إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأخبار اليومية لشهر مارس " 2008 م" ادخل واقرأ!!

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طالبان باكستان تعتبر زيارة نيغروبونتي إثارة للفتنة بالقبائل


    نيغروبونتي (يسار) أكد رغم لقاء شريف عدم التدخل في سياسة باكستان

    شجب المتحدث باسم ما يعرف بحركة طالبان باكستان زيارة جون نيغروبونتي نائب وزيرة الخارجية الأميركية لمنطقة خيبر إيجينسي القبلية القريبة من بيشاور.
    وقال مولوي عمر في اتصال مع الجزيرة إن الزيارة محاولة أميركية لإثارة الفتنة بين القبائل، وحذر السكان المحليين من التعامل مع الأميركيين.
    وتأتي هذه التصريحات في وقت أعلن فيه نيغروبونتي أن توقيت زيارته الحالية لباكستان المتزامنة مع تكوين حكومة جديدة في البلاد، لا يرتبط "بأجندة سرية".
    ونقلت أسوشيتد برس عنه قوله "إنه لا يرغب في التدخل بأي شكل في الترتيبات السياسية" الحالية بباكستان.
    وبدأ نيغروبونتي وريتشارد باوتشر مساعد وزيرة الخارجية زيارة إلى شمال غرب باكستان لبحث المساعدة في تمويل عمليات أمنية ضد عناصر القاعدة التي يعتقد بتحصنها في المنطقة.
    غارات أميركية
    وفي هذا الإطار أفادت تقارير صحيفة أميركية أن واشنطن ضاعفت ضرباتها ضد المسلحين في المناطق القبلية الباكستانية خشية أن تمنع الحكومة الجديدة التي ستتشكل في إسلام آباد الغارات الأميركية قريبا.
    وأوضحت صحيفة واشنطن بوست أن طائرات أميركية بدون طيار من طراز بريداتور قصفت في الأشهر الثلاثة الأخيرة ما لا يقل عن ثلاثة مواقع للقاعدة في المناطق القبلية المحاذية لأفغانستان، ما أدى إلى مقتل 45 مقاتلا من عرب وأفغان وأجانب.
    وعلى الصعيد الأمني أفاد مصدر قضائي أنه أعيد اعتقال شخص يشتبه بضلوعه في هجوم أسفر عن مقتل 139 شخصا لدى عودة رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو إلى البلاد في أكتوبر/ تشرين الأول 2007، بعد الإفراج عنه مؤقتا.
    وكانت المحكمة أفرجت الأربعاء عن قاري سيف الله أختر لعدم توفر الشرطة على أدلة ضده، إلا أنه أوقف مجددا وأودع السجن لمدة شهر.
    وتتهم الشرطة أختر بأنه على صلة بتنظيم القاعدة، وكانت اتهمته بوتو شخصيا بأنه يريد اغتيالها.
    واغتيلت بوتو بعد ذلك يوم 27 ديسمبر/ كانون الأول الماضي في تفجير انتحاري أثناء تجمع انتخابي في راولبندي إحدى ضواحي إسلام آباد.
    قتلى ومعتقلون
    وارتباطا بمسلسل العنف قتل خمسة أشخاص في هجوم على سيارة إسعاف في شمال غرب باكستان.
    ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ضابط في الشرطة المحلية قوله إن سيارة الإسعاف كانت متجهة إلى بيشاور آتية من تال في منطقة باراشينار عندما تعرضت لهجوم مسلحين لاذوا بالفرار، ما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص -بينهم امرأة وسائق السيارة- وإصابة شخصين بجروح.
    وكانت منطقة باراشينار شهدت مواجهات طائفية في ديسمبر/ كانون الأول الماضي قتل فيها أكثر من 60 شخصا.
    وفي سياق متصل اعتقلت الشرطة أربعة أشخاص يشتبه في تخطيطهم لهجمات انتحارية بمدينة لاهور شرق البلاد.
    وأوضحت تقارير صحفية أن أجهزة الأمن عثرت لدى اعتقالها هؤلاء الأشخاص على أربعة أحزمة ناسفة ومتفجرات.

    المصدر-- الجزيرة نت
    (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

    تعليق


    • إيران تهدد بمقاضاة دول غربية بسبب عقوبات الأمم المتحدة


      متكي قال في رسالة إلى بان إن على الغرب الاعتذار من إيران وتعويضها

      هددت إيران بمقاضاة الدول الغربية لطلب تعويضات عن خسائر تقول إنها تكبدتها جراء العقوبات التي فرضها عليها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بسبب برنامجها النووي.
      ورفضت طهران في رسالة وجهتها إلى الأمين العام الأممي بان كي مون أحدث قرار للعقوبات أصدره مجلس الأمن يوم 3 مارس/ آذار الجاري، ووصفته بغير المشروع قائلة إنها لن تذعن له.
      وكان القرار الأممي الأخير قد شدد عقوبات سابقة فرضت بسبب رفض إيران الكف عن تخصيب اليورانيوم الذي يقول الغرب وإسرائيل إنه قد يؤدي إلى إنتاج وقود لمحطات الطاقة النووية أو لصنع قنابل ذرية. وضاعف ذلك القرار قيود السفر وقيودا مالية على أفراد إيرانيين وشركات إيرانية معينة.
      وندد وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي في الرسالة بقرار مجلس الأمن بوصفه مخالفا لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي. وقال إن إيران تصرفت في حدود حقوقها، وإن منتقديها فشلوا في إثبات أنها تسعى إلى اكتساب أسلحة
      قرار سياسي
      وشدد الوزير الإيراني على أن طهران أجابت على جميع الأسئلة التي طرحتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي "أعلنت مرارا عدم وجود أي دليل يثبت تحول البرنامج النووي الإيراني نحو الأغراض العسكرية".
      واتهم متكي ا لولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا بتوفير "معلومات خاطئة ومزيفة" لتمرير قرار يقوم على دوافع سياسية، وقال إن هذه الدول ينبغي كخطوة أولية أن تعترف بخطئها وتعتذر من "الأمة الإيرانية العظيمة وتصحح سلوكها، وفوق ذلك كله تعوض عن كل الأضرار التي أنزلوها" بإيران.
      وأكد الوزير أن لبلاده ومواطنيها "الحق في اللجوء إلى الإجراءات القانونية لطلب تعويض من رعاة هذه الأعمال غير المشروعة، ويجب أن تقبل هذه الدول المسؤولية عن أفعالها ويجب محاسبتها".

