إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

Bc اسلامي2(قصص،حكم، مواعظ،أدعية،صور،ومقاطع دعوية)

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ♻ حملة تفسير القرآن ♻


    نواصل بمشيئة الله تفسير سورة التكوير اﻵيات من الأولى إلى الخامسة .


    {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ (1) وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ (2) وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ (3) وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ (4) وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ (5) }

    تفسير سورة إذا الشمس كورت ، وهي مكية كلها .

    { بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } قوله عز وجل : { إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ } تفسير الحسن : أي : ذهب ضوءها .

    { وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ } أي : قد رمي بها . كقوله : { وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انتَثَرَتْ } [ الانفطار : 2 ] .

    { وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ } أي : ذهبت ، تصير في حالات . أما أول ما تحول عن منزلة الحجارة فتكون كثيباً ، وتكون كالعهن المنفوش ، وتكون هباء منبثاً ، وتكون سراباً .

    قال تعالى : { وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَاباً } [ النبأ : 20 ] . مثل هذا السراب تراه وليس بشيء ، فسويت بالأرض . وقال في آية أخرى : { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفاً } أي : من أصولها { فَيَذَرُهَا قَاعاً صَفْصَفاً } أي مستوية { لاَّ تَرَى فِيهَا عِوَجاً وَلآ أَمْتاً } [ طه : 105-107 ] أي انخفاضاً ولا ارتفاعا
    قال تعالى : { وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ } وهي النوق عطّلها أهلها فلم تُحْلَبْ ولم تُصَرَّ وشغل عنها أهلها . قال : { وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ } أي : جمعت لحشر يوم القيامة فهي أول من يُدعى للحساب فيقتص لبعضها من بعض حتى يقتص للجمَّاء من القرناء ، ثم يقال لها : كوني تراباً . فعند ذلك { يَقُولُ الْكَافِرُ يَالَيْتَنِي كُنتُ تُرَاباً } [ النبأ : 40 ] . ذكروا عن الحسن قال : مرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم على بعير معقول أول النهار ، ثم مرّ عليه آخر النهار وهو كما هو ، فقال : « أين صاحب هذا البعير ، ليعدّ له خصومة »


    المصدر: تفسير كتاب الله العزيز، ل(هود بن محكم الهواري الإباضي)

    جماعة المرابطات في سبيل الله
    انشر ،،


    ،،
    هكذا يبقون .. ،،
    يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

    مثال ~
    هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
    عذاب أدنى .. ،،
    أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
    فكان العذاب الأدنى .. ،،
    فلننتبه إذن .. ،،
    قال جل من قال ..
    وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
    ،،

    تعليق


    • حملة معا لإغاثة الضاد (٩) 


      اليوم سنتعرف علی خطإ آخر من الأخطاء
      الشائعة في اللغةالعربية...

       نستعمل كثيرا لفظة :

      ( تنويه) 

      قاصدين بها  ( التنبيه) 

      والتنويه ليست كالتنبيه
      فلا تصلح أن تستعمل للمعنى نفسه

       فالتنويه في اللغة يعني:
      الثناء والإشادة بشخص معين والرفع
      من ذكره ..

       وهو معنى كما ترى
      بعيد  عن معنى التنبيه..


      ❎ فلذلك لا يصح قولهم: ( لزم التّـنويهُ)
      ✅ بل الصواب أن يقال :
      ( لزم التّـنبيهُ)

       يقول الزمخشري في أساس
      البلاغة : (نوّه : نوّهت به تنويها : رفعت ذكره وشهرته
      وأردت بذلك التنويه بك....
      ونوهت بالحديث: أشدت به وأظهرته)





      ��لقاؤنا يتجدد بإذن الله، فابقوا معنا..
      مع كلمة جديدة لإغاثة لغة القرآن
      _لغة أهل الجنان_.

