إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأخبار اليومية لشهر يونيو " 2008 م" (الخبر من حيث المصدر)..ادخل هنا؟!!

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    مقاومون يتصدون لتوغل للاحتلال واصابة جندي بجروح خطرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    افاد شهود عيان فلسطينيون ان عددا من المدرعات والاليات العسكرية الاسرائيلية توغلت صباح اليوم الثلاثاء مئات الامتار في عمق الاراضي الفلسطينية قرب موقع كيسوفيم الاسرائيلي، شرق بلدة القرارة جنوب قطاع غزة. هذا وتصدى المقاومون للقوة المتوغلة، بحسب ما افاد شهود. واكدت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس ان احدى مجموعاتها "اطلقت النار من السلاح المتوسط على قوة صهيونية راجلة متوغلة ببلدة القرارة والعدو الصهيوني يعترف باصابة جندي صهيوني".

    وقد اعلن متحدث باسم جيش الاحتلال الاسرائيلي ان جنديا اسرائيليا متمركزا عند نقطة العبور كيسوفيم في جنوب قطاع غزة اصيب صباح الثلاثاء برصاص قناص فلسطيني كان كامنا له. ونقل الجندي الذي وصفت حالته بانها "حرجة" الى مستشفى اسرائيلي، بحسب المصدر ذاته.

    وكان اكد الشهود لوكالة فرانس برس، ان حوالي سبع دبابات وجرافة عسكرية توغلت اكثر من 600 متر في عمق اراضي المواطنين في البلدة شرق خان يونس وسط اطلاق النار.

    وعلى صعيد اخر، افاد مصدر طبي فلسطيني ان فلسطينيا لقي مصرعه صباح اليوم الثلاثاء في انهيار نفق على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

    وقال الطبيب معاوية حسنين مدير عام الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة انه "تم انتشال جثة حلمي الربيع (40 سنة) وهو من خان يونس من تحت ركام نفق انهار" في حي السلام الحدودي بين شقي رفح الفلسطيني والمصري. واشار الى ان ثلاثة اشخاص اخرين جرحوا في انهيار النفق. وذكر شهود عيان ان النفق انهار مساء الاثنين بينما كان الاشخاص الاربعة بداخله.


    المصدر
    وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
    نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

    تعليق


    • #17
      الاسد يجري محادثات مع امير الكويت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


      اجرى الرئيس السوري بشار الاسد الذي وصل اليوم الثلاثاء الى الكويت، محادثات رسمية مع امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح، حسبما افادت وكالة الانباء الكويتية.

      وقالت الوكالة ان المحادثات تناولت "العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها فى المجالات كافة كما تم بحث المستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية اضافة الى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك".

      وتوقعت الصحف الكويتية الصادرة الثلاثاء ان تشمل المحادثات السورية الكويتية الوضع في لبنان في اعقاب اتفاق الدوحة.

      ووصل الاسد في وقت سابق اليوم الثلاثاء الى الكويت في زيارة تستمر يومين بعد زيارة رسمية الى الامارات.


      المصدر
      وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
      نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

      تعليق


      • #18
        قمة منظمة الفاو في روما.. وازمة الغذاء العالمي ؟؟؟؟؟؟؟


        يلتقي رؤساء دول وحكومة خمسين دولة حول العالم في العاصمة الايطالية روما للمشاركة في أعمال قمة منظمة الفاو للبحث في السبل الكفيلة بحل أزمة الغذاء العالمية والحد من ارتفاع الأسعار.
        فهل يمكن لثلاثة أيام من الاجتماعات واللقاءات العالمية في العاصمة الايطالية روما إنهاء أزمة الغذاء العالمية وأزمة ارتفاع الأسعار. قد يبدو الأمر مستحيلاً في ظل التوقعات باستمرار الأزمة عقداً إضافياً.
        رؤساء حوالي خمسين دولة وحكومة في العالم يلتقون في روما وسط إجراءات أمنية مشددة فرضتها الشرطة الايطالية لبحث الأزمة في قمة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) والتي يحضرها ممثلو مئة وثلاثة وتسعين بلداً أعضاء في المنظمة حيث من المتوقع أن يكشف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خطة عمل لمواجهة ارتفاع أسعار المواد الغذائية
        أما الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد وقبيل سفره إلى روما للمشاركة في أعمال القمة، فأكد أن بلاده ستقدم مقترحات للمساعدة في حل الأزمة.
        وقال الرئيس الإيراني: "الجمهورية الإسلامية الإيرانية وضعت حلولاً ومقترحات وبرامج من اجل إنتاج الغذاء وتوزيعه بشكل عادل في العالم، ويمكن أن يكون لإيران دور فعال ومحدد في إدارة الوضع الغذائي في العالم أيضاً".
        بدورها أعلنت الرئاسة الفرنسية أن الرئيس نيكولا ساركوزي سيقترح إنشاء "مجموعة دولية حول الأمن الغذائي" تضم خصوصاً المؤسسات المختصة .
        ومن بين القضايا الشائكة التي ستطرح على القمة مسألة المحروقات الحيوية وقد اتهم خبراء عدة هذا القطاع بالتسبب بارتفاع الأسعار.
        وبينما تضرب الأزمة الغذائية خصوصاً الدول الأكثر فقراً وسببت اضطرابات في أفريقيا ومنطقة الكاريبي وآسيا، حذرت الفاو ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في تقرير مشترك من أن أسعار المواد الزراعية ستبقى مرتفعة جداً خلال العقد المقبل.
        وقد عقدت قمة عالمية أولى للتغذية عام ستة وتسعين في روما تلتها قمة ثانية عام ألفين واثنين بهدف تأكيد الأسرة الدولية التزامها خفض معدل الفقر في العالم إلى النصف بحلول العام ألفين وخمسة عشر.


        المصدر
        وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
        نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

        تعليق


        • #19
          رايس: «حزب اللّه» كشف حقيقته؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


          شنت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس، أمس، هجوماً شديداً على إيران وحزب الله وحركة «حماس»، مشيرة إلى أن هذه الأطراف تهدد أمن "إسرائيل".
          .
          وقالت رايس، في خطاب أمام المؤتمر السنوي لمنظمة «إيباك» التي تمثل اللوبي اليهودي ـــــ الإسرائيلي في الولايات المتحدة، إن «اتفاق الدوحة للبنان كان ضرورياً، بل هو حتى خطوة إيجابية. إنه أمر حقيقي خلقه عمل حزب الله العنفي، ولكن هناك إمكان أمام الوطنيين اللبنانيين لتعزيز استقلال بلدهم، وتوسيع سيادته وتقوية ديموقراطيته»، على حدّ زعمها. ورأت أن استخدام حزب الله، لما اسمته "العنف ضد مواطنيه" كشف حقيقته: ووصفته بانه "أناني ومتعطش متطرف للسلطة على استعداد لعمل أي شيء بدعم من إيران وسوريا لفرض إرادته على مواطنيه". وأضافت: «إن التحدي الآن هو مساعدة قيادات لبنان ومواطنيه المقبولين للاستفادة من اللحظة الراهنة».

