إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأخبار اليومية لشهر مايو 2008م: إذا كنت ترغب في القراءة أو في المشاركة، فتفضل:

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #91
    كلينتون تفوز بكنتاكي وأوباما بأوريغون معلنا تقدمه في المناديب

    فاز باراك أوباما في الانتخابات التمهيدية داخل الحزب الديموقراطي في ولاية أوريغون (شمال غرب) على منافسته هيلاري كلينتون التي تغلبت عليه في ولاية كنتاكي.
    ويعزز ذلك تقدم أوباما في السباق الديمقراطي لتعيينه مرشحا للحزب في الانتخابات الرئاسية المقبلة
    وكانت كلينتون فازت بالانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في ولاية كنتاكي
    وبالتزامن مع ذلك أعلن منافسها باراك أوباما حصوله على الأغلبية المطلقة لأصوات الحزب الديمقراطي في الانتخابات التمهيدية
    وأكد أوباما أن حملته الانتخابية العامة قد بدأت على مستوى البلاد في إشارة إلى ثقته بفوزه المتوقع بتأييد الحزب الديمقراطي ترشيحه أمام مرشح الحزب الجمهوري جون ماكين
    وقال في رسالة إلكترونية إلى أنصاره "من الواضح أننا اجتزنا هذا المساء مرحلة مهمة". وأضاف "لقد حصلنا على الأغلبية المطلقة لجميع المندوبين الذين اختارهم الناخبون في العملية التمهيدية داخل الحزب الديمقراطي"
    ويجب على أوبامام الحصول على دعم 2026 مندوبا على الأقل من مجمل مندوبي الحزب الديمقراطي كي يحظى بترشيح الحزب له، كما أن عليه أن يحصل على دعم "الناخبين الكبار" الذين لهم الحق في التصويت لأي مترشح يختارونه
    ولذلك لم يعلن أوباما رسميا أنه فاز بترشيح الحزب لأن منافسته هيلاري وعدت بإكمال المعركة حتى النهاية
    وذكرت وسائل الإعلام الأميركية أن نتائج ولايتي كنتاكي وأوريغون المتوقعة ربما لا تغير شيئا من واقع أن أوباما يتقدم على منافسته من حيث عدد المندوبين ويقترب من كسب ترشيح الحزب الديمقراطي.
    وأفادت مراسلة الجزيرة في واشنطن أن أوباما ينظر إلى نفسه بوصفه نظيرا للمترشح الجمهوري ماكين وأن حملته تحولت إلى التركيز على مقارعة سياسات الحزب الجمهوري خصوصا أن أوباما بات أكثر ثقة بأنه سيضمن ترشيح حزبه بعد إعلان المترشح الديمقراطي السابق جون إدواردز تأييده لحملته الانتخابية
    وكانت استطلاعات الناخبين قد توقعت هذا الفوز لهيلاري كلينتون. وأعطتها شبكات التلفزة تقدما وصل 30 نقطة. وتشير استطلاعات الناخبين أيضا إلى فوز أوباما في أوريغون.
    ويعد هذا هو الفوز الثاني لسيناتورة نيويورك على التوالي على منافسها أوباما في ولايات يغلب عليها الناخبون البيض ذوو الدخول المتوسطة، لكنه رغم ذلك لا يؤثر في تقدم أوباما في عدد المندوبين بمؤتمر الحزب الديمقراطي لاختيار مرشحه في أغسطس/آب المقبل
    وفي وقت سابق صرحت هيلاري بأنها ماضية في حملتها حتى النهاية، وقالت إن حملة مترشحي الحزب الديمقراطي هذه من أشد المنافسات لنيل ترشيح الحزب في التاريخ المعاصر.
    يشار إلى أن أوباما يطمح إلى أن يكون أول رجل أسود ينتخب رئيسا للولايات المتحدة، كما تطمح منافسته إلى أن تكون أول امرأة تتسلم هذا المنصب في تاريخ البلاد.
    المصدر---الجزيرة نت
    (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

    تعليق


    • #92
      السرايا سنقوم بعمليات نوعية اذا لم يرفع الحصار عن غزة؟؟؟؟


      هددت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين اليوم الاثنين بالقيام ب"عمليات نوعية" ضد الكيان الصهيوني اذا لم ترفع الحصار المفروض على قطاع غزة.

