إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأخبار اليومية لشهر يوليو " 2008 م" (الخبر من حيث المصدر)..ادخل هنا؟!!

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البشير: لا ولاية قضائية للمحكمة الدولي في السودان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



    بدا الرئيس السوداني عمر البشير في اول ظهور علني له الاثنين بعد توجيه اتهامات له بالابادة في دارفور، مرتاحا وواثقا من نفسه. وقد رقص في مناسبة وطنية احتفالية ورفع عصاه نحو السماء في تعبير عن الفرح وهتف امام انصاره "الله اكبر".

    وبعد ساعات من طلب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو رسميا من قضاة المحكمة اصدار مذكرة توقيف في حق الرئيس السوداني بتهم التورط فيما اسماه، "جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وجرائم ابادة في دارفور"، شارك البشير في احتفال لمناسبة المصادقة على قانون انتخابي جديد، وكأنه يوجه رسالة الى المحكمة مفادها ان الامور مستمرة على حالها.

    واعلن الرئيس السوداني إن المحكمة الجنائية الدولية ليست لها ولاية قضائية في السودان وإن اتهاماتها اكاذيب. واوضح ان السودان قال منذ البداية إنه ليس عضوا في المحكمة. وتابع ان كل من زار دارفور والتقى بالمسؤولين وتعرف على عرقياتها وقبائلها سيعرف ان كل تلك الامور ومنها التطهير العرقي اكاذيب.


    هذا ولم تعلن الادارة الاميركية عن تأييدها لدعوة المدعي العام لويس مورينو اوكامبو توقيف البشير. ويعارض المسؤولون الاميركيون المحكمة الجنائية الدولية خشية محاكمة جنودها المنتشرين في الخارج لاسباب سياسية.

    واعلن مسؤولو البيت الابيض ووزارة الخارجية انهم يدرسون الدعوة التي اصدرها اوكامبو الاثنين باعتقال البشير. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك "نحن نؤيد وبقوة مبدأ المحاسبة، وقد كنا من اشد المنادين بذلك".

    بدورها، عبرت الصين اليوم الثلاثاء عن "قلق ومخاوف بالغة" حيال طلب ممثل الإدعاء بالمحكمة الجنائية الدولية إصدار أمر باعتقال الرئيس السوداني.

    وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ليو جيان تشاو أمام مؤتمر صحفي دوري ان الصين تشاورت مع أعضاء اخرين بمجلس الامن الدولي و"تأمل أن تصل الى اجماع مع الاطراف المعنية." وأردف قائلا "ان أفعال المحكمة الجنائية الدولية يجب أن تعود بالنفع على الاستقرار في اقليم دارفور والتسوية الملائمة للقضية وليس العكس."


    المصدر
    وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
    نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

    تعليق


    • قانون في الكنيست يحرم عائلات الشهداء من تكاليف الدفن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



      قررت "لجنة العمل والرفاه" في الكنيست الاسرائيليي يوم امس الإثنين المصادقة على تقديم اقتراح قانون للتصويت عليه بالقراءة الاولى وينص على حرمان كل عائلة فلسطينية(من الاراضي المحتلة عام 48) من الحصول على تكاليف دفن من قام بتنفيذ عملية ضد الصهاينة تصنف على أنها على "خلفية قومية".
      وقد قدم الاقتراح عضو الكنيست غدعون ساعار (الليكود) ويأتي هذا الاقتراح بعد أقل من أسبوعين من وقوع "عملية الدهس" في القدس، حيث قامت عناصر الامن الإسرائيلية بإطلاق النار على منفذ العملية حسام دويات من قرية صور باهر ومنعت عائلة الشهيد من إقامة بيت عزاء وإبراز مظاهر الحداد ورفع الاعلام الفلسطينية.
      وينص اقتراح القانون على "سحب حقوق تغطية تكاليف الدفن في البلاد والخارج، من عائلة من قام بتنفيذ عملية على خلفية قومية".
      وفي إشارة واضحة إلى ان الفلسطينيين ممن يحملون الجنسية الإسرائيلية هم المستهدفون بهذا القانون، قال مقدم الاقتراح غدعون ساعار إنه "بحسب معطيات الأجهزة الأمنية فإن العشرات من العرب في البلاد كان لهم دور في عمليات إرهابية"، على حدّ زعمه. واضاف ساعار فإن "سحب الامتيازات التي يحصل عليها من يحملون المواطنة الإسرائيلية وينفذون جرائم على خلفية قومية، بالإضافة الى تفعيل عقوبات مثل سحب حق الحصول على تكاليف الدفن، من شأنه ان يشكل عاملا رادعا في الحرب ضد الارهاب"، وفق تعبيره.


