إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يا محمـــد يا علـــــــي صلوات ربي عليهم أجمعين

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يا محمـــد يا علـــــــي صلوات ربي عليهم أجمعين

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وبعد، أن القول بالشفاعة لم يختص بالشيعة وحدهم بل اشترك في ذلك جميع المسلمين ، ودليل ذلك القرآن الكريم والسنة الشريفة .


    أما من


    القرآن الكريم فقوله تعالى : ولا يشفعون إلاّ لمن ارتضى . الأنبياء :28.

    وقوله تعالى : (فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا) . الأعراف : 53.

    وقوله تعالى : (فما تنفعهم شفاعة الشافعين) . المدثر : 48.

    وقوله تعالى : (ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع) . غافر : 18 .

    إلى غيرها من الآيات الكريمة التي تؤكد شفاعة المقربين عند الله تعالى ومن يرتضيهم من شفعاء .



    أما السنة الشريفة:

    فقد روي الحاكم عن جابر (رض) : أن رسول الله "صلى الله عليه وآله وسلّم" تلا قول الله " ولا يشفعون إلاّ لمن ارتضى " فقال : إن شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي ـ الدر المنثور للسيوطي في تفسير قوله ولا يشفعون .

    وأخرج عبد الرزاق وابن المنذر عن قتادة إن النبي "صلى الله عليه وآله وسلّم" قال : تعلموا أن الله يشفّع المؤمنين يوم القيامة بعضهم في بعض . راجع نفس المصدر.

    وقال النبي "صلى الله عليه وآله وسلّم" : إن في أمتي رجلاً ليدخلن الله الجنة بشفاعته أكثر من بني تميم . راجع الدر المنثور للسيوطي في تفسير الآية .

    والشيعة الإمامية تروي هذا الحديث كذلك في علي بن أبي طالب "عليه السلام" حيث بشفاعته يدخل أكثر من بني تميم بل مثل ربيعة ومضر . كيف لا وقد روى السيوطي أيضاً أن الشهيد يشفع في سبعين من أهل بيته .

    وأخرج البيهقي في سننه عن ابن مسعود قال : يعذب الله قوماً من أهل الإيمان ثم يخرجهم بشفاعة محمّد "صلى الله عليه وآله وسلّم" حتى لا يبقى إلاّ من ذكر الله " ما سللكم في سقر" إلى قوله " شفاعة الشافعين " .

    وروى البيهقي في الاعتقاد عن أنس بن مالك قال قال رسول الله "صلى الله عليه وآله وسلّم" : أنا أول شفيعٍ يوم القيامة ، وأنا أكثر الأنبياء تبعاً يوم القيامة ، أن من الأنبياء لمن يأتي يوم القيامة ما معه مصدق غير واحد .

    وروى عن جابر بن عبد الله أن النبي "صلى الله عليه وآله وسلّم" : قال : أنا قائد المرسلين ولا فخر وأنا خاتم النبيين ولا فخر وأنا أول شافع ومشفع ولا فخر . راجع هذه الأحاديث كتاب الاعتقاد على مذهب السلف أهل السنة والجماعة للبيهقي ص 105 وما بعدها.


    هذه هي الآيات والروايات الشريفة التي تثبت شفاعة أهل البيت ، فالآيات القرآنية تؤكد أصل وجود الشفاعة ، وهي خاصة بمن ارتضاهم الله وفضّلهم وأكرمهم ، ومنها فقد أمكننا إثبات أصل الشفاعة .


    أما الروايات الشريفة فتؤكد أن الله يشفّع للنبي "صلى الله عليه وآله وسلّم" ولجميع المؤمنين وللشهداء أيضاً ، كما إنها أكدت أن رجلاً في أمة محمّد "صلى الله عليه وآله وسلّم" يشفع لمثل ربيعة ومضر أو أكثر من بني تميم والشيعة تروي أن هذا الرجل الذي يشفع لمثل ربيعة ومضر هو علي بن أبي طالب "عليه السلام" ،


    وقد روى ابن حجر في الصواعق المحرقة ص 127 ط ـ مكتبة القاهرة : ما رواه السماك أن أبا بكر قال : سمعت رسول الله "صلى الله عليه وآله وسلّم" يقول : لا يجوز أحد الصراط إلاّ من كتب له علي(ع) الجواز .



    وإذا ضمننا إلى هذا الحديث أحاديث أن المؤمن يشفع لسبعين مؤمناً وأن الشهيد يشفع كذلك للمؤمنين ، فان علي "عليه السلام" وأولاده يشفعون بما شاء الله ، فانهم شهداء فضلاً عن كونهم أفضل المؤمنين وعليٌ أمير المؤمنين ، هذا إذا أردنا الاستدلال بروايات أهل السنة على شفاعة أهل البيت "عليه السلام" ، أما روايات الشيعة فهي أكثر من أن تحصى تؤكد نفس المعنى تماماً .


    اللهم صل على محمد و آل محمد

  • #2
    مشكككووووورررر ودعم ... وجعله الله في ميزان حسناتك ...
    انسان ..