      وقال ابو احمد الناطق الرسمي باسم السرايا في تصريح صحفي"ان لم يرفع الحصار عن قطاع غزة وتفتح المعابر ويخرج المرضى للعلاج فالمقاومة ستضطر للتعامل مع هذا العدو بأساليب جديدة كان اولها ما حدث في عملية ايرز الاسبوع الماضي".

      واضاف ابو احمد "ان العدو بين خيارين اما ان يفك الحصار الظالم واما ان يتحمل مسؤولية ما ينتج عنه من تداعيات من خلال عمليات نوعية (...) واستهداف المغتصبات بانواع جديدة من الصواريخ بعيدة المدى".

      واكد ان "السرايا لا تستجدي التهدئة مع المحتل" لكنه اعتبر ان "العدو يحاول ان يفرض شروطا وان ياخذ مزيدا من الوقت ربما لتنفيذ بعض عمليات الاغتيال ضد قادة المقاومة (...) لكن سينتهي به المطاف ويقبل التهدئة".


      المصدر
      وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
      نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

      تعليق


      • #93
        اولمرت: لم يكن لدينا خيار غير التفاوض مع دمشق؟؟؟؟



        نقل مسؤول صهيوني كبير عن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت قوله الاثنين انه لم يكن لديه من خيار اخر سوى بدء محادثات سلام مع سوريا.
        وبحسب هذا المسؤول الكبير الذي رفض الكشف عن اسمه فان اولمرت قال امام لجنة الشؤون الخارجية والحرب البرلمانية "ما رجح كفة الميزان لصالح اجراء مثل هذه المحادثات هو مسألة معرفة ما اذا كنا سننجر بسبب خطأ في التقدير الى نزاع مع سوريا".

        واضاف اولمرت "في مثل هذه الحالة كان يمكن حتما توجيه لي السؤال كيف حصل ان السوريين سعوا الى السلام. وانني لم ادرس هذا الاحتمال".
        وتابع "كل شخص يتولى مهامي يدرك ان هذه المبادرة يجب ان تدار بالحد الاقصى من الحذر وان السرية ضرورية جدا" موضحا انه اطلق جهودا في هذا الصدد في شباط/فبراير 2007.
        وقال "لم ينصح احد في العالم اسرائيل بالامتناع عن التفاوض حول السلام ومن البديهي انني ابلغت حلفاءنا المقربين بهذه التطورات" في اشارة الى الولايات المتحدة.



        المصدر
        وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
        نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