          وفي ما يتعلق ب"إسرائيل"، قالت رايس إن «عيش حلفائنا الإسرائيليين في خوف ورعب هو أمر غير مقبول للولايات المتحدة وللرئيس بوش ولي»، مؤكدة أنه «بعد ستين عاماً ليس ل"إسرائيل" صديق أفضل من الولايات المتحدة». وقالت «إن التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل لا يتزعزع... وهو وعد حافظنا عليه».

          وأقرت رايس بأن الولايات المتحدة أعطت الضوء الأخضر ل"إسرائيل" باستخدام سياسة القتل والتدمير ضد الشعب الفلسطيني. وقالت: «عندما حاصرت الانتفاضة الثانية "إسرائيل" أصرت الولايات المتحدة على أن ل"إسرائيل" الحق في الدفاع عن نفسها»، على حدّ قولها.

          ووصفت رايس الحكومة الإيرانية بأنها «خطرة»، ودعت الحلفاء الأوروبيين وبقية العالم بممارسة مزيد من الضغوط الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية على إيران لدفعها إلى التخلي عن «طموحاتها النووية».

          وفي ما يتعلق بتسوية الصراع العربي الإسرائيلي، أشارت رايس إلى أن حكومة بوش سوف تسعى من
          أجل التوصل إلى اتفاق سلام هذا العام رغم فضيحة الفساد التي تحيط برئيس الوزراء إيهود أولمرت وقالت: «إن زيادة العنف في الشرق الأوسط يجعل من قيام دولة فلسطينية مسالمة أكثر من ضروري». لكنها أضافت أن "الفرصة الحالية ليست مثالية بأي حال، لكنها أفضل من أي فرصة أخرى في سنوات عديدة ونحتاج إلى انتهازها"، وفق تعبيرها.

          الاخبار - بتصرف /


          المصدر
          وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
          نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

          تعليق


          • #20
            أبو مرزوق: أولمرت يناشد البيت الأبيض لمعونته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

            استنكر الدكتور موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اللقاء الذي جمع رئيس السلطة محمود عباس مع رئيس الحكومة الصهيونية إيهود أولمرت في القدس المحتلة يوم أمس الاثنين.
            واعتبر أن هذا اللقاء "أتى في وقت يعيش فيه أولمرت أصعب لحظات حياته السياسية، حيث يتعرض لحملات وتهمٍ موجّهةٍ ضدّه من أركان حزبه، ناهيك عن تلك الموجهة من الأحزاب المعارضة له".
            وقال أبو مرزوق في تصريح "إن أولمرت يتوجه إلى البيت الأبيض طالباً معونته وانتشاله من المستنقع الداخلي الذي يلاحقه، ومن المؤسف أن يجد أولمرت طرفاً فلسطينياً يقدم له المعونة أيضاً ويقدّم مصلحته على مصالح الشعب الفلسطيني العليا".
            وأردف قائلاً "إن توقيت اللقاء لم يكن عفوياً أبداً، ففي الذكرى الـ 41 لاستكمال احتلال القدس وبُعيد القرار الصهيوني ببناء 884 وحدة استيطانية في القدس الشرقية، جاء هذا اللقاء، ليمثل غطاءً للسياسات الصهيونية وليؤثر تأثيراً مباشراً على الجو السياسي العام".
            وأكّد الدكتور أبو مرزوق أن مؤسسات القرار في الداخل الصهيوني أرادت من اللقاء وفي هذا الوقت بالذات "توجيه رسالة للشعب الفلسطيني مفادها أن السياسات التي تنتهجها السلطات الصهيونية ضد الفلسطينيين تحظى بالقبول والموافقة لدى القيادة الفلسطينية متمثلة برئيس السلطة محمود عباس، وأن الإجراءات الصهيونية المتخذة في القدس الشرقية جاءت لتبقى لا لتُزال"، حسب قوله.
            ولفت أبو مرزوق الانتباه إلى أن العملية السلمية في ظل هذه المعطيات السياسية "وصلت إلى طريق مسدود، كما أن المفاوضات الجارية اصطدمت بحاجز الإجراءات التي يفرضها الكيان الصهيوني على أرض الواقع، وأمام هذه الحقائق كان من المفترض أن يتوجه الرئيس أبو مازن إلى فتح ملف المصالحة الوطنية والبدء بها، واعتماد الوحدة سبيلاً إلى مقاومة الاحتلال، أما أن يرفض رئيس السلطة اللقاءات الفلسطينية - الفلسطينية في الوقت الذي تجري فيه اللقاءات الفلسطينية - الإسرائيلية فهو أمر مرفوض بكلّ المقاييس".
            وفي إشارة إلى بعض ما أدلى به الدكتور صائب عريقات في مؤتمره الصحفي الذي عقد بعد اللقاء مباشرةً؛ رفض نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" اختزال القضية الفلسطينية "واستبدال قضية الدولة والقدس واللاجئين والأسرى بقضايا معيشية"، واعتبر أن أولمرت يسعى لإعطاء الطرف الفلسطيني المفاوض جرعات تخديرية يكسب من خلالها الوقت، مؤكداً على أن "هذه الخدع ما عادت تنطلي على الشعب الفلسطيني ولا على قواه الحيّة".



