إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

Bc اسلامي2(قصص،حكم، مواعظ،أدعية،صور،ومقاطع دعوية)

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حملة معالإغاثة الضاد(٢٠)

    هيا معا نستبدل كلمات دخيلة
    علی لغتنا بكلمات فصيحة..


    كلمة ( كيـــــــك )

    لنستبدلها بكلمة


    ✔(كعـــــــك )..


    لقاؤنا يتجدد بإذن الله
    فابقوا معنا مع كلمة جديدة لإغاثة لغة القرآن _لغة أهل الجنان_.


    كن دوما مع التغيير للأفضل ،،


    المرجع: إغاثة الضاد لغة الأمجاد ،،

    جماعة:المرابطات في سبيل الله ،،

    انشر ،،



    ،،
    هكذا يبقون .. ،،
    يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

    مثال ~
    هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
    عذاب أدنى .. ،،
    أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
    فكان العذاب الأدنى .. ،،
    فلننتبه إذن .. ،،
    قال جل من قال ..
    وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
    ،،

    تعليق


    • ملاحظه صوتيه - اقدم فيها نصيحه لكل شخص قبل ان ينام .' mp3 ' ( http://t.co/rQAjV6wv )
      sigpic



      اضحك *مع *العالم *ولو قلبك *حزين*
      اكذب *على *نفسك *مثل *ما يكذبون*

      لو كل *حزن *يكدر الخاطر *يبين
      ما عمرنا *شفنا *اليتاما *يضحكون"



      تعليق


      • حملة تفسير القرآن ،،


        نواصل بمشيئة الله تفسير سورة النازعات اﻵيات من الثالثة عشرة إلى السابعة عشرة .


        {فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ (13) فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ (14) هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى (15) إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (16) اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (17)}.


        {قال الله عز وجل : { فإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ } والزجرة والصيحة والنفخة واحد .

        قال الله عز وجل : { فإِذَا هُم بِالسَّاهِرَةِ } أي : بالأرض ، قد خرجوا من بطنها وصاروا على ظهرها .

        قوله : { هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى } أي : قد أتاك حديث موسى ، وفي تفسير الحسن : إنه لم يأتك حتى أعلمتك .

        { إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ } يعني المبارك { طُوىً } . قال بعضهم : قدس مرتين قال الحسن : طوى بالبركة .

        { اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى } أي : كفر .




        المصدر: تفسير كتاب الله العزيز، ل(هود بن محكم الهواري الإباضي)

        جماعة المرابطات في سبيل الله ،،
        انشر ،،


        ،،
        هكذا يبقون .. ،،
        يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

        مثال ~
        هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
        عذاب أدنى .. ،،
        أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
        فكان العذاب الأدنى .. ،،
        فلننتبه إذن .. ،،
        قال جل من قال ..
        وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
        ،،

        تعليق


        • فتاوي المعاملات ،،



          العيوب في البيع جل اشترى سيارة �� فظهر عيب في السيارة، فأراد المشتري أن يرد السيارة فهل له ذلك؟
          وكيف يكون الرد هل يتم بمحض إرادة صاحب الخيار أم يشترط لحصوله وجود التراضي بين العاقدين أو الترافع للقضاء، وهل يختلف في رد السيارة قبل القبض وبعد القبض، أم ﻻ يوجد فرق بين وقوعه قبل القبض وبعده وكيف تكون صيغة الفسخ وإجراءاته؟

          أن كان العيب مما ﻻ يتسامح في مثله عادة عند الناس في تعاملهم فللمشتري الغير، وذلك بأن يرجع إلى البائع الذي لم يخبره بالعيب، وفي هذه الحالة إما أن يتفقا على الحط من القيمة بقدر العيب، وإما أن يفسخ العقد، وﻻ فرق في ذلك بين أن يكون الفسخ قبل القبض أو بعده، إن كان فور ما علم المشتري بالعيب من غير تأجيل، وإن لم يتراضيا فليترافعا إلى القضاء الشرعي، وإما أن كان العيب مما يتغاضى الناس عنه عادة في تعاملهم فﻻ عبرة به


          المصدر: فتاوى المعاملات، لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي.
          جماعة المرابطات في سبيل الله انشر ،،

          ،،
          هكذا يبقون .. ،،
          يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

          مثال ~
          هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
          عذاب أدنى .. ،،
          أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
          فكان العذاب الأدنى .. ،،
          فلننتبه إذن .. ،،
          قال جل من قال ..
          وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
          ،،

          تعليق


          • حملة معا لإغاثة الضاد(٢١)


            اليوم سنتعرف علی خطإ آخر من الأخطاء
            الشائعة في اللغةالعربية...