        تعليق


        • #94
          اشادة عربية ودولية بانتخاب سليمان رئيساً للبنان؟؟؟؟


          اشاد المجتمع الدولي على الفور بانتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا جديدا للبنان حيث اعرب الرئيس الاميركي جورج بوش عن امله في ان يفتح انتخابه "حقبة من المصالحة السياسية" في لبنان. واضاف بوش في بيان "انني على ثقة بان لبنان اختار رئيسا ملتزما بحماية سيادته
          وبسط سلطة الدولة على كامل الاراضي اللبنانية والاضطلاع بواجبات لبنان الدولية كما نصت عليها قرارات مجلس الامن الدولي"، حسب قوله. وتابع "نتطلع للعمل مع الرئيس سليمان استمرارا لتحقيق قيم الحرية والاستقلال المشتركة بيننا". كما عبر عن "امله بان يكون اتفاق الدوحة الذي مهد لهذه الانتخابات. مدخلا لحقبة من المصالحة السياسية لصالح جميع اللبنانيين".
          الامم المتحدة
          كما اشاد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بالانتخاب "التاريخي" لميشال سليمان رئيسا جديدا للبنان معربا عن امله في ان يؤدي ذلك الى "اعادة احياء كل مؤسسات" البلاد.
          وجاء في بيان للقسم الصحافي التابع لبان كي مون ان "الامين العام يهنىء اللبنانيين بانتخاب ميشال سليمان رئيسا للجمهورية". واعرب كي مون عن امله "ان يؤدي الحدث التاريخي اليوم الى اعادة احياء مؤسسات لبنان كافة والى العودة. في هذا الاطار. الى الحوار السياسي". ودعا "جميع الاطراف اللبنانية الى الضغط معا لتعزيز سيادة الدولة اللبنانية واستقرارها واستقلالها السياسي".
          فرنسا
          ووصف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي انتخاب رئيس جديد في لبنان بانه "مرحلة مركزية" في حل الازمة اللبنانية. وجاء في بيان صادر عن قصر الاليزيه ان ساركوزي يعبر عن "سروره الكبير بهذه الانتخابات التي تضع حدا للمرحلة الصعبة التي عرفها لبنان".
          وجاء في البيان انه بانتخاب سليمان "تم الانتقال الى مرحلة مركزية" ستسمح للبنان "بمواجهة التحديات التي تنتظره وتعزيز وحدته واستقلاله واستقراره". وختم ساركوزي "سيكون في وسع لبنان في المرحلة التي تبدأ اليوم وفي مواجهة هذه التحديات. الاعتماد اكثر من اي وقت مضى على دعم فرنسا التام".
          بريطانيا
          من جهتها اعتبرت بريطانيا انتخاب العماد ميشال سليمان "تقدما مهما" باتجاه استقرار البلاد. وصرح وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند في بيان ان "انتخاب العماد سليمان يشكل تقدما مهما للبنان". واضاف "سنواصل دعم استقرار لبنان ووحدته واستقلاله. وننتظر ان يعمل الرئيس سليمان مع حكومة وحدة وطنية لانهاء الوضع الحساس في لبنان حاليا".
          المانيا
          وفي المانيا رحب الرئيس هورست كولر بانتخاب العماد ميشال سليمان واعتبره "خطوة مشجعة لتجاوز الازمة السياسية" في هذا البلد.
          كندا
          من جهته رحب رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر الاحد بانتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية اللبنانية. واكد عزمه على مساعدة الحكومة اللبنانية "بكل الوسائل الممكنة" لبسط الاستقرار في البلاد. وقال هاربر في بيان ان "كندا على استعداد لمساعدة الحكومة اللبنانية بكل الوسائل الممكنة". موضحا انه يأمل في ان يسير لبنان "في الاتجاه الصحيح" مع العماد ميشال سليمان الذي "يتمتع بخبرة استثنائية".
          اسبانيا
          هذا وذكرت وكالة الانباء السورية ان وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخل موراتينوس اشاد خلال لقاء الاحد مع نظيره السوري وليد المعلم. بدور سوريا في الوفاق اللبناني. وقد عقد اللقاء في مطار دمشق.
          وكان موراتينوس والمعلم حضرا في بيروت انتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية في لبنان. وتطرق الوزيران الى "التطورات الايجابية الحاصلة في لبنان على اثر انتخاب العماد سليمان وعملية السلام في المنطقة". واضافت الوكالة السورية ان موراتينوس اشاد خلال اللقاء ب "بدور سوريا التي ساعدت على تحقيق الوفاق اللبناني". واعرب عن "دعمه استئناف مفاوضات السلام السورية الاسرائيلية".
          العواصم العربية
          كما اشادت العواصم العربية بانتخاب ميشال سليمان رئيسا للبنان.
          فقد هنأ الرئيس السوري بشار الاسد الاحد نظيره اللبناني ميشال سليمان بانتخابه رئيسا للبنان مؤكدا له دعم بلاده "لما يتوافق عليه اللبنانيون". بحسب مصدر رسمي. واوضحت وكالة الانباء السورية ان الاسد اجرى مساء الاحد اتصالا هاتفيا بسليمان هنأه فيه "بانتخابه رئيسا توافقيا للجمهورية اللبنانية الشقيقة". واضاف المصدر ان الرئيس السوري اكد للرئيس سليمان "وقوف سوريا الى جانب لبنان ومساندتها المستمرة لما يتوافق عليه اللبنانيون".
          واشارت الوكالة الى انه جرى خلال الاتصال الخوض في "العلاقات الاخوية بين البلدين الشقيقين وسبل الارتقاء بها فى المرحلة القادمة والامل بأن يشهد عهد الرئيس الجديد التوافق بين اللبنانيين لتنفيذ ما اتفقوا عليه فى الدوحة بما يعزز امن لبنان واستقراره وازدهاره".
          الى ذلك بدأ التلفزيون الرسمي نشرته المسائية بخبر اداء الرئيس اللبناني الجديد "التاريخي" قسم توليه مهامه. وقال معلق التلفزيون السوري ان "لبنان في مكانه الصحيح عربيا موحدا قادرا على تجاوز المأزق. لبنان انتخب قائد الجيش ميشيل سليمان رئيسا جديدا. لبنان العربي المقاوم". واضاف ان "الرئيس (الجديد) يدخل قصر بعبدا غدا (الاثنين) من اوسع ابوابه بضوء اخضر من جميع اللبنانيين وبدعم عربي ودولي واسع". وذكر التلفزيون السوري بان هذا الانتخاب جاء في "جلسة تاريخية لمجلس النواب صادفت مع الذكرى الثامنة لانتصار المقاومة الباسلة واندحار العدو الاسرائيلي وتحرير الجنوب" في العام 2000.
          المغرب
          واعتبر العاهل المغربي الملك محمد السادس في برقية تهنئة وجهها الى العماد ميشال سليمان ان من شأن انتخابه رئيسا جديدا للبنان "تعزيز التوافق الوطني" بعد 18 شهرا من الازمة السياسية. وجاء في برقية تهنئة وجهها العاهل المغربي للرئيس سليمان "أنكم بفضل حكمتكم وما تتحلون به من كفاءة عالية وخصال إنسانية حميدة ستحققون للشعب اللبناني الشقيق ما يتطلع إليه من تعزيز التوافق الوطني ووحدة الصف بين كافة مكوناته وتوجيه ما يزخر به من طاقات هائلة للبناء وإعادة الإعمار وتحقيق التنمية المستدامة".
          الاردن
          وفي عمان اعرب العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني عن أمله في ان يكون انتخاب الرئيس اللبناني الجديد العمال ميشال سليمان "فاتحة خير للشعب اللبناني" وان يساهم في "تعزيز وحدته الوطنية".


