إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من قتل ناجي العلي؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من قتل ناجي العلي؟

    مقالٌ جميلٌ أحببتُ أن أشارككموه..
    .

    [align=center][/align]

    [align=right]في الذكرى العشرين لرحيله[/align]

    [align=center]من قتل ناجي العلي؟!!"[/align]

    نصر جميل شعث من غزة: قبل شهر من الضربة العسكرية التي هزمت بها حركة حماس حركة فتح في قطاع غزة، كنت رفقة صديق في زيارة لبيت شاعر فلسطيني مشهور، وأهم ما اشتهر به أنه كاتب معظم أغاني الثورة الفلسطينية. وكان في نيتي عمل حوار معه. لكن الشاعر المظلوم من المؤسسة الثقافية الفلسطينية؛ كان مشغولا، أمام مقدمات القتال الفلسطيني، بالبحث عمن يشتري آثاث منزله(بالايجار)، الكائن في شارع الجلاء وسط مدينة غزة، التي قرّر مغادرتها للاستقرار مع عائلته في مصر، وقد غادرها بالفعل!
    [align=center][/align]
    وعلى الرغم من أن زيارتي لبيت الشاعر المؤقت، لم تكن ملائمة لإجراء حوار؛ إلا أنّ مناخ انشغاله بالتخلص من آثات المنزل وغزة؛ كان مناسبة دعته للغضب الشديد أمامنا، من حرب الأخوة على الساحة الفلسطينية. وأما ثقافيا، فلم يطرح عليه أي سؤال بخصوص الماضي الفلسطيني، عندما انطلق يتحدث بمعلومات حساسة ولها أصداء دائمة، نظرًا لقربه أيام تونس، من الرئيس ياسر عرفات. من جملة ما ذكره الشاعر، قاصدًا عدم الإسهاب في ذلك، هو علاقة عرفات بعشيقته رشيدة مهران، التي كان يرقبها هو وأصدقائه. وغضب العشيق، في حينه، من كاريكاتور بيد الفنان الراحل ناجي العلي، بعنوان ( النكتة)، التي نشرته جريدة الأوبز يرفور اللندنية الشهيرة، وكلف الرسام حياته. حيث اغتيل على يد مجهول، فى لندن، تموز(يوليو)1987. ففي الكاريكاتور المذكور ( يسأل الأول الثاني: بتعرف رشيده مهران؟ الثاني يجيب: لا... يسأل الأول سامع فيها..؟ يجيب الثاني :لا... الأول يقول للثاني: ما بتعرف رشيده مهران ولا سامع فيها..!!! وكيف صرت عضو بالأمانه العامة لاتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين؟.. لكان مين يللي داعمك بهالمنظمه يا أخو الشليته !!)
    وقد دفع الغضب بعرفات إلى إجراء اتصالاته( والشاعر هنا لم يفصح عن أسماء، إذ ملأني فضول الصحفي الثائر وراء لعبة التأدب أمام الشاعر).. قال عرفات في اتصالاته الكثير مما يفهم من سؤاله الاستنكاري، باللهجة المصرية : "إيه ده اللي بيعملو ناجي". وكما ذكر الشاعر، كاتب معظم أغاني الثورة الفلسطينية والمشارك مع درويش ودحبور وغيرهما، في كتابة خطابات عرفات التي كان يلقيها، أنه في ذلك الوقت كان ومن معه يخشى على مصير ناجي العلي؛ لأنه- كما يقول: " صرنا نفهم أسلوب عرفات.. فإذا أرخى شفتيه وتدلت، من شدة الغضب، كان حينها يفكر في اتخاذ قرار حاسم، ولا أحد كان يستطيع أن ينطق بكلمة في حضوره ". ولم يمض وقت طويل حتى اغتيل ناجي العلي!
    [align=center][align=center][/align][/align]
    من قتل ناجي العلي ؟؟!
