إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأخبار اليومية لشهر يوليو " 2008 م" (الخبر من حيث المصدر)..ادخل هنا؟!!

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #91
    بري والسنيورة في بعبدا وتوقع اعلان الحكومة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



    مع توقع اعلان التشكيلة الحكومية وصل الرئيس المكلف تشكيلها فؤاد السنيورة ورئيس مجلس النواب نبيه بري الى قصر بعبدا حيث التقيا رئيس الجمهورية ميشال سليمان لوضع اللمسات الاخيرة على اعلان الحكومة. وكان السنيورة وصل الى القصر واجتمع الى سليمان ثم انضم البهما بري. وقد غادر بري القصر بعد الاطلاع على التشكيلة الحكومية في وقت يتوقع ان يصار الى توقيع كل من سليمان والسنيورة مرسوم الوزارة الجديدة قبل اذاعتها رسميا من قبل دوائر القصر.

    وكان رئيس كتلة المستقبل النيابية اللبنانية النائب سعد الحريري وصل ظهرا الى السراي الحكومي والتقى الرئيس المكلف تشكيل الحكومة فؤاد السنيورة؛ واعلن الحريري بعد اللقاء ان الحكومة ستعلن خلال ساعات مشيرا الى عدم الممانعة في توزير علي قانصو بناء على مصلحة البلد.
    وقال "يجب الانتهاء من موضوع الحكومة لانطلاقة عهد الرئيس ميشال سليمان وقال ان "تيار "المستقبل" قدم تضحيات وتوزير علي قانصو قبلنا به لأن تضحياتنا كبيرة لمصلحة الوطن. واضاف إن شاء الله تكون العقبات أزيلت وخلال ساعات ستتشكل الحكومة".

    في هذا الوقت قالت مصادر حكومية ان العقدة عند الموالاة في توزيع الحقائب انتهت وتبقى العقدة في توزير علي قانصو في التشكيلة واذا حلت هذه المشكلة بحسب المصادر فان ولادة الحكومة ستكون اليوم.

    عقدة توزير قانصو قال عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب إيلي عون ان النائب وليد جنبلاط كان طالب بتجاوزها تسهيلا للتشكيل، متوقعا ان تبصر الحكومة النور اليوم .وقال ان مسيحيي كتلته لن يتمثلوا في الحكومة المقبلة، معتبرا ان جنبلاط أبدى كل مرونة واستعدادا للتضحية من أجل الحفاظ على وحدة صف فريق "14 آذار".

    وكان النائب السابق غطاس خوري زار السراي والتقى السنيورة . واكد خوري ان اسمه لم يعد مطروحا عندما أصبحت المنطلقات طائفية لأن لا دور له في حكومة منطلقات تشكيلها طائفية على حدّ تعبيره.وقال خوري ان "14 آذار" هي للمسلمين والمسيحيين مجتمعين داعياً لتصويب الأمور ومتسائلاً "كيف يمكن تقسيم المسيحيين أنفسهم في 14 آذار".


    المصدر
    وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
    نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

    تعليق


    • #92
      محادثات ايجابية حول الملف النووي الكوري الشمالي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



      بدأت المحادثات حول ملف كوريا الشمالية النووي اليوم الجمعة يومها الثاني بعد "بداية جيدة" اذ يبحث الموفدون امكانية التوصل الى اتفاق حول كيفية التحقق من صحة ما تعلنه بيونغ يانغ حول برامجها النووية.
      وعبر المفاوض الاميركي كريستوفر هيل عن تفاؤل حذر اثر يوم اول ماراتوني من المحادثات حيث عقد الموفدون من الدول الست (الكوريتان والولايات المتحدة وروسيا واليابان والصين) اول اجتماع لهم منذ تسعة اشهر.
      وقال هيل للصحافيين بعد منتصف الليل "اعتقد انها كانت بداية جيدة للعملية اجمالا". واضاف "لكنني اعتقد ان التفاوض حول بروتوكول التحقق الفعلي سيكون مهما جدا".
      واشار هيل الى "ان التحقق يحتاج الى تنظيم زيارات الى المواقع والحصول على وثائق ومقابلات". واوضح ان "محادثات الجمعة هدفها تحديد اطر عملية التحقق بشكل افضل". وتابع هيل ان الموضوع الاساسي الاخر على جدول اعمال محادثات الجمعة سيكون تسليم المساعدة في مجال الطاقة لكوريا الشمالية.

