إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأخبار اليومية لشهر مارس " 2008 م" ادخل واقرأ!!

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    مقتدى الصدر يبرر غيابه بـ"الدراسة" ويلمح لانشقاقات في تياره؟؟؟



    اصدر رجل الدين الشاب مقتدى الصدر الجمعة 7-3-2008 بيانا مبررا فيه قراره "الانعزال والانزواء" بعوامل عدة بينها "الدراسة والتعلم" ملمحا في الوقت ذاته الى انشقاقات في التيار الصدري.

    واوضح زعيم التيار الصدري ان غيابه هو "بهدف الدراسة والتعلم حسبما اوصاه" والده الذي اغتاله النظام السابق مع اثنين من انجاله العام 1999.

    يشار الى ان تقارير عدة ذكرت ان الصدر انضم الى الحوزة في قم الايرانية لتلقي المزيد من الدروس الدينية من دون ان يتنسى التاكد من صحتها.

    والصدر متغيب منذ فترة طويلة اثر انقطاعه عن القاء خطب الجمعة في مسجد الكوفة, جنوب بغداد. وتشغل كتلة التيار الصدري ثلاثين مقعدا في مجلس النواب.

    ويتزعم الصدر ايضا ميليشيا جيش المهدي الذي اتخذ قرارا جديدا بتجميد انشطتها الشهر الماضي بعد انتهاء مهلة قرار اول اتخذه بهذا الشان في اغسطس/آب 2007 لمدة ستة اشهر اثر مواجهات دامية اوقعت عشرات القتلى في كربلاء.

    ويقول الجيش الامريكي ان العديد من قادة جيش المهدي انشقوا عن التيار الصدري وشكلوا مجموعات خاصة بهم تنشط في اعمال عنف طائفية.

    وفي هذا الصدد, قال الصدر ان غيابه عائد ايضا الى "تفرق الكثير من المقربين عني لاسباب دنيوية ونزعة استقلالية تسلطية" لكنه وصف هذه الاسباب بانها "ثانوية".

    ووجه رجل الدين الشاب انتقادات حادة الى "انغماس الكثيرين ممن كنا نحسن الظن بهم في مهاوي السياسة والدنيا (...)". وقال ان من اهدافه "تحرير العراق وجعل مجتمعها اسلاميا مؤمنا مخلصا (...) لعلي حتى الان لم افلح بكلا الامرين (...) فبقاء المحتل وعدم انصياع الكثير وانحرافهم عن جادة الصواب دفعني للانعزال عنهم احتجاجا على ذلك وافراغا لذمتي امام الله".

    وقد عبر الجيش الامريكي عن خشيته من تورط جيش المهدي في اعمال تساهم في عدم استقرار العراق لكنه اكد ارتياحه ازاء خطوة الصدر الاخيرة تجديد قراره تجميد انشطة الميليشيا الشيعية.

    وتابع الصدر ان "الساحة العراقية الان عبارة عن ساحة للسياسة الدنيوية المحضة. لذا, ارتأيت ان اكون بعيدا عنها الى ان اجد المصلحة في الرجوع ان زالت باقي الاسباب".

    واكد الصدر وفقا للبيان ان "هذا لايعني عدم وجود مقربين وكلتهم نيابة عني لادارة امور المجتمع وخدمته فالمسؤول اما يباشر عمله بنفسه او ينوب عنه اذا كانت الظروف غير مؤاتية, لذا جعلت لجنة لادارة اموركم".



    المصدر
    وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
    نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

    تعليق


    • #47
      الماليزيون يختارون اليوم نوابهم بانتخابات مبكرة



      فتحت مراكز الاقتراع في ماليزيا أبوابها صباح اليوم أمام نحو 11 مليون ناخب لاختيار نوابهم في برلمان يتألف من 222 مقعدا, باقتراع مبكر يتوقع أن يفوز به تحالف باريسان الحاكم, وإن لم يعد أكيدا حصده أغلبية ثلثين كما فعل خلال خمسة عقود تقريبا.
      ويواجه التحالف -المسيطر على 90% من مقاعد البرلمان و12 من بين 13 ولاية- معارضة تضم الحزب الإسلامي وحزب العمل الديمقراطي (الذي يضم الماليزيين من أصول صينية) وحزب عدالة الشعب (كيديلان) الذي تقوده زوجة رئيس الوزراء السابق أنور إبراهيم المحروم من الانتخاب حتى الشهر المقبل بموجب حكم قضائي.
      ويشكل الصينيون والهنود ثلث السكان البالغ عددهم 27 مليونا, ويشتكي قادتهم تهميشهم في العمل والتعليم وفي السياسات المالية والدينية, لصالح المسلمين من أصل مالاوي.
      احتجاجات نادرة
      وشارك الماليزيون من أصول صينية وهندية في احتجاجات نادرة خلال الأشهر الأخيرة على غلاء المعيشة والفساد والتمييز, وعلى قانون انتخاب قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إنه يجعل نزاهة الاقتراع أمرا مشكوكا فيه.
      وحذر رئيس الوزراء عبد الله أحمد بدوي الناخبين ضمنا من عدم التصويت للتحالف الحاكم, وقال إن ذلك سيعني الفوضى.
      وخسر تحالف باريسان انتخابات نيابية في 1969, اندلعت بعدها أعمال عنف عرقي بين الصينيين والمالاويين قتل فيها مئات, و فرضت بعدها حالة طوارئ لعامين.
      مسيرات كبيرة
      ونظمت المعارضة أمس إحدى أكبر مسيراتها في بينانغ, مسقط رأس رئيس الوزراء, ساعات قبل الانتخابات, بينما صعدت صحف الحكومة هجومها على المعارضة.
      وتحالف حزب العمل الديمقراطي مع الحزب الإسلامي وكيديلان في انتخابات 1999, لكنه انسحب من التحالف في 2001, بسبب ما اعتبره برنامجا أصوليا لإنشاء دولة إسلامية.
      المصدر-- الجزيرة نت
      (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

