إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

Bc اسلامي2(قصص،حكم، مواعظ،أدعية،صور،ومقاطع دعوية)

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصلاة تجعل الأنسان أكثر تحكماً في إنفعالاته :
    قال تعالى ( إن الأنسان خلق هلوعا،إذا مسه الشر جزوعا ، و إذا مسه الخير منوعا ، إلا المصلين )
    sigpic



    اضحك *مع *العالم *ولو قلبك *حزين*
    اكذب *على *نفسك *مثل *ما يكذبون*

    لو كل *حزن *يكدر الخاطر *يبين
    ما عمرنا *شفنا *اليتاما *يضحكون"



    تعليق


    • دفن امه بيديه الاثنتين وهو يشهج
      بالبكاء و وجهه مغطى بالتراب ولم
      يتجاوز السادسه من عمره ♡
      - عاش بالبعثرة فانتقل إلى بيت
      مرضعته ثم بيت جده ثم إلى بيت عمه ♡
      - تزوج وعشق زوجته فماتت ♡
      - دفن اولاده الاثنين ولم يتجاوز
      السنتان من عمرهم فبكى على فقدهم ♡
      -رموه بالحجارة فعفى عنهم ♡
      -سجد فوضعوا على رأسه أحشاء الإبل
      والدماء وهو ساجد فظل ساجدا
      لم يرفع رأسه فعفى عنهم ♡
      -أخذوا رداءه وشدوه على عنقه
      حتى كاد أن يختنق فعفى عنهم ♡
      -وضعوا الشوك والقاذورات
      في طريقه فعفى عنهم ♡
      -سموه مذمم فعفى عنهم ♡
      ودخل الحديد في وجهه وسُم وسُحر
      وطُرد من مدينته فعفى عنهم ♡
      كل هذا من أجل من !!
      # لأجلي # ولأجلك

      صلوا على من يشتاق إلينا وهو لم يرانا ♡
      صلوا على من يقول امتي امتي يوم القيامة ♡

      عليه الصلاة والسلام......

      ﷺ بأبي أنت وأمي يارسول اللهﷺ
      هكذا يبقون .. ،،
      يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

      مثال ~
      هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
      عذاب أدنى .. ،،
      أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
      فكان العذاب الأدنى .. ،،
      فلننتبه إذن .. ،،
      قال جل من قال ..
      وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
      ،،

      تعليق


      • .. حملة تفسير القرآن ..


        نواصل بمشيئة الله تفسير سورة عبس اﻵيات من الأولى إلى العاشرة ،،


        { عَبَسَ وَتَوَلَّى (1) أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى (2) وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3) أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى (4) أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى (5) فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (6) وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى (7) وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى (8) وَهُوَ يَخْشَى (9) فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى (10)}

        تفسير سورة عبس ، وهي مكية كلها .

        { بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } قوله عز وجل : { عَبَسَ وَتَوَلَّى أَن جَآءَهُ الأَعْمَى } أي : لأن جاءه الأعمى . ذكروا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان مع رجل من المشركين من وجوههم وأشرافهم ، وهو يدعوه إلى الإسلام ، والناس تَبَعٌ لوجوههم وأشرافهم . فرجا النبي عليه السلام أن يؤمن فيتبعه ناس من قومه . فهو يكلمه ، وقد طمع في ذلك منه ، إذ جاء ابن أم مكتوم ، وكان أعمى ، فأعرض عنه النبي عليه السلام وأقبل على الرجل . وبلغنا أن الرجل أمية بن خلف . وتفسير مجاهد أنه عتبة بن ربيعة أو شيبة بن ربيعة . فجعل ابن أم مكتوم لا يَتَقارُّ لما أعرض عنه النبي مخافة أن يكون حدث فيه شيء ، فأنزل الله تعالى : { عَبَسَ وَتَوَلَّى أَن جَآءَهُ الأَعْمَى } .

        قال : { وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى } أي : يؤمن .

        { أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى } . { أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى } أي : عن الله .

