إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأخبار اليومية لشهر مايو 2008م: إذا كنت ترغب في القراءة أو في المشاركة، فتفضل:

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    هدوء حذر بمدينة الصدر واستمرار ملاحقة القاعدة بالموصل


    عراقيون أمام منزل تضرر من جراء قصف أميركي لمدينة الصدر

    ساد هدوء حذر مدينة الصدر شرقي بغداد باليوم الأول من سريان اتفاق وقف إطلاق النار بين جيش المهدي والحكومة، فيما واصلت قوات عراقية وأميركية عمليتها العسكرية لملاحقة عناصر تنظيم القاعدة بالموصل شمالي البلاد.
    وأفادت السلطات العراقية أنها لم تسجل أي أعمال عنف بمدينة الصدر أمس الأحد مع انسحاب المسلحين من شوارع المدينة، وفتح بعض المحال التجارية أبوابها.
    لكن شهود عيان أكدوا سماع بعض العيارات النارية في أجزاء من المدينة رافقها تحليق كثيف للطائرات الأميركية، فيما تمركزت دبابات أميركية في أكبر تقاطع طرق.
    وأعلن الجيش الأميركي أنه سيقلص حجم عملياته ليرى ما إذا كان المسلحون ملتزمين بالهدنة بمدينة الصدر، لكن متحدثا باسمه ذكر أن قواته ستستهدف المسلحين الذين يحاولون شن هجمات من هذه المنطقة
    ويأتي هذا الهدوء في حين أعلن الجيش الأميركي أنه أنجز 80% من الجدار الأسمنتي الذي يشيده في مدينة الصدر، والذي كان من أسباب تأجيج المواجهات
    وأوضحت القيادة الأميركية أن هذا الجدار يهدف إلى الحيلولة دون إطلاق قذائف الهاون على "المنطقة الخضراء" المحصنة التي تضم مقار الحكومة والسفارتين الأميركية والبريطانية.
    وقال الجنرال الأميركي مايك ميلانو في مؤتمر صحفي إن المسلحين أطلقوا ألف صاروخ وقذيفة هاون على الأقل منذ اندلاع القتال بمدينة الصدر يوم 23 مارس/ آذار الماضي، واستهدف الكثير منها المجمع الدبلوماسي والحكومي بالمنطقة الخضراء.
    عملية الموصل
    في هذه الأثناء دخلت عملية "زئير الأسد" التي تشنها قوات عراقية وأميركية على عناصر تنظيم القاعدة ومن تصفهم السلطات بالخارجين عن القانون بالموصل شمالي العراق، يومها الثاني
    وزير الداخلية جواد البولاني للصحفيين في كركوك إن نطاق العملية الجديدة سيكون غير مسبوق لأنها تعتمد على عمليات لاختراق صفوف المسلحين، والقيام بدوريات أمنية منتظمة مشيرا إلى أن عمليات كبيرة تجري في تكريت وكركوك لمواجهة عناصر القاعدة الذين ربما يكونون قد فروا من الموصل إلى المدينتين.
    وتحدث مستشار الأمن القومي موفق الربيعي بنفس اللهجة حيث ذكر في تصريح لتلفزيون العراقية الحكومي أن المعركة ضد القاعدة في الموصل ستكون "حاسمة".
    وأشار مسؤولون أمنيون إلى أن قوات الأمن تمكنت من قتل خمسة مسلحين، واعتقال 72 آخرين بعمليات منفصلة في إطار عملية الموصل.
    تطورات متفرقة
    وفي بعقوبة قتل أحد عناصر مجالس الصحوة في هجوم شنه مسلحون على نقطة تفتيش بهذه المدينة الواقعة شمال شرق بغداد.
    وفي العاصمة نفسها نجا فاضل محمود وكيل وزير المالية من محاولة اغتيال بعد انفجار قنبلة استهدف موكبه في حي الصالحية وسط المدينة. وقد جرح ستة أشخاص بهذا الحادث، كما جرح شخصان في انفجار قنبلة أخرى قرب شارع فلسطين شرقي بغداد.
    المصدر---الجزيرة نت
    (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

    تعليق


    • #47
      باراك: سيطرة حزب اللّه تمثل تطورا خطيراً؟؟؟؟


      اعلن وزير الحرب الإسرائيلي، إيهود باراك، إن "إسرائيل" تراقب عن كثب وتتابع التطورات التي تجري في قطاع غزة ولبنان وسورية وإيران.

      وقال باراك إنه في هذه الأوقات، فإن عيناً تتابع وتراقب ما يجري في قطاع غزة، وعين أخرى تراقب ما يحصل في لبنان وسورية، وكليهما تراقبان التطورات في إيران. ووصف باراك ما يجري في لبنان بالخطر وبأن "سيطرة حزب الله يمثّل تطوراً خطيراً.

      هذا وأعرب المسؤولين الصهاينة عن قلقهم الشديد من تسارع الأحداث والتطورات الدراماتيكية في لبنان، وتكثفت التصريحات المعبّرة عن هذا القلق، في الوقت الذي جرى فيه تخصيص الجلسة المقبلة للمجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية للنظر في التطورات اللبنانية و«سيطرة» حزب الله على لبنان.

      وفي هذا السياق، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت، في مستهل جلسة الحكومة الإسرائيلية الأسبوعية يوم الاحد، إن "إسرائيل لا تردّ في الوقت الراهن على ما يحدث في لبنان، بل تتابع مجريات الأمور وتترك هامش الرد للمجتمع الدولي"، مشيراً إلى أن الكيان الصهيوني "لن يدير في هذه المرحلة أي مسار (تجاه لبنان)، بل يتابع مجريات الأمور".

      وقال مصدر سياسي إسرائيلي رفيع المستوى، لصحيفة «يديعوت أحرونوت» ، إن «رئيس الحكومة اطّلع في نهاية الأسبوع بواسطة الجهات المختصة في "إسرائيل" على تقارير جارية في شأن ما يحصل هناك (في لبنان)»، مضيفاً إن «إسرائيل منزعجة لأنها من الممكن أن تتأثر بالحوادث الخطرة، لكن من الممنوع عليها أن تقود السياسة الدولية، لذلك فنحن نمتنع حتى الآن عن الرد بشكل رسمي».

