إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأخبار اليومية لشهر ابريل " 2008 م" ادخل واقرأ ثم شارك!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأخبار اليومية لشهر ابريل " 2008 م" ادخل واقرأ ثم شارك!!

    السلام عليكم

    نتواصل معكم اخواني للمرة الثالثة ع التوالي في نقل الأخبار السياسية منها والاقتصادية...هذا الموضوع مخصص لشهر ابريل 2008م...

    " ملحوظة "

    يفضل ذكر مصدر الخبر عند نقله..


    " كلمة شكر "

    اشكر الأخت مزيونة عبري لتواجدها الدائم في صفحة الأخبار اليومية واتمنى أن يكون في هذا الشهر مشاركة عضو جديد في نقل الأخبار...كما الشكر موصول لصاحبة الفكرة وهي الأخت جهاد..


    وشكرا
    وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
    نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

  • #2
    مستشارو بوش وأولمرت يجرون محادثات سرية حول إيران ؟؟



    كتبت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن محادثات سرية أجريت بين كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية، وبين مستشاري رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت، بشأن إيران وحزب الله.

    وجاء أن رئيس مكتب رئيس الحكومة، يورام طوربوفيتش، ومستشار رئيس الحكومة السياسي، شالوم تورجمان، قد غادرا، السبت الماضي، إلى واشنطن، والتقوا كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية، وعلى رأسهم المستشار للأمن القومي، ستيف هادلي.

    وجاء أن الطرفين قد ناقشا عددا من القضايا المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني، ومواضيع أخرى وصفت بأنها "حساسة تتصل بحزب الله".

    وأضافت الصحيفة أن مكتب رئيس الحكومة رفض الإدلاء بأية تفاصيل حول هذه المحادثات. وجاء أن الإثنين قد سافرا إلى واشنطن في إطار التحضيرات لزيارة الرئيس الأمريكي، جورج بوش، المرتقبة لإسرائيل في أواسط الشهر القادم أيار/ مايو. وأنه من المفترض أن يعودا اليوم إلى البلاد.

    كما أشارت الصحيفة إلى أن محادثات نائب الرئيس الأمريكي، ديك تشيني، مع أولمرت قد تم تخصيصها للبرنامج النووي الإيراني، ولفحص سيناريوهات مختلفة، بضمنها توجيه ضربة استباقية للمواقع النووية في إيران، قبل أن تصل إلى نقطة اللاعودة.



    المصدر
    وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
    نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

    تعليق


    • #3
      الكويت ستتوسط بين السعودية وسوريا؟؟!!



      قالت صحيفة "القبس" الكويتية اليوم الخميس أن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح سيزور الرياض يوم السبت المقبل للتوسط بين السعودية وسوريا بغية تحسين علاقاتهما خصوصا بسبب الأزمة اللبنانية.

      ونقلت "القبس" عن مصادر رفيعة لم تسمها أن الشيخ صباح سيلتقي العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز ضمن مساع لحل "الخلافات" بين السعودية وسوريا.

      وذكرت الصحيفة أن الأمير الذي ترأس وفد بلاده إلى القمة العربية الأخيرة في دمشق الأسبوع الماضي والتي تغيب عنها العاهل السعودي سينقل "رسالة" سورية إلى المملكة.



      المصدر
      وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
      نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

      تعليق


      • #4
        افتتاح قمة الحلف الأطلسي وروسيا في مناخ متوتر؟؟



        وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة إلى مقر البرلمان الروماني في بوخارست للمشاركة في مجلس الحلف الأطلسي-روسيا، على وقع توترات بين موسكو والأطلسي على خلفية توسيعه كما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

        وقبيل بدء قمة حلف الأطلسي-روسيا أعرب مسؤول روسي كبير عن استياء موسكو من موضوعي توسيع الحلف الأطلسي والدرع الأميركية المضادة للصواريخ.

        وقال مدير التعاون الأوروبي في وزارة الخارجية الروسية سيرغي ريابكوف "نحن ما زلنا نطرح تساؤلات، والأسئلة التي نطرحها لا تنفك تتفاقم على ضوء ما حصل بالأمس" الخميس.

        وأوضح أن روسيا قلقة خصوصا من الوعد الرسمي الذي قطعته قمة حلف شمال الأطلسي يوم الخميس لكل من جورجيا وأوكرانيا بأنهما ستصبحان عضوين في الحلف في يوم ما. وهذا الوعد ورد في البيان الختامي الذي اقره الحلف الأطلسي في ختام قمته التي استمرت يومين في بوخارست.

        وأضاف ريابكوف أن إعلان الأطلسي يزيد من تساءل وقلق الجانب الروسي لجهة الاتجاه الذي يسلكه الحلف وتطوره وانه حلف يمنح نفسه دورا شاملا بلا حدود لحق اللجوء إلى القوة.

        وأضاف أن البيان الختامي لقمة الحلف الأطلسي بدعم الدرع الصاروخية الأميركية في بولندا وتشيكيا علاوة على اعتزامه إدماجه في نظام الحلف الأطلسي سيؤثر مباشرة على التعاون المحتمل مع روسيا في هذا المجال.

        وأكد المسؤول الروسي انه لا يمكن أن تبقى روسيا على حافة الطريق ومشاهدة احدهم يتخذ قرارا والموافقة على قرارات اتخذها آخرون (الولايات المتحدة) تغير تماما المعطيات في المستوى الأمني بالنسبة لروسيا.

        ورغم أن روسيا سعت لان تكون بناءة من خلال توقيع اتفاق يتيح نقل معدات غير عسكرية عبر ترابها للقوة الدولية التي يقودها الحلف في أفغانستان، فان الأجواء

        ازداد تعكرها بحسب ريابكوف. وأكد أن سياق انعقاد قمة الحلف الأطلسي وروسيا تغيرت منذ أمس وهذا هو الأمر الأهم.

        هذا و كان قد أعلن في وقت سابق ممثل روسيا لدى حلف شمال الأطلسي ديميتري روغوزين يوم الخميس أن رفض الحلف الأطلسي انضمام أوكرانيا وجورجيا حاليا إلى صفوفه اظهر أن الحلف استمع إلى الحجج التي قدمتها موسكو.