      تعليق


      • #48
        تقرير أممي يتهم واشنطن بالعنصرية ضد العرب والمسلمين



        قال تقرير للأمم المتحدة إن العرب والمسلمين في الولايات المتحدة تحولوا إلى هدف لممارسات عنصرية منذ تفجيرات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001
        وأعلنت لجنة القضاء على التمييز العنصري التابعة للأمم المتحدة في تقريرها أنها "قلقة للغاية من ارتفاع الاستهداف العنصري تجاه العرب والمسلمين والمتحدرين من جنوب آسيا"
        وأكدت اللجنة أن "الإجراءات المتخذة في إطار مكافحة الإرهاب يجب ألا تكون عنصرية لجهة العرق واللون والأصل العائلي أو الوطني أو الإثني".
        وتأسفت اللجنة لكون الأميركيين السود والمنتمين إلى الأقليات الأخرى لا يزالون يعانون من التفرقة العنصرية في جميع مجالات الحياة العامة بدءا بالتعليم ومرورا بالإسكان والرعاية الصحية ووصولا إلى المعاملة القضائية.
        وطالب التقرير السلطات الأميركية "بمراجعة تعريف التفرقة العنصرية في التشريعات الفدرالية وفي الولايات وفي ممارسات المحاكم".
        وجاء في التقرير أن الأقليات "تتركز بشكل كبير في أحياء فقيرة حيث المساكن متواضعة وفرص العمل محدودة والحصول على الرعاية الصحية غير مناسب والمدارس فقيرة وحيث يخيم العنف والجريمة
        ونددت لجنة الأمم المتحدة أيضا بالقسوة التي تتعامل بها الشرطة مع أبناء هذه الأقليات.

        المصدر-- الجزيرة نت
        (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

        تعليق


        • #49
          السلطات الأردنية تمنع إقامة بيت عزاء لمنفذ عملية القدس



          منعت السلطات الأمنية الأردنية أقارب منفذ عملية القدس الشهيد علاء هشام أبو دهيم من إقامة بيت عزاء له في العاصمة عمان، حسب ما أبلغ عم الشهيد الجزيرة نت
          وقال محمد قاسم أبو دهيم، وهو عم منفذ عملية القدس التي أوقعت ثمانية قتلى إسرائيليين مساء الخميس إن أعمام الشهيد فوجئوا أثناء محاولتهم نصب بيت "للتهنئة" باستشهاد ابنهم في منطقة صويلح غرب العاصمة عمان بالقوات الأمنية تبلغهم بقرار منع إقامة سرادق لهذه الغاية
          وأضاف أبو دهيم للجزيرة نت "حضرت قوات من الأمن وطلبت منا إزالة البيت الذي نصبناه لاستقبال المهنئين"، وتابع "ضباط الشرطة أبلغونا بأن قرارا صدر عن محافظ العاصمة يفيد بمنع إقامة بيت التهنئة للشهيد"، مشيرا إلى أن محاولات بذلها أقارب الشهيد لفتح بيت التهنئة باءت بالفشل.
          وبين عم الشهيد أن قوات الأمن تقوم حاليا بمنع الناس من الوصول إلى العزاء وتقوم بمصادرة هوياتهم.
          وفي العادة لا تمنع السلطات الأردنية إقامة بيوت التهنئة والعزاء بالشهداء الذين يسقطون في فلسطين أو العراق أو غيرها من الدول.
          وأكد عضو لجنة الحريات في مجمع النقابات المهنية ميسرة ملص أن قرار منع إقامة بيت عزاء للشهيد أبو دهيم مخالف للقانون.
          وقال للجزيرة نت "حسب قانون الاجتماعات العامة والتعليمات المنظمة له الصادرة عن وزير الداخلية فإن فتح بيوت للعزاء مستثناة من طلب الإذن من السلطات الإدارية".
          واستغرب ملص بشدة منع بيت العزاء بالشهيد، مشيرا إلى أن هذا القرار يصب في باب التضييق على الحريات العامة للمواطنين.
          وحاولت الجزيرة نت الحصول على توضيح من السلطات الأمنية الأردنية دون جدوى.

          المصدر-- الجزيرة نت
          (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

          تعليق


          • #50
            واشنطن تحذر من سعي القاعدة لشن هجوم كبير



            حذّر رئيس القيادة العسكرية الأميركية المسؤولة عن الدفاع الداخلي من سعي تنظيم القاعدة لشن هجوم كبير في الولايات المتحدة، لكنه استبعد في نفس الوقت وجود تهديد مباشر للتأثير على انتخابات الرئاسة المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.
            وأشار الجنرال جين رينورت إلى أن رسائل مسجلة من زعماء للقاعدة مثل أسامة بن لادن وأيمن الظواهري تظهر أن القاعدة المسؤولة عن هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 تبحث عن وسيلة وربما بجد أكثر لإحداث أثر كبير مرة أخرى.
            وأضاف في مؤتمر صحفي بمقر وزارة الدفاع أمس "إذا كان لتنظيم مثل ذلك أن يحافظ على المصداقية ويواصل زيادة متطرفيه فإن عليه أن يظهر نتائج ملموسة لهذا أنا أعتقد أنه ربما يكون هناك قدر من الإلحاح بين ذلك التنظيم للقيام بعملية مؤثرة".
            وأعرب الجنرال الأميركي عن اعتقاده بوجود مجموعات متعاطفة مع القاعدة تعمل داخل الولايات المتحدة، لكنه في نفس الوقت أوضح أن الجيش الأميركي والاستخبارات والأجهزة الأمنية الأخرى تحقق ما وصفه بأداء جيد في رصد وردع أنشطة تلك المجموعات.
            توخي الحذر
            وجاءت هذه التصريحات في حين احتفل الرئيس الأميركي جورج بوش أمس بالذكرى الخامسة لتأسيس وزارة الأمن الداخلي عقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، حيث حذر من استمرار الخطر على الولايات المتحدة.
            وشدد بوش على ضرورة توخي الحذر، وذكر في حديث للعاملين في وزارة الأمن الداخلي عددا من الهجمات التي أحبطت منذ تأسيس الوزارة "ومن بينها مخطط لاصطدام طائرة بأعلى مبنى في الساحل الغربي، وآخر لنسف طائرات ركاب متجهة إلى أميركا عبر المحيط الأطلسي".
            وأشار الرئيس الأميركي إلى تهديد زعيم تنظيم القاعدة قبل عامين بأن هناك "عمليات لا تزال قيد الإعداد".
            كما أشار بوش ووزير الأمن الداخلي مايكل شيرتوف إلى العمل الذي جرى لتحسين الأمن عند مداخل البلاد منذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، وهي المهمة التي قال شيرتوف إنها أصابت "الإرهابيين" بالإحباط وأرغمتهم على التوجه إلى "أهداف أسهل مثل أوروبا".
            ونقلت صحيفة واشنطن بوست في موقعها على الإنترنت عن شيرتوف قوله إن "أحد الأسباب وراء الهجمات التي نراها في أوروبا هو أنهم (الإرهابيون) يعتقدون أنها أسهل".
            وتحدث شيرتوف عن هجمات وقعت منذ العام 2004 في مدريد ولندن وغلاسغو ومخططات أحبطت في الدانمارك وألمانيا وإيطاليا وفرنسا والبرتغال.

