إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الموجز في قواعد اللغة العربية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الموجز في قواعد اللغة العربية



    السلام عليكم ورحمة من المولى تعالى وبركاته


    سأتطرق خلال الأسطر والصفحات القادمة إلى شرح موجز لقواعد اللغة العربية مستعينة بذلك الكتاب المبين أدناه
    متمنية للجميع الفائدة وقضاء وقت ممتع


    [align=center]الموجز في قواعد اللغة العربية

    سعيد الأفغاني
    [/align]

    [align=center][/align]

    [align=center]سأتطرق للمواضيع التالية[/align]

    [align=center]الجامد والمتصرف

    فعلا التعجب

    أفعال المدح والذم

    الصحيح والمعتل

    المجرد والمزيد من الأفعال

    همزة الوصل والقطع

    استعمال المعجمات

    الفعل المؤكد وغير المؤكد

    الفعل المعلوم والفعل المجهول

    المتعدي واللازم

    التام والناقص

    الإعراب والبناء في الأفعال

    نصب المضارع ومواضعه

    جزم المضارع ومواضعه

    المعرفة والنكرة: الضمير

    المعرفة والنكرة: العلم

    المعرفة والنكرة: اسم الإشارة

    المعرفة والنكرة: الاسم الموصول

    المعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء

    المجرد والمزيد من الأسماء

    المقصور والمنقوص والممدود

    المذكر والمؤنث

    الجموع وأحكامها

    التصغير وأحكامه

    النسبة وأحكامها

    الأسماء المبنية

    الاسم المنون والاسم غير المنون

    المصادر وعملها

    المشتقات وعملها: اسم الفاعل

    المشتقات وعملها: اسم المفعول

    المشتقات وعملها: الصفة المشبهة

    المشتقات وعملها: اسم التفضيل

    المشتقات وعملها: أسماء المكان والزمان والآلة

    المرفوع من الأسماء: الفاعل

    المرفوع من الأسماء: نائب الفاعل

    المرفوع من الأسماء: المبتدأ والخبر

    المرفوع من الأسماء: خبر (إن) وأخواتها

    المنصوب من الأسماء: المفعول المطلق

    المنصوب من الأسماء: المفعول به

    المنصوب من الأسماء: المفعول لأجله

    المنصوب من الأسماء: المفعول معه

    المنصوب من الأسماء: المفعول فيه

    المنصوب من الأسماء: الحال

    المنصوب من الأسماء: التمييز

    المنصوب من الأسماء: المستثنى

    المنصوب من الأسماء: المنادى

    مواضع جر الاسم: الجر بالحرف

    مواضع جر الاسم: الجر بالإضافة

    التوابع: التوكيد

    التوابع: النعت

    التوابع: العطف

    التوابع: البدل

    التوابع: عطف البيان

    أسماء الأفعال

    أسماء الأصوات

    حروف المعاني

    إعراب الجمل مع خاتمة وتطبيق في إعراب الجمل

    الإعلال، الإبدال، الوقف

    كتابة الهمزة والألف المتطرفة[/align]
    اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
    واجعل قبره روضة من رياض الجنة
    وعطرمشهده وطيبمضجعه
    وآنس وحشته وارحم غربته
    وقه عذاب القبر وفتنته
    اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

  • #2
    [align=center]

    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    الاخت الفاضلة تراب عمان..

    الموضوع قيــــّم.. ونتمنى متابعته ورفد القواعد النحوية في ( العربية ) بالمزيد..

    جهـــد ملحوظ وواضح.. ووليس إطراء منــّي.. ( نشـــكركم ).. و لن نتوقف عند الشكر..

    بل نطالب بالمزيد من اجل لغة الضـــاد ( لغة القرآن الكريم ولغة أهل الجنة )


    كما أرجو الحاق ( بيــان في الضـــاد والظـــاء ) النطقية والكتابية..

    ولماذا يكتب ( بيض ) وليس ( بــيظ )، و تكتب ( إضـــافة ) وليس ( إظـــافة )، و يكتب ( أيضـــاً ) وليس ( أيظـــاً ).


    ولهذا (( سيكون الموضوع المتميز مثبتاً ))..

    من أجل عموم الفائدة..

    نشـــكركم ونتمنى لكم أطيب الأُمنيــــات.


    والله الموفق.
    [/align]

    http://www.omanlover.org/up/SUMER-MOAIAD.jpg
    أنا عراقي... إذن أنا أحلُم *
    العـــــراق بـــلاد الرافــــدين Mesopotamia
    جــــــــــــدول إحصــــــــــائي -1- وإشــــــــــــــارة
    (( فأما أن أكتب وأترك بصمة تذكر.. أو أن أقــرأ بصمتٍ وأرحل... ))

    نحن نسجل موقفاً في رفض وإدانة صمتكم أيها الإعلاميون الصحفيون والصحفيـات العرب
    على ما يجري في " غـزة فلسطين "
    لأنكم يجب أن تكونوا للحقيقة لسان وللنزاهة عنوان.
    وهذا ما أقسمتم عليه - بالله العظيم - بيوم تخرجكم من كلية الصحافة والإعلام...!

    _______________________

    تعليق


    • #3
      [align=center]
      الاخت الفاضلة/ تراب عمان

      تحية تقدير لجهودك المتميزة

      والموضوع يستحق التثبيت والمتابعة ,,,,

      يعطيك ألف عافية، ونتمنى الاستفادة والمتابعة من الجميع.