        المصدر
        وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
        نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

        تعليق


        • #5
          دمشق تنفي استدعاء احتياط والكيان يتحضر للمناورة الكبرى؟؟



          عن مصدر أمني سوري نفيه، يوم أمس، أن تكون سوريا قد استدعت جزءاً من قوات الاحتياط استعداداً لمواجهة هجوم إسرائيلي قد يستهدفها مع حزب الله. وقال المصدر إن «الوضع طبيعي جداً والحياة طبيعية، ولا يوجد أي شيء يستدعي حشد القوات العسكرية». وأضاف «لا استعدادات إلا في ذهن من يحاول نسج مثل هذه القصص... إن المؤسسة العسكرية السورية مؤسسة عالية التنظيم والالتزام، ولديها خطط عملها».
          وكانت صحيفة «القدس العربي»، التي تصدر من لندن، قد نقلت في عددها أمس عن مصادر سورية رفيعة المستوى قولها إن دمشق استدعت جزءاً من قوات الاحتياط استعداداً لمواجهة هجوم إسرائيلي قد يستهدفها مع حزب الله.
          ونسبت الصحيفة إلى المصادر، التي قالت إنها رفضت الكشف عن هويتها، قولها إن «سوريا تتابع باهتمام التحركات والتعزيزات الإسرائيلية على الحدود، كما انها ترى بالإعلام الإسرائيلي وتصريحات المسؤولين العسكريين الإسرائيليين تحريضاً كبيراً ومحاولة لتهيئة الأجواء والرأي العام الإسرائيلي والعالمي لحرب كبيرة ضد سوريا».
          وأضافت المصادر أن القوات السورية «تجري مناورات عسكرية ضخمة، كما استدعت جزءاً من قوات الاحتياط استعداداً لأي طارئ». وأوضحت أن دمشق استنفرت «أجهزتها الأمنية، خوفاً من اختراقات من دول الجوار».
          وقالت الصحيفة إن «الحشود تتزامن مع تسريب جهات سورية معلومات عن أن وزارة الداخلية السورية ستعلن نتائج التحقيق في اغتيال القائد العسكري لحزب الله عماد مغنية، نهاية هذا الأسبوع، وهو ما يعني ـ بحسب الفهم الإسرائيلي ـ إعطاء ضوء أخضر لحزب الله للانتقام لاغتيال قائده العسكري، ولا سيما أن التحقيق سيشير إلى اتهام الموساد الإسرائيلي في عملية الاغتيال وتورط جهات عربية مع الأجهزة الإسرائيلية».
          وفي ظل غياب تعليق رسمي من جانب تل أبيب على النبأ، أبدت وسائل الإعلام الإسرائيلية اهتماماً بالغاً في تناوله، محذرة من تصعيد للوضع قد يحصل على الجبهة الشمالية نتيجة «سوء تقدير» أحد الأطراف لنيات الطرف الآخر.
          وذكر محلل الشؤون العسكرية في القناة العاشرة الإسرائيلية، ألون بن دافيد، أن هناك تخوفاً من سيناريوهين للتصعيد على الجبهة الشمالية خلال هذه الفترة: الأول، يرتبط بقيام حزب الله برد على اغتيال مغنية، يستدعي رداً إسرائيلياً قد يستدرج سوريا إلى حرب. والثاني، أن تقرر إسرائيل القيام بعملية برية واسعة في قطاع غزة يكون من تداعياتها دخول حزب الله على الخط لتتوسع الدائرة بعدها لشتمل سوريا.
          وحذر بن دافيد من «وجود توقع إسرائيلي لصيف ساخن على الحدود الشمالية»، مشيراً إلى أن تقدير الوضع في إسرائيل يتحسب من «ربيع وصيف قادمين يمكن أن يكونا أكثر سخونة من المعتاد».
          في هذا الوقت، صادق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغّر للشؤون الأمنية (الكابينت) أمس على إجراء أكبر مناورة للجبهة الداخلية في إطار استخلاص العبر من حرب لبنان الثانية.
          وذكرت تقارير إسرائيلية أن المناورة، التي أطلق عليها اسم «نقطة تحول 2»، ستستمر خمسة أيام وسيتم التدرب فيها على سيناريوهات طوارئ عديدة. وستبدأ المناورة نظرياً يوم الأحد المقبل مع عقد جلسة حكومية خاصة لدراسة سيناريو افتراضي محدد يقدم لها، مقروناً بتقدير وضع، على أن تعقد جلسة أخرى يوم الاثنين تتزامن مع مناورة أركانية عامة على المستوى القطري. وتبلغ المناورة ذروتها صباح يوم الثلاثاء مع إطلاق صفارات الإنذار في جميع أرجاء إسرائيل وبدء وسائل الإعلام ببث رسائل خاصة من قيادة الجبهة الداخلية تعطي توجيهات للسكان للتكيف مع حالة الطوارئ.
          في غضون ذلك، سيتم إنزال طلاب المؤسسات التعليمية إلى الملاجئ، وافتتاح أقسام طوارئ في نحو 253 بلدية. وتنتقل المناورة إلى المرحلة الميدانية يومي الأربعاء والخميس حيث سيُعمل على محاكاة وضع تتعرض فيه إسرائيل لهجمات صاروخية، بعضها غير تقليدي.
          وأوضح قائد الجبهة الداخلية، يائير غولان، أن «المناورات الميدانية ستنظم من الجليل في الشمال وحتى بئر السبع جنوباً». وستشارك في المناورة، إلى أجهزة الطوارئ والأجهزة الأمنية، كل من الحكومة والسلطات المحلية والمؤسسات التعليمية ومنظمات أهلية مختلفة، وستفعّل خلالها عشرات غرف الطوارئ. وستشرف على إجرائها «سلطة الطوارئ القومية»، وهي هيئة كانت قد أقيمت في أعقاب عدوان تموز كجزء من تطبيق عبر الحرب. وعرّف رئيس السلطة، العميد في الاحتياط تسافي تسوك، هدف المناورة بأنه «رفع مستوى التأهب في الداخل»، معتبراً أن ما يميزها عن غيرها هو حجمها الواسع الذي يشمل كل الدوائر الرسمية والأهلية في إسرائيل.
          وكان نائب وزير الحرب الإسرائيلي، متان فلنائي، قد أعلن في مؤتمر صحافي، الثلاثاء، أن على إسرائيل أن «تكون مستعدة لتعرض جبهتها الداخلية للصواريخ»، مضيفاً «لسنا ذاهبين إلى حرب، بل نحضّر أنفسنا لحالات طوارئ، منها الزلزال الذي سمعنا عنه جميعنا في الفترة الأخيرة، حريق غابة وغيره. هذا هو الواقع الذي نعيش فيه».
          وفي الاجتماع نفسه، قرر الكابينت الإسرائيلي إعادة توزيع الأقنعة الواقية من أسلحة غير تقليدية على الإسرائيليين خلال الأشهر المقبلة.
          الاخبار



          المصدر
          وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
          نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

          تعليق


          • #6
            نوري المالكي يأمر بوقف الملاحقات والمداهمات بحق جيش المهدي؟؟!!



            أمر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الجمعة 4-4-2008 بوقف الملاحقات والمداهمات في حق جيش المهدي بهدف إفساح المجال وإعطاء فرصة للنادمين الراغبين بإلقاء السلاح، بحسبما ورد في البيان الصادر عن مكتب رئيس الوزراء الذي أكد أنه سيتم منح الأمان لمن يلقي السلاح من المشاركين في أعمال العنف التي حدثت في الفترة الأخيرة.

