إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأخبار اليومية لشهر مارس " 2008 م" ادخل واقرأ!!

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    أنباء عن عقد اجتماع لأربعة وزراء خارجية بدمشق


    الوزير العماني يبدي عدم رغبته بالتصريح بعد وصوله إلى أحد فنادق دمشق

    ذكرت رويترز أن وزراء خارجية سوريا وليد المعلم وإيران منوشهر متكي وقطر حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني ووزر الدولة للشؤون الخارجية بسلطنة عُمان يوسف بن علوي بن عبد الله عقدوا يوم السبت بالعاصمة السورية لقاء لم يعلن عنه من قبل.
    وأوضحت الوكالة نقلا عن شهود أن "الوزراء الأربعة التقوا في مطعم يقع على مقربة من مطار دمشق الدولي" مضيفة أن الوزيرين الإيراني والقطري غادرا دمشق بعد الاجتماع.
    غير أن المتحدثة باسم الخارجية السورية بشرى كنفاني امتنعت عن نفي أو تأكيد حصول الاجتماع خلال اتصال هاتفي مع الجزيرة نت.
    وقالت كنفاني إن الوزيرين المعلم ومتكي عقدا اجتماعا رسميا بعد وصول الأخير من السودان، وإن بن عبد الله يقوم بزيارة خاصة إلى دمشق، في حين أن المسؤول القطري توقف في المطار "لحاجة طائرته للتزود بالوقود".
    وكان وزير الخارجية الإيراني قد وصل إلى العاصمة السورية ، والتقى المعلم دون الإعلان مسبقا عن زيارته.
    وفيما أفادت وكالة الأنباء السورية أن المسؤول الإيراني سيجري مباحثات مع فاروق الشرع نائب الرئيس السوري، نقل عن مصادر إيرانية أن متكي سيكتفي بلقاء المعلم ويغادر اليوم.
    يُشار الى أن دمشق ستستضيف القمة العربية الدورية نهاية الشهر الجاري والتي يخيم عليها خلاف عربي حول ملف الأزمة السياسية اللبنانية.

    المصدر-- الجزيرة نت
    (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

    تعليق


    • #62
      أهالي غزة ومقاوموها يروون وقائع ملحمة جباليا



      جسدت معركة الأيام الأربعة شرقي بلدة جباليا الواقعة شمالي قطاع غزة, التي شهدت ساحتها العملية العسكرية الإسرائيلية التي أطلقت عليها "الشتاء الحار" صورا للصمود والترابط الفلسطيني في وجه آلة الفتك الإسرائيلي.
      فبعد انقضاء عدة أيام على اندحار قوات الاحتلال البرية عن المنطقة، ما زال يتردد بين سكان بلدة جباليا والبلدات المجاورة، كيف نجح سكان الأحياء التي سيطرت عليها قوات الاحتلال في احتضان رجال المقاومة في بيوتهم أثناء تصديهم للجيش الإسرائيلي, ومساعدتهم ومساندتهم، رغم ما أصابهم من مجازر واعتداءات
      ويؤكد أبو مسلمة, أحد القادة الميدانيين لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بغزة, أن مواطني منطقة "عزبة عبد ربه" التي شهدت العملية العسكرية الإسرائيلية لعبوا دورا كبيراً في إنجاح العديد من العمليات العسكرية لرجال المقاومة التي كانت تستهدف جنود الاحتلال.
      وأشار في حديثة للجزيرة نت, إلى أن رصد المواطنين لكافة تحركات الجنود الإسرائيليين الذين كانوا يتحصنون داخل بيوتهم أو بين أزقة شوارعهم وإبلاغ المقاومين عنها، كان لها عظيم الأثر في سير المعركة لصالح المقاومة الفلسطينية.
      محطات رصد
      وأضاف أن العديد من المقاومين تمكنوا من قتل جنود إسرائيليين بفعل إبلاغ المواطنين عن أماكن تواجدهم, لافتاً إلى أن بيوت المواطنين الفلسطينيين كانت بمثابة محطات رصد واستراحة لرجال المقاومة, الذين تمكنوا من خلالها تحقيق أهدافهم.
      من جانبه ذكر أبو مجاهد أحد أفراد كتائب عزالدين القسام, وأحد المقاومين الذين شاركوا في المعركة، أنهم "تفاجؤوا" بمدى وقوف وحرص المواطنين على إيوائهم ومساندتهم، على الرغم من إدراكهم للنتائج الوخيمة التي سيترتب عليها قيامهم بهذا العمل وتعريض حياتهم للخطر.
      أثر السحر
      وأضاف أبو مجاهد في حديثة للجزيرة نت, أن مساعدة المواطنين لرجال المقاومة كان له أثر السحر في رفع معنويات المقاومين المشاركين في المعركة، لافتاً إلى أن إصرار المواطنين القوي والعنيد على التصدي للعدوان بصدورهم العارية، أكسب المقاومين مزيداً من الثبات والتصدي بكل قوة للقوات المتوغلة.
      يقول الحاج أبو محمود أحد سكان عزبة عبد ربه بجباليا إن رؤيته للمدنيين يتساقطون أمامه بفعل الاحتلال هو الذي دفعه إلى فتح أبواب منزله لخدمة رجال المقاومة.
      ورغم إدراك المواطنين لخطورة ما سيترتب على إيوائهم المسلحين الفلسطينيين في بيوتهم, فإن جرائم الاحتلال ومجازره التي لم تفرق بين مدني ومقاوم، كانت وراء التفاف كافة السكان حول المقاومة وتقديم يد العون لها بكل ما أوتيت من إمكانات.
      ويقول الحاج أبو محمود عبد ربه (57عاماً) -أحد سكان عزبة عبد ربه بجباليا, الذي استشهد أحد أبنائه أثناء الاجتياح الإسرائيلي- إنهم كانوا موقنين بأن إخفاء مقاوم في المنزل يعني الهلاك والموت من قبل الجيش الإسرائيلي الذي لم يسلم من حمم قذائفه المدني الأعزل أو المقاوم المسلح.
      وأضاف أبو محمود في حديثة للجزيرة نت, أن رؤيته للمدنين يتساقطون أمامه بفعل الاحتلال هو الذي دفعه إلى فتح أبواب منزله لخدمة رجال المقاومة "الذين كانوا يشكلون خط دفاع أول للأهالي".
      وحدة الصف
      أما المواطن أبو طارق (60عاما)، الذي حول بيته لغرفة عمليات لرجال المقاومة الفلسطينية, فيشير إلى أنه لم يتوان لحظة واحدة عن خدمة عناصر المقاومة الفلسطينية وتزويدهم بالطعام وإسعاف مصابيهم.
      وأضاف في حديثة للجزيرة نت, أن وحدة الصف بين السكان المدنيين والمقاومين كانت من بين أبرز العوامل التي أدت إلى فشل العملية العسكرية وعدم توسعها إلى أحياء ومناطق أخرى.