      وبدأت المحادثات السداسية في العام 2003 على امل اقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن برامجها النووية. لكنها لم تنعقد منذ تشرين الاول/اكتوبر الماضي حيث كانت الاطراف تنتظر ان تقدم كوريا الشمالية اعلانا عن برامجها النووية التي عملت على مدى عقود على تطويرها.
      والاعلان كان جزءا اساسيا من اتفاق نزع الاسلحة الذي تم التوصل اليه السنة الماضية ووافقت كوريا الشمالية بموجبه على التخلي عن برامجها النووية في مقابل حوافز دبلوماسية ومساعدة اقتصادية.
      وبموجب اتفاق نزع الاسلحة تحصل كوريا الشمالية على مساعدة في مجال الطاقة توازي مليون طن من النفط في مقابل وقف العمل في مجمع يونغبيون الابرز في البلاد لانتاج البلوتونيوم.

      وقدمت كوريا الشمالية الاعلان الشهر الماضي وردت الولايات المتحدة فورا عبر تخفيف بعض عقوباتها التجارية وبدء عملية شطب النظام الكوري الشمالي عن لائحة ما يسمى "الدول الداعمة للارهاب".
      وهذه التطورات مهدت الطريق امام اجراء جولة المحادثات الحالية التي تركز على كيفية التحقق من اعلان كوريا الشمالية حول برامجها النووية.


      المصدر
      وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
      نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

      تعليق


      • #93
        النفط يقفز إلى 143 دولارا للبرميل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



        قفزت أسعار النفط الخام أكثر من دولار لتتجاوز 143 دولارا للبرميل، اليوم الجمعة، بفعل التوترات السياسية والمخاوف من اضطراب الامدادات. وفي الساعة 07.08 بتوقيت جرينتش ارتفع الخام الامريكي الخفيف 1.51 دولار الى 143.16 دولار للبرميل مقتربا من المستوى القياسي الذي سجله الاسبوع الماضي عند 145.85 دولار.
        وزاد سعر مزيج برنت 1.48 دولار الى 143.51 دولار للبرميل.
        (رويترز)


        المصدر
        وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
        نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

        تعليق


        • #94
          لافروف: لا ضرورة للدرع الاميركي بعد الصواريخ الايرانية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



          اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الجمعة ان التجارب على الصواريخ الايرانية اظهرت، ما اسماه، ب" محدودية ترسانة ايران" وتثبت ان نشر اجزاء من الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في اوروبا ليس ضروريا.

          وقال لافروف للصحافيين ان هذه التجارب "تؤكد ان لدى ايران صواريخ يصل مداها الى الفي كيلومتر و(..) ان درعا مضادة للصواريخ. بهذا الحجم. ليست ضرورية للمراقبة او للرد على مثل هذه التهديدات".

          وفيما يخص الملف النووي الايراني أعرب لافروف عن أمله في أن تتيح مناقشة المقترحات التي قدمها السداسي (روسيا وامريكا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) لإيران التوصل الى اتفاقات بشأن الموضوع النووي الإيراني. وقال لافروف إن روسيا تؤيد المقترحات، وكذلك تكثيف الجهود الدبلوماسية لتحقيق اتفاقات حول البرنامج النووي الإيراني.


          المصدر
          وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
          نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

          تعليق


          • #95
            مسلمو البوسنة يحيون المجرزة ـ الإبادة "سريبرينيتسا"؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