            وأسفرت المعارك التي استمرت أسبوعا بين القوات الحكومية العراقية وجيش المهدي الذراع العسكري للتيار الصدري بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر في البصرة (550 كلم جنوب بغداد)، في إطار عملية "صولة الفرسان"، عن مقتل 461 شخصا على الأقل وجرح نحو ألف، وتوقفت بعد التوصل إلى اتفاق.

            وتزامنت أوامر المالكي مع مقتل 20 عراقيا على الأقل وإصابة 20 آخرين بجروح في هجوم انتحاري استهدف أحشادا من المواطنين كانوا يشاركون في مراسم تشييع في بلدة السعدية شمال بعقوبة.


            المصدر
            وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
            نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

            تعليق


            • #7
              سلاح الجو الإسرائيلي يجند مسلمة بوحدة انقاذ خاصة لأول مرة بتاريخه؟؟!!


              أفادت تقارير صحفية الجمعة 4-4-2008، بأن سلاح الجو الإسرائيلي جند مسلمة للعمل ضمن وحدة إنقاذ خاصة للمرة الأولى في تاريخه.

              وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن هذه الشابة التي لم يكشف عنها سوى أنها من سكان قرية بشمال إسرائيل، تخدم حاليا في مجال الإسعاف في الوحدة 669 بسلاح الجو الإسرائيلي.

              ويتطلب الانضمام لهذه الوحدة الخضوع لفحص أمني دقيق. وقالت الصحيفة أن اجتياز هذه المرأة التي تنتمي لعرب إسرائيل للفحص الأمني يرجع جزئيا إلى وجود خطأ، ولكنها كلفت بالانضمام إلى هذه الوحدة نظرا لبراعتها في دراسة الإسعافات.

              وكشف يديعوت أحرونوت أن قائد الوحدة أصيب بالدهشة، عندما علم بوجود مسلمة في صفوف وحدته، ولكن بعد أن طلب إيضاحات، تمسك بوجودها بسبب أدائها الممتاز.

              وتعمل الوحدة 669 في إنقاذ الجنود المصابين تحت النيران كما تشارك في أعمال الإنقاذ المدنية. وتشارك هذه الوحدة في كثير من العمليات الحساسة التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي، ولذلك فإن الانضمام لعضويتها يعتبر من الأمور بالغة الصعوبة.




              إصابة مدير مكتب مدير الأمن

              على صعيد آخر، أصيب مدير مكتب وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي آفي ديشتر بجروح طفيفة الجمعة 4-4-2008 على مشارف قطاع غزة برصاص سلاح آلي أطلق من القطاع، بحسب أجهزة الإغاثة الإسرائيلية.

              وأصيب ماتي جيل في الخصر حين كان يزور "كيبوتز نير إم" المحاذي لشمال قطاع غزة، حسب المصدر ذاته، وتم نقله إلى مستشفى إسرائيلي في عسقلان في جنوب إسرائيل.

              وكان ديشتر يرافق وفدا من يهود أمريكا الشمالية قدموا للتعبير عن تضامنهم مع سكان بلدات إسرائيلية قريبة من حدود قطاع غزة تتعرض بانتظام لإطلاق قذائف فلسطينية.

              وقال الشاهد موشي رونين للإذاعة الإسرائيلية "كنا مع ديشتر وكان يشرح لنا المشاكل التي تطرحها عمليات إطلاق القذائف حين حدث إطلاق نار فجأة وأصيب ماتي"، وأضاف "ودخل الجنود الإسرائيليون إثر ذلك قطاع غزة".

              وأكد الجيش أن "مدنيا" إسرائيليا أصيب بجروح طفيفة في إطلاق نار من قطاع غزة وتم نقله إلى المستشفى، وأكدت مصادر أمنية إسرائيلية دخول جنود إسرائيليين الأراضي الفلسطينية إثر إطلاق النار بحثا عن منفذيه، ولم يتم تبني إطلاق النار هذا على الفور.

              وتطبق إسرائيل والمجموعات المسلحة الفلسطينية منذ 8 من آذار/ مارس هدنة ضمنية أدت إلى تراجع واضح في عمليات إطلاق الصواريخ من قطاع غزة وفي الهجمات الإسرائيلية على القطاع، الذي تسيطر عليه حركة حماس.



              المصدر
              وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
              نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

              تعليق


              • #8
                اغتيال خليل الوزير تم لمحاولته "خطف" وزير الدفاع الإسرائيلي؟؟!!



                ذكرت صحيفة إسرائيلية أن اغتيال خليل الوزير الذي كان يعد الرجل الثاني في منظمة التحرير بعد رئيسها الراحل ياسر عرفات لم يكن بسبب إشرافه على الانتفاضة الفلسطينية الأولى، التي انطلقت في أواخر عام 1987، وإنما لأنه خطط لهجوم في عام 1985 للهجوم على مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية لخطف جنود واحتجازهم رهائن وربما كان يمكن أن يكون بينهم وزير الدفاع الإسرائيلي نفسه.
                وفي التقرير الذي نشرته صحيفة معاريف الجمعة 4-4-2008 بعد أن كانت قدمت ملخصا له يوم أمس الخميس قالت إن الوزير (أبوجهاد) كان هدفا دائما على مدار ثلاث سنوات قبل اغتياله في تونس، وإنه نجا بين أعوام 1985 - 1988 من ثلاث محاولات اغتيال، في حين نجحت المحاولة الرابعة في الـ16 من إبريل/نيسان 1988 حين أغارت وحدة قوات خاصة إسرائيلية من قوات النخبة على منزله في العاصمة التونسية، وأطلقت عليه عشرات الطلقات النارية، وذلك بعد أربعة اشهر من انطلاق الانتفاضة الفلسطينية الأولى وتنفيذ عملية باص ديمونا، التي خطط وأشرف على تنفيذها خليل الوزير بنفسه.

                وجاء في ملخص التقرير أن القيادة الأمنية الإسرائيلية حددت أبو جهاد منذ إبريل 1985 هدفا لجمع المعلومات الاستخبارية، وذلك بعد إحباط عملية كبيرة خطط لتنفيذها في قلب تل ابيب؛ حيث أرسل حينها عشرين مقاتلا فلسطينيا اجتازوا تدريبات مكثفة وطويلة في الجزائر إلى شواطئ بات يام بهدف السيطرة على حافلة ركاب لينطلقوا بها إلى مقر الحكومة الإسرائيلية واقتحامه، علما أن أبو جهاد كان مسؤولا عن قوات منظمة التحرير وقوات العاصفة التابعة لفتح، إضافة إلى إشرافه على ساحة العمليات في الداخل المعروف باسم القطاع الغربي.