    المعلومات التي أتت على لسان شاعر كان مقربّا من عرفات، وترد الآن بمناسبة الذكرى السنوية العشرين لاغتيال ناجي العلي، ليست جديده في مضمونها على الفلسطينيين والعرب الذين أشاروا بأصبع الاتهام المباشر والمصبوغ بأحمر اليقين، إلى ياسر عرفات ومحمود درويش. ويعتبر كتاب د. شاكر النابلسي الذي منعه عرفات في حياته، مرجعًا مهما بهذا الشأن. وكان ناجي العلي، صديق غسان كنفاني، ومبدع شخصية " حنظلة" الكاريكاتورية أيقونة روح الراحل، وبوصلته إلى فلسطين؛ ينتمي لليسار الفلسطيني متمثلاً بأبرز قواه في منظمة التحرير، وهي الجبهة الشعبية، الفصيل الثاني، بقيادة جورج حيش، في إطار بيت الثورة الفلسطينية. حيث ظل عرفات يغلق الباب علي هذا الفصيل الثاني، ويحاصره بأساليب الدكتاتور القهقير. وكان حذر الكثير من المثقفين والسياسيين الناقمين منهم والمحبين الفنان الراحل من خطورة الاستمرار في انتقاد قيادة فتح، بهذه اللغة الساخرة والقوية التي لن يتحملها ولن يسمح بها عرفات. وبات متداولا لدى الأوساط الثقافية ما جاء في مجلة الأزمنة العربية التي كان يصدرها في قبرص الشهيد غانم غباش والتي مثلت وجهة نظر المعارضة في الإمارات.. فنشرت بعد اغتيال ناجي وفي عددها 170 الصادر في آب 1987 لقاءا صحفيا كانت قد أجرته مع ناجي العلي قبل اغتياله بيومين في منزله بلندن وبحضور زوجته أم خالد.... جاء فيه أن عرفات وقف عام 1975 في مدرسة عبد الله السالم في الكويت ليخطب في الطلبة قائلا: ومن هو ناجي العلي هذا؟ قولوا له إن لم يتوقف عن رسومه لأضع أصابعه في الأسيد.. كاتب اللقاء غانم غباش نقل عن ناجي العلي قوله : هل تعرفون رشيده مهران؟ لا تظنوا إنها احدي الفدائيات.. رشيده مهران سيدة مهمة تركب الطائرة الخاصة لرئيس منظمة التحرير وتسكن قصرا في تونس وتقرب وتبعد في المنظمة وهيئاتها.. رسمت عن رشيده مهران وبعدها انهالت علي التهديدات والتهاني والتعاطف.. تصوروا أن واحدا من طرف أبو إياد أبلغني سروره من الرسم وقال أني فعلت الشيء الذي عجز عنه الكبار في المنظمة عن فعله.. لكنه أضاف أنني بهذا قد تجاوزت الخطوط الحمر وأنه خائف علي وأنه يجب أن أنتبه على حالي. فقلت له: يا أخي لو انتبهت لحالي لما بقي لديّ وقت أنتبه فيه اليكم...
    ومنذ إقدام مجهول على اغتياله في لندن، بتاريخ 22 / 7 / 1987 ومفارقته الحياة في 29/ 8/ 1987، ولغاية الآن، والتأكيد القويّ لدى الأطر الثقافية والنخبوية الفلسطينية والعربية: أنّه بالإضافة إلى الرسمة الكاريكاتورية التي رسمها ناجي بخصوص عشيقة عرفات، قام العلي برسم لوحة أخرى عن محمود درويش بعنوان: " درويش خيبتنا الأخيرة"، وعلى إثرها بدا الخلاف عميقا بين ناجي العلي نصير الفقراء والهامش والمحافظ على المبادئ الوطنية، وبين شاعر السلطة والسياسة البراغماتي درويش. فعلى خلفية كاريكاتور: "درويش خيبتنا الأخيرة"، اتصل درويش بالعلي تليفونيا وهدده، وفضح العلى تفاصيل المكالمة الهاتفية في حديث مع مجلة "الأزمنة العربية"، فبعد حوار ودى قصير وصل سريعا إلى ما هو متوقع منه قال درويش (مهددا) آه.. بس إنت مش قدي يا ناجى..!
    العلى(مستعبطا): شو يعنى.. مش فاهم..الشغلة صارت قدود.. قدك وقد غيرك..والله أنا لما برسم ما بحسب قد لحدا..وانت عارف يا محمود..؟!
    درويش(بعصبية): بقلك يا ناجى انت مش قدى..أفهمها..!