            المصدر-- الجزيرو نت
            (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

            تعليق


            • #51
              الإكوادور وكولومبيا تعلنان نهاية الأزمة بينهما



              أعلن رئيسا كولومبيا والإكوادور نهاية أزمة دبلوماسية بدأت بعد غارة كولومبية داخل الأراضي الإكوادورية قبل أسبوع, وتسببت في قطع علاقات البلدين.
              وقال رئيس الإكوادور رفائيل كوريا قبل مصافحة نظيره الكولومبي ألفارو أوريبي في قمة مجموعة ريو في سانتا دومينغو عاصمة جمهورية الدومينيكان، "بالالتزام بألا تُهاجَمَ أبدا دولة شقيقة مرة أخرى, وبطلب الصفح, نعتبر هذا الحادث الخطير منتهيا", قبل أن ينضم إليهما الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز.
              نيكاراغوا وكولومبيا
              وبعد وقت قصير من المصافحة أعلن رئيس نيكاراغوا دانييل أورتيغا عودة علاقات بلاده مع كولومبيا, يوما واحدا بعد قطعها, تضامنا مع الإكوادور وفنزويلا التي سحبت هي أيضا سفيرها من بوغوتا وطلبت من السفير الكولومبي الرحيل, وحركت قوات في اتجاه الحدود.
              وطلبت الإكوادور سابقا اعتذارا كولومبياً صريحا عن الغارة التي قتلت الرجل الثاني في القوات الكولومبية المسلحة الثورية (فارك) راؤول رييس.
              ودافع أوريبي عن موقف بلاده، وقال إنه طلب من الإكوادور مرات ودون طائل إنهاء هجمات التنظيم اليساري, وبرر عدم تبليغ نظيره الإكوادوري مسبقا بالغارة بالخوف من فشلها.
              قيادي آخر
              وجاء الإعلان عن انتهاء الأزمة في وقت أعلنت فيه كولومبيا مصرع ثاني قيادي في فارك, في أقل من أسبوع.
              وقال الجيش الكولومبي بداية إنه قتل إيفان ريوس عضو القيادة الجماعية للتنظيم, في شمال غرب البلاد, لكنه عاد لاحقا وقال إنه قتل بسلاح أحد أعوانه.

              المصدر-- الجزيرة نت
              (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

              تعليق


              • #52
                الطالباني يخيّر حزب العمال بين تسليم السلاح ومغادرة العراق



                خير الرئيس العراقي جلال الطالباني متمردي حزب العمال الكردستاني بين تسليم السلاح ومغادرة شمال العراق.
                وقال في مؤتمر صحفي مع الرئيس التركي عبد الله غل في أنقرة أمس إن أوامر أعطيت لحكومة إقليم كردستان للضغط على التمرد الكردي في هذا الاتجاه, وأضاف أن العراق لن يقبل أبدا شن حزب العمال هجمات على تركيا.
                ديمقراطية تركيا
                أما غل فقال إنه "لا يوجد بلد يقبل وجود مجموعة إرهابية على أراضيه", ودعا حزب العمال لوضع السلاح, وقال إن في تركيا الديمقراطية متسعا لحل الأزمة الكردية, في وقت لوح فيه الجيش التركي هذا الأسبوع بمزيد من العمليات عبر الحدود إذا اقتضى الأمر.
                ويسعى حزب العمال إلى حكم ذاتي للأكراد في شرق تركيا الذي تسكنه غالبية كردية, وخلفت هجماته منذ 1984 حسب أنقرة 40 ألف قتيل.
                وتوغل آلاف الجنود الأتراك قبل أسبوعين في شمال العراق لثمانية أيام, بدعم استخباري أميركي, في عملية انتهت حسب أنقرة بمصرع 240 من حزب العمال.
                واحتج العراق على التوغل واعتبره خرقا لسيادته, لكنه قال إنه يتفهم قلق السلطات التركية من حزب العمال.
                وبعد ساعات من بدء العملية دعا الرئيس التركي الطالباني ليزور أنقرة, لأول مرة منذ انتخاب البرلمان إياه رئيسا للعراق في 2005.
                نموذج يحتذى
                ويأمل الطالباني -الذي يلتقي أيضا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان - تحسين علاقات البلدين في السياسة والاقتصاد والثقافة والطاقة ليصبح التعاون بينهما نموذجا يحتذى به في الشرق الأوسط، على حد قوله.
                وقال مراسل الجزيرة إن الطالباني استقبل هو والوفد المرافق له بحفاوة بالغة, لكن زيارته ليست رسمية وإنما زيارة عمل, مما يعني أنها أدنى منزلة وفقا للبروتوكول.
                واستقبل الطالباني نائب الرئيس التركي جميل جيجيك, ولم يكن هناك حرس شرف ولم تقدم له التشريفات العسكرية عند وصوله قصر الرئاسة, كما هي العادة مع الرؤساء.
                وأبرزت القنوات التركية هذا التفصيل, لكن لم تخض فيما إذا كان يؤشر على أن الجيش يريد إبداء امتعاضه من الطالباني المتهم بالتغاضي عن التمرد الكردي, أم أنه باتفاق رئيسين يريدان تفادي مراسم مثقلة بالرمزية العسكرية ولمّا يمض إلا وقت قصير على التوغل التركي في شمال العراق
                المصدر-- الجزيرة نت
                (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                تعليق


