إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مدونة:

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    من أغاني إفريقيا



    يا أخي في الشرق ، في كل سكن
    يا أخي فى الأرض ، فى كل وطن
    أنا أدعوك .. فهل تعرفنى ؟
    يا أخاأعرفه .. رغم المحن
    إنني مزقت أكفان الدجى
    إننى هدمت جدران الوهن
    لم أعد مقبرة تحكى البلى
    لم أعد ساقية تبكى الدمن
    لم أعد عبد قيودى
    لم أعد عبد ماض هرم عبد وثن
    أنا حى خالد رغم الردى
    أنا حر رغم قضبان الزمن
    فاستمع لى .. استمع لى
    إنما أذن الجيفة صماء الأذن
    إن نكن سرنا على
    الشوك سنينا
    ولقينا من أذاه ما لقينا
    إن نكن بتنا ولقينا من أذاه ما لقينا
    إن نكن بتنا عراة جائعينا
    أو نكن عشنا حفاة بائيسنا
    إن تكن قد أوهت الفأس قوانا
    فوقفنا نتحدى الساقطينا
    إن يكن سخرنا جلادنا
    فبنينا لأمانينا سجونا
    ورفعناه على أعناقنا ولثمنا قدميه خاشعينا
    وملأنا كأسه من دمنا
    فتساقانا جراحا وأنينا
    وجعلنا حجر القصر رؤوسا ونقشناه جفونا وعيونا
    فلقد ثرنا على أنفسنا ومحونا وصمة الذلة فينا
    الملايين افاقت من كراها ما تراها
    ملأ الأفق صداها
    خرجت تبحث عن تاريخها
    بعد ان تاهت على الأرض وتاها
    حملت فؤسها وانحدرت
    من روابيها وأغوار قراها..!
    فانظر الإصرار فى أعينها وصباح البعث
    يجتاح الجباها
    يا أخى فى كل أرض عريت من ضياها
    وتغطت بدماها
    يا اخى فى كل ارض وجمت شفتاها
    واكفهرت مقلتاها
    قم تحرر من توابيت الأسى
    لست اعجوبتها
    أو مومياها انطلق
    فوق ضحاها ومساها
    لكم اللحظة والدنيا لنا // ولنا الفردوس طابت سكنا
    ولنا في كل صبر نشوة // ولكم في كل بؤس حزنا
    تطلب الحب فلا تبصره // وطلبناه فجائتنا المنى
    إنما الإنسان شئ باهر // إن تحدى باليقين الوهنا
    ولنا كالطير في أسرابه// أغنيات تتمنى الوطنا
    يا رفيق الدرب لا يشغلني // غير أن تمتد فينا زمنا



    عمـــــــــان.............وأنا بعد

    تعليق


    • #17
      رسالة إلى جميلة

      لن تسمع الجدرانُ يا جميلةْ
      فالسجن مثل جبهة السجّان
      من حجر صخر ، ومن صوّان
      وما الذي تصنع راحتان
      نحيلتان .... مستطيلتان
      لامرأةٍ صغيرةٍ نحيلة؟
      *****

      أأضربُ الأمثال يا جميلةْ؟
      أأملأ العروق بالثارات؟
      أأملأ الوجوه بالوجوم؟
      أأملأ السماء بالغيوم؟
      إذاً هبيني ساعةً من حياة
      حياة روحٍ داخلَ السجن
      حياتك الساعة يا جميلة
      في ليلِ زنزانتك الطويلة
      ****
      حين تدور ساعة الحُزنِ
      ثلاث دوراتٍ فجائيةْ
      وحين لا ينفذُ للأذنِ
      إلا خطا الجندِ الحديدية
      وهي تجوب ساحةً السجن
      في رعشة شبه جنونية
      إذاً هبيني قوة الوجود
      قوة إنسانية البشرْ
      قوة ألف ثائر في القيود

      ====================================
      */ جميلة : هي الجزائرية جميلة بو حريد
      **/كتب محمد الفيتوري هذه القصيدة وجميلة بو حريد في سجنها
      =====================================
      لكم اللحظة والدنيا لنا // ولنا الفردوس طابت سكنا
      ولنا في كل صبر نشوة // ولكم في كل بؤس حزنا
      تطلب الحب فلا تبصره // وطلبناه فجائتنا المنى
      إنما الإنسان شئ باهر // إن تحدى باليقين الوهنا
      ولنا كالطير في أسرابه// أغنيات تتمنى الوطنا
      يا رفيق الدرب لا يشغلني // غير أن تمتد فينا زمنا



