إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأخبار اليومية لشهر مايو 2008م: إذا كنت ترغب في القراءة أو في المشاركة، فتفضل:

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    إعصار ميانمار قتل عشرة آلاف شخص بقرية واحدة


    رياح الإعصار نرجس بلغت أحيانا 240 كيلومترا في الساعة

    قال تلفزيون حكومة ميانمار إن الإعصار نرجس قتل عشرة آلاف شخص في قرية واحدة, هي بوغولاي في دلتا إيراوادي جنوب غرب البلاد, أول منطقة تضربها الكارثة.
    وبذلك باتت مرشحةً لتصبح ثقيلةً حصيلةُ الإعصار الذي ضرب ليلة السبت وبلغت سرعة رياحه أحيانا 240 كيلومترا في الساعة, وأعلنت بسببه خمس مقاطعات بينها العاصمة مناطق منكوبة, بعد أن دمر آلاف المساكن وخطوط الكهرباء والماء واقتلع الأشجار.
    وقال وزير خارجية ميانمار نيان مين إن 57 سفينة غرقت، وتحدث مسؤول في الصليب الأحمر عن قرى ساحلية محيت بالكامل
    وكان دبلوماسيون نقلوا سابقا عن مسؤولين كبار في حكومة ماينمار قولهم إن الإعصار قتل عشرة آلاف شخص, وأبدوا خشيتهم من ارتفاع الحصيلة, خاصة أن هناك 3000 مفقودون في مناطق لم تصلها فرق الإنقاذ.
    شروط أميركية
    من جهة أخرى ربطت الولايات المتحدة إرسال مساعدات إضافية إلى ميانمار بمواجهة تبعات الإعصار "نرجس", بقرار من المجلس العسكري الحاكم يسمح لفريق أميركي بدخول البلاد أولا لتقييم الحاجات.
    وقدمت السفارة الأميركية في عاصمة ميانمار ربع مليون دولار, وقالت لورا بوش عقيلة الرئيس الأميركي إن بلادها جاهزة لتقديم المزيد شريطة ترخيص حكومة هذا البلد بدخول فريق أميركي متخصص في مواجهة الكوارث ليقيم الحاجات أولا.
    وقالت متحدثةً في البيت الأبيض إن طلبا في هذه الاتجاه رفض, ورجحت أن ترفض ميانمار حتى المساعدة الأميركية, واتهمت المجلس العسكري بأنه حجب عن المواطنين معلومات حساسة من شأنها إنقاذ حياة أناس.
    وبدأ الصليب الأحمر توزيع المواد الأساسية على آلاف المنكوبين من خيام بلاستيكية -لتغطية منازل اقتلع الإعصار سقوفها- إلى أقراص لتنقية المياه ومواقد غاز وملابس.
    وقالت متحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية إن مسؤولي ميانمار يرغبون في المساعدات، لكن يطالبون بوضع التفاصيل الضرورية لتوزيعها أولا.
    مساعدة عاجلة
    ووعد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بمساعدة عاجلة, من صندوق طوارئ أممي بنصف مليار دولار, وقال إن فريقا أمميا من خبراء الكوارث سيتوجه فورا إلى ميانمار.
    وحسب مسؤولين أممين شرد مئات الآلاف, هم الآن دون مأوى ولا ماء شرب.
    ونشرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) بعثات تقييم، وخزن برنامج الغذاء العالمي 500 طن من الأغذية في يانغون ومولدات في كمبوديا.
    وغالبا ما تواجه منظمات الإغاثة صعوبات بسبب قيود تفرضها السلطات العسكرية في ميانمار.
    ورغم الإعصار أكد المجلس العسكري أنه ماض في تنظيم استفتاء نهاية الأسبوع بشأن دستور يفترض أن يفضي إلى انتخابات تعددية في 2010.
    المصدر---الجزيرة نت
    (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