          المصدر
          وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
          نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

          تعليق


          • #95
            سوريا وايران تؤكدان على تحالفهما الاستراتيجي ؟؟؟؟


            اعلن وزير الدفاع الايراني مصطفى محمد نجار الاحد ان سوريا تبقى حليفة طهران "الاستراتيجية" بعد ان دعت اسرائيل دمشق الى قطع علاقاتها مع ايران.
            وقالت وكالة انباء مهر ان الوزير الايراني قال خلال لقاء مع نظيره السوري حسن توركماني ان "العلاقات بين ايران وسوريا علاقات استراتيجية تقوم على المصالح الوطنية للبلدين والعالم الاسلامي".
            واضاف ان "الامن الجماعي السبيل الوحيد لمنع الازمات الاقليمية".

            وقد حذرت سوريا من ان تحالفها مع ايران لن يتأثر بمفاوضات السلام غير المباشرة الجارية بينها وبين اسرائيل.
            وكتبت صحيفة "تشرين" الحكومية السورية السبت ان "دمشق لا تريد شروطا مسبقة تضع
            العربة امام الحصان ولا تساوم في علاقاتها مع الدول والشعوب". واعتبرت الصحيفة ان وضع هذه "الشروط" اشبه ب"عملية مساومة وابتزاز (..) تضع العصي في العجلات".


            المصدر
            وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
            نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

            تعليق


            • #96
              الامارات تمنح اليمن نصف مليون طن من القمح؟؟؟



              أمر رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان بتقدمة نصف مليون طن من القمح هبة لليمن. على ما ذكرت وكالة انباء الامارات الاثنين.
              واوضحت الوكالة ان الشيخ خليفة "امر بشراء 500 الف طن من القمح وتقديمه هدية من سموه للشعب اليمني الشقيق". واشارت الوكالة الى ان الهدية هي "مساهمة من سموه في تخفيف الاعباء المعيشية عن الشعب اليمني الشقيق الناتجة عن ارتفاع اسعار القمح في الاسواق العالمية".
              ويعد اليمن من افقر بلدان العالم. وكان رئيس الامارات امر في وقت سابق هذا الشهر بتقديم مليون طن من القمح هبة الى مصر لمساعدتها على مواجهة ارتفاع اسعار الحبوب في العالم.
              وشهد كل من اليمن ومصر اضطرابات على خلفية ارتفاع اسعار الغذاء.
              (ا ف ب)



              المصدر
              وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
              نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