      المصدر
      وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
      نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

      تعليق


      • بلير يلغي زيارته المقررة إلى غزة بسبب تهديدات أمنية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


        أعلنت روتي وينترشتاين، الناطقة باسم ممثل اللجنة الرباعية للشرق الأوسط طوني بلير انه ألغى في اللحظة الأخيرة زيارة إلى قطاع غزة كانت مقررة صباح اليوم الثلاثاء بسبب "تهديدات محددة" على سلامته.
        وأوضحت وينترشتاين "للأسف اضطررنا إلى إلغاء الزيارة بسبب تهديدات أمنية محددة". وأضافت أن موكب بلير عاد أدراجه قبل بلوغه معبر ايريز بين الأراضي المحتلة وقطاع غزة.
        وكان من المفترض أن يصل بلير غزة صباح اليوم الثلاثاء للإشراف على تدشين المرحلة الثانية من مشروع للصرف الصحي في بلدة بيت لاهيا في شمال قطاع غزة وإجراء لقاء مع كارين أبو زيد مفوض وكالة انروا "حول الوضع الإنساني في غزة".
        ولم يتضمن برنامج زيارة بلير أي لقاء مع أي مسؤول من حماس في غزة. وأكد طاهر النونو المتحدث باسم الحكومة المقالة أن حكومته "أجرت كافة الترتيبات الأمنية للزيارة".
        وأضاف "كان لدينا علم مسبق بهذه الزيارة" داعيا بلير "للعمل على رفع الحصار المفروض على شعبنا لإنهاء معاناة شعبنا الإنسانية"


        المصدر
        وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
        نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

        تعليق


        • دعم امريكي محدود لقمة الاتحاد من اجل المتوسط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



          عبرت الولايات المتحدة الامريكية يوم امس الاثنين عن دعم حذر لقمة الاتحاد من اجل المتوسط التي جمعت اكثر من اربعين دولة في العاصمة الفرنسية باريس وحددت بين اهدافها اعطاء دفع لعملية السلام في الشرق الاوسط.
          وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك "ليس لدينا مراقبون هناك ولا مكان لنا على طاولة المحادثات الا انني اعتقد بشكل عام انه جهد يمكننا ان ندعمه بالحد الادنى". وتابع "سنرى ما هو التقدم الذي ستحرزه هذه المجموعة سنرى انما يبدو ان لقاءها الاول كان مرضيا".
          واطلق الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الاحد الماضي من باريس الاتحاد من اجل المتوسط. وصرح وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير امس الاثنين ان "القمة كانت حدثا رائعا جرى على خلفية من السلام". الا ان كوشنير عبر "عن اسفه لان خلافا بين الاسرائيليين والفلسطينيين شكل عقبة في اللحظة الاخيرة وفرض ادخال تعديل طفيف على الاعلان الختامي". وتابع "في اللحظة الاخيرة وربما قبل نصف ساعة فشلنا حول كلمة واحدة". موضحا ان "هذه الكلمة تتعلق بالدولة القومية والديموقراطية". واشار كوشنير ان "القومية تنطوي على صعوبة مرتبطة بعودة اللاجئين الفلسطينيين ودولة يهودية او غير يهودية وبالتالي لم يتم ادراج توصيف الدولتين في الاعلان الختامي".
          كما اقرت القمة بين ثوابت الاتحاد التركيز على مشاريع عملية كبيرة مثل مكافحة التلوث في المتوسط واستخدام الطاقة الشمسية وتعزيز الدفاع المدني واستحداث طرق سريعة وجسور عبر البحار".