            المصدر
            وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
            نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

            تعليق


            • #21
              الملك السعودي ورفسنجاني بلقاء قبل افتتاح مؤتمر الحوار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


              استقبل العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز الرئيس الايراني السابق اكبر هاشمي رفسنجاني في مكة المكرمة حيث يفتتح، اليوم الاربعاء، مؤتمر دولي للحوار الاسلامي بهدف التشاور حول مبادرة عقد مؤتمر للحوار بين الاديان.
              وبحسب وكالة الانباء السعودية تبادل الملك عبد الله والرئيس الايراني السابق وجهات النظر حول "المؤتمر الاسلامي العالمي للحوار". وذلك خلال لقاء تبعته مأدبة عشاء مساء الثلاثاء.
              ويعقد المؤتمر على مدى ثلاثة ايام في مكة المكرمة بمبادرة من الملك عبدالله. ويهدف خصوصا الى التشاور بين المسلمين حول مؤتمر الحوار بين الاديان السماوية الثلاثة الذي اقترح العاهل السعودي عقده.
              ويراس رفسنجاني مجمع تشخيص مصلحة النظام. اعلى هيئة تحكيمية في ايران. ويراس ايضا مجلس الخبراء المكلف اختيار مرشد الثورة في الجمهورية الاسلامية ومراقبة عمله. ويعد رفسنجاني محافظا براغماتيا.
              ومن المتوقع ان يضع مؤتمر الحوار الاسلامي اطارا للحوار مع المسيحية واليهودية في مؤتمر حوار الاديان السماوية المقترح. والذي لم يحدد موعد انعقاده. وسبق للعاهل السعودي ان اكد انه حصل على ضوء اخضر من العلماء السعوديين لعقد حوار مع الاديان السماوية الاخرى. وقال انه يريد ان يتشاور مع سلمي باقي البلدان.
              (ا ف ب)


              المصدر
              وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
              نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

              تعليق


              • #22
                مصر تشترط على الكيان الإسرائيلي: لا شاليط بلا تهدئة!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


                عكست مصر الشرط الإسرائيلي المتمثّل في الإفراج عن الأسير لدى «حماس»، جلعاد شاليط، للموافقة على التهدئة، قائلة إنه «من دون تهدئة، لن يكون شاليط»، رامية بذلك الكرة في ملعب الاحتلال، قبل أن تعيد رميها في الملعب «الحمساوي»، معلنة أنه في حال التوصّل إلى التهدئة، لن يُفتح معبر رفح قبل إطلاق سراحه
                وذكرت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، أمس، أن «مصر قلقة من الطريق المسدود الذي انتهت إليه مساعي التهدئة في غزّة، نتيجة التعقيدات السياسية التي وصل إليها الوضع في إسرائيل». إلّا أنها نقلت أيضاً «عزمها (مصر) على مواصلة جهودها في هذا المجال».
                وأوضحت الصحيفة أن مصادر مصرية رسمية ردت على الإنذار الإسرائيلي الأخير بأنه «من دون جلعاد شاليط لن تكون هناك تهدئة»، من خلال عكسه قائلة: «من دون تهدئة لن يكون هناك جلعاد شاليط».
                وأضافت الصحيفة أنه بحسب مصر، «لن يتم التوقيع على وثيقة رسمية أو إقامة أي حفل توقيع في حال التوصّل إلى التهدئة بين إسرائيل وحماس والأحزاب المختلفة في غزة». كما أكد المصريون أنه «لن يتم في اليوم التالي لبدء التهدئة، فتح معبر رفح قبل إتمام صفقة شاليط، وبهذا يبقى لإسرائيل ومصر رافعة مهمة للضغط على حماس».
                ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية إسرائيلية رفيعة المستوى قولها إنه «ليس لدى إسرائيل بديل أفضل من محاولة التوصل إلى التهدئة، ولا يمكن الخروج إلى عملية واسعة في غزة قبل استنفاد هذه المحاولة». وبررت هذه المصادر موقفها بالقول إن «العلاقات مع مصر ذات أهمية استراتيجية كبيرة لإسرائيل. وفي كل هذه الدولة يجري الحفاظ على الصمت المطبق بفضل جهاز الأمن المصري. من الممكن التوصل إلى رسم معادلة تمكّن مصر من إيقاف التسلل من سيناء إلى غزة. وإذا أرادوا وشحذوا همتهم، سينجحون».
                في هذا الوقت، جدد رئيس الوزراء الفلسطيني المقال إسماعيل هنية وصف الإجابات الإسرائيلية عن استفسارات الفصائل الفلسطينية بأنها «غامضة»، مشدداً على «تمسّك الفصائل بمطالبها بفك الحصار وفتح المعابر في غزة، في مقابل إنجاز اتفاق التهدئة».
                كما تطرّق هنية إلى المصالحة الوطنية بعد إعلان الرئيس محمود عباس ترحيبه بأي جهد عربي أوّل من أمس، فدعا جامعة الدول العربية إلى التدخل لإعادة الوحدة للفلسطينيين على قاعدة «لا غالب ولا مغلوب ومن دون شروط مسبقة».
                وفي السياق، ثمنت حركة «حماس»، على لسان القيادي جمال أبو هاشم، المبادرة الجديدة التي صاغتها لجنة المصالحة الوطنية، ووصفها بأنها «خطوة في الاتجاه الصحيح». وأشار إلى أن «المبادرة الجديدة، التي تنتظر ردّ عباس، تنص على تأليف حكومة وحدة وطنية جديدة».
                وتظاهر نحو مئة فلسطيني أمام مقر رئاسة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» في غزة تلبية لدعوة من اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، للمطالبة برفع الحصار عن قطاع غزة.
                إلى ذلك، أعلن وزير الإسكان الإسرائيلي زئيف بويم أن رئيس وزراء العدو إيهود أولمرت أعطى الضوء الأخضر لبناء 884 وحدة سكنية في القدس الشرقية المحتلة قبل توجهه إلى الولايات المتحدة.
                وانتقدت الولايات المتحدة هذا القرار. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، دانا بيرينو: «نعتقد أنه يجب عدم بناء مزيد من المستوطنات. نعلم أن ذلك يزيد التوتر عندما يتعلق الأمر بالمفاوضات مع الفلسطينيين». إلاّ أن بويم رأى أنه لا جديد في الموقف الأميركي، قائلاً إن «هناك خلافاً منذ 41 عاماً على القدس مع الولايات المتحدة والأمم المتحدة والفلسطينيين».


                المصدر
                وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                تعليق


                • #23
                  الرئيس سليمان ينفي ما يذاع عن ضغوطات على بعبدا من دول؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


                  نفى رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان ما يشاع عن ضغوط يتعرض لها بشأن التشكيل الحكومية، مشددا على ان الامور تحل بالحوار والهدوء من دون توتر. وامام رؤساء البعثات العربية المعتمدين في لبنان قال الرئيس سليمان نحن اليوم في صدد تشكيل حكومة جديدة ولا تزال التعقيدات اللبنانية نفسها، ونامل ان يستمر الهدوء حتى نسعى بعد تأليف الحكومة إلى إطلاق عملية الحوار هنا في بعبدا حول كافة المواضيع التي جرى النقاش حولها واقرت في اتفاق الدوحة. ولفت رئيس الجمهورية الى انه لا احد يستطيع ان يضغط على بعبدا الا المصلحة الوطنية العامة وبالتأكيد المصلحة العربية المشتركة، الا ان المصلحة العربية لا تكون بالتدخل في توزيع حقائب او تسمية أسماء او وضع موانع أمام اسم او حقيبة معينة. ودعا الرئيس سليمان الى الانطلاق نحو مصالحة عربية تنعكس إيجاباً على لبنان.