                • #53
                  تحذيرات من نتائج عكسية للعملية العسكرية بالموصل



                  أثارت الحملة العسكرية التي تقودها القوات العراقية والأميركية في مدينة الموصل شمال العراق، في إطار ما يعرف بـ"خطة فرض القانون" ردود فعل تحذر من نتائج عكسية قد تؤثر سلبا على حياة المواطنين في المدينة.
                  وقد شنت القوات الأميركية حملة عسكرية على أحياء فلسطين وسومر ودوميز والمناطق المجاورة، وفرضت فيها حظر التجوال لمدة ثلاثة أيام.
                  ومن أولى بوادر النتائج العكسية التي حذر منها كثير ممن التقتهم الجزيرة نت انتشار نقط التفتيش خاصة عند مداخل ومخارج الجسور الواقعة على ضفتي نهر دجلة، وهو ما يعرقل وصول المواطنين إلى بيوتهم وأماكن عملهم.
                  خطة غير مفهومة
                  الناشط السياسي والمنسق العام لتجمع الحدباء الموحد أثيل النجيفي قال للجزيرة نت إن المواطنين في الموصل حتى الآن "لم يفهموا حقيقة خطة فرض القانون".
                  وأضاف منسق تجمع الحدباء الموحد -الذي يضم أكثر من 11 حزبا وحركة وتيارا- أن تخوفات السكان لم يمحها "كلام مطمئن سمعناه من قائد عمليات نينوى الفريق الركن رياض جلال توفيق"
                  ودعا النجيفي إلى فسح المجال أمام أهالي المحافظة للمشاركة في القرار السياسي والعمل من أجل مصالحة وطنية حقيقية في المحافظة.
                  أما المفكر والصحفي الدكتور خيري شيت شكر فحذر من أن الحملة العسكرية "قد تؤدي إلى تعطيل الطلاب عن دراستهم"، وأضاف أن ذلك "ليس في صالح المواطن ومصلحة المدينة وثروتها البشرية".
                  تداعيات قاسية
                  من جهته حذر مدير فرع نينوى لنقابة الصحفيين الكاتب والصحفي صباح الأطرش من "تداعيات قاسية تصيب حياة المواطنين وتنال من أمن الأسر واستقرارها".
                  وهو رأي يشاطره الكاتب فاس سعد الدين قائلا إن "القوات المنفذة لهذه العملية عاجزة عن فرض الاستقرار والهدوء"، ومشيرا إلى أن "التجارب السابقة أشرت بوضوح إلى هذا الاتجاه لغياب الكفاءة العلمية لدى المنتسبين".
                  ويرى ناهض الرمضاني، الطالب في الدراسات العليا أن "الحل العسكري حل أعرج ولن ينجح ما لم يدعمه تصحيح للوضع السياسي".
                  وقال الرمضاني إنه "إذا جرت انتخابات نزيهة بعيدة عن التلاعب، فإن التمثيل الحقيقي للمجتمع ووصول من يستطيع أن يلبي طموحات الناس إلى مجلس المحافظة سيسهم في خلق حالة إيجابية تسهم في دفع عجلة الحياة إلى الأمام".

                  المصدر--الجزيرة نت
                  (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                  تعليق


                  • #54
                    الجميع في انتظار "أربعين"مغنية (يديعوت احرونوت)؟؟



                    رأى المحلل العسكري لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية ألكس فيشمان، أن ما يقلق "إسرائيل" فعلاً في الوقت الحاضر على رغم التصعيد الحاصل في قطاع غزة، هو ما وصفه تسلح حزب الله المتصاعد والاستعداد لاحتمال نشوب حرب ثانية معه.
                    وقال ان "الحقيقة غير المألوفة البتة هي أن محاربة حماس، على رغم كل صواريخ القسام، ليس على رأس سلم الأولويات الأمنية لدولة إسرائيل. فهذه الأولويات واضحة ومحددة منذ سنوات وعلى رأسها، بأفضلية عليا، الرد على التهديد الإيراني وبعد ذلك سوريا من ثم حزب الله وفي مكان ما في نهاية الطابور، حماس".
                    وأضاف أن سلم الأولويات الأمنية هذا يعني أن جلّ الانتباه والموارد والتدريبات العسكرية والتطوير والمشتريات العسكرية ترصد لـ"الخطر بأولوية عليا"، واجتياح قطاع غزة وإعادة احتلالها لفترة ما، بحسب التهديدات الإسرائيلية، يحتم صرف الموارد الإسرائيلية والقدرات الاستخبارية والقوى البشرية على حساب تهديدات أخرى والقيادة الإسرائيلية "ليست مستعدة للإقدام على هذه المخاطرة".
                    وأشار الى إن هذه التقويمات تفسر سبب الأقوال التي أدلى بها رئيس دائرة الابحاث في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية يوسي بايدتس لدى مثوله أمام لجنة الخارجية والأمن، في الكنيست الاثنين الماضي وتركيزه على قوة حزب الله واستمرار تسلحه على رغم أن القضية الأمنية الحارقة في ذلك اليوم كانت التصعيد الحاصل في قطاع غزة.
                    ولفت الى أنه على رغم التصعيد في غزة، اختار وزير (الدفاع) الإسرائيلي ايهود باراك بعد انسحاب القوات الإسرائيلية من القطاع اثر عملية "الشتاء الساخن" القيام بجولة في بلدات (شمال إسرائيل) وتفقد الملاجئ الجديدة التي انجز ترميمها والتي يبلغ عددها 1700 ملجأ.
                    وأضاف أن التقديرات في إسرائيل بشأن الرد على اغتيال عماد مغنية تتحدث عن عملية عسكرية كبيرة في البلاد أو في الخارج أو عند الحدود ضد إسرائيل أو ضد إسرائيليين، وربما عمليات عدة كهذه... والجمهور (في إسرائيل) لا يعلم بهذا لأن السياسيين لا يريدونه أن يقلق، ولكن في الأيام الأخيرة يسود توتر شديد الجبهة الشمالية، والجميع في انتظار أربعين مغنية، وثمة تخوف من أن يستمر المهرجان الموعود أكثر بكثير من هذا التاريخ".
                    وكشف أن بايدتس أوضح لأعضاء لجنة الخارجية والأمن هذا الأسبوع أن "لحزب الله ألف سبب وسبب لتفجير المنطقة، بدءاً من تحليق الطيران الإسرائيلي في لبنان وتحرك قوات تابعة لقيادة الجبهة الشمالية (للجيش الإسرائيلي) في جيوب على طول الحدود (مع لبنان) وقضية مزارع شبعا لم تحل بعد".
                    وقال أن باراك انضم إلى رئيس الوزراء ايهود أولمرت ورئيس الأركان اللفتنانت جنرال غابي أشكنازي ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية عاموس يدلين في اجتماع في مقر الفرقة العسكرية 91 أو "فرقة الجليل".
                    وذكر أن "رئيس الوزراء لا يتوجه الى الفرقة 91 لمجرد الزيارة وخصوصاً في يوم وصول وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس، وإنما كان هناك ما ينبغي أن يسمعه وأن يقوله".
                    صحيفة النهار اللبنانية



