إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مَوْضُوْعٌ جِدِّي %

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مَوْضُوْعٌ جِدِّي %

    [align=center]


    حَيَّاكُمُ اللَّهُ بِكُلِّ رَحْمَةٍ وَسَلام
    سَأَطْرَحُ عَلَيْكُم إخْوَتِي وَأَخَوَاتِي فِي اللَّهِ مًَوْضُوْعَاً أَوْشَكَتْ خُطُوْرَتُهُ تَزْدَادُ وَبِشَكْلٍ مُتَسَارِعٍ ، وَقَدْ يَرْتَئِي البَعْضُ مِنْا أَنَّ الأَمْرَ بَسِيْطٌ وَلا يَحْتَاجُ بِأَنْ نُعْطِيِه أَكْبَرَ مِنْ حَجْمِهِ فِي وَصفِ جَانِبِ الخُطُوْرَةِ فِيْه
    إِلا أَنَّ الحَقَّ وَغَيْرَ الحَقِّ لا بُدَّ مِنْ الطَرْحِ وَالنِقَاشِ ...


    قَالَ اللَّهُ تَعَالَى :" وَمِنْ أَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِنْ أَنْفُسِكُمُ أَزْوَاجَاً لِتَسْكِنُوْا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَوَدَّةً وَرَحْمةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لأَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكّرُوْنَ " ، يَتَضِّحُ لَنَا جَلِيَّاً مِنْ هَذِّهِ الأَيَةِ الكَرِيْمَةِ إِلَى أَهَمِيَّةِ الزَوَاجِ لِكِلا الطَرَفَيْنِ الذَكَرُ وَالأُنْثَى . وَجَمِيْعُنَا نَعْلَمُ الأُسُس الَتِي يَجِبُ عَلَى كُلٍّ مِنَ الشَابِّ وَالشَابَّّةِ العَمَلُ بِهَا فِي اخْتِيَارِ شَرِيْكَ حَيَاتِهِ .
    فَالشَابُّ يُنْكَحُ لِدِيْنِهِ وَخُلُقَهُ ، لِقَوْلِ النَبِيِّ الكَرِيْمِ :" إِذَا أَتَاكُم مَنْ تَرْضَوُنَ خُلُقَهُ وَدِيْنَهُ فَزَوِّجُوْه ، إِلا تَفْعَلُوْا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيْر " . أَمَّا الشَابَّةُ فَتُنْكَحُ لِجَمَالِهَا وَحَسَبِهَا وَخُلُقِهَا ودِيْنِهَا لِقَوْلِ المُصْطَفَى الرَحِيْم _صَلَوَاتُ اللَّهِ وَسَلامُهُ عَلَيِه _ :" تُنْكَحُ المَرْأَةَ لِجَمَالِهَا وَحَسًَبِهَا وَخُلُقِهَا وَدِيْنِهَا ، فَاظْفَر بِذَاتِ الدِيْنِ تَرِبَتْ يَدَاك " . إِلا أَنَّ فِي هَذَا العَصْرِ عَصْرِ التَقَّدُمِ وَالسُرْعَةِ ، ظَهَرَ مِعْيَارٌ وَأَسَاسٌ أَخَر للشَابِّ فِي اخْتِيَارِهِ لِشَرِيْكَةِ حَيَاتِهِ ، وَهُوَ المُؤهَلُ التَعْلِيْمِي . فَلَدَيِهُم نَظْرَتُهُم الَتِي تَحْتَمِلُ الخَطَأَ وَالصَوَابَ . بِاعْتِبَارِهِم أَنَّ الجَامِعِيَّةَ أَكْثَرَ تَفَهُمَاً للحَيَاةِ الزَوْجِيَّةِ وَإِمْكَانِيَاتِهَا أَفْضَل فِي إِدَارَةِ دَفَّةِ الزَواجِ نَحْوَ النَجَاحِ ، وَبِأَنَّ الأُخْرَى خِرِيْجَةِ الثَانَوْيَّةِ لا تَصْلُح لِذَلِكَ سُوَى أَنَّهَا أَفْضَل مِنْ سَابِقَتِهَا فِي تَوْفِيْرِ الجَوَ الهَادِئِ للزَوْجِ وَاهْتِمَامِهَا بِهِ وبِأَبْنَائِهَا وَبَيْتِهَا .
