إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأخبار اليومية لشهر ابريل " 2008 م" ادخل واقرأ ثم شارك!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #76
    منظمة حقوقية تتهم إسرائيل بتعذيب المعتقلين الفلسطينيين


    التقرير قدم ست حالات كنماذج

    قالت منظمة إسرائيلية لحقوق الإنسان إن إسرائيل كثفت عمليات التعذيب النفسي للمعتقلين الفلسطينيين لإجبارهم على الاعتراف والإدلاء بمعلومات.
    وقالت "اللجنة العامة لمناهضة التعذيب" إن التعذيب النفسي يتم بادعاء السلطات الإسرائيلية اعتقال أقارب المعتقلين, مشيرة إلى أن النائب العام الإسرائيلي حظر عام 2007 مواجهة المعتقل بسيناريو يبدو طبقا له أن أحد أقاربه قد اعتقل.
    وذكرت المنظمة الإسرائيلية -التي قدمت تقريرها بعد دراسة لست حالات بهذا الصدد- أن هذه الوسائل مستمرة رغم حظر المحكمة العليا لها أيضا عام 1999. واعتبر التقرير أن الاستغلال غير القانوني لذوي المعتقلين سبب "معاناة نفسية شديدة".
    وفي إحدى الحالات -التي ذكرها التقرير- أقدم أحد المعتقلين على محاولة الانتحار بعد إبلاغه باعتقال زوجته.
    وفي وصفه للواقعة قال التقرير إن المحققين حاولوا خداع محمود سويطي المعتقل بمدينة الخليل بالضفة الغربية للاشتباه في عضويته بجماعة فلسطينية مسلحة بالاعتقاد بأن زوجته ووالده اعتقلا. وسمح الحراس لسويطي بإلقاء نظرة على قريبيه من خلال نافذة في محاولة لحمله على الاعتقاد بأن الاثنين قيد الاعتقال.
    ونتيجة لذلك حاول السويطي الانتحار بضرب رأسه في منضدة وحائط وحاول فيما يبدو شنق نفسه بسترته.
    وفي حالة أخرى قالت اللجنة العامة لمناهضة التعذيب في إسرائيل إن المعتقل سعيد دياب ضرب مرارا من محققي الشين بيت بعد اعتقاله في الخليل في فبراير/شباط 2007.
    وفي إطار الضغط عليه للقول بأنه نفذ هجوما في إسرائيل اعتقل الشين بيت والدته وحرصوا على أن يشاهدها وهي مكبلة بالقيود عبر باب مفتوح للزنزانة. كما تحدث التقرير عن اعتقال زوجين ثم إبلاغهما باعتقال ولديهما وتعذيبهما, بهدف الضغط عليهما نفسيا.
    من ناحية أخرى بدأت لجنة برلمانية إسرائيلية دراسة ما جاء في التقرير, على خلفية قرار المحكمة العليا بحظر تلك الأساليب وقصرها على حالات بعينها "يتبين من خلالها بشكل واضح أن لدى المعتقل معلومات يمكن أن تستخدم في إنقاذ حياة آخرين من هجمات محتملة".
    كما حظرت المحكمة العليا أيضا ما سماها الشين بيت الضغط النفسي المتوسط والذي يشمل "التعريض لدرجات حرارة مرتفعة وتقييد المعتقلين في أوضاع مؤلمة".
    في المقابل أصدر جهاز الأمن الداخلي شين بيت بيانا نفى فيه وجود "اعتقالات زائفة أو حبس أقارب المعتقلين دون مبرر". وقال البيان إن عمليات استجواب المعتقلين تتم طبقا لأحكام المحكمة العليا والقانون ومراقبة وزارة العدل.
    كما قال الشين بيت إن كثيرين من المدنيين الإسرائيليين الذين تم إنقاذ حياتهم مدينون بالفضل لهذه الوسائل, على حد تعبير البيان. من جهتها اعتبرت وزارة العدل الإسرائيلية أن تلك النتائج التي خلص إليها التقرير محفوفة بالأخطاء وبالافتقار إلى الدقة.
    يشار إلى أنه في مايو/أيار الماضي اتهمت جماعتا حقوق الإنسان الإسرائيليتان بتسيلم وهاموكيد المحققين الإسرائيليين بإلإساءة على نحو منظم للمعتقلين الفلسطينيين وتعذيبهم جسديا.

    المصدر---الجزيرة نت
    (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

    تعليق


    • #77
      جريحان بغارة للاحتلال استهدفت قياديا في كتائب الأقصى


      محافظ نابلس لم يصب بأذى في الهجوم الذي استهدفه بمخيم بلاطة

      جرح فلسطينيان بغارة جوية إسرائيلية استهدفت منزل قائد ميداني في كتائب شهداء الأقصى الذراع العسكري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في حي الشيخ رضوان وسط مدينة غزة.
      وقالت مصادر طبية إن الطيران الإسرائيلي قصف منزل أبي خالد حجازي أحد قادة كتائب شهداء الأقصى، مجموعة الشهيد أيمن جودة، ما أدى إلى إصابة مواطنين بجروح متوسطة.
      وأكدت ناطقة باسم الجيش الإسرائيلي في تل أبيب أن الطيران الحربي الإسرائيلي شن غارة على مدينة غزة
      وبموازاة ذلك تبنت كتائب القسام قصف كيبوتس نير عوز إلى الشرق من بلدة عبسان جنوبي قطاع غزة بإطلاق عدة قذائف هاون.
      وقالت الكتائب في بيان إن القذائف سقطت على مقربة من قائد المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي وعدد من الضباط الإسرائيليين عندما كانوا في جولة على حدود القطاع.
      وقبل ذلك قتل ثلاثة فلسطينيين, وجرح عدد آخر بانفجار في منزل في جباليا شمالي غزة. ولم تعرف طبيعة الانفجار, لكن سكانا قالوا إن المنزل لناشطين من حماس.
      وفي الضفة الغربية أطلق مجهولون النار على سيارة محافظ نابلس جمال المحيسن بينما كان متوجها لمخيم بلاطة من دون إصابته.
      وقالت مصادر أمنية إن ثلاثة من المارة جرحوا في تبادل إطلاق النار الذي وقع بعد ذلك بين المهاجمين وحراس محافظ نابلس.
      تحذير
      تأتي هذه التطورات في وقت حذر فيه الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) فوزي برهوم مما وصفه بانفجار شديد جدا "سيطال كل الذين شاركوا في فرض الحصار على قطاع غزة" وقال إن "أول من يدفع ثمن هذا الانفجار هو الاحتلال والقوى المتآمرة معه" في هذا الحصار.
      وأضاف أن "خيارات المقاومة لفك الحصار قائمة ولا بد أن تستمر" وكانت عملية ناحال عوز قبل أيام بدايتها.
      وقبل ذلك قال النائب عن حماس مشير المصري "إذا حدث انفجار فلا شيء سيقف أمام شعبنا، لا السدود ولا الحدود".
      المصدر---الجزيرة نت
      (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