    العلى(مدعيا عدم الفهم): والله ما انت فاهم إشى.. بطلت أفهم اشى هاليومين.. أسلاكى ضربت.. وصار عندي شورت.. شو يعنى فسر..؟!
    درويش(متحديا) إنت بتعرف أنا مين.. ؟!
    العلى: محمود درويش الشاعر على سن ورمح. درويش(بانفعال): وغير هيك..؟!
    العلى(بلا مبالاة): ما بعرف..(مستدركا) ليش فى إيش جديد هاليومين.. لا يكون صرت قائد جيش يا محمود.. وإحنا ما معانا خبر..؟!
    درويش(بتحد) : هلا مش وقت مزح.. بدى ياك تفهم يا ناجى منيح اليوم.. إنى أنا محمود درويش.. اللى قادر يخرجك من لندن في أية لحظة...!
    ومنذ تاريخ اغتياله وإلى الآن، لا يزال سؤال : "من قتل ناجي العلي؟!!" حيّا ويتكرر كإدانة للقتلة، وكبحث عن تفاصيل الحقيقة، في الوقت نفسه.
    ناجي العلي في سطور
    ولد ناجي سليم حسين العلي، الملقب بضمير الثورة، في قرية "الشجرة" عام 1936، وهي قرية تقع بين "الناصرة" و "طبريا" في الجليل الشمالي من فلسطين. يقال إنها أعطيت هذا الاسم، لأن السيد المسيح عليه السلام، استظل فيء شجرة في أرضها. نزح الراحل سنة 1947 مع عائلته إلى جنوب لبنان، حيث استقر بهم المقام في مخيم عين الحلوة... تلقى دروسه الابتدائية في عين الحلوة، و كان يضطر لقطع الدراسة كي يعمل في بساتين الليمون و في وقت لاحق حصل على دبلوم في الميكانيك من مدرسة مهنية في طرابلس شمال لبنان.. في أواخر الخمسينات، التحق بأكاديمية الفنون فببيروت...تمت ملاحقته مرارا من قبل المخابرات اللبنانية و دخل السجن مرات عديدة، حالا دون إتمامه لدراسته، فنتقل إلى صور، حيث عمل مدرسا للرسم في الكلية الجعفرية... وفي عام 1963 سافر إلى الكويت، وعمل في مجلة الطليعة، ثم انتقل إلى جريدة السياسة حتى عام 1975، ومنها عاد إلى بيروت للعمل في جريدة السفير. و في سنة1977 عاد إلى "السياسة" الكويتية ثم ترك الكويت إلى بيروت عام 1983 ليراسل منها جريدة الوطن الكويتية، ثم رجع إلى الكويت ليعمل في القدس إلى أن تم إبعاده من الكويت، و يروى أن ذلك تم بطلب من ياسر عرفات سنة 1985، فطار إلى لندن ليعمل في مكتب القدس، وكانت النقطة الرابطة بين كل هذه الصحف التي اشتغل بها ناجي العلي أنها كانت تقرأ ابتداء من الصفحة الأخيرة حيث رسوماته، بالرغم من المعلومات الغنية التي تحفل بها الجريدة. حتى أطلقوا النار عليه عند خروجه من مقر الجريدة و ظل يصارع الموت في المستشفى إلى أن توفي متأثرا بإصابته في 29 آب 1987، تاركا وراءه أكثر من أربعين ألف رسم كاريكاتوري و ثلاثة كتب و ملايين العشاق الذين بكوه على طول خريطة العالم العربي.. وفي حوار شهير أجرته معه د. رضوى عاشور قال ناجي العلي عن الرسم الكاريكاتوري: "الرسم بالنسبة لي مهنة و وظيفة و هواية و رغم أنني أعمل رساماً منذ عشرين سنة إلا أنني لم أشعر أبداً بالرضا عن عملي. أشعر بالعجز عن توظيف هذه اللغة التعبيرية في نقل همي لأن همي كبير , و الرسم هو الذي يحقق لي توازني الداخلي , هو عزائي و لكنه أيضاً يشكل لي عذاباً. أحياناً أقول أن هذا الكاريكاتور الذي أرسمه يجعل حظي أفضل من غيري لأنه يتيح لي إمكانية تنفيس همي و أن الآخرين قد يموتون كمداً وقهراً من ذلك الهم الذي يجثم على قلوبهم و ينفث سمه اليومي فيهم أنا اعرف أن الرسم يعزيني".