                    المصدر
                    وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                    نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                    تعليق


                    • #55
                      الأردن: طهران استولت على القضية الفلسطينية ؟؟




                      حذر الملك الأردني عبد الله يوم الجمعة في واشنطن حيث يقوم بزيارة رسمية مما أسماه «النفوذ الإيراني المتزايد» في المنطقة، واتهم إيران بأنها «استولت على القضية الفلسطينية».

                      وفي حديث لإذاعة «ناشيونال بابليك» الأميركية، قال عبد الله «هناك لاعبون في المنطقة مثل إيران، وأخشى أن يؤدي فشل مسيرة السلام إلى زيادة عدوان المتطرفين في منطقتنا»، ما «سيجلب مستقبلا مظلما للغاية.. للجميع: أميركيين وإسرائيليين وفلسطينيين وعرب»، مشيرا الى انه اذا لم يتحقق تقدم بين الفلسطينيين والاسرائيليين فإن المخاطر ستهدد «لبنان والعراق أيضا».

                      ورأى عبد الله أنه «إذا لم يتحرك المجتمع الدولي بزعامة واشنطن جدياً حتى العام ,2009 فإن المفاوضات ستبقى متعثرة طوال ثلاث سنوات»، داعياً إلى «حل العقبات في مسار السلام» مثل مصير اللاجئين والحدود ووضع القدس المحتلة، و«إلا أخشى أن يستمر إطلاق الصواريخ وقتل الأبرياء والنزاع.. ويقع الشرق الأوسط في المجهول».

                      اشارة الى ان السلطات الاردنية منعت يوم الجمعة عمّ الشهيد علاء ابو دهيم من فتح بيت عزاء له في الاردن، وطوّقت منزله.



                      الاردن يدين عملية القدس

                      هذا وندد الاردن بعملية القدس البطولية، معتبراً ان عمليات كهذه "تعيق الجهود المبذولة لانجاح عملية السلام".

                      ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال ناصر جودة ان "هذه العمليات تعيق الجهود المبذولة لانجاح عملية السلام وتضع العثرات في طريقها وتقوضها فضلا عن تأثيرها السلبي في تنامي العنف والعنف المضاد والذي ينتج عنه المزيد من الكراهية والقتل والدمار".

                      ودعا الوزير الاردني الى "ضرورة عدم تفويت الفرصة التي امامنا جميعا من خلال دعم العملية التفاوضية وصولا الى هذا الهدف". مشيرا الى ان "العنف والدمار والقتل والحصار لن يحقق الامن والاستقرار لدول وشعوب المنطقة".

                      وتابع جودة ان "موقف الاردن الرافض لاستهداف وقتل المدنيين من اي طرف هو موقف مبدئي تماما مثل موقف الاردن الذي يطالب برفع الحصار عن الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة".



                      المصدر
                      وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                      نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                      تعليق


                      • #56
                        السنيورة لا يجد "حرجا" في تمثيل لبنان في القمة العربية بدمشق؟؟؟؟



                        قال رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة: إنه لا يجد حرجا في الذهاب إلى دمشق وحضور القمة العربية إذا وجهت إليه الدعوة وفق الأصول، وأضاف السنيورة في تصريح لصحيفة "اللواء" في عددها الصادر السبت 8-3-2008: إذا ذللت العقبات التي تحول دون زيارته فلم لا.

                        وأكد السنيورة أن: "لبنان وسوريا سيبقيان دولتين جارتين تربط بينهما أواصر كثيرة" كاشفا أنه "كان وراء تشجيع وزير الأشغال العامة والنقل محمد الصفدي للذهاب إلى دمشق وهو لا يستحي من ذلك".

                        وكان الصفدي قد أجرى محادثات في دمشق في 24 من الشهر الماضي بشأن خط الغاز العربي؛ تلبية لدعوة وزير الطاقة السوري في إطار الاجتماعات الدورية للدول الست المعنية بخط الغاز (مصر والأردن ولبنان وسوريا وتركيا والعراق). وعندما تلقى الصفدي الدعوة عرضها على مجلس الوزراء فطلب منه تلبيتها.

                        من جهة أخرى أشار السنيورة إلى أن السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون أبلغه بأن كل التجهيزات الإدارية للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان لمحاكمة قتلة رئيس الوزراء الأسبق الراحل رفيق الحريري قد اكتملت.