            يحتفل مسلمو البوسنة اليوم الجمعة بالذكرى الـ13 لمجزرة "سريبرينيتسا" التي سيدفن خلالها رفات 307 ضحايا عُرفت هوياتهم، وذلك في نصب اقيم في المدينة الواقعة شرق البوسنة.
            وقد قضى في المجرزة، التي وصفتها محكمة العدل الدولية بأنها ابادة، ما يناهز 8 آلاف شاب ورجل مسلم في تموز/يوليو عام 1995 خلال بضعة ايام، على يد القوات الصربية البوسنية التي استولت على "سريبرينيتسا"، التي كانت آنذاك تحت حماية الامم المتحدة.
            ويتخوف مسلمو البوسنة من حصول اعمال عنف تطاول المسلمين بعد الحكم الاخير لمحكمة الجزاء الدولية التي برأت قائدا سابقا من هذه المدينة.
            وينتشر حوالى 1500 شرطي على الطرق المؤدية الى المدينة وضواحي النصب التذكاري، للحؤول دون وقوع اعمال عنف في هذه المنطقة التي تقطنها اكثرية من الصرب، كما اعلنت الشرطة المحلية.
            ودفن في نصب "بوتوكاري" قرب "سريبرينيتسا" حتى اليوم حوالى 2900 من ضحايا المجزرة، بعد نبش عشرات المقابر الجماعية والتعرف الى اصحاب الجثث عبر فحص الحمض النووي الريبي (اي.دي.ان).
            ولا يزال منفذو المجزرة ـ الإبادة ومنهم الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة رادوفان كرادجيتش، وقائدهم العسكري راتكو ملاديتش، ملاحقين من قبل محكمة الجزاء الدولية التي تتهمهما بالابادة خصوصا.


            المصدر
            وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
            نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

            تعليق


            • #96
              يديعوت أحرونوت تنفي تحليق طائرات اسرائيلية فوق العراق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



              كتبت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في موقعها على شبكة الانترنت أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ينفي صحة التقارير التي تناقلتها وسائل الإعلام العراقية، والتي ذكرت ان طائرات عسكرية إسرائيلية تحلق، منذ أكثر من شهر، في سماء العراق وتهبط في عدد من القواعد العسكرية للجيش الأمريكي، وذلك في إطار الاستعدادات لتنفيذ هجوم على إيران.
              وقالت المصادر ذاتها إن عناصر في وزارة الدفاع العراقية كانت قد ادعت أن طائرات قتالية إسرائيلية أجرت عمليات واسعة النطاق في عدد من القواعد العسكرية للولايات المتحدة في العراق. وفي المقابل فإن قوات الاحتلال الأمريكية اتخذت سلسلة من التدابير الأمنية المشددة، وعززت الحراسة حول تلك القواعد العسكرية المشار إليها.
              كما لفتت إلى تصريحات قيادي كبير متقاعد في الجيش العراقي، والتي مفادها أن الطائرات القتالية الإسرائيلية تصل العراق ليلا من جهة الأردن، وتهبط في مطار حديثة. وبحسبه فإن الحديث عن طائرات قتالية إسرائيلية تجري تدريبات في إطار الاستعدادات لتنفيذ هجوم جوي على المنشآت النووية الإيرانية.
              وتابعت المصادر أن تقديرات تلك العناصر تشير إلى أنه من المحتمل أن تلك القواعد العسكرية الإستراتيجية ستشكل قاعدة بالنسبة لسلاح الجو الإسرائيلي تمهيدا لشن هجوم على إيران. وبحسبها فإن الطائرات يمكن أن تنطلق من هناك، وتدخل الأراضي الإيرانية خلال 5 دقائق، وتصل إلى المفاعل النووي في بوشهر في زمن قياسي.
              وكانت إمكانية تنفيذ هجوم إسرائيلي على المنشآت النووية الإيرانية قد تصدرت وسائل الإعلام في العالم، وخاصة بعد النشر عن إجراء تدريبات عسكرية جوية على أهداف بعيدة.
              تجدر الإشارة إلى أن وزير الحرب الإسرائيلي، إيهود باراك، كان قد صرح يوم أمس الأول الخميس، أن "إسرائيل لن تتردد في مهاجمة إيران إذا شعرت بخطر على مصالحها الحيوية".
              نقلاً عن عرب 48 بتصرف /


              المصدر
              وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
              نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

              تعليق


              • #97
                إصابة شرطيين إسرائيليين بجراح خطيرة في القدس المحتلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