    وَقَد نَشَرَت جَرِيْدَةُ فُتُون بِإِحْدَى أَعْدَادِهَا تَحْقِيْقاً حَوْلَ هَذَا المَوْضُوْع ، وَجَاءَت الآرَاءُ مُتَبَايَنَة ، إِلا أَنَّ كَفَّةَ الأَغْلَبِيَّةَ قَدْ رَجَّحَتْ الجَامِعِيَّةَ ، وَمَا أَشَدَّ انْتِبَاهِي هُوَ السَبَبُ الأَهَمُّ فِي تَفْضِيْلِ الأَغْلَبِيَّةِ الزَوَاجِ مِنَ الجَامِعِيَّةِ ، وَهُوَ كَمَا ذَكَرْتُهُ أَنِفَاً كَوْنُهَا أَكْثَرُ تَفَهُمَاً للحَيَاةِ الزَوْجِيَّةِ . وَقَدْ قِيْلَ أَيْضَاَ أَنْ الآبَاءَ وَالأُمَّهَاتَ الأَذْكِيَاءَ غَالِبَاً مَا يُنْجِبُوْنَ أَبْنَاءً أَذْكِيَاء ،وَلَكِنْ هَذَا لا يَعْنِي بِالضَرُوْرَةِ أَنَ الذَكَاءَ مُقْتَصَرٌ عَلَى الجَامِعِيَّةِ وَحَامِلَةِ الشَهَادَة . وَبِأَنًَّ الثَانَوِيَّةَ لا يَكَادُ يَصِلُ إِلَيْهَا الذَكَاءُ وَلا يَعْتَرِفُ بِهَا .
    سُؤالِي الَذِّي يَطْرَحُ نَفْسَهُ بَعْدَ كُلِّ ذَلِكَ : أَيَعْنِي هَذَا أَنَّ فَتَاةُ الثَانَوِيَّةِ جَاهِلَةٌ بِأُمُوْرِ الزَوَاجِ ؟؟!! وَهَل خَرَجَتْ مِنْ التِحَاقِهَا بِالمَدْرَسَةِ طِيْلَةَ اثْنَي عَشَرَ عًامَاً صِفْرَ اليَدِينِ ؟؟!! أَلَسْنَا بِهَذَا نَزِيْدُ مِن اتِسَاعِ فَجْوَةِ العُنُوْسَةِ ، وَنَفْتَحُ لَهَا الأَبْوَابَ بِمِصْرَاعَيْهَا مُرَحِبِيْنَ بِهَا جُلَّ تَرْحِيْبَ ثُمَّ نَأتِي وَنَتَسَاءَلُ عَنْ أَسْبَابِ تَفَاقُمِ المُشْكِلَةِ ( نَعِيْبُ زَمَانَنَا وَالعَيْبُ فِيْنَا ... وَمَا لِزَمَانِنَا عَيْبٌ سِوَانَا ) ؟؟!! وَمَا ذَنْبُهَا إِنْ لَم يَكْتُبُ لَهَا مَالِكُ المُلْكُ إِتْمَامُ دِرَاسَتِهَا وَلَم تَقِفُ حَالِتُهُم الإِقْتِصَادِيَّةِ وَوَضْعُهُمُ المَادِّي فِي صَفِّهَا وَتَمُدَّ لَهَا يَدَ العَوْنِ وَالمُسَاعَدَةِ لتَلْتَحِقُ بِإِحْدَى الصُرُوْحِ العِلْمِيَّةِ الخَاصَّةِ ؟؟!!
    وَأنَا لَسْتُ أُحَرِّضُ بِقَوْلِي هَذَا عَلَى نَبْذِ الجَامِعِيَّةِ وَإِسَاءَةِ دَورَهَا وَأَهَمِيَتِّهَا بِالحَيَاةِ ، كَمَا أَنَنِّي لا أُفَضِلُ فَتَاةُ الثَانَوِيَّةِ عَلَيْهَا ، وَالحَقُّ أَنَنِّي لا أُفَضِّلُ أَيَّهُمَا عَلَى الأُخْرَى ، فَفِي كِلاهُمَ خَيْرٌ وَبَرَكَة . فَقَط أَرَدْتُ أَن أُلْقِي الضَوْءَ عَلَى هَذِّهِ القَضِيِّةِ كَوْنَهَا لَهَا تَأثِيْرَاً عَلَى لَبَنَاتِ المُجْتَمَعِ وَبُنْيَتِهِ ، وَحَتَى لا يَحْدُثُ تَصَدُّعَاً وَشَرْخَاً فِيْهِ وَيَتَعَاظَمُ شَيْئَاً فِشَيْئَا .
    وَخِتَامَاً أَعِزَائِي نَنْتَظِرُ مِنْكُم أَرَائُكُم البَنَّاءَةِ وَالصَرِيْحَةِ حَوْلَ هَذَا المَوْضُوعِ وَأَيْضَاً المُدَاخَلاتِ وَالنِقَاشَ ...


    * وَدُمْتُمُ فِي حِفْظِ اللَّهِ وَرِعَايَتِهِ *[/align]

  • #2
    إضافة بسيطة علّي أعود بعدها, بعد شكر طارحة الموضوع..