                وحسب تقرير الصحيفة الذي جاء تحت عنوان "صاحب الأرواح الأربعة"، كان من المفترض احتجاز رهائن داخل مقر الحكومة ومن ضمنهم وزير الدفاع، ولكن وبناء على معلومات استخبارية مؤكدة انطلقت وحدة كوماندوز إسرائيلية إلى ميناء عنابة في الجزائر في عملية تعتبر الأبعد من حيث المسافة في تاريخ قوات الكوماندوز الإسرائيلية "2600 كم" بهدف إغراق السفينة التي كان من المقرر لها أن تحمل المقاتلين الفلسطينيين إلى هدفهم.

                غير أن قدرة الوزير على تضليل الخصم جعلت الكوماندوز الإسرائيلي يغرق سفينة أخرى بدلا عن سفينة بتريوس المخصصة والجاهزة لنقل الفدائيين الفلسطينيين إلى مقر قيادة الجيش الإسرائيلي لاقتحامه، وفي نهاية المطاف نجحت البحرية الإسرائيلية في إغراق السفينة بتريوس على مسافة 185 كم من الشواطئ الإسرائيلية، بينما كانت تحمل الفدائيين إلى هدفهم مما أفشل العملية التي وضعت الوزير على سلم أولويات الأمن الإسرائيلي.

                وكشف تقرير "معاريف" أنه وفور اتخاذ الحكومة الإسرائيلية قرارا بجمع المعلومات عن الوزير بدأ الموساد الإسرائيلي ومحافل استخبارية أخرى بجمع معلومات دقيقة تناولت حياة أبو جهاد وعاداته اليومية، فيما أكد التقرير أن عمليات اغتيال الغيت في آخر لحظة بسبب عدم ظهور الوزير للمكان الذي توقعت الاستخبارات الإسرائيلية وجوده فيه.

                وبحسب الصحيفة كانت هنا 3 عمليات اغتيال للوزير خرجت لحيز التنفيذ في الفترة التي تولى فيها إسحاق شامير رئاسة الحكومة، وفي إحداها كان "أبو جهاد" يسافر لأيام طويلة فيما وضعت الاستخبارات الإسرائيلية سيارة مفخخة في طريق كان يسلكها إلا أنها لم تنفجر، ولحد الآن لم تتبنَ إسرائيل بشكل رسمي العملية التي أدت لمقتل الوزير.




                المصدر
                وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                تعليق


                • #9
                  السلام عليك

                  هنا نُجدد رصد الاخبار...

                  باركك الرحمن أخي على تعاونك هنا
                  دمـا أعبري معي
                  الى ذاك الساحل!!
                  دما كيف تتركيني وأنا عاماً أجدكِ
                  حولي تحزني معي
                  تفرحي معي...
                  دما هل انتِ خطئية؟!
                  هل أنتِ جريمتي؟!
                  دمـا أعبري معي الى ذاك الساحل
                  أنتِ وأنا دما أنا وأنتِ فقط
                  الى ذاك الساحل!!
                  دما كوني واقعية انظري لمن حولك!
                  دمـاااا
                  وذاك الجرح؟!
                  وذاك العام
                  دمـا أنتي قصتي!!

                  تعليق


                  • #10
                    "إسرائيل" خائفة من مناورتها: لا نية بالعدوان على لبنان؟؟؟



                    تطلق "اسرائيل"، غداً الاحد، صفارات الإنذار من الجليل الشمالي حتى النقب جنوبا، لتبدأ بعد ذلك اضخم مناورة عملانية تشارك فيها الحكومة والجمهور الاسرائيلي منذ تاريخ نشوء الكيان الصهيوني في العام 1948.

                    وهذه المناورة التي من المقرر أن تستمر خمسة أيام، يفترض أن تبلغ ذروتها صباح الثلاثاء المقبل، عندما تشارك فيها حكومة ايهود أولمرت برئيسها ووزرائها وكل المؤسسات التابعة لها في اطار ما يسمى «المنظومة العملانية المدنية»، باستثناء الجيش الذي ستكون له تدابيره وإجراءاته الموازية للمناورة، من زاوية حمايتها من أي استهداف، بعدما كان مقدرا في البداية أن تكون المناورة مقدمة لعمل عسكري عدواني إسرائيلي ضد لبنان.

                    وعلمت «السفير»، استنادا الى مصادر دبلوماسية واسعة الاطلاع في نيويورك أن الجيش الاســـرائيلي طلب، امس الجمعة، من قيادة «اليونيفيل» في الجنوب اللبناني، ابلاغ الحكومة اللبـــنانية أن المناورة «غير المسبوقة» التي ستنفذ في "إسرائيل" غير موجهة ضد لبـــنان ولا ضـــد «حزب الله»، وأن المناورة «ستكون داخلية ولن تشمل منطقة الحدود».

                    وقالت مصادر في «اليونيفيل» لـ«السفير» إنه تم رصد حركة استنفار وجهوزية في صفوف «حزب الله» جنوب نهر الليطاني وشماله، كما في صفوف الجيش اللبناني، وتمت مراجعة الطرفين وكان الجواب أن الاستنفار القائم «هو عبارة عن اجراء روتيني اعتيادي ربطا بالمناورة الاسرائيلية لا أكثر ولا أقل».

                    وأضافت المصادر أن الأوضاع على طول «الخط الأزرق» هادئة للغاية «لا بل ان الجانب الاسرائيلي بالغ في محاولة توضيح صورة أكثر من اشكال حصل في الآونة الأخيرة، سواء في الغجر أو في العباسية، وحاول الإسرائيليون في الاجتماع العسكري الأخير في الناقورة إضفاء طابع إيجابي من أجل طمأنة الجانبين اللبناني والدولي».
                    ووفق مصادر في «اليونيفيل» فإن أية اجراءات غير عادية لن تتخذ في صفوفها، أي سيستمر العمل بموجب «اللون الأصفر» (الاعتيادي)، لكن في المقابل، ثمة تدابير ادارية وتنظيمية تقرر اتخاذها ليس ربطا بالمناورة الاسرائيلية بل بمجمل الأجواء في المنطقة، وتشمل وضع تدابير تجمع وإخلاء بآليات محددة وواضحة تشمل قضايا تفصيلية مثل احتياطي الطعام والألبسة والاتصال واللوجستيات... كما تقرر تشكيل فريق مدني خاص للقيام بدوريات على مدار الساعة على طول الخط الممتد من شبعا حتى كفركلا (القطاع الشرقي)، ومهمته القيام برقابة صارمة على طول «الأزرق» لمنع أي خرق في الاتجاهين.

                    وأعلنت الناطقة الرسمية باسم «اليونيفيل» ياسمينا بوزيان «أن الجيش الإسرائيلي أبلغ «اليونيفيل» أن ما سيقوم به هو مجرد تمرين، ولا ينطوي على أي نوايا عدائية».