                أصيب اثنين من شرطة الاحتلال الاسرائيلي بجراح خطيرة، يوم أمس الجمعة، وذلك في عملية إطلاق نار وقعت قرب باب الأسباط في البلدة القديمة.
                وقد وقعت العملية قرابة الساعة 23:45 من مساء أمس الجمعة، حيث أطلقت النيران باتجاه إسرائيليين كانوا في المكان.
                ووصلت إلى المكان قوات كبيرة من رجال الشرطة والأمن، وقامت طواقم الإسعاف بنقل المصابين إلى مستشفى "هداسا عين كارم".
                وتبين أن أحد المصابين وهو من أفراد الشرطة الإسرائيلية كانت إصابته برأسه، في حين أصيب الثاني، وهو من ما يسمى شرطة حرس الحدود، بالرصاص في صدره.
                وبحسب التقارير الإسرائيلية الأولية فإن هناك أكثر من منفذ للعملية، وأن النيران قد أطلقت من جهة المقبرة الإسلامية. في حين أشارت تقارير أخرى إلى أن هناك منفذ واحد للعملية وقد تمكن من الإنسحاب من المكان.
                كما أفادت أن إثنين من المجموعة الإسرائيلية كانا يحملان السلاح، فأطلقا النار، إلا أنه لم تتأكد إصابة أحد من منفذي العملية.
                وقامت قوات كبيرة من الشرطة بتمشيط المنطقة، وذلك بمساعدة مروحية. كما تم احتجاز عدد من الفلسطينيين للتحقيق معهم.

                المصدر
                وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                تعليق


                • #98
                  العدو: التبادل الاربعاء ويمكن لنصر الله رفع شارة النصر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



                  تواترت الرويات الاسرائيلية التي ترجح تنفيذ صفقة تبادل الاسرى يوم الاربعاء المقبل. وعلقت صحيفة هآرتس ان السيد حسن نصرالله يستطيع الان رفع اشارة نصر كبيرة بعد ان رفعها اثر انسحاب الجيش الاسرائيلي عام الفين .

                  فقد رجحت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان تتم عملية تبادل الاسرى الاربعاء المقبل اذا لم يحصل اي تطور مفاجئ. وذكرت صحيفة معاريف ان رئيس قسم العمليات في الجيش الاسرائيلي اصدر التعلميات لكافة الجهات العسكرية للاستعداد لتنفيذ العملية بين الثالث عشر والسادس عشر من الشهر الحالي، بعد ان رفضت اسرائيل تنفيذها في الثاني عشر من تموز الذي يصادف الذكرى السنوية الثانية لحرب لبنان الثانية، حتى لا يتمكن السيد حسن نصرالله من استخدام عودة سمير القنطار في هذا التوقيت وفق معاريف.

                  صحيفة هآرتس ذكرت انه سيتم اصدار اعلان رسمي في الاسبوع المقبل حول اطلاق القنطار واربعة مقاتلين من حزب الله لاتاحة المجال امام من يريد تقديم التماس للمحكمة العليا ضد هذا القرار، وأضافت هآرتس: ان الحكومة الاسرئيلية ستعقد اجتماعا يوم الثلثاء المقبل للبحث في التقرير الذي من المرجح ان يتسلمه رئيس طاقم المفاوضات عوفر ديكل اليوم من الوسيط الدولي حول رون اراد، مشيرة الى ان الحكومة لن تتراجع عن قرارها بالمضي في تنفيذ التبادل، فيما اكدت مصادر امنية انه من غير المتوقع ان يتضمن التقرير حول اراد اي جديد.

                  كما نقلت هارتس عن المتحدثة باسم الصليب الاحمر الدولي ان منظمتها تلقت طلب رسميا من الجيش الاسرائيلي للمساعدة في اجراء التبادل، وان ممثلي الهيئة يستعدون لاجراء مقابلات مع الاسرى الذين سيفرج عنهم، كما سيجرون فحوصات لرفات مقاتلي حزب الله والمقاتلين الفلسطينيين الذين سيتم نقلهم الى لبنان.
                  هارتس خلصت الى ان عملية التبادل تأتي بمثابة وضع اللمسات الاخيرة على حرب لبنان الثانية التي انتصر فيها حزب الله وسجل لنفسه انجازات مهمة في هذه العملية، حيث انها شكلت اشارة اضافية لمصداقية نصرالله ليرفع اشارة نصر كبيرة بعد ان رفعها في الموضوع الجغرافي عقب انسحاب الجيش الاسرائيلي عام الفين.