      عمـــــــــان.............وأنا بعد

      تعليق


      • #18
        هوانا


        الهوى كل هوى دون هوانا // نحن من أشعلت الشمس يدانا
        والخُطى مهما تناءت أودنت // فهى في دورتها رجع خطانا
        واذا التاريخُ أغنى أُمَّةً // بشهيدً فأُلوف شهدانا
        واذا الثورة كانت بطلاً // يطأُ الموت ويحتلّ الزمانا
        فلنا في كُلِّ جيل بطل // " مجدهُ يحتضن المجد أحتضانا"
        عرب نحن .. وهذا دمنا // يتحدى في فلسطين الهوانا
        عرب رايتُنَا وحدتنا // حلقت صقرا ، وحطت في سمانا
        عرب .. لا أمضُغُ الملح ، ولا // أكسر السيف، بعينيّ مُهُانا
        فأنا أعرف أنَّ الروح من // روحنا نحن..وأن الكون كانا
        وأنا أعرف أن الشمس في غيبة // ثم تعود الدورانا
        والمخاضاتُ عذاب // ولقد تلدُ الأرحامُ وَحلاً واحتقانا
        وأنا أعرفُ أنا أُمَّةُ // هي عند الله أعلى صولجانا
        وأنا أركضُ فى بسُتانها // خيلاءً..وأغُنىَّ المهرجانا
        وأسألوُا التاريخ عنها // ينتفض كلُّ عرق عربي عُنفُوانا
        *** ***
        أه يا ذاكرة الأرض // لكم ثقُلتْ أقدامُهم فوق ثرانا
        والدُّجى كان بطيئاً // والأسى كان مُرًّا رَشَفَتُه شفتانا
        لكم اللحظة والدنيا لنا // ولنا الفردوس طابت سكنا
        ولنا في كل صبر نشوة // ولكم في كل بؤس حزنا
        تطلب الحب فلا تبصره // وطلبناه فجائتنا المنى
        إنما الإنسان شئ باهر // إن تحدى باليقين الوهنا
        ولنا كالطير في أسرابه// أغنيات تتمنى الوطنا
        يا رفيق الدرب لا يشغلني // غير أن تمتد فينا زمنا



        عمـــــــــان.............وأنا بعد

        تعليق


        • #19
          الدكتور العربي كشاط
          ولد الدكتور العربي كشاط ببلدية زمورة من أعمال ولاية برج بوعريريج الجزائرية سنة 1952 م.
          أكمل مراحل تعليمه بالمدارس الرسمية بالجزائر
          حفظ القرآن الكريم برواية ورش عن نافع في بداية العقد الثاني من عمره
          تلقى العلم الشرعي من حلقات المشايخ مثل الفقه وأصوله
          سافر إلى فرنسا سنة 1972 م ليتخصص في علم الإجتماع بجامعة السوربون وحصل منها على الدكتوراة.
          إمام مسجد الدعوة في باريس منذ إنشائه سنة 1979م ، وأول من يخطب باللغتين الفرنسية والعربية في باريس.
          له دراسات عالية في الألسنية والفلسفة بجامعة السوربون بباريس
          مؤسس مركز باريس الاجتماعي الثقافي ورئيسه 1995
          اعتقل سنة 1994م لمدة عام كامل على إثر حملة تلت عملية تفجير وقعت في باريس.
          عضو مؤسس للمجلس القاري للمساجد بأروبا
          عمل منشطا للحصة الإسلامية بالتلفزيون الفرنسي القناة الثانية ثم مديرا لبرامجها خلال الثمانينات
          موظف باليونسيكو قسم المؤتمرات العامة في باريس سابقا
          محاضر زائر بعدة مؤسسات دينية ومدنية في فرنسا
          عضو مؤسس لمسجد الدعوة بباريس عام 1979م وهو عميد المسجد منذ تأسيسة
          مؤسس مركز باريس الاجتماعي الثقافي ورئيسه 1995
          له كتب بالفرنسية أو كان مشتركا فيها مثل دائرة معارف الأديان للأطفال في دار لاغوس، الصلاة في اليهودية والمسيحية والإسلام، مفهوم المغفرة في مختلف الأديان، العلمانية والأديان في المستشفيات الفرنسية، ترانيم الأعماق البعد الروحي للإنسان، آلاف المحاضرات المنتشرة في تسجيلات وعلى الشبكة العنكبوتية
          كرس جهده لتطوير مسجد الدعوة رغبة أن يراه مستقلا جامعا لكل المسلمين ولا يخضع لأحد.
          اهتم بإقامة ندوات حوارية دعى إليها مفكرين ودعاة مسلمين وغير مسلمين.
          له ظهور إعلامي متكرر في السنوات الأخيرة على الشاشة الفضية لا سيما في شهر رمضان المبارك.
          تتميز محاضراته بالتفاعل مع الموضوع وإثراءه بمختلف الوسائل ما يجعل المستمع مستمتعا بما يقدم ولا يمل التفاعل معه.