    المصدرُ
    أستاذي الفيلَسَوفْ
    ما بين الحرف حروفٌ
    للناسِ الحرفُ وأنتَ نصيبُكَ منهُ ألوف
    إبراهيم السالمي

    رحم اللهُ جبران خليل حين قال:

    "قد جمعنا الحب فمن يفرقنا.. و أخذنا الموت فمن يرجعنا؟"

    يا صديقي.. يا جبران .. رحمك الله..

    " أنـت دائما متميـز ... فلا يحزنـك هذا التميـز ... قد تختلف عـن غيرك ... ولكـن ثق أنـه ليس كـل الاختـلاف نقص ولكنـه غالبا ما يكـون تفرد ... وكمـا عرفتك فأنـت تستحق أن تكـون متفرد بذاتـك "
    خليفة الزيدي

  • #2


    حكومة الكويت ومنظمة التحرير الفلسطينية هما من قتل ناجي العلي :

    الاُولى منعته من الإستمرار بالعمل بصحيفة [ القبس ] عندما كان يعمل برفقة زميله [ أحمد مطر ]
    أما الثانية فلقد سأمت من رسومه / تحدياته اللاذعة لابي عمار الذي تكرش في بيروت أيامها..

    ولي إهتمام خاص بهذه القضية.. منذ 1986 عندما إغتالوه بلندن ..

    ناجي العلي .. يستحق التخليد وأن تسمى كل مدننا بإسمه ..

    ناجي العلي قتلته وإشتركت بقتله كل الحكومات العربية التي كانت قائمة قبل وبعد 1986 .. ونحن أيضاً سنشارك بقتل روح ناجي لعلي لو تناسيناه ولم نكمل ما بدأ به
    أو تجاهلنــا القضيا المصيرية ...!!
    ..
    التعديل الأخير تم بواسطة مؤيد البصري; الساعة 27-08-2007, 04:03 AM.

    http://www.omanlover.org/up/SUMER-MOAIAD.jpg
    أنا عراقي... إذن أنا أحلُم *
    العـــــراق بـــلاد الرافــــدين Mesopotamia
    جــــــــــــدول إحصــــــــــائي -1- وإشــــــــــــــارة
    (( فأما أن أكتب وأترك بصمة تذكر.. أو أن أقــرأ بصمتٍ وأرحل... ))

    نحن نسجل موقفاً في رفض وإدانة صمتكم أيها الإعلاميون الصحفيون والصحفيـات العرب
    على ما يجري في " غـزة فلسطين "
    لأنكم يجب أن تكونوا للحقيقة لسان وللنزاهة عنوان.
    وهذا ما أقسمتم عليه - بالله العظيم - بيوم تخرجكم من كلية الصحافة والإعلام...!

    _______________________

    تعليق


    • #3
      [] قاتلوا " ناجي العلي " مازاوا أحياء يتنقلون بجوازات سفر دبلوماسية.. []

      http://www.omanlover.org/vb/showthread.php?t=11115

      المشاركة الأصلية بواسطة مؤيد البصري مشاهدة المشاركة



      (حنظلة الصغير)


      شخصية من حبر وفكرة ولكنه فعل ما لكم يفعله الكبار.. لأنه (ثــــــــائر)!


      نعم تلك الشخصية من إبتكار الفنان الشهيد (ناجي العلي) وسوف أدعك تقرأ ما كتبه (الفنان) بنفسه عن هــذه الشخصية البطلة.








      عزيزي القارئ اسمح لي ان اقدم لك نفسي .. انا وأعوذ بالله من كلمة أنا ..
      اسمي : حنظلة ، اسم أبي مش ضروري ، امي .. اسمها نكبة وأختي الصغيرة فاطمة ..
      نمرة رجلي :ما بعرف لاني دايماًً حافي ..
      تاريخ الولادة : ولدت في (5 حزيران 67)
      جنسيتي: انا مش فلسطيني مش أردني مش كويتي مش لبناني مش مصري مش حدا .. الخ ،باختصار معيش هوية ولا ناوي اتجنس .. محسوبك انسان عربي وبس ..
      التقيت بالصدفة بالرسام ناجي .... كاره فنه لانه مش عارف يرسم .. وشرحلي السبب .. وكيف كل ما رسم عن بلد .. السفارة بتحتج ..الارشاد والانباء ( الرقابة) بتنذر ..
      قلي الناس كلها اوادم .. صاروا ملايكة .. وآل ما في أحسن من هيك .. وبهالحالة .. بدي ارسم بدي اعيش .. وناوي يشوف شغلة غير هالشغلة ..
      قلتله انت شخص جبان وبتهرب من المعركة .. وقسيت عليه بالكلام ، وبعدما طيبت خاطرو .. وعرفتو على نفسي واني انسان عربي واعي بعرف كل اللغات وبحكي كل اللهجات معاشر كل الناس المليح والعاطل والادمي والازعر .. كل الانواع .. اللي بيشتغلوا مزبوط واللي هيك وهيك .. وقلتله اني مستعد ارسم عنه الكاريكاتير . كل يوم وفهمته اني ما بخاف من حدا غير من الله واللي بدوا يزعل يروح يبلط البحر .. وقلتلو عن اللي بيفكروا بالكنديشن والسيارة وشو يطبخوا اكتر من مابفكروا بفلسطين ..
      وياعزيزي القارئ .. انا اسف لاني طولت عليك .. وما تظن اني قلتلك هالشي عشان اعبي هالمساحة .. واني بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن صديقي الرسام اشكرك على طول .. وبس ..