      وكن دوما مع التغيير للأفضل:


      المرجع: كتاب أخطاء لغوية شائعة، خالد العبري

      جماعة المرابطات في سبيل الله ،،

      انشر ،،



      ،،
      هكذا يبقون .. ،،
      يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

      مثال ~
      هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
      عذاب أدنى .. ،،
      أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
      فكان العذاب الأدنى .. ،،
      فلننتبه إذن .. ،،
      قال جل من قال ..
      وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
      ،،

      تعليق


      • ��حملة إعراب القرآن��

        بمشيئة الله تعالى نواصل حملة إعراب القرآن الكريم.
        وسنعرب الآية السادسة من سورة الشمس. 《وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا (6)》 ��واﻷرض:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. ��الأرض:اسم معطوف مجرور و علامة جره الكسرة. ��وما:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. ��ما:اسم موصول مبني على السكون في محل جر معطوف. ��طحاها:فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر، ها:ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. وسنعرب الآية السادسة من سورة الشمس. 《وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا (6)》 ��واﻷرض:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. ��الأرض:اسم معطوف مجرور و علامة جره الكسرة. ��وما:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. ��ما:اسم موصول مبني على السكون في محل جر معطوف. ��طحاها:فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر، ها:ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. وسنعرب الآية السادسة من سورة الشمس. 《وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا (6)》 ��واﻷرض:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. ��الأرض:اسم معطوف مجرور و علامة جره الكسرة. ��وما:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. ��ما:اسم موصول مبني على السكون في محل جر معطوف. ��طحاها:فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر، ها:ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. وسنعرب الآية السادسة من سورة الشمس. 《وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا (6)》 ��واﻷرض:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. ��الأرض:اسم معطوف مجرور و علامة جره الكسرة. ��وما:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. ��ما:اسم موصول مبني على السكون في محل جر معطوف. ��طحاها:فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر، ها:ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. ��الفاعل:ضمير مستتر تقديره هو.
        (المرجع:إعراب القرآن الكريم ،د.محمد القاضي)
        جماعة:المرابطات في سبيل
        الله.

        انشر
        هكذا يبقون .. ،،
        يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

        مثال ~
        هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
        عذاب أدنى .. ،،
        أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
        فكان العذاب الأدنى .. ،،
        فلننتبه إذن .. ،،
        قال جل من قال ..
        وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
        ،،

        تعليق


        • ♻ حملة تفسير القرآن ♻


          نواصل بمشيئة الله تفسير سورة التكوير اﻵية السادسة والسابعة


          {وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ (6) وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ (7) }

          قال تعالى : { وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ } أي : فاضت ، فتصير أعماق البحار ورؤوس الجبال سواء . وقال بعضهم : تسجر كما يسجر التنور . وتفسير مجاهد : أوقدت ، وهو واحد .

          قال : { وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ } قال الحسن : يلحق كل شيعة بشيعتها : اليهود باليهود والنصارى بالنصارى ، والمجوس بالمجوس ، وكل من كان يعبد من دون الله شيئاً بعضهم من بعض ، والمنافقون بالمنافقين والمؤمنون بالمؤمنين . وتفسير مجاهد : الأمثال من الناس جمع بينهم .ذكروا عن النعمان بن بشير قال : سألت عمر بن الخطاب عن قوله : { وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ } فقال : يُزَوَّجُ كُل إِنسان نظيرَه من الجنة ، ويزوّج كل إنسان نظيره من أهل النار ، ثم تلا هذه الآية : { احْشُرُواْ الَّذِينَ ظَلَمُواْ وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُواْ يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ } [ الصافات : 22-23 ] . قال الكلبي : أما أهل الجنة فيُزوَّجون بخيرات حسان ، وأما أهل النار فيقرن كل إنسان وشيطانه ، يكونان جميعاً في سلسلة واحدة . وبعضهم يقول : { وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ } أي : ردّت الأرواح إلى الأجساد .


          المصدر: تفسير كتاب الله العزيز، ل(هود بن محكم الهواري الإباضي)

          جماعة المرابطات في سبيل الله
          انشر ،،


          ،،
          هكذا يبقون .. ،،
          يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

          مثال ~
          هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
          عذاب أدنى .. ،،
          أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
          فكان العذاب الأدنى .. ،،
          فلننتبه إذن .. ،،
          قال جل من قال ..
          وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
          ،،

          تعليق


          • حملةمعا لإغاثة الضاد (١٠)

            هيا معا نستبدل كلمات دخيلة
            علی لغتنا بكلمات فصيحة..


             كلمة ( بروش) 

            لنستبدلها بكلمة ��


            ✔( فرشـــاة )..


            ��لقاؤنا يتجدد بإذن الله ..
            فابقوا معنا مع كلمة جديدة لإغاثة لغة القرآن _لغة أهل الجنان_.