      المصدر-- الجزيرة نت
      (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

      تعليق


      • #63
        استقالة رئيس الوزراء الصربي والدعوة لانتخابات مبكرة



        أعلن رئيس الوزراء الصربي فويسلاف كوستونيتشا استقالته داعيا إلى انتخابات تشريعية مبكرة.
        وقال كوستونيتشا في مؤتمر صحفي "لم تعد الحكومة الصربية تعتمد سياسة موحدة بشأن مسألة مهمة مرتبطة بمستقبل البلاد وهي كوسوفو".
        واعتبر أن الحكومة "لم تعد قادرة على العمل، إنها نهاية الحكومة، علينا أن نعيد التفويض إلى الشعب".
        وأضاف "لذلك دعوت إلى اجتماع للحكومة حتى تقرر حل البرلمان والدعوة لانتخابات تشريعية" مقترحا موعد الحادي عشر من مايو/أيار.
        واعترف كوستونيتشا مؤخرا بأن الحكومة تواجه "أزمة عميقة"، متهما بصورة غير مباشرة شركاءه في الائتلاف بالتخلي عن الدفاع عن مطالب صربيا الخاصة بكوسوفو "مفضلين علاقات أفضل مع الغرب" الذي يدعم انفصال الإقليم.
        فمن جهته أعلن الحزب الديمقراطي الصربي الذي يتزعمه كوستونيتشا أنه سيدعم توصية الحزب الراديكالي الصربي في البرلمان التي تدعو الاتحاد الأوروبي للتأكيد بشكل واضح على وحدة الأراضي الصربية كشرط للانضمام إلى الاتحاد.
        وفي المقابل يعارض الرئيس الصربي بوريس تاديتش ربط مسألة الانضمام بقضية كوسوفو.

        المصدر -- الجزيرة نت
        (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

        تعليق


        • #64
          "إسرائيل" تبقي حال الاستنفار وتمدد اغلاق الضفة الغربية؟؟



          أبقت شرطة الاحتلال الاسرائيلية، الاحد، على حالة الاستنفار التي اعلنت بعد الهجوم، الذي نفذه فلسطيني في غربي القدس، منذ ثلاثة ايام. بينما مدد الجيش 24 ساعة على الاقل اجراءات اغلاق الضفة الغربية. وقال الكومندان يورام اوهايون لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان "الشرطة ابقت على حالة الاستنفار خصوصا في القدس وقامت بنشر الآلاف من رجالها". واضاف "لا نملك معلومات حاليا عن استعدادات لاعتداءات محددة لكن يجب علينا ان نأخذ في الاعتبار خطر ان يعزز هذا الاعتداء (في غربي القدس) من دوافع ارتكاب عمليات ارهابية اخرى". واوضح ان الشرطة "تعطي الاولوية لحماية المؤسسات التعليمية". واكد قائد شرطة القدس اهارون فرانكو من جهته ان تعبئة قوات الشرطة تهدف ايضا الى "اعادة شعور بالامن للناس".
          من جهة اخرى، اكدت ناطقة باسم جيش الاحتلال الاسرائيلي ان اجراءات الاغلاق الصارم للضفة الغربية التي فرضت بعد الهجوم الذي ادى الى مقتل ثمانية اشخاص في غربي القدس، مددت حتى صباح الاثنين على الاقل. واضافت ان "القيادة العسكرية ستقرر الاحد ما اذا كان هذا الاغلاق سيمدد او سيرفع".
          وكان فلسطيني من شرقي القدس قتل، الخميس، برشاش ثمانية طلاب في مدرسة تلمودية في غربي القدس قبل أن يتقله ضابط احتياط اسرائيلي.
          (ا ف ب)



          المصدر
          وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
          نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