      لك التحية ولي عودة.
      [/align]

      تعليق


      • #4
        جزاكما المولى خير الجزاء على المتابعة والتثبيت

        وبعون الله تعالى نعمل جاهدين من أجل رفعة ورقي لغة الضاد
        اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
        واجعل قبره روضة من رياض الجنة
        وعطرمشهده وطيبمضجعه
        وآنس وحشته وارحم غربته
        وقه عذاب القبر وفتنته
        اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

        تعليق


        • #5
          [align=center][/align]

          [align=center]مباحث الأفعال[/align]

          [align=center][/align]

          [align=center]الجامد والمتصرف

          أنواع الجامد - أنواع المتصرف - اشتقاق المضارع - اشتقاق الأمر

          [align=center][/align]

          أكثر الأفعال له ثلاث صيغ: الماضي والمضارع والأمر مثل: كتب وقرأ وعلم إلخ. فهذه أفعال متصرفة تامة التصرف نقول منها: كتب يكتُبُ، اكتُبْ.. إلخ، ومنها ما لا يأْتي منه إلا صيغتان: الماضي والمضارع فقط، كأَفعال الاستمرار: ما زال ما يزال، وما برح وما يبرح وأَخواتهما: انفك، فتىءَ، و(كاد) و(أَوشك) من أفعال المقاربة. وليس من هذه الأَفعال صيغة للأَمر، فهي ناقصة التصرف.

          ومنها ما يلازم صيغة واحدة لم يأْت منه غيرها فهذا هو الفعل الجامد، فإما أَن يلازم صيغة المضيِّ مثل: ليس، عسى، نعم، بئس، ما دام الناقصة، و(كرب) من أفعال المقاربة، وأَفعال الشروع، وحبذا، وصيغتي التعجب وأَفعال المدح والذم الآتي بيانها في بحثٍ تالٍ، وإِما أَن يلازم صيغة الأَمر مثل: هب بمعنى (احسِب) وتعلَّمْ بمعنى (إِعلم) فليس لهما بهذا المعنى مضارع ولا ماض.

          ومعنى الجمود في الفعل عدا ملازمته الصيغة الواحدة: عدم دلالته على زمن، لأَنه هنا يدل على معنى عام يعبر عن مثله بالحروف، فالمدح والذم والنفي والتعجب، معانٍ عامة كالتمني والترجي والنداء التي يعبِّر عنها عادة بالحروف، ولزوم الفعل حالة واحدة جعله في جموده هذا أشبه بالحروف، ولذا كان قولك: (عسى الله أن يفرج عنا) مشبهاً (لعل الله يفرج عنا). ولا يشبه الفعل الجامد الأَفعال إلا بدلالته على معنى مستقل واتصال الضمائر به، فتقول: ليس وليسا ولستم، وليست ولستُ كما تقول عسيتم وعسى وعسيتنَّ إلخ.

          ومن النحاة من يلحق بالأَفعال الجامدة (قلَّ) و(كثُر) و(شدّ) و(طال)، و(قَصُر) في مثل قولنا (قلَّما يغضب أَخوك وطالما نصحته، وشدَّ ما تعجبني الكلمة في موضعها، وطالما تغاضيت) والحق أَنها أفعال متصرفة وأَن (ما) فيهن: مصدرية، وفاعلها المصدر المؤول منها ومن الفعل بعدها، والتقدير في الجمل السابقة: (قلَّ غضبُ أَخيك وطال نصحي له.. إلخ) فلا داعي لعدها من الأَفعال الجامدة لا في المعنى ولا في الاستعمال.





          التصرف

          [align=center][/align]

          أولاً: يتصرف الفعل المضارع من الفعل الماضي بأَن:
          أَ- نزيد عليه أَحد أحرف المضارعة (الهمزة للمتكلم وحده، أَو النون للمتكلم مع غيره، أو الياء للغائب، أو التاءُ للمخاطبين أو الغائبة) مضموماً في الفعل الرباعي ومفتوحاً في غيره.

          ب- ثم ننظر في عدد حروفه على ما يلي:

          1- الثلاثي نسكن أَوله ونحرك ثانية بالحركة المسموعة فيه: ضمةً أَو فتحةً أَو كسرةً. فنقول مثلاً، يكتُب ويَفْتَحَ ويضرِب.

          2- الرباعي والخماسي والسداسي إن لم تكن تبتدئ بتاءٍ زائدة، نكسر ما قبل آخرها بعد حذف أَلف الوصل من الخماسي والسداسي وهمزة القطع الزائدة من الرباعي فنقول: يُدَحْرج، يَنطَلِق، يسْتَغْفِر، يُكَرِم.

          فإِن بدئت بتاءٍ زائدة بقيت على حالها: تشارَكَ يتشارك، تعلَّمَ يتعلَّمُ، تدحرج يتدحرج.


          ثانياً: يتصرف الأَمر من المضارع بإجراء الخطوات التالية:

          1- إِدخال الجازم على المضارع: لم يكْتبْ، لم يَرْم، لم يدَحرجْ، لم ينطلقوا، لم تستخرجي، رفيقاي لم يتشاركا.

          2- حذف حرف المضارعة.

          3- رد ألف الوصل وهمزة القطع اللتين كانتا حذفتا في الفعل المضارع فنقول: اكتبْ، دحْرجْ، انطلقوا، استخرجي، تشاركا يا رفيقيَّ.
          [/align]
          اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
          واجعل قبره روضة من رياض الجنة
          وعطرمشهده وطيبمضجعه
          وآنس وحشته وارحم غربته
          وقه عذاب القبر وفتنته
          اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

          تعليق


          • #6
            [align=center]

            فعلا التعجب



            [align=center][/align]

            شروط اشتقاقهما - أحكام تتعلق بهما - إعرابهما


            إذا أَراد امرؤٌ أَن يعبر عن إعجابه بصفة لشيءٍ ما، اشتق من مصدر هذه الصفة إحدى هاتين الصيغتين:

            1- ما أَفْعَلَه 2- أَفْعِلْ به

            فتقول متعجباً من حسن حظ رفيقك: ما أَحسن حظَّه، وأَحسنْ بحظه، فتأْتي بالتعجب منه منصوباً بعد الفعل الأَول ومجروراً بالباء الزائدة وجوباً بعد الفعل الثاني.