                    وأكدت مصادر عسكرية لبنانية بارزة لـ«السفير» أن قائد الجيش اللبناني العماد ميشال سليمان طلب وضع جميع ألوية ووحدات الجيش المنتشرة في الجنوب في حالة استنفار قصوى اعتبارا من اليوم السبت وحتى انتهاء المناورة الاسرائيلية، وأعطى سليمـــان أوامر للعسكريين بوجوب التصدي لأي خرق اسرائيلي لـ«الخـــط الأزرق» وأي اســتهداف للمدنيين، كما طلب سليمان من قيادة «اليونيفيل» تشـــديد اجراءاتها وعدم السماح بأي خرق للأجواء والمياه والأرض اللبنانية».

                    وشددت المصادر العسكرية على أن لا مخاوف من قيام "اسرائيل" بعدوان اسرائيلي ضد لبنان وأن الاجراءات المتخذة من جانب الجيش والمقاومة «وقائية بحتة».

                    هذا وأكد مسؤول «حزب الله» في الجنوب الشيخ نبيل قاووق أن المقاومة لا تخشى المناورات الاسرائيلية ولكنها بالمقابل لا تستخف بجديتها وفي الوقت ذاته لن تسمح ل"إسرائيل" بتحقيق أية مكاسب سياسية أو معنوية. وقال إن المقاومة تراقب جيدا المناورات العسكرية الاسرائيلية، معتبرا أنها «دليل على انها لا تزال تغرق في مستنقع الهزيمة ويسقط جيشها فى العجز والتقصير والضعف». واعتبر ان الجيش الاسرائيلي يحاول من خلال المناورة العسكرية الكبرى ان يرمم الثقة التي فقدها في هزيمة تموز 2006 ويستعيد المعنويات وثقة الشعب الاسرائيلي به.

                    نقلا عن السفير بتصرف



                    المصدر
                    وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                    نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                    تعليق


                    • #11
                      يديعوت: ارتفاع عدد متسلّلي الحدود من سورية للتجسس؟؟



                      كتبت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصادرة صباح الجمعة، ان هناك قلق من زيادة محاولات جمع المعلومات الاستخبارية السورية حول "إسرائيل".

                      وادعت الصحيفة أن الجيش الإسرائيلي قد لاحظ في السنة الأخيرة ارتفاعا حادا في عدد "رعاة الماشية" و"المجانين" و"السائحين الذين يعبرون الحدود عن طريق الخطأ".

                      وقالت مصادر في الجيش أنها لا تعتقد أن الحديث هو عن أخطاء قد وقعت، وإنما عن جولات استخبارية سورية بهدف إيجاد الحلقات الناقصة في المعلومات بوسائل متقدمة، وتشكل تمهيدا لحرب محتملة في المستقبل بين الدولتين.

                      ونقلت الصحيفة عن مصدر استخباري إسرائيلي ادعاءه أن الحديث هو عن محاولات تجسس لا يستخلص منها سوى معلومات هامشية. وفي المقابل، ادعى المصدر نفسه أن حقيقة تكرار تفعيل "الرعاة" و"المجانين" و"السائحين" يؤكد أن موضوع جمع المعلومات هو أمر مهم جدا بالنسبة لهم، على حد تعبيره.



                      المصدر
                      وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                      نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                      تعليق


                      • #12
                        تشرين: التصريحات الاسرائيلية تفوح منها رائحة الحرب؟؟؟



                        رأت صحيفة تشرين الحكومية السورية اليوم السبت ان تصريحات المسؤولين الاسرائيليين "تفوح منها رائحة الحرب"، مؤكدة انه لو كانت "اسرائيل" جادة في سعيها الى السلام لقبلت المبادرة العربية التي تشكل "تنازلا عربيا كبيرا" للكيان الصهيوني.

                        وقالت الصحيفة ان "المسؤولين الاسرائيليين يخرجون بتصريحات تفوح منها رائحة البارود وتحفل بالفاظ وعبارات تدور جميعها حول كلمة واحدة +الحرب+ لان الفكر الصهيوني هو النقيض الكامل للسلام".

                        واضافت الصحيفة "لو كانت اسرائيل جادة في حديثها عن السلام بين فترة واخرى لما رفضوا مبادرة السلام العربية" التي اعتمدت في قمة بيروت (2002) "بالاجماع واستندت الى قرارات الشرعية الدولية".

                        وتابعت "تشرين" ان المبادرة العربية "تمثل في الحقيقة تنازلا عربيا كبير
                        لمصلحة "اسرائيل" التي اغتصبت من دون وجه حق وبارادة دولية وبتشريع استعماري فلسطين بكاملها".

                        واضافت ان "قبول العرب بقرارات الامم المتحدة يعتبر قمة التنازل ومع ذلك فان اسرائيل ومن يدعمها ويرعاها ليسوا راضين عن ذلك لان القوى الكبرى في العالم وفي مقدمتها الولايات المتحدة تتكلم اللغة الاسرائيلية وتفكر على الطريقة الاسرائيلية وتحتكر لغة الحرب على امتداد العالم".

                        وقالت "تشرين" ان "اي حديث اسرائيلي عن السلام ليس الا للتضليل والخداع وذر الرماد في العيون (...) والقواعد الايمائية عند الصهاينة الاسرائيليين والاميركيين جمعها حاخامات بني صهيون على ما يقرب ستمائة عام واصدروها في كتاب يعرف بالتلمود يضج بعبارات القتل والدمار وسفك الدماء والعنصرية لكنها لا تتطرق الى السلام".

                        واكدت "تشرين" انه "في ظل ما هو قائم في المنطقة وفي ظل ادارة اميركية متصهينة لا تتقن لغة الحوار اطلاقا ولا تتحدث الا بلغة الحروب والدمار يصبح السلام كلمة لا وجود لها الا في القواميس والمعاجم ولا انعكاس لها على الارض". ودعت الصحيفة الى "تضامن عربي حقيقي وتعاون وتنسيق متواصل على مستوى العالم لمواجهة هذا الجنون الاميركي".


                        المصدر
                        وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                        نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                        تعليق


                        • #13
                          تفاصيل جديدة عن السعوديين المتهمين بالانتماء لـ"فتح الإسلام"؟؟


                          ذكر المحقق العدلي في قضية الملاحقين والموقوفين من تنظيم" فتح الإسلام" الأصولي الذي خاض معارك عنيفة ضد الجيش اللبناني في مخيم نهر البارد في مدينة طرابلس أنه يواصل تحقيقاته مع المتهمين وسط حراسة مشددة.

                          وقد طلب مجلس القضاء في لبنان من مجلس الوزراء بناء قاعة كبرى داخل سجن رومية ليتسنى للمجلس وهو أعلى هيئة قضائية بدء محاكمة 150 شخصا ينتمون للتنظيم بينهم 51 سعوديا، فيما لا يزال هناك أكثر من 100 شخص تتم ملاحقتهم لجلبهم إلى العدالة.

                          وأضاف المجلس أن إبقاء المحاكمة داخل سجن رومية يخفف على القوى الأمنية مسؤولية نقل هذا العدد الكبير من الموقوفين من السجن، ولا سيما في الظروف الأمنية الصعبة التي يمر بها لبنان، وذلك بحسب ما ذكرت صحيفة "الوطن" السعودية السبت 5-4-2008.