    أعتقد بوجود إحصائية خليجية, أو ربما خاصة بدولة خليجية محددة, تقول عكس ذلك, أي أن نسبة الطلاق بين أزواج مابعد الثانوية أكبر !!
    [align=center]http://www.omanlover.org/vb/uploaded...1165058154.png[/align]

    [align=center]
    كقبضة اليد قلبي في مساحته
    :
    :
    لكنه ساحة كبرى لحبيبته [/align]

    تعليق


    • #3
      الموضوع جميل...
      كل شخص حر بتفكيره
      وكل شخص له اراء نابعة من ثقافته وتربيته ..
      فلا نعمم ان الجامعية هي المفضلة للزواج وانا صاحبة الثانوية اقل حضا فالزواج..
      ولكن هناك شيء مسلم به ان البنت الجامعية رح تكون مثقفة ولكن لا يعني هذا انها افضل من البنت التي لم تلتحق بالجامعة هذا الموضوع معقد

      فاحيانا البنت ناجحة في دراستها ومتفوقة ولكن في حياتها الزوجية قد تكون فاشلة..
      والعكس صحيح بالنسبة للبنت الي ما دخلت مجال التعليم العالي.
      بلا توقيع إلى إشعار آخر

      تعليق


      • #4
        [align=center]باعتقادي الشخصي الشهادة العلمية ليست بالضرورة
        هي المحدد لمستوى الثقافة
        فربما فتاة الثانوية عندها من الثقافة ما يؤهلها لأن تكون
        زوجة وربة بيت ناجحة أكثر من الفتاة الجامعية
        فالخبرة والثقافة ليست محصورة فقط في
        الكتب التي تدرس في الجامعات
        والكليات
        /
        \
        لا أنكر أيضا أن المستوى التعليمي له الدور
        في إستقرار الحياة الزوجية
        ربما لأن الشخص المتعلم لديه القابلية للتفكير
        من زوايا عدة أو لنقل أنه ينظر بشكل أعم وأشمل
        لجوانب قد لا يراها الشخص ذو المستوى
        التعليمي المتدني
        /
        \
        أرى في الغالب أن الشاب ذو المستوى التعليمي العالي
        يتزوج من تقاربه في الشهادة العلمية
        وذلك للتقارب الفكري
        وأنا أويد هذا الشيء ولكن لست من المتشددين فيه
        /
        \
        عموما في النهاية وكما يقال
        الزواج قسمة ونصيب
        ونتمنى الستر للجميع
        /
        \
        شكرا أختي طارحة الموضوع[/align]

        تعليق


        • #5
          لفتة أخرى..

          حول تقارب المستوى التعليمي أو الفكري بين الزوجين !!
          منذ خلق آدم عليه السلام, حتى هذه اللحظة, الرجل أكثر حظاً في التعليم من المرأة.. ربما هي سنوات قليلة فصلتنا بين مرحلة مظلمة وأخرى بازغة من حياة الأنثى -بالرغم من تعاليم الدين الإسلامي ومساواته بين الرجل والمرأة في حق التعليم-, فالمرأة على مر العصور لم تكن موازية للرجل, فوق هذا كله, تمكّن الإثنان من بناء حضارة, لا بل حضارات عدّة مازالت شامخة حتى يومنا هذا,, وأنجب الإثنان "أنبياء" و "فلاسفة" و "شعراء" و "علماء" و حافظا على إرث إنساني لن يزول حتى قيام الساعة.. كالعادات والتقاليد والثقافة والموروثات الشعبية الخاصة بشعوبها, فلو إعتقدنا بضرورة التساو, لهلك الحرث والنسل !!

          عذراً على التواجد مرتان
          [align=center]http://www.omanlover.org/vb/uploaded...1165058154.png[/align]

          [align=center]
          كقبضة اليد قلبي في مساحته
          :
          :
          لكنه ساحة كبرى لحبيبته [/align]

          تعليق


          • #6
            [align=center]الملك لله اولا شكرا ع الموضوع الرائع...الزواج ف نظري لا يحكمه
            الشهاده...لوكانت الشهاده هي اللي تحدد وعي الانسان وتفهمه للامور...ماشفنا ف الجامعه شباب
            وبنات اوسخ من اخلاقهم ماشي...وانا ما اقلل من اهمية ان البنت اللي عندها شهاده..دراستها ف
            الجامعه تفتح عيونها اشياء لا يمكن انها تعرفها الا بهذا الاحتاك مع فئات مختلفه من الناس
            وتنور بصيرتها وتعلمها من دروس الحياه...لكن هذا لايعني انها بتكون زوجه احسن عن اللي عندها
            ثانويه عامه...ف بنات مادرسن البر...لكن عايشه مع زوجه احسن من اللي تترقص شهادتها
            وجابت اولاد ع تربيه واخلاق واذكياء وامورهم ف الدراسه طيبه.
            خلينا نشوف اباءنا...شو من الشهادات عندهم...معظمهم ماعنده غير القراءه والكتابه وعايشين
            بخير وعافيه...وجابوا اولاد فيهم اللي دش جامعات وكليات ومعاهد وغيرها...اهم حاجه ف الزواج
            ان الزوجين كل واحد يراعي الثاني...ويتفهم عقليته.
            [/align]
            [align=center]http://www.omanlover.org/vb/uploaded...1174707512.jpg[/align]