      التوقيع (حنظلة)

      __________________________________________





      موقع الفنان ناجي العلي:

      التعديل الأخير تم بواسطة مؤيد البصري; الساعة 28-08-2007, 03:55 AM.

      http://www.omanlover.org/up/SUMER-MOAIAD.jpg
      أنا عراقي... إذن أنا أحلُم *
      العـــــراق بـــلاد الرافــــدين Mesopotamia
      جــــــــــــدول إحصــــــــــائي -1- وإشــــــــــــــارة
      (( فأما أن أكتب وأترك بصمة تذكر.. أو أن أقــرأ بصمتٍ وأرحل... ))

      نحن نسجل موقفاً في رفض وإدانة صمتكم أيها الإعلاميون الصحفيون والصحفيـات العرب
      على ما يجري في " غـزة فلسطين "
      لأنكم يجب أن تكونوا للحقيقة لسان وللنزاهة عنوان.
      وهذا ما أقسمتم عليه - بالله العظيم - بيوم تخرجكم من كلية الصحافة والإعلام...!

      _______________________

      تعليق


      • #4
        [] من أجل روح نـاجي العلـي []

        شكر وتقدير لك أيها العزيز / دوتشي..





        التعديل الأخير تم بواسطة مؤيد البصري; الساعة 28-08-2007, 04:33 AM.

        http://www.omanlover.org/up/SUMER-MOAIAD.jpg
        أنا عراقي... إذن أنا أحلُم *
        العـــــراق بـــلاد الرافــــدين Mesopotamia
        جــــــــــــدول إحصــــــــــائي -1- وإشــــــــــــــارة
        (( فأما أن أكتب وأترك بصمة تذكر.. أو أن أقــرأ بصمتٍ وأرحل... ))

        نحن نسجل موقفاً في رفض وإدانة صمتكم أيها الإعلاميون الصحفيون والصحفيـات العرب
        على ما يجري في " غـزة فلسطين "
        لأنكم يجب أن تكونوا للحقيقة لسان وللنزاهة عنوان.
        وهذا ما أقسمتم عليه - بالله العظيم - بيوم تخرجكم من كلية الصحافة والإعلام...!

        _______________________

        تعليق


        • #5
          [] " أحمـد مطر " [ ما أصعب الكلام ] لـ " ناجي العلي " ...؟! []

          ....
          صاحب الكلمة الشقية .. اللتي تقف كاللافتة امام الاخطاء في الانظمة العربية لهذا سمى اشعاره باللافتات

          احمد مطر .. شاعر عراقي .. بدأ حياته بأشعار غزلية مطولة، ثم بدأ بالسياسة، هرب من بطش النظام العراقي الأسبق الى إمارة الكويت، اشتغل في جريدة القبس.

          وكان يكتب لافتاته فيها، حتى صار مطلوبا في اغلب الدول العربية، فتم تهريبه من الكويت الى ( لندن ) والى الان لم يدخل دولة عربية وظل فيها هنا، وافتتح مكتبته :

          كان له صديق في مشواره من بداية جريدة القبس الى النفي وهو الرسام الكاريكاتيري الساخر ( ناجي العلي ) حيث تم اغتيال ناجي العلي في لندن والان يعيش احمد مطر ... نصف ميت لموت ناجي ويعيش ناجي ... نصف حي لبقاء احمد مطر

          ..
          احمد مطر
          اسطورة في شعر التفعيلة .. وقنبلة في المعاني السياسية : الجدير بالذكر .. ان كتبه ممنوعة في الدول العريبة الا انها تدخل برغم الحواجز والجدير بالذكر ايضا .. اما صديقه ناجي العلي .. بعد موته ادخلوه في قائمة افضل عشر رسامين كاريكاتير في العالم
          احمد مطر .. وناجي العلي .. صداقة في العقل والقلب والمصير..