      المصدر -- الجزيرة نت
      (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

      تعليق


      • مجلة أميركية: بلاك ووتر تجند مرتزقة من العالم الثالث


        أفراد أمن من بلاك ووتر في مروحية

        كشفت مجلة ماذر جونز الأميركية، المتخصصة في الصحافة التحقيقية المطولة، في عددها الأخير أن شركة بلاك ووتر -أشهر شركة للأمن الخاص في العراق- قد توسعت في عقودها الخارجية وجندت أعدادا كبيرة من المرتزقة القادمين من دول العالم الثالث.
        وأضافت أن الشركة التي يملكها إيريك برينس، ضمن شبكة مشتركة، تسعى بقوة لإبرام عقود مع حكومات أجنبية، حيث حصلت على عقود تدريب قوات خاصة في أذربيجان والأردن.
        وقالت المجلة إن برينس وضع رؤية لشبكته تعمل فيها شركاته كجهات حفظ سلام بقصد الربح بالتعاون مع الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى في مناطق الصراعات حول العالم.
        وكشفت أن أهم أداة في تطلعات برينس العالمية ليست بلاك ووتر تحديدا، ولكن "غرايستون ليمتد"، الشركة التي أسسها سرا عام 2004 كفرع دولي لمؤسسته.
        وقالت المجلة في تقريرها الذي كتبه مراسلاها بروس فالكونر بالاشتراك مع دانيال شلومان، إن غرايستون، على عكس بلاك ووتر، تمكنت من البقاء متوارية عن الأنظار وأنها لا تزال غامضة حتى للعالمين بالشؤون الداخلية للمهنة.
        وعن بداية تاريخ نشأة بلاك ووتر قالت المجلة إن الهدف الأصلي للشركة كان متواضعا شمل تدريب شرطة الولايات والشرطة المحلية ليكونوا رماة محنكين، لكن بعد وقوع حرب أفغانستان والعراق انتعشت آمال الشركة ودخلت في مشروع الأمن الخاص هناك. ومنذ ذلك الحين توسعت شركة برينس القابضة وأصبحت تضم شركات عدة.
        وقالت ماذر جونز إن إجمالي العقود الفدرالية لمجموعة برينس ظل بعضها سريا، لكن وفقا لسجلات الحكومة، كانت عقود شركة بلاك ووتر وحدها ما يقارب 600 مليون دولار عام 2006، بعدما كان رأسمالها دون المليون قبل 9/11/2001.
        وأضافت المجلة أن شيكاتها كانت تأتي من عدة جهات، بما في ذلك وزارة الخارجية والدفاع والداخلية والاستخبارات المركزية، التي زعم تحقيق برلماني أوروبي أنها استأجرت شركة الطيران الخاصة ببرينس لنقل الإرهابيين المشتبه فيهم إلى أماكن استجواب سرية، الأمر الذي تنفيه بلاك ووتر.
        وأشارت المجلة إلى أن شركة "غرايستون ليمتد"، المقاول الفرعي لبلاك ووتر، استأجرت خدماتها مباشرة حكومات أجنبية وزبائن من القطاع الخاص في دول مختلفة في الشرق الأوسط لتوفير خدمات أمنية متعددة.
        ثم إن الشركة مسجلة أيضا لدى قسم المشتريات بالأمم المتحدة نظريا بما يسمح لها بالتنافس في عقود حفظ السلام الدولية. حتى إن أحد المسؤولين في الشركة تحدث في مؤتمر عمان عام 2006 واقترح أن تقوم بلاك ووتر بإرسال قوة بحجم لواء إلى دارفور على سبيل المثال.
        وقالت المجلة أيضا إن بلاك ووتر حاولت دخول السوق الأفريقية بمزايدة لتدريب قوات جيش تحرير السودان في الجنوب التي كانت تخوض معركة طويلة مع النظام الإسلامي في الدولة، وجاء تصريح السفير السوداني في لبنان بعدها عندما كتب في جريدة النهار أن بلاك ووتر سعت إلى الحصول على إذن بدخول السودان تحت "اسم مختلف" هو "غرايستون".
        وعن آلية العمل قالت ماذر جونز إن بلاك ووتر وغرايستون بنت شبكات تجنيد توغلت في أوساط القوات شبه النظامية في العالم الثالث، حيث تعمل على هذا النحو: تفوز بلاك ووتر -على سبيل المثال- بعقد حكومي أميركي، ثم تعمل مع نفسها عقدا من الباطن، أي مع غرايستون، للقيام بالعمل. ومن هناك، تنظر غرايستون إلى شبكتها من الفروع الدولية وتقوم بتجنيد أفرادها من أماكن شتى، وخاصة من دول أميركا الجنوبية، ثم تجمعهم وتحشدهم في النهاية مع القوات الأميركية في العراق.
        وقالت المجلة إن هذا الإجراء يخدم الشركة كأمان من المساءلة القانونية وتنخفض نفقات الشركة ويزداد هامش ربحها، حيث إن مرتبات المرتزقة من دول العالم الثالث أقل من نظرائهم الأميركيين.
        فبينما يصل مرتب الواحد منهم نحو 4000 دولار شهريا، يتلقى المرتزق الأميركي ما يتراوح بين 12 إلى 15 ألف دولار شهريا، بل إن بعض المجندين مند دول أميركا اللاتينية أخرى كانوا يتقاضون 700 دولار فقط شهريا