          • ولد الدكتور العربي كشاط ببلدية زمورة من أعمال ولاية برج بوعريريج الجزائرية سنة 1952 م.
          • سافر إلى فرنسا سنة 1972 م ليتخصص في علم الإجتماع بجامعة السوربون.
          • إمام مسجد الدعوة في باريس منذ إنشائه سنة 1989م ، وأول من يخطب باللغتين الفرنسية والعربية في باريس.
          • اعتقل سنة 1994م لمدة عام كامل على إثر حملة تلت عملية تفجير وقعت في باريس.
          • كرس جهده لتطوير مسجد الدعوة رغبة أن يراه مستقلا جامعا لكل المسلمين ولا يخضع لأحد.
          • اهتم بإقامة ندوات حوارية دعى إليها مفكرين ودعاة مسلمين وغير مسلمين.
          • له ظهور إعلامي متكرر في السنوات الأخيرة على الشاشة الفضية لا سيما في شهر رمضان المبارك.
          • تتميز محاضراته بالتفاعل مع الموضوع وإثراءه بمختلف الوسائل ما يجعل المستمع مستمتعا بما يقدم ولا يمل التفاعل معه.




          من محاضرات وخطب الدكتور العربي الكشاط:
          تخوفنا المتثائب وخُوَّافهم المتذائب
          أيقاظ أم رقود ؟
          خطبة الجمعة حول " الإنسان المستنير والإنسان المستظلم " في مسجد بلال بتاريخ
          الحفاظ على الهوية والاندماج
          التكامل الحضاري بين الإعجاز الإسـلامي صيـاغة وتحقيقاً وعجز المسلمين دراية وتطبيقا
          اضغط هنا للتحميل

          [سلسلة نداء الإيمان] :[عمر عبد الكافي ،صلاح سلطان ،العربي كشاط -رمضان 1430 ]


          اخترت لكم هذه الحلقة والبقية لكم أن تتبعوها من الروابط في الأسفل :


          الرابط رقم 1
          الرابط رقم 2

          أتمنى لكم وقتا ممتعا
          لكم اللحظة والدنيا لنا // ولنا الفردوس طابت سكنا
          ولنا في كل صبر نشوة // ولكم في كل بؤس حزنا
          تطلب الحب فلا تبصره // وطلبناه فجائتنا المنى
          إنما الإنسان شئ باهر // إن تحدى باليقين الوهنا
          ولنا كالطير في أسرابه// أغنيات تتمنى الوطنا
          يا رفيق الدرب لا يشغلني // غير أن تمتد فينا زمنا



          عمـــــــــان.............وأنا بعد

          تعليق


          • #20
            أرغب حاليا وبشدة كبيرة للكتابة عن الأستاذة الجليلة هادية عصام العطار حفيدة الوالد المربي علي الطنطاوي رحمة الله عليه
            ويبدوا لي ضرورة إنشاء مدونة خاصة عن السير التي سأكتبها لرواد الصحوة الإسلامين
            عسى الله أن يوفق لذلك
            لكم اللحظة والدنيا لنا // ولنا الفردوس طابت سكنا
            ولنا في كل صبر نشوة // ولكم في كل بؤس حزنا
            تطلب الحب فلا تبصره // وطلبناه فجائتنا المنى
            إنما الإنسان شئ باهر // إن تحدى باليقين الوهنا
            ولنا كالطير في أسرابه// أغنيات تتمنى الوطنا
            يا رفيق الدرب لا يشغلني // غير أن تمتد فينا زمنا