            1- شروط اشتقاقهما:

            لا يشتقان إلا مما توفرت فيه الشروط السبعة الآتية:

            أن يكون: 1- فعلاً ثلاثياً، 2- تاماً، 3- متصرفاً، 4- قابلاً للتفاوت (المفاضلة)، 5- مبنياً للمعلوم، 6- مثبتاً غير منفي، 7- صفته المشبهة على غير وزن أفعل. مثل ما أَصدق أَخاك.

            فإِن نقص في الكلمة شرط من هذه الشروط توصلت إلى التعجب بذكر مصدرها بعد صيغة تعجب مستوفية للشروط.

            فكلمة (إنسان) ليست فعلاً ثلاثياً، و(كان) فعل غير تام، و(الموت) غير قابل للتفاوت، و (هُزِمَ خصْمُك) مبني للمجهول، و (الخُضْرة) الصفة المشبهة منها على أَفعل، فإِن أَردت التعجب منها قلت مثلاً: ما أَلطف إِنسانيته، وما أَحلى كونَك راضياً، وما أَسرعَ موتَ المولود، وما أَشدَّ هزيمةَ خصمك، وما أَنضر خضرةَ الزرع، وهكذا.

            ومن الصيغة الثانية للتعجب تقول: أَلطِفْ بإِنسانيته، وأَحْلِ بكونك راضياً، وأَسرِعْ بموت المولود، وأَشدِدْ بهزيمة خصمك وأَنضِرْ بخضرة الزرع.



            أحكام

            [align=center][/align]

            1- لا يبدي الإِنسان إِعجابه بشيءٍ لا يعرفه، لذلك لابدّ في المتعجب منه أَن يكون معرفة مثل: ما أَكرم خالداً، أَو نكرة مختصة مثل: أَكرمْ برجلٍ ينفع الناس. فلا معنى للتعجب من نكرة.

            2- صيغتا التعجب فعلان جامدان فلا يتقدم عليهما معمولهما (أي المفعول به في الصيغة الأولى، والجار والمجرور في الصيغة الثانية)، فلا يقال (خالداً ما أَكرم)، ولا (بخالدٍ أَكرمْ) وجمودهما مانع أَيضاً أَن يفصل بين أجزائهما بفاصل.

            لكنهم تسامحوا في الفصل بينهما وبين معموليْهما بثلاثة أَشياء: بالجار والمجرور مثل (ما أَطيب - في الخير - مسعاك!، أَطيب - في الخير - بمسعاك!)، وبالظرف مثل (ما أَنبلَ - اليومَ - مسعاك!، أَنبِل - الليلة - بمسعاك!)، وبالنداءِ مثل (ما أَحسن - يا سليم - خطابَك!، وأَسرعْ - يا أَخي - بسير العدّاء!). وتزاد (كان) بين جزأي الصيغة الأولى مثل: (ما كان أَجملَ جوابَك!) فلا تحتاج إلى اسم ولا خبر.

            3- ولجمود هاتين الصيغتين تفارقان الأفعال المتصرفة في الإعلال، فإذا أَتينا بهما من فعل (جاد يجود) لا نعلّ العين بل نصححها فنقول: (ما أَجوَدَ جارَك!، وأَجوِدْ به!)، وتفارقانها في الإدغام فإذا أَتينا بهما من فعل (شدّ) المدغم وجب فك الإدغام في الصيغة الثانية مثل: (ما أَشدّ البردَ! وأَشدِدْ به!).

            4- يلزم الفعلان صورةً واحدةً على عكس الأَفعال المتصرفة، فتخاطب المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث بصيغة واحدة فتقول: (أَكرمْ يا هندُ بخُلق جارتِكِ! وأَكرمْ برفيقيْ أَخيك! وما أَحسنَ كلامكم أَيها الرفاق!.. إلخ).


            إعرابهما:

            1- معنى الصيغة الأُولى (ما أَجملَ خطَّك!): شيءٌ جعل خَطَّك جميلاً، ومعنى (ما أَبدع صنعَ الله): شيءٌ نسب الإِبداع إلى صنع الله، وعلى هذا يكون الإِعراب:

            ما: نكرة تامة بمعنى شيء، مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ.

            أجمَلَ: فعل ماض جامد مبني على الفتح لا محل له من الإِعراب، وفاعله ضمير مستتر وجوباُ تقديره (هو) يعود على (ما).

            خطّك: (خطّ) مفعول به منصوب، الكاف مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.*

            وجملة (أَجْمَلَ خطّك) في محل رفع خبر المبتدأ (ما).

            2- ومعنى الصيغة الثانية (أَكْرِمْ بخالدٍ) = كرُم خالدٌ، وعلى هذا يكون الإعراب:

            أكْرِمْ: فعل ماض جامد أتى على صورة الأمر، مبني على فتح مقدّر على آخره منع من ظهوره السكون العارض لمجيئه على صورة الأمر.

            بخالد: الباء حرف جر زائد وجوباً، (خالد) فاعل مرفوع بضمة مقدرة على الآخر منع من ظهورها حركة حرف الجر الزائد*وإن كان ما بعد الباء ضميراً مثل (أكرم به) قلنا: الهاء فاعل، ووضع ضمير الجر موضع ضمير الرفع لوجود حرف الجر الزائد.

            ملاحظة: في أفعال الحب والبغض، الفرق بين قولك (ما أحبني إلى خالد) وقولك (ما أحبني لخالد)، أن خالداً في الأولى هو المحِب، وفي الثانية هو المحبوب وأنت المحب.