      هذا وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية لصحيفة "معاريف" أمس إنه "ليست قيادة المنطقة الشمالية هي التي تتابع بقلق ما يحدث في لبنان، بل منظومات كاملة داخل الجيش الإسرائيلي". وبحسب المصادر العسكرية الإسرائيلية، فإن "الجيش (الإسرائيلي) سيواصل متابعة ما يحصل على ضوء ما ستسفر عنه اللقاءات التي ستعقد بين مسؤولي حزب الله ومسؤولي الحكومة اللبنانية كجزء من محاولات تهدئة الساحة".

      بدوره، عرض رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي عاموس يدلين، أمام وزراء الحكومة الإسرائيلية يوم الاحد، تطورات الأوضاع الأمنية في لبنان، وأشار إلى أن "المعسكر المعتدل تعرّض لضربة جديدة في بيروت (في مواجهة) حزب الله الذي كشف قوته العسكرية"، مضيفاً إن "لبنان موجود في أزمة سياسية وفي أحجيّة، منذ أن أنهى الرئيس (إميل) لحود فترة ولايته، وهناك رئيس متوافق عليه من كلا الطرفين، وهو قائد الجيش اللبناني ميشال سليمان، لكن هدف المعسكر المتطرف يتجاوز ذلك الى إعادة وضع الحكم في لبنان إلى ما كان عليه قبل ثورة المعسكر المعادي لسوريا"، على حدّ قوله.


      المصدر
      وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
      نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

      تعليق


      • #48
        أخبار اليوم الثلاثاء بتاريخ 13-5 هو الاتي
        (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

        تعليق


        • #49
          الجيش اللبناني يتحرك لحفظ الأمن وتجدد الاشتباكات بطرابلس


          الجيش اللبناني يواصل انتشاره في مناطق التوتر

          أعلنت قيادة الجيش اللبناني أنها ستمنع أي ظهور مسلح بالقوة إذا اقتضت الضرورة ابتداء من صباح اليوم بعد أن عززت انتشار قواتها بالمناطق التي شهدت توترا خلال الأيام القليلة الماضية، فيما تجددت الاشتباكات العنيفة فجر اليوم في طرابلس شمال البلاد.
          وجاء في بيان قيادة الجيش "على إثر الأحداث التي جرت خلال الأيام الأخيرة، وبخاصة في بيروت والجبل، عززت وحدات الجيش انتشارها في مناطق التوتر، وهي تعمل على التأكد من استتباب الأمن وفرض النظام، ومنع أي ظهور مسلح أو نشاط أمني من قبل أي من الفرقاء".
          وأضاف الجيش في بيانه "لذا ستعمد وحدات الجيش إلى ضبط المخالفات على أنواعها، فردية كانت أو جماعية، بالوسائل المعتمدة، ووفقا للأصول القانونية، حتى ولو أدى ذلك إلى استعمال القوة".
          وقد انتشرت قوات الجيش بالفعل في بيروت وطرابلس وجبل لبنان التي شهدت مواجهات عنيفة قبل ذلك بيوم
          اشتباكات متجددة
          في غضون ذلك نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول أمني تجدد ما وصفها بالمعارك العنيفة فجر اليوم بطرابلس بين أنصار المعارضة والموالاة.
          واستخدمت بالاشتباكات الجديدة بمنطقتي باب التبة وجبل محسن شمالي المدينة الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية والهاون.
          وشهدت نفس المنطقة ظهر أمس مواجهات خلفت قتيلا وستة جرحى وفق مصادر أمنية، لكن الهدوء عاد إلى المكان مساء أمس واستعاد الجيش السيطرة على القطاع الذي دارت فيه الاشتباكات داعيا المسلحين للعودة إلى منازلهم.
          ويسود هدوء حذر منذ مساء أمس بالمناطق التي شهدت قتالا عدا طرابلس. وفي بيروت ساد هدوء مشوب بالحذر رغم أن المدارس وبعض المحال ظلت مغلقة. كما أمكن رصد بعض الحواجز المسلحة في بعض شوارع العاصمة
          أما في جبل لبنان فقد فوض زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي (الأكثرية) النائب وليد جنبلاط زعيم الحزب الديمقراطي (المعارضة) طلال أرسلان كي يتوسط مع حزب الله.
          وأشار أرسلان إلى أن مسلحي التقدمي الاشتراكي سلموا معظم مكاتبهم وأماكن سلطتهم في منطقة عاليه، لكنه قال إن عليهم تسليم أسلحتهم الثقيلة ومخازن الأسلحة.
          وردا على ذلك ذكر جنبلاط في تصريح للجزيرة أن الجيش هو الجهة الوحيدة المخولة بالاطلاع على مخازن أسلحة حزبه وتسلّمها, في حال وجودها. وأشار إلى أن أهل الجبل وبيروت "سينتفضون على طريقتهم إذا وقع عليهم ظلم".
          ومنذ اندلاع الاشتباكات بين أنصار الموالاة والمعارضة الأربعاء الماضي تضاربت حصيلة الضحايا، فبينما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر أمني مصرع 61 شخصا وإصابة نحو مائتين آخرين، أشارت وكالة رويترز إلى سقوط 81 قتيلا و250 جريحا.
          تحذير حزب الله
          من جانبه حذر حسين خليل المعاون السياسي للأمين العام لحزب الله من أن حزبه لن يقف صامتا في مواجهة أي هجوم على المناطق الخاضعة له، وسيتصدى له.
          وحمل الرجل الحكومة مسؤولية ما جرى من اشتباكات مسلحة خلال الأيام الأخيرة، مؤكدا أن هذه الأحداث ليست فتنة بل قطع طريق نحو أي فتنة.
          وقال في مؤتمر صحفي أمس إن تحرك المعارضة الأربعاء ضد قرار الحكومة تفكيك شبكة اتصالاتها بالمطار، كان سلميا لولا تدخل من وصفها بمليشيات الحكومة التي بثت منشورات تمنع التظاهر وألقت القنابل اليدوية إضافة إلى انتشار قناصتها بالمباني المحيطة.
          وأضاف خليل أن عناصر من المعارضة "خـُطفوا وأعدموا ومُثل بجثثهم على أيدي مليشيات الحزب الاشتراكي التقدمي في معاليه" بجبل لبنان. وأوضح أن حزب الله كان قاب قوسين أو أدنى من نشر صور هذه الأحداث لكنه عدل عن ذلك "حتى لا يثور البلد".
          المصدر---الجزيرة نت
          (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