            يستعمل الكثير منا كلمة :

            ( التّصـَنّت )

            قاصدين بها : ( استراق السمع والتجسس على كلام الآخرين )


            وهذا الأصل ( صَنَتَ) لم يرد عن العرب
            لم بهذا المعنى أو بمعنى قريب
            منه قط

            ✔ إنما الذي ورد
            (نَصَتَ) و ( أنْصَت) ومصدره الإنصات..

            يقول المولى عزوجل :
            ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون )


            ✔ فالصواب أن نقول :
            ( التّنصـّـُت ) ��
            والفعل منه :  (تَنَصـَّتَ)



            لقاؤنا يتجدد بإذن الله، فابقوا معنا..
            مع كلمة جديدة لإغاثة لغة القرآن
            _لغة أهل الجنان_.

            وكن دوما مع التغيير للأفضل


            المرجع: كتاب أخطاء لغوية شائعة، خالد العبري

            جماعة المرابطات في سبيل الله ،،

            انشر ،،



            ،،
            هكذا يبقون .. ،،
            يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

            مثال ~
            هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
            عذاب أدنى .. ،،
            أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
            فكان العذاب الأدنى .. ،،
            فلننتبه إذن .. ،،
            قال جل من قال ..
            وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
            ،،

            تعليق


            • حملة اعراب القرآن ،،


              بمشيئة الله تعالى نواصل حملة إعراب القرآن الكريم.
              وسنعرب الآية الثانية من سورة البلد. 《وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ (2)》 وأنت:الواو:حرف اعتراضي مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. أنت:ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. حل:خبر مرفوع و علامة رفعه الضمة. بهذا:الباء:حرف جر مبني على الكسر لا محل له من اﻹعراب، هذا:اسم إشارة مبني على السكون في محل جر. البلد:بدل مجرور و علامة جره الكسرة.

              (المرجع:إعراب القرآن الكريم ،د.محمد القاضي)
              جماعة:المرابطات في سبيل الله ،،


              انشر ،،


              ،،
              هكذا يبقون .. ،،
              يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

              مثال ~
              هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
              عذاب أدنى .. ،،
              أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
              فكان العذاب الأدنى .. ،،
              فلننتبه إذن .. ،،
              قال جل من قال ..
              وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
              ،،

              تعليق


              • فتاوى المعاملات
                العيوب في البيع

                ما هي العيوب التي يلزم إظهارها والعيوب التي يتسامح بها؟
                فإن السيارة ﻻ تخلو مهما كان من العيوب البسيطة، فهل كل عيب يذكر أم ما هو العيب الذي لا بد من اﻹخبار به؟

                العيب الذي ينقص من قيمتها وينفر المشتري من أن يشتريها بتلك القيمة والله أعلم.

                المصدر: فتاوى المعاملات، لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي.
                جماعة المرابطات في سبيل الله انشر ،،


                ،،
                هكذا يبقون .. ،،
                يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                مثال ~
                هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                عذاب أدنى .. ،،
                أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                فكان العذاب الأدنى .. ،،
                فلننتبه إذن .. ،،
                قال جل من قال ..
                وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                ،،

                تعليق


                • حملة معالإغاثة الضاد(٢٢)

                  هيا معا نستبدل كلمات دخيلة
                  علی لغتنا بكلمات فصيحة..


                  كلمة ( سي دي )

                  لنستبدلها بكلمة


                  ✔( قرص مدمج )..


                  لقاؤنا يتجدد بإذن الله ..
                  فابقوا معنا مع كلمة جديدة لإغاثة لغة القرآن _لغة أهل الجنان_.

                  كن دوما مع التغيير للأفضل

                  المرجع: إغاثة الضاد لغة الأمجاد.

                  جماعة:المرابطات في سبيل الله ،،

                  انشر ،،
                  هكذا يبقون .. ،،
                  يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                  مثال ~
                  هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                  عذاب أدنى .. ،،
                  أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                  فكان العذاب الأدنى .. ،،
                  فلننتبه إذن .. ،،
                  قال جل من قال ..
                  وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                  ،،

                  تعليق


                  • فضل *الباقيات الصالحات* http://t.co/JX7fPWC0
                    sigpic



                    اضحك *مع *العالم *ولو قلبك *حزين*
                    اكذب *على *نفسك *مثل *ما يكذبون*

                    لو كل *حزن *يكدر الخاطر *يبين
                    ما عمرنا *شفنا *اليتاما *يضحكون"



                    تعليق


                    • حملة اعراب القرآن الكريم ،،


                      بمشيئة الله تعالى نواصل حملة إعراب القرآن الكريم.
                      وسنعرب الآية الثالثة من سورة البلد. 《وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ (3)》 ��ووالد:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل ه من اﻹعراب. ��والد:اسم معطوف على "هذا البلد" مجرور و علامة جره الكسرة ��وما:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. ما:اسم موصول مبني على السكون في محل جر معطوف على والد. ولد:فعل ماض مبني على الفتح. الفاعل:ضمير مستتر تقديره هو.
                      (المرجع:إعراب القرآن الكريم ،د.محمد القاضي)
                      جماعة:المرابطات في سبيل الله.