    تعليق


    • #32
      مقتل 10 جنود عراقيين بديالى واتساع المعارك ببغداد


      الجيش الأميركي اتهم القاعدة بالوقوف وراء هجوم ديالى

      أعلن الجيش الأميركي مقتل 10 جنود عراقيين وإصابة 13 بجروح في هجوم استهدف نقطة تفتيش تابعة لهم في محافظة ديالى شمال بغداد، واتهم تنظيم القاعدة بالوقوف وراء الهجوم.
      وأوضح ضابط في الجيش العراقي أن عناصر القاعدة هاجموا الجنود قرب بلدة مندلي شرقي بعقوبة وقاموا بقطع رؤوسهم بعد قتلهم
      جاء هذا الهجوم بعد أيام من مقتل 35 عراقيا وجرح 66 في بلدة بلدروز المجاورة في تفجيرين استهدفا حفل زفاف واتهمت القوات الأميركية القاعدة بتنفيذهما
      اتساع الاشتباكات
      ويأتي هجوم ديالى بينما امتدت الاشتباكات بين جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر والقوات الأميركية والعراقية إلى مناطق متفرقة من بغداد.
      فقد شهد حي الشعلة شمال غرب بغداد مواجهات بين جيش المهدي وقوات أميركية، وسمع دوي إطلاق النار في أنحاء متفرقة من الحي.
      وشوهدت طائرات الأباتشي والمروحيات الأميركية تحوم حول الحي، في حين أغلقت مركبات عسكرية أميركية المداخل المؤدية إليه، حسب وكالة أسوشيتد برس. وفي وقت لاحق اقتحمت قوة عراقية وأميركية مكتب الصدر في هذا الحي واعتقلت عددا من أعضائه.
      وقبل ذلك استدعى جنود أميركيون دعما جويا بعد تعرضهم لقذائف صاروخية في حي الكاظمية شمالي بغداد. وقال الجيش الأميركي إن مدفعية إحدى طائراته قتلت مسلحا في هذه المنطقة.
      وفي حي العامل غربي بغداد قتل خمسة عراقيين وجرح ستة آخرون في قصف جوي استهدف المنطقة، حسب الشرطة العراقية.
      أما في مدينة الصدر شرقي بغداد التي تعد المعقل الرئيسي لجيش المهدي، فقد قتل 10 عراقيين -بينهم طفلان- وجرح 41 آخرون في اشتباكات جديدة بين عناصر هذه المليشيا وقوات مشتركة أميركية عراقية.
      تطورات متفرقة
      وفي تطورات ميدانية أخرى أعلن الجيش الأميركي مقتل مسلح بنيران جنود أميركيين وعراقيين لدى محاولته اختراق نقطة تفتيش تؤدي إلى "المنطقة الخضراء" المحصنة وسط بغداد.
      وفي بغداد أيضا اغتال مسلحون الأستاذ إياد حمزة مساعد رئيس جامعة النهرين في حي المنصور غربي المدينة، كما جرح ثمانية عراقيين -بينهم جنديان- في انفجار قنبلتين وسقوط قذيفة هاون شمال غرب بغداد ومنطقتي زيونة والغدير شرقي العاصمة.
      من جهته أعلن الجيش العراقي أنه قتل ستة مسلحين واحتجز 149 آخرين في حوادث منفصلة بمختلف أنحاء البلاد في الساعات الـ24 الماضية.
      وإلى الشمال من بغداد قالت الشرطة ومصادر طبية إن قنبلة مزروعة على الطريق قتلت شرطيا وأصابت خمسة آخرين عندما انفجرت في دوريتهم وسط كركوك.
      وفي الموصل شمال العراق قالت الشرطة إن مسلحين هاجموا شقة وأطلقوا النار على ثلاث نساء وأصابوا اثنتين أخريين شمالي المدينة.

      المصدر---الجزيرة نت
      (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

      تعليق


      • #33
        حزمة حوافز جديدة لطهران لوقف برنامجها النووي


        إيران متمسكة بامتلاك التكنولوجيا النووية رغم كل الحوافز

        أكد مسؤول أميركي أن القوى الست الكبرى ستقدم قريبا لإيران حزمة منقحة من الحوافز للتخلي عن برنامجها النووي، موضحين في الوقت نفسه أن سقف التوقعات بشأن رد إيجابي عليها منخفض.
        وقال المسؤول البارز بشأن الموعد الرسمي لعرض حزمة الحوافز التي وافقت عليها القوى الكبرى في لندن الجمعة الماضي على الإيرانيين، "أعتقد أن مشروع الحزمة سيعرض سريعا جدا".
        وأوضح المصدر أن مسؤولين حكوميين كبارا من الصين وروسيا والولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وبريطانيا -وهم الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن- إضافة إلى ألمانيا، يراجعون حاليا القرار الذي اتخذ في لندن وأن اقتراحا سيقدم قريبا إلى طهران.
        والحوافز الجديدة مبنية على عرض قدم للمرة الأولى لإيران في يونيو/ حزيران 2006، ويقول دبلوماسيون إنه "تم تجديده" ليشمل تعاونا نوويا أكبر لكنه لا يختلف جوهريا عن سابقه.
        مسؤول أميركي: بصراحة هي ليست خطوة كبرى للأمام لأنه رغم اقتناعنا أنه عرض جيد جدا في المقام الأول، فإننا لا نفهم ببساطة لماذا لم يبد الإيرانيون مزيدا من الاهتمام به