          تعليق


          • #65
            أولمرت يتوعد بتحقيق الردع ولم يستبعد الخيار الدبلوماسي؟؟؟




            ما زالت ردود الأفعال الصهيونية على عملية القدس تتوالى. وتوعد رئيس وزراء العدو الإسرائيلي، إيهود أولمرت، في أول تعقيب له بعد العملية، بتحقيق الردع مقابل فصائل المقاومة الفلسطينية على غرار تحقيقه أمام المقاومة اللبنانية على حد زعمه. إلا أنه لم يستبعد الخيار الديبلوماسي، الأمر الذي يعد جديدا في تصريحاته.
            وبالرغم من أن حزب الله استخدم الصواريخ في الصراع مع إسرائيل للرد على العمليات العدوانية الإسرائيلية ادعى أولمرت أنه حقق الردع في لبنان ودليله أن خلال السنة ونصف الماضية لم يطلق أي صاروخ من لبنان. وقال أولمرت:"هناك من يسعون لمنعنا من فرصة التوصل إلى سلام، إلا أننا مررنا بفترات أصعب من تلك". مضيفا: "ستستخدم إسرائيل كافة الوسائل، العسكرية والدبلوماسية، من أجل الدفاع عن نفسها وعن أمنها".
            وأضاف أولمرت: "هناك علاقة مباشرة بين إطلاق الصواريخ والعملية. فكلاهما يهدفان إلى تحويل حياتنا إلى غير محتملة، ولكن هذا لن يحدث. وكما حققنا ردعا مقابل حزب الله الذي لا يجرؤ على إطلاق حتى لو صاروخ واحد في السنة ونصف الأخيرتين لأنه يعرف ماذا سيكلفه ذلك، سنحقق الردع مقابل عصابات القتل ومقابل حماس".
            وأشار أولمرت إلى أن منفذ العملية عرف جيدا من يستهدف- وأشاد بكلية "مركز الراب" والتي تُخرّج قادة الصهيونية المتدينة. من جانبه دعا نائب رئيس الوزراء حاييم رامون في نهاية الأسبوع إلى إخراج الأحياء العربية التي تقع في أطراف مدينة القدس كجبل المكبر إلى خارج جدار الفصل العنصري. ويرى أن العملية الأخيرة هي إثبات على أن هذه الأحياء لا يجب أن تكون جزءا من «مدينة أورشليم» لأن ذلك يمس بإسرائيل من ناحية أمنية وسياسية واقتصادية.
            فيما دعا وزير الأمن الداخلي آفي ديختر إلى طرد من وصفهم بـ «المخربين ومن يساعدهم»، وإلى إيجاد قاعدة قانونية لطردهم. ويقول إن 20% من منفذي العمليات في السنوات الأخيرة كانوا من القدس.
            رئيس الليكود بنيامين نتنياهو، من جانبه، قال إن ضعف وتردد الحكومة تجلى مؤخرا، من بين عدة أمور، بطريقة التعامل مع خيمة العزاء لمنفذ العملية في القدس. وقال: "كيف يعقل أن ترفع أعلام العدو في عاصمة إسرائيل، فكم بالحري حينما تمجد تلك الأعلام قاتل بغيض".
            من جانبه دعا رئيس جهاز الشاباك السابق، عضو الكنيست داني يتوم إلى تقييد حرية تنقل الفلسطينيين في القدس. وقال يتوم إن أحدى العبر من عملية يوم الخميس في القدس هي ضرورة «منع تنقل العرب حاملي البطاقة الزرقاء في القدس». وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن يتوم دعا إلى تفعيل أنظمة رقابة على التنقل بين شقي المدينة.
            عرب48



            المصدر
            وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
            نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

            تعليق


            • #66
              وفاة جندي اسرائيلي متأثرا بجروحه في انفجار الخميس؟؟



              أعلنت مصادر طبية وفاة جندي اسرائيلي، اليوم الاحد، متأثرا بجروح خطيرة اصيب بها الخميس في هجوم فلسطيني بالمتفجرات على تخوم قطاع غزة. وكان جندي آخر قتل وجرح عسكريان آخران في تفجير شحنة عند مرور دوريتهم على طول السياج الامني المحيط بقطاع غزة.

              ووقع الانفجار الذي كان قويا في الجانب الاسرائيلي من السياج قرب موقع كيسوفيم الاسرائيلي.
              وتبنت حركة الجهاد الاسلامي الهجوم. ووزعت شريط فيديو عن الهجوم نقل التلفزيون الاسرائيلي صورا منه. وقالت الحركة انها فجرت شحنة اولى من عشرة كيلوغرامات لدى مرور دورية اسرائيلية راجلة ثم شحنة تزن خمسين كيلوغراما لدى مرور جيب عسكري قرب مكان الانفجار الاول.
              واضافت الحركة ان العملية جاءت ردا على مقتل احد قادة الحركة يوسف السميري. وطفلة عمرها اقل من شهر خلال توغل لجيش الاحتلال الاسرائيلي في جنوب القطاع الثلاثاء الماضي.
              (ا ف ب)



              المصدر
              وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
              نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

              تعليق


              • #67
                حماس: سنعلن تبنينا لعملية القدس فى بيان رسمى بالوقت المناسب؟؟؟



                قال الناطق باسم كتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس الأحد 9-3-2008 إن نشر صور الهجوم المسلح الذي نفذه ناشط فلسطيني على مدرسة دينية يهودية في القدس تحمل في طياتها "رسالة صامتة" لإسرائيل.

                وأوضح أبوعبيدة في تصريحات لوكالة أنباء "رامتان" الفلسطينية أن تبني كتائب القسام لعملية القدس يتم من خلال بيان رسمي.

