إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأخبار اليومية لشهر ابريل " 2008 م" ادخل واقرأ ثم شارك!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • واشنطن تبقي على جميع الخيارات في التعامل مع طهران


    مضيق هرمز يشهد تحركا مستمرا للبحرية الإيرانية

    أعلن رئيس أركان الجيوش الأميركية مايك مولن أن جميع الخيارات لا تزال مطروحة في التعامل مع إيران، لكنه استبعد وقوع "نزاع مسلح في المستقبل القريب" معها.
    جاءت تصريحات مولن في وقت نفت فيه إيران وقوع مواجهة بحرية جديدة في الخليج مع القوات الأميركية, بعد أن أكدت واشنطن أن سفنها البحرية أطلقت بضع دفعات من الطلقات التحذيرية باتجاه زورقين صغيرين اقتربا منها في الخليج.
    وقد عبر مولن عن شعوره "بقلق متزايد" حيال أنشطة إيران في العراق, قائلا "أشعر بقلق متزايد من أنشطة إيران ليس فقط في العراق بل في المنطقة برمتها".
    وأضاف "أشعر بالقلق لما سيحدث على المدى البعيد", معربا عن اعتقاده ضرورة الاستمرار في ممارسة الضغوط "باستخدام كل الوسائل اللازمة". وقال في هذا الصدد أيضا "عندما أقول إني لا أريد استبعاد أي خيار عسكري من على الطاولة فإن ذلك يشير قطعا إلى أن لدينا خيارات عسكرية".
    وفي الوقت نفسه اعترف مولن بأن نزاعا مسلحا ثالثا في الشرق الأوسط "سيثقل كثيرا كاهل القوات الأميركية", لكنه اعتبر أنه من الخطأ الظن بأن الولايات المتحدة تعاني نقصا في القوات القتالية", وأشار إلى أن "هناك أشكالا عدة من التحرك العسكري وفقا للظروف"
    وكان وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس قد قال قبل أيام "آخر شيء نحتاجه هو حرب أخرى في الشرق الأوسط", مشددا على أن الحرب ستكون "كارثية" على عدة مستويات.
    مواجهة بحرية
    في غضون ذلك أعلنت البحرية الأميركية أن سفينة شحن استأجرها الجيش أطلقت بضع دفعات من الطلقات التحذيرية باتجاه زورقين صغيرين اقتربا منها في الخليج
    وأوضح مسؤولو دفاع أميركيون أن سفينة الشحن "ويستوورد فينتشر" التي استأجرتها وزارة الدفاع كانت تبحر في المياه الدولية بوسط الخليج حوالي الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي أول أمس الخميس عندما وقع الحادث.
    وقالت المتحدثة باسم الأسطول الخامس الأميركي ليديا روبرتسون إن زورقين صغيرين لم تحدد هويتيهما اقتربا من السفينة التي أرسل طاقمها استفسارات متعارف عليها عبر موجات اللاسلكي دون رد.
    وقالت المتحدثة إن السفينة أطلقت إشارة ضوئية دون استجابة أيضا, وواصل القاربان الاقتراب من سفينة الشحن فأطلق الفريق الأمني على متنها بضع دفعات من الطلقات التحذيرية. وأضافت "غادر الزورقان المنطقة بعد وقت قصير حيث أمكن تجنب حادث خطير".
    وبينما نقلت رويترز عن مسؤول دفاعي أميركي لم تسمه أن الزورقين يعتقد أنهما إيرانيان, تراجعت متحدثة أخرى باسم الأسطول الخامس وهي ستيفاني موردوخ فقالت إنه "لا يمكن التكهن بشأنهم، لا نعلم. ليس لدينا دليل بشأن من يكونون".
    وفي طهران نفى مصدر بالبحرية الإيرانية وقوع أي مواجهة مع سفينة أميركية في الخليج, ونقل تلفزيون "العالم" بإيران عن ذلك المصدر قوله إن إطلاق النار هناك ربما يكون قد استهدف زورقا غير إيراني.
    يشار إلى أنه في شهر يناير/كانون الثاني الماضي الثاني قالت الولايات المتحدة إن خمسة زوارق إيرانية سريعة صغيرة اقتربت "بشكل عدائي" من ثلاث سفن للبحرية الأميركية في مضيق هرمز وهو ممر هام لشحن النفط.
    وطبقا لما أعلنته واشنطن فإنه خلال المواجهة استقبلت السفن الأميركية رسالة عبر موجات اللاسلكي تحذرها من أنها قد تنفجر خلال دقائق. وقالت إيران وقتها إن زوارقها كانت تحاول فقط تحديد هوية تلك السفن.
    المصدر---الجزيرة نت
    (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

