إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المعجزة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المعجزة

    بسم الله الرحمن الرحيم


    تعريف المعجزة :
    المعجزة : أمر خارق للعادة مقرون بالتحدي صراحة أو ضمنا يجريه الله على يد من يدعى النبوة ، فإذا قام إنسان وادعى النبوة وقال :
    ( الدليل على صدقي أن يجرى الله سبحانه على يدي ما يخالف المألوف من عادته ) .
    ثم يتحدى الناس زرافات ووحدانا أن يأتوا بمثل ما أتى به وفيهم الكثيرون ممن هم من شاكلته .
    ثم لم يكن منهم إلا العجز وعدم الاستطاعة . فلا شك أن دليل قوى وبرهان ساطع على صدقه وأن ما جاء به من عند الله سبحانه .
    فمتى ظهرت المعجزة على يد إنسان وقارن ظهورها دعوى النبوة علم بالضرورة أن الله تعالى ما أظهرها إلا تصديقا لمن ظهرت على يده ، لأن من المحال أن يؤيده الله وهو كاذب .
    إذ تأييد الكاذب تصديق له ، وتصديق الكاذب كذب . والكذب محال على الله تعالى .

    والمعجزة ليست من المستحيلات العقلية .
    فإن مخالفة السنن الكونية المعروفة مما لم يقم دليل على استحالته فهي _ وإن كانت مخالفة للعادة _ داخلة في نطاق الممكنات العقلية . ثم إن الإيمان بالمعجزة دليل على الإيمان بالله تعالى وقدرته وأنه سبحانه لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء .

    والمعجزة نفخة من نفخات الحق سبحانه يجريها على يد احد أنبيائه وليست من صنع النبي وإنما هي من صنع الله . ومما يدل على ذلك أن موسى علية السلام لما أراد أن يعلمه معجزته الكبرى . وهي العصا ليأتنس بها فانقلبت حية ولَّى خائفا ، ولو كانت من صنعته وعلمه لما خاف . قال تعالى حاكيا عن ذلك :
    (وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَاتَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَِ ) [ النمل : 10 ]

    أما السحرة فلما القوا حبالهم وعصيهم وصارت حيات تسعى لم يخافوا منها لأنها بصنعهم وهم أعلم الناس بحقيقة أمرها .


    http://www.alamuae.com/up/Folder-004..._yaghthat1.gif

    قال الامام الشافعى رحمه الله:

    تعمدنى بنصحك فى انفرادى .. وجنبنى النصيحة فى الجماعه
    فان النصح بين الناس نوع .. من التوبيخ لا ارض استماعه
    وان خالفتنى وعصيت قولى .. فلا تجزع اذا لم تعط طاعه

  • #2
    الحاصل : أن المعجزة : لغة مأخوذة من العجز وهي ضد القدرة .

    وعرفا : أمر خارق للعادة مقرون بالتحدى الذى هو دعوى الرسالة أو النبوة مع عدم المعارضة . وقيل : هي أمر يظهره الله على يد نبى مدع للنبوة تصديقا لدعوته ويكون بخلاف العادة عند تحدي المنكرين على وجه يعجر المنكرين عن الإتيان بمثله .

    وقد أعتبر المحققون فيها سبعة قيود :

    الأول : أن تكون قولا أو فعلا أو تركا .
    فالقول كالقرآن .
    والفعل : كنبع الماء من بين أصابعه صلى الله عليه وسلم .
    والترك : كمدم إحراق النار لإبراهيم علية السلام .

    الثاني: أن تكون خارقة للعادة وهي ما اعتاده الناس واستمروا عليه مرة بعد أخرى وخرج بذل غير الخارق كما إذا قال : آية صدقى طلوع الشمس من حيث تطلع وغروبها من حيث تغرب .

    الثالث : أن تكون – إي المعجزة – على يد مدعي النبوة أو الرسالة بخلاف الكرامة وهي ما يظهر على يد عبد ظاهر الصلاح .
    والمعونة : وهي ما يظهره الله على يد العوام تخليصا لهم من شدة .
    والاستدراج : وهو ما يظهر على يد فاسق خديعة ، ومكرا به .
    ولإهانة : هي ما يظهر على يده تكذيباً له كما وقع لمسيلمة الكذاب فإنه تفل في عين أعور لتبرأ فعميت العين الصحيحة .

    والرابع : أن تكون مقرونة بدعوي النبوة أو الرسالة حقيقة أو حكما بأن تكون تأخرت بزمن يسير وخرج بذلك : الإرهاص : وهو ما كان قبل النبوة والرسالة تأسيسا لها كإظلال الغمام له صلى الله عليه وسلم قبل البعثة .