      تعليق


      • #78
        عباس يلتقي أولمرت وتحذيرات من كارثة إنسانية بغزة



        بدأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الحكومة الإسرائيلية إيهود أولمرت اجتماعا في القدس الغربية، هو الثاني بينهما خلال أقل من أسبوع.
        وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إن اللقاء أعد في اللحظة الأخيرة لأن الجانبين أرادا التشاور قبل أن يتوجه عباس إلى واشنطن في 20 من الشهر الجاري لإجراء محادثات مع الرئيس الأميركي جورج بوش ومسؤولين أميركيين آخرين، موضحا أن المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية وسبل إحراز تقدم في عملية السلام ستتصدران أجندة اللقاء
        وقالت مصادر فلسطينية وإسرائيلية إن المسؤولين الأميركيين يضغطون على الجانبين للتوصل إلى إعلان مبادئ للحل النهائي من خلال تسريع وتيرة المفاوضات قبل انتهاء ولاية بوش في يناير/كانون الأول المقبل
        وكان عباس وأولمرت قد التقيا يوم الاثنين الماضي للمرة الأولى بعد توقف دام عدة أسابيع بسبب العدوان الإسرائيلي على غزة الذي خلف عشرات الشهداء والجرحى الفلسطينيين.
        والتقى عباس اليوم في رام الله المبعوث الأمني الأميركي الخاص للشرق الأوسط الجنرال جيمس جونز الذي سيجتمع أيضا بوزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك.
        ويأتي هذا اللقاء قبل يومين من وصول ستيفن هادلي مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي.
        نفي
        في هذه الأثناء نفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الاتهامات الإسرائيلية لها بالتدبير لتفجير أزمة إنسانية في قطاع غزة، وقالت إن إسرائيل تهدف إلى التستر على جرائم الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني.
        وكان وزراء في الحكومة الإسرائيلية قد قالوا إن الحركة تتهم إسرائيل بفرض حصار على غزة بغية تشويه سمعتها في الخارج.
        من جانب آخر شارك العديد من الفلسطينيين في مسيرات تدعو المجتمع الدولي إلى رفع الحصار المفروض على قطاع غزة بسرعة بعد تحذير جمعيات خيرية من أن الوضع في القطاع سيتحول إلى كارثة حقيقية بسبب استمرار هذا الحصار.
        وقد نَظمت بلديات جنوب قطاع غزة مسيرة شارك فيها موظفوها بشاحناتهم التي توقفت عن العمل بسبب الحصار ونقص الوقود.
        وقد انتهت المسيرة باعتصام قبالة معبر صوفا الإسرائيلي جنوبي خان يونس باعتباره أحد المعابر الرئيسية التي تزود سكان القطاع بالإمدادات التموينية والأساسية.
        المصدر---الجزيرة نت
        (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

        تعليق


        • #79
          بري بالقاهرة والسنيورة بعمان واللبنانيون يحييون ذكرى الحرب


          مشاهد مصورة للحرب الأهلية التي اندلعت في 13 أبريل/نيسان 1975

          اعتبر رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري بعد لقائه الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة أنه بإمكان مصر والسعودية وسوريا مساعدة لبنان على حل أزمته دون أن تكون بديلا عن اللبنانيين أنفسهم.
          وقال بري إنه يجول حاليا على الدول الفاعلة في الأزمة اللبنانية "وعلى رأسها مصر نظرا لتأزم الوضع في لبنان الذي يعتبر استقراره ضرورة".
          وأضاف أنه وجد لدى الرئيس المصري "كل التشجيع لاستمرار العمل من أجل التوصل إلى حل للوضع اللبناني"، مشيرا إلى أن "هذا الحل لا يملكه هو وحده كرئيس لمجلس النواب ولكنه بيد مجموعة اللبنانيين".
          وحول المبادرة العربية لحل الأزمة، أعلن بري أنه يدعو إلى حوار لبناني لبناني حتى تخرج المبادرة العربية بشأن أزمة لبنان "من النفق المسدود الذي وصلت إليه".
          وبشأن احتمال تأجيل الدعوة إلى الحوار بين اللبنانيين التي وجهها سابقا، قال بري إنه إذا تم التوصل لانتخاب رئيس الجمهورية فإننا قد لا نحتاج للحوار.
          يشار إلى أن بري الذي ينتمي إلى تيار المعارضة كان قد التقى الرئيس السوري بشار الأسد بدمشق الأربعاء وأعلن أنه سيزور السعودية ومصر بحثا عن مخرج لأخطر أزمة يمر بها لبنان منذ انتهاء الحرب الأهلية 1975-1990.
          جولة السنيورة
          في هذه الأثناء وصل إلى العاصمة الأردنية رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة لبحث أزمة لبنان مع الملك الأردني عبد الله الثاني حسب بيان أصدره الديوان الملكي.
          وقام السنيورة بجولة عربية شملت مصر والسعودية والإمارات وقطر والبحرين حيث بحث الأزمة اللبنانية مع قادة هذه الدول.
          وترمي جولة السنيورة إلى حشد دعم العواصم العربية لعقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لبحث العلاقات السورية اللبنانية حسب ما أكد السنيورة للصحفيين في مصر.
          وكان مكتب السنيورة الإعلامي قد أصدر بيانا في الذكرى الثالثة والثلاثين للحرب الأهلية شدد فيه على ضرورة إحياء المؤسسات الدستورية في لبنان عبر انتخاب رئيس للجمهورية، معتبرا ذلك "أولوية أساسية".
          وأوضح أنه لن يكون هناك طريق للعودة إلى "جادة الصواب" إلا عبر العودة إلى إحياء المؤسسات الدستورية وتعزيز النظام الديمقراطي وإعادة الاعتبار للدولة ولحكم القانون.
          مسيرة الشياح
          وفي لبنان تنظم نحو 55 جمعية أهلية اليوم مسيرة تنطلق من منطقة مار مخايل في الشياح (الضاحية الجنوبية) حيث انطلقت شرارة الحرب وتنتهي في وسط بيروت حيث ستزرع شجرة زيتون كرمز للسلام.
          وللمرة الأولى منذ انتهاء الحرب ترتدي النشاطات التي دعت إليها منظمات وجمعيات المجتمع المدني والهادفة لاستعادة "الذكرى.. للعبرة" مثل هذا الزخم كما يقول رئيس اللجنة القانونية في الجمعية اللبنانية لحقوق الإنسان زياد خالد.
          وقال خالد إن ما وصل إليه البلد في الفترة الأخيرة جعل الجميع يشعرون بأن هناك خطرا حقيقيا "وكأن أبواق الخطر والحرب تقرع مجددا، فكان لا بد أن نتحرك".
          المصدر---الجزيرة نت
          (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