    تعليق


    • الأمم المتحدة تلوّح بالتخلي عن مهمتها في الصومال


      أحد ضحايا القوات الإثيوبية في محيط مسجد الهداية بمقديشو

      حثّ مبعوث الأمم المتحدة إلى الصومال أحمدو ولد عبد الله كافة الأطراف المتنازعة على الجلوس معا لتحقيق ما سماه حدا أدنى من الاتفاق خلال اجتماعهم المقرر في العاشر من الشهر المقبل في جيبوتي.
      وقد لوّح ولد عبد الله بترك شأن الصومال إذا عجزت الأمم المتحدة عن القيام بدور فعّال فيه، وقال "من غير الممكن أن نبقى في نيروبي لثمانية عشر عاما ونقول إننا نعمل من أجل الصومال، علينا أن نعمل للصومال وإلا فعلينا أن نغادر"
      وأضاف أن "ذلك لن يحدث إذا لم توجد لدينا مجموعة صومالية تتمتّع بالشجاعة للجلوس لتحقيق حد أدنى من الاتفاق، إما أن نكون جادين أو لا نكون".
      وكانت وزارة الخارجية الإثيوبية قد أعلنت في بيان لها أن الحكومة الانتقالية الصومالية التي تدعمها، ستلتقي ممثلين عن المعارضة في المنفى المقيمة بإريتريا في العاشر من مايو/أيار في جيبوتي.
      وأفاد البيان أن "المحادثات الأولى بين الحكومة الانتقالية وتحالف تحرير الصومال ستجري في جيبوتي في إطار جهود المصالحة التي يبذلها رئيس الوزراء الصومالي نور حسن حسين".
      وبعد مشاورات في نيروبي توجه مسؤولون من الطرفين إلى جيبوتي في أبريل/نيسان الحالي لإجراء مفاوضات لم تبدأ رسميا. وقالت مصادر صومالية إن البداية الفعلية للمفاوضات قد تتأخر بسبب تصاعد حدة العنف في مقديشو.
      دعوة للتحقيق
      من جانب آخر حثت منظمة العفو الدولية إثيوبيا على التحقيق في اتهامات لقواتها بإعدام 21 شخصا في مسجد بمقديشو بينهم 11 مدنيا على الأقل.
      وقالت العفو الدولية في بيان إن عشرة أشخاص آخرين على الأقل قتلوا بأيدي القوات الإثيوبية في محيط مسجد الهداية في شمال مقديشو مما يعني أن إجمالي عدد القتلى وصل إلى 31.
      وأكدت المنظمة أن "قتل مدنيين عمدا يمثل جريمة حرب"، وطلبت من الحكومة الإثيوبية "ضمان تحقيق مستقل بشأن مداهمة المسجد ومعاملة المعتقلين من قبل القوات العسكرية".
      وأضافت المنظمة من جهة أخرى أن القوات الإثيوبية اعتقلت ما لا يقل عن 40 طفلا وفتى تتراوح أعمارهم بين 9 و18 عاما خلال عملية المداهمة التي نفذتها بالتعاون مع القوات الحكومية الصومالية.
      عمالة
      وكان الناطق الرسمي باسم المحاكم الإسلامية شيخ محمود إبراهيم سولي قد اتهم في وقت سابق يوم الجمعة الرئيس الصومالي عبد الله يوسف أحمد بالعمالة للقوات الإثيوبية "وتنفيذ أوامرهم والتستر على جرائمهم".
      وجاءت تعليقات الناطق باسم المحاكم ردا على تصريحات للرئيس الصومالي الليلة قبل الماضية نفى فيها ارتكاب القوات الإثيوبية مذبحة في مسجد الهداية الأسبوع الماضي، كما منح تلك القوات الحق في اقتحام المساجد والأماكن المقدسة و"إبادة" كل من يحتمي فيها ويطلق النار على الإثيوبيين.
      وفي تصريحات للجزيرة نت عبر الهاتف وصف شيخ محمود تصريحات عبد لله يوسف بأنها تترجم مدى كراهيته للمسلمين.
      نفي
      ونفى الناطق باسم المحاكم أن يكون "المجاهدون" دخلوا المسجد أو حتى المنطقة التي يقع فيها المسجد، مشيرا إلى أن "المنطقة كانت مكتظة بالنازحين، ودخلت القوات الإثيوبية دون أن تواجه مقاومة وباشرت ذبح الأئمة والشيوخ ومن بينهم رجل مسن يبلغ 85 عاما".
      واتهم شيخ محمود القوات الإثيوبية بقصف المساجد والمستشفيات وأماكن تجمع النازحين وقتل أبرياء كانوا في بيوتهم وإحراق منازل عدة في مقديشو، مؤكدا أن الناس تعلم أن "المجاهدين" لم يكونوا في تلك الأماكن المستهدفة.
      كما جدد موقف المحاكم الرافض للتفاوض مع من أسماهم المجرمين قائلا "إننا لا نرفض السلام ولكن أمثال عبد لله يوسف تجب محاكمتهم، وسينتظرون يوم أن تتم محاكمتهم أمام الشعب على الجرائم التي ارتكبوها بحق الأبرياء في الأماكن المقدسة وغيرها".
      المصدر---الجزيرة نت
      (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

      تعليق


      • أخبار اليوم الاحد بتاريخ 27-4 هو الاتي
        (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

        تعليق


        • نجاة الرئيس الأفغاني من محاولة اغتيال في كابل



          نجا الرئيس الأفغاني حامد كرزاي من محاولة اغتيال استهدفته أثناء عرض عسكري في العاصمة كابل، وأصيب فيها نائبه الثاني كريم خليلي.
          ونقل مراسل الجزيرة في أفغانستان سامر علاوي أن حركة طالبان تبنت الهجوم على كرزاي وأن هذا الأخير غادر منصة الاحتفال من الجهة الخلفية في عربة أميركية تحت حراسة أمنية مشددة.
          وأضاف المراسل أن صاروخا سقط على المنصة التي كان يقف فيها الضيوف والشخصيات الرسمية بمن فيهم الرئيس الأفغاني، بينما سمعت انفجارات في محيط مكان الحفل.
          ولم ترد أنباء فورية عن قتلى أو جرحى في هذا الهجوم، في وقت علم فيه أن حراس أمن كرزاي عمدوا إلى إطلاق النار في محيط منطقة الاحتفال
          ونسبت وكالة أسوشيتد برس إلى متحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية قوله إن كرزاي وجميع أعضاء الحكومة والدبلوماسيين الذين حضروا الحفل لم يصابوا.
          المصدر---الجزيرة نت
          (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