          [align=center]ما أصعب الكلام

          شكراً على التأبين والإطراء
          يا معشر الخطباء والشعراء
          شكراً على ما ضاع من أوقاتكم
          في غمرة التدبيج والإنشاء
          وعلى مداد كان يكفي بعضه
          أن يغرق الظلماء بالظلماء
          وعلى دموع لو جرت في البيد
          لانحلت وسار الماء فوق الماء
          وعواطف يغدوا على أعتابها
          مجنون ليلى أعقل العقلاء
          وشجاعة باسم القتيل مشيرة
          للقاتلين بغير ما أسماء
          شكراً لكم؛ شكراً؛ وعفواً إن أنا
          أقلعت عن صوتي وعن إصغائي
          عفواً؛ فلا الطاووس في جلدي ولا
          تعلو لساني لهجة الببغاء
          عفواً؛ فلا تروي أساي قصيدة
          إن لم تكن مكتوبة بدمائي
          عفواً؛ فإني إن رثيت فإنما
          أرثي بفاتحة الكتاب رثائي
          عفواً؛ فإني ميت يا أيها
          الموتى؛ وناجي آخر الأحياء
          **

          ناجي العلي لقد نجوت بقدرة
          من عارنا،وعلوت للعلياء
          إصعد؛ فموطنك السماء؛ وخلنا
          في الأرض إن الأرض للجبناء
          للموثقين على الرباط رباطنا
          والصانعين النصر في صنعاء
          ممن يرصون الصكوك بزحفهم
          ويناضلون براية بيضاء
          ويسافحون قضية من صلبهم
          ويصافحون عداوة الأعداء
          ويخلفون هزيمة؛ لم يعترف
          أحد بها، من كثرة الآباء
          اصعد فموطنك المرجى مخفر
          متعدد اللهجات والأزياء
          للشرطة الخصيان؛ أو للشرطة
          الثوار؛ أو للشرطة الأدباء
          أهل الكروش القابضين على القروش
          من العروش لقتل كل فدائي
          الهاربين من الخنادق والبنادق
          للفنادق في حمى العملاء
          القافزين من اليسار إلى اليمين
          إلى اليسار إلى اليمين كقفزة الحرباء
          المعلنين من القصور قصورنا
          واللاقطين عطية اللقطاء
          اصعد؛ فهذي الأرض بيت دعارة
          فيها البقاء معلق ببغاء
          من لم يمت بالسيف مات بطلقة
          من عاش فينا عيشة الشرفاء
          ماذا يضيرك أن تفارق أمة
          ليست سوى خطأ من الأخطاء
          رمل تداخل بعضه في بعضه
          حتى غدا كالصخرة الصماء
          لا الريح ترفعها إلى الأعلى ولا
          النيران تمنعها من الإغفاء
          فمدامع تبكيك لو هي أدركت
          لبكت على حدقاتها العمياء
          ومطابع ترثيك لو هي أنصفت
          لرثت صحافة أهلها الأجراء
          تلك التي فتحت لنعيك صدرها
          وتفننت بروائع الإنشاء
          لكنها لم تمتلك شرفاً لكي
          ترضى بنشر رسومك العذراء
          ونعتك من قبل الممات؛ وأغلقت
          باب الرجاء بأوجه القراء
          وجوامع صلت عليك لو أنها
          صدقت لقربت الجهاد النائي
          ولأعلنت باسم الشريعة كفرها
          بشرائع الأمراء والرؤساء
          ولساءلتهم : أيهم قد جاء
          منتخباً لنا بإرادة البسطاء؟
          ولسائلتهم: كيف قد بلغوا الغنى
          وبلادنا تكتظ بالفقراء؟
          ولمن يرصون السلاح؛ وحربهم
          حب؛ وهم في خدمة الأعداء؟
          وبأي أرض يحكمون وأرضنا
          لم يتركوا منها سوى الأسماء؟
          وبأي شعب يحكمون، وشعبنا
          متشعب بالقتل والإقصاء؟
          يحيا غريب الدار في أوطانه
          ومطارداً بمواطن الغرباء
          لكنما يبقى الكلام محرراً
          إن دار فوق الألسن الخرساء
          ويظل إطلاق العويل محللاً
          ما لم يمس بحرمة الخلفاء
          ويظل ذكرك بالصحيفة جائزاً
          مادام وسط مساحة سوداء
          ويظل رأسك عالياً مادمت
          فوق النعش محمولاً إلى الغبراء
          وتظل تحت"الزفت" كل طباعنا
          مادام هذا النفط في الصحراء
          **