          تعليق


          • #80
            رئيس موريتانيا يعتزم مراجعة العلاقات مع إسرائيل


            ولد الشيخ عبد الله تعهد عقب انتخابه بفتح ملف العلاقات مع إسرائيل

            قال الرئيس الموريتاني سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله إن حكومته ستفتح باب مراجعة علاقات موريتانيا مع إسرائيل أمام كل الأطراف السياسية.
            وتبرأ في حديث لصحيفة الشروق الجزائرية الصادرة أمس من مسؤوليته في إقامة هذه العلاقات، مشيرا إلى أن أنه ورث العلاقات الدبلوماسية مع تل أبيب من النظام السابق.
            وأكد ولد الشيخ عبد الله أن بلاده ستعالج هذا الملف في إطار "التجاوب مع القضايا العربية والتنسيق مع أشقائنا الفلسطينيين ومن خلال التشاور مع كل الأطراف السياسية داخل موريتانيا بما يخدم المصلحة القومية لأمتنا".
            ويعد حديث الرئيس الموريتاني أول مبادرة له في هذا الصدد منذ إعلانه قبل عام أنه يريد تنظيم نقاش شعبي بشأن إبقاء العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل أو قطعها.
            وقال في أبريل/ نيسان 2007 عقب توليه السلطة إن "الملف سيعرض على البرلمان والطبقة السياسية وسنقوم باستشارة مؤسسات المجتمع المدني"، وتعهد بأن "المناقشة ستكون حرة" وبأن "الكلمة الأخيرة ستكون للشعب الموريتاني".
            تصريحات وجدل
            ويأتي حديث ولد الشيخ بعد تصريحات مشابهة منذ مطلع العام الحالي أثارت جدلا داخل الساحة الموريتانية، وكان آخرها تصريح رئيس الحزب الحاكم يحيى ولد الواقف "العهد الوطني للديمقراطية والتنمية" (عادل) الشهر الماضي الذي تعهد فيه بقطع العلاقات مع إسرائيل وقتما تعرض على البرلمان.
            وكانت تصريحات سابقة لولد الواقف دعت إلى التصويت لقطع العلاقات مع إسرائيل وأثارت ارتياحا بالأوساط الشعبية.
            وسبق ذلك دعوة رئيس الجمعية الوطنية الموريتانية (مجلس النواب) مسعود ولد بلخير حكومة بلاده إلى "إعادة النظر" في العلاقات الدبلوماسية التي تقيمها مع إسرائيل منذ العام 1999، واصفا إياها بأنها علاقات "مشينة".
            وموريتانيا هي إحدى الدول العربية الثلاث بعد مصر والأردن التي تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وقد فتحت نواكشوط هذه العلاقات في ظل نظام الرئيس معاوية ولد الطايع الذي أطيح به عام 2005 في انقلاب عسكري.
            ويشمل التعاون الموريتاني مع إسرائيل أساسا قطاعي الصحة والزراعة لا سيما الري بالتنقيط، وفي نواكشوط يتم بناء مركز لعلاج السرطان بتمويل من إسرائيل، كما سبق أن تلقى أطباء وخبراء زراعيون موريتانيون دورات تدريبية في إسرائيل
            المصدر---الجزيرة نت
            (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

            تعليق


            • #81
              مقتل بريطانييْن وكينييْن في هجوم وسط الصومال

              قتل أربعة مدرسين، هم بريطانية وصومالي يحمل جواز سفر بريطانيا وكينيان، مساء أمس في هجوم شنه مسلحون في بلدوين وسط الصومال، على ما ذكر شهود عيان لوكالة رويترز.
              وقال أحد السكان ويدعى أحمد علمي للوكالة إن مقاتلين ينتمون إلى جماعة تعرف باسم "مقاتلو الشباب" دخلوا البلدة وهاجموا مساكن مسؤولين حكوميين، ثم هاجموا مدرسة وقتلوا فيها كينيين وبريطانية وصوماليا يحمل جواز سفر بريطانيا.
              وأضاف شهود آخرون أن العملية وقعت في بلدوين الواقعة على بعد (300 كلم شمالي مقديشو) وأن المسلحين تمكنوا من السيطرة على المدينة لفترة قصيرة بعد الهجوم.
              وقال عبد الحق محمود حسن، وهو قريب القتيل الصومالي البريطاني، لوكالة الصحافة الفرنسية إن "المعلمة البريطانية والكينيين اللذين كانا يعملان كذلك معلمين في المدرسة المنكوبة قتلوا هنا الليلة الماضية.
              وأكد الناطق باسم المحاكم الإسلامية مختار روبو للوكالة نفسها مقتل الأجانب الثلاثة قائلا "علمنا بمقتل ثلاثة أجانب" لكنه استدرك قائلا "لا نعرف من يقف وراء ذلك".
              المصدر---الجزيرة نت
              (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