        { فَأَنتَ لَهُ } بوجهك { تَصَدَّى } أي : تتعرّض .

        { وَمَا عَلَيْكَ أَلاَّ يَزَّكَّى } أي : ألا يؤمن .

        { وَأَمَّا مَن جَآءَكَ يَسْعَى } أي : يسارع في الخير { وَهُوَ يَخْشَى } أي : يخشى الله ، يعني ابن أم مكتوم . { فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّى } أي : فأنت عنه تعرض .



        المصدر: تفسير كتاب الله العزيز، ل(هود بن محكم الهواري الإباضي) ،،

        جماعة المرابطات في سبيل الله ،،
        انشر ،،



        ،،
        هكذا يبقون .. ،،
        يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

        مثال ~
        هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
        عذاب أدنى .. ،،
        أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
        فكان العذاب الأدنى .. ،،
        فلننتبه إذن .. ،،
        قال جل من قال ..
        وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
        ،،

        تعليق


        • حملةمعا لإغاثة الضاد (١٤)

          هيا معا نستبدل كلمات دخيلة
          علی لغتنا بكلمات فصيحة..


          كلمة ( ليت )

          لنبدلها بكلمة ،،


          ✔( مصباح )..

          لقاءنا يتجدد بإذن الله ،،

          فابقوا معنا مع كلمة جديدة لإغاثة لغة القرآن _لغة أهل الجنان_


          كن دوما مع التغيير للأفضل ،،

          المرجع: إغاثة الضاد لغة الأمجاد ،،

          جماعة:المرابطات في سبيل الله ،،

          انشر ،،


          ،،
          هكذا يبقون .. ،،
          يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

          مثال ~
          هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
          عذاب أدنى .. ،،
          أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
          فكان العذاب الأدنى .. ،،
          فلننتبه إذن .. ،،
          قال جل من قال ..
          وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
          ،،

          تعليق


          • اللهم ارحم موتانا وجميع موتى المسلمين والمسلمات الذين شهدوا لك بالوحدانية ولنبيك بالرسالة وماتوا على ذلك .. آمين
            sigpic



            اضحك *مع *العالم *ولو قلبك *حزين*
            اكذب *على *نفسك *مثل *ما يكذبون*

            لو كل *حزن *يكدر الخاطر *يبين
            ما عمرنا *شفنا *اليتاما *يضحكون"



            تعليق


            • محاضرة للشيخ الشعراوي في وصف الرسول صلى الله عليه وسلم:
              http://t.co/OO9FXqRr
              sigpic



              اضحك *مع *العالم *ولو قلبك *حزين*
              اكذب *على *نفسك *مثل *ما يكذبون*

              لو كل *حزن *يكدر الخاطر *يبين
              ما عمرنا *شفنا *اليتاما *يضحكون"



              تعليق


              • حملة حفظ الأحاديث

                نواصل بمشيئة الله حملة حفظ أحاديث مسند الإمام الربيع رحمه الله ،،


                أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من أفتى مسألة أو فسر رؤيا بغير علم، كان كمن وقع من السماء إلى اﻷرض ، فصادف بئرا ﻻ قعر لها ، ولو أنه أصاب الحق » ،،



                جماعة المرابطات في سبيل الله ،،

                انشر ،،


                ،،
                هكذا يبقون .. ،،
                يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                مثال ~
                هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                عذاب أدنى .. ،،
                أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                فكان العذاب الأدنى .. ،،
                فلننتبه إذن .. ،،
                قال جل من قال ..
                وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                ،،

                تعليق


                • حملة إعراب القرآن ،،

                  بمشيئة الله تعالى نواصل حملة إعراب القرآن الكريم.
                  وسنعرب الآية الحادية عشرة من سورة الشمس. 《كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا (11)》 ��كذبت:فعل ماض مبني على الفتح، التاء:للتأنيث حرف مبني على السكون لا محل له من اﻹعراب. ��ثمود:فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة. ��بطغواها:الباء:حرف جر مبني على الكسر لا محل له من اﻹعاب. ��طغواها:اسم مجرور و علامة جره الكسرة المقدرة للتعذر وهو مضاف، ها:ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه ،،