                  المصدر
                  وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                  نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                  تعليق


                  • #99
                    السودان يطلب اجتماعاً طارئاً لجامعة الدول العربية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



                    طلب السودان اليوم عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية بعد المعلومات التي تحدثت عن احتمال توجيه اتهامات إلى الرئيس السوداني عمر البشير بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
                    وقال المندوب السوداني لدى الجامعة العربية السفير (عبد المنعم مبروك) في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إنَّ السودان تقدم بطلب إلى الأمانة العامة للجامعة العربية في شأن عقد هذا الاجتماع.
                    وكان وزير الدولة السوداني للشؤون الخارجية (السماني الوسيلة) حذَّر من أن أي إجراء تتخذه المحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس البشير سيهدد عملية السلام الهشَّة في اقليم دارفور.


                    المصدر
                    وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                    نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                    تعليق


                    • سجن مسؤول في وزارة الحرب الأميركية بتهمة التجسس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



                      أصدرت المحكمة الفدرالية في الكسندريا (فيرجينيا) حكما بالسجن 57 شهرا يوم الجمعة على المسؤول في وزارة الحرب الأميركية غريغ ويليام برغرسن الذي نقل أسرارا عسكرية إلى عميل يعمل لحساب الصينن كما أعلن محاميه.

                      وأضاف المحامي أن الحكم على العميل تاي شين كيو سيصدر في الثامن من آب/أغسطس، وقد يحكم على رجل الأعمال الأميركي هذا المولود في تايوان والذي نقل هذه المعلومات إلى بكين، بالسجن مدى الحياة.

                      وأثناء محاكمته أواخر آذار/مارس اعترف برغرسن (51 عاما) ب "التآمر للكشف عن معلومات تتعلق بالدفاع الوطني لأشخاص غير مؤهلين"، وقد يحكم عليه بالسجن عشر سنوات.

                      وقد اصدر القاضي في حقه العقوبة الأقل قسوة التي ينص عليها القانون الأميركي. كما قال محاميه الذي أوضح أن القاضي اعتبر "هذه الإدانة رادعة"، وبعد أن يمضي عقوبته سيبقى ثلاثة أعوام قيد الاختبار.

                      وكشف برغرسن المحلل لأنظمة التسلح في وكالة التعاون الأمني والحربي المسؤولة عن برامج بيع أسلحة من وزارة الحرب إلى الخارج، مرارا هذه المعلومات التي كان يعرف أنها مصنفة أسرارا حربية، والمتعلقة خصوصا بيع أسلحة أميركية إلى تايوان.


                      المصدر
                      وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                      نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                      تعليق


                      • أخبار اليوم الاحد بتاريخ 13-7 هو الاتي
                        (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                        تعليق