                ورداً على سؤال حول المغزى من عدم تبني القسام عملية القدس حتى اللحظة ذكر أبو عبيدة "أن الاعتبارات الأمنية تأخذها كتائب القسام في عين الاعتبار ولا تريد الكتائب أن تعطي الاحتلال الإسرائيلي معلومات أمنية مجانية ولكننا سنعلن في الوقت المناسب" مذكراً بعملية ديمونة التي نفذها ناشطان من كتائب القسام وتم تبنيها بعد فترة من وقوع الهجوم.

                وكانت كتائب القسام قد أعلنت عبر مكبرات الصوت في مساجد قطاع غزة الجمعة الماضية عن تبني الكتائب لعملية القدس فيما قام نشطاء حماس بإطلاق النار في الهواء تعبيراً عن بهجتهم بتبني كتائب القسام للعملية ولكن سرعان ما نفت كتائب القسام المسؤولية عن هجوم القدس ورهنت التبني بصدور بيان رسمي عنها، وكانت عملية القدس التي نفذها المقدسي علاء هاشم أبو دهيم من سكان جبل المكبر أودت بحياة ثمانية إسرائيليين وجرح أكثر من ثلاثين آخرين.



                المصدر
                وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                تعليق


                • #68
                  الأمين العام للجامعة العربية يؤكد حضور السعودية قمة دمشق؟؟؟



                  قال الأمين العالم لجامعة الدول العربية عمرو موسى في تصريح خاص لقناة "العربية" الأحد 9-3-2008 إن المملكة العربية السعودية ستحضر قمة دمشق المقررة في 29و30 مارس/ آذار الحالي، غير أنه أوضح أنه لا يعرف مستوى هذا الحضور.

                  من جانبه، صرح السفير السوري في الرياض احمد نظام الدين الأحد أن وزير الدولة السوري لشؤون الهلال الأحمر بشار الشعار وصل إلى الرياض مساء السبت لتسليم دعوة من الرئيس السوري بشار الأسد إلى الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز لحضور القمة العربية.

                  وقال السفير السوري لوكالة الصحافة الفرنسية إن الوفد الذي يضم مدير المكاتب الخاصة في وزارة الخارجية السورية بسام الصباغ, وصل مساء السبت إلى الرياض.

                  وأضاف أن الوفد السوري سيلتقي في وقت لاحق وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل لتسليمه الدعوة إلى القمة العربية.

                  وكان مصدر سعودي رسمي صرح لفرانس برس الاثنين أن السعودية ستحضر القمة العربية في دمشق "من حيث المبدأ" من دون ان يحدد مستوى التمثيل. إلا أن مصدرا خليجيا مسؤولا صرح أن المملكة ودولا خليجية أخرى تشترط توجيه دعوة للبنان لكي تحضر القمة.

                  وأكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم الأربعاء أن بلاده ستوجه الدعوة إلى لبنان لحضور القمة وأن لبنان سيختار من يمثله في حال عدم انتخاب رئيس.

                  وذكرت مصادر سورية مطلعة لصحيفة "الحياة" اللندنية اليوم الأحد أن انتخاب العماد ميشال سليمان رئيساً للجمهورية في لبنان في الجلسة البرلمانية المقررة الثلاثاء المقبل يعني أن سوريا ستوجه الدعوة اليه، وأن عدم انتخابه يعني أن الدعوة ستوجه إلى لبنان عبر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بحيث يقرر اللبنانيون من يمثلهم في القمة.



                  المصدر
                  وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                  نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                  تعليق


                  • #69
                    الصين تعلن قتل واعتقال مشتبه بهم خططوا لهجوم على أولمبياد بكين؟؟



                    قالت السلطات الصينية الأحد 9-3-2008 إنها قتلت واعتقلت عدداً من المشتبه في كونهم إرهابيين أعدوا خطة لتنفيذ هجمات تستهدف أولمبياد بكين.

                    وأوضح وانغ ليكوان المسؤول البارز في الحزب الشيوعي في إقليم سنجيانغ الواقع غربي البلاد أن المضبوطات التي تمت مصادرتها في حملة أمنية في السابع والعشرين من يناير الماضي بمدينة أورومكي عاصمة الإقليم أوضحت أن هدف المتآمرين هو تخريب تنظيم أولمبياد بكين على وجه التحديد. وكان مسلحان قتلا واعتقل خمسة عشر آخرون في يناير الماضي في حملة دهم في اورومكي.

                    وكان مسلحان قتلا واعتقل 15 اخرون في يناير/كانون الثاني في غارة في اورومكي عاصمة مقاطعة سيجيانغ الواسعة المحاذية للعديد من جمهوريات وسط آسيا. وأصيب خمسة رجال شرطة في المداهمة عندما ألقيت ثلاث قنابل مصنعة يدويا عليهم.

                    من جهة أخرى, أعلن مسؤول في المقاطعة أن السلطات أحبطت الجمعة "هجوما إرهابيا" على طائرة ركاب كانت متوجهة من أورومكي إلى بكين.

                    وقال نور بكري رئيس حكومة مقاطعة شينجيانغ إن الطائرة التابعة للخطوط الجوية الصينية الجنوبية أجبرت على الهبوط في مدينة لانجو عاصمة مقاطعة غانسو المجاورة لان "بعض الناس حاولوا التسبب بكارثة جوية". واضاف ان التحقيق في الحادث جار.

                    وقال مصدر على علم بالحادث ان اثين على الاقل من المسافرين على متن الرحلة سي زد 6901 احتجزا للتحقيق. وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته انه عثر على مادة قابلة للاشتعال في مرحاض الطائرة. ولم يتسن الحصول على تعليق من المتحدث باسم مكتب شركة الطيران.