            عمـــــــــان.............وأنا بعد

            تعليق


            • #21
              تعريف عام بدين الإسلام
              علي الطنطاوي




              كتاب بين دفتيه عرض موجز منير يشرح الإسلام كما ينبغي للداعية المسلم أن يبينه، أراد مؤلفه أن يكون نموذجا لعرض الإسلام في سهولة ويسر، نموذجا تتكون منه صورة صافية عن الإسلام في ذهن وقلب من أراد أن يسأل عنه ،مثلما كان النبي صلى الله عليه وسلم يشرحه للأعرابي فيفهمه في يوم أو يومين.
              ذلك كتاب تقرأه فلا ترى فيه إلا حرصا على إيصال كلمة الحق في غير تعصب ولا تشنج يعرض عليك الفكرة ويناقشها بالدليل العقلي والشرعي فلا تملك إلا استماعا مؤدبا ومحاورة راقية المستوى بينك وبين فكر الكاتب.
              قرأت الكتاب وبعد انتهائي منه تمنيت لو أني قرأته قبل هذا التاريخ بكثير، لذا أنصح القرآء آباءا مربين وإخوانا مشفقين أن يبادروا هم أنفسهم لقراءة هذا الكتاب حتى يكون لهم معينا ومرشدا في تربية أجيالنا الحاضرة.
              أما عن محتويات الكتاب فهي كما تلوح من عنوانه، محاور هي قواعد الإسلام من الإيمان بالله واليوم الآخر والملائكة والكتب والنبيين وما يتصل بذلكز

              لا تفوتوا فرصة الإفادة من هذا الكتاب
              بالتوفيق



              الكتاب في ويكيلكس:
              "يتألف هذا الكتاب من اثني عشر فصلاً ومقدمة وخاتمة. فأما المقدمة -وهي بعنوان "بين يدي الكتاب"- ففيها تصوير جميل لمعاني الفطرة والتكليف وطريقَي الجنة والنار وحقيقة الدنيا وحقيقة الآخرة. وأما الفصول الاثنا عشر فتعرض أبواب الإيمان جميعاً عرضاً واضحاً موجزاً يفهمه الكبير والصغير ويستمتع به العلماء والمثقفون وعامة الناس جميعاً؛ وهذه الفصول منها ثلاثة بمثابة المدخل إلى الموضوع والتمهيد لباقي الكتاب، وهي: دين الإسلام، وتعريفات، وقواعد العقائد....

              لكم اللحظة والدنيا لنا // ولنا الفردوس طابت سكنا
              ولنا في كل صبر نشوة // ولكم في كل بؤس حزنا
              تطلب الحب فلا تبصره // وطلبناه فجائتنا المنى
              إنما الإنسان شئ باهر // إن تحدى باليقين الوهنا
              ولنا كالطير في أسرابه// أغنيات تتمنى الوطنا
              يا رفيق الدرب لا يشغلني // غير أن تمتد فينا زمنا



              عمـــــــــان.............وأنا بعد

              تعليق


              • #22
                يقول إيليا أبو ماضي في قصيدته المساء:
                لتكن حياتك كلها أملا جميلا طيبا
                ولتملأ الأحلام نفسك في الكهولة والصبا
                ويقول
                مات الصباح ابن النهار فلا تقولي كيف مات
                إن التأمل في الحياة يزيد آلام الحياة

                إيليا شاعر كبير وفي أبياته دلالات عميقة وراقية وهو ما جعلني استهل بشعره هنا
                في الحقيقة كنت أتردد بين الكتابة و مرواحة الصمت الذي في مجالسته متعة كبيرة وكشف عميق لأبعاد الأسئلة والأجوبة التي نتلقاها من الذات ومجتمع الذات.

                منذ الصغر وأنا أنظر إلى الأشياء نظرة أحاول من خلالها التشارك معها على نحو لا أتصنع فيه التهذيب والشغب والجمال والقبح حتى يتيح لي التفاعل معها فهمها ومن ثم الحكم على نوعية العلاقة التي ينبغي أن تكون بيننا.

                أدهشني في الناس وأثار في نفسي الإعجاب صنف يرى من نفسه موضع كمال يخيل له القدرة على الكسب في جميع مراحل الحياة ، وهو إذ يرسم الأحلام ويعمل في جهد مضني لتحقيقها يكسب ثقة تملؤه عزة وأنفة هما من المنظور الإنساني أبسط مكتسباته وحقوقه.