                      انشر ،،
                      هكذا يبقون .. ،،
                      يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                      مثال ~
                      هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                      عذاب أدنى .. ،،
                      أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                      فكان العذاب الأدنى .. ،،
                      فلننتبه إذن .. ،،
                      قال جل من قال ..
                      وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                      ،،

                      تعليق


                      • حملة تفسير القرآن ،،


                        نواصل بمشيئة الله تفسير سورة النازعات اﻵيات من السابعة والعشرين إلى الثالثة والثلاثين.


                        { أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا (27) رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا (28) وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا (29) وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا (30) أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا (31) وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا (32) مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ (33) }.

                        قوله : { ءَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّمَآءُ بَنَاهَا } بغير عمد .

                        { رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا } بينكم وبينها مسيرة خمسمائة عام .

                        قال عز وجل : { وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا } أي : وأظلم ليلها { وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا } أي : شمسها ونورها .

                        قال : { وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَآ } أي : بسطها [ بعد خلق السماوات والأرض . قال بعضهم : وكان بدء الخلق ، فيما بلغنا أنها كانت طينة في موضع بيت المقدس ثم خلق السماوات ، ثم دحا الأرض ] فقال لها اذهبي أنت كذا واذهبي أنت كذا . ومن مكة بسطت الأرض ، ثم جعل فيها جبالها وأنهارها وأشجارها .

                        قال عز وجل : { أَخْرَجَ مِنْهَا مَآءَهَا وَمَرْعَاهَا وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا } أي : أثبتها وجعلها أوتاداً للأرض . قال الحسن : لما خلق الله الأرض جعلت تميد ، وقد فسرنا حديثه في غير هذا الموضع بأجمعه .

                        قال عز وجل : { مَتَاعاً لَّكُمْ وَلأََنْعَامِكُمْ } أي : تستمتعون به إلى الموت . وهذا تبع للكلام الأول : أخرج منها ماءها ومرعاها [ للإمتاع لكم ] .



                        المصدر: تفسير كتاب الله العزيز، ل(هود بن محكم الهواري الإباضي)

                        جماعة المرابطات في سبيل الله ،،
                        انشر ،،



                        ،،
                        هكذا يبقون .. ،،
                        يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                        مثال ~
                        هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                        عذاب أدنى .. ،،
                        أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                        فكان العذاب الأدنى .. ،،
                        فلننتبه إذن .. ،،
                        قال جل من قال ..
                        وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                        ،،

                        تعليق


                        • ▫▪▫▫▪▫
                          ▫ فتاوى المعاملات ▫
                          ▪التأمين ▪
                          أعمل في إحدى الدوائر، ومن ضمن اللوائح المعمول بها هو أن يتم تأمين الموظف على الحياة من قبلها دون أن يتحمل أية رسوم، وعند وفاة الموظف يدفع للورثة تعويضا من شركة التأمين، هذا بالإضافة إلى حقوق الموظف من جهة العمل، ما حكم الشرع في هذا؟

                          التأمين غير جائز لما فيه من المخالفات لنظم الشريعة الإسلامية، ولكن بما أن الدائرة التي يعمل فيها هي التي تؤمن بدون تدخل من الموظف، فﻻ إثم عليه، إذ《 وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى》، وإنما على الموظف أن يوصي ورثته بأن ﻻ يأخذوا شيئاً من شركة التأمين لو مات والله أعلم.

                          ▫▪▫▫▪▫ المصدر: فتاوى المعاملات، لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي.
                          جماعة المرابطات في سبيل الله انشر،،
                          هكذا يبقون .. ،،
                          يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                          مثال ~
                          هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                          عذاب أدنى .. ،،
                          أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                          فكان العذاب الأدنى .. ،،
                          فلننتبه إذن .. ،،
                          قال جل من قال ..
                          وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                          ،،

                          تعليق


                          • حملة معا لإغاثة الضاد(٢٣)


                            اليوم سنتعرف علی خطإ آخر من الأخطاء
                            الشائعة في اللغةالعربية...

                            يستعمل الكثير منا كلمة :
                            ( تعتبـــــر )
                            وماتفرع منها...