          تعليق


          • #50
            بوش يدعم حكومة لبنان وحزب الله يرحب بالوفد العربي

            حذر الرئيس الأميركي من أن المجموعة الدولية لن تسمح بعودة ما سماه التدخل وهيمنة النظامين الإيراني والسوري في لبنان. كما جدد دعم بلاده لحكومة فؤاد السنيورة متعهدا بمواصلة دعم الجيش اللبناني لضمان قدرته على الدفاع عن الحكومة وحماية مؤسساتها.
            وأدان جورج بوش بشدة في بيان له "الجهود الأخيرة لـ حزب الله، وجهود عرابيه الخارجيين في طهران ودمشق الرامية إلى استخدام العنف والترهيب للي ذراع الحكومة والشعب في لبنان".
            وأِشار إلى أنه سيغتنم فرصة مجيئه إلى الشرق الأوسط لإجراء مشاورات مع قادة المنطقة لتنسيق جهودهم من أجل مساعدة الحكومة اللبنانية، وتطبيق قرارات الأمم المتحدة التي تدافع عن سيادة لبنان.
            وسيزور بوش اعتبارا من غد الأربعاء إسرائيل والسعودية ومصر، ويعتزم الاجتماع مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الأحد القادم.
            وفي السياق قال السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة زلماي خليل زاد إنه سيطالب مجلس الأمن باتخاذ إجراءات لم يحددها بحق حزب الله وحلفائه، في ضوء اشتباكات الأيام الأخيرة في لبنان.
            وفي نفس الإطار دعت مجموعة أصدقاء لبنان في بيان صدر بالأمم المتحدة مساء أمس إلى الوقف الفوري للمعارك في لبنان، وإجراء انتخابات رئاسية من دون شروط مسبقة طبقا لخطة الجامعة العربية
            وتضم المجموعة 12 بلدا هي ألمانيا والسعودية والإمارات ومصر وإسبانيا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا والأردن والكويت وقطر، إضافة إلى الأمينين العامين للجامعة العربية والأمم المتحدة ومجلس الاتحاد الأوروبي.
            من جانبه أدان الأمين العام الأممي بان كي مون أمس من وصفهم بالمسؤولين عن تصاعد العنف في لبنان، ودعا جميع الأطراف إلى استئناف المحادثات لإيجاد مخرج من الأزمة. كما أصدرت بريطانيا وألمانيا بيانين يدينان العنف، ويدعمان جهود الوساطة العربية.
            ترحيب بالجهود العربية
            وقد رحب حزب الله بوفد الجامعة العربية الوزاري برئاسة قطر المنتظر وصوله بيروت غدا. لكنه شدد على ضرورة التعاطي بحيادية إزاء مختلف الأطراف اللبنانية "وعدم الوقوف لمصلحة طرف ضد الآخر"
            وبرّر حسن خليل المعاون السياسي للأمين العام للحزب خلال مؤتمر صحفي في بيروت أمس ما قام به حزب الله بأنه كان ردا محدودا على ما سماه إعلان الحرب الصريح على المقاومة.
            واعتبر الرجل أن الحكومة مسؤولة عما جرى من اشتباكات مسلحة خلال الأيام الأخيرة بالبلاد، مؤكدا أن هذه الأحداث ليست فتنة بل قطع طريق نحو أي فتنة.
            وأشار المعاون السياسي لأمين حزب الله إلى أن المعارضة ستواصل "عصيانها المدني" حتى تسحب الحكومة قراراتها الأخيرة، ومن ثم يمكن الجلوس على طاولة الحوار.
            بدوره، حمّل زعيم حزب التيار الوطني الحر ميشال عون حكومة السنيورة مسؤولية الاشتباكات المسلحة الأخيرة.
            كما فسّر أسباب الأزمة الراهنة بأربعة عناصر، أولها تنامي المنظمات التي وصفها بالإرهابية وثانيها تسلح مليشيات جديدة وثالثها الفساد المستشر ورابعها قضية التوطين الفلسطيني.
            من جهته، طالب رئيس تيار التوحيد وئام وهّاب -وهو أحد أطراف المعارضة- قائد الجيش ميشيل سليمان وبصفته التوافقية أن يتسلم السلطة من السنيورة الذي قال وهاب إن الدخول لمقره من قبل المعارضة لن يبقى خطاً أحمر.
            تعهد مضمون
            في سياق متصل طالب رئيس الجمهورية الأسبق أمين الجميل -الرئيس الأعلى لحزب الكتائب وأحد أقطاب الأكثرية النيابية- بأن يقدم الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله "تعهدا مضمونا" بعدم استخدام السلاح مجددا في الداخل، واعتبر ذلك شرطا للحوار.
            وشدد الجميل على أنه بعد الأحداث الأمنية الأخيرة التي شهدتها البلاد، لم يعد هناك "أي محظورات" بخصوص المواضيع التي يجب طرحها على طاولة الحوار وفي مقدمتها سلاح حزب الله الذي قال الجميل إنه فقد شرعيته.
            المصدر--الجزيرة نت
            (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