                إنما الإنسان لا يزال هو الإنسان في عجزه وخوفه وحبه وكرهه وشجون عواطفه، يبقى هو الإنسان الذي يجبر على الإنزواء بعيدا عن خارطة الحلم ، ويبقى هو الإنسان يحلم أن يعاود التحليق من جديد إلى أبعد من تلك السماوات التي رئاها يوما منالا لذاته.

                معجب أنا جدا بهذا الصنف من الناس فهم القلة الباقية من يبعثون في أنفسنا الأمل بالقدرة على مجاوزة عجزنا وخمولنا، وهم وإن كانوا لا ينتظرون فرصة للإسترخاء يريحون أعصابنا بالقدرة على رسم حدائق الجمال حول سبخات الدخان المتوكمة على طريقهم ، إنهم مرونة آخاذة تخلق فينا المعنى الشامخ للجمال.

                والإيمان بتحقيق الذات ثمرة تتحقق يانعة كلما استزادت سقيا من عالم اللا المادة ،من النهر الذي أتاح لها في البدء فرصة الظهور وهي تتشق عن وجه الارض الصلب، وتعهد برعايتها واحتضانها حتى الخلود الأخير.

                أبارك لكم أيها الأصدقاء، فأنتم حين بدأنا لم تتذمروا من الأجنحة الكبيرة على أجسامنا الغضة، وإنما سعيتم للتحليق بها وها أنتم حيث تريدون تقتربون من المنال الكبير.

                لا أملك إلا أن أقول لكم حافظوا على هذا النهج فأنتم في عناية خالق لن ينساكم،
                لا تلفتوا إلى الماضي الذي آلمنا جميعا، ولا تتحسروا على لحظات فاتت وأنتم تجنون بعودتكم للنهج الأول مزايا عُوضتم بها القديم الفائت.
                سنلتقي بكم قريبا كما وعدنا في أرض الخلود أو قبلها حيث تحلق الأمنيات.

                أرق التحايا

                لكم اللحظة والدنيا لنا // ولنا الفردوس طابت سكنا
                ولنا في كل صبر نشوة // ولكم في كل بؤس حزنا
                تطلب الحب فلا تبصره // وطلبناه فجائتنا المنى
                إنما الإنسان شئ باهر // إن تحدى باليقين الوهنا
                ولنا كالطير في أسرابه// أغنيات تتمنى الوطنا
                يا رفيق الدرب لا يشغلني // غير أن تمتد فينا زمنا



                عمـــــــــان.............وأنا بعد

                تعليق


                • #23
                  الطريق من هنا
                  محمد الغزالي



                  كتاب يكشف فيه الشيخ محمد الغزالي -رحمة الله عليه- للداعية المسلم معالم الطريق المثمر وهي معالم يرى في الإلتزام بها طريقا إلى تكوين مجتمع إسلامي فاعل وقادر على اللحاق بركب الحضارة الحديثة وأخذ زمام القيادة الربانية فيها.
                  الشيخ الغزالي من مؤيدي المراس المتمكن مع المجتمع حتى غرس قيم الإسلام الناصعة في أفراده وهو يركز على أهمية بناء العقل الدعوي ونقله من التمحور حول المذهب كعقيدة راسخة إلى معرفة القطعي والظني في النظرية الإسلامية ليتمكن بعدها من النظر والموازنة بين الموروث مع النص الشرعي الثابت.
                  الأمة الإسلامية أمة حقائق لا تتعارض مع الواقع العلمي وخلافة المسلمين في الأرض تتطلب الأخذ بجوهر الأخلاق سلوكا وتحقيق السبق في الميدان العلمي
                  أثرت الأنظمة الحاكمة في سلب الأمة مكتسبات كثيرة ساندها في ذلك بُعد الأمة عن جوهرها الأخلاقي وأطماع خارجية تحاول النيل من الإسلام بوسائل متعددة.