                  هذا وعرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان مع الموفد الخاص لرئيس الوزراء البريطاني مايكل ديليامز، الأوضاع في لبنان والمنطقة والتحركات لتفعيل عملية السلام، وابلغ رئيس الجمهورية بزيارة سيقوم بها وزير الخارجية البريطاني أوائل الأسبوع المقبل. وتلقى الرئيس سليمان، في حضور وزير الخارجية والمغتربين في الحكومة المستقيلة فوزي صلوخ، تهاني رؤساء البعثات الدبلوماسية العربية في بيروت بانتخابه رئيسا للجمهورية، وتحدث باسمهم عميد السلك الدبلوماسي العربي السفير الإماراتي محمد سلطان سيف السويدي ناقلا التهاني باسم السفراء العرب. بدوره، شكرهم الرئيس سليمان على مجيئهم.
                  والتقى الرئيس سليمان سفير بلغاريا فينيلين ديمتري لازاروف الذي نقل أليه تهاني رئيس وحكومة بلاده بانتخابه، وكانت مناسبة لعرض التطورات في المنطقة والعلاقات الثنائية. ومن زوار سليمان وفد من حزب الهنشاك الارمني الذي قدم أليه التهاني بانتخابه، وكان عرض لشؤون تخص حقوق الطائفة الارمنية لا سيما تمثيلها في الحكومة الجديدة.
                  وتلقى الرئيس سليمان تهاني المدير العام للجمارك العميد اسعد غانم على رأس وفد من المديرية، وقدموا أليه التقرير السنوي عن عمل الجمارك لعام 2007 وزودهم رئيس الجمهورية توجيهاته للمرحلة المقبلة مركزا على أهمية الشفافية وخدمة المواطن والتعاون مع المواطنين وفق القوانين والأنظمة المرعية الإجراء.
                  وقال سليمان "سنركز على مكافحة الفساد من خلال تسمية الفاسد وعدم تغطيته لان مصلحتنا تكمن في السمعة الوطنية الطيبة وبناء مؤسسات تتحقق في ظلها المصلحة الوطنية العليا لاسيما في مجال مراقبة البضائع واستيفاء الرسوم وتحقيق الامن، وهذا الامر يتطلب جهدا لا تهاون فيه وانتم مطالبون بتأمين مراقبة حثيثة على العناصر والمحاسبة الحقيقية والبحث عن مكامن الخطأ والفساد ومعالجتها لتحسين ظروف العمل".

                  واشار الرئيس سليمان الى ان التوجه سيكون لتعزيز المناطق الحرة في ضوء انفتاح الدول على بعضها البعض والتسهيلات التي تقدم في هذا السياق، وقال: "لا يجوز ان ندفع بالمواطن للجوء الى الشكوى بل اعلامه بمكمن الخطأ، والتواصل الدائم بينكم وبين التجار لحل العقد أمر مطلوب. وتذكروا ان الموظف عليه ان يكون دائما في خدمة المواطن. وعندما نصل الى وقت يخجل فيه المواطن من ان يعرض رشوة او وساطة في غير محلها فاننا نكون قد حققنا انجازا مهما بات معه المواطن ينظر اليكم بعين كبيرة".


                  والتقى الرئيس سليمان وفدا من عائلات الضباط الشهداء، كما التقى السيدة منى الهراوي. الى ذلك ، يتسلم الرئيس سليمان غدا في قصر بعبدا في احتفال يقام للمناسبة اوراق اعتماد سفيري فرنسا واليونان.


                  المصدر
                  وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                  نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                  تعليق


                  • #24
                    عباس للقاء مشعل: حوار ينتهي بانتخابات نيابية ورئاسية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


                    يبدو ان الوضع الفلسطيني الداخلي يتحرك مجددا باتجاه المصالحة، بعدما دعا الرئيس محمود عباس الى «حوار وطني شامل» بين حركتي فتح وحماس، يؤدي الى تنفيذ المبادرة اليمنية وإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية جديدة، وهو ما سارعت حماس الى الترحيب به، مكررة طلبها حواراً بلا شروط يجري برعاية عربية.

                    وكانت فتح وحماس قد قبلتا، في آذار الماضي، بمبادرة يمنية لاستئناف الحوار بينهما، لكنها ظلت حبرا على ورق جراء الاختلاف في تفسير نصها وكيفية تطبيقه على الارض.

                    وقبل ايام من الذكرى السنوية الاولى لسيطرة حماس على غزة، قال عباس في خطاب وجهه الى الشعب الفلسطيني «انطلاقا من الحرص على وحدتنا وتجاوبا مع العديد من الدعوات الصادرة من الدول العربية والاطراف العربية والصديقة التي تدعو لانهاء الاقتتال واعادة الاوضاع في غزة الى ما قبل 13 حزيران 2007 ، ادعو الى حوار وطني شامل لتنفيذ المبادرة اليمنية بكل عناصرها، كما قررت ذلك القمة العربية في دمشق، وذلك لإنهاء الانقسام الذي ألحق أفدح الضرر بقضيتنا والمزيد من معاناة شعبنا في غزة، والتي تمثل خطرا أكيدا على مشروعنا الوطني في الاستقلال والحرية».

                    أضاف «سأتحرك على المستويين العربي والدولي لضمان الدعم والتأييد لهذا التوجه، لما يعيد للشعب وحدته الوطنية التي تشكل ضمانتنا الأقوى لاستعادة حقوقنا الثابتة في تقرير المصير والعودة وإقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس» موضحا انه «نتيجة لهذه الجهود وتتويجاً لها، فسأدعو إلى إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية جديدة».

                    ودافع الرئيس الفلسطيني عن المفاوضات الجارية مع إسرائيل، قائلا «على الجميع أن يكون على ثقة بأن اللقاءات والمفاوضات التي تجرى بين فترة وأخرى، إنما هي مناسبة لنؤكد فيها على ثوابتنا لتحقيق السلام الشامل والعادل ونبدد أوهام الجانب الإسرائيلي حول القدس الشريف وحول كل وجود استيطاني في أرضنا الفلسطينية ولنضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته».