                            في معنى كلمة : ( تـُعَــــدُّ)


                            فيقولون مثلا : ( تعتبر القراءة
                            مصباح طريق المؤمن في هذا
                            الزمان المظلم ..)
                            وهذا خطأ شـــــائع جدا بين المتعلمين


                            فهي بعيدة عن ذلك كل البعد ، ف(تعتبــــــر) تعني: تتخذ عبرة لمن يعتبر ...

                            يقول المولى عزوجل :
                            ( فاعتبروا يـاأولي الأبــــصار...)

                            ومنه أخذت "العبرة " بكسر العين
                            أي العظة ..يقول جل وعلا :
                            (إن في ذلك لعبرة لمن يخشى ...)


                            فلمــــاذا نخلط بين الكلمتين؟؟؟؟
                            والفرق بينهما واضح جدا ...

                            ✔فالصواب في عبارتنا السابقة أن نقول ( تعد القراءة مصباح طريق المؤمن في هذا الزمان المظلم ..) 

                             أما نقرأ في كتاب الله:
                            ( وقالوا مالنا لانرى رجالا كنا نعدهم من الأشرار ...)

                            ولم يقل كنا نعتبرهم ..وكفى بالقرآن شاهدا ودليلا....




                            لقاؤنا يتجدد بإذن الله، فابقوا معنا..
                            مع كلمة جديدة لإغاثة لغة القرآن
                            _لغة أهل الجنان_.

                            وكن دوما مع التغيير للأفضل


                            المرجع: كتاب أخطاء لغوية شائعة، خالد العبري

                            جماعة المرابطات في سبيل الله ،،

                            انشر ،،



                            ،،
                            هكذا يبقون .. ،،
                            يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                            مثال ~
                            هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                            عذاب أدنى .. ،،
                            أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                            فكان العذاب الأدنى .. ،،
                            فلننتبه إذن .. ،،
                            قال جل من قال ..
                            وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                            ،،

                            تعليق


                            • حملة اعراب القرآن ،،

                              بمشيئة الله تعالى نواصل حملة إعراب القرآن الكريم.
                              وسنعرب الآية الرابعة من سورة البلد. 《لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ (4)》 لقد:اللام:واقعة في جواب القسم حرف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب، قد:حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من اﻹعراب. خلقنا:فعل ماض مبني على السكون، نا:ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. الإنسان:مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة. ��في:حرف جر مبني على السكون لا محل له من اﻹعراب. كبد:اسم مجرور و علامة جره الكسرة.
                              وشبه الجملة في محل نصب حال.

                              (المرجع:إعراب القرآن الكريم ،د.محمد القاضي)
                              جماعة:المرابطات في سبيل الله ،،

                              انشر ،،



                              ،،
                              هكذا يبقون .. ،،
                              يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                              مثال ~
                              هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                              عذاب أدنى .. ،،
                              أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                              فكان العذاب الأدنى .. ،،
                              فلننتبه إذن .. ،،
                              قال جل من قال ..
                              وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                              ،،

                              تعليق


                              • الدروس التجويدية

                                نواصل بمشيئة الله دروسنا التجويدية...

                                لا زلنا في مخارج الحروف...

                                حروف اللسان/ تحديدا (طرف اللسان)


                                ودرسنا اليوم بإذن الله مخرج حرف الصاد...

                                فائدة ،،


                                تخرج الحروف {ص، ز، س} من بين الثنايا وطرف اللسان _ أي من طرف اللسان مع ما بين الثنيتين العليين والسفليين قريباً إلى طرف السفليين_ ينحصر الصوت هناك إذا سكنت ويأتي كالصفير، فالصاد تشبه صوت الإوز، والزاي تشبه صوت النحل، والسين تشبه صوت الجراد أو العصفور.


                                الصاد

                                حرف مطبق، مستعل يفخم دائماً.

                                من الأخطاء الشائعة في نطق الحرف:

                                ترقيق الصاد )الصلاة، صلى، واصبر، الصابرين)

                                عدم التمييز بينها وبين السين، نحو:

                                {وَيَبْصُط، بَصْطَةً، المُصَيْطِرُونَ، بِمُصَيْطِر}.


                                يتبع بإذن الله مع مخرج حرف الزاي فانتظرونا.. ودمتم بخير.



                                المرجع: القبس في علم التجويد ص: 171

                                جماعة المرابطات في سبيل الله..

                                انشر ،،


                                ،،
                                هكذا يبقون .. ،،
                                يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                                مثال ~
                                هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                                عذاب أدنى .. ،،
                                أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                                فكان العذاب الأدنى .. ،،
                                فلننتبه إذن .. ،،
                                قال جل من قال ..
                                وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                                ،،

                                تعليق

                                يعمل...
                                X