                  (المرجع:إعراب القرآن الكريم ،د.محمد القاضي)
                  جماعة:المرابطات في سبيل الله ،،

                  انشر ،،


                  ،،
                  هكذا يبقون .. ،،
                  يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                  مثال ~
                  هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                  عذاب أدنى .. ،،
                  أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                  فكان العذاب الأدنى .. ،،
                  فلننتبه إذن .. ،،
                  قال جل من قال ..
                  وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                  ،،

                  تعليق


                  • فتاوى الصلاة

                    لسماحة الشيخ العلامة الجليل أحمد بن حمد الخليلي .. حفظه الله ورعاه..:

                    س : لدينا مكان توضع فيه الحيوانات ، وعندما نذهب ﻹطعامهن فإن رائحة هذه الحيوانات تبقى في المﻻبس ، فهل يجوز أن نصلي بتلك المﻻبس


                    ج نعم ﻷن رائحة الحيوانات ﻻ تعد نجاسة.



                    المرجع: المرأة تسأل والمفتي يجيب (الجزء الأول) ص 108



                    مع تحيات جماعة المرابطات في سبيل الله ،،

                    انشر ،،


                    ،،
                    هكذا يبقون .. ،،
                    يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                    مثال ~
                    هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                    عذاب أدنى .. ،،
                    أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                    فكان العذاب الأدنى .. ،،
                    فلننتبه إذن .. ،،
                    قال جل من قال ..
                    وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                    ،،

                    تعليق


                    • ( أَمَّن يُجِيبُ الْمُضطَر إِذَا دَعاهُ وَيَكشِفُ السُّوءَ ويَجعَلُكُم خُلَفَاءَ الْأَرضِ أَإِلَٰهٌ معَ اللهِ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ )
                      sigpic



                      اضحك *مع *العالم *ولو قلبك *حزين*
                      اكذب *على *نفسك *مثل *ما يكذبون*

                      لو كل *حزن *يكدر الخاطر *يبين
                      ما عمرنا *شفنا *اليتاما *يضحكون"



                      تعليق


                      • يقول ابن تيمية : القلب الحي يكون صاحبه حياً فيه حياء يمنعه عن القبائح فإن حياة القلب هي المانعة من القبائح التي تفسد القلب
                        sigpic



                        اضحك *مع *العالم *ولو قلبك *حزين*
                        اكذب *على *نفسك *مثل *ما يكذبون*

                        لو كل *حزن *يكدر الخاطر *يبين
                        ما عمرنا *شفنا *اليتاما *يضحكون"



                        تعليق


                        • اعلان ،،


                          تعلن جماعة المرابطات في سبيل الله...

                          �� ولأول مرة عن إقامة فعاليات برنامج متمييز ��..

                          وكل هذا في يوم واحد «

                          يوم ترفع فيه الأعمال

                          ♻وهو يوم الاثنين 16 ربيع الأول الموافق 28/1 بمجلس مسجد التوبة بالغبرة الشمالية ذلك حسب الآتي:

                          ��بعد صلاة العصر إلى قرب أذان المغرب... دعاء للمرابطات

                          ��نفتح السوق للصائمات قبل الصلاة بعشر دقائق

                          بعد صلاة المغرب مباشرة إلى صلاة العشاء ورشة بعنوان:

                          بتماسكنا... نحمي مجتمعنا

                          للأستاذ : وسيم البلوشي
                          { وهو ��عضو مجلس إدارة جمعية حياة لمكافحة المخدرات..
                          و
                          ��عضو تنفيذي في مؤسسة ركاز في تعزيز الأخلاق..
                          و
                          ��أحد مؤسسي فريق سراج للتوعية ضد المخدرات }

                          ويليها السوق الخيري ريعه لصالح أمور الدعوة

                          سارعي أخيتي لاغتنام الفرصة وأخبري من تحبين

                          الدعوة للنساء وللبنات بعد سن الثانية عشرة

                          حضور الزهرات يشرفنا ويسعدنا

                          توجد جوائز للمجموعة المتفاعلة النشيطة

                          نستقبل ااطبق الخيري من الساعة ��الثانية والنصف ظهراً بمجلس مسجد التوبة في الغبرة الشمالية..