                    المصدر
                    وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                    نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                    تعليق


                    • #70
                      رئيس وزراء قطر: أمن الخليج يبقى مسؤولية أبنائه



                      أكد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري أن أمن منطقة الخليج يقع على عاتق أبنائه في إطار بناء الثقة المتبادلة، والاعتماد على الذات مع الأخذ بعين الاعتبار التحديات التي تطرحها العولمة.
                      وقال الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني في محاضرة بعنوان (أمن منطقة الخليج إلى أين؟) في إطار فعاليات الدورة السابعة من مهرجان الدوحة الثقافي إن "أمن الخليج سيبقى في النهاية مسؤولية أبنائه
                      كما دعا دول الخليج لوضع آلية مناسبة تبدأ بصياغة برنامج أمنى شامل، مشيرا إلى أن هناك مصلحة مشتركة داخلية وخارجية لتحقيق وإدامة الأمن بالمنطقة.
                      وشدد حمد بن جاسم على أن النهوض بتلك المهمة يجب أن يتم بصورة جماعية على أساس مفهوم الشراكة الإستراتيجية للأطراف كافة بعيدا عن المواقف الانفرادية، وفي إطار التعاون الواضح المبني على الاحترام المتبادل للمصالح.
                      كما أكد المسؤول القطري ضرورة التوصل إلى موقف خليجي مشترك في مواجهة القضايا الأمنية الإقليمية الهامة بحيث تصاغ السياسات الإقليمية ليس انطلاقا من ردود الفعل، وإنما من مسار واضح للسياسات المتفق عليها.
                      بُعد دولي
                      وفي هذه السياق يؤكد الشيخ حمد بن جاسم أن أمن الخليج بات ظاهرة إقليمية ودولية لأن المنطقة تتمتع بأهمية إستراتيجية استثنائية بالنسبة لدول العالم نظرا لموقعها الجغرافي المتميز، وثرواتها الضخمة الثابتة من احتياطيات النفط والغاز
                      ومن هذا المنطق -يواصل المسؤول القطري حديثه- كان التعامل مع المنطقة من الناحية التاريخية فرعا من فروع مفهوم الأمن العالمي من الناحيتين السياسية والاقتصادية، وبالتالي محلا للمصالح الحيوية للدول الكبرى.
                      وللتدليل على ذلك ذكر رئيس الوزراء القطري أن المنطقة شهدت على مدى ثلاثين عاما الماضية سلسلة أزمات بينها الحرب العراقية الإيرانية واحتلال الكويت واحتلال العراق، متسائلا عن المستفيد منها وعلى أي أساس قامت وإلى أي دراسة استندت.
                      وعلى سبيل الإجابة قال إن "النتيجة التي توصلنا إليها تبين أنه ربما يكون قد تم إيهامنا أو أننا دمرنا أنفسنا. فقوة العراق مهمة للعالم العربي والإسلامي، وكذلك قوة إيران والكويت" داعيا إلى توفر آليات لحل هذه الأزمات.
                      وخلال تلك المحاضرة طرحت تساؤلات حول تداعيات الملف النووي الإيراني على أمن الخليج. وردا على أحد أسئلة الصحفيين، شدد المسؤول القطري على ضرورة أن يكون لدول الخليج تحليلها الخاص للأزمة التي يثيرها النووي الإيراني داعيا لحوار مباشر مع طهران من أجل تفهم أكثر للملف.
                      كما دعا الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني إلى ضرورة أن تأخذ دول الخليج الحيطة من أن تكون "ضحية لعبة دولية تكون فيها مع إيران الخاسر في النهاية" مشددا على أهمية وجود علاقات حسن جوار طيبة مع إيران.

                      المصدر -- الجزيرة نت
                      (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                      تعليق


                      • #71
                        ماكين يزور إسرائيل وأوباما يعزز تقدمه على كلينتون



                        أعلن في تل أبيب رسميا أمس الأحد أن المترشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية جون ماكين سيبدأ في 20 مارس/آذار الجاري زيارة لإسرائيل في إطار جولة مقررة لوفد من مجلس الشيوخ في أوروبا والشرق الأوسط.
                        وطبقا لمصدر رسمي إسرائيلي قالت وكالة الصحافة الفرنسية إن ماكين سيجري في هذه الزيارة محادثات مع رئيس الوزراء إيهود أولمرت ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني.
                        وأشار المصدر إلى أنها المرة الأولى التي يزور فيها مرشح جمهوري أو ديمقراطي للرئاسة الأميركية إسرائيل أثناء السنة الانتخابية.
                        من جهته عبر زعيم المعارضة اليمينية بنيامين نتنياهو عن ارتياحه لهذه الخطوة. وقال "أقدر مواقفه وأشعرني بأنه يقدر مواقفي". كما عبر نتنياهو عن قناعته بأنه "أيا كان الرئيس المنتخب، فإنه سيبقي على علاقات الصداقة بين إسرائيل والولايات المتحدة".
                        تقدم أوباما
                        من ناحية أخرى ذكرت عدة شبكات تلفزة أميركية أن المترشح الديمقراطي باراك أوباما فاز في السباق بولاية وايومنغ لاختيار مرشح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة.
                        وطبقا لما أعلنته شبكات تلفزة أميركية فقد فاز أوباما بـ61% من الأصوات، مقابل 38% لكلينتون، بعد فرز كل الأصوات في هذه الولاية الزراعية التي يطلق عليها اسم "أرض رعاة البقر".
                        وتعني هذه النتيجة أن أوباما سيحصل على الجزء الأكبر من المندوبين الذين ترسلهم هذه الولاية.
                        يشار إلى أن الرهان على مجالس الناخبين ليس حاسما في وايومنغ إحدى أكثر الولايات الأميركية تأييدا للجمهوريين، حيث سيخرج 12 مندوبا فقط عن هذه الولاية.
                        ويعزز فوز أوباما في تلك الولاية الصغيرة من تقدمه على منافسته هيلاري كلينتون ولكنه لم يصل بعد إلى حسم السباق.
                        وتمثل الانتخابات التمهيدية في ولايتي مسيسبي يوم الثلاثاء وبنسلفانيا في 22 أبريل/نيسان المقبل مرحلة مهمة لكل من أوباما وكلينتون
                        على صعيد آخر اعتبر نائب جمهوري عن ولاية أيوا ستيف كينغ، أن انتخاب أوباما رئيسا للولايات المتحدة سيعني انتصارا لتنظيم القاعدة ولمن سماهم المتطرفين الإسلاميين.
                        ونقلت صحيفة "ديلي ريبورتر" التي تصدر في الولاية نفسها عن كينغ قوله "إذا انتخب أوباما فإن القاعدة والإسلاميين المتطرفين وأنصارهم سيرقصون في الشوارع بأعداد أكبر مما كانوا في 11 سبتمبر/أيلول".