                        وكان وزير العدل اللبناني شارل رزق قد أكد أمس أن موضوع إنشاء المحكمة الدولية ماض على قدم وساق، متوقعا تطورات إيجابية في هذا الخصوص في الأسابيع القليلة المقبلة.
                        وشدد على أن الهدف من وراء إنشاء المحكمة إحقاق الحق وقول الحقيقة "وليس وسيلة سياسية ضد هذا النظام أو ذاك".

                        من جانب آخر، ذكرت صحيفة "المدى" نقلا عن مصادر مقربة من الرئيس العراقي جلال طالباني أنه لن يشارك في مؤتمر القمة العربية.

                        وأوضحت تلك المصادر أن سبب عدم مشاركة الرئيس في القمة يعود إلى انشغاله خلال فترة انعقاد المؤتمر ببعض الملفات الداخلية، ولاسيما التغييرات التي من المنتظر أن تجرى على التشكيلة الحكومية، والتي تحتاج إلى حصول توافق بين الكتل المشاركة في العملية السياسية. وقالت المصادر: إن الرئيس العراقي كلف أحد نائبيه "بحضور القمة".




                        المصدر
                        وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                        نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                        تعليق


                        • #57
                          التحقيقات الإسرائيلية تتجه إلى الربط بين عملية القدس وحزب الله؟؟؟؟



                          ذكر التلفزيون الإسرائيلي أن تحقيقات جهاز الأمن الداخلي "الشاباك" في عملية القدس الأخيرة التي قتل فيها 8 إسرائيليين وأصيب 35 آخرون تتجه إلى أن منفذ العملية تم تجنيده قبل 10 أيام على أيدي جهات تابعة، أو تلقى تمويلا من حزب الله اللبناني.

                          وأفادت وكالة أنباء "سما" الفلسطينية السبت 8-3-2008 بأن القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي أوردت نقلا عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها: إن المجموعتين اللتين تبنتا العملية، وهما كتائب أحرار الجليل كتائب الشهيد عماد مغنية وجيش البشائر التابع لكتائب كتائب شهداء الأقصى يعرف عنهما ارتباطهما بحزب الله.

                          وأفادت مصادر استخباراتية إسرائيلية بأنها تدرس إمكانية أن يكون منفذ العملية في القدس، ويدعى علاء أبو دهيم ينتمي إلى حزب التحرير ذي النشاط المتزايد في القدس الشرقية. ولا تستبعد المصادر الاستخباراتية الإسرائيلية أن يكون الحزب قد أقام صلات مع حماس وحزب الله وساهم في التجهيز للعملية الأخيرة.

                          من جهته، واصل الجيش الإسرائيلي فرض الطوق الأمني الشامل على الضفة الغربية، وقالت مصادر أمنية إسرائيلية: إنه تقرر في أعقاب وقوع العملية استمرار الطوق حتى يوم غد الأحد على أقل تقدير، ملمحة إلى أن هذا الطوق قد يمدد سريان مفعوله، كما عززت قوات الاحتلال الإسرائيلي من الحواجز والدوريات العسكرية ونشرت قوات إضافية في مختلف التجمعات السكنية والتجارية ومواقف الحافلات، وفي السياق ذاته أعلنت الشرطة الإسرائيلية نشر قوات معززة في مختلف المناطق، وبخاصة في القدس المحتلة بحجة الحفاظ على الأمن والنظام.

                          وفي هذه الأثناء يواصل الأمن الإسرائيلي التحقيق مع والد وأشقاء وأقارب وجيران وخطيبة منفذ الهجوم المسلح على المعهد الديني في القدس الغربية الشهيد علاء الدين هشام أبو دهيم 25 سنة من سكان جبل المكبر في شرقي القدس المحتلة.

                          من جانب آخر، طالب إفي ديختر وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي بترحيل المقدسيين الفلسطينيين إلى رام الله. وقال خلال زيارته للمدرسة الدينية: إنه يوجد في القدس عرب يسكنون شرقي القدس لكن قلوبهم متعلقة عميقا برام الله؛ لذلك يجب علينا إيجاد الحل الذي يسمح بنقلهم إلى هناك، على حد قوله.




                          المصدر
                          وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                          نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                          تعليق


                          • #58
                            الاخبار تتساءل: هل بدأ مسلسل الردّ على اغتيال مغنيّة؟؟؟




                            هل بدأ مسلسل العمليات الأمنية والعسكرية التي تقع في سياق تعهّد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بالقيام بها ردّاً على اغتيال "إسرائيل" القائد العسكري في الحزب الشهيد عماد مغنيّة؟

                            السؤال لا يعود فقط إلى حالة الإرباك التي سادت "إسرائيل"، لناحية تحديد هوية الجهة التي تقف خلف إرسال المقاوم الفلسطيني علاء هشام ابودهيم، لتنفيذ عملية القدس الاستشهادية يوم الخميس، بل لكون الاستنفار الإسرائيلي يأخذ بعين الاعتبار أن العملية نجحت أمنياً قبل أن تنجح ميدانياً، وهي أصابت رمزاً يقصد به أشياء كثيرة، واستخدمت أسلوباً لا يحاكي العمليات التقليدية التي تقوم بها عادة قوى من المقاومة الفلسطينية. يضاف إلى ذلك ما تسرّب من معلومات عن تحقيقات سابقة أجرتها شرطة العدو وأجهزته الأمنية مع الشهيد نفسه، عن علاقات له مع منظمات من المقاومة الفلسطينية، وآخرها بشأن احتمال وجود علاقة بينه وبين جهات في حزب الله.

                            العنصر المعلوماتي الآخر يتصل بما سرّبته المصادر الأمنية في أجهزة السلطة الفلسطينية المتعاونة في التحقيقات مع الإسرائيليين، عن أن لديها من المعلومات ما يشير إلى تورط مباشر لحزب الله في العملية، وأنه قد يكون استعان بما سمّته هذه المصادر «خدمات جهات فلسطينية داخل المناطق وخارجها». لكن هذه المصادر رفضت الإشارة إلى حماس. إلا أنها حرصت على الحديث عن المقاوم السابق في حركة الجهاد الإسلامي محمد شحادة الذي داهمت قوات الاحتلال منزله مباشرة بعد اكتشاف هوية المقاوم الشهيد. وقالت المصادر الأمنية الفلسطينية إنه بات في الآونة الأخيرة متعاوناً مع حزب الله.