                  قراءة ممتعة


                  الطريق من هنا:

                  "

                  تخلف العالم الإسلامي قضية معروفة وإن كانت مخجلة! وهذا التخلف أطمع الأقوياء فيه! بل قد طمع فيه من لا حسن الدفاع عن نفسه! وشر من ذلك أن هذا التخلف ألصق بالإسلام تهما كثيرة٬ بل إن عقائد خرافية فكرت في إقصائه ووضع اليد على أتباعه..! ولست ألوم أحدا استهان بنا أو ساء ظنه بديننا مادمنا المسئولين الأوائل عن هذا البلاء ٬ إن القطيع السائب لابد أن تفترسه الذئاب. وقد نهض كثيرون لمعالجة هذا الانحدار ٬ وإزاحة العوائق التي تمنع التجاوب بين الأمة ودينها أو إزالة الأسباب التي جعلت أمة كانت طليعة العالم ألف عام تتراجع هائمة على وجهها في مؤخرة القافلة البشرية... ورأيت ناشدى الإصلاح فريقين ٬ فريقا يتجه إلى الحكم على أنه أداة سريعة لتغيير الأوضاع ٬ وفريقا يتجه إلى الجماهير يرى في ترشيدها الخير كله....
                  لكم اللحظة والدنيا لنا // ولنا الفردوس طابت سكنا
                  ولنا في كل صبر نشوة // ولكم في كل بؤس حزنا
                  تطلب الحب فلا تبصره // وطلبناه فجائتنا المنى
                  إنما الإنسان شئ باهر // إن تحدى باليقين الوهنا
                  ولنا كالطير في أسرابه// أغنيات تتمنى الوطنا
                  يا رفيق الدرب لا يشغلني // غير أن تمتد فينا زمنا



                  عمـــــــــان.............وأنا بعد

                  تعليق


                  • #24
                    القراءة في عمومها فعل جميل يثمر في الروح جمالا يرتفع بها إلى سماء المعنى ومقاربة الحقيقة، والقراءة فن يجيد بروعة آسرة اكتشاف الذات أو خلقها أو الدفع بمهاراتها إلى الأمام. إن القراءة ارتباط بالأسمى وسعي للعلم ومنار يجذب إليه الشارد والضال من الذات ومحيطها.

                    فاقرأ لإنك تريد أن تتعلم ، أقرأ لإن ذاتك تستحق أكثر مما تعلم، اقرأ وتفاعل مع مجموعات القراءة في النادي القرائي بعاشق عمان

                    ================================================== =====
                    كنت عازما على كتابة مقال حول القراءة يشجع الإنخراط بفاعلية ضمن النادي القرائي لكن الكسل لا يزال مسيطرا علي إلا في حالات يكون فيها التفاعل من الذات تلقائيا وهو ما لا يحدث إلا للذات الرائعة
                    ================================================== =====
                    لكم اللحظة والدنيا لنا // ولنا الفردوس طابت سكنا
                    ولنا في كل صبر نشوة // ولكم في كل بؤس حزنا
                    تطلب الحب فلا تبصره // وطلبناه فجائتنا المنى
                    إنما الإنسان شئ باهر // إن تحدى باليقين الوهنا
                    ولنا كالطير في أسرابه// أغنيات تتمنى الوطنا
                    يا رفيق الدرب لا يشغلني // غير أن تمتد فينا زمنا



                    عمـــــــــان.............وأنا بعد

                    تعليق


                    • #25
                      "لكل أجل كتاب" صدق الله العظيم
                      رحل الأستاذ المجد مازن بن عبدالله الطائي
                      رغم أنه لم يجمعني به إلا حوارات بسيطة في سنتي الجامعية الأولى بخصوص طلبات ترجمة لمجلة عاشق عمان الأولى إلا أننا لمسنا اجتهاده وتعاونه وحرصه على ما يفيد الوطن وأبناءه من خلال ما كان يسطره بمعرفه النسر في موقع الحارة العمانية المفتقد الكبير على ساحة الانترنت في عمان.
                      أثرى الأستاذ الفاضل رحمة الله عليه الساحة الأدبية بإحياءi تراث والده وبتحليلاته السياسية في تاريخ عمان والخليج العربي ، وله كتاب منشور هو مجموع مقالات عن شركة الاتصالات العمانية
                      رحمك الله أستاذ مازن وتغمدك برحمته
                      لكم اللحظة والدنيا لنا // ولنا الفردوس طابت سكنا
                      ولنا في كل صبر نشوة // ولكم في كل بؤس حزنا
                      تطلب الحب فلا تبصره // وطلبناه فجائتنا المنى
                      إنما الإنسان شئ باهر // إن تحدى باليقين الوهنا
                      ولنا كالطير في أسرابه// أغنيات تتمنى الوطنا
                      يا رفيق الدرب لا يشغلني // غير أن تمتد فينا زمنا