        المصدر-- الجزيرة نت
        (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

        تعليق


        • أخبار اليوم بتاريخ 28-3 هو الاتي
          (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

          تعليق


          • اجتماع طارئ للبرلمان وحظر تجول في بغداد


            مقاتلان من جيش المهدي يلوحان بعلامة النصر في البصرة

            يعقد البرلمان العراقي جلسة طارئة بعد ظهر اليوم لمناقشة سبل إنهاء اشتباكات عنيفة بدأت في الجنوب وامتدت إلى بغداد بين قوات الأمن ومسلحين من جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر وفق ما أعلنه رئيس البرلمان محمود المشهداني.
            ويأتي انعقاد الجلسة البرلمانية وسط تأزم الوضع الأمني، وفي اليوم الرابع للمواجهات الدامية التي أوقعت 130 قتيلا على الأقل ومئات الجرحى منذ اندلاعها فجر الثلاثاء الماضي.
            ودفعت هذه التطورات السلطات العراقية إلى فرض حظر تجول ليلي في بغداد على المشاة والمركبات لمدة ثلاثة أيام يبدأ مساء الخميس وينتهي صباح الأحد.
            وفي محاولة لاحتواء الاشتباكات فرضت السلطات أيضا حظر تجول في بلدات أخرى وأغلق كثير من المتاجر في بغداد وكانت الشوارع خالية إلى حد كبير حيث آثر الناس البقاء في منازلهم.
            وقد تواصلت المعارك بالأسلحة الثقيلة في أحياء في بغداد, وجنوبا في مدن الديوانية والحلة والكوت والبصرة حيث فجر أنبوب رئيسي للنفط، ونجا قائد شرطة كبير من محاولة اغتيال قتل فيها ثلاثة من أفراد حمايته وفق ما أعلنته مصادر أمنية.
            اشتباكات بغداد
            واعترف الجيش الأميركي بمقتل أحد جنوده في قصف مستمر منذ أربعة أيام على المنطقة الخضراء في بغداد. كما قتل جندي آخر في انفجار عبوة شرقي العاصمة العراقية في عمل قتالي, دون أن يعرف بالضبط مكان الهجوم, وإن شهد هذا الجزء من العاصمة وتحديدا مدينة الصدر اشتباكات بين جيش المهدي والجيش الأميركي.
            وفي بغداد أيضا قالت مصادر أمنية إن أتباع الصدر أضرموا النار في مقر حزب الدعوة الذي ينتمي له رئيس الوزراء نوري المالكي, كما خطف مسلحون المتحدث المدني باسم خطة أمن بغداد "فرض القانون" تحسين الشيخلي من منزله.
            وقد تظاهر آلاف من أنصار مقتدى الصدر في بغداد والبصرة والعمارة وطالبوا بإقالة المالكي على خلفية تطورات الجنوب.
            مهلة وحل
            غير أن المالكي تعهد بمواصلة القتال وعدم الحوار مع "عصابات إجرامية" ومنح المسلحين مهلة تنتهي اليوم لتسليم سلاحهم، وقال في لقاء وفد عشائري في البصرة إن "الدولة هي الحاكمة لا غيرها", ودعا دول الجوار إلى عدم التدخل في شؤون العراق الداخلية.
            وحث الائتلاف العراقي الموحد الذي يتزعمه عبد العزيز الحكيم العراقيين على دعم العملية في البصرة, وهي عملية قال الرئيس الأميركي جورج بوش إنها "لحظة إيجابية جدا" في سيادة العراق.
            ودعا التيار الصدري مساء أمس إلى حل سياسي وسلمي للأزمة, وتحدث عن اتصالات مع الحكومة في البصرة، لكن لم يصدر أي تعليق من الحكومة على هذا البيان.
            وقال الشيخ حسن الزرقاني مسؤول العلاقات الخارجية في مكتب الشهيد الصدر إن جيش المهدي على استعداد تام لقبول "أي مبادرة تحفظ الدم العراقي", وحمل مسؤولية ما يحدث لمستشاري المالكي, الذي اتهمه بالتآمر على جيش المهدي بدل مكافأته على سياسة محاسبة المسيئين التي انتهجها. وأعلن جيش المهدي هدنة منذ سبعة أشهر, جددها قبل أيام.
            من جانبه قال حازم الأعرجي القيادي في التيار الصدري للجزيرة إن على المالكي ترك البصرة والعودة إلى بغداد, ليترك الساحة للسياسيين لإنهاء الأزمة.
            ونفى سعد جواد قنديل مستشار نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي في حديث مع الجزيرة وجود أجندة سياسية لإلغاء التيار الصدري وراء "عملية أمنية بحتة" جاءت بدعوة من مواطنين استنجدوا بقوات الأمن من "عصابات إجرامية", جيش المهدي بريء منها -حسب قوله- لأنه دعا بوضوح إلى عدم استعمال العنف.
            ويقول مسؤولون في التيار الصدري إن العملية الأمنية هي لمنعهم من حملة انتخابية قوية استعدادا لانتخابات مجالس المحافظات الخريف القادم.