                          للاستفسار  96097083

                          مع خالص حبنا وتقديرنا

                          أخواتكم المرابطات في سبيل الله

                          فضلا وليس أمرا ،،

                          انشر ،،

                          ،،
                          هكذا يبقون .. ،،
                          يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                          مثال ~
                          هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                          عذاب أدنى .. ،،
                          أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                          فكان العذاب الأدنى .. ،،
                          فلننتبه إذن .. ،،
                          قال جل من قال ..
                          وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                          ،،

                          تعليق


                          • فتاوى المعاملات ،،

                            كفيل قام بتوريد عمالة وافدة، فتركهم يعملون بحرية حيث شاءوا وأي عمل شاءوا، بشرط أن يأخذ على كل فرد مبلغاً معيناً آخر كل شهر، يتراوح بين عشرين إلى ثلاثين ريالاً، ما حكم هذا المبلغ، وهل فيه أدنى شبهة، مع العلم أن الكفيل عندما يستورد عاملاً فإن عملية استيراده تكلفه مبالغ وجهد في متابعة معامﻻته، فهل يضيع هذا الجهد هدرا، إذا كان المبلغ المعطى للكفيل حرام ؟

                            ﻻيجوز أخذ أجرة على الكفالة،وإنما يجوز للكفيل إن كانت الكفالة كلفته مالاً أن يأخذ من المكفول قدر التكلفة فقط، من غير زيادة شيء والله أعلم.
                            المصدر: فتاوى المعاملات، لسماحة الشيخ أحمد بن حمد ﻻيجوز أخذ أجرة على الكفالة،وإنما يجوز للكفيل إن كانت الكفالة كلفته مالاً أن يأخذ من المكفول قدر التكلفة فقط، من غير زيادة شيء والله أعلم. المصدر: فتاوى المعاملات، لسماحة الشيخ أحمد بن حمد ﻻيجوز أخذ أجرة على الكفالة،وإنما يجوز للكفيل إن كانت الكفالة كلفته مالاً أن يأخذ من المكفول قدر التكلفة فقط، من غير زيادة شيء والله أعلم. المصدر: فتاوى المعاملات، لسماحة الشيخ أحمد بن حمد ﻻيجوز أخذ أجرة على الكفالة،وإنما يجوز للكفيل إن كانت الكفالة كلفته مالاً أن يأخذ من المكفول قدر التكلفة فقط، من غير زيادة شيء والله أعلم. المصدر: فتاوى المعاملات، لسماحة الشيخ أحمد بن حمد ﻻيجوز أخذ أجرة على الكفالة،وإنما يجوز للكفيل إن كانت الكفالة كلفته مالاً أن يأخذ من المكفول قدر التكلفة فقط، من غير زيادة شيء والله أعلم.
                            هكذا يبقون .. ،،
                            يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                            مثال ~
                            هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                            عذاب أدنى .. ،،
                            أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                            فكان العذاب الأدنى .. ،،
                            فلننتبه إذن .. ،،
                            قال جل من قال ..
                            وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                            ،،

                            تعليق


                            • حملة تفسير القرآن ،،


                              نواصل بمشيئة الله تفسير سورة عبس اﻵيات من الحادية عشرة إلى الحادية والعشرين .

                              { كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ (11) فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ (12) فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ (13) مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ (14) بِأَيْدِي سَفَرَةٍ (15) كِرَامٍ بَرَرَةٍ (16) قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ (17) مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ (18) مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ (19) ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ (20) ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ (21)} .

                              قال : { كَلاَّ إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ } أي : إن هذه السورة تذكرة .

                              { فَمَن شَآءَ ذَكَرَهُ } أي : القرآن . وقال في آية أخرى : { وَمَا يَذْكُرُونَ إِلاَّ أَن يَشَآءَ اللهُ } [ المدثر : 56 ] .