                            وفي بيروت، رفض حزب الله التعليق على كل هذه الأنباء، واكتفت وسائل الإعلام التابعة له بالإشارة تكراراً إلى البيان الصادر عن كتائب أحرار الجليل ــــ مجموعات الشهيد عماد مغنية باعتبارها المسؤولة عن العملية، مع توضيحات لقيادات عسكرية من حماس تنفي إعلانها المسؤولية عن ذلك، علماً بأن المقاوم الشهيد من أسرة يميل معظم أفرادها إلى حركة حماس.

                            وبمراقبة التعامل الإسرائيلي الأمني والسياسي والإعلامي مع الحادثة، لوحظ أن تل أبيب انتقلت من مرحلة التشكيك في وجود منظمة اسمها كتائب أحرار الجليل إلى مرحلة الإشارة إلى صلة لحزب الله، من خلال الترويج للاحتمال بوصفه الأكثر واقعية، مع ملاحظة مسارعة قيادات عسكرية ومصادر إعلامية قريبة من المؤسسة العسكرية للحديث عن «جهوزية الجيش لمواجهة أي تصعيد ممكن على الجبهة الشمالية مع سوريا ولبنان كما مع غزة في الجنوب».

                            ونقلت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي عن مراسل عسكري أن المؤسسة الأمنية تبحث في احتمال أن يكون حزب الله هو من أرسل منفّذ العملية. وإذ بدا تقرير المراسل خالياً من أي تفاصيل، فإنّ القناة الأولى تحدثت عن أن منفّذ العملية «تحرك بتوجيهات خارجية، والاحتمال العالي هو أن هذه الجهة هي حزب الله». وأضافت القناة نقلاً عن مراسل للشؤون العربية قوله «هناك بصمة لحزب الله. وبصمات أصابع حزب الله في كل مكان، وهو يستطيع أن يحرك مجموعات في "إسرائيل" والمناطق الفلسطينية، ولديه خلايا هنا. وبالتساوق مع كلامه، ورد على شاشة القناة الآتي: «التقدير في "إسرائيل" أن حزب الله هو من أرسل المخرّب»، ثم سرعان ما ظهر مراسل الشؤون العربية في القناة الثانية، إيهود يعري ليقول إن «تشغيل المخرّب لم يكن من جانب منظمة موجودة هنا، بل من جانب إحدى المنظمات في الخارج، ومن الممكن أن تكون قيادتها في دمشق أو بالتنسيق مع حزب الله»... حتى بدا في لحظة واحدة أن هناك توجّهاً واضحاً لدى المؤسستين الأمنية والعسكرية في "إسرائيل" لتوجيه أصابع الاتهام إلى حزب الله.

                            وفي هذا الإطار، تحدث مراسل الشؤون العسكرية في القناة العاشرة، ألون بن دافيد، المقرّب جداً من الجهات الأمنية والعسكرية عن «شعور غير مألوف موجود، فلسنا في وضع سهل على الجبهات الثلاث». وأضاف: «في غزة نحن في حرب معلنة ومكشوفة، وفي الوسط أيضا بوادر انتفاضة شعبية، ونحن بانتظار رد حزب الله الأكيد على اغتيال مغنية، ويجب أن نذكر أنه اغتيل على الأراضي السورية. لذلك فإن من المرجح أن يكون الرد منسقاً مع سوريا وكذلك مع إيران، وفي الجيش يجهّزون لكل شيء، وقد بقي لنا أسبوعان حتى تأتي الذكرى الأربعون لمغنية».

                            أما المراسل العسكري للقناة الثانية روني دانيئيل فقال، نقلاً عن مصادر عسكرية دون أن يسميها، إن «التهديد الرئيسي هو من طرف إيران، وهناك توتر على الحدود الشمالية، وهناك أيضاًَ خشية من أن يحاول حزب الله إقفال الحساب في موضوع مغنية. ومع اقتراب ذكرى الأربعين، سوف يجري تشديد الاستنفار. وفي الخلاصة، فإن العام الجاري سيكون العام الأشد قسوة وتصعيداً من الناحية الأمنية. »


                            نقلا عن جريدة الاخبار
                            وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                            نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                            تعليق


                            • #59
                              مسيرات نسائية بغزة في يوم المراة العالمي لرفع الحصار؟؟؟




                              تظاهرت مئات الفلسطينيات اليوم السبت في مدينة غزة بمناسبة يوم المراة العالمي. مطالبات برفع الحصار المفروض على قطاع غزة.
                              ونظم اتحاد لجان المراة الفلسطينية مسيرة شاركت فيها مئات الفلسطينيات امام المجلس التشريعي في وسط غزة. ورددت المتظاهرات هتافات منددة بالحصار وبينها "ارفعوا الحصار عن غزة". ورفعت خلال التظاهرة لافتات كتب عليها "لتتوقف المحرقة الاسرائيلية في حق النساء والاطفال" و"اين مجلس الامن من قتل مئات النساء".
                              وقالت عضو المكتب السياسي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مريم ابو دقة خلال المسيرة "نحن الفلسطينيات نؤكد اننا لن ننكسر وعلى كل مؤسسات حقوق الانسان في العالم ان تكف عن صمتها لان نساء واطفال غزة يتقطعون اربا وما يجري في فلسطين يهدد السلام العالمي".
                              من جهة ثانية. تظاهرت عشرات النساء امام مقر الامم المتحدة في غزة وحملن لافتات كتب عليها "انا حمامة السلام خنقني طوق الحصار" و"اين حقوق المراة الفلسطينية مثل حقوق نساء العالم".
                              وسلمت المتظاهرات رسالة الى ممثل الامم المتحدة في قطاع غزة طالبن فيها "الامم المتحدة برفع الحصار عن غزة ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني خصوصا عن النساء".
                              واضافت الرسالة التي تمت تلاوتها قرب مكتب الامم المتحدة "نطالب بالقضاء على جميع اشكال التمييز ضد المراة واطلاق سراح الاسيرات الفلسطينيات" لدى كيان العدو.
                              واصدر قطاع المراة في شبكة المنظمات الاهلية في قطاع غزة بيانا تحدث عن "حجم المعاناة والآلام والتضحيات التي قدمتها المراة الفلسطينية بشكل خاص والتي كانت حصيلتها اكثر من 145 امراة شهيدة منذ بدء انتفاضة الاقصى (التي انطلقت في ايلول/سبتمبر 2000) وكان آخرها 13 امراة سقطت شهيدة في العدوان الهمجي ضد شمال غزة".
                              وطالب البيان "المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته الانسانية والاخلاقية تجاه ما يحدث في قطاع غزة المحتل والمحاصر".