                          وتتكتم مصادر التحقيق على الإدلاء بأية معلومات عن طبيعة هذه التحقيقات، قبل صدور قرار الاتهام في غضون شهرين على أبعد تقدير، تمهيدا للبدء بالإجراءات القانونية التي تمهّد عادة للمحاكمة، ومنها قيام قضاة المجلس باستجوابات تمهيدية للموقوفين للتحقق من مطالبهم ومما إذا كان لديهم محامون أو لتعيين محامين لهم، وإبلاغ الفارين بصورة غيابية ووضع اليد على أموالهم.

                          ويواجه هؤلاء تهما عديدة منها "تأليف جماعة فتح الإسلام بقصد ارتكاب جنايات ضد الأرواح والممتلكات والنيل من سلطة الدولة وهيبتها والتعرض لمؤسساتها المدنية والعسكرية، وحيازة أسلحة حربية ومتفجرات، وإطلاق النار والصواريخ على عناصر الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي والمواطنين المدنيين، وقتل ومحاولة قتل العديد منهم، وارتكاب الأعمال الإرهابية وإيجاد حالة ذعر، وإثارة للفتنة، وإلحاق أضرار مادية بآليات عسكرية ومنشآت مدنية، وسرقة أسلحة وأعتدة عسكرية".

                          وفيما يلي أسماء السعوديين الموقوفين والملاحقين في هذه القضية بحسب ما نشرته صحيفة "الوطن":

                          - طلال مسلم صالح الصيعري (مواليد نجران 1984، عازب وملقب بـ"أبو أنس" السعودي).
                          - مبارك بن ناجي بن عامر الكربي (مواليد نجران 1986، عازب، ملقب بـ"أبوالحسن").
                          - عامر بن سالم سليمان الصيعري (مواليد 1985, عازب، موظف شركة، وملقب بـ"أبو أسيد").
                          - محمد بن محيل المطيري (مواليد السعودية 1983، عازب ومهنته بائع خضر، ملقب بـ"أبو ثابت").
                          - سعيد دليم سعيد عسيري (ملقب بـ"أبو الوليد الشرعي"، مواليد عام 1986، أصيب في الاشتباكات ضدّ الجيش اللبناني وأودع مستشفى ضهر الباشق للعلاج).
                          - أبو يوسف الجرزاوي وقد فرّ مع المسؤول في التنظيم شهاب قدور الملقب بـ"أبو هريرة" من مخيم نهر البارد قبل أن يقتل الأخير، وكان ممولاً لـ"فتح الإسلام").
                          - عصام سليمان محمد الداود من مواليد 1982.
                          - معاذ عبد العزيز ناصر الداود من مواليد 1986.
                          - معاذ عبد الله سليمان المخلق من مواليد 1986.
                          - عبد الله محمد أحمد بيشي، من مواليد 1976، مرشد ديني في تنظيم "القاعدة" كما عرف عنه.
                          - عايض مبارك عبد الله القحطاني ملقب بـ "أبو مصعب"، ومن مواليد 1985.
                          - عبدالرحمن حسين عبد الله الماص من مواليد 1984.
                          - عبدالرحمن يحيى عبدالعزيز اليحيى ملقب بـ"طلحة السعودي الجراح"، ومن مواليد1984.
                          - عبد المجيد عمر علي آل علي بن ليث الصيعري من مواليد 1987.
                          - طلال مسلم صالح الصيعري من مواليد 1985.
                          - خالد علي سليمان بن ليث الصيعري من مواليد 1986.
                          - عبد العزيز خالد إبراهيم العبيد من مواليد 1988.
                          - تركي محمد علي آل حمدان الغامدي من مواليد 1986.
                          - الحميدي عبد الله مبارك ثمر الدوسري من مواليد 1984.
                          - حمد مجول حمد الثابتي الشمري من مواليد 1984.
                          - سعد أحمد الكعبور من مواليد 1984.
                          - سعيد يسلم الصعيري من مواليد 1983.
                          - عبد الله سالم صالح آل معروف من مواليد 1981.
                          - يوسف عبد الله الحربي من مواليد 1984.
                          - علي مبارك مساعد الهمامي من مواليد 1984.
                          - جابر مهدي أحمد آل حسين بركة من مواليد 1986.
                          - عبد الله أحمد منصور المنصور من مواليد 1985.
                          - مبارك علي صالح الكربي من مواليد 1988.
                          - عبد الله علي عبد الله الوهابي من مواليد 1987.
                          - فارس سويلم الوريكة من مواليد 1979.
                          - نايف عايد العنزي من مواليد 1979.
                          - عاطف صالح العوفي واسمه الحقيقي بدر عوض الجابري.
                          - صنهات سويلم صنهات الوريكة من مواليد 1987.
                          - عبد الله محمد حسن المورعي من مواليد 1986.
                          - مشعل حمدان مفرح السعيدي الظفيري.
                          - أحمد سعد متعب المحمد من مواليد 1988.
                          - عمر فهيد إبراهيم المرواني الجهني من مواليد 1978.
                          - محمد فهد عبد الرحمن الرقيب من مواليد 1985.
                          - فواز فهد غويزي السحيمي الحربي من مواليد 1981.
                          - محمد أحمد عبد الرحمن المسفر من مواليد 1985.
                          - محمد حسن سعيد المداوس العمري من مواليد 1985.
                          - أشرف باتع عتيق اللحياني من مواليد 1986.
                          - ياسر عبدالرحمن أحمد تكروني من مواليد 1986.
                          - سعيد عبدالله الزهراني من مواليد 1986.
                          - فيصل معيض الجعيد من مواليد 1984.
                          - عبدالمجيد عويض قليل العتيبي من مواليد 1985.
                          - عبد الله عبد القادر عمر البريكي بالعبيد من مواليد 1976.
                          - ماجد محمد عبد الله الماجد من مواليد 1973.
                          - أبو عبدالرحمن( عمره حوالي 30 سنة).
                          - أبو الفاروق( عمره حوالي 20 سنة).
                          - "أبو شلفة"( مجهول باقي الهوية).




                          المصدر
                          وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                          نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                          تعليق


                          • #14
                            بوش يلتقي اليوم بوتين بعد زيارة قصيرة لكرواتيا؟؟؟



                            يلتقي الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم السبت نظيره الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي على البحر الأسود بعد زيارة إلى زغرب يلقي خلالها كلمة بحضور قادة كرواتيا والبانيا ومقدونيا لتأكيد اهتمام واشنطن بمنطقة البلقان.

                            ومن المقرر أن يبحث اللقاء الذي يعقد عقب قمة حلف شمال الأطلسي في رومانيا، الخلافات بينهما بشان النظام الصاروخي الأميركي الذي تعتزم واشنطن نشره في أوروبا، وتوسيع حلف الناتو إلى الحدود الروسية، الأمر الذي وصفه بوتين بالتهديدات الظاهرة لأمن بلاده.