            تعليق


            • #7
              المثل يقول
              جوع كلبك يتبعك

              اللوم ليس على الشاب الذي يبحث عن الجامعيه

              اللوم على الحاله الاقتصاديه و الغلاء الفاحش و البطاله

              أتمنى أن يعلم الجميع

              ان الزوجه تتمنى لو انها بقت في منزلها تربي أولادها

              و لتعلم النساء


              ان الرجل يحب ان يرجع منزله و يرى زوجته تستقبله بابتسامه مشرقه و بوجه صبوح


              و لكن للاسف الاعلام الغربي




              شجع الفتاه على العمل

              شجع الفتاه على الموضه

              شجع الفتاه على حب المال

              لذلك

              نرى القصص الغريبه من
              سوء الظن
              الطلاق
              العنوسه


              لذلك

              اتمنى من الاعضاء

              ان يحسنوا الظن بأخواتهم

              أن يرحموا و يحسنوا الظن بزوجاتهم

              و لو اننا تركنا التفرقه القبليه و المذهبيه
              صدقوني
              كل بناتنا سيتزوجن
              و لن تبقى
              فتاه
              بكر
              ثيب
              مطلقه
              باقيه في منزل ابيها
              الجميع سيتزوج

              تعليق


              • #8
                [align=center]كثيرون يفضلون الزواج بفتاة لديها
                شهادة واكملت دراسة ما بعد الثانوية...

                لا ألوم الشاب حقا
                حين يبحث عن مثل هذه الفتاة...

                فهو يبحث عن فتاة منفتحة أكثر
                تعلم اكثر...
                مثقفة أكثر ((أتحدث بشكل عام ولا اعمم))

                أي انها واعية لما يحدث حولها
                بطريقة أكثر في أغلب الحالات...



                وذلك قليلا ما يحدث مع الفتاة
                حاملة شهادة الثانوية فقط...
                فهي عادة
                تكبر وتنشأ لتصبح مثل أمها
                في كثير من الحالات...!!!

                دمتم...!!!
                [/align]

                تعليق


                • #9
                  [align=center]

                  شُكْرَاً عَلَى مُرُوْرِكُمُ الطَيَّبِ

                  لِكُلِّ مِنَّا وَجَهَاتَ نَظَرٍ وَرَأْيٍّ مُغَايِرٍ للطَرَفِ الأَخَر ،وَهَذَّا شَيْءٌ مُسَلَّمٌ أَمْرَه وَلا جِدَالَ فِيْهِ . إِلا أَنَنِّي وَجَدْتُ بِأَنَّ الجَمِيْعَ مُتَّفِقٌ عَلَى نُقْطَةٍ وَاحِدَةٍ وَجَوْهَرِيَّةٍ وَهِيَ المُسْتَوَى التَعْلِيْمِي لا يَقِفُ حَائِلاً بَيْنَ بُلُوْغِ الفَتَاةِ إِلَى قِمَّةِ الثَقَافَةِ وَالمَعْرِفَةِ بِشَتَّى العُلُوْمِ الحَيَاتِيَّةِ وَبَيْنَ الزَوَاجِ . الفَتَاةُ الجَامِعِيَّةُ أَكْثَرُ انْفِتَاحَاً وَدَائِرَةُ تَعَارُفِهَا فِي اتِسَّاعٍ دَائِمٍ وَإِمَكَانِيَّةُ تَبَادُلُ الآرَاءِ وَالمَعْلُوْمَاتِ لَدَّيْهَا أَفْضَل مِنْ الثَانَوِيَّةِ ، إِلا أَنَّ هَذَا أَيْضَاً لا يَمْنَع الثَانَوِيَّة أَنْ تَنْتَهِجَ ذَالِكُمُ النَهْجَ وَرُبَّمَا أَفْضَل مِنْ ذَلِكَ ، فِهِيَ تَعْمَل سَوَاءً بِالقِطَاعِ الخَاصِّ أَو الحُكُوْمِي وَالعَام ، أَلَيْسَ هَذَّا دَرْبَاً لِتَبَادُلِ الخُبَرَاتِ وَالعِلْمِ أَيْضَاً ، ثُمَّ بِاسْتِطَاعَتِهَا الحُصُوْلَ عَلَى كُلِّ مَا يُفِيْدُهَا فِي الدُنْيَا والآخرة وَتُفِيْدَ الآخرين مِنْ أُمَّهَاتِ الكُتُبِ ، فَالعِلْمُ لَيْسَ مَحْصُوْرً للحُصُوْلِ عَلَيْهِ فِي الصُرُوْحِ العِلْمِيَّةِ فَقَط !!
                  وَلِي وَقْفَةٌ مَعَ الأَخِ الفَاضِلِ / آرثر ،،،
                  أَوَّلاً حَيَّاك بِكُلِّ وَقْتٍ وَبِعَدَدِ مَا شِئْتَ مِنَ الزِيَارَاتِ ، ثَانِيَّاً إٍِسْمَحْ لِي بِأَنْ أُعَقِّبَ عَلَى لَفْتَتِكَ الثَانِيَة ، مَنْ قَالَ لَكَ بِأَنَّ الرَجُلَ أَكْثَر حَظَّاً فِي التَعْلِيْمِ مِنَ المَرْأَةِ مُنْذُ خُلِقَ أَبُوْنَا آدَم عَلَيْهِ السَلام حَتَى وَقْتِنَا هَذَّا ؟؟!!
                  أَمَا سَمِعْتَ بِالسَيَّدَةِ عَائِشَةَ بِنْتَ أَبِي بَكْر _ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِم _ ؟؟!! أَما عَلِمْتَ مَا الحِكْمَةَ الإِلَهِيَّةَ مِنْ وَرَاءِ عَدَمِ إِنْجَابِهَا أَبْنَاءً للنَبِيِّ _ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهَِ وَسَلَّم _ ؟؟!!
                  عَاشَتْ حَيَاتَهَا فِي حَيَاةِ النَبِيِّ الكَرِيمِ وَبَعْدَ مَمَاتِهِ فِي سَبِيْلِ خِدْمَةِ العِلْمِ وَالدِيْنِ ، وَكَانَ الصَحَابَةُ وَالتَابِعِيْنَ وَمَا بَعْدَهُم يَأتُوْنَ إِلَيْهَا لِطَرْحِ مَسْأَلَةٍ مَا أَو للنِقَاشِ حَوْلَ مَوْضُوْعٍ مَا وَالإِفْتَاءِ عَنْ أُمْوْرٍ اسْتَعْصَتْ عَلَيْهِم ، وَقًَدْ رَوَتْ عَنِ النَبِيَّ أَكْثَرَ مِنْ (5000) حَدِيْثٍ . مَاذَا يَعْنِي لَكَ هَذَّا ؟؟!!
                  وَالإِسْلامُ قَدْ سَاوَى فِي الحُقُوْقِ بَيْنَ الرَجُلِ وَالمَرْأَةِ ، إِلا أَنَّ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا تَرْكِيْبَتَهُ السِيْكُوْلُوْجِيَّة وَكَيْفِيَّةِ إِدَارَتِه لحَيَاتِهِ وَنَمَطِ التَفْكِيْرِ ، وَيَبْقَى الرَجُل هُوَ الرَجُل عِمَادَ البَيْتِ ، فَكَمَا قِيْلَ إِنْ كَانَ الرَجُل هُوَ رَأْسُ البَيْتِ فَإِنَّ المَرْأَةَ عُنُقَ البَيْتِ !! وَلا نُنْكِر أَنَّ المَرْأَةَ لَنْ تَصِلَ إِلَى المَرْتَبَةِ الخَاصَّةِ بِعَالَمِ الرَجُل وَخُصُوْصَاً فِيْمَا يَتَعَلَّقُ بِمَيَادِيْنِ العَمَل إ لا أَنَّ فِي العِلْمِ تَسْتَطَيْعُ المَرْأَةَ ذَلِكَ وَبُكُلِّ جَدَارَةٍ .
                  أَمَّا عَنْ لَفْتَتِكَ الأُوْلَى ، نِسْبَةُ الطَلاقِ بين أزواج ما بعد الثانوية أكبر!! جَمِيْلٌ مِنْكَ ذَلِكَ فَقَدْ فَتَحْتَ مِحْْوَرَاً أَخَر للنِقَاشِ لِهَذَا المَوْضُوْعِ ، فَمَا هِي الأَسَبْابِ لِذَلِكَ ؟؟!!