              تعليق


              • #82
                قذائف الهاون.. قصة سلاح جديد للمقاومة الفلسطينية


                الهاون كان سلاحا فاعلا للمقاومة في المواجهات الأخيرة مع قوات الاحتلال


                تدريبات مكثفة لعناصر المقاومة على استخدام قذائف الهاون

                سلاح جديد باتت تستخدمه المقاومة الفلسطينية مؤخرا بكثافة، محدثة في صفوف قوات الاحتلال خسائر لم تكن تحرزها من قبل. إنها قذائف الهاون، فما قصة هذه القذائف وكيف يستعملها المقاومون الفلسطينيون؟
                الجزيرة التقت المسؤولين عن بعض وحدات إطلاق هذه القذائف في غزة الذين أكدوا أن "الهاون" أصبح أداة هامة ومركزية في التصدي للقوات الإسرائيلية، وتأخيرها في الوصول إلى أهدافها بسهولة ويسر.
                اللقاء الأول كان مع أبو إبراهيم، أحد مسؤولي مجموعات المقاومة الذي أشار إلى أن قدرة مدفع الهاون على الإصابة زادت كثيرا بعد تطويرات أدخلت عليه أكسبته دقة وتأثيرا كبيرين.
                وأضاف أبو إبراهيم في حديثه للجزيرة نت أن كتائب القسام قامت منذ فترة باستحداث وحدات جديدة ومن ضمنها "وحدة سلاح المدفعية"، مهمتها إطلاق القذائف الصاروخية بكل أنواعها.
                وتابع أن قذائف الهاون أو صواريخ القسام تستهدف القوات المتوغلة في قطاع غزة، أو البلدات داخل الأراضي المحتلة عام 1948، أو المواقع العسكرية المنتشرة على الشريط الحدودي الفاصل شرق القطاع.
                وأشار إلى أن هذه الوحدة تنقسم لعدة مجموعات، تضم كل مجموعة ما بين ثلاثة وخمسة مقاومين مهمتهم نصب مدفع الهاون وعملية الإطلاق، كما توجد غرفة عمليات مهمتها الإشراف على عمليات الإطلاق، وهي على اتصال مباشر مع أرض الميدان، فيما لو حدث أي طارئ.
                وقال أبو يحيى وهو أحد أفراد إحدى هذه المجموعات إن قذائف الهاون المستخدمة في عمليات الإطلاق تتكون من عدة أنواع، يتم تصنيعها محليا. وأضاف في حديثه للجزيرة نت أن المقاومة تمتلك حاليا قذائف من عيار 60 مم، و80 مم و120 مم.
                سلاح الإشارة
                من جابنه قال أبو معاذ وهو أحد مسؤولي ما يعرف بـ"سلاح الإشارة" حول دوره في وحدة المدفعية وإطلاق القذائف الصاروخية إن وظيفة سلاح الإشارة تكمن في القيام بتحديد المواقع المراد استهدافها، سواء كانت مناطق مفتوحة أو مواقع عسكرية أو تجمعا للآليات المتوغلة داخل القطاع.
                وأضاف أن تحديد مكان الهدف يتم عبر القيام بعملية استطلاع ورصد دقيقة للأجواء المحيطة به، سواء من الجو خشية أن تكون طائرة استطلاع أو طائرات مروحية في سماء المنطقة.
                وأوضح أبو يحيى أن الأساليب المستخدمة في هذا الرصد تتم عبر إرسال إشارات أو برقيات عن طريق جهاز اللاسلكي الذي يطلق عليه اسم "المخشير"، حيث "نتابع ونعاين القذائف التي تسقط على الهدف، ومن ثم نرسل إشارة معينة متفقا عليها سلفا مفادها إبلاغ المقاومين حول دقة الإصابة من عدمها، أو إشارة تفيد بتعديل الزاوية المطلوبة لتعديل مسار الإطلاق، إن تطلب الأمر ذلك".
                إرباك الجيش
                وعن عملية التطوير والتحديث التي دخلت على مدفع الهاون قال أبو أحمد وهو أحد خبراء وحدة التصنيع العسكري "عكفنا منذ فترة على إدخال بعض التعديلات التقنية والعسكرية على هذا السلاح ليثبت نجاعته ونجاحه، من خلال الدقة في إصابة الهدف".
                وأضاف أبو أحمد في حديثه للجزيرة نت أن هذه التعديلات شملت جسم القذيفة وكيفية توجيه المدفع بمعايير عسكرية وتقنية وفنية، من خلال معرفة طبيعة الأرض التي ينصب المدفع عليها، ومكان الهدف المراد استهدافه.
                وتابع "قمنا بتوظيف علم (الطبوغرافيا) المختص برسم الخرائط والهيئات الأرضية الطبيعية، وكان له دور هام في التعرف على طبيعة الأرض التي سيتم إطلاق القذائف الصاروخية من على سطحها".
                ونظرا للزيادة الملحوظة في استخدام كتائب القسام لسلاح الهاون في الآونة الأخيرة خاصة أثناء عمليات الاجتياح والتوغل المتكررة التي يشهدها قطاع غزة بين الفينة والأخرى، أوضح أبو حمزة وهو أحد أفراد المجموعة أن هذا الأسلوب يحقق هدفين هامين يتمثلان في إلحاق أكبر عدد ممكن من الإصابات في صفوف الجنود، وإحداث حالة من الإرباك والفوضى داخل صفوفهم.
                وأضاف أبو حمزة "كما نقوم بالتعميم على المجموعات المختصة بإطلاق أكبر عدد ممكن من القذائف على مكان تمركز الآليات من دبابات وناقلات جند، ما يمنع الجنود من النزول منها وإفشال خططهم، وفي الوقت نفسه يعطي المقاتلين مساحة للمناورة للتصدي للاجتياح".
                المصدر---الجزيرة نت
                (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                تعليق


                • #83
                  مسؤول أممي: ارتفاع أسعار الغذاء كارثة عالمية تنذر بالفوضى


                  هاييتي من أوائل الدول المرشحة للاضطرابات السياسية جراء زيادة أسعار الغذاء

                  حذر المقرر الخاص للأمم المتحدة من أجل الحق بالغذاء جان زيغلر من اتجاه العالم نحو ما وصفها فترة اضطرابات طويلة جدا ونزاعات مرتبطة بارتفاع الأسعار ونقص المواد الغذائية.
                  ونقلت صحيفة ليبراسيون الفرنسية الصادرة اليوم الاثنين عن زيغلر قوله إن العالم يتجه نحو موجات زعزعة استقرار إقليمي لا يمكن ضبطها "تتسم بيأس الشعوب الأكثر ضعفا".
                  وأشار المسؤول في الأمم المتحدة إلى أنه حتى قبل ارتفاع الأسعار فإن هناك 854 مليون شخص يعانون من سوء التغذية بشكل خطير، واصفا ما يحدث بأنه "كارثة معلنة".
                  وكان رئيس صندوق النقد الدولي دومينيك ستروس خان حذر من أن استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية عالميا من شأنه هز الاستقرار في عدد من الدول الفقيرة خاصة في القارة الأفريقية.
                  وأوضح أن حكومات الفلبين ومصر وهاييتي بين تلك الدول التي باتت تعاني عدم استقرار جراء ارتفاع أسعار المواد الغذائية، مضيفا أن مئات الآلاف سيكونون مهددين بالجوع وسوء التغذية.
                  في سياق متصل قتل جندي نيجيري يعمل في قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في هاييتي بعيد إقالة رئيس الوزراء جاك إدوار أليكسي على خلفية ارتفاع أسعار المواد الغذائية وانتفاضة الجياع التي أعقبته الأسبوع الماضي وأوقعت خمسة قتلى ونحو 200 جريح في عدة مدن بينها العاصمة.