            كن دوما مع التغيير للأفضل

            المرجع: إغاثة الضاد لغة الأمجاد.

            جماعة:المرابطات في سبيل الله.

            انشر ،،


            ،،
            هكذا يبقون .. ،،
            يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

            مثال ~
            هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
            عذاب أدنى .. ،،
            أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
            فكان العذاب الأدنى .. ،،
            فلننتبه إذن .. ،،
            قال جل من قال ..
            وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
            ،،

            تعليق


            • (ﻗﺼﺔ ﺃﻧﻴﻦ ﻋﻴﻮن)

              ﺑﺮﺩ ﻗﺎﺭﺹ ﻳﻌﻢ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﺄﺳﺮﻫﺎ..

              ﻭﻛﺄﻧﻲ ﺃﺭﻯ ﺑﻨﻲ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻭﻗﺪ ﺟﻬﺰﻭﺍ ﺍﻟﻌﺪﺓ ﻭﺍﻟﻌﺘﺎﺩ أﻣﺎﻡ ﺟﻴﺶ ﺍﻟﺒﺮﺩ ﺍﻟﺠﺮﺍﺭ ﺑﻜﺜﻴﻒ ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ!!!

              ﻭﺍﻣﺘﻠﺎﺀ ﺍﻟﺒﻂﻮﻥ ﺑﻤﺎ ﻟﺬ ﻭﻃﺎﺏ!!!

              ﻭﺗﻌﺎﻟﻲ ﻳﺎ أﻛﻮﺍﺏ ﺍﻟﺸﺎﻱ ﻭﻫﻠﻤﻲ يا ﻓﻨﺎﺟﻴﻦ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ!!!

              ﻭﺃﻣﺎ صاحبنا ﺍﻟﺴﺭﻳﺮ, ﻓﺒﺎﺕ ﻣﻮﻗﺪﺍ ﻟﺬﻳﺬا ﻳﻂﻴﺐ ﺑﻪ ﺍﻟﻨﻮم ﻭﻳﺤﻠﻮ!!!

              (ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﻤﻘﺎبل)

              ﻭﻟﻜﻦ ﻣﺎﺫﺍ ﺃﺭﻯ!!!

              ﻣﺨﻴﻤﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﺎﺭﻱ ﺍﻟﺒﺎﺭﺩﺓ ﺑﺮﻭﺩﺓ ﺍﻟﺼﻘﻴﻊ ﺗﻀﻢ ﻣﻦ ﻳﻘﺎﻝ ﺑﺄﻧﻬﻢ إﺧﻮﺓ ﻟﻨﺎ!!!

              (ﻣﺸﻬﺪ ﻋﻴﻮﻥ تأن)

              ﻋﻴﻮﻥﺍﻟﻂﻔﻠﺔ براءة ﻭﻫﻲ ﺗﻨﻆﺮ لأمها: ﻣﺎﻣﺎ أﺷﻌﺮ ﺑﺎﻟﺟﻮﻉ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ

              ﺍﻟﺄﻡ ﺩﻣﻮﻋﻬﺎ ﺗﺴﺒﻘﻬﺎ ﻓﻠﺎ ﺟﻮﺍﺏ ﻟﺪﻳﻬﺎ!!

              ﺗﺘﻮﺟﻪ ﻋﻴﻧﺎ ﺍﻟﻂﻔﻠﺔ براءة ﺇﻟﻰ أبيها: ﺑﺎﺑﺎ أﺷﻌﺮ ﺑﺎﻟﺠﻮﻉ الشديد!!!

              ﺍﻟﺄﺏ ﻳﺠﻬﺶ ﺑﺎﻟﺒﻜﺎﺀ!!

              ﻋﻴﻨﺎ ﺍﻟﻂﻔﻠﺔ براءة لوالديها: ﺍﻟﺒﺮﺩ ﻳﻨﻬﺶ ﻋﻆﺎﻣﻲ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﻣﺎ ﻋﺪﺕ ﺃﺣﺘﻤﻞ!!!

              ألسنا ﻣﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﺄﻳﻦ مسلمو ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﺃﻟﻴﻢ ﺣﺎﻟﻨﺎ أﻭﻟﺴﻨﺎ ﺑﺸﺮ ﻳﺎ ﻋﺎﻟﻢ!!!