          تعليق


          • أردوغان يرسل مبعوثا لإسرائيل والأسد يدعم جهوده


            الأسد مستقبلا أردوغان في قصر الشعب بدمشق

            قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إنه سيوفد مبعوثا إلى إسرائيل لمواصلة وساطة أنقرة في تحقيق السلام بين سوريا وإسرائيل
            وإثر عودته إلى أنقرة من دمشق التي التقى فيها الرئيس السوري بشار الأسد، صرح أردوغان بأن حكومته ستواصل جهودها من أجل السلام، وسترسل موفدا إلى إسرائيل، لكنه لم يذكر اسمه ولا تاريخ إرساله
            وردا على سؤال حول ما إذا كان يأمل التوصل إلى نتيجة ملموسة قال أردوغان "لا يمكن أن نباشر القيام بجهد من هذا النوع إذا لم يكن لدينا أمل" في نجاحه.
            وأكد أردوغان أن سوريا وإسرائيل طلبتا من تركيا القيام بوساطة وأن هذه المساعي ستبدأ على مستوى منخفض يتم رفعه إلى مستويات أعلى إذا كللت بالنجاح.
            وأضاف خلال مؤتمر صحفي بأنقرة "سنبذل كل الجهود الممكنة بشأن هذه القضية وفي هذا الصدد هناك مطلب من سوريا ومطلب من إسرائيل".
            وكان الأسد قد أعرب السبت لدى استقباله أردوغان عن استعداد بلاده لمواصلة التعاون مع تركيا من أجل السلام في الشرق الأوسط مشيرا إلى أنه بحث مع ضيفه سبل تفعيل عملية السلام الشامل والعادل واستعداد سوريا "للتعاون في كل ما من شأنه أن يحقق الأمن والاستقرار للمنطقة" حسب ما نقلته عنه وكالة الأنباء الرسمية (سانا).
            وذكر مسؤولون سوريون أن الاجتماع ركز على محاولات تركيا مساعدة سوريا وإسرائيل على استئناف مفاوضات السلام بينهما التي انهارت عام 2000 بسبب خلاف حول المساحة التي اقترحت إسرائيل إعادتها لسوريا من مرتفعات الجولان.
            وجاءت الزيارة التي استمرت يوما واحدا بعد أن كشف الرئيس السوري هذا الأسبوع عن وساطة تركية تجري منذ العام الماضي مع إسرائيل حول إعادة الجولان مقابل السلام.
            وربط الأسد في مقابلة نشرت صحيفة "الوطن" القطرية مقتطفات منها الخميس الماضي إطلاق المفاوضات المباشرة مع إسرائيل بتولي الإدارة الأميركية الجديدة زمام الحكم بعد انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني الرئاسية.
            وقال الرئيس السوري إن إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش الحالية "لا تمتلك رؤية ولا إرادة لعملية السلام".
            المصدر---الجزيرة نت
            (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