                              المصدر
                              وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                              نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                              تعليق


                              • #60
                                بوش يرفض تخلي الاستخبارات الأميركية عن التعذيب



                                استخدم الرئيس الأميركي حق النقض (الفيتو) لعرقلة قانون يمنع وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) من استخدام أساليب التعذيب مثل الإغراق الوهمي إلى جانب وسائل التعذيب الأخرى لانتزاع الاعترافات
                                واعتبر جورج بوش أن القانون سيعرقل عمل وكالة الاستخبارات المركزية عند استجواب من أسماهم الإرهابيين الخطرين
                                في خطابه الإذاعي الأسبوعي أمس السبت "إن القانون سيلغي كل الإجراءات البديلة التي وضعناها من أجل استجواب مجموعة من أخطر وأعنف الإرهابيين على مستوى العالم".
                                وأضاف الرئيس أن "تنظيم القاعدة لا يزال عازما على مهاجمة أميركا مجددا، ومع تواصل الخطر علينا أن نتأكد أن أجهزة الاستخبارات تملك الأدوات الضرورية لوقف الإرهابيين"
                                وقال بوش إن "أجهزة الاستخبارات لدينا تعتقد أنه لولا هذا البرنامج لنجح تنظيم القاعدة وحلفاؤه في شن هجوم آخر ضد الأراضي الأميركية، كما ساعدنا في فهم تركيبة القاعدة وتمويلها واتصالاتها ولوجستياتها".
                                كما أشار إلى إحباط عدة هجمات منها مؤامرات لمهاجمة معسكر تابع للبحرية الأميركية في جيبوتي والقنصلية الأميركية بمدينة كراتشي الباكستانية، وخطط لاقتحام مبنى لايبراري تاور بلوس أنجلوس ومطار هيثرو أو مبان وسط لندن باستخدام عدد من الطائرات.
                                ويدعو القانون وكالة الاستخبارات المركزية إلى التحقيق مع المشتبه في أنهم إرهابيون بموجب قوانين الاستجواب التي يعتمدها الجيش الأميركي، وتجنب كافة الأساليب التي تعتبر تعذيبا.
                                ويخفض القانون الذي اعترض عليه بوش الأساليب التي تستخدمها سي آي إيه وغيرها من الأجهزة الاستخباراتية إلى 19 أسلوبا يعتمدها الجيش، ليس من بينها الإغراق.
                                رئيس التعذيب
                                ودفع استخدام الرئيس الأميركي الفيتو ضد القانون زعماء الكونغرس لاتهام الرجل بتشويه صورة السلطة الأخلاقية، وتعريض أفراد الهيئات العسكرية والدبلوماسية الأميركية لخطرالخضوع لتحقيقات قاسية خارج البلاد.
                                وقال زعيم الأغلبية بالشيوخ وعضو الحزب الديمقراطي هاري ريد "تسبب الرئيس مرة أخرى في تشويه صورة القيادة الأخلاقية للأمة".
                                وقدمت القيادة الديمقراطية المعارضة قائمة بأسماء القادة العسكريين ومنهم القائد العسكري بالعراق الجنرال ديفد بتراوس، والذين يؤمنون بأن التعذيب سلوك خاطئ ويخفق في الحصول على معلومات.
                                وقال باراك أوباما المرشح للفوز بترشيح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية "نحتاج إلى قائد لا يتردد أبدا في الإجابة: هل من المقبول أن تعمد أميركا إلى التعذيب، لأن ذلك ليس مقبولا على الإطلاق؟"
                                واتهم أوباما منافسته هيلاري كلينتون بأنها لم تتخذ موقفا واضحا من هذه المسألة.
                                وقال رئيس لجنة الاستخبارات بالشيوخ السناتور غاي روكفلر إن الفيتو "سيقوض برامجنا للأمن القومي ومسؤولي الاستخبارات الذين ينفذونها".
                                وأضاف روكفلر أن "برنامج سي آي إيه يضر بأمننا القومي عن طريق إضعاف سلطتنا القانونية والمعنوية وعن طريق تزويد القاعدة وغيرها من الجماعات الإرهابية بأداة تحفيزية وتجنيدية".
                                وذكر أيضا أنه لم يسمع ما يشير إلى أن المعلومات التي تم الحصول عليها من خلال أساليب التحقيق حالت دون وقوع "هجوم إرهابي" وشيك.
                                كما دانت منظمات حقوقية مثل هيومان رايتس ووتش وأميركان سيفيل ليبرتيز تصويت بوش، وقالت جنيفر داسكال المحامية في هيومان رايتس إن "التاريخ سيسجل أن بوش هو رئيس التعذيب".
                                وأضافت داسكال "لقد تحدى الآن الأغلبية في الكونغرس بالسماح باستخدام أساليب تحقيق يصفها أي مراقب منطقي بأنها تعذيب".
                                وكان الكونغرس منع من قبل استخدام أسلوب الإغراق الوهمي وغيره من الأساليب القاسية، لكن إدارة بوش قالت إن القانون لم يطبق على الهيئات الاستخباراتية.
                                المصدر-- الجزيرة نت
                                (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                                تعليق

                                يعمل...
                                X