              "ﻳﺎﺍاﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎﻟﻨﺎ ﻏﻴﺮﻙ ياااالله "

              ﻭﺗﺴﻠﻢ ﺭﻭﺣﻬﺎ ﺍﻟﺰﻛﻴﺔ إﻟﻰ ﺑﺎﺭﻳﻬﺎ!!!

              ﻧﻌﻢ ﻣﺎﺗﺖ براءة ﻣﻦ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﺒﺮﺩ, ﻭﻟﻬﺎ إﺧﻮة ﻟﺎﻗﻮﺍ ﺫﺍﺕ المصير!!!

              ﻧﻌﻢ ﻳﻤﻮﺕ أﻃﻔﺎﻝ ﺳﻮﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺨﻴﻤﺎﺕ ﻣﻦ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﺒﺮﺩ ﺍﻟﻘﺎﺍﺍﺭﺹ!!!

              " إﻧﺎ ﻟﻠﻪ ﻭﺇﻧﺎ إﻟﻴﻪ ﺭﺍﺟﻌﻮﻥ "

              ﻳﺎ أﻣﺘﻲ أفبعد ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻬﻮﺍﻥ ﻫﻭﺍﻥ?!!

              و أﺑﻌﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺼﺎﺏ ﻣﺼﺎﺏ?!!

              ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻬﺘﻢ ﻟﺄﻣﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻨﻬﻢ!!!

              ﻧﺴﺘﻐﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻧﺘﻮﺏ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﻋﺠﺰ ﺍلخطى ﻭﻣﻮﺕ ﺍﻟﻀﻤﺎئر..

              فلندعو ﻟﺈﺧﻮﺍننا ﻭﻟﻨﻤﺪ ﻟﻬﻢ ﺃﻛﻒ ﺍﻟﺄﺧﻮﺓ ﻣﺎ ﺍستطعنا .. ﻭﻟﻨﺘﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﺗﺬﻣﺮنا ﻭﻋﻆﻴﻢ ﺇﺳﺮﺍﻓﻨﺎ .. ﻓﻠﻨﺴﺄﻟﻦ عما ﺃضعنا ﻣﻦ ﺟﻞ ﺃﻭﻗﺎﺗﻨﺎ .. ﻭﻟﻨﺤﺎﺳﺒﻦ ﻋﻠﻰ ﺷﺪﻳﺪ ﺇﺳﺮﺍﻓﻨﺎ .. و ﻟﺎ ﺣﻮﻝ ﻭﻟﺎ ﻗﻮﺓ ﺇﻟﺎ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻠﻲ ﺍﻟﻌﻆﻴﻢ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﺎﻥ ..

              ﺑﻘﻠﻢ:
              ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻤﺮﺍﺑﻂﺎﺕ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ،،

              ﻭﺍﻟﺴﻠﺎﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ ،،


              ،،
              هكذا يبقون .. ،،
              يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

              مثال ~
              هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
              عذاب أدنى .. ،،
              أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
              فكان العذاب الأدنى .. ،،
              فلننتبه إذن .. ،،
              قال جل من قال ..
              وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
              ،،

              تعليق


              • ��حملة إعراب القرآن

                بمشيئة الله تعالى نواصل حملة إعراب القرآن الكريم.
                وسنعرب الآية السابعة من سورة الشمس. 《وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7)》 ونفس:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. نفس:اسم معطوف مجرور و علامة جره الكسرة. وما:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. ما:اسم موصول مبني على السكون في محل جر معطوف. سواها:فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر، ها:ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. وسنعرب الآية السابعة من سورة الشمس. 《وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7)》 ونفس:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. نفس:اسم معطوف مجرور و علامة جره الكسرة. وما:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. ما:اسم موصول مبني على السكون في محل جر معطوف. سواها:فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر، ها:ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. وسنعرب الآية السابعة من سورة الشمس. 《وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7)》 ونفس:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. نفس:اسم معطوف مجرور و علامة جره الكسرة. وما:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. ما:اسم موصول مبني على السكون في محل جر معطوف. سواها:فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر، ها:ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. وسنعرب الآية السابعة من سورة الشمس. 《وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7)》 ونفس:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. نفس:اسم معطوف مجرور و علامة جره الكسرة. وما:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. ما:اسم موصول مبني على السكون في محل جر معطوف. سواها:فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر، ها:ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. الفاعل:ضمير مستتر تقديره هو.