                              قال تعالى : { فِي صُحُفٍ مُّكَرَّمَةٍ مَّرْفُوعَةٍ } أي : عند الله في السماء { مُّطَهَّرَةٍ } أي : من الدنس .

                              { بِأَيْدِي سَفَرَةٍ } أي : كتبة . يعني الملائكة.

                              { كِرَامٍ بَرَرَةٍ } أي : لا يعصون الله . ذكروا عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة ، والذي يقرأه ويتتعتع به وهو عليه شاق . فله أجران » .

                              قوله عز وجل : { قُتِلَ الإِنسَانُ مَآ أَكْفَرَهُ } أي : لعن الإِنسان ما أكفره وتفسير الكلبي : ما أشد كفره .

                              { مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ } أي : نطفة ، ثم علقة ، ثم مضغة ، ثم عظاماً ، ثم لحماً ، ثم أنبت الشعر ونفخ فيه الروح .

                              { ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ } أي : سبيل الهدى وسبيل الضلالة . وقال مجاهد : هو مثل قوله : { إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ } أي : بينا له السبيل ، سبيل الهدى وسبيل الضلالة { إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً } [ الإِنسان : 3 ] .

                              قال تعالى : { ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ } أي : جعل له من يقبره ، أي : من يدفنه في القبر .


                              المصدر: تفسير كتاب الله العزيز، ل(هود بن محكم الهواري الإباضي)

                              جماعة المرابطات في سبيل الله ،،
                              انشر ،،


                              ،،
                              هكذا يبقون .. ،،
                              يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                              مثال ~
                              هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                              عذاب أدنى .. ،،
                              أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                              فكان العذاب الأدنى .. ،،
                              فلننتبه إذن .. ،،
                              قال جل من قال ..
                              وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                              ،،

                              تعليق


                              • حملة معا لإغاثة الضاد( ١٥)


                                اليوم سنتعرف علی خطإ آخر من الأخطاء
                                الشائعة في اللغةالعربية...

                                درج الكثيرمنا على استعمال كلمة :

                                ( تَبْـــرير ) ومشتقاتها
                                : ( للتعليــــل أو التسويغ )


                                و ( التبـــــــرير) في الأصل مأخوذة من الفعل الثلاثي (بـَـرَرَ)
                                المزيد بحرف (بتضعيف عين الفعل)


                                و (بـَـرَرَ) تعني :
                                قُبِـل..
                                وتعني كذلك  : صدق


                                والبر بالفتح تعني: القبول وتعني كذلك الصدق

                                ولم يستعمل العربي (بــَـرَّرَ) المزيدة بالتضعيف

                                إنما استعمل بــرّ مجردة ...
                                ومزيدة بهمزة التعدية فتقول :
                                ( بـــرّ حجك) لازمـــة
                                و( بَـــرَّ الله حجك) متعدية
                                و (أبَـــرَّ الله حجك) معداة بالهمزة


                                ✔ فالصواب تجنب استعمال كلمة:
                                ( تبريـــر) ومشتقاتها
                                لعدم وجــــود أصل لهــا....
                                ولوجود الكلمة التي تعبر عن المعنى والتي استعملها العربي من قديم
                                كلمة (تســـــويغ)



                                ��لقاؤنا يتجدد بإذن الله، فابقوا معنا
                                مع كلمة جديدة لإغاثة لغة القرآن
                                _لغة أهل الجنان_.

                                وكن دوما مع التغييرللأفضل

                                المرجع: كتاب أخطاء لغوية شائعة، خالد العبري

                                جماعة المرابطات في سبيل الله ،،

                                انشر ،،


                                ،،
                                هكذا يبقون .. ،،
                                يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                                مثال ~
                                هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                                عذاب أدنى .. ،،
                                أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                                فكان العذاب الأدنى .. ،،
                                فلننتبه إذن .. ،،
                                قال جل من قال ..
                                وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                                ،،

                                تعليق

                                يعمل...
                                X