          المصدر
          وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
          نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

          تعليق


          • لندن سترسل 120 جنديا اضافيا الى العراق (وزارة الحرب) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



            اعلن متحدث باسم وزارة الحرب البريطانية يوم الثلاثاء ان بريطانيا سترسل 120 جنديا اضافيا الى العراق. ولم يحدد المتحدث جدولا لانتشار هؤلاء الجنود. ويوجد حاليا في العراق اربعة الاف جندي بريطاني.

            وبحسب المتحدث البريطاني فان "هؤلاء العسكريين سيضعون قدراتهم الخاصة في تصرف الفرق التي تهتم بالعملية الانتقالية وتعمل مع الجيش العراقي في البصرة" في جنوب العراق.

            ووصف المتحدث العسكري البريطاني من جهة اخرى معلومة نشرتها صحيفة "ذي صن" البريطانية اليوم الثلاثاء حول استبعاد انسحاب قوات الاحتلال البريطانية من العراق قبل سنة على الاقل، بانها "مجرد تكهنات".


            المصدر
            وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
            نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

            تعليق


            • بوتين يبدي رغبة بتعزيز علاقات بلاده مع السعودية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


              عبر رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين خلال محادثات اجراها يوم امس الاثنين مع الامين العام لمجلس الامن القومي السعودي الامير بندر بن سلطان عن رغبة بلاده بتعزيز علاقات روسيا في المستقبل مع المملكة.
              ونقلت وكالة انباء ايتار تاس الروسية عن بوتين قوله ان "علاقاتنا تتطور والتبادل التجاري يزداد ولو انه في المطلق لا يزال متواضعا ومع الاخذ بالاعتبار هذه العلاقات الجيدة تكون لنا آفاق جيدة واسس جيدة".
              وذكرت الوكالة ان "الجانبين الروسي والسعودي وقعا اتفاقا للتعاون العسكري".
              وكانت العلاقات بين موسكو والرياض شهدت توترا بعد اعلان روسيا ان السعودية تسمح على اراضها بوجود جمعيات خيرية اسلامية تقوم بتمويل المقاتلين في الشيشان.



              المصدر
              وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
              نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

              تعليق


              • مقتل 20 بهجومين على مركز للجيش العراقي ببعقوبة


                التفجيران استهدفا مركزا لتجنيد المتطوعين مع الجيش العراقي

                قتل 20 على الأقل من متطوعي الجيش العراقي وجرح ما لا يقل عن 55 آخرين في تفجيرين بحزامين ناسفين استهدفا مقرا تابعا للجيش في بعقوبة شمال شرق بغداد، حسب ما أفادت به مصادر أمنية وطبية
                ووقع التفجيران في قاعدة السعد على بعد 10 كلم شرق بعقوبة بمحافظة ديالى حسب ما قال مصدر أمني، كما أكدت مصادر من الجيش الأميركي وقوع الهجومين
                وكانت محافظة ديالى مسرحا لعدة هجمات انتحارية في إطار الصراع القائم بين أنصار تنظيم القاعدة ولجان الصحوة التي شكلها الجيش الأميركي من أبناء المنطقة لمحاربة المسلحين
                وأعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية اللواء عبد الكريم خلف أمس أن هذه المحافظة ستشهد عملية عسكرية ضد المسلحين، مشيرا إلى أن كل الاستعدادات تجري حاليا لاستكمالها
                وأوضح في مؤتمر صحفي مشترك مع المتحدث باسم القوات المتعددة الجنسيات الأميرال باتريك دريكسول أن هذه العملية "ربما ستكون المحطة الأخيرة لقواتنا" مؤكدا أنها تعد استمرارا للعمليات التي تحققت في البصرة وفي الموصل.
                المصدر---الجزيرة نت
                (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                تعليق


