيضا لا أحبذ الاختلاط ... ولكن للأسف الشديد لا أحد يستمع الينا ... نحن في نظر هؤلاء متخلفين( معقدين)
وبما أن هذا الأمر فرض علينا ... ووجد كل من الرجل والمرأة أن الاختلاط يعيقهم في أداء واجباتهم ....
فيجب أن نرضى بالأمر الواقع وللأسف
قد يبيع الانسان شيئاً قد شراه .. ولاكن لا يبيع قلبا قد هواه
تعليق