            المصدر-- الجزيرة نت
            (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

            تعليق


            • موسى يدرس خلافات العرب ويتفق والمعلم على ملفات القمة


              المعلم (يمين) وموسى أكدا الاتفاق على جدول أعمال قمة دمشق

              كلف وزراء الخارجية العرب الذين أنهوا الخميس اجتماعهم التحضيري للقمة العربية بدمشق الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بإعداد ورقة حول العلاقات العربية سترفع إلى القادة لبحثها.
              يأتي ذلك مع ارتفاع عدد الدول العربية التي لن تشارك بزعمائها في القمة إلى أربع. فقد نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر بالحكومة المغربية أن الملك محمد السادس كلف شقيقه الأصغر رشيد برئاسة الوفد المغربي للقمة الذي يضم خصوصا وزير الخارجية الطيب الفاسي الفهري.
              وبالإضافة إلى مقاطعة لبنان سيغيب كل من الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز والرئيس المصري حسني مبارك والملك الأردني عبد الله الثاني عن القمة التي ستنعقد في 29 و30 من مارس/آذار.
              ومع ذلك، فقد اعتبر وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن ما أسماه المحاولات الأميركية لإفشال "قمة العمل المشترك والتضامن العربي" لم تنجح.
              ولفت إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد سيعمل خلال توليه الرئاسة الدورية للقمة العربية للعام الجاري على تنقية الأجواء العربية وتعزيز التضامن العربي وحل الخلافات الثنائية.
              وأكد كل من وزير الخارجية السوري والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى في مؤتمر صحفي مشترك بينهما، أن الدول المشاركة أقرت جدول أعمال القمة بعد مناقشات مستفيضة "اتسمت بالصراحة".
              مبادرة السلام والحوار
              ويركز جدول أعمال القمة على عدد من الملفات الشائكة، وفي طليعتها مبادرة السلام والوضع في فلسطين ولبنان والعراق وحل الخلافات بين الدول العربية.
              وفيما يتعلق بالمبادرة اليمنية للحوار بين الفلسطينيين, قال المعلم إن القمة تنتظر وصول الرئيس اليمني علي عبد الله صالح للاطلاع على المبادرة.
              من جانبه قال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى إن الاجتماع أقر بند إحياء طرح المبادرة العربية للسلام التي أقرتها قمة بيروت عام 2002 وفعلتها قمة الرياض 2007، دون تبديل أو تعديل أو تهديد بالتراجع عنها أو سحبها من التداول. وأعادت تفعيلها قمة الرياض العام الفائت.
              وأكد موسى أن الاجتماع بحث الوضع الفلسطيني من كافة الزوايا وفي طليعتها الظروف الكارثية التي يعيشها الشعب الفلسطيني تحت سيطرة الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة والعمليات العسكرية وإغلاق المعابر.
              الأزمة اللبنانية
              وعن الأزمة الداخلية اللبنانية، أوضح موسى أن الجلسة الثانية من الاجتماع رفعت للقمة العربية توصياتها بخصوص التضامن مع لبنان التنمية والاستقرار، والمبادرة العربية ذات الصلة بحل الأزمة وتكليف الأمين العام للجامعة العربية بمتابعة اتصالاته مع الأطراف المعنية.
              وقال إنه سيقوم بزيارة قريبة إلى بيروت سيتم تحديد موعدها بعد انتهاء القمة العربية نافيا بحث مسألة البوارج الأميركية المتمركزة قبالة الشواطئ اللبنانية خلال الاجتماع.
              من جانبه جدد المعلم ما قاله سابقا من أن المسألة اللبنانية تعني بالدرجة الأولى اللبنانيين ومن ثم الدول العربية التي ترتبط بعلاقات جيدة مع طرفي الأزمة الداخلية على أساس المبادرة العربية التي تدعو إلى التوافق والحوار على قاعدة لا غالب ولا مغلوب.
              وبخصوص ما قيل عن رسالة وجهتها إلى القمة العربية قوى الأكثرية النيابية اللبنانية المناهضة لسورية، أكد المعلم أن لا كلمة لمن لم يحضر القمة، وأن الكلمات الرسمية في القمة ستعطى لرؤساء الوفود الحاضرين فقط.

              المصدر-- الجزيرة نت
              (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

              تعليق


              • شهيد بغزة ورايس تتوجه للمنطقة لتحريك جهود السلام



                استشهد مقاوم فلسطيني وجرح اثنان آخران برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال عملية توغل محدودة في بلدة القرارة شرق خان يونس بجنوب قطاع غزة
                وقال مصدر طبي فلسطيني إن الشهيد بلال عبد ربه الأسطل (23 عاما) والجريحين نقلا إلى مستشفى ناصر في خان يونس.
                وذكرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن الشهيد الأسطل هو أحد عناصر كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري التابع لها.
                مساعي التهدئة
                من جهة أخرى أفاد مراسل الجزيرة بالقاهرة أن اجتماع وفد حركتي حماس والجهاد الإسلامي ومسؤولين أمنيين مصريين بالجانب المصري من معبر رفح، لم يسفر عن اتفاق على الشكل النهائي للتهدئة بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، ولم يحدد موعدا نهائيا لفتح معبر رفح.
                واتفق الطرفان المصري والفلسطيني على عقد اجتماع آخر لم يتم تحديد موعده لاستكمال المناقشات.
                وقالت حماس والجهاد الإسلامي إنهما ترفضان وقفا لإطلاق النار إلا إذا أوقفت إسرائيل جميع غاراتها على الضفة الغربية وقطاع غزة وأنهت حصارها لغزة وأعادت فتح معابر القطاع
                وقال المتحدث باسم حماس أيمن طه إن موقف الحركة الذي أكدت عليه هو أن التهدئة يجب أن تكون متزامنة ومتبادلة وشاملة
                وقال القيادي في الجهاد خضر حبيب إن الاحتلال يريد أن يكون الهدوء في غزة وحدها وهذا أمر مرفوض لأن أي هدوء لا بد أن يكون شاملا ومتزامنا.
                زيارة رايس
                يأتي ذلك في وقت تستعد وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس لمغادرة واشنطن اليوم في طريقها إلى الشرق الأوسط في مسعى جديد لتحريك عملية السلام قبل زيارة الرئيس الأميركي جورج بوش المتوقعة في مايو/أيار القادم.
                ومن المتوقع أن تلتقي خلال زيارتها كلا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت.
                وفي هذا السياق دعا الرئيس الأميركي جورج بوش الرئيس عباس إلى زيارة البيت الأبيض في أواخر أبريل/نيسان أو الأول من مايو/أيار القادم.
                وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوردون جوندرو الخميس إن اجتماع بوش مع عباس "هو جزء من مساع متواصلة للعمل مع الفلسطينيين والإسرائيليين ودول أخرى في المنطقة لإقامة دولة فلسطينية تعيش جنبا إلى جنب في سلام وأمن مع إسرائيل".
                وأثناء اجتماع أنابوليس للسلام في نوفمبر/تشرين الثاني، قال بوش إنه سيزور المنطقة لمتابعة ما تم الاتفاق عليه خلال المفاوضات التي انطلقت بين الفلسطينيين والإسرائيليين لمناقشة قضايا الحل النهائي التي ستسفر –وفقا لبوش– عن دولة فلسطينية قبل مطلع عام 2009.
                وكان أولمرت قد استبعد أمس إمكانية التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين قبل نهاية العام الجاري، على خلاف ما أبداه الرئيس الفلسطيني.