                (المرجع:إعراب القرآن الكريم ،د.محمد القاضي)
                جماعة:المرابطات في سبيل الله ،،

                انشر ،،



                ،،
                هكذا يبقون .. ،،
                يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                مثال ~
                هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                عذاب أدنى .. ،،
                أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                فكان العذاب الأدنى .. ،،
                فلننتبه إذن .. ،،
                قال جل من قال ..
                وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                ،،

                تعليق


                • حملة حفظ الأحاديث

                  نواصل بمشيئة الله حملة حفظ أحاديث مسند الإمام الربيع رحمه الله..



                  أبو عبيدة عن جابر بن زيد : بلغنى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال « من تعلم العلم للعظمة والرفعة أوقفه الله تعالى موقف الذل والصغار يوم القيامة، وجعله الله عليه حسرة وندامة حتى يكون العلم ﻷهله زينا».



                  جماعة المرابطات في سبيل الله..

                  انشر ،،


                  ،،
                  هكذا يبقون .. ،،
                  يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                  مثال ~
                  هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                  عذاب أدنى .. ،،
                  أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                  فكان العذاب الأدنى .. ،،
                  فلننتبه إذن .. ،،
                  قال جل من قال ..
                  وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                  ،،

                  تعليق


                  • �� حملة تفسير القرآن��


                    نواصل بمشيئة الله تفسير سورة التكوير اﻵيات من التاسعة إلى الحادية عشرة .


                     {وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (8) بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ (9) وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ (10) وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ (11)}

                    قال تعالى : { وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ } وهي بنات أهل الجاهلية كانوا يدفنونهن أحياء لخصلتين : أما إحداهما فكانوا يقولون : إن الملائكة بنات الله ، فألحقوا به البنات ، فهو أحق بهن ، وأما الخصلة الأخرى فمخافة الحاجة . قال في آية أخرى : { وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاَقٍ } [ الإسراء : 31 ] أي : خشية الحاجة . كان أحدهم يقتل ابنته ويغذو كلبه .

                    قال تعالى : { بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ } قال الحسن : إن الله يوبّخ قاتلها لأنها قتلت بغير ذنب وسيئة فسئلت ، فلم يوجد لها ذنب . وبعضهم يقرأها : { وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سَأَلْتَ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ } أي : تتعلق الجارية بأبيها فتقول : بأي ذنب فتلتني .

                    قال : { وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ } للحساب . وهو ما كتبت الملائكة على العباد من أعمالهم ، مثل قوله تعالى : { وَيَقُولُونَ يَاوَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لاَ يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلاَ كَبِيرَةً إِلاَّ أَحْصَاهَا } [ الكهف : 49 ] ، وكقوله : { يَوْمَ نَدْعُواْ كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ } [ الإِسراء : 71 ] أي : ما كتبت الملائكة على العباد من أعمالهم في بعض هذا التفسير .

                    قال : { وَإِذَا السَّمَآءُ كُشِطَتْ } أي : طويت ، وهو قوله تعالى : { يَوْمَ نَطْوِي السَّمَآءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ } [ الأنبياء : 104 ] . وقال مجاهد : { كُشِطَتْ } أي : اجتبذت



                    المصدر: تفسير كتاب الله العزيز، ل(هود بن محكم الهواري الإباضي)

                    جماعة المرابطات في سبيل الله ،،
                    انشر ،،



                    ،،
                    هكذا يبقون .. ،،
                    يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                    مثال ~
                    هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                    عذاب أدنى .. ،،
                    أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                    فكان العذاب الأدنى .. ،،
                    فلننتبه إذن .. ،،
                    قال جل من قال ..
                    وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                    ،،

                    تعليق


                    •  فتاوى الصلاة

                      لسماحة الشيخ العلامة الجليل أحمد بن حمد الخليلي .. حفظه الله ورعاه..:

                      س ( إذا صلت وعليها ثوب فيه صورة امرأة نقشت بالخيط ،فما حكم هذه الصﻻة 


                      ج( إن كانت ﻻ تدري ، فما عليها فيما مضى شيء ولكن إن كانت على دراية بهذا اﻷمر فعليها إعادة الصﻻة. والله أعلم .