                        • قادة 43 دولة يطلقون اليوم الاتحاد المتوسطي بباريس


                          نيكولا ساركوزي (يسار) مع اثنين من مساعديه في طريقه لأحد اللقاءات على هامش القمة

                          تعقد اليوم الأحد في باريس قمة الاتحاد من أجل المتوسط بمشاركة 43 رئيس دولة وحكومة، إيذانا بانطلاق هذا الكيان الجديد الذي يضم الدول المطلة على البحر المتوسط في ثلاث قارات
                          ويشارك في القمة الرئيس السوري بشار الأسد ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت. كما تشارك كافة الدول العربية المطلة على المتوسط باستثناء ليبيا
                          وعقد وزراء خارجية الدول العربية المتوسطية في باريس اجتماعا تمهيديا للقمة، وقال مصدر دبلوماسي عربي إن ممثلي الجزائر ومصر والأردن ولبنان وليبيا والمغرب وموريتانيا وسوريا وتونس والسلطة الفلسطينية، بحثوا مشروع الإعلان الختامي الذي يقع في ثلاث وثلاثين نقطة
                          وكان وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط كشف في وقت سابق عن وجود خلافات بشأن مشروع البيان الختامي، وقال إن هناك نقاطا معلقة تخص الوضع في الشرق الأوسط
                          وأوضح أبو الغيط -عقب اجتماع في باريس مع نظرائه العرب يهدف إلى تنسيق المواقف قبل القمة- أن هناك إشارات في مشروع البيان إلى إقامة منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل وإلى المبادرة العربية للسلام، قائلا إنه سيجري تشاور حول هذه المواضيع في الساعات القادمة
                          وفي إطار الخلافات أيضا ذكرت وكالة رويترز أن هناك نقاطا عالقة تتعلق بكيفية الإشارة إلى عملية السلام في الشرق الأوسط، مع مقاومة إسرائيل لأي ذكر لمبادرة سلام الجامعة العربية أو دعوة إلى منطقة شرق أوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل
                          رئاسة المنظمة
                          كما لم تحسم قضية الرئاسة المزدوجة للمنظمة الجديدة ومدة الرئاسة المشتركة للدول الواقعة جنوبي المتوسط. كما أن هناك قضايا خلافية أخرى جرى تأجيلها إلى نوفمبر/تشرين الثاني المقبل مثل مقر الأمانة العامة
                          ومن جهة ثانية قالت وكالة الصحافة الفرنسية -نقلا عن مصدر وصفته بالقريب من الحكومة المغربية- إن ملك المغرب محمد السادس لن يتوجه إلى باريس الأحد للمشاركة في القمة, وإن الأمير مولاي رشيد شقيق الملك هو الذي سيشارك. وأرجع المصدر غياب ملك المغرب إلى "جدول أعماله المثقل"
                          دور تركي
                          من ناحية أخرى شدد وزير الخارجية التركي علي باباجان على أن بلاده ستؤدي دورا نشطا في مبادرة فرنسا بشأن الاتحاد المتوسطي، معتبرا أن المبادرة ستعزز السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة
                          وكانت تركيا بداية قد نظرت بعين الشك إلى مبادرة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي عارض طويلا محاولة انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة, لكن باباجان قال إن دور أنقرة في الاتحاد الجديد سيكون نفسه في الشراكة الأورومتوسطية الحالية المعروفة باسم "مسار برشلونة" والتي تقول فرنسا إنها بحاجة إلى تنشيط
                          وكانت فرنسا قد شددت على أن مشروعها ليست له علاقة بطموحات تركيا نحو الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي, في حين قال مصدر فرنسي إن باريس لن توقف فتح المفاوضات بشأن مجالات جديدة تتعلق بسياسة الاتحاد مع أنقرة أثناء رئاستها له المستمرة ستة أشهر
                          يشار في هذا الصدد إلى أن دول الشمال الأوروبي أبدت تخوفا من سعي باريس للحد من نفوذها عبر الاتحاد المتوسطي. وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي انتقدت الشكل الأولي للمبادرة "في المستقبل نريد بحث المشاكل مع الدول التي تقع على البحر المتوسط من موقف الند"
                          المصدر---الجزيرة نت
                          (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                          تعليق