            تعليق


            • مشعل يرحب بلقاء عباس ويحذر من رفض إسرائيل للتهدئة


              مشعل: حماس اشترطت لقبول التهدئة أن تكون متبادلة ومتزامنة

              أبدى رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل استعداده خلال لقاء خاص مع الجزيرة للاجتماع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس من أجل إعادة اللحمة الوطنية الفلسطينية.
              لكنه تساءل خلال اللقاء الذي جرى بثه أمس عن أي من الدول العربية يمكن أن تستضيف هذا الاجتماع بصرف النظر عن الرفض الأميركي
              وبخصوص المساعي لتحقيق هدنة مع إسرائيل قال إن حماس لم تعرضها بل أتت بمبادرة مصرية بدأها وزير المخابرات عمر سليمان بعلم الإدارة الأميركية مؤكدا أن رفضها سيكون موجها إلى مصر.
              وكان مشعل قد أشار خلال مؤتمر صحفي عقده في الدوحة في وقت سابق إلى أن حماس تنتظر الرد الإسرائيلي على اقتراح التهدئة، وحذر خلال المقابلة من أن فشل الجهود لتحقيقها سيقود إلى ما وصفه بانفجار للوضع في قطاع غزة.
              وقال مشعل إن حماس اشترطت لقبول التهدئة أن تكون متبادلة ومتزامنة وأن "يتوقف في ظلها العدوان الصهيوني بشكل كامل وأن تتضمن رفع الحصار عن القطاع وفتح جميع المعابر"، بما فيها معبر رفح الحدودي مع مصر.
              وأضاف أن هذا العرض بالتهدئة "جاء بعد فشل المحاولات الإسرائيلية لاجتياح قطاع غزة وفي ظل انكسار الهجمة الإسرائيلية العدوانية على شعبنا"، وفي زمن يمر فيه الفلسطينيون "بمرحلة صعبة ودقيقة مفتوحة على كل الاحتمالات ميدانيا وسياسيا"
              وأوضح رئيس المكتب السياسي لحماس أن الحركة تشترط أن تكون الهدنة مع إسرائيل في إطار توافق فلسطيني وباتفاق بين كل الفصائل الفلسطينية.
              وقال "طلبنا من الإخوة في مصر أن يجيبونا بوثيقة مكتوبة تتضمن التزامات واضحة ومحددة من الاحتلال الإسرائيلي على موضوع هذه التهدئة، وسنحكم على أي اتفاق في ضوء برنامج الوفاق الوطني الفلسطيني".
              وأشار مشعل إلى أن حماس تجاوبت مع الجهود المصرية "من موقع قوة وليس من موقع ضعف، ونحن في انتظار أن يضعونا في صورة الموقف الإسرائيلي الرسمي وبناء عليه سنعلن موقفنا".
              السلام مع سوريا
              وجوابا على سؤال للجزيرة نت حول ما إذا كان للرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر مساهمة في موضوع هذه الهدنة، قال مشعل إن كارتر عرض فقط وقف صواريخ المقاومة الفلسطينية من غزة لمدة 30 يوما "مبادرة من طرف واحد لعل ذلك يجعل إسرائيل توقف عدوانها على الشعب الفلسطينين
              وأضاف "رفضنا هذا العرض وقلنا إن الإخوة في مصر يسعون في تهدئة متبادلة"، مشيرا إلى أن حماس أعلنت تهدئة من طرف واحد عدة مرات لكن دون جدوى.
              وبخصوص احتمال التفاوض مع سوريا والانسحاب الإسرائيلي من الجولان مقابل السلام والتطبيع مع إسرائيل، ومدى تأثير أي تقدم في هذا الموضوع على حماس وقيادتها في الخارج، قال مشعل إنها ستكون "تأثيرات محدودة" لأن "نضال الشعب الفلسطيني هو أساسا في الداخل".
              واعتبر أن "إسرائيل ليست جادة في عرضها للانسحاب من الجولان"، مشيرا إلى أن استطلاعات رأي حديثة تظهر أن أغلبية الإسرائيليين يرفضون هذا الانسحاب.
              صفقة الأسرى
              وفي موضوع صفقة تبادل الأسرى ومصير الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط، قال مشعل إن هذه الصفقة مؤجلة لاعتبارات سياسية، مؤكدا أنه لا جديد في الموضوع بسبب ما أسماه "التعنت الإسرائيلي".
              واستطرد مشعل "استنتجنا أن هناك أطرافا في المنطقة لا تريد أن تتم هذه الصفقة حتى لا تفرج إسرائيل عن الوزراء المنتمين لحماس وكي لا يتغير المسار السياسي الفلسطيني ولا يتأثر المسار التفاوضي الذي يسير فيه الرئيس محمود عباس".
              المصدر--الجزيرة نت
              (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

              تعليق


              • قتلى بغارات وهجمات انتحارية بمدينة الصدر والموصل



                لقي عشرة أشخاص مصرعهم بينهم عضوان في مليشيات جيش المهدي بغارة جوية أميركية ومواجهات مع الجيش الأميركي جرت أمس في مدينة الصدر شرق بغداد.
                وأعلن الجيش الأميركي مساء السبت أن طائرة من دون طيار تابعة له قتلت اثنين من عناصر جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر.
                وأوضح البيان أن القتيلين هما من "المجموعات الخاصة" وهو التعبير الذي يستخدمه الأميركيون في وصف المقاتلين الشيعة الذين يعتقدون أنهم يتلقون تدريبهم وتجهيزهم وتمويلهم من الاستخبارات الإيرانية.
                وكانت اشتباكات بين الطرفين جرت يومي الجمعة والسبت في المنطقة ذاتها قد أدت إلى مقتل ثمانية أشخاص وجرح 27 آخرين حسب مصادر طبية وأمنية عراقية.
                وتزامنت المواجهات هذه مع إعلان الجيش الأميركي أن قوات الأمن العراقية أحكمت سيطرتها على آخر موقع لجيش المهدي في حي حطين بالبصرة حيث دارت حملة "صولة الفرسان" التي استهدفت عناصر المليشيات كافة وبينهم أنصار مقتدى الصدر.
                وقال بيان للجيش الأميركي إن العملية في منطقة حطين أسفرت عن العثور على مخابئ كبيرة للأسلحة، بينها قاذفات مضادة للدروع (آر بي جي) وصواريخ وهاونات كما اعتقل "عدد من المشتبه في تنفيذهم أعمالا إجرامية".
                الصدر والتهدئة
                وكان الصدر قد دعا على لسان عدد من خطباء الجمعة أنصاره وقوات الأمن العراقية إلى التهدئة و"وقف إراقة الدم" العراقي بعد أسبوع من تهديده بإعلان "حرب مفتوحة" في حال استمرار القوات الأميركية والعراقية في مواصلة استهداف أتباعه.
                وأكد الخطباء أن تهديد الصدر بشن "حرب مفتوحة حتى التحرير" قبل نحو شهر كان المقصود منه هو المحتل في إشارة إلى الجيش الأميركي.
                وبينما تواصل العنف الدموي بأنحاء العراق أعلنت الشرطة العراقية السبت أن القوات الأميركية قتلت مساء الجمعة المسؤول الأمني لتنظيم القاعدة في محافظة صلاح الدين في قصف جوي شرق سامراء مع ثلاثة من مساعديه.
                وقال مسؤول في الشرطة العراقية رفض الكشف عن اسمه إن القوات الأميركية قتلت محمد زاحم الحربوني المسؤول الأمني لتنظيم القاعدة في صلاح الدين مع ثلاثة من مساعديه في قصف جوي استهدف سيارتهم في منطقة الجلام (25 كلم شرق سامراء).
                وأوضح أن "قوات إسناد سامراء (الصحوة) زودت القوات الأميركية بمعلومات استخبارية حول وجود الحربوني بعد عودته من مدينة كركوك (255 كلم شمال بغداد)".
                هجمات انتحارية
                في هذه الأثناء شهدت منطقة العامرية والموصل ثلاثة تفجيرات انتحارية بسيارات مفخخة مما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص بينهم اثنان من أعيان الصحوة في العامرية وإصابة 29 آخرين.
                وقالت الشرطة العراقية إن انتحاريا فجر نفسه قرب مقر للصحوة في منطقة العامرية غرب بغداد مما أدى إلى مقتل اثنين من أعيان الصحوة كانا يحضران اجتماعا وإصابة ثمانية آخرين.
                وفي الموصل قال متحدث عسكري عراقي إن شخصين قتلا وأصيب 21 آخرون في تفجيرين انتحاريين استهدفا أمس حاجزين للجيش بفارق نصف ساعة.
                وقال المتحدث العسكري العميد خالد عبد الستار إن جنود الحاجز تنبهوا لهجوم الانتحاري الأول فأطلقوا النار عليه مما أدى إلى مقتل ثلاثة منهم وإصابة ستة مدنيين، كما أدى الانفجار الثاني إلى إصابة 15 شخصا لوقوعه في ساعة الذروة المرورية.
                المصدر---الجزيرة نت
                (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                تعليق