                  المصدر---الجزيرة نت
                  (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                  تعليق


                  • #84
                    أخبار اليوم الثلاثاء بتاريخ 15-4 هو الاتي
                    (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                    تعليق


                    • #85
                      أنور إبراهيم يعلن استعداده لتسلم السلطة في ماليزيا


                      أنور قال إنه يريد أغلبية مريحة في البرلمان لتشكيل حكومته

                      أكد زعيم المعارضة في ماليزيا أنور إبراهيم إمكانية تسلمه السلطة من التحالف الحاكم لأنه حصل على تأييد ما يكفي من أعضاء البرلمان الذين قرروا الانضمام إلى المعارضة.
                      وجاءت تصريحات إبراهيم بعدما منعت الشرطة أمس تجمعا شعبيا احتفالا بعودته إلى العمل السياسي بصورة رسمية، وقال "أستطيع أن أقول الآن وللمرة الأولى إننا جاهزون لحكم البلاد"
                      وأوضح أن ثلاثين محاميا على الأقل من تحالف الجبهة الوطنية الحاكم وافقوا على مساندته، الأمر الذي يمكنه من إسقاط الحكومة.
                      وأضاف نائب رئيس الوزراء السابق إن المعارضة تحتاج لمزيد من الوقت حتى تحصل على أغلبية مريحة تشكل بموجبها حكومة في ماليزيا.
                      وأكد في السياق أنه ليس في عجلة من أمره لأنه يريد أغلبية برلمانية تمكنه من تنفيذ مخططاته الإصلاحية، وأبرزها "تطهير القضاء ومواجهة الفساد وإرساء انسجام إثني في البلاد".
                      اعتقال
                      من جانب آخر قال مسؤول رفيع في حزب أنور (حزب عدالة الشعب) إن الشرطة اعتقلت زوجة أنور عزيزة وان إسماعيل رئيسة الحزب وثلاثة أعضاء آخرين فيه فجر اليوم بتهمة تنظيم تجمع من غير ترخيص.
                      وكان حزب إبراهيم سعى مساء أمس لتنظيم تجمع شعبي بمشاركة عشرات الآلاف من مناصريه للاستماع لأول خطاب شعبي يلقيه الزعيم منذ انتخابات نهاية الشهر الماضي وللاحتفال بإنهاء الحظر المفروض عليه بالعمل السياسي.
                      تجدر الإشارة إلى أن إبراهيم -الذي كان نائيا لرئيس الوزراء عندما عزله رئيس الحكومة السابق محاضر محمد عام 1998- كان قد أعلن أن طموحه هو رئاسة الوزراء
                      وقد عزل إبراهيم على خلفية اتهامات له بالشذوذ والفساد، وهي اتهامات نفاها، واعتبر أن محاكمته سياسية. وقد أفرج عنه عام 2004 بعد إسقاط تهمة الشذوذ
                      المصدر---الجزيرة نت
                      (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                      تعليق


                      • #86
                        مصرع جنديين أميركيين بالعراق وظهور تكتل سياسي للصحوات


                        جنديان من مشاة البحرية الأميركية يقومان يتغطية زملائهم في تعقب المسلحين


                        أعلن الجيش الأميركي مقتل اثنين من جنوده في انفجارين، في حين كشفت مجموعة من قيادات مجالس الصحوة عن تشكيل حركة سياسية باسم جبهة الكرامة العراقية.
                        فقد قتل الجنديان الأميركيان أمس بانفجار عبوتين ناسفتين استهدفتا آليتيهما العسكريتين، وجاء انفجار آلية الجندي الأميركي الأول في محافظة صلاح الدين وسط العراق، في حين قتل الثاني متأثرا بجروحه بانفجار عبوة في دورية شمال شرق بغداد.
                        في تطور آخر قتل الاثنين نحو 35 عراقيا منهم سبعة من أفراد الصحوات إضافة إلى عسكريين بهجمات متفرقة في بغداد والموصل وتلعفر واليوسفية وبعقوبة والشرقاط والفلوجة والبصرة. كما قتل 12 من أفراد قوة البشمركة الكردية وجرح اثنان بانفجار سيارة مفخخة بجانب سيارة كانوا يستقلونها قرب الحدود السورية.
                        وإلى جانب القتلى أصيب العشرات وتجددت المواجهات في مدينة الصدر شرقي بغداد بين القوات العراقية والأميركية وجيش المهدي، وقال الجيش الأميركي إن قواته قتلت ستة مسلحين في هذه المواجهات، في حين ذكرت الشرطة أن عشرة أشخاص بينهم ستة أطفال أصيبوا أيضا.
                        من جهتها قالت وزارة الدفاع العراقية في بيان إن القوات العراقية ألقت القبض على 42 شخصا مشتبها فيهم بأنحاء مختلفة من العراق.
                        وتزامن ذلك مع إطلاق قوات الأمن العراقية سراح المصور الصحفي البريطاني ريتشارد بتلر الذي عمل لحساب شبكة سي بي إس الأميركية في مدينة البصرة بعد اختطاف دام نحو شهرين.
                        تكتل سياسي جديد
                        وفي تطور سياسي جديد يتوقع أن يكون له انعكاسات أعلن عدد من قيادات مجالس الصحوة في بغداد عن تشكيل حركة سياسية باسم جبهة الكرامة العراقية.
                        وقال أبو عزام التميمي أحد قادة مجالس الصحوة، إن التشكيل الجديد سيتولى ملء الفراغ السياسي الحاصل في العراق حسب تعبيره. وقد أعلن عن تشكيل هذه الحركة بعد يوم من إقرار الحكومة العراقية مشروع قانون مجالس المحافظات.
                        من جهته قال مسؤول مكتب حقوق الإنسان في الحزب الإسلامي العراقي عمر الجبوري إن تصريحات مجلس القضاء الأعلى بشأن إطلاق سراح أكثر من عشرين ألفا من المعتقلين العراقيين لا أساس لها من الصحة. وأضاف الجبوري أن عدد الذين أطلق سراحهم لا يتجاوز بضع مئات حتى الآن.
                        دعوة صدرية
                        وفي سياق أخر دعا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الحكومة العراقية إلى إعادة نحو ألف وثلاثمائة جندي وشرطي طردوا الأحد الماضي من الخدمة بعد رفضهم مواجهة مقاتلي جيش المهدي
                        وقال بيان لمقتدى الصدر إن رفض الجنود العراقيين مقاتلة جيش المهدي كان الدافع إليه "وازع ديني ليس إلا" مضيفا أنهم فعلوا ذلك "طاعة لأوامر مراجعهم وقادتهم وحوزتهم".
                        ودعا البيان إلى إعادة النظر في قرار طرد هؤلاء الجنود و"تكريمهم على طاعتهم لدينهم وإخلاصهم لوطنهم".
                        وقد قررت الحكومة العراقية إبعاد المئات من رجال الشرطة والجيش معتبرة أنهم "أخلوا بواجبهم" لرفضهم مقاتلة المليشيات الشيعية في عملية "صولة الفرسان" التي أطلقتها.