                المصدر-- الجزيرة نت
                (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                تعليق


                • النائب الهولندي يبث فيلمه المسيء للإسلام على الإنترنت


                  مظاهرة في أمستردام ضد النائب غيرت فيلدرز

                  بث النائب الهولندي غيرت فيلدرز على الإنترنت فيلمه المسيء إلى الإسلام الذي كان قد أثار لغطا كبيرا وقوبل بالاستنكار والرفض من قبل الحكومة ووسائل الإعلام في هولندا، فضلا عن الغضب في العالم الإسلامي.
                  ويتضمن الفيلم إساءات إلى الإسلام والقرآن الكريم والرسول عليه الصلاة والسلام وربطا متعمدا بين الإسلام وما يوصف بالإرهاب.
                  وكانت شركة عالمية لخدمات الإنترنت تسمى نت وورك سوليوشن، رفضت قبل ثلاثة أيام استخدام موقع تديره لعرض الفيلم.
                  وكان فيلدرز أعلن أنه يعتزم بث فيلمه على الإنترنت قبل نهاية الشهر الحالي, بعدما امتنعت المحطات التلفازية الهولندية عن عرضه
                  ونقل عنه قوله "إذا لزم الأمر فسأقوم بشكل شخصي بتوزيعه على أسطوانات رقمية مدمجة في وسط أمستردام الذي يرتاده بكثرة الهولنديون والسائحون".
                  وأثار فيلم فيلدرز -حتى قبل نشره ورغم عدم معرفة تفاصيله- غضبا في العالم الإسلامي وانتقادات غربية مختلفة.
                  ونأت الحكومة الهولندية بنفسها عن آراء الرجل خشية إثارة رد فعل عنيف ضد البلاد في العالم الإسلامي مثلما حدث ضد الدانمارك عام 2006 بعدما نشرت صحف هناك رسوما مسيئة إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

                  المصدر-- الجزيرة نت
                  (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                  تعليق


                  • إدانة أممية للتشهير بالإسلام في وسائل الإعلام


                    الرسوم المسيئة إلى الرسول أثارت احتجاجات وأزمة بين الغرب والمسلمين

                    أدان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة التشهير بالأديان وخص بالذكر الديانة الإسلامية في قرار ينتقد "الأفكار المسبقة المقصودة التي تستهدف الأديان والشخصيات المقدسة في وسائل الإعلام"
                    وعبر المجلس عن مخاوفه من "المحاولات الرامية إلى ربط الإسلام بالإرهاب والعنف وانتهاكات حقوق الإنسان"، مشيرا إلى "قلقه العميق لتكثيف حملة التشهير بالأديان وإسباغ صورة نمطية عرقية ودينية على الأقليات المسلمة منذ أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001 المأساوية".
                    وأعرب نص القرار عن القلق "العميق" من "التصريحات التي تُهَاجم فيها الأديان، وعلى الأخص الإسلام والمسلمين، ويبدو أنها تتفاقم في السنوات الأخيرة".
                    واستنكر القرار "استخدام الصحافة المكتوبة ووسائل الإعلام السمعية والبصرية والإلكترونية" في التحريض "على العنف، وكره الآخر، أو عدم التسامح" وفي "التمييز الممارس تجاه الإسلام وكل دين آخر".
                    ورفعت باكستان مشروع القرار باسم منظمة المؤتمر الإسلامي، وتبناه المجلس بأغلبية 21 صوتا مؤيدا، مقابل 10 أصوات رافضة بما فيها الاتحاد الأوروبي، وامتناع 14 عن التصويت.
                    وأسف ممثل الاتحاد الأوروبي سفير سلوفينيا أندري لوغار لاعتماد القرار واصفا إياه بأنه نص "أحادي الجانب، يركز على الإسلام فحسب".
                    ويأتي اعتماد هذا القرار بعد الأزمة التي أثارتها الرسوم الكاريكاتورية المسيئة إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، والتي نشرتها صحيفة دانماركية نهاية 2005 وأعادت نشرها 17 صحيفة دانماركية منتصف فبراير/شباط الماضي.
                    كما تزامن القرار مع بث النائب الهولندي اليميني غيرت فيلدرز على الإنترنت فيلما قصيرا مسيئا إلى الإسلام وينتقد القرآن ويصفه بأنه كتاب "فاشي".