            تعليق


            • #51
              الصين تعزز عمليات الإنقاذ مع ارتفاع ضحايا الزلزال


              الجيش الصيني يدفع خمسين ألف جندي للمساعدة في عمليات الإنقاذ

              استنفرت الحكومة الصينية أكثر من 50 ألف جندي من قواتها المسلحة فضلا عن عشرات الآلاف من الأطقم المدنية لتعزيز الجهود وتسريع عمليات الإنقاذ،
              بعد الهزة الأرضية التي ضربت الصين وخلفت عشرات الآلاف من الأشخاص بين قتيل ومفقود ومدفون تحت الأنقاض.
              وتجاهد قوات الجيش وفرق الإنقاذ عبر الجو والبر والبحر للوصول إلى المناطق المنكوبة التي تضررت في إقليم سيشوان جنوب غربي الصين، والتي لا يزال متعذرا الوصول إلى بعضها.
              ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن رئيس الوزراء الصيني وين جياباو قوله إن فرق الإنقاذ تواجه عقبات ضخمة في الوصول إلى المناطق المنكوبة.
              وقد ارتفع عدد ضحايا الزلزال العنيف إلى نحو عشرة آلاف قتيل، وأفاد مراسل الجزيرة في بكين أن عدد المصابين والجرحى بلغ 17 ألفا في حين شرد ستون ألفا آخرين، مشيرا إلى أن الجيش تدخل للإنقاذ.
              وكانت آخر حصيلة لهذا الزلزال الذي يعد الأعنف من نوعه منذ ثلاثة عقود، قد تحدثت عن 8533 قتيلا في الإقليم و216 في ثلاثة أقاليم آخرى.
              كما أعلنت الصين أن 37 سائحا على الأقل فقدوا بعدما دفنت حافلتهم في انهيار أرضي إثر وقوع الزلزال أمس الاثنين. غير أن شينخوا لم تدلِ بمعلومات حول جنسيات السياح ومن بينهم 15 بريطانيا.
              وذكرت الوكالة اليوم الثلاثاء نقلا عن مركز الطوارئ في إقليم سيشوان أن ما يقرب من ألفي سائح تقطعت بهم السبل في مقاطعة أبا بالإقليم عقب الزلزال.
              جاء ذلك بينما دخل الجيش الصيني العملاق عمليات الإنقاذ والمساعدة في الاهتمام بالناجين.
              وضرب الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجات على مقياس ريختر منطقة تقع على بعد 92 كلم غرب شينغدو عاصمة إقليم سيشوان التي تضم عشرة ملايين نسمة، وتفصلها عن بكين مسافة 1300 كلم.
              وأشارت وزارة السكك الحديدية إلى أن الزلزال أدى إلى توقف حركة 180 قطارا، كما أصاب معظم شبكات الاتصال في المناطق المنكوبة بالشلل.
              ويأتي زلزال سيشوان قبل ثلاثة أشهر من افتتاح الألعاب الأولمبية التي تعول عليها حكومة بكين لإبراز صورة الصين في الخارج.
              المصدر---الجزيرة نت
              (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

              تعليق


              • #52
                مقتل وإصابة 31 بمدينة الصدر بعد ساعات من الهدنة


                أهالي مدينة الصدر يتفقدون حافلة قصفها الطيران الأميركي قبل يومين

                اندلع القتال مجددا في مدينة الصدر ببغداد صباح اليوم, وأسفرت مواجهات مسلحة بين مليشيات جيش المهدي والقوات الأميركية عن مقتل 11 شخصا وإصابة 20 آخرين بجروح بينهم نساء وأطفال, حسبما أفادت مصادر طبية عراقية.
                وقالت القوات الأميركية في بيان إنها كانت ترد بضربات دقيقة على عدة هجمات شنتها المليشيات. لكنها أكدت مقتل ثلاثة مسلحين, اثنان منهم قتلا بنيران صاروخ هيلفاير أطلق من طائرة مقاتلة، في حين قتل الثالث بنيران أسلحة خفيفة لدى محاولته زرع عبوة ناسفة على طريق في المدينة.
                كما قال الجيش الأميركي إن الجنود الأميركيين أوقفوا "نيرانا معادية" في أربعة اشتباكات أخرى مع دباباته وطائراته الهجومية. ولم يعلن لحد الآن ما إذا كان القتلى الـ11 الذين أعلنت عنهم المصادر العراقية هم من المسلحين أم المدنيين.
                غير أن مصدرا عسكريا عراقيا أكد مقتل 11 شخصا على الأقل وإصابة نحو 20 آخرين جراء القصف الجوي الأميركي والاشتباكات النارية بين القوات الأميركية والعراقية من جهة وجيش المهدي من جهة أخرى, موضحا أن المواجهات استمرت حتى الثالثة من فجر الثلاثاء في مناطق متفرقة بمدينة الصدر.
                ووقعت كل تلك المواجهات بعد ساعات من توقيع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اتفاقا لوقف إطلاق النار مع الحكومة العراقية ينهي سبعة أسابيع من المعارك الطاحنة التي أسفرت عن مقتل مئات العراقيين.
                المصدر---الجزيرة نت
                (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                تعليق


                • #53
                  مقتل 12 مسلحا بأفغانستان وجرح 17 طفلا في انفجار


                  جنود أميركيون في غارمسير بولاية هلمند

                  قالت قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة إن نحو 12 من مسلحي حركة طالبان قتلوا في اشتباكات وغارات جوية جنوبي أفغانستان، في حين أصيب 17 طفلا في انفجار قذيفة قديمة شمالي البلاد
                  وأوضح التحالف في بيان أن قواته تعرضت الاثنين لإطلاق نار في مقاطعة غارمسير بولاية هلمند قرب الحدود مع باكستان عندما كانت تبحث عن قائد في حركة طالبان يمد المسلحين بالأسلحة، مشيرا إلى أن القوات ردت بإطلاق نار واستدعت دعما جويا مما أدى إلى مقتل 12 مسلحا.
                  كما ضبطت القوات أسلحة وذخائر بمعسكر للمسلحين، وفق ما أوضح البيان دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.
                  وأعلنت الحكومة الأفغانية أن المعارك بما فيها الغارات الجوية أجبرت ستة آلاف شخص على مغادرة منازلهم في غارمسير. وتعد غارمسير بوابة المسلحين لأفغانستان من باكستان، ويقول قادة المسلحين إن لهم قواعد هناك.
                  وفي مدينة باقلان شمالي البلاد أصيب 17 طفلا ورجل بجروح عندما سقطت قذيفة مدفع قديمة من يد طفل كان يود الحصول على ثمنها من بائع خردوات.
                  وأوضح ضابط في الشرطة أن 14 طفلا نقلوا إلى مستشفى في باقلان، في حين نقل ثلاثة آخرون إلى مستشفى مدينة مجاورة.
                  وتقول الأمم المتحدة إن الألغام ومخلفات الحرب تتسبب في مقتل أو إصابة العشرات كل شهر في أفغانستان وتنتشر في البلاد الملايين من الذخيرة الحية والألغام من مخلفات الحرب التي استمرت ثلاثة عقود.
                  المصدر---الجزيرة نت
                  (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                  تعليق


                  • #54
                    "بوش غير مرحب به من "حماس" و"النواب العرب في الكنيست؟؟؟؟


                    اكد محمود الزهار القيادي في حركة حماس الفلسطينية ان الرئيس الاميركي جورج بوش الذي وصل اليوم الاربعاء الى القدس المحتلة غير مرحب به في المنطقة.