                      عمـــــــــان.............وأنا بعد

                      تعليق


                      • #26
                        إن النواح والبكاء على الأطلال والتغني بما لم يكن من النفس إلا واجبا شيمة من شيم العاجزين، والراغب في احتضان الجمال والعيش في ظلاله ما عليه إلا أن يحلق كالنسر عظيما
                        أقول هذا الكلام لنفسي بالطبع لإنها تركن للخمول في أحيان كثيرة وكم جنت مما كسب مصائب عدة
                        المهم الآن أن نقوم بتصحيح المسار والعودة بالنسر إلى قمته التي اعتاد عليها والابتعاد عن الظن وإيهام الذات بأشياء لم تقوم بتجريبها في حقول عملها
                        أرق التحايا
                        لكم اللحظة والدنيا لنا // ولنا الفردوس طابت سكنا
                        ولنا في كل صبر نشوة // ولكم في كل بؤس حزنا
                        تطلب الحب فلا تبصره // وطلبناه فجائتنا المنى
                        إنما الإنسان شئ باهر // إن تحدى باليقين الوهنا
                        ولنا كالطير في أسرابه// أغنيات تتمنى الوطنا
                        يا رفيق الدرب لا يشغلني // غير أن تمتد فينا زمنا



                        عمـــــــــان.............وأنا بعد

                        تعليق


                        • #27
                          عانينا من قبل أزمة الترفع العرقي ونعاني حاليا أزمة الترفع الفكري
                          أعاننا الله على الأزمتين
                          لكم اللحظة والدنيا لنا // ولنا الفردوس طابت سكنا
                          ولنا في كل صبر نشوة // ولكم في كل بؤس حزنا
                          تطلب الحب فلا تبصره // وطلبناه فجائتنا المنى
                          إنما الإنسان شئ باهر // إن تحدى باليقين الوهنا
                          ولنا كالطير في أسرابه// أغنيات تتمنى الوطنا
                          يا رفيق الدرب لا يشغلني // غير أن تمتد فينا زمنا



                          عمـــــــــان.............وأنا بعد

                          تعليق


                          • #28
                            مشكلة الثقافة
                            مالك بن نبي



                            الأستاذ مالك بن نبي مشخص بارع للأفكار، يعالج المشكلة في موضوعات مختلفة هي مداخل لفهمها أو للنظر في حلولها، مميز في الكشف والمعالجة. ويقع كتابه مشكلة الثقافة في خمسة فصول ملخصها كالتالي:

                            يبدأ الأستاذ مالك بن نبي في تعريف الثقافة ويسبقها في هذا الباب بتعريف المفهوم وكيفية نشوءه وتحدد معناه ثم يتطرق من ذلك إلى تعريف الثقافة في اللغة العربية متتبعا أصلها وكيف أن الثقافة في المجتمع الشيوعي والغربي قد تحدد معناها وأنه في البلاد المتخلفة لا يزال عائما.

                            الثقافة في تعريف الأستاذ مالك بن نبي هي أسلوب حياة موجِه يعطي الإنطباع العام عن مجتمع ما ويرتكز بناءها على عوامل أربعة هي : عامل الأخلاق ، و عامل الجمال ، وعامل المنطق العملي، وعامل الصناعة. فالأخلاق مرجعية، والجمال دافع ذاتي للعمل، والمنطق العملي فاعلية في الإنتاج، والصناعة وسيلة متناغمة لتحقيق مجد الفرد وأمن وتطور المجتمع.

                            يتحدث أيضا الكاتب عن تعايش الثقافات في نطاق إقليمي وكيف يمكن أن يتحقق التكامل أو التعاون بين ثقافات ضمن نطاق جغرافي معين وكيف له أن يقود العالم في جوانب إنسانية معينة.
                            في الفصلين الأخيرين حديث عن الإتجاه العالمي للثقافة وكيف أن المجتمع لابد ان يتأثر في القرن العشرين بمحطيه العالمي، ويضع الأستاذ مالك بن نبي للمجتمعات المتخلفة أساسين تعالج بهما السير نحو الإتجاه العالمي للثقافة الأول في التوجيه الثقافي من منطلق الوحدة أو الدافع المشترك، والثاني خلق مشترك جديد سامي يهيئ التخلص من ترسبات الماضي مع الإستعمار ويتيح للأمة النهوض والاتصال مع الآخر.
                            ولإن لكل توجيه عوائق يحذر الأستاذ مالك بن نبي من الهجوم المضاد على الثقافة وضرب مرتكزاتها الأخلاقية فالأمم المستعمرة قد تتخلص من الإستعمار المادي وتهاجم في ركزيتها الأخلاقية وأن المنطلق للنفسي للمجتمعات لا يمكن أن يصلح بمناذج نفسية لمجتمعات أخرى

