[align=center][/align]
الاستاذ جمال سعد محمد ( سيرة ذاتية وبطاقة تعريف متواضعة ) مع الود.
[align=left][/align]
الـــزملاء الأعزاء..
[align=center]السلام عليكم..[/align]
حل بيننا ضيف كريم.. في مقدمه التواضع، وفي مقالاته الحكمة والفائدة..
وأرض الكنانة تجود على منتديات عاشق عمان بضيف عزيز.. يوجب علينا تكريمه بما هو أهلاً له وما نحن أهله.. فلنتعرف على الاستاذ من خلال ما عرفت عنه.. مع وضع باقة من الورد ومن مؤلفاته لتعطر الصفحة بالاضافة الى وجود اسمه.
[align=center][/align]
[align=right]
سيرة ذاتية للاستاذ جمال سعد محمد؛
- نــاقـــد وقـــاص.
- عضو اتحاد كتاب مصـر.
- عضو نادى القصة المصري.
- عضو دار الادباء المصرية.
- عضو اتحاد كتاب الانترنت العرب.
[line]
- الكتب المطبوعة؛
عد - قصص 1999
الحلم - قصص 2000
ربما .......هكذا ) قصص 2001 )
50 قصة قصيرة ( مشترك ) كتاب الجمهورية يونيو 2000
اغتراب الذات وحداثة الموروث دراسة
طاقة اللغة وتشكيل المعنى ( دراسة)
الأدب المصرى التواصل والتحديات الراهنة مشترك 2003
أبحاث المؤتمر الأدبي الثاني ديرب نجم مشترك 2003
هوية الأدب فى عالم متغير مشترك 2004
تداخل الأنواع الأدبية في القصة والرواية 2004 مشترك
مختارات أدبية مشترك 2003 ( سلسلة أصوات معاصرة )
- الجـــــوائز والتـــــكريم؛
المركز الأول ( دراسات أدبية ) المجلس الأعلى للثقافة جائزة د / على الراعي 2000
المركز الثالث : مقال نقدي الهيئة العامة لقصور الثقافة ( المسابقة المركزية 2000 / 2001)
المركز الأول : قصة قصيرة جائزة نجلاء محرم الدورة الثانية 2002
المركز الأول : قصة قصيرة إذاعة وسط الدلتا 2003
المركز الخامس : إذاعة صوت العرب 2003
[line]
- بيــــانـــــات أخــــــرى:
نشرت على الانترنت كتب
ملاحق عشق العبير ( قصص )
طاقة اللغة وتشكيل المعني ( نقد )
اغتراب الذات وحداثة الموروث ( نقد )
بالإضافة إلى العديد من المقالات النقدية والقصص القصيرة فى الصحف والدوريات المختلفة والمواقع الأدبية المختلفة
وقرأت في أحد مقالاته النقدية ما يلي؛
ملامح العزلة والتفاعل في القصة القصيرة *
قراءة في قصص من شرق الدلتا ــ القسم الأول
بقلـــم : [mark=#FFFF66]جمال سعد محمد [/mark]
مدخــل ..
سأفترض حالاً – فى هذا المدخل الموجز – لقراءة عشر مجموعات قصصية .. أننى أمام قضيتين خاضعتين للجدل والحوار الطويل الذى قد يمتد كالأرصفة ليزداد طولاً أو عمقاً أو يضيق مع أنهما توشكان أن تكونا محسومتين عندى .
القضية الأولى : هي " الافتراض " بأنني سأكون بعيداً – وربما بعيداً جداً -عن دائرة التداول النقدى المألوف " بشفافية حيناً أو بصرامة واضحة حيناً آخر ، وأعني بالتداول ذلك الوقوف المتعارف عليه أمام مجموعة قصصية ، أو مجاميع عدة لأكثر من قاص مدققاً وممحصاً وكأن علىّ مسوح الناقد التقليدي الذى – لا يدع شاردة ولا واردة – كما يقولون – إلا ووقف عندها وربما أطال الوقوف سواء أكان ذلك يستحق الجهد ذاك أو لا يستحق .
والقضية الثانية : والتى أراها بمثابة الجوهر لمثل هذا المدخل للقراءة فهي محاولة " التأمل " الذى لا ينأى عن معطيات النقد التقليدي بل يلامسها بشفافية قدر تعلقها بحالة التأمل التى تثيرها قصة ما ، أو مجموعة قصصية لقاص ما أو أكثر من مجموعة لأكثر من قاص يشد الواحد منهم إلى الآخر رابطة موضوعية أو فنية .. فإن صح هذا الافتراض – وهو ضرورى – فيسفتح طريقا جديداً للتجوال الحر فيماأسميه " شوارع ذهن الكاتب " والبحث عن المضئ منها أو المظلم ، وهذه الحرية التى أحاول أن أمنحها لنفسي لها صفة الافتراض القابل للامتحان ، لذا فستكون هذه القراءة خطوة فى مسار قد يمتلك سمة الاعتدال ، أو " إمكان التعديل " لأنها تهدف إلى تشخيص " عملية الاعتدال فى بنية النص " ، أو " إمكان خلق رؤية تعديلية " فى محاولة لوضع اليد على الجوهرى ، وليس العارض وآمل قبول المعذرة – لضيق المساحة المتاحة للحركة ..
تتناول هذه القراءة أعمال ( إبراهيم جاد الله ، أحمد محمد عبده ، شعبان ناجى، عبد الحكيم محمود ، د. عبد المنعم الباز ، فرج مجاهد عبد الوهاب ، مجدى جعفر ، محمد عبد الله الهادى ، محمود الديدامونى ، منير مبروك الرفاعى ) وتتلاقى هذه الأعمال فى ثلاث مكونات كبرى " الحكاية.
وللبحث تتمة في مقال مطول....
الإخوة الأعـــزاء..
من بعد الترحيب بضيفنا الكبير..
لنستفيد من تجربته، ونشحذ به نصال أقلامنا في توسيع صدورنا بالنقد والتســديد..
ولنحاور الاستاذ دون إثقال عليه..
[align=center]فــــأهـــلاً وســـهلاً ومـــرحبــــاً
بضيفنــــا الكبيـــر الاستاذ جمــال ســـعد محمـد
[/align]
[/align]
تعليق