                    ورفض عباس تصريحات مرشح الحزب الديموقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية باراك أوباما حول ان القدس المحتلة يجب ان تبقى «عاصمة لاسرائيل» وان «تبقى موحدة». وقال «هذا الكلام مرفوض جملة وتفصيلا. القدس احدى نقاط المفاوضات والكل يعرف تماما ان شرقي القدس احتلت في العام 1967 ولن نقبل بدولة من دون القدس عاصمة لها. اعتقد ان الامر واضح».

                    ونقلت «السفير» أن الموقف الذي أعلنه عباس، جاء اثر مناقشات مستفيضة في اجتماع عقدته أمس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وعرضت فيه المصاعب التي تعترض المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية، وصعوبة استقرار الوضع الفلسطيني في ظل الانقسام الداخلي.

                    وبرغم الخلافات الشديدة داخل الاجتماع، بين معسكرين أحدهما يشجع على وجوب التركيز في هذه المرحلة على إعادة اللحمة الى الصف الفلسطيني، عبر السعي لمصالحة حماس، والآخر يرفض ذلك بشكل قاطع، غلب على النقاش رأي الجانب الأول، خاصة في ظل قناعة عباس باستحالة حدوث تقدم في المفاوضات مع إسرائيل.

                    وفي هذا الإطار، افادت «السفير» أن عباس سيصل الى دمشق قبل نهاية الشهر الحالي، من أجل الاجتماع بقادة الفصائل وبينهم رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل.
                    حماس

                    في المقابل، قال القيادي في حماس محمود الزهار «نرحب بأي دعوة سواء كانت فلسطينية أو عربية لبدء حوار فلسطيني فلسطيني مسؤول غير مشروط» مطالبا «الدول العربية بوضع آلية لهذه الدعوة ورعايتها حتى يتوحد الشعب الفلسطيني ويستعيد لحمته ويتخلص من التدخلات الاجنبية التي أضرت به». وأشار الى ان «الموقف العربي بدأ يستعيد الكثير من التوازن، خاصة بعد تجربة لبنان، وليس امامنا كأمة عربية وشعب فلسطيني الا ان نعيد وحدة هذا الشارع الفلسطيني على أساس المصالح الوطنية وليس لخدمة جداول اعمال اجنبية».

                    السفير


                    المصدر
                    وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                    نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                    تعليق


                    • #25
                      الكيان الإسرائيلي يشتري المقاتلة الأمريكية اف-35؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


                      قال مسؤول أمريكي من برنامج المقاتلة اف-35 إن إسرائيل ترغب في البدء في شراء هذه المقاتلة التي لا يمكن لأجهزة الرادار رصدها وتنتجها شركة لوكهيد مارتن في العام 2011 على أن يبدأ التسليم بعد عامين. والاهتمام بشراء دفعة أولى يصل عددها الى 25 طائرة اف-35 يتعلق بمخاوف إسرائيل من ان ايران تسعى الى امتلاك قنبلة نووية وقد تتمكن من امتلاكها بحلول العام 2010 أسرع مما توقعت الولايات المتحدة.
                      والطائرة اف-35 ذات المقعد الواحد الاسرع من الصوت يصعب على أجهزة الرادار رصدها ومصممة لتدمير المقاتلات مع القيام في نفس الوقت بمهام قصف أهداف.
                      وقبل اجتماع اولمرت مع الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الاربعاء اشارت تقارير الى ان المحادثات ستشمل اهتمام اسرائيل بشراء الطائرة اف-35 ايه. وربما تكون اسرائيل مهتمة ايضا في وقت لاحق بشراء الطائرة اف-35 بي التي يمكنها ان تهبط عموديا.
                      وقالت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الابيض عندما سئلت بشأن المحادثات المحتملة بين بوش واولمرت بخصوص مبيعات اسلحة لاسرائيل "من الممكن ان تطرح هذه الامور." وقالت "بالطبع اسرائيل تريد الدفاع عن نفسها والولايات المتحدة تؤيدها."
                      وامتنع متحدث باسم السفارة الاسرائيلية عن التعقيب.
                      وقال مسؤول برنامج الطائرة اف-35 في وزارة الحرب الامريكية (البنتاجون) الذي طلب عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية الموضوع ان اسرائيل تسعى الى تكامل اسلحتها ونظم الاتصالات والقيادة والسيطرة والمخابرات مع الطائرة اف-35 . وتوقع المسؤول الامريكي ان يتم ابرام اتفاقية بين الحكومتين بعد استكمال المفاوضات على العقد واتفاقات نقل التكنولوجيا.
                      وقال المسؤول ان اسرائيل قدمت في الاونة الاخيرة طلبا رسميا للحصول على معلومات بشأن الاسعار وتريد بدء الشراء "في وقت مبكر لا يتجاوز السنة المالية 2011 " مضيفا ان التسليم سيتم بعد نحو عامين.
                      ووفقا لاجهزة البحوث وخبراء الكونجرس يتوقع ان يبلغ قطر دائرة القتال للطائرة اف-35 دون الحاجة لاعادة التزود بالوقود 600 ميل بحري أو نحو ذلك.
                      (رويترز)


                      المصدر
                      وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                      نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                      تعليق


                      • #26
                        الأسد:نقف مع لبنان ولن نضحي بعلاقاتنا من أجل "إسرائيل"؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


                        اعتبر الرئيس السوري بشار الأسد، أمس، أنّ الوضع الحالي في لبنان يبعث على التفاؤل، لكنه أوضح أنّ هذه النظرة متوقفة على مدى جدية اللبنانيين في الخروج من الحالة الطائفية، داعياً العرب إلى الوقوف مع لبنان وليس نيابة عنه. كما جدّد تأكيده أنّه ليست هناك مشكلة لسوريا مع مصر والسعودية، مشدداً على أنّ دمشق لن تضحي بعلاقاتها مع العالم من أجل السلام مع إسرائيل.

                        وقال الأسد، في لقاء مع الإعلاميين في ختام زيارته إلى الكويت، إنّ سوريا باعتبارها رئيسا للقمة العربية الحالية تسعى إلى زيارة كل الدول العربية، لكنه أوضح أنّ ذلك «يرتبط برغبة كل من الدول الشقيقة».

                        وأضاف الأسد أنه سيقوم بزيارات إلى عدد من الدول العربية «عندما يتم وضع جدول مواعيد تتلاءم وظروف قادة تلك الدول»، وأكد الأسد حرص سوريا على وحدة الصف العربي وعملها الدؤوب لتحقيق ذلك منذ ما قبل قمة دمشق بوقت طويل، مشيرا إلى الدور الذي قامت به الكويت ودول عربية أخرى بهذا الصدد، «ولكن كل الجهود فشلت».