    الخامس : أن تكون موافقة للدعوى وخرج بذلك المخالف لها كما إذا قال : آيه صدقى إنفلاق البحر فانفلق الجبل .

    والسادس : أن لا تكون مكذبه له .
    وخرج بذلك ما إذا كانت مكذبة له كما لو قال : آية صدقى نطق هذا الحجاز فنطق بإنه مفترٍ كذاب .
    بخلاف ما لو قال : آيه صدقى نطق هذا الإنسان الميت وإحياؤه فأحيى ونطق يعتبر تكذيبه لأنه ربما اختار الكفر على الإيمان .

    والسابع : أن تتعذر معارضته وخرج بذلك السحر والشعوذة وخفة اليد وزاد بعضهم .

    ثامناً : وهو إلا تكون في زمن نقص العادة كزمن طلوع الشمس من مغربها . وخرج بذلك ما يقع من الدجال كأمره للسماء أن تمطر وللإرض أن تنبت فتنبت كما جاء في الآثار .



    هذه هي شروط المعجزة وهي تختلف تماما مع الكرامة ولا تتفق معها في كون الأمرين خارقين للعادة بينما الكرامة : تظهر على يد العبد الصالح والمعجزة تظهر على يد النبي تصديقا لدعوته .

    http://www.alamuae.com/up/Folder-004..._yaghthat1.gif

    قال الامام الشافعى رحمه الله:

    تعمدنى بنصحك فى انفرادى .. وجنبنى النصيحة فى الجماعه
    فان النصح بين الناس نوع .. من التوبيخ لا ارض استماعه
    وان خالفتنى وعصيت قولى .. فلا تجزع اذا لم تعط طاعه

    تعليق


    • #3
      قد عرف العلماء الكرامة بقولهم :
      أمر خارق للعادة يظهر الله تعالى على يد عبد ظاهر الصلاح ملتزم لمتابعة نبي كلف بشريعته مصحوب بصحيح الاعتقاد والعمل الصالح علم بها أولم يعلم في حياته أو بعد موته . ولا تكون إلا للولى .



      معجزات الأنبياء ملائمتها لأزمانهم :
      لقد أيد الله تعالى أنبيائه بمعجزات تناسب أزمانهم . وقد قال صلى الله علية وسلم " ما من الأنبياء نبي إلا أعطى من الآيات ما مثله آمن عليه البشر وإنما كان الذى أوتيته وحيا أوحاه الله إلى فأرجو أن أكون أكثرهم تابعا يوم القيامة " .

      ألا ترى أن موسى علية السلام لما أرسل في بيئة اشتهرت بالسحر أعطاه الله بعض آياته مناسبة لما أشتهر في زمنه فكانت آيته الكبرى هي العصا التى تكون في يده عصا جامدة لا حياة فيها فيلقيها فإذا هي حية تسعى .لذا فلما ألقاها . كان السحرة أول من آمن بالله لعلمهم أنها ليست من السحر في شيء .

      وكذلك كان شأن عيسى علية السلام لما بعث في وقت كثر فيه الإشتغال بالطب وإلى قوم برعوا فيه كانت آياته مناسبة لما اشتهر في عصره فكان يخلق لهم من الطين كهيئة الطير فينفخ فيها فتكون طيرا بإذن الله ويبرئ الأكمه والأبرص ويحيى الموتى بإذن الله . مع أن عيسى علية السلام لم يكن ممن عرفوا بالنبوغ في الطب ولا ممن يمارسون هذه الصناعة فظهور مثل هذه الخوارق على يديه دليل صدق على أنها من صنع الله وأنه صادق فيما ادعاه .

      وكذلك لما كان النبى محمد صلى الله عليه وسلم قد بعث في وقت اكتمل فيه العقل البشرى وبلغت البشرية فيه سن الرشد واختير من قوم عرفوا بالفصاحة والبلاغة كانت آيته الكبرى قرأنا يتلى بلغ أقصى درجات الفصاحة والبلاغة مع الإصابة في القول . والحكمة في التشريع والصدق في المعاني . والنبل في المقاصد والسمو في الأخلاق والآداب .

      http://www.alamuae.com/up/Folder-004..._yaghthat1.gif

      قال الامام الشافعى رحمه الله:

      تعمدنى بنصحك فى انفرادى .. وجنبنى النصيحة فى الجماعه
      فان النصح بين الناس نوع .. من التوبيخ لا ارض استماعه
      وان خالفتنى وعصيت قولى .. فلا تجزع اذا لم تعط طاعه

      تعليق


      • #4
        المعجزات النبوية المحمدية والفرق بينها وبين غيرها :

        لقد كانت معجزات الأنبياء السابقين حسية تنقضى بانقضاء أزمنتها فهى لمن شاهدها.
        أما معجزة نبينا الكبرى فكانت معنوية . ذلك أن رسالات الأنبياء السابقين كانت لبعض الناس ولزمن مؤقت معين فهى محدودة بحدود الزمان والمكان بخلاف رسالة نبينا فهى للناس كافة ومستمرة إلى يوم القيامة .

        كما قال تعالى : ( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَِ ) . [ الأنبياء : 107 ]
        وقال : (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا ) . [ سبأ : 28 ]
        وقال : ( قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا ) . [ الأعراف : 158 ]

        وقال صلى الله علية وسلم في الحديث الذى رواه البخاري ومسلم وغيرهما : " وكان كل نبى يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة ".

        ولقد جمع الله لنية محمد صلى الله علية وسلم بين نوعي المعجزات : المعنوية والحسية .
        فكان له من المعجزات الحسية مثل ما لغيره بل وأزيد وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم .

        وقد نقل البيهقى عن الإمام الشافعي رضي الله عنه أن كان يقول : ( ما أعطى الله نبيًّا شيئًا إلا أعطى محمدًا- صلى الله عليه وسلم- ما هو أكثر منه . فقيل له: أعطى الله عيسى بن مريم إحياء الموتى. فقال الشافعي: حنين الجذع أبلغ؛ لأن حياة الخشبة أبلغ من إحياء الموتى . ولو قيل: كان لموسى فلق البحر, عارضناه بفلق القمر . وذلك أعجب . لأنه آية سماوية . وإن سئلنا عن انفجار الماء من الحجر عارضناه بانفجار الماء من بين أصابعه- صلى الله عليه وسلم- لأن خروج الماء من الحجر معتاد, أما خروجه من اللحم والدم فأعجب. وإن سئلنا عن تسخير الرياح لسليمان عارضناه بالمعراج ) .

        http://www.alamuae.com/up/Folder-004..._yaghthat1.gif

        قال الامام الشافعى رحمه الله:

        تعمدنى بنصحك فى انفرادى .. وجنبنى النصيحة فى الجماعه
        فان النصح بين الناس نوع .. من التوبيخ لا ارض استماعه
        وان خالفتنى وعصيت قولى .. فلا تجزع اذا لم تعط طاعه

        تعليق


        • #5
          عدد المعجزات النبوية :

          ذكر النووى في مقدمة شرح صحيح مسلم أن معجزات النبي صلى الله علية وسلم تزيد عن ألف ومائتين .
          وقال البيهقي في ( المدخل ) : بلغت ألفا .
          وقال الزاهدى من الحنفية : ظهر على يديه ألف معجزة وقيل أكثر من ذلك .

          ولعل السبب في هذه الكثرة الكاثرة - والله أعلم – أنهم عدوا كل ما كان من دلائل النبوة معجزات فيدخل فيها الإرهاصات التي تقدمت البعثة المحمدية وما كان عند الميلاد من الأمارات الدالة على نبوته صلى الله علية وسلم .

          وإلا لو تتبعنا الروايات الصحيحة الموثوق بها لما بلغت المعجزات الحسية عشر هذا المقدار والقرآن
          لكريم نفسه اشتمل على معجزات كثيرة كالأخبار بالمغيبات السابقة واللاحقة وتحدى اليهود أن يتمنوا الموت فلعلهم عدوا أيضاً كل هذه معجزات مستقلة .
          وبهذا يلخص لهم من المعجزات شيء كثير وهذه المعجزات النبوية ليست على درجة واحدة فمنها المتواتر ومنها الصحيح غير المتواتر .

          فمعجزة النبى صلى الله علية وسلم الكبرى وهى القرآن ثابتة بالتواتر المفيد للقطع واليقين بلا ريب .