                          • رفض المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية لويس مورينو أوكامبو السبت الإدلاء بأي تفاصيل حول ما يتردد عن قرب تقديمه مذكرة إيقاف بحق الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب في دارفور
                            وقال أوكامبو في تصريحات مقتضبة في لاهاي إن مختلف التفاصيل المتعلقة بالأسماء والأدلة سيماط اللثام عنها عندما تسلم لقضاة المحكمة يوم غد الاثنين
                            ومن جهته عبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون عن قلقه البالغ لما ورد بشأن تحركات المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية بخصوص السودان
                            وأبدى بان خلال اتصال هاتفي مع الرئيس السوداني استعداده لاحتواء التقرير وطلب من البشير توفير الحماية لفرق الأمم المتحدة العاملة في دارفور. وأكد الأمين العام كذلك للبشير استعداد المنظمة الدولية للتعامل مع السودان لإنفاذ الاتفاقيات الموقعة
                            وفي القاهرة قال هشام يوسف مدير مكتب الأمين العام للجامعة العربية إن الجامعة ستعقد جلسة استثنائية في موعد لم يحدد بعد وذلك في استجابة سريعة لطلب من السودان
                            وأشار يوسف إلى أن الأمين العام للجامعة العربية يجري في باريس اتصالاته لبحث هذه القضية الخطيرة حسب وصفه
                            تحذير أفريقي
                            وفي السياق ذاته، حذّر مجلس السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي محكمة الجنايات الدولية من عواقب ملاحقة مسؤولين سودانيين قضائيا
                            وقال المجلس في بيان إنه استمع إلى مداخلة لمساعد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بشأن بعض أنشطتها. وأضاف البيان أن المجلس جدد التأكيد على الالتزام بمكافحة "حالات الإفلات من العقاب"، لكنه أعرب في الوقت ذاته عن "قناعته العميقة بوجوب مواصلة السعي لتنفيذ العدالة بما لا ينسف أو يقوض الجهود الرامية إلى إرساء سلام شامل"
                            مساع صينية
                            على صعيد متصل رجحت مصادر دبلوماسية أن تبحث الصين استخدام البند 16 من قانون المحكمة الجنائية الدولية لوقف المحاكمة مدة عام، حيث إنه من بين الخيارات المتاحة أمام مجلس الأمن الدولي استخدام هذا البند لتأجيل المحاكمة
                            لكن مبعوثا أوروبيا شكك في أن يفعل مجلس الأمن ذلك وقال إن "الصين تفكر في البند 16 لكنني أعتقد أن موقف الدول الغربية سيكون دعم المحكمة"، حسب وكالة رويترز
                            وحذر مندوب الصين في الأمم المتحدة وانغ غوانجيا في وقت سابق من أن قرارا بتوقيف البشير "قد يعرض للخطر" عملية السلام في دارفور، قائلا إنه يشعر بقلق كبير
                            وكانت وزارة الخارجية الأميركية قالت إن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية سيطلب من القضاة يوم غد الاثنين إصدار مذكرة توقيف للرئيس السوداني بتهمة ارتكاب جرائم حرب في دارفور
                            وأعلنت الحكومة السودانية رفضها القاطع لأي قرار بهذا الشأن، وحذرت من أنه سيهدد الجهود الجارية لإحلال السلام بإقليم دارفور
                            ورفضت الخرطوم في وقت سابق طلب المحكمة الجنائية الدولية بتسليم وزير الشؤون الإنسانية أحمد هارون وعلي كشيب أحد قادة مليشيا الجنجويد
                            المصدر---الجزيرة نت
                            (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                            تعليق


                            • اطلاق القمة التأسيسية للاتحاد من اجل المتوسط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



                              انطلقت بعد ظهر اليوم الاحد اعمال القمة التأسيسية للاتحاد من اجل المتوسط الذي اطلقه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ، بحضور اكثر من اربعين زعيم دولة، وسط أخذ ٍوردّ ٍحول حدوده وأهدافه المشتركة .
                              واشاد الرئيس الفرنسي في افتتاح القمة "بكل الدول العربية" التي جاءت للمشاركة في الاجتماع معتبرا انها قامت بذلك "ببادرة سلمية".
                              وقد القى الرئيس المصري حسني مبارك كلمة في مؤتمر الاتحاد دعا فيها الى "السلام في الشرق الاوسط" بطلبه من الاسرائيليين والفلسطينيين مواصلة المفاوضات.
                              وقبل الافتتاح رأى وزير الخارجية السويدي "كارل بيلت" ان الاتحاد من اجل المتوسط "لن يغير العالم" في يوم واحد. وقال ان الامر يحتاج الى اجتماعات اخرى في المستقبل لوضع "تفاصيل" الاتحاد .
                              ويبحث وزراء الخارجية في اجتماع يعقد في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل في اختيار مقر الامانة العامة للاتحاد التي يفترض ان تجمع الاموال لتنفيذ مشاريعه.
                              وتتنافس تونس والمغرب واسبانيا ومالطا لاستضافة مقر الامانة العامة. وستتولى فرنسا ومصر الرئاسة المشتركة الاولى .

                              وعُقد في باريس لقاءٌ ثلاثي ضم الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قبل انعقاد قمة الاتحاد المتوسطي.
                              وقال اولمرت ان الفلسطينيين والاسرائيليين لم يكونوا قط اقرب الى الاتفاق كما هو الوضع الان ، فيما اعتبر عباس ان السلام في الشرق الاوسط هو اساس السلام عالميا.
                              وكان المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني نبيل ابو ردينة قد قال ان "الفجوة لا زالت قائمة مع الجانب الاسرائيلي ولم يغلق اي ملف".