                    وقال الزهار في كلمة في احتفال اقيم في غزة بذكرى النكبة "لا مرحبا بك يا بوش" واضاف الزهار "ليعلم الجميع ان ارضنا ليست للبيع ولا للشراء وان حق المقاومة مقدس بكل ادواته من اجل اهداف شريفة".
                    واشار الزهار "اننا لا نعيش اوهام السلام المزعوم ولا تخيفنا قوى الدمار والخراب ولا غزارة الدم المراق ولا جسامة التضحيات وها نحن القوى المقاومة أفرادا ومؤسسات وعائلات وفصائل نجدد عهدنا على العودة ونعمل من اجلها ونبشر بها".

                    وفي هذا السياق، اعلن نواب "احزاب عربية"، في الكيان الصهيوني المحتل، اعلنوا اليوم الاربعاء نيتهم مقاطعة جلسة الكنيست التي تعقد يوم غد الخميس ويلقي خلالها الرئيس الاميركي جورج بوش خطابا في الذكرى الستين لقيام الكيان الغاصب.

                    واعلن تسعة نواب يمثلون المجموعة العربية التي تضم المتحدرين من 160 الف فلسطيني بقوا في ارضهم بعد انشاء الكيان الغاصب "انهم سيقاطعون خطاب بوش الذي بدأ اليوم الاربعاء زيارة الى كيان العدو الصهيوني".

                    واعلنت كتلة الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة بنوابها الثلاثة محمد بركة وحنا سويد ودوف حنين في بيان لها مقاطعة الجلسة "في يوم يحيي فيه الشعب الذكرى الستين لنكبته التي فرض عليه خلالها التشريد والطرد من الوطن وحرمانه من اقامة دولته المستقلة". وقالت ان "مقاطعة جلسة كهذه امر مفروغ منه ".

                    واتهم النائب جمال زحالقة من التجمع الوطني الديموقراطي الذي سيقاطع نوابه الثلاثة جلسة الكنيست بوش بانه "مسؤول عن قتل مئات الالوف من البشر في المنطقة". واضاف ان "حضوره وخطابه هو تجاهل لنكبة الشعب الفلسطيني واستهتار بمعاناته ويعبر عن الانحياز السياسي والايديولوجي التام لاميركا الى العدو الصهيوني".

                    وقال النائب احمد الطيبي الذي سيقاطع ايضا خطاب بوش مع ثلاثة من زملائه في القائمة العربية الموحدة-الحركة العربية للتغيير "انه زعيم خطير ادت سياسته الى مقتل مئات الالوف في المنطقة وتأجيج الصراعات في الشرق الاوسط"، واضاف "لسنا مهتمين بسماعه لاننا لا نحترمه".


                    المصدر
                    وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                    نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                    تعليق


                    • #55
                      سوريا تدعم جهود اللجنة الوزارية العربية حول لبنان؟؟؟؟؟


                      اعلن مصدر في وزارة الخارجية السورية اليوم الاربعاء ان سوريا تدعم جهود اللجنة الوزارية العربية حول لبنان ودعت كل الاطراف اللبنانيين الى الحوار.

                      وقال المصدر السوري في اول رد فعل سوري رسمي على مهمة الوفد العربي الذي وصل اليوم الى لبنان، ان سوريا "تؤكد دعمها جهود اللجنة الوزارية العربية برئاسة دولة قطر والهادفة الى وضع المبادرة العربية موضع التنفيذ كخطة متكاملة ببنودها الثلاثة".

                      وحثت سوريا "كافة الاطراف اللبنانية على التعاون البناء مع اللجنة والتوجه الى الحوار الوطني من اجل التوافق في ما بينهم بما يؤدي الى خروج لبنان من ازمته وضمان استقراره".

                      ووصل الوفد العربي برئاسة رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني الى مطار رفيق الحريري الدولي حيث الحركة متوقفة منذ اسبوع بعد بدء المواجهات بين ميليشيات السلطة وانصار المعارضة. وتاتي زيارة الوفد في اطار تنفيذ قرار مجلس وزراء الخارجية العرب الذي انعقد في القاهرة الاثنين الماضي وقرر ايفاد اللجنة لمحاولة حل الازمة في لبنان.


                      المصدر
                      وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                      نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                      تعليق


                      • #56
                        بوش السماح لايران بامتلاك اسلحة نووية امر "لا يغتفر"؟؟؟؟؟؟


                        اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الخميس ان السماح لايران بامتلاك اسلحة نووية سيكون "خيانة لا تغتفر للاجيال المستقبلية".

                        وقال بوش في نص كلمته التي سيلقيها لاحقا امام البرلمان الصهيوني ان "السماح لاكبر رعاة للارهاب في العالم بامتلاك اكثر الاسلحة فتكا في العالم سيكون خيانة لا تغتفر للاجيال المستقبلية"، على حدّ زعمه.

                        وجدّد بوش الذي يقوم بزيارة للكيان الصهيوني مدتها ثلاثة ايام القول بان "اميركا تقف معكم في تفكيك، ما اسماه، "الشبكات الارهابية وحرمان المتطرفين من مأوى آمن. واميركا تقف معكم في معارضتها الثابتة لتطلعات ايران (بامتلاك) اسلحة نووية".

                        واكد بوش دعم بلاده "الثابت" للكيان الصهيوني في مواجهة قوى ما وصفها ب"الارهاب والشر"، مضيفاً ان "التحالف بين حكومتينا ثابت". واضاف "قد يكون عدد سكان "اسرائيل" اكثر بقليل من سبعة ملايين. ولكن عندما تواجهون الارهاب والشر تصبحوا 307 مليونا لان الولايات المتحدة تقف معكم".