                        وأضاف انه ليست ثمة مشكلة لسوريا مع مصر والسعودية «فنحن كعرب نختلف في وجهات النظر»، لكنه اعتبر أن «المطلوب هو أن نكون طبق الأصل عن بعضنا البعض، وهذا مستحيل».

                        وأعرب الأسد عن تفاؤله بتحقيق نتائج ايجابية في هذا الجانب لا سيما بعد محادثاته مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، معتبراً أنه «إذا كان موضوع لبنان كما قيل هو سبب الخلاف، فهذا الموضوع قد تم حله الآن، ولا ضرورة لأن تمر علاقة سوريا بأية دولة عربية عبر دولة أخرى».

                        وأضاف «لو سألتموني هل من مشكلة لسوريا مع مصر والسعودية أكرر لكم انه ليست ثمة مشكلة من جانبنا، وكما قلت من قبل ليس المطلوب التطابق في المواقف، ونحن نريد أن تتراوح علاقة دولنا بين حدين أدناهما ألا تتضرر دولة من أخرى، وأقصاهما أن تساعد كل منهما الأخرى لذا يجب التحرك بين هذين الهامشين والالتزام بذلك».

                        ورأى الأسد أنّ الوضع الحالي في لبنان يدعو إلى التفاؤل، لكنه أوضح أنّ النظرة المتفائلة تعتمد على مدى الجدية اللبنانية في الخروج من الحالة الطائفية، معتبراً أنّ «لبنان كان على حافة الانفجار ولم يعد كذلك بعد اتفاق الدوحة».

                        وأشار الأسد إلى وجود «فارق كبير في وقوف العرب مع لبنان، فهل نقف مع لبنان أم نيابة عنه»، مؤكداً أنّ ثمة خطأ في رغبة البعض من سوريا أن تحل محل اللبنانيين وتأخذ قرارا عنهم.
                        وتابع «يجب أن نفهم كعرب أن دورنا هو أن نساعد لبنان، ولكن يبقى الحل الأساسي والتطور وتحسين الأوضاع والتفاؤل يعتمد على لبنان وليس علينا».
                        وعن موعد اعتراف سوريا بسيادة لبنان وإقامة تمثيل دبلوماسي معه، قال الأسد «لقد اعترفنا بلبنان عام 1976 ولم يكن موضوع السفارات مطروحا، حيث كان المجلس الأعلى السوري اللبناني يحل محل السفارة وكانت له بنية ديناميكية». وتساءل «كيف لا نعترف بلبنان وبيننا اتفاقيات رسمية، وكيف يتم توقيع اتفاقية رسمية تشمل الحدود والجمارك والزراعة والعلاقات مع طرف لا تعترف به؟».
                        وجدد الأسد تأكيده أنّ موضوع السفارات «مطلب سوري طرحناه عام ,2005 بناء على الظروف المستجدة» معتبراً أن وجود السفارات لا يعني علاقات جيدة «لذلك لم يكن مناسبا فتح سفارة والعلاقة غير جيدة مع لبنان».
                        وأضاف «كان شرطنا أن تكون هناك حكومة وحدة وطنية أولا، وأن تكون العلاقات جيدة معها، ومن البديهي أنه إذا كانت هناك حكومة وحدة تمثل كل الأطراف اللبنانية فستكون علاقتنا بها جيدة»، موضحاً أنه «عندما تتهيأ هذه الظروف فسنتبادل قريبا السفارات مع لبنان بعد دراسة وضع المجلس الأعلى السوري ـ اللبناني».
                        وعن التعاون مع لجنة التحقيق في اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري قال الأسد انه بعد عملية الاغتيال مباشرة كان هناك تعاون بيننا وبين لجان التحقيق المختلفة، مشدداً على وجود «مفهوم خاطئ في ما يتعلق بدور أجهزة الأمن السورية في لبنان، لأن البعض يعتقد أن أجهزة الأمن السورية كان من مهامها حماية الشخصيات اللبنانية، وهي لم تكن مسؤولة عن هذا الدور، بل مسؤولة أولا عن حماية القوات السورية في لبنان، وهناك أربعة أجهزة أمنية لبنانية هي المسؤولة عن أمن لبنان».

                        وحول ما أثارته وسائل إعلامية عن تورط لأجهزة عربية باغتيال القيادي في «حزب الله» الشهيد عماد مغنية قال الأسد «ليس لدينا أي دليل على الإطلاق عن ضلوع أي دولة عربية باغتيال عماد مغنية والأمر لا يعدو كونه شائعات، ولو توافرت معلومات واضحة فسنعلنها في أقرب فرصة».

                        وحول المفاوضات السورية الاسرائيلية، قال الاسد «نحن الآن نجس النبض، وهذا يعني استعادة الجولان المحتل، وفي حال وصلنا لحل هذه المسألة فتبقى الأمور الأخرى التي هي الجزء الثاني من المفاوضات».
                        وعما إذا كانت سوريا ستضحي بعلاقاتها مع إيران وحزب الله وحماس في مقابل السلام مع إسرائيل قال الأسد «نحن لا نقبل بوضع شروط علينا تختص بدول لا علاقة لها بمسار السلام، فهل نقيم علاقات مع إسرائيل ونخسر علاقاتنا بالعالم»، منتقداً الاتهامات الأميركية بأن سوريا ترعى تنظيمات «إرهابية». وعن الانفتاح الفرنسي على سوريا أشار الأسد إلى أنّ «دمشق تثمن دور باريس»، الذي وصفه بأنه «مهم وعامل توازن في مواجهة الدور الأميركي»، معتبراً أنّ «الدور الفرنسي كان مرتبطا بالتطورات التي وقعت وهو أمر طبيعي للكثير من الدول».
                        ونفى الأسد صحة ما يثار في شأن وجود مخطط سعودي لقلب نظام الحكم في سوريا، وقال «كله كذب، ولم أسمع بهذا المخطط إلا في وسائل الإعلام».