                  وَمَرَّةً أُخْرَى أَشْكُرَكُم جَزِيْلَ الشُكْرِ ...
                  وَفَقَّنَا اللَّهُ لِمَا يُحِبُّهُ وَيَرْضَاهُ
                  [/align]

                  تعليق


                  • #10
                    العفو أختي الكريمة

                    بالنسبة لمداخلتك, واللفتتان الأولى والثانية, سأحاول قدر المستطاع توضيح ما قصدت, والله من وراء القصد

                    اللفتة الأولى.. الرجال حصلوا على نصيب أكثر من العلم
                    خير دليل على هذا, هو المثال الذي تفضلتي به, في حين لا حاجة لي بإدراج أسم أي شخص -ذكر- كي أثبت عكس كلامك !!



                    أما اللفتة الأولى, فقد ورد فيها مصطلح "أعتقد" والإعتقاد هنا ليس بمعنى الإيمان والجزم, إنما لإثبات وجود الشك

                    لكن لا بأس من الحديث في الموضوع
                    من بين السطور, وجدت لكم.. وها هي إحصائيات أخرى تخرج علينا من منطقة الخليج العربي لتؤكد أن حالات الطلاق في هذه المنطقة وصلت إلى 47 % من حالات الزواج الحديث وأيضا معظمها من شريحة الأعمار الشبابية كما أظهرت دراسة نشرت على موقع نساء عربيات أن أعلى معدلات طلاق كانت في الكويت حيث بلغت 67%

                    بينما هذه النسبة في المملكة العربية السعودية بلغت 35% خلال العام الحالي (1428) في حين لم تتجاوز هذه النسبة خلال عام 1422 هجرية حسب إحصائيات وزارة العدل السعودية عن 19%حيث كان إجمالي حالات الزواج 90982 بينما بلغت عدد حالات الطلاق 18765 في هذا العام, و بلغت نسبة الطلاق في الإمارات 26%