                      المرجع: المرأة تسأل والمفتي يجيب (الجزء الأول) ص 108



                      مع تحيات جماعة المرابطات في سبيل الله.

                      انشر ،،


                      ،،
                      هكذا يبقون .. ،،
                      يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                      مثال ~
                      هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                      عذاب أدنى .. ،،
                      أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                      فكان العذاب الأدنى .. ،،
                      فلننتبه إذن .. ،،
                      قال جل من قال ..
                      وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                      ،،

                      تعليق


                      • ��حملة إعراب القرآن��

                        بمشيئة الله تعالى نواصل حملة إعراب القرآن الكريم.
                        وسنعرب الآية الثامنة من سورة الشمس. 《فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8)》 فألهمها:الفاء:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. ألهمها:فعل ماض مبني على الفتح، ها:ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. الفاعل:ضمير مستتر تقديره هو. فجورها:مفعول به ثان منصوب و علامة نصبه الفتحة وهو مضاف، ها:ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. وتقواها:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. تقواها:تقوى:اسم معطوف على فجور منصوب و علامة نصبه الفتحة المقدرة للتعذر وهو مضاف، ها:ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

                        (المرجع:إعراب القرآن الكريم ،د.محمد القاضي)
                        جماعة:المرابطات في سبيل الله ،،

                        انشر ،،


                        ،،
                        هكذا يبقون .. ،،
                        يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                        مثال ~
                        هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                        عذاب أدنى .. ،،
                        أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                        فكان العذاب الأدنى .. ،،
                        فلننتبه إذن .. ،،
                        قال جل من قال ..
                        وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                        ،،

                        تعليق


                        • حملة معا لإغاثة الضاد (١١)


                          اليوم سنتعرف علی خطإ آخر من الأخطاء
                          الشائعة في اللغةالعربية...

                           كثير منا يستعمل لفظة :

                          ( أعتقد ) 

                          في الدلالة على  الظن وعدم التيقن

                          وهذا مجانب للصواب ..

                          ��فتسمع الواحد منا إذا سئل مثلا :
                          ( أين فلان؟
                          ألاب : أعتقد أنه خرج) ��


                           قاصدا أنه غير متيقن هل فلان هذا موجود أم أنه خرج 


                          ✔ فالأولى و الصواب له إذن أن يقول :
                          ( أظن أنه خرج )


                          ♻ فالإعتقاد في اللغة يعني التصديق الجازم ، والعقيدة - كما نعلم - هي الحكم الذي لا يقبل الشك فيه لدى معتقده ، والتي يؤمن بها عقله وقلبه إيمانا قاطعا ثابتا ...




                          ��لقاؤنا يتجدد بإذن الله، فابقوا معنا
                          مع كلمة جديدة لإغاثة لغة القرآن
                          _لغة أهل الجنان_.

                          وكن دوما مع التغيير للأفضل

                          المرجع: كتاب أخطاء لغوية شائعة، خالد العبري

                          جماعة المرابطات في سبيل الله ،،

                          انشر ،،


                          ،،
                          هكذا يبقون .. ،،
                          يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                          مثال ~
                          هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                          عذاب أدنى .. ،،
                          أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                          فكان العذاب الأدنى .. ،،
                          فلننتبه إذن .. ،،
                          قال جل من قال ..
                          وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                          ،،

                          تعليق


                          • �� حملة تفسير القرآن��


                            نواصل بمشيئة الله تفسير سورة التكوير اﻵيات من الثانية عشرة إلى الحادية والعشرين .


                            { وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ (12) وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ (13) عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ (14) فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (15) الْجَوَارِ الْكُنَّسِ (16) وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ (17) وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ (18) إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (19) ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ (20) مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ (21) } .

                            قال : { وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ } أي : أوقدت ، وهي توقد منذ خلق الله السماوات والأرض في الستة الأيام .

                            قال تعالى : { وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ } أي : أدنيت؛ كقوله تعالى : { وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ } [ الشعراء : 90 ] .

                            قال : { عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّآ أَحْضَرَتْ } أي : من عملها .

                            قوله تعالى : { فَلآ أُقْسِمُ } [ المعنى فأقسم ، ولا صلة ] { بِالْخُنَّسِ } . ذكروا عن علي قال : يعني النجوم تجري بالليل وتخنس أي تتوارى بالنهار . وهو قول الحسن : هي في ذلك جارية ، ولكنها لا ترى بالنهار . وقال بعضهم : بلغنا أنها خمسة تجري في مجرى الشمس : وهي الزهرة والمشتري ، والمريخ ، وزحل ، وعطارد .