                • أخبار اليوم الاثنين بتاريخ 28-4 هو الاتي
                  (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                  تعليق


                  • قصف المنطقة الخضراء وقتلى وجرحى بمعارك مدينة الصدر


                    سيارة محترقة من جراء القصف الأميركي لمدينة الصدر

                    قصف مسلحون يعتقد أنهم من جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر المنطقة الخضراء ببغداد بالصواريخ حيث استغلوا هبوب عاصفة ترابية لشن واحد من أعنف الهجمات منذ أسابيع على هذا المجمع الحصين الذي يضم مقار السفارتين الأميركية والبريطانية والحكومة العراقية
                    وسمع صوت أزيز الصواريخ وهي تنطلق وتنفجر داخل المجمع الواقع على الجانب الغربي من نهر دجلة في بغداد
                    وقال مصدر أميركي إن 15 صاروخا أو قذيفة هاون سقطت في المنطقة الخضراء. وأثارت الصواريخ حالة من الرعب دفعت موظفي السفارة الأميركية إلى الاحتماء، حسب مسؤول في السفارة.
                    وقالت مصادر أمنية عراقية إن 14 صاروخا أو قذائف هاون سقطت في مناطق أخرى من العاصمة العراقية، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 20 آخرين
                    اشتباكات واعتصام
                    يأتي ذلك في وقت اندلعت فيه اشتباكات متقطعة بين جيش المهدي من جهة والقوات الأميركية والعراقية من جهة أخرى في مدينة الصدر شرقي بغداد.
                    وقالت الشرطة العراقية إن شخصين آخرين قتلا وجرح 12 آخرون في تبادل لإطلاق النار بين الجانبين في هذه المدينة، كما قتل خمسة مسلحين عندما أطلقت طائرة مسيرة أميركية عدة صواريخ في ثلاثة اشتباكات منفصلة أخرى.
                    وبموازاة ذلك اعتصم أكثر من 80 نائبا بالبرلمان العراقي في مدينة الصدر لمطالبة الحكومة بوقف العمليات العسكرية على هذه المنطقة وفك الحصار عنها.
                    وطالب الوفد البرلماني في بيان بضرورة التحقيق في "الانتهاكات التي لحقت بحقوق الإنسان" جراء العمليات العسكرية منذ نحو شهر، كما طالب بالتنسيق مع التيار الصدري لتنفيذ عمليات الاعتقال التي تستهدف المطلوبين في مدينة الصدر. ودعوا أيضا إلى "إخلاء المدارس والمؤسسات الحكومية من القوات المسلحة".
                    وفي السياق ذاته، رفض التيار الصدري الشروط الأربعة التي وضعها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لوقف الهجوم على معاقل جيش المهدي، وكرر على لسان المتحدث باسمه الشيخ صلاح العبيدي الدعوة إلى الحوار لحل الأزمة.
                    وكان المالكي أكد في وقت سابق أنه لن يوقف العمليات العسكرية ضد الجماعات المسلحة ومنها جيش المهدي إلا في حال تنفيذه أربعة مطالب وهي "تسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، وعدم التدخل في شؤون دوائر الدولة، وعدم التدخل في مهام الشرطة والجيش، وتسليم المطلوبين، أو تسليم قوائم عصابات المجرمين".
                    تطورات متفرقة
                    وفي تطورات ميدانية أخرى قالت الشرطة العراقية إن خمسة أشخاص قتلوا وجرح 14 آخرون في منطقة المعالف جنوبي بغداد.
                    كما قتل ثلاثة أشخاص وجرح تسعة آخرون عندما فجر انتحاري سيارته المفخخة عند نقطة تفتيش تابعة للشرطة العراقية في حي زيونة شرقي بغداد، فيما قتل جندي عراقي وجرح ستة أشخاص في انفجار قنبلتين في حي المنصور غربي بغداد.
                    كما قتل شخص وأصيب سبعة آخرون بجروح جراء سقوط ثلاث قذائف هاون على حي صناعي بمنطقة البياع جنوب غرب العاصمة.
                    وفي سامراء شمال بغداد قتلت امرأة وأصيب أربعة أشخاص بينهم طفلان في انفجار سيارة مفخخة بحي القادسية. كما قتل جندي عراقي في هجوم مسلح ببلدة الطوز جنوب مدينة كركوك.
                    من جهته قال الجيش الأميركي إن قنبلة مزروعة على الطريق انفجرت قرب دورية للشرطة مما أسفر عن مقتل شرطيين وإصابة خمسة آخرين بينهم مدنيان في محافظة نينوى بشمال العراق.
                    وفي الديوانية أعلنت الشرطة أن مسلحين قتلوا شرطيا أمام منزله وسط هذه المدينة الواقعة جنوب بغداد.
                    المصدر---الجزيرة نت
                    (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                    تعليق