              تعليق


              • #97
                أخبار اليوم الثلاثاء بتاريخ 27-5 هو الاتي
                (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                تعليق


                • #98
                  إيران تشيد بتقرير الوكالة الدولية وتعتبره لصالحها


                  مفاعل نطنز الذي تعتقد الولايات المتحدة أنه جزء من البرنامج العسكري النووي الإيراني

                  أشادت طهران بالتقرير الأخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية على الرغم مما تضمنه من مؤشرات سلبية بشأن برنامجها النووي، في الوقت الذي شكك فيه باراك أوباما المترشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية في مزاعم إيران حول سلمية أنشطتها النووية
                  فقد نسبت مصادر إعلامية إيرانية إلى علي أصغر سلطانية -السفير الإيراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية– قوله إن التقرير الأخير الصادر عن مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي يؤكد الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الإيراني
                  وقال سلطانية بهذا الخصوص إن التقرير يعد وثيقة جديدة تؤكد بشكل واضح عدم وجود أي دليل حول الادعاءات بتحويل استغلال الأنشطة النووية في إيران لأغراض عسكرية
                  واتهم المسؤول الإيراني الولايات المتحدة بانتهاك التزاماتها أمام الوكالة الدولية بسبب رفضها السماح للسلطات الإيرانية المعنية بالاطلاع على وثائق كان من المفترض بواشنطن تسليمها والسماح لطهران بالاطلاع عليها كدليل على صحة ادعاءاتها ضد البرنامج النووي الإيراني
                  تقرير الوكالة
                  ولم يعقب سلطانية بشكل مباشر على ما قالته الوكالة الدولية في تقرير سري -سرب جزء منه للإعلام- حول وجود بواعث قلق جدية بشأن أبحاث إيرانية في مجال الرؤوس الحربية النووية، واتهامها طهران بإخفاء معلومات عن اختبارات لمواد شديدة التفجير متصلة ببرنامجها النووي
                  وبحسب التقرير السري المزمع طرحه للدراسة أمام مجلس حكام الوكالة اعتبارا من الأحد المقبل، تتهم الوكالة إيران بإجراء دراسات وأبحاث تتناول خاصة صنع رؤوس نووية وإمكانية تحويل الصاروخ شهاب 3 إلى سلاح نووي، فضلا عن إقامة منشآت لإجراء تجارب نووية تحت الأرض
                  وجاء في تقرير البرادعي أن الوكالة تنتظر "توضيحات أساسية من إيران بشأن الدراسات المزعومة"، مشيرا إلى أن الوكالة لم تنته بعد من تقديم الجواب الإيراني الذي وصلها في 23 الجاري ردا على الرسالة التي أرسلتها في 9 مايو/أيار 2008
                  بيد أن البرادعي أوضح أن إيران "خلافا لقرارات مجلس الأمن الدولي، لم تعلق أنشطة تخصيب اليورانيوم"، وعادت إلى تركيب سلسلتين جديدتين من أجهزة الطرد المركزي المتطورة
                  السباق الرئاسي
                  في هذه الأثناء شكك باراك أوباما -المترشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية- في مصداقية التصريحات الإيرانية حول الطبيعة السلمية لبرنامج طهران النووي واقتصار أغراضه على توليد الطاقة الكهربائية.
                  وجاءت تصريحات أوباما الاثنين في معرض رده على أسئلة الصحفيين في ولاية نيو مكسيكو التي يزورها في إطار حملته الانتخابية، حيث قال إن "تلك المزاعم الإيرانية ستكون محط نقاش مع الحكومة الإيرانية التي سيسلمها أدلة حول وجود وسائل أخرى لتطوير قدرات نووية مدنية".
                  وجدد أوباما استعداده لإجراء محادثات مع زعماء الدول التي تعتبرها الولايات المتحدة خصما لها، وقال إنه لا يوجد أي مبرر للقاء الرئيس محمود أحمدي نجاد قبل التأكد من أنه فعلا الشخص الحاكم، في إشارة إلى النظام القائم في إيران الذي يعتبر مرشد الثورة الإسلامية (علي خامنئي حاليا) القائد والحاكم الفعلي للبلاد.
                  وأضاف أن انتخابات الرئاسة الإيرانية التي ستجرى العام المقبل ستكون عاملا في التعرف على التوقيت المناسب للحوار مع الجانب الإيراني وطبيعة الشخص الذي يمسك بزمام السلطة في إيران.
                  واعتبر أنه من الأنسب فتح الحوار مع إيران على مستويات منخفضة يمكن من خلالها للولايات المتحدة أن تعبر عن مخاوفها بوضوح حيال البرنامج النووي الإيراني وتظهر استعدادها للاستماع إلى وجهة النظر الإيرانية على هذا الصعيد
                  المصدر--- الجزيرة نت
                  (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                  تعليق