                            قال : { الْجَوَارِ } يعني جريها في السماء { الكُنَّسِ } تفسير الحسن : أن ترجع إلى مطلعها في القابلة . وقال الكلبي : { الكُنََّس } يعني أنها تكنس ، أي : تتغيّب وتتوارى بالنهار كما تتوارى الظباء في كناسها . وبعضهم يقول : { الْجَوَارِ الكُنَّسِ } هي بقر الوحش .

                             قال : { وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ } تفسير الحسن : إذا أظلم ، وتفسير الكلبي : إذا أدبر . وقال مجاهد : يقال إقباله ويقال إدباره . ذكروا أن رجلاً سأل علياً : أي ساعة توتر؟ فسكت عنه . فلمّا أذّن من السحر للصبح قال علي : أين السائل عن الوتر؟ نِعمَ ساعة الوتر [ هذه ] ثم قرأ { وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ وَالصُّبْحِِ إِذَا تَنَفَّسَ } .

                            قوله : { وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ } أي : إذا أسفر ، يعني إذا أضاء . أقسم بهذا كله ، من قوله : { فَلاَ أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ } إلى قوله : { وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ } .

                            { إِنَّهُ } يعني القرآن { لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ } يعني جبريل يرسله الله إلى النبيين .

                            { ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ } أي : في المنزلة والقربة .

                            { مُّطَاعٍ ثَمَّ } أي : في السماء قال الحسن : جعل الله طاعة جبريل في السماء طاعة له ، فأمر الله الملائكة بذلك كما أمر الله أهل الأرض أن يطيعوا محمداً صلى الله عليه وسلم . قال : { أَمِينٍ } أي عند الله وعند الملائكة .




                            المصدر: تفسير كتاب الله العزيز، ل(هود بن محكم الهواري الإباضي)

                            جماعة المرابطات في سبيل الله ،،
                            انشر ،،


                            ،،
                            هكذا يبقون .. ،،
                            يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                            مثال ~
                            هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                            عذاب أدنى .. ،،
                            أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                            فكان العذاب الأدنى .. ،،
                            فلننتبه إذن .. ،،
                            قال جل من قال ..
                            وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                            ،،

                            تعليق


                            • حملةمعا لإغاثة الضاد (١٢)

                              هيا معا نستبدل كلمات دخيلة
                              علی لغتنا بكلمات فصيحة..


                              كلمة ( ليسن )

                              لنستبدلها بكلمة ��


                              ✔( رخصة قيادة )..


                              ��لقاؤنا يتجدد بإذن الله ..
                              فابقوا معنا مع كلمة جديدة لإغاثة لغة القرآن _لغة أهل الجنان_.


                              كن دوما مع التغيير للأفضل


                              المرجع: إغاثة الضاد لغة الأمجاد.

                              جماعة:المرابطات في سبيل الله ،،

                              انشر ،،


                              ،،
                              هكذا يبقون .. ،،
                              يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                              مثال ~
                              هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                              عذاب أدنى .. ،،
                              أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                              فكان العذاب الأدنى .. ،،
                              فلننتبه إذن .. ،،
                              قال جل من قال ..
                              وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                              ،،

                              تعليق


                              • ��حملة إعراب القرآن��

                                بمشيئة الله تعالى نواصل حملة إعراب القرآن الكريم.
                                وسنعرب الآية التاسعة من سورة الشمس.
                                《 قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9)》 ��قد: حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من اﻹعراب. ��أفلح: فعل ماض مبني على الفتح.
                                ��من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل. ��زكاها: فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر، ها:ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. ��الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو.



                                ( المرجع: إعراب القرآن الكريم ،د.محمد القاضي (
                                جماعة:المرابطات في سبيل الله ،،

                                انشر ،،


                                ،،
                                هكذا يبقون .. ،،
                                يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                                مثال ~
                                هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                                عذاب أدنى .. ،،
                                أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                                فكان العذاب الأدنى .. ،،
                                فلننتبه إذن .. ،،
                                قال جل من قال ..
                                وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                                ،،

                                تعليق

                                يعمل...
                                X