                    المصدر-- الجزيرة نت

                    اللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا
                    (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                    تعليق


                    • انهيار كتلة جليدية بحجم مدينة هائلة بالقطب الجنوبي


                      كتلة جليدية تسبح في المحيط

                      ذكرت صحيفة "يو أس أيه توداي" نقلا عن وكالة أسوشيتد برس أن كتلة جليدية من القطب الجنوبي حجمها سبعة أضعاف حجم مدينة مانهاتن الأميركية انهارت فجأة، الأمر الذي يهدد الثلوج الجليدية.
                      وقد أظهرت صور الأقمار الصناعية هذه الكتلة التي يقدر حجمها بنحو 160 ميلا مربعا في الجزء الغربي من القطب الجنوبي، وقد بدأت تنفصل عن موقعها في 28 فبراير/شباط الماضي، وكانت تشكل حافة سلسلة ويكينز الثلجية حيث ظلت مستقرة هناك منذ زمن طويل ربما يصل 1500 عام
                      وقال العلماء الذين اكتشفوا هذا الحادث إنه وقع نتيجة الاحتباس الحراري، ووصفوه بأنه نادر الوقوع.
                      وأضافوا أن الجبال الجليدية تتكسر طبيعيا وتبتعد عن البر الرئيسي، لكن هذه الانهيارات غير مألوفة وقد تكررت كثيرا في العقود الأخيرة. وهذا الانهيار مشابه لما يحدث للوح زجاج عندما يُهشم بمطرقة.
                      وقالوا أيضا إن بقية سلسلة ويكينز الثلجية التي تبلغ حجم ولاية كينتيكت معلقة بواسطة عارضة ضعيفة من الثلج الرقيق، ويُخشى انهيارها كذلك.
                      وقد تنبأ أحد العلماء بانهيار سلسلة ويكينز بعد نحو 15 عاما من الآن، وقال إن الجزء الذي انهار مؤخرا كان يشكل 4% من حجم السلسلة الكلي، لكنه جزء هام يمكن أن يسبب المزيد من الانهيارات.
                      وقال العلماء إنهم غير قلقين من ارتفاع مستوى البحر بسبب هذا الحادث، لكنهم اعتبروه علامة على سوء ظاهرة الاحتباس الحراري. ومثل هذه الحوادث تدل على ما يعرف بنقطة الميلان في المنظومة المناخية.
                      وأكدوا أن "مثل هذه الأشياء لا تتشكل مرة أخرى وإذا انتهت فلا رجعة لها".
                      وختمت الصحيفة بأن مناخ القطب الجنوبي معقد وأكثر عزلة عن بقية العالم، وكثير من القارة الجنوبية لا يدفأ بل إن بعض أجزائها تبرد. لكن شبه الجزيرة الغربية التي تشمل سلسلة ويكينز تبرز وتدخل في المحيط وتدفأ، وهذا الجزء من القارة هو الذي يقلق العلماء لأن ذوبانه سيسبب ارتفاع مستوى البحر.

                      المصدر-- الجزيرة نت
                      (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                      تعليق


                      • طالبان تعلن بدء هجوم الربيع وتتوعد كرزاي والتحالف


                        مقاتلون من طالبان في ولاية هلمند جنوبي أفغانستان

                        أعلنت حركة طالبان بدء هجوم الربيع في أفغانستان، ودعت الشعب الأفغاني إلى الانضمام إليها لمحاربة قوات التحالف الأجنبية والقضاء على حكومة الرئيس حامد كرزاي، وذلك في بيان نشر على الإنترنت ورصدته مجموعة "سايت" الأميركية لمراقبة المواقع الإسلامية.
                        وتوعد الملا برادار محمد أخند –الذي ينصب نفسه نائبا لأمير "إمارة أفغانستان الإسلامية"- في البيان بتلقين من وصفه بالعدو "درسا قاسيا من خلال ضربات حاسمة ومؤلمة لا يتوقعها، حتى يدرك أنه أصبح مرغما على إنهاء احتلال أفغانستان والانسحاب حتى آخر جندي".
                        وأقسم البيان –حسب ترجمته الإنجليزية والذي تعذر التحقق من صحته- على أن تقضي حركة طالبان على حكومة الرئيس حامد كرزاي، داعيا المدنيين والعسكريين إلى الانضمام للمعركة إلى جانب "المجاهدين" لتحرير البلاد.
                        كما دعا البيان من أسماهم جميع المجاهدين إلى تكثيف العمليات العسكرية طبقا للخطط التي تسلموها.
                        ووفقا لمجموعة "سايت" فإن بيان طالبان أشار إلى أن الحركة ستنفذ "أنواعا جديدة من العمليات" في أنحاء البلاد.
                        وشهد العام الماضي مستوى قياسيا من الهجمات قتل فيها زهاء ستة آلاف شخص نحو ثلثهم من المدنيين، فيما قتل أكثر من 200 جندي أجنبي.
                        مقتل جندي دانماركي
                        وقبل ساعات من إعلان طالبان قالت قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) أمس الخميس إن جنديا دانماركيا من هذه القوة قتل وأصيب آخر في معارك بالأسلحة الخفيفة مع مسلحي طالبان وقعت الأربعاء في منطقة غريشك بولاية هلمند جنوبي أفغانستان.
                        وبذلك يصل إلى 33 عدد الجنود الأجانب الذين قتلوا منذ مطلع العام الحالي -معظمهم في معارك- حسب تعداد لوكالة الصحافة الفرنسية.
                        وتنشر الدانمارك 550 جنديا في أفغانستان في إطار قوة المساعدة على إرساء الأمن في أفغانستان التابعة لحلف شمال الأطلسي (إيساف).
                        وفي هجوم آخر أصيب ثلاثة جنود ألمان أمس إصابات اثنين منهم خطيرة إثر انفجار عبوة ناسفة بقافلتهم قرب قندز شمالي أفغانستان.