                • زلزال بقوة 6.3 درجات يضرب مصر وسواحل اليونان



                  ضرب زلزال شدته 6.3 درجات على مقياس ريختر صباح اليوم الساحل الشمالي الشرقي لليونان، حسب ما أعلن المرصد الوطني للزلازل في العاصمة أثينا
                  من جهتها قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن الهزة الأرضية أحس بها سكان العاصمة المصرية القاهرة وبعض المحافظات الأخرى
                  ونقلت الوكالة عن رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية قوله إن مركز الزلزال كان في جزيرة رادس ببحر إيجا بين تركيا واليونان
                  وبدوره قال المرصد الجيولوجي الأميركي إن الهزة وقعت على بعد 147 كلم شمال غرب مدينة موغلا التركية
                  ولم تعلن حتى الآن أي خسائر مادية أو بشرية يمكن أن تكون نجمت عن هذه الهزة، وقال مسؤولون أمنيون إنه لم يسجل سقوط ضحايا أو جرحى، لكنهم أكدوا أن مصالح الإغاثة والإنقاذ وضعت في حالة تأهب
                  يذكر أن نصف الهزات الأرضية التي تسجل في أوروبا كل سنة تحدث في اليونان.
                  المصدر---الجزيرة نت
                  (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                  تعليق


                  • مقرب من حماس: تصرفات الاحتلال تعزز نفوذ حماس في الضفة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



                    وجه مسؤول فلسطيني مقرب من حماس في الضفة الغربية رسالة الى الاسرائيليين عبر صحيفة فلسطينية اليوم الثلاثاء قال فيها ان تصرفات جيش الاحتلال الاسرائيلي ضد الفلسطينيين هي التي تعزز نفوذ الحركة على حساب السلطة الفلسطينية.

                    وقال ناصر الدين الشاعر الذي شغل منصب نائب رئيس حكومة اسماعيل هنية في مقالٍ له في صحيفة القدس المقدسية "هل استمعتم الى المواطنين في نابلس وغيرها وعرفتم مواقفهم فوجدتم انهم بدأوا بانتقاد حماس والالتفاف حول السلطة الفلسطينية ومبايعتها بعد خطوتكم ".

                    واضاف "لا، بل العكس هو الذي حصل عندما بدأت الناس تتساءل عن دور السلطة وجدوى وجودها ولم ندفع لها الضريبة والتراخيص وما هذه الاتفاقيات التي لا توفر الحماية القانونية لصاحب محل تجاري".

                    وكان الكيان الصهيوني داهم الاسبوع الماضي عدة محال تجارية في مدينة نابلس. واغلق بعضها وقام بمصادرة ادوات من محال تجارية.

                    وقال الشاعر الذي يسكن مدينة نابلس "عليكم ان تدركوا ان حماس اذا امتد نفوذها فانما يمتد لسبب فيها ولطبيعة الاشياء والصراع من جهة اولى. ولسبب فيكم بحكم تصرفاتكم واجراءاتكم القاسية بحق شعبنا من جهة اخرى. فضلا عن قتلكم لكل امل في الحل والتسوية العادلة".

                    واضاف الشاعر في رسالته، التي وجهها الى الاسرائيليين "انتم ترفضون حل الدولة الواحدة من جهة. وتجهضون خيار حل الدولتين من جهة اخرى من خلال اجراءاتكم الاحادية على الارض".

                    وتسائل الشاعر "فما هو الخيار الذي ابقيتموه للفلسطينيين المعتدلين وغير المعتدلين على حد سواء وما الذي قدمتموه حتى للسلطة التي تتباكون عليها".


                    المصدر
                    وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                    نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                    تعليق


                    • زيـادة عـدد سـكان العالـم يهدد بنزاعات وزوال غابـات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