            تذييل:

            سمع من العرب أفعال تعجب غير مستوفية الشروط، فيقتصر فيها على ما سمع ولا يقاس عليه، من ذلك:

            ما أرجله (من الرجولة ولا فعل لها)،

            ومن غير الثلاثي: ما أعطاه للدراهم وما أولاه للمعروف وما أتقاه الله، ما أملأ القربةَ (أي ما أكثر امتلاؤها)، ما أخصر كلامه من (اختصر).

            ومن المبني للمجهول: (ما أزهاه! وما أعناه بأمرك).

            ومما صفته المشبهة على (أفعل): (ما أحمقه وما أهوجَه! وما أرعنه!)



            الشواهد:

            1- أقيمُ بدارِ الحزم ما دام حزمها ** وأَحْرِ - إِذا حالتْ - بأَن أَتحولا

            أوس بن حجر

            2- لله در بني سُلَيم ما أَحسن - في الهيجاءِ - لقاءها ! وأكرمَ - في اللزبات (الشدائد) - عطاءَها، وأثبتَ - في المكرمات - بقاءَها

            عمرو بن معد يكرب

            3- فذلك إِن يَلقَ المنية يَلقها ** حميداً، وإن يستغنِ يوماً فأَجدرِ

            عروة بن الورد

            4- {أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنا}

            [مريم: 19/38]

            5- جزى الله عني - والجزاءُ بِكَفِّه ** ربيعةَ خيراً ما أَعفَّ وأَكرما

            نسب لعلي بن أبي طالب

            6- منعتْ تحيتَها فقلت لصاحبي: ** ما كان أَكثرها لنا وأَقلَّها

            عروة بن أذينة

            7- أَعززْ عليَّ - أَبا اليقظان - أن أَراك صريعاً مُجَدَّلا

            علي

            8- أَخلِقْ بذي الصبر أَن يحظى بحاجته ** ومُدْمِنِ القرع للأبواب أن يلجا

            9- ياما أميْلِحَ غزلاناً شدنَّ له ** من هؤليَّاء بين الضال والسَمُر*

            العرجي، وينسب لغيره

            شدن الغزال: نما وقوي، الضال والسمر نوعان من الشجر
            .

            [align=center][/align]


            *[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]يجوز حذف المفعول إن دل عليه دليل، كما إذا سألتني: (كيف سليم.) فأجبتك: ((ما أحسنَ! وما أكرمَ!)) أي ما أحسنه! وما أكرمه!.

            * جوز حذف هذا الجار والمجرور إن وجدا في جملة سابقة مماثلة: ((أنعِمْ بأخيك! وأكرمْ)) أي: وأكرمْ به!

            * سمع التصغير في فعلين من أفعال التعجب هما (ما أملح) و(ما أحسن)، والتصغير خاص بالأسماء. وعللوا ذلك بشبه (ما أفعل) باسم التفضيل، وليس بشيء. إذ لو صح ذلك لاطرد في كل الأفعال ولم يقتصر فيه على السماع.[/grade][/align]
            اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
            واجعل قبره روضة من رياض الجنة
            وعطرمشهده وطيبمضجعه
            وآنس وحشته وارحم غربته
            وقه عذاب القبر وفتنته
            اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

            تعليق


            • #7
              [frame="2 90"][align=center]""" تراب عُمان """[/align]

              أولاً : أشكرك على هذا الموضوع الشـيق ...
              ثانياً : أشكرك على أطلاعنا بمـــثل هـــذا ...
              ثالثاً : أشكرك على الجهد الكبير المبـذول ...
              رابعاً : أشكرك على تعبك من أجل أفدتنا ...

              جعله الله لك خيراً في ميزان حسناتك ...


              [align=center]***[/align]


              منى تحية طيبه أرسلها على طيب ما سطرت لنـا ...
              لكـــــــــــم كــــــــل الأحـــــــــترام والتقــــــــدير ...
              ودام أبـدعكــــــم وجهدكـــــــم الكريــــم مستــمراً ...


              ودمــــتـــم لــنــــا ........
              وتـقـبـلــــوا تــحــيــــاتــــي ( The Hope ) .....[/frame]
              http://www.omanlover.org/vb/attachme...1&d=1214219275

              لا تستغــربوا مـــا أنا مصــممنه
              مــن إبـداع جـــرح نازف
              شـــكراً جـــرح نــازف

              تعليق


              • #8
                خامسا: يسلم لي مرورك العطر أخي الكريم


                ودمت بخير وعافية

                ولاتنسى متابعتنا
                اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
                واجعل قبره روضة من رياض الجنة
                وعطرمشهده وطيبمضجعه
                وآنس وحشته وارحم غربته
                وقه عذاب القبر وفتنته
                اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

                تعليق


                • #9
                  [align=center]أفعال المدح والذم[/align]

                  [align=center][/align]

                  [align=center]1- أفعال المسموعة وإعرابها 2- الأفعال المقيسة[/align]

                  حين تعبر العرب عن المدح والذم تعبيراً لا يخلو من التعجب، تصوغ له أفعالاً منقولة عن بابها لأَداء هذا المعنى الجديد، على صيغ خاصة لا تتغير، ولذلك كانت هذه الأفعال كلها أفعالاً جامدة لا مضارع لها ولا أمر. وهي صنفان:

                  أ- الصنف الأول: نعم وبئس وساء، وحبذا ولا حبَّذا.

                  فأما نعم وبئس ففعلان جامدان مخففان من (نَعِم، وبَئِس)، و(ساءَ) أَصلها من الباب الأَول (ساءَ يسوءُ) وهو فعل متعدٍ، فما نقلوه للذم إلى باب (فَعُل): جمُدَ وأَصبح لازماً بمعنى بئس. والتزمت العرب في فاعل نعم وبئس أَن يكون أحد ثلاثة:

                  1- محلىًّ بـ(أَل) الجنسية، أو مضافاً إلى محلىًّ بها، أَو مضافاً إلى مضاف إلى محلىًّ بها: نعم الرجل خالد، نعم خلقُ المرأَة الحشمة، بئس ابن أخت القوم سليم.