        لماذا
        وقال المسؤول الأميركي البارز لرويترز "بصراحة هي ليست خطوة كبرى للأمام، لأنه رغم اقتناعنا أنه عرض جيد جدا في المقام الأول، فإننا لا نفهم ببساطة لماذا لم يبد الإيرانيون مزيدا من الاهتمام به".
        وأضاف في توقع لرد إيران الرسمي على عرض الحوافز الجديد "لا أبشر برد فعل جيد بالنظر إلى ما قالوه بالفعل".
        وقالت إيران أمس إنها لن تدرس أي حوافز تنتهك حقها في امتلاك التكنولوجيا النووية، مستبعدة شرطا مسبقا بوقف عملها الذري الذي يعتقد الغرب أنه يهدف إلى صنع سلاح نووي، الافتراض الذي تنفيه إيران باستمرار وتقول إن برنامجها النووي لأغراض الطاقة السلمية.
        وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني في تصريح تلفزيوني بثته قناة برس الإيرانية "لن تدرس الجمهورية الإسلامية الحوافز التي تنتهك حق الأمة الإيرانية بأي شكل من الأشكال".
        وأضاف أن "موقفنا لم يتغير، ونعتقد أن الطريق الذي جرى السير فيه في الماضي يجب ألا يستمر، ويجب أن يتصرفوا بناء على الواقع والقواعد الدولية، وإجراء المحادثات على أساس احترام حقوق الأمم"
        البرنامج النووي الإيراني
        برنامج سخي
        وردا على ذلك قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر إن برنامج الحوافز "سخي للغاية ولا ينبغي رفضه دون دراسة". وأوضح أن الخطة لم تقدم للإيرانيين حتى الآن، لذلك رفض الكشف عن تفاصيلها
        واكتفى كوشنر بالقول إن ممثلي القوى العالمية سيتوجهون إلى طهران في الأيام القليلة المقبلة لتقديم العرض
        من جانبه قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية توم كيسي في رد على سؤال بشأن التعليقات الإيرانية "أتصور أنه من اللطيف أن نرى أنهم مستمرون في التفكير بعقل منفتح إزاء هذا العرض برفضه حتى قبل أن يروه".
        وتضمنت الحوافز التي عرضت على إيران في يونيو/ حزيران 2006 تعاونا نوويا مدنيا وتوسيع التجارة في الطيران المدني والطاقة والزراعة والتكنولوجيا المتطورة، مقابل أن توقف طهران تخصيب اليورانيوم وتتفاوض مع الدول الست ومن بينها الولايات المتحدة.
        وقال كيسي ومسؤولون أميركيون آخرون إنه إذا واصلت إيران رفض العرض فستواجه مزيدا من الضغط الدولي في شكل عقوبات وغيرها من الإجراءات العقابية الأخرى.

        المصدر--الجزيرة نت
        (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

        تعليق


        • #34
          الحكومة اللبنانية تهاجم شبكة اتصالات حزب الله

          اعتبرت الحكومة اللبنانية شبكة الاتصالات التابعة لحزب الله "اعتداء على سيادة الدولة والمال العام"، وقررت ملاحقة المسؤولين عنها قضائيا، مشيرة إلى وجود دور إيراني على هذا الصعيد، في حين أكد حزب الله أن هذه الشبكة جزء من منظومة حماية الحزب.
          فبعد اجتماع دام أكثر من ثماني ساعات، صدر بيان عن الحكومة اللبنانية الثلاثاء جاء فيه أن مجلس الوزراء قرر اعتبار "شبكة الاتصالات الهاتفية التي أقامها حزب الله غير شرعية وغير قانونية وتشكل اعتداء على سيادة الدولة والمال العام
          وأعلنت الحكومة في البيان الذي تلاه وزير الإعلام غازي العريضي، إطلاق الملاحقات الجزائية ضد جميع الأفراد والهيئات والشركات والأحزاب والجهات التي تثبت مسؤوليتها في مد هذه الشبكة.
          ورفضت الحكومة مبررات حزب الله التي تقول إن إقامة هذه الشبكة يندرج في إطار حماية الحزب وربطها بسلاحه وبهدف التشويش على الأجهزة الإسرائيلي
          وأكد العريضي أن الحكومة اللبنانية مستعدة لتزويد الجامعة العربية بكافة الوثائق ذات الصلة بهذه المسألة وبالدور الذي تقوم به هيئات إيرانية على هذا الصعيد.
          ويأتي هذا القرار في أعقاب تصاعد التصريحات الإعلامية من أقطاب الأكثرية النيابية عن شبكة اتصالات تابعة لحزب الله في عدد من المناطق اللبنانية بموازاة شبكة الاتصالات التابعة للدولة.
          ورد نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم الاثنين على هذه التصريحات بقوله إن شبكة الاتصالات هي "توأم لسلاح المقاومة وجزء من الحماية الخاصة بحزب الله".
          مراقبة المطار
          كذلك بحثت الحكومة اللبنانية في الاتهامات التي وجهها النائب وليد جنبلاط أحد أقطاب الأكثرية النيابية -المعروفة أيضا باسم قوى 14 آذار- ضد حزب الله على خلفية قيامه بمراقبة مطار بيروت الدولي بواسطة كاميرات خاصة.
          وقررت الحكومة إعادة قائد جهاز أمن المطار وفيق شقير إلى ملاك الجيش، و"استكمال متابعة موضوع الكاميرات لمراقبة مدرج المطار التي ركبها حزب الله".
          وكان النائب جنبلاط دعا السبت إلى طرد سفير إيران ومنع طيرانها من الهبوط في مطار بيروت، متهما حزب الله بتلقي شحنات من الأسلحة عن طريق المطار الواقع في الضاحية الجنوبية معقل الحزب
          واتهم جنبلاط حزب الله بوضع الكاميرات لمراقبة الوافدين في المطار وتحديدا قادة الأكثرية النيابية أو مسؤولين أجانب، كما دعا إلى إقالة رئيس جهاز أمن المطار العميد وفيق شقير كونه مقربا من حزب الله
          يشار إلى أن المدعي العام سعيد ميرزا أمر بفتح تحقيق بهذه الاتهامات بعد تسلمه مستندات من وزارتي الدفاع والداخلية حول قيام حزب الله بوضع كاميرات لمراقبة مطار بيروت الدولي
          كذلك نقلت أسوشيتد برس عن مسوؤلين في القضاء اللبناني -طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم- قولهم إن المدعي العسكري سامي صدر بدأ فعليا التحقيق مع بعض الشهود على ذمة القضية.
          وكان نائب حزب الله في البرلمان اللبناني حسن فضل الله أكد في تصريحات الاثنين أن كل هذه الاتهامات تنطلق من دوافع سياسية ولا ترتبط بأي مسألة قانونية أو أمنية، مشددا على أن الحزب لن يتعاون مع القضاء إذا ما تبنى موقف النائب جنبلاط.
          المصدر---الجزيرة نت
          (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