                  • #99
                    نصر الله: لا نريد حكم لبنان وسلاح المقاومة لمواجهة العدو


                    نصر الله يلقي خطابه في ذكرى تحرير الجنوب اللبناني

                    ركز الأمين العام لحزب الله في لبنان حسن نصر الله على خصوصية هذا البلد كمجتمع متعدد الطوائف، مجددا نفيه الاتهامات الموجهة للحزب بالسعي إلى السلطة، وأكد دعمه للبند الوارد في اتفاق الدوحة بخصوص عدم جواز استخدام السلاح لتحقيق مكاسب سياسية
                    وجاء كلام نصر الله في إطار خطاب ألقاه أمام حشد كبير من مؤيدي حزب الله في الضاحية الجنوبية في العاصمة بيروت بمناسبة الذكرى السنوية الثامنة لتحرير الجنوب من الاحتلال الإسرائيلي، حيث أكد أن الحزب لم ولا يريد السيطرة على لبنان أو تغيير نظامه القائم على التعدد الطائفي في إطار من ميثاق العيش المشترك كما أقره الدستور
                    كما شدد على أن الحزب لا يسعى لفرض أفكاره أو ثقافته على الشعب اللبناني بل "يؤمن بأن لبنان بلد متنوع ومتعدد يقوم على مشاركة الجميع من كافة الانتماءات الدينية والطائفية"، في رد واضح على الاتهامات التي تساق ضد حزب الله بأنه يسعى لإقامة نظام إسلامي شبيه بما هو حاصل في إيران
                    وأشار نصر الله إلى هذه النقطة عندما تطرق إلى ما يقال عن إيمان حزب الله بنظام ولاية الفقيه المطبق في إيران، مؤكدا أن انتماءه إلى هذا النظام يلزمه باحترام التعددية الدينية والمذهبية في لبنان بناء على فكرة العدل والمساواة بين الجميع
                    كما شدد على أن الحزب لا يطلب أي مكسب سياسي معتبرا أن التجربة أثبتت مصداقية الحزب على هذا الصعيد، في إشارة إلى عدم توظيف الحزب ما جرى في الأحداث الأمنية الأخيرة على طاولة المفاوضات السياسية.
                    سلاح الحزب
                    ومن هذه النقطة تطرق نصر الله إلى مسألة سلاح حزب الله التي تعتبر واحدة من أشد النقاط الخلافية مع أركان الموالاة أو القوى المعروفة باسم "14 آذار"، مؤكدا دعمه للبند الوارد في اتفاق الدوحة بخصوص عدم جواز استخدام السلاح لتحقيق مكاسب سياسية داخلية
                    وشدد الأمين العام لحزب الله على أن "سلاح المقاومة هو لمواجهة العدو وتحرير الأرض والأسرى والمساهمة في الدفاع عن لبنان"، متسائلا في الوقت ذاته "لمن كان يكدس السلاح الآخر ولمن كان يعد ولمن كان يدرب" في إشارة إلى البعض في فريق الموالاة
                    ووجه انتقادات واضحة إلى أنصار الحكومة عندما شدد على أنه لا يجوز أيضا "استخدام سلاح الدولة لتصفية الحساب مع فريق سياسي معارض، ولا يجوز استخدام سلاح الدولة لحساب مشاريع خارجية تضعف مناعة لبنان ولاستهداف المقاومة وسلاح المقاومة"
                    بيد أن نصر الله تجنب الحديث في خطابه عن المواجهات الأخيرة بين مناصري المعارضة والأكثرية، معتبرا أن العودة إلى الأحداث الأمنية الأخيرة التي شهدتها بيروت قبل أيام من شأنه أن يؤدي إلى عودة الاحتقان والتوتر، بحسب تعبيره
                    الحكومة الجديدة
                    وفي معرض تعليقه على الوضع الداخلي، تطرق نصر الله إلى تأليف الحكومة المقبلة غداة انتخاب الرئيس ميشال سليمان، مؤكدا استعداد حزب الله للتخلي عن حصته لصالح حلفائه في المعارضة من أجل تحقيق تمثيل أكبر لهم في التشكيلة الحكومية الجديدة التي سيبدأ الرئيس استشاراتها النيابية بشأنها الأربعاء
                    وتعهد بتسهيل تشكيل الحكومة آملا أن تكون الحكومة الجديدة "جادة وتعمل على معالجة مشاكل كبيرة، لا حكومة تقطيع وقت أو حكومة يحكمها هاجس الانتخابات المقبلة"
                    كما أشاد بانتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا جديدا للجمهورية اللبنانية، الذي جاء تتويجا لاتفاق الدوحة، معتبرا أن هذا الانتخاب "يجدد الأمل لدى اللبنانيين بعهد جديد وبداية جديدة"
                    وأثنى على خطاب القسم الذي ألقاه الرئيس المنتخب الأحد لكونه "جاء معبرا عن الروح الوفاقية، ووعد (الرئيس سليمان) بأن يتصرف من خلالها في المرحلة المقبلة".
                    ولم ينس نصر الله الحديث عن ملف الأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية، في إشارة حملت دلالات كثيرة حول قرب التوصل لصفقة تعيد الأسرى اللبنانيين إلى بيوتهم، وفي مقدمتهم سمير القنطار أقدم الأسرى اللبنانيين في إسرائيل.
                    المصدر---الجزيرة نت
                    (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                    تعليق