                  2- أَو ضميراً مميزاً (مفسراً بتمييز): نعم رجلاً فريد، وساءَ خلقاً غضبك.

                  3- أَو كلمة (ما) بئس ما فعل جارك: ساءَ ما كانوا يصنعون. والمرفوع بعد الفعل والفاعل هو المخصوص بالمدح أو بالذم، إذ معنى (نعم الرجل خالد) أَن المتكلم مدح جنس الرجال عامة (وفيهم خالد طبعاً) ثم خص المدح بـ(خالد) فكأَنما مدحه مرتين. ويعرب المخصوص بالمدح أَو بالذم خبراً لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره (هو)، أو (الممدوح أو المذموم)، وكأَن الكلام جوابٌ لسائلٍ سأَل (من عنيت بقولك: نعم الرجل؟). أَما إذا تقدم المخصوص على جملة المدح مثل (خالد نعم الرجل) فيعرب مبتدأً والجملة خبره.

                  وأَما حبذا: فـ(حَبَّ) فعل ماض جامد و(ذا) اسم إشارة فاعل، والمخصوص بالمدح، خبر لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره (هو)، ولا يتقدم على الفعل، ولا يشترط أَن يكون أَحد الثلاثة الماضية في فاعل نعم، فيجوز أَن تقول لا حبذا خليل، وإِذا اتصل بها فاعل غير (ذا) جاز جره بالباءِ الزائدة: أَخوك حَبَّ به جارا.

                  ب- الصنف الثاني: كل فعل قابل للتعجب يمكن نقله إلى الباب الخامس (فعُل يفعُل) إذا أُريد منه مع التعجب المدحُ أَو الذم. ففعل (فهِم يفهَم) من الباب الرابع (فهم الطفلُ المسأَلة)، أَما إذا زاد فهمه حتى صار يُتَعجَّب من سرعته وأَردنا مدحه قلنا (فهُم الطفل) بمعنى أَن الفهم صار ملكةً فيه وغريزة ثابتة، لأن الباب الخامس خاص بالغرائز مثل: (المحسنتان نبُلتا فتاتين). وإذا أَخبر إنسان بخلاف الواقع قلنا ((كذَب في خبره))، أَما إذا صار الكذب غريزة له ونبغ فيه وأَردنا التعجب من ملازمته له مع ذمة قلنا ((كذُب)). والمعتل اليائي يحول إلى الواو إِذا نقلناه إلى باب ((كرُم)) للمدح أَو الذم: (هَيُؤَ صالحٌ) بمعنى صار ذا هيئة حسنة.


                  [align=center]الشواهد[/align]


                  [align=center][/align]

                  - أ -


                  1- {ساءَ مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا}

                  زهيرٌ، حسامٌ مفرد من حمائل 2- فنعم ابن أُخت القوم غيرَ مكذَّب


                  أبو طالب

                  فنعم المرءُ من رجل تهامي 3- تخَيَّرَه فلم يعدِلْ سواهُ


                  الأسود الليثي

                  4- ((من توضأَ يوم الجمعة فبها ونعمتْ، ومن اغتسل فالغسل أَفضل))

                  حديث شريف

                  5- {إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقاتِ فَنِعِمّا هِيَ} الأَصل فنعم ما هي

                  [البقرة: 2/271]

                  على كل حالٍ من سحيل ومبرم 6- يميناً لنعم السيدان وجدتما


                  زهير

                  السحيل الخيط المفتول، أراد على كل حال من سهل وصعب.

                  إذا ذكرت ميُّ فلا حبَّذا هيا 7- أَلا حبَّذا أَهل الملا، غير أَنه


                  ذو الرمة

                  وحَب بها مقتولة حين تقتل 8- فقلت اقتلوها عنكمُ بمزاجها


                  للأَخطل يصف الخمرة

                  - ب -

                  وَفْوا، وتواصَوْا بالإِعانة والصبر 9- أَلا حبذا قوماً سُليمٌ، فإِنهم

                  كلاهما غيث وسيف عضب 10- نعم امرأَيْن حاتم وكعب

                  ولا حبذا العاذلُ الجاهلُ؟ 11- أَلا حبذا عاذري في الهوى


                  --------------------------------------------------------------------------------

                  [align=center][grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]وحينئذ يلازم الفعل الإفراد مهما يكن المخصوص بالمدح أو الذم مثل: نعم رجليْن خالدٌ وفريد، نعمتْ أو نعم طالباتٍ هندٌ ودعد وسعاد. بئس أخلاقاً الكذبُ والغدر والغش، فالتمييز حينئذ هو الذي يطابق المخصوص تثنيةً وجمعاً.

                  مما استوفى الشروط المذكورة في باب التعجب.[/grade]
                  [/align]
                  اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
                  واجعل قبره روضة من رياض الجنة
                  وعطرمشهده وطيبمضجعه
                  وآنس وحشته وارحم غربته
                  وقه عذاب القبر وفتنته
                  اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

                  تعليق


                  • #10
                    [align=center]الصحيح والمعتل[/align]

                    [align=center][/align]

                    [align=center]تعاريف - التغيرات حين التصريف في المعتل والمهموز والمضعف[/align]

                    يذكر الطالب أن الفعل الصحيح هو ما خلت أصوله من أحرف العلة مثل (كتب) وأن المعتل هو ما كان أحد أصوله حرف علة، فإن كان الحرف الأول معلولاً سمي (مثالاً) مثل وعد وينع، وإن اعتل ثانية سمي أجوف واوياً أو يائياً مثل (قال يقول وباع يبيع)، وإن اعتل ثالثة سمي ناقصاً مثل (غزا ورمى)، فإن اعتلّ أوله وثالثه سمي لفيفاً مفروقاً مثل (وفى)، وإن اعتل ثانية وثالثة سمي لفيفاً مقروناً مثل (طوى).