                    • معارك بمقديشو والحكومة تنفي سقوط جوهر بيد المحاكم


                      صوماليون يفرون من مقديشو بعد تجدد الاشتباكات في المدينة

                      القراصنة احتجزوا السفينة الإسبانية ستة أيام قبل الإفراج عنها


                      قال مسؤول حكومي وشهود عيان إن عشرة أشخاص قتلوا وأصيب أربعة آخرون في اشتباكات بين مسلحين وقوات حكومية صومالية في العاصمة مقديشو، فيما نفت الحكومة سقوط بلدة جوهر بيد المحاكم الإسلامية.
                      وقال المصدر نفسه إن القتال اندلع بعد هجوم شنه مسلحون على موقع تتمركز فيه قوات حكومية جنوب مقديشو، مما أدى إلى نشوب معركة بالأسلحة الآلية وقذائف الهاون
                      وقال ضابط بالجيش طلب عدم الكشف عن اسمه لرويترز إن ستة جنود قتلوا في المعركة، في حين ذكر أحد سكان المنطقة أن امرأتين ورجلين يقيمون في منطقة قريبة قتلوا أيضا في انفجار قذيفة هاون.
                      وفي تطور آخر، قتل 12 جنديا في هجوم نفذه مسلحون من المحاكم الإسلامية استهدف مركزا للشرطة ونقاطا عسكرية في مقاطعتي وابري وحي برمودا في محافظة هودن أول أمس.
                      سقوط مدينة
                      يأتي ذلك في وقت نقل فيه عن وزير الإعلام في الحكومة الانتقالية الصومالية نفيه سقوط بلدة جوهر بيد المحاكم الإسلامية، وقوله إنه جرى فقط سحب جانب من القوات المتمركزة فيها.
                      وكانت المحاكم أكدت قبل ذلك وقوع جوهر مجددا تحت سيطرة قواتها بعد انسحاب قوات الحكومة منها.
                      وقال المتحدث باسم المحاكم عبد الرحمن عيسى أدو إن شيوخ القبائل المحليين طلبوا المساعدة بعدما غادرت قوات الأمن الصومالية وباتت البلدة عرضة للسلب والنهب من جانب المليشيات العشائرية، مشيرا إلى أن قوات المحاكم استجابت للطلب وقامت بتأمين المدينة.
                      ونفى عيسى أن تكون المحاكم باشرت إغلاق مراكز مشاهدة الأفلام ومباريات كرة القدم، قائلا "مهمتنا لا تتضمن إغلاق مثل هذه المحلات".
                      وكثيرا ما يسيطر مسلحون على بلدات تخضع لمليشيات متحالفة مع الحكومة الانتقالية, ثم يخلونها لدى وصول تعزيزات من القوات الإثيوبية والصومالية.
                      ويرى محللون أن المسلحين بسيطرتهم على تلك البلدات يستعرضون قوتهم بهدف تشتيت القوات الإثيوبية والصومالية، وليس لمحاولة كسب أراض والسيطرة عليها.
                      نفي إسباني
                      وفي تطور آخر نفت الحكومة الإسبانية أن تكون دفعت أي فدية للإفراج عن طاقم سفينة إسبانية احتجزها قراصنة قبالة الساحل الصومالي مدة ستة أيام، وقال متحدث باسمها إنه لا يعلم ما إذا كان مالكو السفينة دفعوا فدية أم لا.
                      وكان أندرو موانغورا المسؤول عن برنامج مساعدة البحارة -وهي منظمة تتخذ من مدينة مومباسا الساحلية في كينيا مقرا لها- أعلن في بيان أنه تم الإفراج عن سفينة الصيد الإسبانية بلايا دي باكيو بعد دفع فدية بقيمة 1.2 مليون دولار للإفراج عنها وعن أفراد طاقمها الـ26
                      المصدر--الجزيرة نت
                      (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                      تعليق