          تعليق


          • #35
            ميليشيا جنبلاط تعدم2 من عناصر حزب الله بالرصاص ؟؟؟


            اصدر حزب الله بيانا جاء فيه" قامت عناصر تابعة لميليشا وليد جنبلاط في منطقة عاليه بخطف ثلاثة أفراد من حزب الله حيث أقدمت على إعدام اثنين منهم رميا بالرصاص وطعنا بالسكاكين وإلقاء جثتيهما أمام مستشفى الإيمان في مدينة عاليه وتمّ لاحقاً نقلهما إلى مستشفى الرسول الأعظم (ص)، بينما لا يزال مصير الثالث مجهولاً . إنّ حزب الله يعتبر هذه الجريمة الوحشية أمرا خطيراً جداً في مضمونها ودلالاتها وتداعياتها ويحمل وليد جنبلاط شخصيا مسؤولية مصير الأخ الذي ما زال مخطوفا.

            المصدر
            وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
            نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

            تعليق


            • #36
              دمشق:واشنطن هيأت الأجواء لأحداث لبنان؟؟؟؟

              اتهمت سوريا الإدارة الأميركية بأنها هيأت للإحداث في لبنان، وأسهمت فيها طوال أكثر من ثلاث سنوات. بحسب ما جاء في صحيفة تشرين الحكومية التي أكدت أن سوريا لا تخشى عقوبات قد تفرض عليها من الولايات المتحدة بسبب ما يجري في لبنان. أضافت الصحيفة إن إدارة بوش قادرة على استصدار قرارات ظالمة جديدة ضد سوريا وربما ضد القوى المناهضة للمشروع الأميركي الصهيوني لكنها لا تستطيع رسم خارطة المنطقة العربية. واعتبر سوريا أن حسابات حقل الرئيس بوش وإدارته المتصهينة لا تنطبق مع حسابات بيدر شعبنا العربي الذي صمد وسيصمد وسيهزم المشروع من جديد مستقبلا كما هزم مشروع الشرق الأوسط الجديد في حرب تموز/يوليو 2006 مهما حشدوا له من وسائل وأدوات وقوة ضاربة.

              المصدر
              وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
              نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

              تعليق


              • #37
                حماس: لا يلام شعبنا إن أقدم على كسر الحصار بطريقته؟؟؟؟


                اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن ما يجري حالياً في قطاع غزة من انقطاع للتيار الكهربائي واستمرار الحصار الخانق الفروض على القطاع منذ نحو أحد عشر شهراً، هي "جرائم حرب من قبل الاحتلال الصهيوني وبكل ما تعنيه هذه الكلمة".

                وقال الدكتور سامي أبو زهري، المتحدث باسم "حماس" في مؤتمر صحفي عقده مساء السبت، للتعقيب على انقطاع التيار الكهربائي عن غزة: "إن حركة حماس أجرت اتصالات وأعطت كل الفرص للجميع لرفع الحصار الخانق المفروض على قطاع غزة، ولكن الاحتلال يواصل قطع إمدادات الوقود ويرفض رفع الحصار".

                وأضاف أبو زهري في تصريحه ان "رسالتنا للجميع شعبنا لن يصبر ولن يسكت على ما يعانيه، ولا يُلام هذا الشعب إذا أقدم على فك الحصار بطريقته"، مشيراً إلى أن الاحتلال حوّل قطاع غزة إلى "قبر معتم ولا يمكن الصبر على ذلك". وحذر في الوقت ذاته من أن صبر "حماس" أوشك أن ينفد.


                المصدر
                وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                تعليق


                • #38
                  "اسرائيل" تخشى ان تسيطر ايران على لبنان وقطاع غزة؟؟؟


                  صرح نائب وزير الحرب الاسرائيلي ماتان فيلناي اليوم الاحد ان "اسرائيل" تخشى ان تسيطر ايران على لبنان وقطاع غزة بواسطة حزب الله وحركة حماس، على حدّ زعمه.

                  وقال فيلناي للاذاعة الاسرائيلية العامة ان "اخطر احتمال هو ان تسيطر ايران على قطاع غزة ولبنان"، موضحا ان "الرئيس المصري حسني مبارك اكد مؤخرا ان مصر لديها حدود مع ايران عن طريق قطاع غزة والامر اسوأ من ذلك بالنسبة لاسرائيل لان الامر لا يتعلق بقطاع غزة وحده بل بلبنان في الشمال ايضا".