                        المصدر -- الجزيرة نت
                        (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                        تعليق


                        • #72
                          الصدريون يشكلون هيئة قيادية والتوافق باقية خارج الحكومة


                          أجمع مسؤولون بالتيار الصدري على أن الزعيم الشيعي مقتدى الصدر "ما يزال ممسكا بزمام الأمور الإستراتيجية" وذلك رغم انهماكه بتلقي العلوم الدينية بغية نيل درجة "مجتهد".
                          وأوضح رئيس الهيئة السياسية لواء سميسم أنهم بصدد تشكيل لجنة تضم قياديين للإشراف على نشاطات مكاتب التيار بالعراق وفق ما دعا إليه الصدر في بيان أصدره الجمعة، وأعلن فيه قراره "الانعزال والانزواء".
                          واعتبر سميسم أن الهدف من رسالة الصدر "توجيه أعضاء التيار بمن فيهم جيش المهدي ودعوة غير مباشرة للتكامل وبناء النفس عقائديا". وهو ما أكده صلاح العبيدي المتحدث باسم مكتب الصدر بقوله إن البيان "لا يعني أن الصدر يقصد اعتزال العمل السياسي بل قصد التمسك بجملة من الأمور والثوابت".
                          ونفى العبيدي صحة أنباء تتحدث عن انشقاقات داخل التيار، حيث يقول الجيش الأميركي إن العديد من قادة جيش المهدي انشقوا وشكلوا مجموعات خاصة بهم "تنشط في أعمال عنف طائفية".
                          حكومة المالكي
                          من جهة أخرى أكدت جبهة التوافق العراقية أن الخلافات ما تزال قائمة مع رئيس الوزراء نوري المالكي، في إشارة إلى أن اللقاءات الأخيرة التي لم تثمر في تقريب وجهات النظر بين الجانبين.
                          وقال طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي والعضو القيادي بالجبهة إن هذه الخلافات ليست شخصية بل في طريقة إدارة الدولة، موضحا أن الخلافات تتجسد فيما وصفه بأنه موقف سياسي وطني يدعو للإصلاح ومدرسة أخرى ترى أن واقع الحال هو الواقع المثالي الذي ينبغي الاستمرار عليه.
                          مسألة كركوك
                          وفي كركوك، تواصل الجدل حول المادة رقم 140 من الدستور العراقي التي تنص على تطبيع الأوضاع وإجراء إحصاء سكاني واستفتاء في كركوك وأراض أخرى متنازع عليها "لتحديد ما يريده سكانها" وذلك قبل 31 ديسمبر/ كانون الأول 2007.
                          وفي هذا الصدد نظمت شخصيات كردية اعتصاما في المدينة للمطالبة بتطبيق تلك المادة التي يعارضها العرب والتركمان، فيما يطالب الأكراد بإلحاق كركوك المتعددة الأعراق بإقليم كردستان.
                          قتلى وأسلحة
                          وعلى الصعيد الميداني، قتل تسعة أشخاص بينهم طفل وجرح تسعة آخرون في هجمات متفرقة غلب عليها طابع العبوات الناسفة المزروعة على جانب الطرق، في حين عثر جنود عراقيون على مخزن كبير للمتفجرات في ديالى
                          وقال مصدر بالجيش إنه جرى اعتقال القيادي بشبكة القاعدة عواد شكر صالح الملقب "بأبو شهد" في قرية باجوان أثناء عملية دهم غرب كركوك شمال بغداد، حيث يتولى الرجل مسؤولية الأمور المالية في الشبكة بالمنطقة حسب المصدر.
                          من جهتها أعلنت وزارة الدفاع أن جنودا عراقيين عثروا على مخزن يحتوي على 29 محرك طائرة وتسعين عبوة من مادة (تي إن تي) شديدة الانفجار بمنطقة العثمانية بمحافظة ديالى شمالي العاصمة.