                            الكتاب قيم وهو يرتكز على ثلاثية الفرد وعالم الأفكار والأشياء، فلابد من الصلة بين هذه العوامل وتوجيهها

                            ككل كتب مالك بن نبي أنصح بقراءتها.

                            أرق التحايا
                            لكم اللحظة والدنيا لنا // ولنا الفردوس طابت سكنا
                            ولنا في كل صبر نشوة // ولكم في كل بؤس حزنا
                            تطلب الحب فلا تبصره // وطلبناه فجائتنا المنى
                            إنما الإنسان شئ باهر // إن تحدى باليقين الوهنا
                            ولنا كالطير في أسرابه// أغنيات تتمنى الوطنا
                            يا رفيق الدرب لا يشغلني // غير أن تمتد فينا زمنا



                            عمـــــــــان.............وأنا بعد

                            تعليق


                            • #29
                              فصول إجتماعية
                              علي الطنطاوي



                              شارفت على إنهاء كتاب فصول إجتماعية للوالد المربي علي الطنطاوي
                              الكتاب يقع في ثلاثمائة صفحة تقريبا هي مجموع مقالات متنوعة وحديث للإذاعات جمع بواسطة حفيده مجاهد بعد سنوات قليلة من وفاة الشيخ
                              أحرص حين الكتابة عن علي الطنطاوي بالقول إنه والد مربي فمثل هذا الكاتب لا تتعامل مع مؤلفاته إلا كتعامل الإبن مع أبيه ولذلك لحرص الكاتب على الخطاب بعفوية وحرص تعليمي عن مواجهة القضايا العلمية وعدم تكلف في كثير من الأشياء، له فضل في تربية أجيال عديدة ويستمر هذا الفضل في تسجيلاته وكتبه



                              [CENTER]هنري كسنجر سنوات التجديد



                              أقرأ حاليا في مذكرات وزير الخارجية الأسبق هنري كسنجر وهو يتحدث هنا بالتحديد عن مذكراته في عهد الرئيس الأمريكي فورد الذي وصل إلى رئاسة الجمهورية في ظروف معينة إثر فضيحة سلفه نيكسون في قضية وترغيت

                              أنيهت موضوعا واحدا من الكتاب يقع في 40 صفحة والكتاب ككل من الحجم المتوسط ويقع في 1000 صفحة تقريبا

                              أرق التحايا
                              لكم اللحظة والدنيا لنا // ولنا الفردوس طابت سكنا
                              ولنا في كل صبر نشوة // ولكم في كل بؤس حزنا
                              تطلب الحب فلا تبصره // وطلبناه فجائتنا المنى
                              إنما الإنسان شئ باهر // إن تحدى باليقين الوهنا
                              ولنا كالطير في أسرابه// أغنيات تتمنى الوطنا
                              يا رفيق الدرب لا يشغلني // غير أن تمتد فينا زمنا



                              عمـــــــــان.............وأنا بعد

                              تعليق


                              • #30
                                لن بغيت تشوم نقي لك ربيع // شايع ويطش من عينه الشرار
                                يحمل الزلات له صدر وسيع // ما على الكلمة يقاسم بالقشار
                                لكم اللحظة والدنيا لنا // ولنا الفردوس طابت سكنا
                                ولنا في كل صبر نشوة // ولكم في كل بؤس حزنا
                                تطلب الحب فلا تبصره // وطلبناه فجائتنا المنى
                                إنما الإنسان شئ باهر // إن تحدى باليقين الوهنا
                                ولنا كالطير في أسرابه// أغنيات تتمنى الوطنا
                                يا رفيق الدرب لا يشغلني // غير أن تمتد فينا زمنا



                                عمـــــــــان.............وأنا بعد

                                تعليق

                                يعمل...
                                X