                  وعن الازمة في لبنان قال فيلناي "لدي انطباع بانهم (اللبنانيون) لا يريدون خوض حرب اهلية لان لديهم +تجربة+ في هذا المجال".


                  المصدر
                  وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                  نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                  تعليق


                  • #39
                    غارة جوية تركية على مواقع الاكراد في العراق ؟؟؟؟


                    اعلن الجيش التركي اليوم الاحد ان طائرات تركية قصفت في وقت متأخر من مساء يوم السبت مواقع لأكراد في شمال العراق.

                    وقال البيان ان القصف "المركز" في منطقة افاسين باسيان استهدف مجموعة تابعة لحزب العمال الكردستاني انسحبت الى هذا الموقع بعد مشاركتها في هجوم عنيف على موقع متقدم للجيش التركي على الحدود في محافظة هكاري مساء الجمعة.

                    واضاف البيان انه لم يعرف عدد الناشطين الذين قتلوا او المواقع التي دمرت في الغارة التي رافقها قصف مدفعي.


                    المصدر
                    وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                    نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                    تعليق


                    • #40
                      وزراء الخارجية العرب يبحثون عن مخرج للازمة في لبنان؟؟؟؟


                      يجتمع وزراء الخارجية العرب ظهر اليوم الاحد في القاهرة للبحث عن مخرج للازمة اللبنانية بعد الاشتباكات التي شهدها لبنان بين ميليشيات السلطة وانصار المعارضة.

                      وعقد وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط اجتماعا صباح الاحد مع الامين العام للجامعة العربية في اطار الاعداد للاجتماع الوزاري. وكان موسى التقى السبت وزيري خارجية عمان يوسف بن علوي والاردن صلاح الدين البشير، حسب مصادر الجامعة العربية.

                      ويغيب عن هذا الاجتماع وزير الخارجية السوري وليد المعلم بسبب ظروف عائلية اذ توفيت شقيقته الجمعة في دمشق، حسبما قال سفير سوريا في مصر مندوبها الدائم في الجامعة العربية يوسف احمد الذي سيمثل بلاده في الاجتماع.

                      ووصل الى القاهرة وزراء خارجية البحرين خالد بن احمد بن محمد ال خليفة، الذي جاء من دمشق. والامارات عبد الله بن زايد فقد وصل الى القاهرة والعراق هوشيار زيباري اضافة الى وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي واليمني ابو بكر القربي. ومن المتوقع ان يصل وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل قبيل الاجتماع الى القاهرة.

                      وكان اكد موسى في تصريحات صحافية يوم السبت ان "موقف الجامعة بشأن لبنان واضح وهو متأسس على المبادرة العربية وعلى أنه لابد من صيغة تحفظ لكل اللبنانيين كيانهم وللبنان سلامه وأمنه".
                      وقال ان "المبادرة العربية التى توافق عليها الجميع هي الاساس ولا أرى أنها انتهت لكن هناك عنصر توتر قائم فى لبنان ونحاول حل المشكلة".


                      المصدر
                      وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                      نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                      تعليق


                      • #41
                        مخابز غزة تتوقف عن العمل بسبب الحصار الصهيوني؟؟؟؟



                        اعلنت جمعية اصحاب المخابز الفلسطينية ان جميع مخابز قطاع غزة في فلسطين المحتلة توقفت عن العمل ظهر اليوم الاحد نتيجة نفاد الغاز والوقود لديها وانقطاع الكهرباء بسبب الحصار الظالم الذي يفرضه العدو الصهيوني على غزة.
                        وقالت جمعية اصحاب المخابز في بيان لها "اننا اصحاب مخابز قطاع غزة نعلن عن التوقف التام عن العمل وذلك بسبب نفاد الغاز والوقود وانقطاع الكهرباء". وطالبت الجمعية "كافة الاطراف والمؤسسات الحقوقية والدولية والانسانية بالتحرك لرفع الحصار وتوفير الوقود اللازم للعمل لضمان استمرار العمل ووصول رغيف الخبز للمواطن".
                        من جهته قال مصباح الشنطي صاحب احد مخابز مدينة غزة لوكالة الصحافة الفرنسية "سنظل متوقفين عن العمل حتى يتم تزويدنا بالوقود وهذا الامر لا يهددنا وحدنا كاصحاب مخابز بل يهدد الشعب باكمله ".
                        وتوقفت محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة عن العمل بالكامل امس السبت لنفاد الوقود فيها بسبب الحصار الاسرائيلي مما يهدد بكارثة انسانية حقيقية في غزة.