                    والمهموز ما كان أحد أصوله همزة سواء أكان صحيحاً أم معتلاً مثل: (أخذ وأوى، وسأل ورأى، وقرأ وشاء) والمضعف ما أدغم ثانيه وثالثه المتشابهان مثل (شدّ).

                    فإن خلا الفعل الصحيح من الهمز والتضعيف سمي سالماً مثل (نصر). والشيء الهام هنا معرفة التغييرات التي تعتري الفعل حين تصريفه وإليكها:



                    أ- في المعتل وهو خمسة أنواع:
                    1- المثال الواوي مكسور عين المضارع تحذف واوه في المضارع والأَمر: ((وعد، يعِد، عِدْ)). والمصدر منه ((وعْد))، فإذا حذفنا الواو عوضناها بتاء في الآخر مثل (عدة).

                    2- الأجوف: إذا انقلبت العلة في ماضيه ألفاً مثل (طال) فإن كان من الباب الأَول أَو الباب الثاني فإِن العلة تحذف منه حين يسند إلى ضمير رفع متحرك ويحرك أَوله بحركة تناسب المحذوف مثل (قُمت وبِعنا)؛ فإِن كان من الباب الرابع يحرك أَوله بحركة المحذوف مثل (خِفْنا).

                    وإِذا صيغ منه فعل الأَمر أَو جزم مضارعه حذف حرف العلة مثل: (قُمْ، بِعْ، خَفْ، لم يقُمْ، لم يخَفْ).

                    هذا وإذا كان الأَجوف صفته المشبهة على (أَفعل) مثل (أَعور، أَغيد، أَحور) لم يغير حرف العلة فيه ولم يحذف في الأحوال السابقة مثل: (عَوِرَ، وحَوِرَ، وغَيِد) فنقول: (لم يَعْوَر، لم يغْيَدْ) وكذلك إذا دل على مفاعلة: ازدوَجوا، ازدوجْنا.

                    وما سمع من الأجوف تصحيح العلة فيه يلتزم ولا يقاس عليه مثل: (أغيمت السماء، أعول الصبي، استنوق الجمل، استتيست الشاة، أغْيَل الطفل أي شرب لبن الغَيْل).

                    3- الناقص:

                    أ- ألف الناقص إِما منقلبة عن واو مثل ((دعا يدعو)) أَو عن ياء مثل ((رمى يرمي))

                    ب- إذا اتصل الماضي منه بضمائر الرفع عدا واو الجماعة وياء المخاطبة، وكان معتلاً بالأَلف ترد الأَلف إلى أصلها إِن كانت ثالثة: (دعوْت ورميتُ، ورفيقاي دعوا ورميا، ودَعَوْنا ورميْنا) فإن كانت رابعة فصاعدا انقلبت ياءً: تراميْنا بالكرة وتداعيْنا إلى اللعب، وهن يتداعيْن أيضاً.

                    أَما إذا اتصل بواو الجماعة أَو ياء المخاطبة فتحذف علته ويحرك ما قبلها بما يناسب المحذوف: (الرجال رضُوا بالحل وأَنتِ لا تدعِين إلى خير)، إلا إذا كانت العلة أَلفاً فتبقى الفتحة على ما قبلها كما كانت (رفاقكِ رَمَوْا كرتهم وأَنْتِ تخشَيْن أخذها).

                    جـ- إذا جزم مضارع الناقص حذف من آخره العلة مثل: (لم يرمِ لم يستدعِ، لم يغزُ لم يخشَ) وكذلك في فعل الأَمر: (ارم، استدعِ، اغزُ، اخشَ الله).

                    د- اللفيف المفروق يعامل معاملة المثال والناقص معاً مثل: (وقى) فنقول في فعل الأمر منه (قِ يا فلان وجهك) و(قوا أنفسكم) و(قي نفسك يا هندُ).

                    هـ- اللفيف المقرون يعامل معاملة الناقص فقط ففعل الأمر من ((طوى)): اطوِ، والمضارع: لم يطوِ أَخوك ثوبه.

                    ب- في الفعل المهموز:

                    1- إذا توالى في أَوله همزتان ثانيتهما ساكنة، قلبت مداً مجانساً لحركة الأُولى مثل: (آمنت أُومن إيماناً) الأصل (أَأْمنت أُؤْمن إِئْماناً).

                    2- حذفوا همزة ((أَخذ وأَكل وأَمر)) في فعل الأَمر إذا وقعت أَول الكلام مثل (خذ) و(كلْ) و(مُرْ). أَما إذا تقدمها شيءٌ فيجوز الأَمران: (ومروا بالخير) و(وأْمروا بالخير).

                    3- حذفوا همزة (رأَى) من المضارع والأَمر: (يا خالد رَه كما يرى أَخوك).

                    4- وحذفوا همزة (أرى، يُري) في كل الصيغ: أَرى، يُري، أَره) الأَصل أَرأَي، يرئي، أَرْءِ).

                    جـ- في المضعف:

                    الفعل المضعف ما كانت عينه ولامه من جنس واحد مثل (شدَّ، يشدُّ) فيجب إدغامهما إن كان متحركين كما رأيت إذ الأَصل (شَدَدَ، يَشْدُدُ).

                    فإذا اتصل الفعل بضمير رفع متحرك وجب فكّ الإدغام مثل (شددْتُ الحبلَ والنسوة يشدُدْنَ).