                        المصدر
                        وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                        نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                        تعليق


                        • #27
                          أخبار اليوم السبت بتاريخ 7-6 هو الاتي
                          (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                          تعليق


                          • #28
                            رايس تزور إسرائيل والضفة الغربية الأسبوع القادم



                            تزور وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس الأسبوع المقبل إسرائيل والضفة الغربية لدعم جهود السلام في الشرق الأوسط، وسط تحذيرات أميركية لإسرائيل من تداعيات القيام بعملية عسكرية ضد قطاع غزة
                            فقد أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية شون ماكورماك في بيان رسمي الجمعة أن الوزيرة رايس ستلتقي خلال الفترة ما بين 14 و16 يونيو/ حزيران الجاري مع مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين لبحث التقدم الذي تحقق على الأرض وتطبيق التزامات الطرفين بموجب خارطة الطريق بالإضافة إلى الوضع في غزة والجهود المبذولة من أجل قيام دولة فلسطينية مستقلة قبل نهاية العام الحالي
                            وكانت رايس نفسها قد استبعدت الالتزام بموعد قيام الدولة الفلسطينية قبل نهاية العام الحالي على عكس ما دأبت إدارة الرئيس بوش على التأكيد عليه
                            وأضاف المتحدث الأميركي أن رايس ستلتقي في القدس المحتلة نظيرتها الإسرائيلية تسيبي ليفني التي تترأس لجان المفاوضات الإسرائيلية مع الجانب الفلسطيني، قبل أن تتوجه إلى رام الله بالضفة الغربية لإجراء محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال سلام فياض
                            ولفت ماكورماك إلى أن رايس ستشارك قبل توجهها إلى الشرق الأوسط في مؤتمر المانحين الدولي لدعم أفغانستان والمقرر عقده يوم 12 من الشهر الجاري في العاصمة الفرنسية، كما ستشارك في المحادثات التي سيجريها الرئيس الأميركي جورج بوش في باريس يومي 13 و14 من الشهر ذاته
                            تحذير أميركي
                            وكانت الولايات المتحدة حذرت الحكومة الإسرائيلية في وقت سابق الجمعة على لسان المتحدث باسم وزارة خارجيتها من التداعيات المحتملة لأي خطوة عسكرية تقوم بها ضد قطاع غزة.
                            وقال ماكورماك إن واشنطن مع اعترافها "بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وتأمين الأمن على حدودها وحماية شعبها"، تلفت انتباه الحكومة الإسرائيلية إلى أن القيام بعمليات عسكرية من شأنه أن يؤثر سلبا على عمليات السلام الجارية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
                            وجاءت تصريحات المتحدث الأميركي في معرض تعليقه على تصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي إيهود أولمرت الجمعة عندما هدد بشن "عملية عسكرية قاسية" في قطاع غزة بسبب ما سماه استمرار إطلاق الصواريخ من القطاع على إسرائيل
                            وقال أولمرت لدى وصوله إل مطار بن غوريون في تل أبيب عائدا من زيارته الأخيرة لواشنطن إن حكومته تدرس كافة الاحتمالات للتوصل إلى تحقيق الأمن والهدوء لسكان جنوب إسرائيل دون الدخول في نزاع عنيف مع من أسماها منظمات إرهابية في قطاع غزة
                            لكنه عاد وشدد على أن حكومته قد تضطر لشن عمليات "أكثر عنفا وقسوة" إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، في إشارة إلى مفاوضات التهدئة التي تجري مع حركة حماس برعاية مصرية
                            وساطة سنغالية
                            من جهة أخرى أعلن المتحدث باسم الرئيس السنغالي عبد الله واد في العاصمة دكار الجمعة أن الرئيس بدأ وساطة بين الإسرائيليين والفلسطينيين تسبقها أولا مرحلة مصالحة فلسطينية.
                            وقال المتحدث السنغالي الحاج حمادو سال خلال لقاء مع الصحفيين إن المرحلة الأولى من الوساطة تسعى للتوصل إلى "تفاهم بين حركتي فتح وحماس على موقف موحد وبالتالي الوصول إلى سلام مع إسرائيل"
                            وأكد أن الرئيس واد أجرى في دكار الجمعة محادثات منفردة مع ممثلين من حماس وفتح، مشيرا إلى أن المحادثات بحد ذاتها ستتم على سبع مراحل وأن "جميع الأطراف أعربت عن استعدادها للتفاهم على الحد الأدنى"
                            وكان الرئيس واد أعلن في ختام قمة منظمة المؤتمر الإسلامي التي استضافتها بلاده في مارس/ آذار الماضي، أنه تلقى اتصالات من الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني للبدء بوساطة بينهما.

                            المصدر---الجزيرة نت
                            (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                            تعليق


                            • #29
                              العدالة والتنمية التركي يتهم المحكمة الدستورية بخرق الدستور


                              تركيات يتظاهرن في أنقرة ضد قرار المحكمة الدستورية العليا

                              اتهم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا المحكمة الدستورية بانتهاك الدستور، وذلك في رد رسمي على قرارها إبطال تعديل أقرته الحكومة عبر البرلمان يرفع الحظر عن ارتداء الحجاب في الجامعات، وسط تكهنات بأن يكون قرار المحكمة تمهيدا لحظر الحزب من العمل السياسي
                              فبعد اجتماع طارئ لكبار أعضاء حزب العدالة والتنمية برئاسة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، وصف دنجير مير محمد فرات نائب رئيس الحزب في تصريح للصحفيين الجمعة قرار المحكمة الدستورية "بالتدخل المباشر في السلطة التشريعية للبرلمان، ما يشكل انتهاكا واضحا لمبدأ فصل السلطات"
                              وانتقد محمد فرات موقف المحكمة مشيرا إلى أنها تتمتع حصرا "بصلاحية القيام بفحص إجرائي للقوانين التي يقرها البرلمان ولا يمكنها أن تصدر حكما بشأن مضمون القوانين"
                              وفي تصريح لقناة الجزيرة قال وزير خارجية تركيا الأسبق وأستاذ القانون الدستوري بجامعة البحر المتوسط في أنقرة ممتاز صويصال إنه من حق المحكمة الدستورية إلغاء القوانين التي تعتبرها منافية للدستور التركي، وذلك في إطار عملها لحماية النظام العلماني في البلاد.
                              وأوضح صويصال في حديثه أن البرلمان هو الذي يشرع القوانين ويعدل مواد الدستور، لكن للمحكمة العليا الحق في إلغاء القوانين التي ترى أنها تخالف الدستور حتى لو أقرها البرلمان بغالبية الأصوات
                              وكان حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا عقد الجمعة اجتماعا طارئا إثر إلغاء القضاء الخميس تعديلا دستوريا سمح بارتداء الحجاب في الجامعات، ما شكل ضربة لهذا الحزب المهدد بالحظر بداعي ممارسات مناهضة للعلمانية
                              وألغى رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان برنامج عمل في إسطنبول وعاد إلى أنقرة ليترأس دورة طارئة للهيئات القيادية في الحزب، كما ألغى زيارة إلى سويسرا بهدف متابعة أول مباراة للمنتخب التركي لكرة القدم في إطار بطولة كأس أمم أوروبا 2008
                              حظر الحزب
                              في هذه الأثناء لم يستبعد مراقبون أن يكون موقف المحكمة تمهيدا لحل حزب العدالة والتنمية، لا سيما أن قرارها المثير للجدل جاء ضمن لائحة اتهام طويلة للمدعي العام للمحكمة اعتبر فيها أن الحزب يسعى إلى أسلمة المجتمع التركي ويجب حله.
                              مع العلم أن المحكمة الدستورية العليا ستنظر خلال الأشهر المقبلة في دعوى مرفوعة ضد الحزب تتهمه بانتهاك النظام العلماني للبلاد، في خطوة من شأنها تعزيز أزمة الهوية التركية بين تاريخها السابق وطموحاتها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي
                              يشار إلى أن المؤسسة العلمانية في تركيا -التي تضم قادة عسكريين وقضاة- تتهم حزب العدالة بإخفاء أجندة إسلامية، وذلك انطلاقا من اعتبار نفسها حامية لمبدأ فصل الدين عن الدولة الذي وجد مع تأسيس الدولة الحديثة على يد كمال أتاتورك في عشرينيات القرن الماضي على أنقاض الإمبراطورية العثمانية المهزومة في الحرب العالمية الأولى
                              بيد أن الحزب الذي يقوم على مبادئ القومية التركية واقتصاد السوق ويحسب على تيار يمين الوسط والمحافظين الإسلاميين، يرفض هذه الاتهامات
                              وبينما تتزايد المؤشرات السياسية على وجود احتمال قوي لحظر الحزب بقرار من المحكمة الدستورية، يتوقع البعض أن تكتفي المحكمة بإصدار أحكام عقابية بحق قادة الحزب نظرا للسهولة البالغة التي يوفرها القانون بشأن تشكيل حزب جديد
                              ونقل عن مسؤولين داخل حزب العدالة توقعهم بصدور قرار بحظر الحزب وإغلاقه كليا مع معاقبة زعيمه رجب طيب أردوغان بمنعه من مزاولة العمل السياسي لفترة خمس سنوات، مشيرين إلى أن بعض أعضاء الحزب بدؤوا جديا بالتخطيط لتشكيل حزب جديد.
                              المصدر---الجزيرة نت
                              (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                              تعليق