                        المصدر-- الجزيرة نت
                        (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                        تعليق


                        • أخبار يوم الاحد بتاريخ 30-3 هو الاتي
                          (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                          تعليق


                          • شهيدان وستة جرحى بغارتين إسرائيليتين على شمال غزة


                            فلسطينيون يشيعون الفتى الشهيد تامر دواس في قطاع غزة

                            استشهد فلسطينيان وجرح آخران بقذائف وصواريخ إسرائيلية سقطت قرب جباليا على شمال قطاع غزة.
                            والشهيدان من كتائب أيمن جودة التابعة لكتائب شهداء الأقصى، وقتلا إثر قصف إسرائيلي السبت على بعض المواطنين والمناطق الزراعية شرق بلدة جباليا القريبة من الحدود الفاصلة بين إسرائيل وشرق البلدة.
                            ولم يعلق جيش الاحتلال على القصف الذي جاء بعد إصابة أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على جباليا أيضا.
                            وقال مصادر طبية فلسطينية إن أربعة مقاومين كانوا يستعدون لإطلاق صواريخ على جنوب إسرائيل، أصيبوا بجروح في الغارة، وإن إصابة أحدهم خطرة.
                            ومن جهته ذكر الجيش الإسرائيلي في بيان أنه "استهدف وأصاب مجموعة من المسلحين قرب السياج الأمني شمال قطاع غزة".
                            وفي هذا السياق، نجحت طواقم الإسعاف الفلسطينية في نقل جثمان فتى استشهد بنيران القوات الإسرائيلية شمال القطاع
                            وشارك مئات الفلسطينيين بمخيم جباليا في تشييع جثمان الفتى تامر دواس البالغ (17 عاما).
                            وقالت مصادر طبية إن الشهيد أصيب بأعيرة نارية في كافة أنحاء جسده, ومنعت قوات الاحتلال المسعفين من الوصول إليه إلا بعد ساعات من استشهاده.
                            مظاهرة بغزة
                            وعلى صعيد آخر شارك المئات من الفلسطينيين السبت في مسيرة نظمتها حركة الجهاد الإسلامي بغزة لمطالبة الزعماء العرب المشاركين بمؤتمر القمة العربية بدمشق، بممارسة الضغط على إسرائيل لرفع حصارها عن القطاع.
                            وفيما أحرق المتظاهرون الأعلام الأميركية والإسرائيلية، فقد قال خالد البطش القيادي بالجهاد خلال التظاهرة "نوجه رسالتنا للقادة العرب في القمة العربية: ادعموا المقاومة الفلسطينية واكسروا الحصار عن الشعب الفلسطيني".
                            وأضاف البطش "نتمنى أن يتخذ القادة العرب في دمشق قرارات واضحة بالشأن الفلسطيني، والعمل بكل الوسائل لرفع الحصار.
                            المصدر-- الجزيرة نت
                            (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                            تعليق


                            • المالكي يعتبر جيش المهدي أخطر من القاعدة


                              نوري المالكي مصر على القضاء نهائيا على المسلحين في البصرة

                              اعتبر رئيس الوزراء العراقي أن المليشيات الشيعية التي تقاتل القوات الحكومية في البصرة (جنوب) وعدد من المدن الأخرى منذ خمسة أيام، أخطر من تنظيم القاعدة.
                              وكان نوري المالكي يلمح خلال لقائه وفدا من شيوخ العشائر والأعيان في البصرة، لجيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر عندما كان يتحدث عن المليشيات المسلحة التي يرى أنها "أسوأ من القاعدة".
                              وقال أيضا إنه "للأسف الشديد، كنا نتحدث عن القاعدة ولكن كان بيننا من هم أسوأ من القاعدة". وأضاف أن "القاعدة يقتلون الأبرياء ويخربون المنشآت وهم كذلك، والقاعدة تريد أن تفشل العملية السياسية وهم يخططون لذلك، والقاعدة تريد وهم يريدون".
                              وجدد المالكي عزم حكومته على ملاحقة المليشيات الشيعية في البصرة قائلا "لن نترك البصرة ولن نغادرها إلا بتثبيت الأمن فيها" مؤكدا إصرار الحكومة على "معاقبة أولئك الخارجين عن القانون وأولئك الذين يشهرون السلاح بوجه الدولة حتى يتحولوا إلى مواطنين".
                              جيش المهدي يرفض
                              وفي مقابل ذلك الإصرار الحكومي أكد جيش المهدي السبت رفضه تسليم أسلحته، وقال العضو بالهيئة السياسية للتيار الصدري حيدر الجابري إن مقتدى الصدر "أبلغنا بوجوب عدم تسليم أسلحتنا إلا لدولة قادرة على رمي الاحتلال خارجا".
                              وكان المالكي قد أعطى الأربعاء الماضي المقاتلين مهلة ثلاثة أيام لتسليم الأسلحة المتوسطة والثقيلة انتهت الجمعة، ثم مدد تلك المهلة حتى الثامن من أبريل/ نيسان المقبل.
                              في غضون ذلك تجددت في البصرة لليوم الخامس على التوالي الاشتباكات بين القوات الحكومية وجيش المهدي، كما وقعت اشتباكات بمناطق أخرى بالجنوب والعاصمة بغداد.
                              وفي تطور لافت للأحداث في البصرة، قالت الشرطة إن ثمانية مدنيين قتلوا وأصيب سبعة آخرون في قصف جوي أميركي استهدف منزلا في المدينة السبت.
                              وفي مدينة كربلاء وسط الجنوب، اندلعت فجرا معارك بين مسلحين شيعة وقوات أمنية أسفرت عن مقتل 12 عنصرا من صفوف المليشيات واعتقال 25 آخرين.
                              وقالت شرطة المدينة إن ذلك تم في إطار عملية "صولة الفرسان" وهو الاسم الذي أطلقته القوات الحكومية على العملية المتواصلة بالبصرة.
                              كما تجددت المعارك منذ فجر السبت بين القوات الحكومية ومسلحي جيش المهدي في بغداد التي تعيش في ظل حظر شامل للتجول منذ مساء الخميس الماضي.
                              وقد سمعت صباح أمس سلسلة انفجارات بالمنطقة الخضراء التي تضم مقر الحكومة وسفارة واشنطن، كما أعلن الجيش الأميركي عن مصرع اثنين من جنوده السبت في انفجار قنبلة شرق بغداد.
                              مئات القتلى والجرحى
                              وعن حصيلة الاشتباكات المتواصلة منذ الثلاثاء الماضي، تشير معطيات قدمها مسؤولون عراقيون إلى أن ما لا يقل عن 230 شخصا قتلوا فيما أصيب المئات بجروح.
                              وفي البصرة وحدها، يقول مصدر عسكري بريطاني إن ما لا يقل عن خمسين شخصا قتلوا وأصيب حوالي ثلاثمائة بجروح في المعارك الدائرة منذ خمسة أيام.
                              وفي مدينة الصدر، قال مصدر طبي عراقي إن 75 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم وأصيب نحو خمسمائة بجروح في المعارك الدائرة منذ أيام بتلك المنطقة بين جيش المهدي وقوات عراقية تدعمها وحدات أميركية.
                              المصدر-- الجزيرة نت
                              (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                              تعليق