                            كما أكد بوتين التزامه بالاتفاقات الروسية مع طهران لتطوير التكنولوجيا النووية السلمية، رافضا محاولات عزلها على الصعيد الدولي.


                            ورأى محللون في قرار الحلف إرجاء دعوة أوكرانيا وجورجيا إلى الانضمام إلى حلف الشمال الأطلسي نجاحا لموسكو التي تعارض توسيع الحلف إلى حدودها.

                            وكان بوش وصل يوم الجمعة إلى كرواتيا غداة دعوة حلف شمال الأطلسي هذا البلد وألبانيا إلى الانضمام إليه.

                            وتظاهر عشرات احتجاجا على زيارة بوش بدعوة من منظمة العمل ضد الامبريالية في ساحة قريبة من وسط زغرب، رافعين لافتات كتب عليها "الحلف الأطلسي نتن" و"بوش طاغية متعطش للدماء".

                            وألتقى بوش اليوم رئيس الوزراء الكرواتي ايفو ساناندر وألقى كلمة في ساحة في وسط العاصمة زغرب بينما كان ناشطون ينظمون تظاهرة معادية له.

                            وقال بوش امام الاف الاشخاص في ساحة القديس مارك في قلب العاصمة الكرواتية ان "حلف شمال الاطلسي منفتح على كافة دول المنطقة". واوضح ان "موقف اميركا واضح يجب ان تأخذ مقدونيا مكانها في الحلف الاطلسي في اقرب وقت ممكن". واضاف ان "مقدونيا تنجز اصلاحات صعبة وتقدم مساهمة كبيرة لمهمات الحلف الاطلسي في الخارج".

                            وكان قرر الحلف الاطلسي ارجاء انضمام مقدونيا حتى تتوصل الى تسوية خلافها مع اليونان بشان اسمها.

                            وتحدث بوش ايضا عن صربيا حليفة روسيا وقال "نامل ان تجد صربيا حرة ومزدهرة مكانتها ضمن العائلة الاوربية".


                            من جهته، قال السفير الأميركي في كرواتيا روبرت برادكي أن بوش "جاء ليعترف بالعمل الشاق الذي أنجزته كرواتيا قبل أن تدعى إلى الانضمام إلى الحلف الأطلسي"

                            وهي الزيارة الثانية لرئيس أميركي إلى كرواتيا منذ استقلال هذه الجمهورية اليوغوسلافية السابقة في 1991، بعد التوقف القصير الذي قام به الرئيس السابق بيل كلينتون في زغرب في 1996 .

                            هذا وسيبدأ اجتماع القمة بعشاء اجتماعي تعقبه محادثات رسمية ومؤتمر صحفي يوم الأحد. وسيعقد بوش محادثات منفصلة مع ديمتري ميدفيديف رئيس روسيا المقبل يوم الأحد وربما تتاح له فرصة لتقييم حجم السلطة التي سيتمتع بها بوتين الذي سيصبح رئيسا للوزراء في الكرملين .



                            المصدر
                            وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                            نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                            تعليق


                            • #15
                              اسرائيل تبعث برسائل للبنان وسوريا: المناورات داخلية؟؟؟؟



                              وجهت إسرائيل رسائل تطمينية إلى كل من لبنان وسوريا عبر قوات اليونيفيل العاملة في لبنان أو وسطاء دوليين بعدم نيتها شن حرب، وان مناوراتها الأضخم والتي ستبدأ نهار الغد في جبهتها الداخلية ستقتصر على هذا الداخل وذلك بعد أن أشاعت تصريحات بعض مسؤوليها حالة من التوتر في إسرائيل والمنطقة.
                              فذروة التوتر التي أراد العدو الإسرائيلي أن يوصل المنطقة إليها عبر كثرة حديثه عن الحرب تزامنت مع اكبر مناورة للجبهة الداخلية الإسرائيلية، إلا أن إسرائيل لم تكن بمنأى عنه بسبب ما أسفرته هذه المناورة على المستوى الاسرائيلي الداخلي من رفع لمنسوب القلق فيها. لذا نشطت المؤسستان السياسية والامنية الاسرائيليتان على بث رسائل تهدئة في اكثر من اتجاه قبل المباشرة بالمناورات. فتم ابلاغ سوريا عبر وسطاء او تصريحات علنية بعدم نية اسرائيل شن حرب عليها. كما نقلت إلى لبنان أيضاً رسائل تطمينية عبر قوات اليونيفيل مفادها ان المناورة غير موجهة ضده ولا ضد حزب الله، وانها تقتصر على الداخل الاسرائيلي دون أن تشمل منطقة الحدود. وأكدت مصادر في اليونيفيل ان الجانب الإسرائيلي حاول في الاجتماع العسكري الأخير في الناقورة إضفاء طابع ايجابي من اجل طمأنة الجانبين اللبناني والدولي . رئيس كيان العدو شيمون بيريس قال من جهته: "الشعور الحالي هو شعور عابر وآمل ان يمر ولا ارى ضرورة لحصول حرب".
                              من جهته المحلل العسكري في تلفزيون العدو الون بن دافيد قال: " اسرائيل بعثت مؤخراً رسائل تهدئة الى دمشق بمختلف القنوات الدبلوماسية لتبريد الأجواء، والبعض يتحدث عن دوافع سياسية لوزير الدفاع باراك تقف خلف رفع مستوى التهديدات".
                              صحيفة هارتس الاسرائيلية نقلت عن مصادر عسكرية رفيعة انه لا يوجد في الجانب السوري علامات قوية تشير إلى إمكانية وقوع حرب. الا ان المصادر اكدت ان الطرفين في حالة تأهب مرتفعة نسبياً، بسبب الخشية من نوايا الطرف الآخر، لا سيما وان السوريين يتوجسون من النوايا الإسرائيلية، خصوصاً ان ضرب المنشأة السورية في شهر سبتمبر أيلول العام الماضي أتى بعد رسائل طمأنة اسرائيلية مشابهة لدمشق.
                              دوريات مؤللة على الحدود لليونيفيل
                              وقد أفاد مراسلنا في الجنوب اللبناني علي شعيب أن قوات الأمم المتحدة تسير دورياتها المؤللة على مدار الساعة على طول الحدود الجنوبية مع فلسطين المحتلة. كما سُجلت حركة للطوافات الدولية فوق المناطق الحدودية وصولاً الى تخوم اجواء مزارع شبعا المحتلة لمراقبة ما يجري على طرف الحدود التي لم تشهد أي إجراء غير روتيني لقوات الاحتلال الإسرائيلي، فيما يواصل أهالي القرى الجنوبية الحدودية حياتهم كالمعتاد في بلداتهم وحقولهم.
                              صلوخ
                              وقد صف وزير الخارجية والمغتربين المستقيل فوزي صلوخ المناورات الإسرائيلية بالأعمال العدوانية. ولفت إلى أن الاجتهاد والعرف الدوليين استقرا على اعتبار المناورات الحربية التي تجري في مكان قريب من الحدود مع بلد آخر تهديداً بالعدوان، ويَحمل رسائل خطيرة على السلم والأمن الدوليين . ورأى صلوخ أن اسرائيل تحاول استغلال اللحظة الاقليمية المتأزمة لرفع معنويات مجتمعها القائم على العدوانية. وشدد على أن لبنان المتمسك بالقرار 1701 يُنبّه إلى ضرورة إلزام اسرائيل باحترام هذا القرار نصاً وروحاً.
                              تشرين السورية
                              هذا ورأت صحيفة تشرين الحكومية السورية ان تصريحات المسؤولين الاسرائيليين "تفوح منها رائحة الحرب وتحفل بالفاظ وعبارات تدور جميعها حول كلمة واحدة "الحرب" لان الفكر الصهيوني هو النقيض الكامل للسلام". واعتبرت تشرين أنه لو كانت اسرائيل جادة في حديثها عن السلام بين فترة واخرى لما رفضت مبادرة السلام العربية" التي اعتمدت في قمة بيروت بالاجماع واستندت الى قرارات الشرعية الدولية، والتي تمثلت في الحقيقة تنازلا عربيا كبير لمصلحة اسرائيل التي اغتصبت من دون وجه حق وبارادة دولية وبتشريع استعماري فلسطين بكاملها".