                        المصدر--- الجزيرة نت
                        (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                        تعليق


                        • #87
                          توغل إسرائيلي جنوب غزة وغارة جوية على بيت لاهيا


                          جثمان الشهيد أبو علبة بعد نقله إلى مستشفى كمال عدوان


                          اندلعت اشتباكات بين مسلحين فلسطينيين وقوة إسرائيلية توغلت جنوب قطاع غزة، وجاء ذلك بعد غارة للطائرات الإسرائيلية شمال القطاع أسفرت عن استشهاد قيادي في الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
                          فقد ذكر شهود عيان أن قوة إسرائيلية مؤلفة من عشرين دبابة وآلية عسكرية توغلت الثلاثاء بعمق ألف وخمسمائة متر في بلدتي القرارة ووادي السلقا قرب خان يونس جنوب القطاع تحت غطاء من مروحيات هجومية.
                          وذكر الشهود أن الجنود الإسرائيليين فتشوا منازل اعتلوا أسطحها وتمركزوا في محيط إحدى المدارس
                          وأضافت المصادر نفسها أن اشتباكات عنيفة وقعت بين القوة الإسرائيلية ومسلحين فلسطينيين حيث سمع دوي بعض الانفجارات
                          وفي الإطار ذكرت كتائب عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامي (حماس) أن عناصرها اشتبكوا مع القوات المغيرة وأطلقوا عددا من قذائف الهاون أصابت إحدى الأليات إضافة إلى إصابة أخرى بواسطة تفجير عبوة ناسفة.
                          وذكر شهود عيان آخرون أن القوة الإسرائيلية دخلت مع عدد من الجرافات التي أقدمت على تجريف الأراضي وهدم بعض المنازل في بلدة القرارة وحولت بعض المنازل الأخرى إلى مراكز لجنودها.
                          الجبهة الديمقراطية
                          من جهة ثانية نجت مجموعة كوادر الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين من غارة جوية اسرائيلية استهدفتهم بعد منتصف ليل الاثنين الثلاثاء في مخيم المغازي وسط قطاع غزة بحسب شهود العيان.
                          وكان شهود عيان أكدوا في وقت سابق استشهاد إبراهيم أبو علبة القيادي في كتائب المقاومة الوطنية الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وإصابة أربعة آخرين في غارة إسرائيلية على بيت لاهيا شمال قطاع غزة الاثنين.
                          وأفادت مصادر طبية فلسطينية بأن الشهيد والجرحى الأربعة نقلوا إلى مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا
                          وقد نعت الجبهة الشهيد أبو علبة ببيان رسمي توعدت فيه برد "موجع ومزلزل" على عملية الاغتيال.
                          المصدر---الجزيرة نت
                          (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                          تعليق


                          • #88
                            إسرائيل تقرر استئناف الوقود لغزة وحماس تتعهد بفك الحصار