                      ذكر تقريران امس، ان زيادة الطلب على الغذاء والوقود والاخشاب مع ارتفاع عدد سكان العالم من ستة مليارات إلى تسـعة ملــيارات نسمة سيؤدي إلى طلب لا يحـتمل على الغابـات المتبـقية في العـالم.
                      وذكر التقرير ان الصادران عن مبادرة الحقوق والموارد ومقرها الولايات المتحدة ان هذه القفزة الهائلة المحتملة في ازالة الغابات قد تزيد الاحتباس الحراري وتضغط على السكان الاصليين للغابات مما قد يؤدي إلى صراع.
                      وقال اندي وايت الذي شارك في كتابة احد التقريرين وحمل عنوان »رؤية الناس من خلال الاشجار«، »نحن على حافة اخر انتزاع كبير للارض عالميا. وإذا لم تتخذ خطوات سيكون اصحاب الغابات والغابات نفسها اكبر الخاسرين. وسيعني ذلك المزيد من ازالة الغابات والمزيد من الصراع والمزيد من انبعاثات الكربون والمزيد من تغير المناخ ورخاء اقل للجميع«.
                      ومبادرة الحقوق والموارد (ار.ار.اي) ائتلاف عالمي لمنظمات غير حكومية تعنى بالحفاظ على البيئة مع التركيز على حماية وادارة الغابات وحقوق سكانها.
                      وذكر تقرير وايت انه إذا لم تحدث زيادة حادة في الانتاجية الزراعية ستكون هناك حاجة لاستصلاح اراض مساحتها تعادل مساحة المانيا 12 مرة من اجل زراعة محاصيل تواجه الطلب على الغذاء والوقود الحيوي بحلول العام .2030 وعمليا ستكون الاراضي كلها في الدول النامية وخاصة من اراضي الغابات الحالية.
                      واشــار التـقرير الثاني »من المنع إلى الملكية« إلى ان الحكومــات تزعم ملكيــة معظــم الغابات في الدول النامية ولكــنها تفعل القلــيل لضمــان حقوق وملكية سكان الغابات... وتفـشل في منع التوغلات الصنـاعية في اراضــي الغــابات. وقال ان من المتــوقع ان تتطــلب زراعة فــول الصـويا وقصب السكر من اجل الوقــود الحـيوي في الــبرازيل 128 مليون هكتار من الاراضــي بحلــول العام 2020 مقابل 28 مليــون هكتــار في الوقــت الحالي وان تأتــي هـذه الاراضـي من ازالة غابـات في الامــازون.
                      رويترز


                      المصدر
                      وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                      نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                      تعليق


                      • الامم المتحدة بدات سحب موظفيها من دارفور ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


                        بدأت الامم المتحدة سحب موظفيها من دارفور اليوم الثلاثاء وسط مخاوف من اندلاع "اعمال انتقامية"، بعد تحرك المحكمة الجنائية الدولية باتجاه اتهام الرئيس السوداني عمر البشير بارتكاب جرائم حرب.

                        وقال مسؤول في الامم المتحدة رفض الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس "ان عملية النقل بدأت". واعلنت قوة حفظ السلام المشتركة بين الامم المتحدة والاتحاد الافريقي (يوناميد) انها ستجلي الموظفين غير الاساسيين الى اثيوبيا واوغندا، بالرغم من تاكيد السودان انه سيضمن سلامة موظفي حفظ السلام والعمال الانسانيين.

                        وافاد شهود ان حافلتين تنقلان الموظفين غادرتا مقر اليوناميد الرئيسي في الفاشر، باتجاه مطار محلي، حيث تغادر الدفعة الاولى الى عنتيبي في اوغاندا.

                        وكانت الناطقة باسم القوة المشتركة في دارفور جوزيفين غيريرو صرحت "هذه ليست عملية اجلاء. لكننا نغير مقر الموظفين بصورة موقتة. وستبدأ العملية اليوم على الارجح". واوضحت ان "قوة يوناميد لا تنسحب. فالقوات ستبقى على الارض وستتواصل عمليات الاغاثة"، في اشارة الى القوات العسكرية في بعثة حفظ السلام التي لم ينتشر الا ثلثها.

                        وصرح مسؤولون في الفاشر، كبرى مدن شمال دارفور حيث تتخذ يوناميد مقرا لها، ان نحو 200 موظف سينقلون جوا الثلاثاء. فيما تبقى عمليات "النقل" اللاحقة رهن التقييمات الامنية. وقد يعود الموظفون بعد ايام او اسابيع اذا خفضت البعثة مستوى انذارها الامني.