                        المصدر
                        وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                        نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                        تعليق


                        • #57
                          فلسطين تحيي اليوم الذكرى الـ60 للنكبة: العـودة قريبة؟؟



                          يحيي الفلسطينيون اليوم، في أراضي الـ48 والضفة الغربية وقطاع غزة، وفي الشتات، الذكرى الـ60 للنكبة، مشددين على أن العودة إلى أرض الأجداد باتت «أقرب من أي وقت مضى»، كما اعتبروا مشاركة الرئيس الأميركي جورج بوش في احتفال إسرائيل بالذكرى الستين لقيامها، احتفاءً «بإراقة دمائنا على مدى 60 عاما».
                          وتظاهر الفلسطينيون في الضفة، إحياء لذكرى النكبة، فيما أطلق جنود الاحتلال الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي على تظاهرة قرب أحد حواجزهم.
                          وفي الوقت الذي يلقي بوش خلاله كلمة أمام الكنيست اليوم، يحيي الفلسطينيون الذكرى بمسيرة مركزية في رام الله، كما سيتم إطلاق 21915 بالونا أسود، بعدد الأيام المنقضية منذ النكبة، تأكيدا على حق العودة.
                          وقال القيادي في حركة حماس محمود الزهار، في كلمة أمام «مؤتمر الوفاق الوطني في ذكرى اغتصاب فلسطين: ستون عاماً والعودة أقرب» في غزة، إن إسرائيل «إلى زوال... نؤكد اليوم على حق العودة، واننا أقرب الى العودة من أي وقت مضى، فلقد سقطت أوهام الصهيونية» مضيفا «سقطت مصداقية الشرعية الدولية وسياسة الكيل بمكيالين. إن هذا الكيان مشروع استعماري فضحت صورته بلا خجل، ونؤكد على أن لا للاعتراف بإسرائيل. لا للاعتراف بإسرائيل». وتابع «ليعلم الجميع أن أرضنا ليست للبيع ولا للشراء، وان حق المقاومة مقدس» موضحا «لا نعيش أوهام السلام المزعوم ولا تخيفنا قوى الدمار والخراب ولا غزارة الدم المراق ولا جسامة التضحيات».
                          وقال الزهار «لا مرحبا بك يا بوش وبالمنافقين من الرؤساء الذين يدنسون أرضنا إرضاء لشيطان أميركا» مضيفا «شعوبكم ستعاقبكم يوما ما». وتابع «انه هنا للاحتفال بإراقة دمائنا على مدى 60 عاما وإبعادنا وإقامتنا في ظروف غير طبيعية ومصادرة حقوقنا الوطنية».
                          وقال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي محمد الهندي، من جهته، إن «العودة باتت أقرب من أي وقت مضى والخلل في موازين القوة ليس أمرا نهائيا بل هو بالفعل يتغير ويتحول»، مشددا على تمسك الشعب الفلسطيني بـ«خيار المقاومة والصمود، لا الحلول الانهزامية في التسوية والسلام الهزيل. لقد تعزز لدينا خيار المقاومة مع انسداد أفق التسوية وكشف زيفها». وتابع «المسألة بالنسبة لنا مسألة وقت لا أكثر حتى ينهار هذا الكيان. إن اسرائيل تتراجع وهذا هو العنوان الذي سنقرأه في كل المواجهات».
                          وفي إشارة الى بوش، قال الهندي «في هذه اللحظات يحط في اسرائيل الشخص المسؤول عن قتل آلاف الأبرياء في العراق وأفغانستان ليحتفل بالذكرى الستين لقتلنا وتشريدنا».
                          أما النائب العربي السابق في الكنيست عزمي بشارة، فشدد في كلمة عبر الفيديو كونفرس على «تمسك فلسطينيي الـ48 بكل الحقوق، لا سيما حق العودة». وقال ان «الوسط العربي بكل تكويناته في دولة الاحتلال، يقف مع إخوانه الفلسطينيين في كل مكان وله مواقف ثابتة حول الحقوق الفلسطينية» مضيفا ان «القضية الفلسطينية ليست فقط قضية الأراضي المحتلة في عام 1967 أو التي احتلت وهجر سكانها في عام ,1948 بل قضية فلسطين هي كل فلسطين، وقامت الفصائل الفلسطينية ومنظمة التحرير من أجل تحرير كامل تراب فلسطين وتنفيذ حق العودة».
                          وقال رئيس الكتلة البرلمانية لحركة فتح عزام الاحمد خلال اجتماع في المجلس التشريعي «نحيي هذه الذكرى والرئيس جورج بوش يحضر لمشاركة الاسرائيليين في احتفالاتهم بقيام دولة اسرائيل، متناسيا أن هناك شعبا فلسطينيا لا يزال يعيش الظلم. وهذه الزيارة تكريس للظلم الذي تمارسه الولايات المتحدة على الشعب الفلسطيني».
                          الى ذلك، ذكر «الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني»، في بيان أصدره امس، «في ما يتعلق بالفلسطينيين المقيمين ما بين النهر والبحر، فإن البيانات تشير إلى أن إجمالي عدد الفلسطينيين... بلغ نهاية عام 2007 حوالى خمسة ملايين نسمة في مقابل نحو 5.5 ملايين يهودي. وفي ضوء المراجعة الجديدة لعدد السكان، بناء على نتائج التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام ,2007 فمن المتوقع أن يتساوى عدد الفلسطينيين واليهود ما بين النهر والبحر بحلول عام 2016».
                          أضاف البيان «تشير المعطيات الإحصائية الى أن عدد الفلسطينيين في عام 1948 بلغ 1.4 ملايين نسمة، في حين قدر عدد الفلسطينيين منتصف عام 2008 بحوالى 10.5 ملايين نسمة، وهذا يعني أن عدد الفلسطينيين في العالم تضاعف منذ أحداث نكبة 1948 بمقدار 7.5 مرات». وتابع أن عدد الفلسطينيين الذين بقوا في أرضهم بعد النكبة قدر بحوالى «154 ألفا، في حين يقدر عددهم في الذكرى الستين للنكبة 1.2 مليون نسمة».
                          دمشق وعمان
                          اعتصم المئات من الفلسطينيين أمام مقرات الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والصليب الأحمر الدولي، في دمشق أمس، مطالبين بحق العودة في ذكرى النكبة. ورفع المعتصمون لافتات تؤكد على «التمسك بحق العودة» و»رفض التوطين أو التعويض أو التهجير»، كما سلموا مذكرات الى ممثلي الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والصليب الأحمر والجامعة العربية في العاصمة السورية، مطالبين بتطبيق قرارات الأمم المتحدة حول فلسطين.
                          وأعلن تجمع العودة الفلسطيني (واجب) عن إقامة سلسلة من الأنشطة في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في سوريا، إحياءً لذكرى النكبة.
                          وفي عمان، نظمت أحزاب المعارضة الأردنية اعتصاما أمام مقر بعثة الآمم المتحدة لمناسبة ذكرى النكبة، وسلمت مبعوث الأمم المتحدة رسالة موجهة الى الأمين العام للمنظـمة الدولية بان كي مون، أكدت فيها التمسك بحق العودة.
                          (»السفير»، أب، ا ف ب، رويترز، يو بي آي، ا ش ا)