                            طالبات مدرسة يتظاهرن في غزة لرفع الحصار

                            قالت إسرائيل إنها ستسمح ابتداء من الأربعاء بدخول شحنات الوقود إلى قطاع غزة بعد أن أوقفتها لعدة أيام إثر العملية التي استهدفت موقع ناحال عوز العسكري وأدت لمقتل اثنين من الحراس في التاسع من أبريل/نيسان
                            وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع شلومو درور "إن وزير الدفاع إيهود باراك أمر باستئناف إمداد محطة التوليد الكهربائية في غزة بالوقود والغاز المنزلي ابتداء من الأربعاء".
                            يأتي ذلك في ظل تفاقم الأزمة الإنسانية والمعيشية في قطاع غزة نتيجة لنقص الوقود.
                            وأفاد مراسل الجزيرة نت في غزة أحمد فياض بأن القطاع يشهد أزمة تتمثل في نقص حاد بالوقود دفع الناس إلى الاستغناء عن استخدام سياراتهم للتنقل، وأدى إلى إغلاق العديد من المتاجر فضلا عن تعطل العملية التعليمية في كثير من المدارس بسبب عدم تمكن الطلاب من الوصول لمدارسهم.
                            ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول بجامعة الأزهر في غزة، أن الجامعات الأربع هناك والتي تعد 45 ألف طالب قررت تعليق الدراسة فيها الاثنين بسبب التراجع الحاد في أعداد الطلاب الذين حالَ نقص الوقود دون وصولهم للجامعات.
                            وقال المسؤول إن نسبة حضور الطلاب في الجامعات الأربع تراجعت بنسبة 60%، مشيرا إلى أن معظم الفصول الدراسية ستغلق في الجامعات بحلول الخميس القادم.
                            من ناحية أخرى أعلن رئيس الهيئة الفلسطينية العامة للبترول، مجاهد سلامة أن أزمة الوقود في قطاع غزة، ممثلةً بأنواع المحروقات والغاز كافة، ستحل خلال 24 ساعة، وفقا لوعود إسرائيلية.
                            كسر الحصار
                            وفي هذا الإطار تعهدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بكسر الحصار على غزة بكل الوسائل والخيارات
                            وجاء في بيان للحركة الاثنين "إننا لن نسلم باستمرار الحصار المفروض على شعبنا، وسنعمل على كسر هذا الحصار بكل الوسائل والخيارات".
                            وأضاف البيان الذي حمل عنوان "غزة قبل الانفجار" أن "الحركة تتابع الأوضاع عن كثب وستتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب ولن تسمح باستمرار هذا الوضع".
                            وأعادت حماس التي تهيمن على قطاع غزة تحميل إسرائيل مسؤولية الحصار، وجددت دعوة الحكام العرب إلى "تحمل مسؤولياتهم إلى جانب شعبنا لكسر الحصار خاصة من خلال فتح معبر رفح، وإلا فإن استمرار الصمت يحملهم المسؤولية أمام الله ثم أمام شعبنا وأمتنا".
                            يأتي ذلك في وقت حذر فيه الناطق باسم الحركة فوزي برهوم مما وصفه بانفجار شديد جدا "سيطال كل الذين شاركوا في فرض الحصار على قطاع غزة" وقال إن "أول من يدفع ثمن هذا الانفجار هو الاحتلال والقوى المتآمرة معه" في هذا الحصار.
                            شروط إسرائيل للتهدئة
                            من ناحية ثانية، قال وزير الإعلام الفلسطيني رياض المالكي إن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت حدد ثلاثة شروط للتوصل إلى تهدئة مع الفلسطينيين.
                            ونقل المالكي عن الرئيس محمود عباس الذي التقى أولمرت الأحد، أن الأخير أبدى استعداده للتهدئة مع الفلسطينيين بشروط.
                            وفي رده على طبيعة هذه الشروط، قال المالكي "الشروط التي وضعها أولمرت تتمثل في وقف إطلاق الصواريخ تجاه إسرائيل، والتزام كافة الفصائل الفلسطينية في غزة بهذا الأمر، ووقف كافة أنواع التهريب التي تتم عبر الحدود المصرية مع قطاع غزة".
                            ونقل المالكي عن عباس قوله إن هذه الشروط "ليست تعجيزية وإنما بالإمكان تحقيقها من خلال الجهود التي تبذلها مصر لتحقيق ذلك".
                            وقال المالكي إن عباس أوضح لأعضاء الحكومة أن إسرائيل ترفض عقد أي اتفاق مع حركة حماس بشأن التهدئة "لكن هذا الأمر ممكن من خلال مصر".
                            وفي هذا السياق استنكر الرئيس الفلسطيني عقب ترؤسه جلسة لمجلس الوزراء ما قال إنها تهديدات لمصر باجتياح حدودها. وقال عباس إن مصر تبذل جهودا كبيرة للتوصل إلى تهدئة ورفع المعاناة عن قطاع غزة
                            من جهته صرح الناطق باسم الحكومة الإسرائيلية مارك ريغيف بأن "إسرائيل ترغب بتهدئة مطولة في جنوب البلاد". وأضاف "يتعذر التوصل إلى ذلك إذا لم يتم وقف إطلاق الصواريخ من قطاع غزة إلى إسرائيل، والحد من إرهاب حماس، ومنع تهريب الأسلحة من مصر إلى قطاع غزة".
                            المصدر---الجزيرة نت
                            (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                            تعليق


                            • #89
                              ليفني تدعو لآليات عالمية لمنع "المتشددين" من بلوغ السلطة


                              ليفني: الإسرائيليون والفلسطينيون البراغماتيون والعرب المعتدلون في جبهة واحدة

                              دعت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني إلى آليات ومعايير عالمية تمنع من سمتها جماعات متطرفة من الوصول إلى السلطة عن طريق الديمقراطية.
                              وقالت في كلمة مطولة في إحدى جلسات منتدى الديمقراطية والتجارة الحرة في الدوحة الاثنين إن الديمقراطية "ليست مسألة فنية" وإنه يجب منع من يحاولون استعمالها لـ"الاعتداء" عليها, وقدمت حزب الله وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) مثالين.
                              احتكار القوة
                              وقالت إن على هذه الجماعات التي وصفتها بالمتطرفة تحديد خيارها قبل دخول الانتخابات, ودعت إلى أن يكون احتكار استعمال القوة بيد الدولة فقط في إشارة إلى حزب الله وحرب تموز/يوليو2006.
                              وحظيت كلمة تسيبي ليفني التي حلت الأحد بقطر -أول بلد عربي تزوره دون أن تكون له علاقات دبلوماسية مع إسرائيل- بوقت أطول من كل ضيوف الجلسة الآخرين, وهم عضوة مجلس اللوردات وزيرة الدولة البريطانية للتنمية سابقا إيموس وعضوا الكونغرس وليام ديلاهونت وجوزيف كيندي, إضافة إلى كينتون كيث عن مركز الميريديان الدولي وإريك راؤول عضو البرلمان الفرنسي
                              البراغماتيون والمعتدلون
                              وقالت ليفني إن الإسرائيليين والفلسطينيين "البراغماتيين" والعرب "المعتدلين" يجدون أنفسهم في جبهة واحدة في مواجهة "المتشددين" ووجهت دعوة إلى إطلاق الجنود الإسرائيليين المحتجزين, ووصفت قضيتهم بـ"قضية إنسانية" وقالت إنهم أسروا داخل حدود إسرائيل.
                              وقال النائب العربي في الكنيست أحمد الطيبي للجزيرة نت إن ليفني "حاولت أن تعرض الألم الإسرائيلي وكأنه الألم الوحيد, والجنود الثلاثة وكأنهم الوحيدون الغائبون عن أسرهم، بينما هناك 11 ألف فلسطيني أسير أيضا اختطفوا واعتقلوا في بيوتهم وفي أراضيهم".
                              المسكوت عنه
                              وكان لافتا أن ليفني التي دأبت -كأغلب الوزراء الإسرائيليين- على الإشارة إلى إيران كلما جرى الحديث عن حماس وحزب الله, باعتبارها إسرائيليا "داعمة للإرهاب الدولي" لم تشر إلى هذا البلد بالاسم إطلاقا في كلمتها ولا حتى إلى برنامجه النووي, رغم أن ناطقا باسم الخارجية الإسرائيلية قال قبيل وصولها الدوحة إن هذا البرنامج سيكون في صلب خطابها.
                              وقال الباحث في مؤسسة كارنيغي للسلام عمرو حمزاوي للجزيرة نت إن ذلك مرتبط بعاملين، أولهما رغبة إسرائيل بوضع نفسها في خانة واحدة مع جبهة شرق أوسطية لما يعرف بدول الاعتدال, معروفٌ توجهها وما هو مطلوب منها فيما يخص نفوذ إيران وبرنامجها النووي, ومن هنا فإن ليفني جاءت إلى الدوحة "لا للحديث عن الجهة المناوئة لكن لتقول إننا في خانة واحدة".
                              والثاني "يتعلق بمواقف قطر التي تسعى مع دول خليجية أخرى كالإمارات وعمان, إلى مد جسور توافق مع إيران يمنح هذه الدولة دورا أمنيا في الخليج، ويبقي على علاقات قوية معها, ومن هنا كان الحرص على عدم ذكرها نصا, وإن كانت الإشارة إليها واضحة من باب المسكوت عنه".