                    فإن سكن الحرف الثاني لجزم المضارع أَو لبناءِ فعل الأمر منه جاز فكّ الإدغام مثل: (لم يشدُدْ خالد، اشدُدْ يا سليم) وجاز الإدغام وحينئذ يحرك آخر الفعل بالفتح لأَنه أخف الحركات، أَو بالكسر للتخلص من الساكنين، مثل (لم يشدَّ الحبل وشُدَّه أنت) أَو (لم يشدِّ الجبل وشُدِّه أنتَ) وإذا كان عين الفعل مضمومة كما في (يشُدُّ) جاز وجه ثالث هو الضم اتباعاً لحركة ما قبله، أَما (يهَبُّ ويفِرُّ) فلا يجوز فيهما الضم لأَن عين الفعل فيهما غير مضمومة
                    .


                    --------------------------------------------------------------------------------

                    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]شذت عن القاعدة هذه الأفعال (يدع، يذر، يسع يضع، يطأ، يقع، يهب) سقطت الواو من مضارعها وأمرها مع أنها غير مكسورة العين في المضارع.

                    الأصل في الفعل: (خوِف يخوَف) فلما حذفنا العلة في (خفنا) نقلنا حركة الواو المكسورة إلى الخاء.

                    هناك أفعال لم تقلب مثل: سرُوَ، رَخُوَ. أما (رضي، حفي، شقي، حظي، قوي، حلي) فأصل لامها الواو. وهناك فعل واحد أصل لامه الياء فقلبت واواً هو (نهَوُ) من باب (كرُم) أي صار ذا عقل.

                    يضيفون إلى فعل الأمر من (رأى) هاء السكت لعدم إمكان النطق بحرف واحد.[/grade]
                    اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
                    واجعل قبره روضة من رياض الجنة
                    وعطرمشهده وطيبمضجعه
                    وآنس وحشته وارحم غربته
                    وقه عذاب القبر وفتنته
                    اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

                    تعليق


                    • #11
                      [frame="2 90"][align=center]""" تراب عمان """[/align]

                      عودة أخرى لتقديم شكر على الجهد الكبير ...
                      عـودة لــ تقــــديم الأعجـــــــاب الكثــــــير ...
                      عودة لــ اخباركم باني متابع لكم اول بأول ...



                      [align=center]***[/align]

                      بكل صراحة تملكين لمسة سحريه على المواضيع ...
                      وليس بغريب عليكــــــم هذا التمــــيز المستحــــق ...
                      دام جهــــدكم مباركاً ... ودام عطائكـــم مستمـــراً ...






                      ودمــــتـــم لــنــــا ........
                      وتـقـبـلــــوا تــحــيــــاتــــي ( The Hope ) .....[/frame]
                      http://www.omanlover.org/vb/attachme...1&d=1214219275

                      لا تستغــربوا مـــا أنا مصــممنه
                      مــن إبـداع جـــرح نازف
                      شـــكراً جـــرح نــازف

                      تعليق


                      • #12
                        يسعدني أخي الكريم أن تكون متابعا لصفحاتي

                        وأتمنى من المولى تعالى أن تقضي برفقتها وقتا طيبا
                        اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
                        واجعل قبره روضة من رياض الجنة
                        وعطرمشهده وطيبمضجعه
                        وآنس وحشته وارحم غربته
                        وقه عذاب القبر وفتنته
                        اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

                        تعليق


                        • #13
                          [align=center]المجرد والمزيد من الأفعال[/align]

                          [align=center][/align]

                          الفعل الذي حروفه جميعها أصلية ليس فيها حرف زائد مثل كتب ودحرج يقال له فعل مجرد، والمزيد ما زيد فيه حرف فأكثر مثل كاتَب واستكتب وتدحرج.

                          الفعل المجرد ثلاثي ورباعي:

                          1- فأَوزان المجرد الثلاثي ستة سميت بحسب ما سمع عن العرب في حركة الحرف الثاني في الماضي فالمضارع، جمعت في قوله:

                          فتحُ ضم، فتح كسر، فتحتان ****** كسر فتح، ضم ضم، كسرتان

                          وتسمى بالأَبواب الستة:

                          [color=#009933]الباب الأول[/color]: فتح ضم، وزنه فَعَل يَفْعُل مثل: كتب يكتب، دعا يدعو، أَخذ يأُخذ، قعد يقعد، شد يشُدّ.. إلخ ويكون متعدياً أَو لازماً.

                          الباب الثاني: فتح كسر، وزنه فَعَل يَفْعِل مثل: كسر يكسر، نزل ينزل، وزَن يزِن، خاط يخيط، رمى يرمي، وقى يقي، شوى يشوي، شذَّ يَشِذُّ، أَوى يأْوي، ويكون متعدياً أَو لازماً.

                          الباب الثالث: فتحتان: وزنه فعَل يَفْعَل مثل: منع يمنع، ذهب يذهب، نأَى ينأَى، درأَ يدرأُ. وشرط هذا الباب أَن تكون عين الفعل أَو لامه من حروف الحلق (وهي الهمزة والحاء والخاء والعين والغين والهاء). وقلما ورد فعل من هذا الباب على غير الشرط المتقدّم، ومثلوا لهذا القليل بالفعل أَبى يأْبى. ويكون متعدياً أَو لازماً.
                          الباب الرابع كسر فتح، وزنه فَعِل يفعَل مثل: شرِب يشرَب، ضجِر يضجَر، عرج يعرج، خَشِي يخشى، هاب يهاب، خاف يخاف، أَمِن يأْمن.. إلخ. وهو متعد أَو لازم.
                          ومن هذا الباب الأفعال الدالة على فرح أَو حزن مثل سئم يسأَم وطرب يطرب.