          القاتل المأجور وجه أسود
          يخفي مئات الأوجه الصفراء

          هي أوجه أعجازها منها استحت
          والخزي غطاها على استحياء
          لمثقف أوراقه رزم الصكوك
          وحبره فيها دم الشهداء
          ولكاتب أقلامه مشدودة
          بحبال صوت جلالة الأمراء
          ولناقد " بالنقد " يذبح ربه
          ويبايع الشيطان بالإفتاء
          ولشاعر يكتظ من عسل النعيم
          على حساب مرارة البؤساء
          ويجر عصمته لأبواب الخنا
          ملفوفة بقصيدة عصماء
          ولثائر يرنو إلى الحرية
          الحمراء عبر الليلة الحمراء
          ويعوم في "عرق" النضال ويحتسي
          أنخابه في صحة الأشلاء
          ويكف عن ضغط الزناد مخافة
          من عجز إصبعه لدى "الإمضاء"
          ولحاكم إن دق نور الوعي
          ظلمته؛ شكا من شدة الضوضاء
          وسعت أساطيل الغزاة بلاده
          لكنها ضاقت على الآراء
          ونفاك وهو مخمن على الردى
          بك محدق فالنفي كالإفناء
          الكل مشترك بقتلك؛ إنما
          نابت يد الجاني عن الشركاء
          **

          ناجـي، تحجرت الدموع بمحجري
          وحشا نزيف النار لي أحشائي
          لما هويت متحد الهوى
          وهويت فيك موزع الأهواء
          لم ابك؛ لم أصمت؛ ولم أنهض
          ولم أرقد؛ وكلي تاه في أجزائي
          ففجيعتي بك أنني تحت الثرى
          روحي؛ ومن فوق الثرى أعضائي
          أنا يا أنا بك ميت حي
          ومحترق أعد النار للإطفاء
          برأت من ذنب الرثاء قريحتي
          وعصمت شيطاني عن الإيحاء
          وحلفت ألا أبتديك مودعاً
          حتى أهيئ موعداً للقاء
          سأبدل القلم الرقيق بخنجر
          والأغنيات بطعنة نجلاء
          وأمد رأس الحاكمين صحيفة
          لقصائد... سأخطها بحذائي
          وأضم صوتك بذرة في خافقي
          وأضمهم في غابة الأصداء
          وألقن الأطفال أن عروشهم
          زبد أقيم على أساس الماء
          وألقن الأطفال أن جيوشهم
          قطع من الديكور والأضواء
          وألقن الأطفال أن قصورهم
          مبنية بجماجم الضعفاء
          وكنوزهم مسروقة بالعدل
          واستقلالهم نوع من الإخصاء
          سأظل أكتب في الهواء هجاءهم
          وأعيده بعواصف هوجاء
          وليشتم المتلوثون شتائمي
          وليستروا عوراتهم بردائي
          وليطلق المستكبرون كلابهم
          وليقطعوا عنقي بلا إبطاء
          لو لم تعد في العمر إلا ساعة
          لقضيتها بشتيمة الخلفاء
          **