                          المصدر
                          وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                          نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                          تعليق


                          • #58
                            عباس يجدد تمسكه بالسلام وبوش يخاطب الكنيست الإسرائيلي



                            أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس في خطاب بالذكرى الستين لنكبة فلسطين أن أمن إسرائيل مرهون بتلبية حقوق الشعب الفلسطيني، وفي الأثناء يلقي الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم خطابا أمام الكنيست الإسرائيلي حيث يشارك في احتفالات إسرائيل بالذكرى الستين لتأسيسها، فيما يحيي الفلسطينيون ذكرى نكبتهم يوم أجبروا على مغادرة مدنهم وقراهم عام 1948.
                            وأبدى عباس في خطابه استعدادا لمواصلة المفاوضات مع تل أبيب، وطالب الحكومة الإسرائيلية بوقف المشاريع الاستيطانية. وقال"يدنا الممدودة للسلام هي نفس اليد التي كافحت على مدى ستين عاما". وحذر من أن "استمرار الاستيطان يدمر السلام".
                            واستذكر عباس القيادات الفلسطينية التاريخية ومنهم أحمد الشقيري وياسر عرفات، ووصف الفلسطينيين بأنهم "صناع الصمود والبقاء في وجه الاجتثاث"، لافتا إلى دورهم في "تنمية دول المنطقة"، ما ساهم في وضع مطالب الفلسطينيين على جدول الأعمال الدولية.
                            وأكد عباس أن الفلسطينيين ماضون في نضالهم وصولا إلى "إنهاء الاحتلال البغيض". وقال "ما زلنا متجذرين في الأرض، وآن لشعبنا أن يبني وطنه ومستقبل أبنائه"
                            وأضاف "حمل شعبنا جمرة أحلامنا المشابهة لأحلام البشر في العودة إلى وطنه (..) وحوّل القضية من قضية إنسانية إلى وطنية بامتياز".
                            بوش في الكنيست
                            من جهة أخرى يتوقع أن يدين الرئيس الأميركي كلا من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحزب الله اللبناني وإيران وينتقد أداء هذه الأطراف التي يتهمها البيت الأبيض بعرقلة تنفيذ مشاريع الإدارة الأميركية في الشرق الأوسط.
                            وأفاد المتحدث باسم البيت الأبيض غوردن جوندرو أن بوش سيدرج في خطابه مسألة قيام الدولة الفلسطينية.
                            وسيبلغ بوش البرلمان الإسرائيلي بأن السماح لإيران بالحصول على أسلحة نووية سيكون "خيانة لا تغتفر للأجيال القادمة". وجاء في نسخة من الخطاب الذي سيلقيه الرئيس الأميركي في وقت لاحق اليوم "أميركا تقف معكم بقوة ضد طموحات إيران لامتلاك أسلحة نووية"
                            وبحسب المتحدث الأميركي لن يكتفي بوش بتكرار أن إسرائيل هي "الصديق والحليف الأقرب للولايات المتحدة"، بل سيؤكد أن الولايات المتحدة "ستواصل شراكتها مع دول أخرى في العالم لمواجهة "المتطرفين" بمن فيهم حماس وحزب الله والقاعدة، و"لاحتواء الطموحات العسكرية النووية لإيران"
                            وتعزز مشاركة بوش في الذكرى الستين لقيام دولة إسرائيل شعور كثير من العرب والفلسطينيين بانحيازه الكامل لحليفه الإسرائيلي. لكن بوش يؤكد أنه الرئيس الأميركي الأول الذي نادى بقيام دولة فلسطينية
                            وقبل أن يخاطب أعضاء البرلمان الإسرائيلي، سيتوجه الرئيس الأميركي في مروحية إلى موقع ماسادا التاريخي في شرق إسرائيل حيث تقول الروايات الإسرائيلية إن اليهود كانوا يفضلون في القرون الأولى الانتحار على تسليم أنفسهم الى الرومان.
                            ينظم الفلسطينيون مسيرات غضب
                            استذكار النكبة
                            وفيما يلقي بوش خطابه أمام الإسرائيليين، سيحيي الفلسطينيون الذكرى الستين للنكبة حيث تنظم مسيرة حاشدة في رام الله بالضفة الغربية.
                            وأعلنت حماس التي ترفض الاعتراف بإسرائيل تنظيم مسيرة غضب أمام حاجز بيت حانون وهي نقطة العبور الرئيسية بين قطاع غزة وإسرائيل.
                            ومن جهتها قررت الحركة الإسلامية في إسرائيل تنظيم تحرك احتجاجي أمام الكنيست خلال إلقاء بوش لخطابه. ويتجه تسعة من النواب العرب في الكنيست إلى مقاطعة الجلسة.
                            يشار إلى أنه وفيما كان بوش يتحدث أمس عن "الأمل" و"التفاؤل" لدى وصوله إسرائيل، فقد سقط صاروخ أطلق من قطاع غزة على مدينة عسقلان في جنوب إسرائيل مخلفا عشرات الجرحى.
                            وتبنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين/القيادة العامة و"لجان المقاومة الشعبية" الهجوم. ورحبت به كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس في موازاة تحذير شديد اللهجة من أولمرت.
                            وجاء إطلاق الصاروخ عقب توغلات قامت بها إسرائيل في غزة أوقعت خمسة شهداء بينهم صبي في السادسة عشرة من عمره
                            وكان بوش أمس قد أكد في لقائه الزعماء الإسرائيليين دعم بلاده "الثابت" لإسرائيل وعزمه مواصلة الجهود من أجل التوصل إلى اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وسط مناخ من التشكيك بجدوى زيارته التي وصفتها تصريحات فلسطينية بأنها تأتي "للاحتفال بإراقة الدم الفلسطيني" على مدى ستين عاما.
                            المصدر---الجزيرة نت
                            (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                            تعليق