          أما المعجزات الأخرى . فمنها ما ثبت بالتواتر وذلك كالمعجزات التي وردت في القرآن الكريم أو وردت في الأحاديث المتواتر ومنها ما لم يثبت بالتواتر بل ثبت بالرويات الأحادية الصحيحة وذلك كالمعجزات الثابتة بالأحاديث التي لم تتواتر ومن هذه ما استفاض واشتهر برواية الأئمة العدول الثقات حتى كاد يلحق بالتواتر .

          http://www.alamuae.com/up/Folder-004..._yaghthat1.gif

          قال الامام الشافعى رحمه الله:

          تعمدنى بنصحك فى انفرادى .. وجنبنى النصيحة فى الجماعه
          فان النصح بين الناس نوع .. من التوبيخ لا ارض استماعه
          وان خالفتنى وعصيت قولى .. فلا تجزع اذا لم تعط طاعه

          تعليق


          • #6
            شكرا أختي على المجهود

            تعليق


            • #7
              فائدة العلم بالمعجزات النبوية :

              1 ) دعوة من لم يؤمن بالنبي صلى الله علية وسلم إلى الإيمان به .
              2 ) تثبيت أتباعه صلى الله علية وسلم وزيادة إيمانهم .
              3 ) معرفة قدر النبي الشريف صلى الله علية وسلم إلى آخر ذلك .


              المعجزة المعنوية ( القرآن الكريم )
              القرآن الكريم هو المعجزة المعنوية الذى تحدى به رب العالمين الإنس والجان إلى قيام الساعة وهو معجز بلفظه ومعناه وهو معجزة عقلية باقية خالدة . يستطيع كل واحد أن يقول : محمد رسول الله وهذه معجزته وهي القرآن وهذا بخلاف معجزات الأنبياء السابقين فهي معجزات مادية محسوسه من رآها وآمن بها صار مؤمنا ومن لم يرها صارت عنده خبراً . ويستحيل الإحاطة بكل وجوه الإعجاز في القرآن الكريم . ومن أهم صور إعجازه الإعجاز اللغوى والإخبار عن عالم الغيب ( الإعجاز العلمي ) .


              أمثلة للمعجزات الحسية :
              1 ) الإسراء والمعراج .
              2 ) انشقاق القمر .
              3 ) نبع الاء من بيد أصابعه صلى الله علية وسلم .
              4 ) البركة في الطعام القليل الماء القليل حتى يكفى العدد الكثير .
              5 ) حنين الجذع .
              6 ) رد عين قتادة بن النعمان لما أصيب يوم أحد وسقطت على وجنته فعادت أحسن عينيه وأحدهما .
              7 ) رفع بيت المقدس لنبي الله صلى الله علية وسلم حتى يراه .
              8 ) بمكة شق صدره صلى الله علية وسلم .
              9 ) انتقام الله عز وجل ممن خدع نبية صلى الله علية وسلم وعانده .
              10 ) إنقياد الحيوان والأشجار والأحجار له وتسليمها عليه صلى الله علية وسلم .
              11 ) تسبيح الطعام على عهده صلى الله علية وسلم .
              12 ) شفاء بعض أصحابه على يديه صلى الله علية وسلم بدون دواء حسى .
              13 ) الإستجابة الفورية لدعائه صلى الله علية وسلم في أغلب الأحوال .
              14 ) رؤيته صلى الله علية وسلم من خلفه في الصلاة .
              15 ) إخباره بأمور وقعت بعيدا فور وقوعها .
              16 ) إخباره صلى الله علية وسلم عن أمور لم تكن قد وقعت فوقعت كما أخبر .
              17 ) قوته البدنية وطوافة على تسع نسوة في الليلة الواحدة .
              18 ) حفظ الله لنبيه صلى الله علية وسلم .
              19 ) إكرام الله سبحانه وتعالى لبعض أصحاب نبيه ببركة اتباعهم لرسول الله صلى الله علية وسلم وغير ذلك الكثير





              المصدر: كتاب صحيح معجزات النبي صلى الله عليه وسلم للامام ابن كثير
              التحقيق: تحقيق محمد أحمد عيسى

              http://www.alamuae.com/up/Folder-004..._yaghthat1.gif

              قال الامام الشافعى رحمه الله:

              تعمدنى بنصحك فى انفرادى .. وجنبنى النصيحة فى الجماعه
              فان النصح بين الناس نوع .. من التوبيخ لا ارض استماعه
              وان خالفتنى وعصيت قولى .. فلا تجزع اذا لم تعط طاعه

              تعليق


              • #8
                [align=center]اللهم صلي على محمـد وآل محـمد وعجـل فرجهم

                يسلموو الغلااا قريت معنى المعجزة والكرامة أو الفرق بينهم فكتاب عندي
                تقبلي مرووري
                لواتيـ ة [/align]
                بشروه اني ابرحل

                تعليق

                يعمل...
                X