                          المصدر -- الجزيرة نت
                          (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                          تعليق


                          • #73
                            المعارضة بباكستان تتحالف لتشكيل حكومة وتعيد القضاة



                            وقع زعيما أكبر حزبين معارضين في باكستان آصف زرداري ونواز شريف اتفاقا لتشكيل حكومة ائتلافية، وطلبا من الرئيس برويز مشرف دعوة البرلمان إلى الانعقاد فورا.
                            وتم التوصل إلى هذا الاتفاق بعد مناقشات مكثفة بدأت الخميس الماضي بشأن تشكيل حكومة. وينص الاتفاق بين الحزبين على سعي البرلمان لإعادة القضاة المعزولين إلى مواقعهم خلال شهر من تشكيل الحكومة.
                            ويتولى زرداري الإشراف على حزب الشعب الذي فاز بالعدد الأكبر من مقاعد البرلمان في الانتخابات التشريعية التي جرت يوم 18 فبراير/شباط الماضي، وتمكن مع حزب نواز شريف من هزيمة الأحزاب الموالية للرئيس مشرف.
                            ولم يحقق حزب الشعب الذي كانت تتزعمه رئيسة الوزراء السابقة الراحلة بينظير بوتو الفوز بالأغلبية اللازمة للحكم بمفرده, لذلك كان عليه أن يبحث عن حليف قوي لتشكيل حكومة ائتلافية.
                            وبما أن الرابطة الإسلامية جناح نواز شريف حل ثانيا وكان قد تعهد بمساندة حزب الشعب, فإنه كان المفضل بالنسبة للأخير لتشكيل التحالف. لكن شريف لم يكشف بعد عزمه الانضمام إلى الشعب في تشكيل حكومة.
                            وأعلن الرجل في مؤتمر صحفي بعد محادثات أجراها مع زرداري الذي تولى زعامة الشعب بعد اغتيال بوتو يوم 27 ديسمبر/ كانون الأول الماضي, أن جناح شريف من حزب الرابطة الإسلامية سيدخل التحالف ويكون جزءا من الحكومة الفدرالية.
                            طعن القضاة
                            ومن المعتقد يطعن القضاة المعزولون -وبينهم رئيس المحكمة العليا افتخار تشودري- عندما يعودون لمناصبهم, في إعادة انتخاب مشرف في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي لولاية جديدة مدتها خمس سنوات.
                            وبدأ مئات المحامين الأحد أسبوعا من الاحتجاجات للضغط من أجل إعادة القضاة, وذلك بمناسبة مرور عام على تنحية تشودري عن منصبه.
                            ويبدو أن الاتفاق بين حزب الشعب وجناح شريف سيقضي على آمال الولايات المتحدة في انضمام حزب الرابطة الإسلامية بزعامة مشرف الذي لا يتمتع بشعبية والذي حل ثالثا بالانتخابات, إلى الائتلاف.
                            ويدعو شريف رئيس البلاد الذي أطاح به عندما كان قائدا للجيش بانقلاب عام 1999, إلى التنحي. وقال بمناسبة توقيع الاتفاق مع حزب الشعب, إن على مشرف أن يقبل بقرار الشعب. أما زرداري فكان أكثر تصالحية, حيث قال إنه يؤمن "بضرورة منصب الرئيس".
                            وكان مشرف وعد الجمعة بأنه سيدعو خلال أسبوع أو أسبوعين ونصف البرلمان للانعقاد، وأعلن مرارا أنه مستعد للتعاون مع الغالبية الجديدة. وقد نصح الحكومة الجديدة بالتركيز على مكافحة الإرهاب والحفاظ على استمرارية النمو الاقتصادي بدلا من التركيز على السياسة قائلا إنه سيساند الحكومة القادمة إذا اختارت الوئام السياسي.
                            ولم يقدم حزب الشعب مرشحا بعد لمنصب رئيس الوزراء, لكن شريف قال إنه وافق على أن يكون من نصيب حزب بوتو. ولا يجوز أن يشغل زرداري المنصب لأنه لم يخض الانتخابات وبالتالي فهو ليس عضوا بالبرلمان.
                            ويعتبر مخدوم أمين فهيم نائب زرداري الخيار المرجح, غير أن تأخير ترشيحه أثار الشكوك. أما المرشح الآخر فهو أحمد مختار الذي شغل حقيبة التجارة بحكومة بوتو.
                            ومن المتوقع أن ينضم للائتلاف حزب علماني قومي بشتوني من الشمال الغربي. كما وافق زعيم حزب جماعة علماء الإسلام فضل الرحمن "من حيث المبدأ" على الانضمام للائتلاف.
                            المصدر -- الجزيرة نت
                            (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                            تعليق


                            • #74
                              تقرير استخباري اسرائيلي يقدم تصوراً للحرب المقبلة ؟؟؟




                              ظلّلت غيوم الحرب تقرير أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية لعام 2008، الذي صبّ تركيزه على جبهات لبنان وسوريا وإيران، في ظلّ مساعٍ مصرية ــــ أميركية ــــ إسرائيلية حثيثة وغير مسبوقة لتثبيت تهدئة في قطاع غزة مع حركة «حماس»، بعد عدوان «الشتاء الساخن» الذي شنّته الأسبوع الماضي.

                              مساعٍ تطرح أكثر من علامة استفهام، ولا سيما لجهة الاضطلاع الأميركي غير المباشر بها، وتزامنها مع «التهديدات» التي تحدّث عنها التقرير الاستخباري الإسرائيلي الذي قُدّم إلى حكومة إيهود أولمرت يوم الاحد.