                      • قتلى باشتباكات بين المسيرية والحركة الشعبية بالسودان



                        سقط عشرات القتلى والجرحى في الاشتباكات التي تجددت بين أفراد من قبيلة المسيرية والجيش الشعبي الذراع العسكرية للحركة الشعبية لتحرير السودان في ولاية جنوب كردفان وسط السودان
                        وأفاد مصدر في قبيلة المسيرية بأن المواجهات بين الطرفين أسفرت عن سقوط أكثر من 20 قتيلا في صفوف الجيش الشعبي.
                        وأضاف عبد الله حامد وهو أحد قادة المسيرية الميدانيين أن شخصا واحدا من أفراد القبيلة قتل وأصيب ثلاثة آخرون في تلك المواجهات.
                        وحسب القيادي في قبيلة المسيرية العربية التي تعيش في منطقة أبيي الغنية بالنفط مع قبائل الدينكا الجنوبية، فإن قوات الجيش الشعبية استخدمت في تلك المواجهات قذائف الهاون عندما هاجمت المنطقة فحرقت ممتلكات المواطنين.
                        وتشهد منطقة خرسانة الواقعة في محلية كيلك بجنوب كردفان اشتباكات متواصلة منذ ثلاثة أيام بين الجانبين خلفت عشرات القتلى والجرحى
                        المصدر---الجزيرة نت
                        (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                        تعليق


                        • مقتل وجرح المئات في تصادم قطارين بالصين


                          الحادث أدى إلى توقف حركة القطارات على خط جينان كينغداو

                          قتل 43 شخصا على الأقل وأصيب 247، حالة 51 منهم حرجة، في حادث تصادم قطارين محملين بالركاب في شرق الصين في ساعة مبكرة من صباح اليوم.
                          وقع الحادث قرب مدينة زيبو التابعة لإقليم شاندوغ بين قطار كان متجها من بكين إلى مدينة جينجداو الساحلية، في حين كان القطار الثاني مسافرا بين مدينة يانتاي في شاندونغ وشوغو الواقعة في إقليم جيانجسو المجاور.
                          ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن متحدث حكومي وشهود أن التصادم أدى إلى خروج القطارين عن السكة، وهو ما أدى إلى سقوط خمس عربات في قناة قريبة.
                          وقال شهود من موقع الحادث إن العربات منقبلة على أحد جانبيها بعد سقوطها في القناة في حين يقوم عمال الإغاثة بانتشال الركاب منها.
                          حادث اليوم يعتبر الأسوأ من نوعه في الصين منذ العام 1997 الذي شهد مقتل أكثر من مائة شخص في حادث قطار في إقليم هونان
                          وذكر موظف في هيئة السكة الحديد أن القطارين كانا يسيران بأقصى سرعة عندما اصطدما على بعد 45 كيلومترا من زيبو.
                          تحرك حكومي
                          وقالت وكالة شينخوا إن وزير السكك الحديد الصيني ليو تشي جيون انتقل إلى موقع الحادث لمتابعة جهود إنقاذ الركاب, في حين أوفد الرئيس هو جينتاو نائب رئيس الحكومة جانغ جيانغ إلى عين المكان، حسب ذات المصدر.
                          وعن وضع المصابين في الحادث قال مسؤول في مستشفى زيبو الحكومي إنهم يعالجون عشرات الحالات التي ترد إليهم تباعا دون أن يشير إلى عدد القتلى.
                          وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة أن الحادث تسبب في توقف حركة القطار على خط جينان كينغداو الذي يربط عاصمة إقليم جينان بكنغداو. أما صحيفة كيلو المحلية فأشارت إلى أن هيئة القطارات عدلت مواعيد رحلاتها ابتداء من اليوم
                          وكان قطار فائق السرعة قد اجتاح في يناير/كانون الثاني الماضي مجموعة من عمال الصيانة أثناء سيره في الظلام في إقليم شاندونغ الذي شهد كارثة اليوم ما أدى يومها إلى مقتل 18 منهم.
                          ويعتبر حادث اليوم الأسوأ من نوعه في الصين منذ العام 1997 الذي شهد مقتل أكثر من مائة شخص في حادث قطار في إقليم هونان
                          المصدر-- الجزيرة نت
                          (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                          تعليق


                          • الأمم المتحدة تبحث أزمة الغذاء العالمية


                            سياسات الدول والمنظمات تحدد طعام الفقراء وجوعهم

                            يبدأ غدا بحضور الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اجتماع رؤساء 27 وكالة وبرنامجا وصندوقا للأمم المتحدة في العاصمة السويسرية برن لإعداد خطط مواجهة أزمة ارتفاع أسعار المواد الغذائية
                            وتواجه الأمم المتحدة في اجتماعها مصاعب التوفيق بين ثنائيات أنصار الوقود الحيوي ومعارضيه، ومبدأ الحمائية وفتح الأسواق
                            ووجه بان كي مون الجمعة من فيينا نداء عاجلا "لتحرك فوري" والتشاور لمواجهة "أزمة عالمية حقيقية" ودعا لمعالجة الأزمات الإنسانية كافة التي يشهدها على المدى القصير سكان الدول الفقيرة.
                            ويشارك في الاجتماع الذي يستمر يومين المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي جوزيت شيران، ورئيس البنك الدولي روبرت زوليك، ومدير منظمة الزراعة والأغذية التابعة للأمم المتحدة (فاو) جاك ضيوف، ورئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية لينارت باج.
                            دعوة لفتح الأسواق
                            ودعت منظمة التجارة العالمية التي سيشارك مديرها العام باسكال لامي في اجتماع برن إلى فتح الأسواق، وقال متحدث باسم المنظمة إن المساعدات الزراعية التي قدمتها الدول الغنية دمرت زراعة الدول الفقيرة.
                            وانتقد المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس كان، مبدأ الحمائية واستخدام الأغذية الأساسية لإنتاج وقود حيوي، ودعا لتصحيح التنسيق العالمي للسياسة الزراعية.