    تعليق


    • #3
      اولاً : هناك فرق بين شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وشفاعة الشهداء ، فلاتقارن الرسول باي مخلوق
      ثانياً : الآيات التي ذكرتها لاعلاقة لها بالموضوع لأن معظمها يخاطب الكفرة !



      اهل السنة يؤمنون بأن الله -عز وجل- يدخل ناسا الجنة من أهل التوحيد بعدما مستهم النار برحمته، تبارك وتعالى اسمه، وبشفاعة الشافعين، وقال -عز وجل-: رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ وقال: فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ .

      نعم هذا الباب الحادي والعشرون في الإيمان بإخراج قوم من النار، وهو تابع للباب السابق بإخراج قوم من النار يكون إخراجهم إما بالشفاعة أو برحمة أرحم الراحمين، ثبتت في الأحاديث الصحيحة أن أهل النار العصاة الموحدون يخرجون من النار، منهم من يخرج بالشفاعة، ومنهم من لا تناله الشفاعة، فيخرجهم رب العالمين برحمته، ولا يبقى إلا الكفرة، إذا تكامل خروج العصاة الموحدين ولم يبق إلا الكفرة، أطبقت النار على الكفرة، فلا يخرجون منها أبدا أبدا، نعوذ بالله، كما قال الله: إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ يعني: مطبقة مغلقة. قال -سبحانه-: يُرِيدُونَ أَنْ يَخْرُجُوا مِنَ النَّارِ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ وقال -سبحانه-: كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا وقال تعالى: لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا والأحقاب هي المدد المتطاولة، كلما انتهى حقب يعقبه حقب، إلى ما لا نهاية، نعوذ بالله.
      قال محمد هو المؤلف (ابن عبد الله بن أبي زمنين): وأهل السنة يؤمنون بأن الله -عز وجل- يدخل ناسا الجنة من أهل التوحيد بعدما مستهم النار برحمته -تبارك وتعالى اسمه-، وبشفاعة الشافعين.
      نعم، هذا هو معتقد أهل السنة: أن الله -تعالى- يخرج الموحدين العصاة برحمته، وبشفاعة الشافعين، بعضهم بالشفاعة، وبعضهم لا تناله الشفاعة، فيخرجهم برحمته، وخلافا لأهل البدع من الخوارج والمعتزلة فعندهم لا يمكن لأحد أن يدخل النار والجنة، بل من دخل الجنة لا يخرج منها، ومن دخل النار لا يخرج منها.
      يقولون: ما يمكن أن يدخل النار، ثم يخرج منها، هذا لا يمكن، من دخل النار صار من أهلها إلى ما لا نهاية. وهذا من جهلهم وضلالهم، حيث كذبوا بالأحاديث والنصوص المتواترة، وقال -عز وجل-: رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ يعني: إذا رأى الكفرة أن الموحدين العصاة خرجوا وأخرجوا، تمنوا أن لو كانوا مسلمين، وقال تعالى: فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ هذه في الكفرة، هذه الآية في الكفرة، أما العصاة تنفعهم.
      ومن أغلاط الجهمية والخوارج والمعتزلة أنهم حملوا النصوص التي فيها نفي الشفاعة للكفرة حملوها على العصاة، هذه من أدلة الخوارج والمعتزلة: فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ قالوا: هذه.. حملوها في المسلمين العصاة، وهي في الكفرة، هذا من جهلهم وضلالهم، لو تعلموا وتبصروا وجمعوا بين النصوص، ورجعوا إلى أهل العلم، لعلموا معاني النصوص، ولجمعوا بينها وعملوا بها، وعلموا أن النصوص يوافق بعضها بعضا، ويؤيد بعضها بعضا، لكن هؤلاء المبتدعة ضربوا النصوص بعضها ببعض، ولم يتفقهوا ولم يتبصروا، فضلوا عن سوء السبيل، نسأل الله السلامة والعفو والعافية،

      تمنيت ان يكون عنوان الموضوع يالله ، وليس يامحمد وياعلي

      هذا الفرق اللذي بيننا وبينكم

      تعليق


      • #4
        لا حول ولا قوة الا بالله
        هذا الجدال المفروض ما يكون
        كلنا نعبد الله
        والفروقات الصغيرة هذه يجب ان لا تفرقنا
        فرجاءا كل الرجاء
        كل طرف يحترم الطرف الآخر
        ما لي وقفت على القبـورِ مُسلمـا ** قبر الحبيـب فلـم يـردّ جوابـي
        أَحبيـب ما لك لا تـرد جوابنـا ** أَنسيت بعـدي خلَّـة الأَحبـاب
        قال الحبِيب: وكيف لي بجوابكم ** وأنـا رهيـن جنـادل وتُـراب؟
        أَكل الترابُ محاسنـي فنسيتكُـم ** وحجبـت عن أَهلي وعن أَترابـي
        فعليكم منـي السـلام تقطعـت ** منـي ومنكـم خلـة الأحبـاب




        تعليق

        يعمل...
        X