إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تقسيم الكلام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تقسيم الكلام



    قال محمد بن مالك :

    كلامُنا لفظ مفيدٌ كاستقمْ **** واسمٌ ثمَّ حرفٌ الكَلِمْ

    الكلام هو اللفظ المركب المفيد بالوضع

    الكلم اسمُ جنس , يدلُّ على الجمْع , والواحدُ منه كَلِمَةٌ أو كِلْمِة .



    والكلمة ثلاثة أقسام
    : اسم , وفعل , وحرف . قال السيوطيّ : (( ولا رابع لها )) .

    فالأقسام المتفق عليها ثلاثة :

    ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

    أوّلها : ( الاسم ) , وهو ما دلّ على معنى في نفسه , ولم تقترن دلالته بالزمن كالسماء والأرض

    وزيد وعمرو .أو بمعنى آخر هو: كل كلمة دلّت على إنسان أو حيوان أو نبات
    أو جماد أو غير ذلك، نحو: رجل، حصان، عنب، حجر.

    فإذا نظرت في قوله تعالى : ( اللهُ نورً السموات والأرض ) وجدت أنّ هذه الآية عامٌّ ,

    لايحدُّه زمان محدّد فالله نور السموات والأرض في كلّ حين .


    ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


    وثانيها : ( الفعلُ ) وهو ما دلّ عل معنى في ذاته مقترن بزمان من الأزمنة الثلاثة :

    الماضي والحاضر والمستقبل , فالفعل ( كتب ) يقرن الكتابة بالماضي ,

    وفعل الأمر ( اكتبْ ) يطالب بإحداث الكتابة بعد زمن التكلّم , و( يكتب ) يدلُُّ على

    الكتابة في الحاضر أو المستقبل بأداة التنفيس ( سوف ) أو بغيرها .

    انظر في قوله تعالى : ( كيف تكفرون باللهِ وكنتم أمواتاً , فأحياكم , ثم يُميتكم ,

    ثم يُحيكم , ثم إيه ترجعون
    ) . فالفعل ( تكفرون )

    يدل على الحاضر , و( أحياكم )

    قرن الإحياء بالماضي , والأفعال الثلاثة ( يميتكم , يحيكم , ترجعون ) مرتبطة

    بمستقبل يزداد مداه اتساعاً , من الموت المتوقَّع في الدنيا إلى يوم القيامة

    الذي سوف يرجع فيه الناس إلى باعث الموتى .

    ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

    وثالثُ الأقسام الحرف : وهو مادلّ على معنى في غيره , فهمزةُ الاستفهام في نحو :

    أجاء زيد ؟ تخلع السؤال على مجيء زيد . و( لا ) النافية في نحو قولك : لا أحبُّ الكيد ,

    نفت عنك حبّ الكيد . أمّا إذا قيل لك : هل تحبُّ الكيد ؟ فأجبت : لا , فإنّ ( لا )

    وحدها لم تدلّ على نفي الحبّ , بل دلّت عليه مع الفعل المقدّر ( أحبّ ) ,

    كأنك قلت : لا أحبُّه .
    يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

    قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

    عيسى جرابا

  • #2




    وعلامات الاسم التي يعرف بها وتميزه عن الفعل والحرف كثيرة، منها:

    1- الجرّ: ويراد به قبول الكلمة لأن تكون مجرورة، أي أنْ تظهر على آخرها علامة الجرّ وهي

    الكسرة في الغالب، نحو: مررتُ برجلٍ، وركبتُ على الحصانِ...

    2- التّنوين: وهو قبول آخر الكلمة للتنوين الذي هو نون ساكنة تلحق الآخر في اللفظ والنطق دون

    الكتابة، نحو: هذا محمدٌ، ورأيتُ محمداً، ومررتُ بمحمدٍ.

    3- النِّداء: ويراد به قبول الكلمة لأن تنادى ويطلب منها الإقبال، نحو: يا محمد، ويا خالد، ويا علي.

    4- أل: ويراد به قبول الكلمة لأن تدخل عليها «ال»، نحو: الرجل، الفرس، الكتاب، النجم.

    5- الإسناد إليه والحديث عنه: ويراد به قبول الكلمة لأن تكون مادة للحديث وذلك بأن يسند إليها

    بعض الأفعال والصفات ونحو ذلك.

    6- التّصغير: فالتصغير من خصائص الأسماء، نحو: رجلٌ ورُجَيْل، ودرهم ودُرَيْهم، وعصفور

    وعُصَيْفير.

    فهذه بعض العلامات الخاصة بالأسماء والتي يدل قبول أي كلمة لواحدة منها على أنها اسم، وأي كلمة

    لا تقبل واحدة من هذه العلامات فليست باسم وإنما هي فعل أو حرف.

    ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

    علامات الفعل بصفة عامة :

    وأما علامات الفعل بصفة عامة التي يتميز بها عن قسيميه الاسم والحرف فهي:

    1- تاء الفاعل بأنواعها: المتكلم والمخاطَب والمخاطبة نحو: قمت.

    2- تاء التأنيث الساكنة نحو: قامتْ.

    3- ياء المخاطبة نحو: تكتبينَ واكتبي.

    4- نون التوكيد نحو قوله تعالى: «كلا لَيُنْبَذَنَّ» ونحو: اكتُبَنَّ الدرسَ.

    ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

    وليس للحرف علامات يفرد بها من الاسم والفعل . ومن الحروف ما يختصُّ بالأسماء

    كحروف الجرّ والأحرف المشبّهة بالفعل ( إنّ وأخواتها ) , ومنها ما يختصّ بالأفعال

    كالنواصب والجوازم , ومنها ما هو شركة بين الأفعال والأسماء كحروف العطف

    وحرفي الاستفهام ( هل والهمزة ) .

    ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
    يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

    قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

    عيسى جرابا

    تعليق

    يعمل...
    X