                              • رايس تلتقي في عمّان ملك الأردن والرئيس الفلسطيني


                                استهلت رايس زيارتها للمنطقة بلقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي في القدس المحتلة

                                تتوجه وزيرة الخارجية الأميركية إلى الأردن حيث ستلتقي اليوم الأحد في عمّان الرئيس الفلسطيني محمود عباس والملك عبد الله الثاني، وذلك بعد أن التقت أمس رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت في ثاني زيارة لها إلى المنطقة منذ بداية الشهر الجاري في محاولة لتحريك المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية.
                                وكانت كوندوليزا رايس قد صرحت لدى وصولها إسرائيل مساء السبت بأنها ستعمل لتخفيف قيود السفر في الضفة الغربية، مشيرة إلى أنها لا تحمل مقترحات لتسوية الخلافات في المفاوضات.
                                وأضافت الوزيرة التي بدأت زيارة لإسرائيل والأراضي الفلسطينية والأردن تستغرق ثلاثة أيام أنها ستعقد اجتماعين ثلاثيين مع زعماء إسرائيليين وفلسطينيين لبحث السبل العملية لتحسين حياة الفلسطينيين، وكذلك "الجهود الأميركية الأوسع لتأمين الخطوط العريضة لاتفاق سلام بحلول نهاية العام".
                                وقالت إنها لم تحضر "لإضافة أفكار أميركية إلى هذه العملية" في إشارة إلى المفاوضات التي تقودها نظيرتها الإسرائيلية تسيبي ليفني ورئيس الوزراء الفلسطيني السابق أحمد قريع. وقالت إن هذه المفاوضات "مثمرة بدرجة معقولة".
                                ونفت رايس أنها تنوي ممارسة أي ضغوط على أي من الجانبين خلال اجتماعات لاحقة تجمعها مع المفاوضين الفلسطينيين والإسرائيليين. وقالت للصحفيين "لم آت لزرع أفكار أميركية في العملية". وأضافت "أعتقد أنهم يقومون بعمل كثير وحدهم، لكني أريد أن أتحدث إليهم لمعرفة كيف تسير الأمور".
                                وستسعى الوزيرة إلى إعادة إطلاق اللقاءات بين أولمرت وعباس والتي كانت مقررة في البداية كل 15 يوما، ولم يستأنف الرجلان مباحثاتهما منذ تعليقها في أول مارس/ آذار الحالي إثر عملية إسرائيلية دامية في قطاع غزة أسفرت عن استشهاد 130 فلسطينيا بينهم نساء وأطفال
                                عباس وألمرت
                                وكان أولمرت أكد الأربعاء أن المفاوضات بين مع الفلسطينيين "ليست مباحثات فارغة. فنحن جادون للغاية".
                                كما صرح الرئيس الفلسطيني في اليوم نفسه بأن "المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي مستمرة وتشمل كل قضايا الوضع النهائي من دون استثناء" لافتا في الوقت نفسه إلى أن "هناك عقبات كثيرة" أمام المفاوضات.
                                وصرح عباس أمام القمة العربية بدمشق أمس أن "المفاوضات لا يمكن أن تتقدم وتنجح، بل أيضا لا يمكن أن تستمر على وقع الجرافات الإسرائيلية وهي تنهب أرضنا وتبني المستوطنات فوقها، أو على وقع استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية".
                                ُيذكر أن خطة السلام التي وضعتها اللجنة الرباعية الدولية تقضي بشكل خاص بتجميد الاستيطان اليهودي بالأراضي الفلسطينية، ووقف الهجمات التي تشنها الفصائل الفلسطينية المسلحة على الإسرائيليين.
                                وقد بقيت هذه الخطة عمليا حبرا على ورق منذ إطلاقها صيف 2003، إلا أن الإسرائيليين والفلسطينيين اتفقوا على إحيائها في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي خلال مؤتمر أنابوليس الذي أعاد مفاوضات السلام إلى مسيرتها بعد جمود استمر سبع سنوات قبيل أن تتعثر مجددا إثر العمليات العسكرية الإسرائيلية بغزة.
                                المصدر-- الجزيرة نت
                                (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                                تعليق

                                يعمل...
                                X