                        المصدر
                        وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                        نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                        تعليق


                        • #42
                          أخبار اليوم الاثنين بتاربخ 12-5 هو الاتي
                          (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                          تعليق


                          • #43
                            اشتباكات متقطعة بالباروك والجيش ينتشر بجبل لبنان


                            مسلحو المعارضة أثناء اشتباكات مع الموالاة في جبل لبنان

                            اندلعت اشتباكات متقطعة بين مسلحي المعارضة والموالاة بجبل الباروك جنوب شرق بيروت، دون أن تعرف بعد حصيلة هذه الاشتباكات.
                            يأتي ذلك بعد ساعات من انتشار الجيش في جبل لبنان بعد الاتفاق مع الأطراف المتحاربة هناك.
                            ونقل مراسل الجزيرة عن مصادر بالمعارضة أن وقف النار في جبل لبنان دخل حيز التنفيذ، وأن الجيش بدأ التمركز بعدة مناطق شهدت اشتباكات بين عناصر الحزب التقدمي الاشتراكي من جهة، وعناصر الحزب القومي السوري الاجتماعي والحزب الديمقراطي وتيار التوحيد من جهة أخرى.
                            وقال أكرم شهيب نائب عاليه عن التقدمي الاشتراكي بزعامة وليد جبنلاط إن الجيش انتشر مساء الأحد في كافة مناطق الاشتباكات بمنطقة عاليه.
                            وأضاف الرجل أن مسلحي حزب الله حاولوا التقدم من القماطية إلى عاليه ومن القماطية باتجاه عيتات، وأنهم حاولوا مساء الأحد التقدم من كيفون باتجاه بيصور إضافة إلى الهجوم على بلدة الشويفات إلا أن الأهالي تصدوا لهم قبل أن ينتشر الجيش.
                            واتهم النائب شهيب أيضا ذلك الحزب "باستخدام مدافع الهاون من عياري 120 ملم و80 ملم إضافة إلى المضادات الأرضية والأسلحة الرشاشة المتوسطة والخفيفة".
                            وأكد أن الهدوء عاد لهذه المناطق إثر تفويض الزعيم الدرزي وليد جنبلاط رئيس الحزب الديمقراطي المعارض طلال أرسلان من أجل وقف الاشتباكات في جبل لبنان، ونشر الجيش هناك.
                            وقد أدلى زعيم التقدمي الاشتراكي بتصريحات متتابعة لمحطات تلفزيونية عدة ناشد خلالها حزب الله وأمينه العام حسن نصر الله مرارا، تجنيب الجبل تبعات مواجهات عسكرية.
                            وفي حديث للجزيرة، دعا جنبلاط نصر الله لتجاوز ما يجري على الأرض والجلوس لطاولة الحوار، رافضا التعليق على ما إذا كانت الحكومة ستتراجع عن القرارين المتعلقين بشبكة الاتصالات التابعة لحزب الله.
                            هدوء ببيروت
                            أما العاصمة فقد استعادت هدوءها بعد أن التزمت جميع الأطراف بسحب مظاهر التسلح، وانتشر الجيش في معظم المناطق.
                            وأقام مئات الجنود المدعومين بالسيارات المدرعة حواجز طرق واتخذوا مواقعهم بشوارع الجزء الغربي من بيروت. واختفى المسلحون تقريبا من الشوارع، ولكن شبانا أبقوا على حواجز ببعض الطرق الرئيسية مما أدى لاستمرار إغلاق الميناءين الجوي والبحري في بيروت.
                            وأفاد مراسل الجزيرة في بيروت أن مصورين من طاقم الجزيرة أصيبا أثناء تغطيتهما إطلاق نار وسط العاصمة، مشيرا إلى أنهما نقلا إلى المستشفى لتلقي العلاج وأن إصابتهما طفيفة.
                            وفي طرابلس دخلت وحدات من الجيش منطقتي باب التبانة والقبة ومنطقة بعل بعد أن هدأت المواجهات التي أسفرت عن مقتل امرأة وإصابة خمسة أشخاص بجروح.
                            وأفاد مراسل الجزيرة أن عدد ضحايا المواجهات في لبنان الأيام الأخيرة بلغ 39 قتيلاً و126 جريحاً.
                            يُذكر أن القتال اندلع بعدما اتخذت الحكومة قرارات تستهدف شبكة اتصالات حزب الله، وتتضمن إبعاد مدير جهاز أمن المطار المقرب من المعارضة. واعتبر حزب الله تلك الخطوة إعلان حرب قائلا إن الشبكة لعبت دورا مركزيا خلال 34 يوما من الحرب مع إسرائيل عام 2006.
                            المصدر---الجزيرة نت
                            (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                            تعليق


                            • #44
                              بيروت تنتظر الوفد الوزاري العربي للبدء بتسوية شاملة