                    وكانت أعلى معدلات الطلاق في الشريحة العمرية من 20 إلى 30 عام، حيث وصلت نسبة المطلقين في هذه السن إلى 42% من إجمالي عدد المطلقين، وتنخفض حالات الطلاق بالنسبة للإناث بعد 39 سنة بينما تصل عند الرجال إلى معدلات مقاربة بعد سن الـ 50 . ومعظم حالات الطلاق تمت في السنوات الست الأولى من عمر الزواج، و 15% من حالات الطلاق تمت في أول سنة من عمر الزواج و 37% تمت وعمر الزواج ما بين 1 إلى 6 سنوات و 21% تمت وعمر الزواج بين 6 إلى 10 سنوات و 26% تمت وعمر الزواج 10 سنوات

                    وقد أكدت هذه الأرقام دراسة (الطلاق في الإمارات) التي أعدتها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

                    ـ ـ ـ ـ ـ ـ

                    وضع الخطوط تحت بعض الجمل, لا يعني أن هذه الفئات العمرية حصلت على تعليم مابعد الثانوية
                    [align=center]http://www.omanlover.org/vb/uploaded...1165058154.png[/align]

                    [align=center]
                    كقبضة اليد قلبي في مساحته
                    :
                    :
                    لكنه ساحة كبرى لحبيبته [/align]

                    تعليق


                    • #11
                      [align=center]موضوع جمييييييل وردود اجمل

                      وان شاء الله لي عوده لان الحين مستعجلة
                      [/align]
                      http://upload.omanlover.org/out.php/i20314_tnaaoe.jpg

                      ~ مشكورة فنانية ع التوقيع الغاوي تسلم صوابعش ~

                      دســتــور أشــتــاتاً أشــتــوت

                      ** واآاآاآاآبــــنـــي **

                      تعليق


                      • #12
                        [align=center]ولا اقول احسن الحين لأن بعدين ما فاضية نكون مشغولين بالمسابقة الكبرى

                        المهم اولاً اختي تشكري على هذا الموضوع

                        انا وعلى حسب رأي

                        اصلاً لو البنت الجامعية احسن تفكيرها عن البنت اللي معاها شهادة ثانوية

                        ما كان اهلنا او والدينا واجدادنا تزوجوا من بعض

                        لأن بنات اول ما كانن يدرسن والحمدلله نحن بناتهن وابنائهن وطلعنا بأحسن تربية وأحسن اخلاق

                        لكن اتوقع هذا الشي يرجع للشاب نفسة

                        يعني اذا الواحد يرغب فالجامعية يتزوج جامعية

                        واذا الواحد يرغب بالبنت اللي معها شهادة ثانوي تزوجها

                        لأن انا اعرف واحد عمره تقريباً 25 ومتزوج صديقتي عمرها 17 بعدها ثاني ثانوي يعني حتى شهادة الثانوية العامة ما خذتها وقالها ما تكملي دراسة === لأن اصلاً هو باغنها ما باغي شهادتها

                        وانا عن نفسي احس ان بعض البنات جامعيات او شهادة ثانوية يعني صراحة يرجع للعقل نفسة

                        يعني بعض البنات تحس فيهن خفة عقلية يعني ما يعرفن ابداً اي شي عن الزواج يالله يالله يعرفن نفسهن واللي استغرب منه كم وكم من الدروس اللي ندرسها عن الزواج ؟؟!!! واجد اكيد

                        اما في بنات يعني ما شاء الله صح جالسات فالبيت

                        لكن مثقفات عاقلات وفيهن عقل وكل شي عن الزواج يعرفنة

                        اذا تو اللي عندي ولي عوده ومن المتابعين

                        وانا مع اخوي مان مان كلامة صحيح

                        وشكراً
                        [/align]
                        http://upload.omanlover.org/out.php/i20314_tnaaoe.jpg

                        ~ مشكورة فنانية ع التوقيع الغاوي تسلم صوابعش ~

                        دســتــور أشــتــاتاً أشــتــوت

                        ** واآاآاآاآبــــنـــي **

                        تعليق


                        • #13
                          [align=center]

                          أَخِي فِي اللَّهِ هبان بقلوسة ::::::
                          شُكْرَاً عَلَى مُرُوْرِكَ
                          دَعْنِي مِنْ بَعْدِ إِذْنِكَ أَنْ أَعَقِّبَ عَلَى كَلامِك


                          "اللوم ليس على الشاب الذي يبحث عن الجامعية
                          اللوم على الحالة الاقتصادية و الغلاء الفاحش و البطالة"


                          إِنْ كَانَ الوَضْعَ الإِقْتِصَادِيَّ للشَابِّ مُتَدَهْوِر وَالمُهُوْرَ فِي إِرْتِفَاعٍ مُسْتَمِرٍّ وَلا يَعْمَل فَكَيْفَ سَيُفَكِرَ بِالإرْتِبَاطِ بِالجَامِعِيَّةِ ، مَنْ سَيُزَّوِجَهُ إِبْنَتَهُ الجَامِعِيَّةَ لَه ؟؟ وَمَنْ سَيَرْضَى بِالعَاطِلِ عَنِ العَمَل بِمُصَاهَرَتِهِ ؟؟ أَمَا زِلنَا إِلَى يَوْمِنَا هَذَّا نَعْتَبِرُ الجَامِعِيَّةَ زَوْجَةً سَكَنِيَّةً تِجَارِيَّة ؟؟!!