                        المصدر
                        وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                        نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                        تعليق


                        • حزب الله يؤكد مقتل الجنديين الاسرائيليين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



                          سلم حزب الله يوم الاربعاء اللجنة الدولية للصليب الاحمر ما قال انهما جثتا جنديين اسرائيليين أسرهما قبل عامين مؤكدا لأول مرة أنهما ليسا على قيد الحياة.
                          وقال وفيق صفا المسؤول الأمني في حزب الله "على اسم الله تعالى نبدأ بتنفيذ عملية الرضوان لتبادل الاسرى والمعتقلين. نقوم اليوم والآن بتسليم الجنديين الاسرائيليين الاسيرين اللذين اسرتهما المقاومة الاسلامية في 12 (يوليو) تموز 2006 والذي بقي مصيرهما مجهولا حتى هذه اللحظة رغم الحرب التي شنت علينا من أجل استعادتهما ورغم الضغوطات الدولية التي مورست علينا من أجل كشف المصير."
                          وأضاف بحضور مسؤولين عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر "اليوم نقوم بتسليم ايهود جولدفاسر والداد ريجيف الى رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر الدولي. الان سيتم كشف المصير."
                          وعرض تلفزيون المنار التابع لحزب الله مشاهد لصندوقين اسودين قال ان بداخلهما جثتي الجنديين الاسيرين وسلمهما صفا الى مسؤول اللجنة الدولية للصليب الاحمر حيث اقلتهما سيارات تابعة للصليب الاحمر باتجاه اسرائيل.
                          وقال صفا "بعد وضع الاسيرين بيد الصليب الاحمر الجانب الاسرائيلي يقوم الآن بتسليم المجاهد العربي الكبير عميد الاسرى سمير القنطار ورفاقه الى اللجنة الدولية للصليب. هذه أول خطوة في هذه العملية على ان تنفذ تباعا ولاحقا."


                          المصدر
                          وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                          نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                          تعليق


                          • المحاكم الإسلامية تؤكد مقتل مائة جندي صومالي وإثيوبي


                            مقاتلان من شباب المجاهدين يستعدان لإطلاق قذائف على قاعدة للقوات الإثيوبية

                            شهدت العاصمة مقديشو ومناطق أخرى جنوب غرب الصومال مواجهات دامية اعتبرت الأعنف من نوعها خلال الأسابيع الماضية بين قوات المحاكم الإسلامية وحركة شباب المجاهدين من جهة، والقوات الحكومية والإثيوبية من جهة أخرى
                            فقد أفاد سكان محليون بمنطقة عيلبردي (جنوب) عن مواجهات دامية بالأسلحة الثقيلة والخفيفة فيما ذكر الناطق باسم قوات المحاكم شيخ عبد الرحيم عيسى أن عناصر من المحاكم وشباب المجاهدين نصبوا كمينا لقوات إثيوبية وصومالية
                            وأوضح عيسى أن تلك القوات كانت تحرس شاحنات عسكرية على متنها جنود صوماليون أكملوا تدريباتهم في معسكرات بإثيوبيا، وعادوا إلى البلاد متجهين إلى مدينة بيداوا حيث مقر البرلمان الصومالي
                            وأكد الناطق في اتصال هاتفي مقتل أكثر من مائة من "قوات الاستعمار وعملائهم" في إشارة إلى القوات الإثيوبية والحكومية، وتدمير ثلاث شاحنات عسكرية إثيوبية على متنها عدد كبير من الجنود الصوماليين
                            وفي تطور آخر، شنت قوات المحاكم هجوما استمر نحو ساعتين على مواقع عسكرية حكومية وإثيوبية في أحياء تربونكا ودقفير جنوب مقديشو حيث سمع دوي أصوات أسلحة ثقيلة وخفيفة في الأنحاء الجنوبية للعاصمة
                            وأفاد شهود عيان بأن قوات المحاكم تمكنت من السيطرة على حاجز حكومي هام في حي تربونكا مما أدى لتدخل قوات إثيوبية في مبنى مستشفى دقفير القريب لمساعدة الحكومية التي واجهت صعوبات في وقف تحركات المهاجمين نحو فنادق بالمنطقة يقطن فيها مسؤولون حكوميون
                            وتبنت المحاكم الإسلامية الهجوم على لسان الناطق الرسمي في اتصال، والذي ذكر أن القتال يدور مع "القوات الغازية" في مبنى المستشفى
                            وتعهد عيسى بمواصلة الهجمات لإجبار الإثيوبيين على الرحيل، وانتقد المنظمات الإنسانية التي لا تشير لتجاوزات هؤلاء بحق المدنيين رغم أن القانون الدولي والإنساني يعاقب عليها، بينما تقوم بتضخيم "العمليات الجهادية" التي يراد منها إخراج المحتل من الصوما
                            وفي حادث منفصل، هاجم مسلحون مجهولون منزلا لأحد أفراد قوات الحكومة في حي بيرمودا جنوب مقديشو مما أسفر عن مقتل أحد العناصر وإصابة اثنين بجروح. ووصلت قوة من الحرس الرئاسي إلى موقع الهجوم ونقلت القتلى والجرحى، حسب ما ذكر شهود عيان
                            من جهة أخرى، ذكر شهود في الأحياء القريبة من مصنع للشعيرية حولته الإثيوبية لمعسكر لقواتها شمال مقديشو أن أصوات انفجارات شديدة سمعت بمحيط المصنع أعقبتها اشتباكات مسلحة
                            وقال قائد ميداني من شباب المجاهدين رفض الكشف عن اسمه في اتصال إن الحركة هاجمت المصنع بصواريخ آر بي جي، واندلع قتال عنيف استمر نصف ساعة مع الإثيوبية. وأشار لسقوط عدد من الصواريخ المحمولة على الأكتاف سقطت بأماكن حيوية داخل المصنع
                            وفي شأن متصل، تظاهر آلاف النازحين والمحتاجين للمساعدات الإنسانية بمنطقة علشابيها المكتظة ومدينة أفقوي غربي مقديشو للتنديد بالاغتيالات التي تستهدف عمال المنظمات الإنسانية بالصومال.