                            المصدر---الجزيرة نت
                            (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                            تعليق


                            • تزايد التنديد الدولي بمحاولة اغتيال الرئيس الأفغاني


                              الرئيس حامد كرزاي نجا من عدة محاولات اغتيال منذ توليه الحكم عام 2001

                              تزايد التنديد الدولي بمحاولة الاغتيال التي استهدفت الرئيس الأفغاني حامد كرزاي خلال استعراض عسكري الأحد ولا يزال التضارب قائما حول منفذيها حيث تبنتها حركة طالبان بينما قال الحزب الإسلامي الأفغاني إنه يقف وراءها.
                              وقد وصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون محاولة الاغتيال الفاشلة -التي وقعت أمس الأحد وسقط فيها خمسة قتلى بينهم نائب في البرلمان ونحو 10 جرحى- بأنها اعتداء "غير مقبول"
                              وقال بان في بيان إن "هذا الاعتداء على المؤسسات الشرعية للدولة الأفغانية والشعب الأفغاني غير مقبول"، مجددا التأكيد على دعم الأمم المتحدة لجهود إعادة الإعمار في أفغانستان.
                              كما أدان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الهجوم الصاروخي الذي استهدف الرئيس كرزاي وأكد "الالتزام الصارم والثابت" لفرنسا تجاهه. وأعرب ساركوزي في رسالة وجهها إلى كرزاي عن "تضامن فرنسا ودعمها" جراء تلك العملية.
                              وكانت الخارجية الفرنسية قد أدانت بشدة في وقت سابق تلك العملية وأعربت عن "ارتياحها لنجاة الرئيس حامد كرزاي من هذا الهجوم، وأكدت عزمها الوقوف إلى جانبه وجانب الشعب الأفغاني للمساعدة على انتصار الأمن والتقدم والديمقراطية في أفغانستان".
                              كما أعربت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل خلال اتصال هاتفي مع الرئيس كرزاي عن "سخطها" إزاء محاولة الاغتيال التي استهدفته وأكدت أن بلادها "ستبقى إلى جانب أفغانستان بشكل وثيق"
                              وبدورها أدانت كندا "الاعتداء الإرهابي" الذي استهدف الرئيس كرزاي. وأكد وزير الخارجية الكندي مكسيم بيرنييه أن هذا الاعتداء لن يعفي بلاده من دعم الشعب الأفغاني والرئيس كرزاي وكذلك الحكومة والبرلمانيين الأفغان
                              عدو مشترك
                              كما أدان رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني "بحزم" في بيان الاعتداء مؤكدا دعمه لأفغانستان في معركتها ضد "العدو المشترك" وضد "الإرهاب والتطرف".
                              وأضاف جيلاني "أدين بحزم الهجوم على الاحتفال بالذكرى الـ12 لانتصار المجاهدين في أفغانستان" مؤكدا "لقد تنفسنا الصعداء وشكرنا الله لأن فخامة (الرئيس) كرزاي لم يصب".
                              وأفاد البيان "في هذه اللحظة نحن إلى جانب أشقائنا وشقيقاتنا الأفغان ونشاطرهم عزمهم على قتال العدو المشترك والانتصار على الإرهاب والتطرف".
                              وفي السياق ذاته، أدان الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو العملية، معربا في بيان أبرقه لكرزاي عن "إدانته الشديدة لهذا العمل الإرهابي" و"أسفه لوقوع ضحايا بين الأبرياء".
                              وأكد الأمين العام للمنظمة التي تضم 57 عضوا وتتخذ من مدينة جدة السعودية مقرا لها أن "منهج الحوار يجب -بعيدا عن ممارسات العنف- أن يبقى الطريق الوحيد لتحقيق الأهداف السياسية".
                              هوية المنفذين
                              وقد تضاربت الروايات حول هوية منفذي العملية. فقد أعلنت حركة طالبان أن ستة من مسلحيها نفذوا الهجوم وأن ثلاثة منهم قتلوا.
                              كما تبنى الحزب الإسلامي بزعامة قلب الدين حكمتيار بدوره هذا الهجوم وقال إن مسلحين منه هم من كانوا وراء محاولة الاغتيال، مشيرا إلى أنه سينشر صورا لمنفذيها.
                              وروى مراسل الجزيرة في أفغانستان ولي الله شاهين -الذي كان حاضرا في مسرح الحادث- أنه لحظة قيام الحاضرين لتأدية النشيد الوطني الأفغاني سقطت قذيفة هاون على المنصة تلاها إطلاق كثيف للنار لم يعرف مصدره.
                              وبعد وقت من تلك العملية ظهر كرزاي على التلفزيون الأفغاني وطمأن المواطنين، واصفا منفذي الهجوم بأنهم "أعداء أفغانستان" وقال إن السلطات استطاعت اعتقال بعضهم.
                              وقد نجا الرئيس الأفغاني في السابق من أربع محاولات اغتيال على الأقل منذ توليه السلطة بعد الإطاحة بحركة طالبان قبل ست سنوات.
                              المصدر---الجزيرة نت
                              (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                              تعليق


                              • يسلمووووووو اختي مزيونة عبري على هذا المجهود الرائع والتواصل اليومي في الصحيفة....
                                وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                                نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                                تعليق

                                يعمل...
                                X