                              حكومة السنيورة شاركت اللبنانيين بدقيقة صمت حدادا على أرواح ضحايا المواجهات

                              تنتظر بيروت وصول لجنة وزارية عربية برئاسة قطر للتأكد من الإنهاء الفوري للقتال في لبنان، والبدء بتسوية شاملة على أساس المبادرة العربية تنهي الأزمة.
                              وقالت مصادر بالجامعة العربية إن اللجنة ستتوجه إلى العاصمة اللبنانية في غضون ساعات من انتهاء الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية بالقاهرة الليلة الماضية، ويمكن أن تصل بيروت اليوم الاثنين.
                              وتضم اللجنة –التي أقر تشكيلها الوزراء بختام اجتماعهم- الأردن والإمارات والبحرين والجزائر وجيبوتي وسلطنة عُمان والمغرب واليمن، برئاسة رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني إلى جانب الأمين العام للجامعة عمرو موسى.
                              وهي بذلك لا تضم أيا من الدول التي تدعم بشكل علني أطرافا لبنانية وخصوصا سوريا والسعودية ومصر.
                              وقال المسؤول القطري في تصريح مقتضب للصحفيين في ختام الاجتماع إن اللجنة ستجري اتصالات لترتيب اللقاءات مع القادة اللبنانيين، وستتوجه إلى بيروت في أقرب وقت.
                              لكن يوسف أحمد سفير سوريا بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية الذي مثل دمشق في الاجتماع، أكد للصحفيين أن اللجنة ستتوجه إلى لبنان صباح الاثنين.
                              وقف الاقتتال
                              وأكد أمين الجامعة خلال المؤتمر الصحفي الذي أعلن فيه بيان وزراء الخارجية مساء أمس على دعوة اللبنانيين إلى وقف الاقتتال، واستئناف الحوار فيما بينهم، ورفض العنف المسلح لتحقيق أي أهداف سياسية.
                              وتجنب الوزراء في بيانهم توجيه أية اتهامات أو إدانات لأي من أطراف النزاع تجنباً لتأزيم الأوضاع.
                              ودعا البيان إلى "ضرورة فتح وتأمين طريق مطار بيروت الدولي بشكل فوري لعودة حركة الملاحة الجوية وسائر الطرقات وكذلك فتح ميناء بيروت لتأمين حرية الحركة للبنانيين والمسافرين من وإلى البلاد".
                              كما حث الفرقاء اللبنانيين إلى إجراء محادثات مع اللجنة الوزارية العربية، بهدف "رسم خارطة طريق عاجلة" لتنفيذ مبادرة الجامعة التي تدعو إلى انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا للبلاد وتشكيل حكومة وحدة وطنية ووضع قانون انتخابي جديد.
                              وأكد موسى أن المبادرة ما تزال قائمة مشيراً إلى أن ما جرى هو انقطاع مؤقت نتيجة التطورات الأخيرة، وأنه ستتم العودة لاستئناف الحوار اللبناني بدولة قطر التي عرضت استضافة الحوار.
                              وأوضح بيان الوزراء العرب ترحيبهم بإعلان قيادة الجيش اللبناني التعامل مع القرارين الخاصين بجهاز أمن المطار وشبكة الاتصالات السلكية ووضعهما في عهدته، وتفويض الحكومة له بتولي مسؤولية حماية الأمن العام.
                              تأييد الحوار
                              وفي بيروت أكد زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط التزامه بالمبادرة العربية، ورحب بأي جهد يبذله موسى لجمع الفرقاء على طاولة الحوار.
                              كما أشار جنبلاط إلى أن الاتصالات التي يجريها رئيس الحزب الديمقراطي طلال أرسلان من أجل وقف الاشتباكات بمنطقة الجبل، بدأت تثمر في تهدئة الوضع.
                              وفي حديث للجزيرة دعا زعيم التقدمي الاشتراكي الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله إلى تجاوز ما يجري على الأرض، والجلوس إلى طاولة الحوار.
                              حكومة السنيورة
                              وفي تطور آخر اجتمع رئيس الحكومة فؤاد السنيورة مع عدد من وزرائه، حيث كان أعلن سابقا أن حكومته ستجتمع قريبا لمناقشة مطالب حزب الله والجيش بتراجع الحكومة عن قراراتها.
                              وأفاد مراسل الجزيرة في بيروت أن اجتماع السنيورة بوزرائه تشاوري محض، ولا يرقى إلى حجم اجتماع حكومي يتطلب نصابا قانونيا.
                              وأضاف أنه يجري تداول خبر مفاده أن الحكومة قد تقدم استقالتها لكنه عاد وأكد أن ذلك يجري ضمن دائرة التكهنات، فيما لم تؤكد الأوساط الرسمية أو تنف خبر الاستقالة.
                              المصدر---الجزيرة نت
                              (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                              تعليق


                              • #45
                                السودان يعتقل الترابي ويشكو تشاد بعد هجوم أم درمان