                            المصدر---الجزيرة نت
                            (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                            تعليق


                            • بوش يفوز بصلاحية الأمر باحتجاز متهمين لمدد غير محددة


                              أوضاع المعتقلين في غوانتانامو جلبت على واشنطن انتقدادات متزايدة

                              قضت محكمة الاستئناف الفدرالية في ريتشموند بالولايات المتحدة، بتأكيد سلطة الرئيس جورج بوش في الأمر باحتجاز مشتبه بانتمائه للقاعدة لمدة غير محددة على أراضي البلاد
                              جاء الحكم بأغلبية خمسة أصوات مقابل أربعة في قضية علي المري الذي تصفه السلطات الأميركية بـ "المقاتل العدو" وهو الوحيد المحتجز بهذه الصفة على الأراضي الأميركية
                              وقد ألغى هذا الحكم قرارا سابقا صدر عن ثلاثة قضاة في يونيو/ حزيران أكد عدم صلاحية الرئيس في هذا الموضوع، وطالب بوضع حد لاحتجاز المري. في الوقت نفسه اعتبرت المحكمة أن المري "لم يحصل على الإمكانات الكافية للاعتراض على احتجازه المستمر منذ خمس سنوات بإحدى القواعد العسكرية دون توجيه اتهام"
                              وفي أول رد فعل, عبرت وزارة العدل عن ارتياحها لقرار محكمة الاستئناف معتبرة أن تأكيد "السلطة المعطاة للكونغرس أداة حيوية لحماية البلاد من اعتداءات إرهابية مستقبلية"
                              وذكرت وكالتا رويترز والصحافة الفرنسية أن المري وصل الولايات المتحدة في العاشر من سبتمبر/ أيلول 2001 مع زوجته وأولاده وكان يحمل تأشيرة دخول لمواصلة دروسه في إيلينوي, إلا أنه أوقف بعد ثلاثة أشهر للاشتباه في قيامه بعمليات احتيال بواسطة بطاقة مصرفية
                              وعام 2003، أعلنه الرئيس الأميركي "مقاتلا عدوا" كما هو الحال مع معظم معتقلي غوانتانامو في كوبا، متهما إياه بتلقي تدريبات في أفغانستان وبعرض نفسه عام 2001 على زعيم القاعدة أسامة بن لادن لتنفيذ عملية انتحارية
                              في المقابل اعتبر جوناثان هافيتز من مركز برينان للعدالة في نيويورك وأحد محامي الدفاع عن المري أن الحكم "يفند بشكل قاطع وجهة نظر الحكومة عن السلطة التنفيذية الواسعة التي لا تقيدها أي محكمة"
                              سائق بن لادن
                              على صعيد آخر اتخذ سالم حمدان وهو سائق سابق لبن لادن موقف الشاهد بالمحكمة العسكرية الأميركية التي يواجه فيها محاكمة الأسبوع المقبل, حيث بدأ وصف عمليات العزل والحرمان من النوم والإساءة الجنسية خلال نحو سبع سنوات في الأسر
                              وهذه هي المرة الأولى التي يشهد فيها حمدان الذي تحدد بوش وكسب التحدي أمام المحكمة العسكرية بالقاعدة البحرية الأميركية في غوانتانامو، وأدت الدعوى إلى أن تبطل المحكمة العليا سنة 2006 نظام المحاكم العسكرية الأصلي الذي وضعه الرئيس الأميركي