                    • المصري: التهدئة وصفقة الأسرى مشروط بالتزام الاحتلال؟؟؟


                      أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أنها لن تتقدم خطوة واحدة لا في ملف التهدئة ولا في ملف صفقة تبادل الأسرى "إذا لم تلتزم إسرائيل بشروط الملفين"، وأشار إلى أن الأيام المقبلة ستشهد إعلان وزراء أوروبيين جدد عن مشاورات متقدمة أجروها مع "حماس"، على غرار المشاورات التي أعلن عنها وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير قبل أيام.

                      ونفى عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة "حماس" مشير المصري في تصريحات خاصة لـ "قدس برس" وجود أي اتصالات مباشرة بين أعضاء "حماس" والصهاينة حول التهدئة في مصر، وقال: "الحديث عن وجود اتصالات مباشرة بين "حماس" والإسرائيليين في القاهرة أمر غريب للغاية، إذ لا يوجد أحد من قادة "حماس" في القاهرة، ونحن غير مضطرين لأي مفاوضات مباشرة مع العدو الصهيوني، ونؤكد أن هذه التسريبات هي من صنع إسرائيلي فلسطيني لتشويه الصورة وإظهار "حماس" كما لو أنها تهرول، ونحن لسنا مستعجلين ونعمل بهدوء عبر الوسيط المصري، والكرة الآن في الملعب الإسرائيلي ولن نتقدم خطوة واحدة لا في التهدئة ولا في صفقة الأسرى إذا لم تلتزم إسرائيل بالشروط المطلوبة فيهما".

                      على صعيد آخر، أكد المصري أن تواصل "حماس" مع المسؤولين الأوروبيين لم يتوقف، وأن دولاً أخرى غير فرنسا تجري اتصالات مع "حماس"، وقال ان "الاتصالات الفرنسية بحركة "حماس" لم نكشفها نحن، من كشفها هو وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير، وأعتقد أن وزراء آخرين سيكشفون اتصالات أخرى، لكن نحن نعمل في العلن وفوق الطاولة، ونفهم من اتصالات أوروبا بنا أن "حماس" معادلة لا يمكن تجاوزها وأن التعويل على طرف ضعيف لا يستطيع أن يحقق الاستقرار المطلوب، وأن السلام لن يتحقق ما دام البعض يحاول تجاوز "حماس"، وهو يعبر عن أن المنطق الوحيد يمر عبر بوابة الأقوياء وليس عبر المشاريع التي اندثرت وانتهت".


                      المصدر
                      وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                      نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                      تعليق

                      يعمل...
                      X