                            • #59
                              الوفد العربي يتوصل إلى اتفاق لبدء الحوار اللبناني بالدوحة


                              الوفد العربي نجح في التوصل إلى اتفاق مع اللبنانيين لبدء الحوار

                              توصل الوفد الوزاري العربي إلى اتفاق مع الفرقاء اللبنانيين على بدء حوار للخروج من الأزمة اللبنانية في الدوحة غدا.
                              وقال مدير الجزيرة في بيروت غسان بن جدو إن التسوية التي توصل إليها الوفد العربي سيعلنها رئيس الوفد رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني في وقت لاحق.
                              وأشار إلى أن الفرقاء اللبنانيين سيتوجهون إلى الدوحة غدا لبدء الحوار الذي سيناقش حكومة الوحدة الوطنية، موضحا أن المعارضة قبلت بمبدأ ثلاث عشرات في تشكيلة الحكومة أي عشرة للموالاة وعشرة للمعارضة وعشرة لرئيس الجمهورية. كما سيتم مناقشة قانون الانتخاب.
                              ووصف مدير مكتب الجزيرة ما حدث بأنه نجاح كبير لرئيس الوفد العربي، مشيرا إلى أن الأيام القليلة القادمة ستشهد انفراجا، وربما سيتم انتخاب رئيس للجمهورية بحلول العاشر من يونيو/ حزيران القادم موعد الجلسة البرلمانية القادمة
                              المصدر---الجزيرة نت
                              (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                              تعليق


                              • #60
                                مؤتمر حوار الأديان يوصي بنشر السلام واحترام المعتقدات


                                حث البيان الختامي للمؤتمر الحكومات على نشر قيم الاحترام بين كافة الأديان

                                أوصى المشاركون في ختام مؤتمر الدوحة السادس لحوار الأديان بإنشاء مجموعات عمل متعددة تؤكد قيم الحوار واحترام المعتقدات الدينية عن طريق التعليم وبناء السلام ونشر التضامن والتفاهم بين مختلف المجتمعات والثقافات.
                                وشدد المشاركون في البيان الختامي على أهمية الحوار بمختلف المستويات المحلية والإقليمية والدولية
                                وجاء في البيان الذي تلاه رئيس مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان إبراهيم صالح النعيمي أن المؤتمرين يعبرون عن بالغ قلقهم حيال انتهاك السلام عبر الإساءة إلى الدين والرموز المقدسة لدى أتباع الديانات. وحث البيان الحكومات والمنظمات غير الحكومية على نشر قيم الاحترام بين كافة الأديان والثقافات.
                                وفي النقاشات التي سبقت الجلسة الختامية للمؤتمر، دعا الأمين العام لهيئة العلماء والشيوخ بفلسطين عبد الرحمن عباد إلى ضرورة إبراز قضية الأسرى الفلسطينيين الـ13 ألفا في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
                                وقال إن فلسطين هي البلد الوحيد في العالم الذي تحوي حكومته وزارة لشؤون الأسرى، الأمر الذي يدلل على حجم المأساة الفلسطينية، مشيرا إلى أن إسرائيل أسرت منذ العام 1967 نحو 811 ألف أسير من أصل 4 ملايين نسمة هم سكان المناطق الفلسطينية
                                من جهته قال الأكاديمي المصري زكريا مطر إنه رغم نجاح المؤتمر فإن حوار الأديان لن ينجح مطلقا إلا بتوفر شروط محددة لخصها في ضرورة "خروج جيوش الدول المسيحية" من أراضي الدول الإسلامية بالعراق وأفغانستان والصومال.
                                تقصي الحقائق
                                اختتم المؤتمر بمشاركة 200 شخصية
                                ودعا مطر رجال الدين المسيحيين إلى ما أسماه رفع الغطاء العقائدي عن منظمة فرسان مالطا التي اتهمها بقتل المسلمين في العراق.
                                وحث الأكاديمي المصري على ضرورة تشكيل لجنة تقصي حقائق تنبثق عن المؤتمر لتبحث ظاهرة ما يسمى الإرهاب وتحديد الدول المتسببة فيه
                                أما الحاخام اليهودي الفرنسي ميشيل سيرفاتي فأكد ضرورة سعي العالم الإسلامي للتعرف على اليهود عبر المرجعية اليهودية نفسها وليس اعتمادا على المرجعية الإسلامية فقط. واستدل بذلك على تجربة الفاتيكان الذي أقر منذ نحو ستين عاما باحترام الديانة اليهودية وتوجه إلى تدريسها في المحافل المسيحية، حسب قوله
                                من ناحية أخرى انتقد نائب رئيس معهد الفتح الإسلامي بدمشق الشيخ حسام الدين فرفور ازدواجية المعايير الأميركية والإسرائيلية في الدعوة إلى ترويج الديمقراطية فيما لا تنشر واشنطن وتل أبيب في الوقت نفسه سوى الظلم.
                                غطاء للعدوان
                                وقال فرفور"إخواننا في فلسطين يبادون على مرأى من الغرب وتقتل النساء والأطفال" دون اعتراض أو إدانة من أحد. وأضاف "نحن مع حوار الأديان شرط ألا يكون غطاء للعدوان"
                                وأكد رجال دين مسيحيون ضرورة تبني قيم السلام العادل والأخوة الإنسانية، ودعا مشاركون آخرون إلى فتح حوار بين رجال الدين وعلماء الطب والجراحة للوقوف على مسألة الاتجار بالأعضاء، في حين عارض آخرون دعوات تعريف "الإرهاب"
                                يذكر أن مؤتمر الدوحة السادس لحوار الأديان قد تواصلت أعماله على مدار يومين بمشاركة نحو 200 شخصية من رجال دين وباحثين من الديانات الإسلامية والمسيحية واليهودية تحت شعار "القيم الدينية بين المسالمة واحترام الحياة".
                                وكان وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة قطر فيصل بن عبد الله آل محمود قد شدد في حفل الافتتاح على ضرورة تعميق الفهم الصحيح للقيم الدينية التي تخدم الإنسانية كقاسم مشترك يجمع الديانات الثلاث دون الإخلال بمفهوم الاختلاف الذي قام عليه الخلق الرباني للبشرية
                                .

                                المصدر---الجزيرة نت
                                (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                                تعليق

                                يعمل...
                                X