                              • #30
                                أمير قطر يهاتف سليمان وسط تجدد الاتهامات بين فرقاء لبنان



                                بحث أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني مع الرئيس اللبناني ميشال سليمان الجهود المبذولة لاستكمال تطبيق اتفاق الدوحة, فيما تواصلت الاتهامات بين فريقي الموالاة والمعارضة بتوتير الأجواء الأمنية في البلاد
                                وقالت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية إن الشيخ حمد أعرب خلال اتصاله بسليمان عن دعمه لجهود تطبيق الاتفاق الذي وقع في 21 مايو/أيار بالدوحة, بالإضافة إلى "الدور الذي يمكن أن تلعبه قطر في تقريب وجهات النظر بين القيادات"
                                ومن جانبه قال الرئيس سليمان إن الحوار قائم على النقاط التي يدور البحث حولها بين القيادات السياسية, وصولا إلى تشكيل الحكومة الجديدة. وأكد أن "التعليمات المشددة أعطيت للأجهزة الأمنية لمعالجة الإشكالات التي حصلت في اليومين الماضيين لمنع تكرارها".
                                كما تلقى الرئيس اللبناني مكالمة هاتفية أيضا من رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني, رئيس اللجنة الوزارية العربية التي تضم ثماني دول والتي رعت اتفاق الدوحة.
                                تبادل الاتهامات
                                وتأتي تلك التحركات, فيما لوحت كتلة تيار المستقبل بزعامة النائب سعد الحريري بتعليق مشاركتها في المشاورات بشأن تشكيل الحكومة بانتظار ضبط الوضع الأمني خصوصا في بيروت
                                وطالب الحريري اللجنة الوزارية العربية بإيفاد لجنة لتقصي الحقائق فورا إلى العاصمة لضمان تنفيذ الشق الأمني
                                وبدوره أكد رئيس الوزراء المكلف فؤاد السنيورة أمس أن البحث في الملف الأمني وتشكيل الحكومة يجريان "بالتوازي". وأضاف خلال لقائه بالرئيس سليمان "لا نريد أن نستخف بالموضوع الأمني بل أن نعالجه بحكمة وبحزم شديد"
                                وفي المقابل أعرب كل من حزب الله وحركة أمل عن عزمهما تقديم ملفات بالتجاوزات إلى اللجنة العربية ردا على إعلان تيار المستقبل
                                وقال التنظيمان في بيان مشترك "إزاء ما أعلن عن تقديم ملفات للجنة العربية والجانب القطري نجد أنفسنا ملزمين أن نضع بيد هذه الجهات الملف الحقيقي الموثق عن الممارسات التي حصلت في الأيام الأخيرة بحق أنصارنا"
                                وتضمن اتفاق الدوحة -الذي أنهى أزمة سياسية استمرت أكثر من عام بين الموالاة والمعارضة- شقا سياسيا نص على انتخاب رئيس الجمهورية، وتشكيل حكومة وحدة، ووضع قانون للانتخابات, بالإضافة إلى شق أمني يتعلق ببسط سيادة الدولة وسيطرتها العسكرية
                                إجراءات أمنية
                                من جانبه قرر مجلس الأمن المركزي الذي يضم رؤساء كافة الأجهزة الأمنية إثر اجتماع استثنائي، إزالة كل الصور والشعارات السياسية التي وصفها بالاستفزازية وبأنها سبب للاحتكاكات
                                كما كلف المجلس القوى العسكرية والأمنية بوضع خطة في أسرع وقت لتنفيذ "وقف التحريض الإعلامي وعودة المواطنين إلى منازل ومؤسسات تركوها خلال الحوادث الأخيرة وإعادة تسليم جميع المكاتب الحزبية إلى أصحابها"
                                زيارة ساركوزي
                                وفي سياق آخر من المتوقع أن يزور الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي العاصمة بيروت السبت لتهنئة الرئيس اللبناني ميشال سليمان بوصوله إلى سدة الرئاسة والإعلان عن دعم باريس له
                                ويرافق الرئيس الفرنسي في زيارته التي تستمر يوما واحدا وفد كبير يضم رئيس حكومته فرانسوا فيون ووزيري الدفاع هيرفي موران والخارجية برنار كوشنر ورئيس مجموعة حزب اتحاد الحركة الشعبية جان فرانسوا كوبي.
                                المصدر--الجزيرة نت
                                (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                                تعليق

                                يعمل...
                                X