                          والدالة على خلو أَو امتلاءٍ مثل عطِش وظمئَ وصدي وروِي وشبع.

                          والدالة على عيب في الخلقة أو حليْة أو لون مثل: عَوِرَ يعْوَر وحَوِر يحوَر، وخضِر يخضَر وسوِد يسْوَد، وأفعال هذه المعاني لازمة غير متعدية.

                          الباب الخامس: ضمٌّ ضم، وزنه فَعُل يفْعُل مثل حسُن يحسُن، نبُل ينبُل، لؤم يلؤُم، كرُم يكرُم، سرُو يسرو (شرُف يشرُف) وأَفعال هذا الباب كلها لازمة، تدل على الأَوصاف الخلقية الثابتة في الإِنسان كأَنها غرائز.

                          وكل فعل أَردت منه الدلالة على ثباته في صاحبه حتى أَشبه الغرائز، يجوز لك أن تحوله من بابه المسموع، إلى هذا الباب للمبالغة في المدح مثل فهُم يفهُم وكذْب يكذُب بمعنى أَن الفهم والكذب صارا ملكة ثابتة في صاحبهما.


                          الباب السادس: كسرتان: وزنه فعِل يفْعِل مثل: ورِث يرث، حسِب يحسِب، نعِم ينعِم.

                          ويقل هذا الباب في الصحيح ويكثر في المعتل. والأَفعال التي أُجمع على مجيئها من هذا الباب ثلاثة عشر:

                          وثق يثق، وجِد عليه يجد (حزن)، ورث يرث، ورِع عن الشبهات يرِع (تعفف) ورِك يرك (اضطجع)، ورِم يرم، ورِي المخ يري (اكتنـز)، وعِق عليه يعق (عجل) وفِق أَمرَه يفق (صادفه موافقاً)، وقِه له يقِهُ (سمع) وكم يكِم (اغتمّ)، ولي يلي، ومِق يمِق (أَحب).



                          [font=Tahoma]خاتمة:[/font]

                          [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]ورود الأَفعال الثلاثية على أَوزان خاصة سماعي لا قاعدة تضبطه غير السماع، إلا أَن الغالب

                          1- في المثال الواوي أَن يكون من باب ضرب: وعد يعد

                          2- وفي المضعف أَن يكون من الباب الأَول إِن كان متعدياً مثل شدّه ومدّه ومن الباب الثاني إِن كان لازماً مثل فرَّ يفِرُّ

                          3- وفي الواوي من الأَجوف الناقص أن يكون من الباب الأَول مثل قال يقول وغزا يغزو. وفي اليائي من الأَجوف الناقص أَن يكون من الباب الثاني مثل باع يبيع ورمى يرمي وأَجاز بعضهم نقل الأَفعال إلى الباب الأَول إذا أُريد بها المغالبة ففعل (سبَق يسبِق) من الباب الثاني إِذا أًردت أَنك غالبت خصمك في السبق فغلبته تقول فيه: (سابقته فسبقْتُه أَسْبُقُه). ومن العلم: (عالمته فعلَمته أَعلُمه) أَي غلبته في العلم.[/grade]


                          يتبع نفس الموضوع..............
                          اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
                          واجعل قبره روضة من رياض الجنة
                          وعطرمشهده وطيبمضجعه
                          وآنس وحشته وارحم غربته
                          وقه عذاب القبر وفتنته
                          اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

                          تعليق


                          • #14


                            الاخت الفاضلة / تراب عمـــان

                            السلام عليكم وتحية طيبة لكم وأنتم نتثرون شذرات التالق في هذا المنتدى الطيب..

                            صحيح ومعتل..

                            لازم ومتعدي..

                            الأسماء الخمسة..

                            كان وأخواتها.. وإن وأخواتها...

                            وكثير من دروس النحو والقواعد العربية..


                            أهملها البعض بمحض إرادته وتصميمه على تهميشها في معجمه الفقير من الأدب الا من المفردات التي لا طعم لها..

                            قضية تحتاج الى فهم الاسلوب التربوي برمته..!

                            [align=center]لمَ يخطأ طلبة الجامعات في اللغة العربية..![/align]

                            أوليس حرصنا مبرراً.. أم إن في دعوتنا كأساطير الأولين..؟! أو كدعوة للرجوع الى أسواق عكاظ..؟!

                            http://www.omanlover.org/up/SUMER-MOAIAD.jpg
                            أنا عراقي... إذن أنا أحلُم *
                            العـــــراق بـــلاد الرافــــدين Mesopotamia
                            جــــــــــــدول إحصــــــــــائي -1- وإشــــــــــــــارة
                            (( فأما أن أكتب وأترك بصمة تذكر.. أو أن أقــرأ بصمتٍ وأرحل... ))

                            نحن نسجل موقفاً في رفض وإدانة صمتكم أيها الإعلاميون الصحفيون والصحفيـات العرب
                            على ما يجري في " غـزة فلسطين "
                            لأنكم يجب أن تكونوا للحقيقة لسان وللنزاهة عنوان.
                            وهذا ما أقسمتم عليه - بالله العظيم - بيوم تخرجكم من كلية الصحافة والإعلام...!

                            _______________________

                            تعليق


                            • #15
                              [frame="2 90"]عودة من جديد ...

                              وانا من ضمن المتابعين ...


                              والحمد لله أستفدت الكثير من الأشياء كنت لا أعلمها ... أو اني نسيتها ...




                              شكراً جزيلاً لك ....
                              [/frame]
                              http://www.omanlover.org/vb/attachme...1&d=1214219275

                              لا تستغــربوا مـــا أنا مصــممنه
                              مــن إبـداع جـــرح نازف
                              شـــكراً جـــرح نــازف

                              تعليق

                              يعمل...
                              X