          أنا لست أهجو الحاكمين؛ وإنما
          أهجو بذكر الحاكمين هجائي
          أمن التأدب أن أقول لقاتلي
          عذراً إذا جرحت يديك دمائي ؟
          أأقول للكلب العقور تأدباً
          دغدغ بنابك يا أخي أشلائي ؟
          أأقول للقواد يا صديق؛ أو
          أدعو البغي بمريم العذراء؟
          أأقول للمأبون حين ركوعه
          حرماً؛ وأمسح ظهره بثنائي
          أأقول للص الذي يسطو على
          كينونتي : شكراً على إلغائي؟
          الحاكمون هم الكلاب؛ مع اعتذاري
          فالكلاب حفيظة لوفاء
          وهم اللصوص القاتلون العاهرون
          وكلهم عبد بلا استثناء
          إن لم يكونوا ظالمين فمن ترى
          ملأ البلاد برهبة وشقاء
          إن لم يكونوا خائنين فكيف
          مازالت فلسطين لدى الأعداء
          عشرون عاماً والبلاد رهينة
          للمخبرين وحضرة الخبراء
          عشرون عاماً والشعوب تفيق من
          غفواتها لتصاب بالإغماء
          عشرون عاماً والمواطن ماله
          شغل سوى التصفيق للزعماء
          عشرون عاماً والمفكر إن حكى
          وهبت له طاقية الإخفاء
          عشرون عاماً والسجون مدارس
          منهاجها التنكيل بالسجناء
          عشرون عاماً والقضاء منزه
          إلا من الأغراض والأهواء
          فالدين معتقل بتهمة كونه
          متطرفاً يدعوا إلى الضراء
          والله في كل البلاد مطارد
          لضلوعه بإثارة الغوغاء
          عشرون عاماً والنظام هو النظام
          مع اختلاف اللون والأسماء
          تمضي به وتعيده دبابة
          تستبدل العملاء بالعملاء
          سرقوا حليب صغارنا؛ من أجل من
          كي يستعيدوا موطن الإسراء ؟
          هتكوا حياء نسائنا؛ من أجل من
          كي يستعيدوا موطن الإسراء ؟
          خنقوا بحرياتهم أنفاسنا
          كي يستعيدوا موطن الإسراء ؟
          وصلوا بوحدتهم إلى تجزيئنا
          كي يستعيدوا موطن الإسراء ؟
          [/align]
          التعديل الأخير تم بواسطة مؤيد البصري; الساعة 28-08-2007, 04:28 AM.

          http://www.omanlover.org/up/SUMER-MOAIAD.jpg
          أنا عراقي... إذن أنا أحلُم *
          العـــــراق بـــلاد الرافــــدين Mesopotamia
          جــــــــــــدول إحصــــــــــائي -1- وإشــــــــــــــارة
          (( فأما أن أكتب وأترك بصمة تذكر.. أو أن أقــرأ بصمتٍ وأرحل... ))

          نحن نسجل موقفاً في رفض وإدانة صمتكم أيها الإعلاميون الصحفيون والصحفيـات العرب
          على ما يجري في " غـزة فلسطين "
          لأنكم يجب أن تكونوا للحقيقة لسان وللنزاهة عنوان.
          وهذا ما أقسمتم عليه - بالله العظيم - بيوم تخرجكم من كلية الصحافة والإعلام...!

          _______________________

          تعليق


          • #6
            تابعت بشغف ما دار هنا من حوار ...

            شكرا لكما أيها الصديقان .....


            سأتابع ولكن بصمت ... فأنا لا زلت عائدا من الغيبوبة الثقافية



            مو حزن ... لكن حزين

            تعليق


            • #7
              كلُ الشكرِ لمؤيد البصري لهذه المعلومات الجميلةِ عن ناجي العلي وأحمد مطر.
              .


              كانا ثنائياً جميلاً جداً. رحمَ اللهُ الأولَ وباركَ في الثاني.
              أستاذي الفيلَسَوفْ
              ما بين الحرف حروفٌ
              للناسِ الحرفُ وأنتَ نصيبُكَ منهُ ألوف
              إبراهيم السالمي

              رحم اللهُ جبران خليل حين قال:

              "قد جمعنا الحب فمن يفرقنا.. و أخذنا الموت فمن يرجعنا؟"

              يا صديقي.. يا جبران .. رحمك الله..

              " أنـت دائما متميـز ... فلا يحزنـك هذا التميـز ... قد تختلف عـن غيرك ... ولكـن ثق أنـه ليس كـل الاختـلاف نقص ولكنـه غالبا ما يكـون تفرد ... وكمـا عرفتك فأنـت تستحق أن تكـون متفرد بذاتـك "
              خليفة الزيدي

              تعليق


              • #8
                بقايا حب

                أهلاً بكَ دائماً.
                أستاذي الفيلَسَوفْ
                ما بين الحرف حروفٌ
                للناسِ الحرفُ وأنتَ نصيبُكَ منهُ ألوف
                إبراهيم السالمي

                رحم اللهُ جبران خليل حين قال:

                "قد جمعنا الحب فمن يفرقنا.. و أخذنا الموت فمن يرجعنا؟"

                يا صديقي.. يا جبران .. رحمك الله..

                " أنـت دائما متميـز ... فلا يحزنـك هذا التميـز ... قد تختلف عـن غيرك ... ولكـن ثق أنـه ليس كـل الاختـلاف نقص ولكنـه غالبا ما يكـون تفرد ... وكمـا عرفتك فأنـت تستحق أن تكـون متفرد بذاتـك "
                خليفة الزيدي

                تعليق

                يعمل...
                X