                                انتشار أمني مكثف لملاحقة متمردي حركة العدل والمساواة بالخرطوم

                                اعتقلت السلطات السودانية فجر اليوم زعيم المؤتمر الشعبي المعارض الدكتور حسن الترابي وعدد من كبار مساعديه بعد تصديها للهجوم الذي شنه متمردون من حركة العدل والمساوة على مدينة أم درمان السبت.
                                وقال عوض بابكر السكرتير الشخصي للترابي لرويترز إن قوات الأمن جاءت في ساعة مبكرة من صباح اليوم وألقت القبض عليه.
                                واقتيد الترابي إلى سجن كوبر بمدينة الخرطوم بحري إحدى الأضلاع الثلاثة للعاصمة السودانية (الخرطوم-أمدرمان-الخرطوم بحري).
                                وقال نجله صديق حسن الترابي للجزيرة إن قوات الأمن التي اعتقلت والده لم تفصح عن أسباب الاعتقال، واضاف أن الحكومة اعتادت اعتقال والده وقيادات أخرى من الحزب في كل مرة تحدث فيها ظروف سياسية معقدة.
                                ومن أبرز المعتقلين مع زعيم المؤتمر الشعبي أمين الأمانة السياسية بالحزب بشير آدم رحمة، وكمال عمر الأمين وأبوبكر عبد الرازق القياديان بالمؤتمر الشعبي.
                                من جهة ثانية يعتزم السودان تقديم شكوى رسمية إلى مجلس الأمن الدولي ضد تشاد وفق ما نقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية عن وكيل وزارة الخارجية مطرف صديق، في حين أعربت إنجمينا عن أسفها لقرار الخرطوم قطع العلاقات الدبلوماسية معها بعد هجوم نفذته حركة العدل والمساواة في دارفور على مدينة أم درمان السبت.
                                وقد طالب مجلس الوزراء السوداني المجتمع الدولي بتصنيف العدل والمساواة "حركة إرهابية".
                                وقال مراسل الجزيرة نت بالخرطوم عماد عبد الهادي إن المجلس طالب بتصنيف الحركة ضمن "الحركات الإرهابية" بناء على وعد سابق من المجتمع الدولي باتخاذ قرار من هذا النوع في حق أي حركة "تقوم بزعزعة الأمن" بإقليم دارفور غربي البلاد
                                وقد استمع الوزراء بجلسة الأحد إلى تقريرين من وزيري الدفاع والداخلية عن المواجهات بين القوات الحكومية ومسلحي الحركة، وأيد قرار الرئيس عمر حسن البشير قطع العلاقات مع تشاد طالبا من الأجهزة الدبلوماسية تنفيذه
                                وتناول التقريران نوعية الأسلحة التي استعملها مسلحو الحركة، ووصفها بأنها "محرمة دوليا". وأكد أن "أطفالا استخدموا في هذه العملية"
                                ونقل المراسل عن الناطق الرسمي باسم الحكومة كمال عبيد قوله إنها لم تكن تستبعد مثل هذه "الحماقات" من زعيم العدل والمساواة. وأعلن انتهاء العملية ودحر مسلحي الحركة، مضيفا أن القوات المسلحة مازالت تتابع الوضع وتقوم بعمليات تمشيط في محيط الأماكن التي شهدت المواجهات.
                                سيطرة
                                وفي وقت سابق أكدت السلطات السودانية سيطرتها على الأوضاع، لكنها مددت إلى أجل غير مسمى حظر التجول على مدينة أم درمان، وبرر الجيش ذلك برغبته في الحفاظ على حياة المدنيين أثناء ملاحقة "فلول" المهاجمين الذين أسر منهم ثلاثمائة شخص نصفهم أعمارهم لا تزيد على 18 عاما، حسب مصدر أمني.
                                وعرض التلفزيون الحكومي صورة لزعيم العدل والمساواة خليل إبراهيم، وناشد المواطنين تقديم أي معلومات عن مكانه ورصد مكافأة قدرها 125 ألف دولار لأي معلومات تفضي لاعتقاله.
                                يأتي هذا بعد ورود معلومات عن وجود خليل بأم درمان وقيادته للهجوم، وفي السياق قال الناطق الرسمي باسم الشرطة محمد نجيب الطيب للجزيرة نت إن هذه المعلومات لم تتأكد رغم أن بعض الذين ألقي القبض عليهم أفادوا بأنه كان معهم، كما أشار إلى وجود شائعات عن اعتقال خليل فعلا.
                                نفي تشادي
                                وردا على اتهام الخرطوم لتشاد المجاورة بالوقوف وراء العملية وإعلانها الاحتفاظ بحق الرد، نفت إنجمينا أي علاقة لها بالهجوم منددة به "من دون تحفظ ومهما كانت هوية منفذيه".
                                وتأسفت الحكومة التشادية لقرار السودان قطع العلاقات الدبلوماسية، كما نددت بما قالت إنه "تخريب" تعرضت له سفارتها بالخرطوم حيث "اقتحمها" رجال بزي عسكري "واستولوا على وثائق وأجهزة معلوماتية" وفق ما ذكر بيان رسمي
                                وحسب وكيل الخارجية السودانية فقد فتشت السفارة التشادية السبت "وتبين أنها كانت إحدى نقاط الاتصال لقيادة الهجوم"
                                تنديد بالهجوم
                                وفي إطار ردود الفعل، ندد وزراء الخارجية العرب بالقاهرة الأحد بهجوم إم درمان، ووصفوه بأنه "عملية إرهابية".
                                ودعا بيان صادر عنهم كافة الدول التي تدعم هذه الحركات المتمردة المسلحة إلى الكف عن دعمها أو السماح باستخدام أراضيها منطلقا لتهديد وحدة وأمن واستقرار السودان وسلامة أراضيه، في إشارة على ما يبدو إلى تشاد.
                                كما ندد بالهجوم الممثل الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي خافيير سولانا، مطالبا بتحرك كثيف وسريع لاحتواء النزاع في دارفور.
                                وأدان هجوم أم درمان كل من تجمع الساحل والصحراء –الذي يضم في عضويته كلا من السودان وتشاد، والاتحاد الأفريقي وفرنسا وسوريا
                                المصدر---الجزيرة نت
                                (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                                تعليق

                                يعمل...
                                X