                          الإِسْلامُ لا يَقِفُ حَجَرَةَ عَثْرَةٍ لِعَمَلِ المَرْأَةِ، عَلَى العَكْسِ تَمَامَاً فَهُوَ يَحِثُّ المَرْأَةَ عَلَى ذَلِكَ مَا دَامَتْ هُنَاكَ حَاجَةٍ وَضَرُوْرَةٍ وَأَنْ يَتَنَاسَب مَعَ طَبِيْعَتِهَا الأُنْثَوِيَّةِ وَأَنْ لا يَمْنَعَهَا العَمَلُ مِنْ قِيَامِهَا بِوَظِيْفَتِهَا الأَسَاسِيَّةِ بِالحَيَاةِ وَهِي الأُمُوْمَةِ وَتَنْشِأَتِ الأَجْيَالِ . وَلا يَخْفَى عَلَيْنَا أَنَّ البَعْضَ سَوَاءً كَانَ آدَم أَم حَوَاء كُلٌّ عَلَى حَدٍّ سَوَاسِيَة يَسْعَى إِلَى المَظَاهِرِ حَتَى عَلَى حِسَابِ الشَهَادَةِ الجَامِعِيَّةِ الَتِي بَيْنَ يَدَيْهِ ، وَحَوَاء تَفْقِدُ حَيَائَهَا وَسُمْعَتَهَا لِذَلِكَ . لا أُرِيْدُ أَنْ أَتَطَرَّقَ وَأَخْرُجَ عَنْ مَسَارِ مَوْضُوْعِي .
                          وَأَنْتَ أَخِي قَدْ ذَكَرْتَ قَضِيَّةً أُخْرَى خَارِجَةً تَمَامَاً عَنْ صُلْبِ المَوْضُوْعِ ، وَحَبَّذَا لَوْ قُمْتَ بِطَرْحِهَا عَلَى أَرْوِقِةِ المُنْتَدَى عَلَى حِدَه سَتَجِدُ لَهَا أَذَانَاً صَاغِيَةً بِعَوْنِ اللَّهِ ، وَهِيَ قِضِيَّةًُ التَفْرِقَةُ القَبَلِيَّةُ وَالمَذْهَبِيَّةُ .


                          * وَدُمْتَ فِي حِفْظِ اللًّهِ وَرِعَايَتِهِ *[/align]

                          تعليق


                          • #14
                            [align=center]




                            العَدِيْدُ مِنَ الشَبَابِ سَلَكَ طَرِيْقَ تَفْضِيْلِهِ للجَامِعِيَّةِ وَللأَسْبَابٍ عِدَّةً ظَاهِرَةً للعَيَانِ وَبَعْضُهَا لا يَعْلَمُهَا سِوَى صَاحِبُهَا وَرَبُّنَا سُبْحَانَه ، وَمَنْ يَعْلَم فَمَا خَفِيَ كَانَ أَعْظَم .


                            العِلْمُ لا يَشْتَرِطُ لِكُلِّ مَنْ أَرَادَ الفَوْزَ بِهِ بِأَنْ يَبْحَثَ عَنْهُ بَيْنَ جَنَبَاتِ الصُرُوْحِ العِلْمِيَّةِ ، وَالثَقَافَة لَيْسَتْ حِكْرَاً عَلَى الجَامِعِيَّاتِ دُوْنَ سِوَاهُنَّ مِنَ الثَانَوِيَّاتِ . وَيَكْفِيْنَا أَمْثِلَةً لِذَلِكَ العُلَمَاءَ وَالفَقَهَاءَ عَرَبَاً كَانُوا أَم أَجَانِبَ طَبْعَاً لَيْسَ جَمِيْعَهُم وَبِالأَخَصِّ الأَجَانِب ، هَل لَدَيْهِم شَهَادَات جَامِعِيَّة؟؟!! وَهَل افْتِقَارِهِم إِلَيْهَا وَقَفَتْ حَائِلاً دُوْنَ وُصُوْلِهِم إِلَى قِمَّةِ النِجَاحِ؟؟!!



                            مَعْظَمُ صَاحِبَاتُ الثَانَوِيَّةُ لدَيِهِن مِنَ التَفَوقِ وَالعلْمِ مَا تُنَافِسُ بِه الجامِعِيَّةَ إِلا أَنَّ وَلِحِكْمَةٍ رَبَانِيَّة لَم يَكْتُب لَهَا الإلْتِحَاقِ بِالجَامِعَة .


                            لا أَدْرِي مَاذَا نَقْصُد بِالإِنْفِتَاحِ الأَكْثَر ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!