                              العرض الاستخباري الذي قدّمه ممثّلو «أمان» و«الشاباك» و«الموساد»، أشار إلى «معقولية مرتفعة لاشتعال متجدّد في مواجهة حزب الله». وشدّد على أن ترجيح الحرب يرتفع «في حال حصول اشتعال على جبهة أخرى مثل قطاع غزة». ورأى أن «التهديد الاستراتيجي والرئيس على إسرائيل مصدره إيران». وأشار إلى «توثّق التعاون والتنسيق العسكري بين إيران وكلّ من سوريا وحزب الله وفصائل المقاومة الفلسطينية».

                              وقدّم التقرير تصوّراً للحرب المقبلة، ورأى أن الدور الحاسم فيها، بحسب رؤية كل من إيران وسوريا، سيكون للسلاح الصاروخي وليس للتفوق البري والجوي، ولذلك «تخوض سوريا عملية تسلّح متسارعة، وهي في طور تطوير واستيعاب قدرات عملانية تتعلق بصواريخ بعيدة المدى، الهدف منها ضرب الخاصرة الإسرائيلية الرخوة، أي الجبهة الداخلية المدنية».

                              وقلّل التقرير من «فرص انفصال سوريا عن محور التطرّف» في المنطقة بزعامة إيران، ورأى أنّ فرصاً كهذه تكاد تكون معدومة، «إلا إذا كان الثمن استعداد إسرائيل لإعادة الجولان إلى سوريا، إضافة إلى موافقة أميركية على استئناف الحوار معها».

                              وتدعم «معقولية» الحرب مع حزب الله التسريبات الإسرائيلية للتحقيقات في العملية غربي القدس المحتلة، الخميس الماضي، والتي تُلمّح إلى "دور لحزب الله في العملية" عبر «خلايا نائمة» في اراضي 48 المحتلة.

                              وجاء في تقريري «الموساد» و«امان» انه ان «التهديد الاستراتيجي المركزي هو من جانب إيران وذلك لسببين: استمرارها في تطوير برنامجها النووي والدور المركزي لها «كزعيمة محور الشر». وتابعا ان «ايران مستمرة في تطوير سيطرتها على مجال تخصيب اليورانيوم من خلال خرق سافر للقرارات الدولية وفي موازاة ذلك تواصل تطوير صواريخ طويلة المدى».

                              وبحسب هذه التقارير، فإن إيران وسوريا تقدران انه بإمكان صواريخ أرض ـ أرض التي بحوزتهما أن تحسم حربا مستقبلية مع "إسرائيل" «اذ ان هدف سباق التسلح هو ضرب البطن اللينة لإسرائيل وهي الجبهة الداخلية في حال الحرب».

                              واعتبر التقريران ان الصراع الإقليمي في الشرق الأوسط هو بين «المحور الراديكالي بزعامة إيران والمحور المعتدل». وتابعا انه حتى الآن لا يوجد خطر داهم على الأنظمة العربية «المعتدلة» وهي الاردن ومصر والسعودية ودول الخليج الأخرى.

                              من جهته، دعا تقرير «الشاباك» إلى «الاستمرار في سياسة الاغتيالات»، ولفت الى انه «تمت ملاحظة حدوث ارتقاء في كل ما يتعلق بالعمل العسكري لحركة حماس وأن هذا يعتمد بالاساس على التدريبات التي يتلقاها عناصر حماس في إيران». وأضاف أن حماس قادرة على إطلاق صواريخ لمدى يصل إلى أكثر من 17 كيلومترا «وقد تزايد نشاطها في الضفة وخصوصا في نابلس وقلقيلية».

                              وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت قال قبل الجلسة ان "اسرائيل" «قادرة على مواجهة كل التهديدات وكل الاخطار المتعلقة بأمنها وأمن مواطنيها». واضاف «بالتأكيد هناك تهديدات ومخاوف وأخطار لكن مجرد حديثنا عنها يعني ان هناك ردودا عليها».

                              الاخبار+السفير



                              المصدر
                              وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                              نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                              تعليق


                              • #75
                                الكويت:توقيف رجل دين ونشطاء بتهمة الانتماء لـحزب الله ؟؟؟




                                اوقفت السلطات الكويتية نائبين سابقين وثلاثة ناشطين بتهمة الانتماء الى تنظيم «حزب الله» الكويتي الذي لم يقدم اي برهان على وجوده.

                                وقال المحامي عبد الكريم بن حيدر ان الشرطة اعتقلت ايضا للاسباب عينها، الامين العام للتحالف الاسلامي الوطني الشيخ حسين المعتوق، الذي يفترض ان يمثل اليوم الاثنين امام النيابة العامة. ومساء الاحد، تظاهر مئات الكويتيين امام مقر الاستخبارات في جنوب العاصمة حيث يعتقل المعتوق. وتفرقت التظاهرة بهدوء بعد تدخل المئات من عناصر القوات الخاصة.

                                والنائبان السابقان اللذان اوقفا هما عبد المحسن جمال وناصر صرخوه الذي اعتقل الثلاثاء الماضي. ومن بين الموقوفين الثلاثة الآخرين عضو المجلس البلدي فاضل صفر. ولم يعلن حتى الآن عن توجيه اي تهمة الى الموقوفين.

                                وتأتي هذه التوقيفات بعد ثلاثة اسابيع على اقامة حفل تأبيني في العاصمة الكويتية للشهيد عماد مغنية.
                                غير ان محامي الموقوفين اوضح ان التحقيقات الجارية لا تتناول هذا التأبين، وانما تدور حول اتهامات بالانتماء الى «حزب الله» الكويتي.



                                المصدر
                                وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                                نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                                تعليق

                                يعمل...
                                X