                              المصدر--الجزيرة نت
                              (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                              تعليق


                              • #90
                                "نحن" جبهة اعتدال بعيون وزيرة إسرائيلية


                                ليفني دعت العالم العربي للانفتاح أكثر على إسرائيل

                                تدافعت الكاميرات على تسيبي ليفني كما لم تتدافع على أي مسؤول آخر في منتدى الدوحة, وتهافت الناس على قاعة الجلسة كأنهم خشوا تفويت فرصة لن تعوض, وبدت الوزيرة سعيدة بالعدسات الموجهة إليها, وعندما منحت الكلمة تحدثت لعشرين دقيقة, أي تقريبا ثلاثة أضعاف الوقت المخصص رسميا لها.
                                الخطاب كان محملا برسائل أولها دعوة العالم العربي ليفتح أبوابه للمسؤولين الإسرائيليين, مع "تفهمٍ" للتردد العربي في مد الجسور سريعا. بدت ليفني حريصة على الإصغاء وكانت الابتسامة تعلو وجهها حتى عندما كان السؤال قاسيا, لكنها أحيانا كانت ببساطة لا تجيب على السؤال.
                                دعت ليفني القادة العرب إلى تغيير الرأي العام ليلقوا دعما شعبيا إذا توصلوا إلى تسوية مع إسرائيل
                                دعت القادة العرب إلى تغيير الرأي العام في بلدانهم ليلقوا دعما شعبيا إذا توصلوا إلى تسوية مع إسرائيل, لكنها لم تجب عندما سألتها الجزيرة نت لم لا تغير إسرائيل رأيها العام أيضا, وهو رأي عام أظهرت دراسات إسرائيلية أن أطفاله يحملون صورا سلبية جدا عن العرب بسبب المقررات الدراسية حتى تلك المتعلقة بالنحو
                                تحدثت ليفني عن إمكانية عمل مشترك بين "الإسرائيليين" وبين العرب "المعتدلين" وكأنه ليس بين الإسرائيليين متطرفون، كما لاحظ النائب العربي في الكنيست أحمد الطيبي, وتحدثت مطولا عن غزة, لكن فقط لتقول إن إسرائيل "خرجت منها" ومع ذلك تلاحقها الصواريخ الفلسطينية. وكلمة احتلال لم تذكر ولا مرة.
                                جبهة واحدة
                                حاولت ليفني إيجاد قواسم مشتركة مع المستمعين من قبيل "نحن معا في جبهة واحدة ضد المتطرفين" والانفتاح العربي على إسرائيل مفيد للفلسطينيين قبل أن يكون مفيدا لإسرائيل. لم تخض في المواضيع الإشكالية إلا من باب الحديث عما يسمى ثقافة الحوار والتسامح, لا على اعتبارها مسائل سياسية تحتاج حلا سياسيا.
                                طريقة إثارة القضايا بطريقة غير سياسية إحدى ثوابت السياسة الإسرائيلية, يقول باحث معهد كارنيغي للسلام عمرو حمزاوي الذي يذكّر كيف كان شيمون بيريز يدعو في تسعينات القرن الماضي بعد أوسلو لا إلى حل القضايا الرئيسية, لكن إلى التعاون والانفتاح لدمج إسرائيل في منظومة إقليمية دون تنفيذ ما هو مطلوب منها
                                الخطاب الإسرائيلي أساسه عدم الخوض في كيفية الحل لكن الاكتفاء بالحديث عن إمكانية التوصل إليه, كما يقول حمزاوي الذي يذكّر بأسلوب آخر هو نزع الصفة السياسية عن القضايا, وبدل الحديث في المسائل الجوهرية يجري الحديث عن التسامح وثقافة الاعتدال والعولمة.
                                مسلّمات إسرائيلية
                                طرحت ليفني أفكارا مثيرة للجدل, لكن قدمتها وكأنها مسلم بها, بل ومشتركة بينها وبين الحضور. وهكذا تكررت في خطابها كلمة "نحن" كلما تحدثت عن إسرائيل و"البراغماتيين" و"المعتدلين العرب" من باب القول "إننا في جبهة واحدة".
                                أحيانا وبضغط من الآلة الأميركية والإسرائيلية المهولة, يتماهى خطاب بعض القادة العرب مع الخطاب الإسرائيلي الأميركي ويُتَحَدثُ عن القضية الفلسطينية من باب الاعتدال ومكافحة الإرهاب كما فعل رئيس السلطة الفلسطينية في أنابوليس.
                                ثقافة الرمز
                                الرمز كان حاضرا بقوة لدى الوفد الإسرائيلي سواء في تذكير ليفني بمسائل تعتبر ثوابت في إسرائيل حتى وإن كان الحضور لا يحبذها, مثل يهودية الدولة, أو حتى في زي بعض أعضاء الوفد.
                                يقول حمزاوي إن حضور الرمز في الخطاب الإسرائيلي يستند إلى صياغة واضحة للمصلحة, وهي الآن الانفتاح على مزيد من الدول العربية, وفي مقابل ذلك يغيب تعريف واضح للمصالح العربية، هل هي الأمن القومي العربي؟ أم أمن التجمعات الإقليمية؟ أم الأمن على مستوى الدولة؟
                                عندما كانت ليفني تتحدث كان أعضاء من الوفد الإسرائيلي في جيئة وذهاب معتمرين القلنسوة اليهودية, وهي رمز قد يكون مثيرا في بلد عربي. لكن إسرائيل دولة تشدد على التعبير عن هويتها -يقول حمزاوي- ورغم إدراكها أن الظهور بالقلنسوة اليهودية قد تكون له آثار سلبية في بلد عربي, إلا أن أعضاء الوفد لا يتورعون عن اعتمارها, فإسرائيل تفضل أسلوبا صادما مفاده "لا تتوقع مني تنصلا ولا تنازلات".
                                المصدر--- الجزيرة نت
                                (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                                تعليق

                                يعمل...
                                X