                            أَلا تَسْتَطِيْعُ الثَانَوِيَّة الإِنْفِتَاحِ عَلَى نَفْسِهَا وَالعَالم الَذِّي تَعِيْشُ فِيْه ؟؟ وَهَل الإِسْلام أَوْجَبَ أَمْرَ الإِنْفِتَاحِ للمُسْلِمِيْنَ الجَامِعِيِيْنَ فَقَط عَلَى العَالم ؟؟ وَهَل الإِنْفِتَاحُ مَحْصُوْرٌ فَقَط فِي جَانِبِ التَعْلِيْم فِي الجَامِعَاتِ والكُلِيَّاتِ ؟؟ أَهَذَا هُوَ الإِنْفِتَاحُ الَذِّي أَوْصَانِا بِه إِسلامُنَا ؟؟!!


                            للأَسَفِ الشَدِيْدِ أَصْبَحْنَا نُهَّمِشَ الثَانَوِيَّة وَنَنْظُرَ إِلَيْهَا نَظْرَةً دُوْنِيَّةً ، وَكَأَنَّنَا نَعْتَبِرَهَا عَالَةً عَلَى المُجْتَمَعِ ، وَنُحَمِلَّهَا ذَنْبَاً لَمْ تَقْتَرِفْهُ يَوْمَاً . وَمَنْ يَعْلَم يُغَيَّرُ اللَّهَ مِنْ حَالٍ إِلَى حَال !!!



                            *وَدُمْتُمُ فِي حِفْظِ اللَّهِ وَرِعَايَتِهِ *[/align]

                            تعليق


                            • #15
                              [align=center]

                              الأَخُ آرثر ....

                              مَرْحَبَاً بِكَ مَرَّةً أَخْرَى :::::::

                              الإِخْتِلافُ لا يُفْسِدُ فِي الوِدِّ قَضِيَّة، فِي لَفْتَتِكَ الأُوْلَى مَنْ كَانَ سَيِّدُ المِثَالِ عَلَى حُصُوْلِهِ بِالنَصِيْبِ الأَكْثَرِ مِنَ التَعْلِيْمِ آدَم أم حَوَاء ؟؟!! إِنَّهَا حَوَاء يَا آرثر وَلَيْسَ آدَم ، فَهِيَ كَانَتْ المُعَلِّمَة وَهُوَ التِلْمِيْذُ ، وَلَكِنَّنَا فِي الأَخِيْرِ كُلُّنَا ذُكُوْرَاً وَإِنَاثَا أَصْبَحْنَا اليَوْمَ مُتَسَاوونَ فِي تَحْصِيْلِنَا للعِلْمِ وِهُوَ مُتَاحٌ لنَا فِي كُلِّ وَقتٍ وَبِأَيِّ مَكَانِ ، رُبَّمَا العَائِقُ الوَحِيْد وَهُوَ لَيْسَ عَائِقَاً لِجَمِيْعَ بَنَاتِ حَوَاء هُوَ السَفَرُ للخَارِجِ لِتَكْمِلَةِ الدِرَاسَةِ !!

                              أَمَّا اللفْتَةُ الثَانِيَة جَمِيْعُ الزِيْجَاتٌ زَوْجَاتٌ جَامِعِيَّاتٌ أًم ثَانَوِيَّاتٌ كُنَّ ، فَهِيَ مُعَرَّضَةٌ للإِنِهِيَار فِي ظِلِّ تَدَهْوِرِ أَوْضَاعِ البَيْتِ وَتَصَدُّعِ أَرْكَانِهِ الدَافِئَةِ وَغِيَابِ الحَنَانِ وَأَدْوَارِ الزَوْجَيْنِ الأَسَاسِيَّةِ إِتِّجَاهَ بَعْضِهِمُ البَعْضِ وَإِتِّجَاهَ بَيْتِهِم وَأَبْنَائِهِم وَالأَكْبَرُ مِنْ ذَلِك إِتِّجَاه رَبِّهِم سُبْحَانَه الرَازِقُ الوَاهِبُ المُعْطِي . فَنَحْنُ هُنَا نَبْصِمُ بِالعَشَرَةِ تَسَاوِي الإِثْنَتَيْنِ فِي عَدَمِ ضِمَانِ عَدَمِ هُجُوْمَ فَيْرُوْسَ الخِلافَاتِ وَتَعَكُّرَ صَفْوَ الأَجْوَاءِ بِالبَيْتِ وَتَعَرُّضِ حَيَاتَهُنَّ الزَوْجِيَّةَ لِرِيَاحِ الطَلاقِ البَارِحَةِ .

                              وَيَبْقَى فِي الأَخِيْرِ لِكُلِّ مْنَا وِجْهَةِ نَظَرٍ وَرَأَيُّهُ الخَاصُ بِه وَعَلَيْنَا جَمِيْعَاً تَقَبُّلَه بِكُلِّ رَحَابَةِ صَدْرٍ أَو كَمَا يُقَال "نُوَّسِع صَدَرْنَا" .


                              وَاعْذُرْنِي عَلَى تَعْقِيْبِ كَلامِكَ أَخِي آرثر



                              * وَدُمْتَ فِي حِفِظِ اللَّهِ وَرِعَايَتِهِ *[/align]

                              تعليق

                              يعمل...
                              X