                              وكتبت صحيفة السفير في افتتاحيتها:
                              تطلق "اسرائيل"، غداً الاحد، صفارات الإنذار من الجليل الشمالي حتى النقب جنوبا، لتبدأ بعد ذلك اضخم مناورة عملانية تشارك فيها الحكومة والجمهور الاسرائيلي منذ تاريخ نشوء الكيان الصهيوني في العام 1948.

                              وهذه المناورة التي من المقرر أن تستمر خمسة أيام، يفترض أن تبلغ ذروتها صباح الثلاثاء المقبل، عندما تشارك فيها حكومة ايهود أولمرت برئيسها ووزرائها وكل المؤسسات التابعة لها في اطار ما يسمى «المنظومة العملانية المدنية»، باستثناء الجيش الذي ستكون له تدابيره وإجراءاته الموازية للمناورة، من زاوية حمايتها من أي استهداف، بعدما كان مقدرا في البداية أن تكون المناورة مقدمة لعمل عسكري عدواني إسرائيلي ضد لبنان.

                              وعلمت «السفير»، استنادا الى مصادر دبلوماسية واسعة الاطلاع في نيويورك أن الجيش الاســـرائيلي طلب، امس الجمعة، من قيادة «اليونيفيل» في الجنوب اللبناني، ابلاغ الحكومة اللبـــنانية أن المناورة «غير المسبوقة» التي ستنفذ في "إسرائيل" غير موجهة ضد لبـــنان ولا ضـــد «حزب الله»، وأن المناورة «ستكون داخلية ولن تشمل منطقة الحدود».

                              وقالت مصادر في «اليونيفيل» لـ«السفير» إنه تم رصد حركة استنفار وجهوزية في صفوف «حزب الله» جنوب نهر الليطاني وشماله، كما في صفوف الجيش اللبناني، وتمت مراجعة الطرفين وكان الجواب أن الاستنفار القائم «هو عبارة عن اجراء روتيني اعتيادي ربطا بالمناورة الاسرائيلية لا أكثر ولا أقل».

                              وأضافت المصادر أن الأوضاع على طول «الخط الأزرق» هادئة للغاية «لا بل ان الجانب الاسرائيلي بالغ في محاولة توضيح صورة أكثر من اشكال حصل في الآونة الأخيرة، سواء في الغجر أو في العباسية، وحاول الإسرائيليون في الاجتماع العسكري الأخير في الناقورة إضفاء طابع إيجابي من أجل طمأنة الجانبين اللبناني والدولي».
                              ووفق مصادر في «اليونيفيل» فإن أية اجراءات غير عادية لن تتخذ في صفوفها، أي سيستمر العمل بموجب «اللون الأصفر» (الاعتيادي)، لكن في المقابل، ثمة تدابير ادارية وتنظيمية تقرر اتخاذها ليس ربطا بالمناورة الاسرائيلية بل بمجمل الأجواء في المنطقة، وتشمل وضع تدابير تجمع وإخلاء بآليات محددة وواضحة تشمل قضايا تفصيلية مثل احتياطي الطعام والألبسة والاتصال واللوجستيات... كما تقرر تشكيل فريق مدني خاص للقيام بدوريات على مدار الساعة على طول الخط الممتد من شبعا حتى كفركلا (القطاع الشرقي)، ومهمته القيام برقابة صارمة على طول «الأزرق» لمنع أي خرق في الاتجاهين.

                              وأعلنت الناطقة الرسمية باسم «اليونيفيل» ياسمينا بوزيان «أن الجيش الإسرائيلي أبلغ «اليونيفيل» أن ما سيقوم به هو مجرد تمرين، ولا ينطوي على أي نوايا عدائية».

                              وأكدت مصادر عسكرية لبنانية بارزة لـ«السفير» أن قائد الجيش اللبناني العماد ميشال سليمان طلب وضع جميع ألوية ووحدات الجيش المنتشرة في الجنوب في حالة استنفار قصوى اعتبارا من اليوم السبت وحتى انتهاء المناورة الاسرائيلية، وأعطى سليمـــان أوامر للعسكريين بوجوب التصدي لأي خرق اسرائيلي لـ«الخـــط الأزرق» وأي اســتهداف للمدنيين، كما طلب سليمان من قيادة «اليونيفيل» تشـــديد اجراءاتها وعدم السماح بأي خرق للأجواء والمياه والأرض اللبنانية».

                              وشددت المصادر العسكرية على أن لا مخاوف من قيام "اسرائيل" بعدوان اسرائيلي ضد لبنان وأن الاجراءات المتخذة من جانب الجيش والمقاومة «وقائية بحتة».

                              هذا وأكد مسؤول «حزب الله» في الجنوب الشيخ نبيل قاووق أن المقاومة لا تخشى المناورات الاسرائيلية ولكنها بالمقابل لا تستخف بجديتها وفي الوقت ذاته لن تسمح ل"إسرائيل" بتحقيق أية مكاسب سياسية أو معنوية. وقال إن المقاومة تراقب جيدا المناورات العسكرية الاسرائيلية، معتبرا أنها «دليل على انها لا تزال تغرق في مستنقع الهزيمة ويسقط جيشها فى العجز والتقصير والضعف». واعتبر ان الجيش الاسرائيلي يحاول من خلال المناورة العسكرية الكبرى ان يرمم الثقة التي فقدها في هزيمة تموز 2006 ويستعيد المعنويات وثقة الشعب الاسرائيلي به.


                              المصدر
                              وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                              نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                              تعليق

                              يعمل...
                              X