                              من جهتها حثت وزارة العدل على السماح بمحاكمة حمدان وهو يمني في نهاية العقد الرابع من عمره، لتمضي قدما. وفي وثائق قضائية حيث عارضت طلب المحامين الموكلين عن المتهم بوقف المحاكمة استنادا لحكم الشهر الماضي عن المحكمة العليا الذي يوسع بعض الحقوق الدستورية لتشمل المحتجزين
                              وإذا مضت المحاكمة في سبيلها فستكون الأولى أمام المحكمة العسكرية الأميركية التي أقامتها حكومة بوش في قاعدة غوانتانامو
                              وكانت جلسات استماع عقدت الأسبوع الماضي من قبل المحكمة حيث وقف حمدان في مكان الشاهد ساعتين تحدث خلالها عن وضع المعتقلين والإساءة التي يتعرضون لها
                              على صعيد متصل وفي كندا كشف محامون عن السجين الغربي الوحيد الباقي في غوانتانامو -وهو الكندي عمر خضر- النقاب عن شريط فيديو سري يصور استجواب خضر الذي ظهر وهو يبكي وينوح
                              وقال محاموه إنه عانى التعذيب وإساءة المعاملة أثناء وجوده في غوانتانامو بما في ذلك الحرمان من النوم والتهديد بالاغتصاب
                              المصدر--الجزيرة نت
                              (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                              تعليق


                              • السيد نصرالله:الصمود والسرية وعجز العدو انجحوا التبادل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


                                استقبل الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الاسرى المحررين في مكان الاحتفال في الضاحية الجنوبية لبيروت.والقى كلمة الى جانب الاسرى جدد فيها لجمهور المقاومة انه ولى زمن الهزائم وجاء زمن الانتصارات. وقال هذا البلد اعطى صورة واضحة للعالم انه لا يمكن ان يهزم.
                                وفي كلمة توحيدية جامعة للأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله عدد سماحته العوامل التي أدت الى تحرير الأسرى والشهداء . وفي كلمة متلفزة امام الحشود في ملعب الراية قال سماحته ان انتصار المقاومة في حرب تموز وتداعيات الهزيمة على الداخل الصهيوني كانت العامل الأول والأساسي الذي ساهم في تحقيق هذا الانجاز.
                                السيد نصر الله دعا الحكومات العربية والأحزاب والقوى في الدول العربية الى بذل أقصى جهودها من أجل تحرير أحد عشر ألف أسير فلسطيني وعشرات الأسرى الأردنيين والعرب من سجون العدو. وقد قدم السيد نصر الله شكره إلى الرئيس السابق العماد اميل لحود لدوره في هذا الانتصار وشكر الرئيس العماد ميشال سليمان الذي أخذ على عهدته استقبال الأسرى بهذا الشكل الوطني الكبير . ودعا مجدداً الى لم الشمل مبدياً الانفتاح على النقاش في استراتيجية الدفاع الوطني لأن لبنان لم يخرج من دائرة التهديد والخطر.


                                هنا نص الكامل للكلمة
                                وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                                نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                                تعليق

                                يعمل...
                                X