                              اكثر من اربعين دولة مشاركة في مؤتمر من اجل المتوسط المنعقد في باريس برئاسة فرنسية.فما هو الدور المرجو من هكذا مؤتمر، في مثل هذه الظروف التي تعيشها المنطقة والعالم.؟
                              فقد خطا الرئيس الفرنسي خطوته الاولى نحو زعامة تفوق حدود الرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي ، عندما استطاع ان يغلف التجربة الاوروبية الفاشلة نحو المتوسط في برشلونة العام خمسة وتسعين، برؤية فرنسية يبدو انها تسلك طريق النجاح عبر مؤتمر الاتحاد من اجل المتوسط.
                              كثيرة هي النتائج المعوَّلة على هذا المؤتمر، والقراءاتُ المتعددةُ اللغاتِ له.
                              في الجانب الفرنسي يسعى نيكولا ساركوزي الى اثبات نفسه نموذجا مختلفا عن الرؤساء الفرنسيين الذين سبقوه ، طامحاً الى دور كبير في اوروبا، والشرق الاوسط.
                              تخطى الخلافَ مع بعض الدول الاوروبية التي نظرت الى المؤتمر الجديد كلاغ ٍلفكرة معاهدة لاشبونة. واستوعب ساركوزي كذلك الخوفَ الالماني من طموح فرنسي جامح داخل المنظومة الاوروبية. فوحَّد الرؤيةَ الاوروبية ازاء هذا المؤتمر، عبر الاضاءة على ضرورة الشراكة الاوروبية مع دول المتوسط كحاجة اقتصادية مهمة للاوروبيين قبل بقية المتوسطيين.
                              وهي حاجة تُمليها سعةُ سوق الدول المتوسطية امام المنتجات الاوروبية في ظل الانكماش الاقتصادي العالمي، فضلا عن الاستفادة من قدرات تلك الدول من خلال موادها الاولية وطاقاتها المتنوعة.
                              على الصعيد السياسي، يريد ساركوزي ان يأخذ الاوروبيين بقيادة فرنسية الى دور سياسي وسطي في صراعات المنطقة متمايز قدر المستطاع عن الدور الامريكي الذي اُحرقت اوراقه عند شعوب المنطقة، اضافة الى بعض انظمتها. وهو ما ظهر مع مشهد غير مألوف جمع هذا الكمَّ من الدول العربية اضافة الى اسرائيل وتركيا، في مسعى الى البناء على صورة جديدة للشرق الاوسط ، كلٌ يراه من وجهة نظر مختلفة .
                              طموحات شخصية تحضر بقوة في المشروع المتوسطي ، وتحضر معها المتغيراتُ العالمية التي تفرض بحثا عن اختراقات تقلل من الانكماش الاقتصادي الذي يعيشه العالم. اضافة الى البحث عن موقع يعيد اوروبا الى التحالف مع اميركا وليس البقاء في نقطة التبعية لها .



                              المصدر
                              وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                              نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                              تعليق


                              • اولمرت:قريبون من التوصل لاتفاق سلام اكثر من اي يوم مضى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



                                اعلن رئيس وزراء العدو الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الاحد في العاصمة الفرنسية باريس اثر لقاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بحضور الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان الاسرائيليين والفلسطينيين قريبون اكثر من اي يوم مضى من التوصل الى اتفاق سلام.
                                وقال اولمرت الذي كان يتحدث في قصر الاليزيه بعد لقاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس "لم نكن يوما قريبين كما نحن اليوم من امكانية التوصل الى اتفاق". واضاف ان "المفاوضات جدية جدا ، هناك مشاكل
                                وعقبات لكننا لم نكن يوما قريبين من اتفاق سلام كما نحن اليوم". وتابع اولمرت "نقترب من الساعة التي سيكون علينا فيها القيام بخيارات حاسمة واتخاذ قرارات خطيرة ومهمة ستقودنا الى مرحلة لم نبلغها من قبل".
                                وقال اولمرت "خلال رئاسة نيكولا ساركوزي يمكننا الحصول على دعم اضافي الى جانب الدعم الاستثنائي الذي تقدمه الولايات المتحدة والرئيس الاميركي ووزيرة خارجيته".
                                واستقبل ساركوزي في قصر الاليزيه عباس واولمرت قبل ساعات من افتتاح القمة لاطلاق الاتحاد من اجل المتوسط.


                                المصدر
                                وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                                نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                                تعليق

                                يعمل...
                                X